الانتقال الى المشاركة


صورة

تحريم التصوير وظهور صورة الشيخ الفوزان في الجرائد


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 31

#1 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 10:16 | 2010 Feb 02

بسم الله الرحمن الرحيم


تحريم التصوير وظهور صورة الشيخ الفوزان في الجرائد

السؤال 1:
نص السؤال فضيلة الشيخ وفقكم الله ، أسئلة كثيرة تسأل فتقول : إن فضيلتكم عندما يظهر له مقال في الجرائد تظهر صورة له مع هذا المقال وكذلك عند إلقائه للمحاضرات في بعض القنوات ، فهل هذا دليل على أنكم تقولون بجواز التصوير؟

الجواب 1:
http://www.alfawzan....spx?PageID=7396




السؤال 2 :
يقول فضيلة الشيخ - وفقكم الله - يخرج بين الحين والآخر صورة في بعض الصحف لفضيلتكم وقد اتصلت بهذه الصحف وناصحتهم وأخبرتهم أن فضيلتكم لا يرضى بهذا الأمر لأنه يرى تحريم الصور بجميع أنواعها ما عدا الضرورية فأجابوا بأن الشيخ لو لم يرض بذلك لقام بالاتصال أو الكتابة وأن رأي الشيخ خلاف ذلك فما رأيكم - حفظكم الله -

الجواب 2:
http://www.alfawzan....px?PageID=10050



السؤال 3 :
فضيلة الشيخ عفا الله عنكم ، سمعنا كلاما لكم بعدم الخروج على القنوات والمحطات الفضائية ، فهل تراجعتم عن قولكم؟

الجواب 3 :
http://www.alfawzan....spx?PageID=2484



أسأل الله أن ينفع المسلمين بهذه المادة .

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة كمال زيادي, PM 10:29 | 2010 Feb 02.


#2 أبو محمد أحمد بوشيحه

أبو محمد أحمد بوشيحه

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1714 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 10:55 | 2010 Feb 02

جزاك الله خيرا
====================


عن ابن سيرين قال : لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم




فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم




الخير كل الخير في اتباع من سلف والشر كل الشر في ابتداع من خلف




أبو محمد أحمد بوشيحه الليبي


تم تعديل هذه المشاركة بواسطة مراقب ثاني, PM 03:08 | 2010 Apr 13.


#3 عبد الله بن سعيد

عبد الله بن سعيد

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1255 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 09:10 | 2010 Feb 03

هدية لمن يحتجون بخروج العلامة الفوزان على قناة المجد http://www.sahab.net...ad.php?p=567641

#4 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 09:18 | 2010 Feb 04

أخي أبو محمد أحمد بو شيحه بارك الله فيك

#5 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 09:25 | 2010 Feb 04

تفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

السؤال 1:
نص السؤال فضيلة الشيخ وفقكم الله ، أسئلة كثيرة تسأل فتقول : إن فضيلتكم عندما يظهر له مقال في الجرائد تظهر صورة له مع هذا المقال وكذلك عند إلقائه للمحاضرات في بعض القنوات ، فهل هذا دليل على أنكم تقولون بجواز التصوير؟

الجواب 1:
ليس هذا دليل أنا ما أمرتهم ، ولا طلبتهم وإنما هم يأتون ، أخذوا صورة الشيخ بن باز وهو يحرّم ويحرّج من يفعله ويأخذون صورته من المجامع وفي المناسبات هذا إثمه عليهم هم ، إثمه عليهم هم ، أما نحن فلا نرضى بهذا ولا أمرناهم به ولا شاورونا عليه ، نعم




السؤال 2 :
يقول فضيلة الشيخ - وفقكم الله - يخرج بين الحين والآخر صورة في بعض الصحف لفضيلتكم وقد اتصلت بهذه الصحف وناصحتهم وأخبرتهم أن فضيلتكم لا يرضى بهذا الأمر لأنه يرى تحريم الصور بجميع أنواعها ما عدا الضرورية فأجابوا بأن الشيخ لو لم يرض بذلك لقام بالاتصال أو الكتابة وأن رأي الشيخ خلاف ذلك فما رأيكم - حفظكم الله -

الجواب 2:
لا ، أنا ما أعلم عن كل شيء ، هذا على مسؤوليتهم هم ، الإثم عليهم ، هذه الصورة أخذت مني بغفلة ، أخذت مني وأنا أمشي في مكان . صوروا من هو أعظم مني وهو الشيخ ابن باز وأظهروا صورته وهو يحرّج ويحرّم ويكتب للجرائد أنكم لا تظهرون صورتي ، مع هذا يظهرون صورته فالإثم عليهم . نعم



السؤال 3 :
فضيلة الشيخ عفا الله عنكم ، سمعنا كلاما لكم بعدم الخروج على القنوات والمحطات الفضائية ، فهل تراجعتم عن قولكم؟

الجواب 3 :
لا أخرج في القنوات الفضائية ولا خرجت ولن أخرج إن شاء الله .


#6 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 09:21 | 2010 Feb 05

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ صالح السحيمي يدعو للابتعاد عن تصوير دروس المشائخ و بثها في القنوات الفضائية

http://www.alsoheemy...?catsmktba=1771

المصدر: شرح كتاب تبصير الناسك بأحكام المناسك للشيخ عبد المحسن العباد

باب فضل الحج والعمرة بتاريخ: 20/11/1430هـ



التفريغ:



الطالب : أحسن الله إليكم يقول السائل الكريم فضيلة شيخنا ما حكم تصوير المشائخ بالفيديو في حلقة درس أو في قناة من القنوات ( الإسلامية ) ؟



الشيخ صالح السحيمي : و الله يا أخي الكريم الذي ينبغي على المسلم هو الابتعاد عن هذا كله و إن كان بعض أهل العلم يستثنى تصوير الفيديو أو التلفاز لأنه مجرد نقل لكن دع ما يريبك إلى ما لا يريبك أما الصورة المرسومة سواءً كانت باليد أو بالآلة فلا شك في تحريمها إذا كانت ذات روح ، نعم .

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ صالح السحيمي حفظه الله قال : لا أسامح أحداً أن يلتقط صورة لا بالجوال و لا بغيره فامسحها و إلا سأدعو عليك

http://www.alsoheemy...?catsmktba=1735


تفريغ


قال الشيخ صالح السحيمي حفظه الله
نبهنا أكثر من مرة بمنع التصوير ، لا تصور لا بالجوال و لا بغير الجوال ، لا نسمح بذلك و يأثم من يفعل ذلك ، أقول يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله المصورين ) لعن لعن لعن فهمتم لعن؟ لعن الله المصورين ، يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله المصورين ) هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم يلعن كل مصور ذات روح و يقول صلى الله عليه و سلم : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) لذلك لا أسامح أحداً أن يلتقط صورة لا بالجوال و لا بغيره فامسحها و إلا سأدعو عليك .

بسم الله الرحمن الرحيم


الشيخ صالح السحيمي حفظه الله ينهى عن تصويره بأي وسيلة كانت

http://www.alsoheemy...?catsmktba=1732


تفريغ

الطالب : أحسن الله إليكم قبل هذا: تصوير الله يحفظكم .



الشيخ صالح السحيمي حفظه الله : أولا نبهت الإخوة أكثر من مرة ، إخواني لا يجوز التصوير لذوات الأرواح إلا لضرورة معلومة كصور البطاقات و الجوازات و نحو ذلك و لذلك لا نسمح لأحد بأن يصور لا بالجوال و لا بغيره و لا نبيحه و لا أحله و من صور -و هذا نبهت عليه قبل أمس- فعليه أن يمحو تلك الصورة ، أنا لا أسمح لأحد أن يلتقط صورة لا لي و لا لغيري ، المصورون أشد الناس عذاباً يوم القيامة كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم و لذلك يجب على المسلمين أن يقتصروا على ماضطروا إليه في هذا العصر بحكم الظروف المعاصرة أما الصور الطفيلية أو للذكريات أو نحو ذلك فهذه لا تجوز بل هي محرمة سواءً كانت مجسمة أم باليد أم بالفوتوغراف أو بأي شكل كانت إذا كانت من ذوات الأرواح .

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة مراقب ثاني, PM 03:09 | 2010 Apr 13.


#7 أبو حمزة مأمون

أبو حمزة مأمون

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1400 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 10:52 | 2010 Feb 05

يجدر التنبيه إلى أن الشيخ السحيمي متوقف في التصوير الفيديوتيبي ولم يقل بالتحريم


#8 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:15 | 2010 Feb 06

بسم الله الرحمن الرحيم

الإبراز
لأقوال العلماء في حكم التلفاز
و التصوير الفيديوي و حكم خروج الدعاة في هذا الجهاز المرئي
و الإجهاز
على شبهات من يقول بالجواز


http://www.sahab.net...ad.php?t=310464

#9 أبو حمزة مأمون

أبو حمزة مأمون

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1400 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 05:42 | 2010 Feb 06

يجدر تعديل العنوان من شبهات .. إلى أدلة .. والله أعلم وأحكم

#10 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 03:47 | 2010 Apr 13

بسم الله الرحمن الرحيم


{فتاوى كبار العلماء في حكم التصوير بالفيديو}



1) قول العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :

قال رحمه الله (ما فائدة تجاوبي مع اللجنة المسؤولة في التلفاز أن ألقي درسا منظما بواسطة التلفاز ما الذي يستفيده الناس سوى أن يروا صورتي لكن يمكنهم أن يسمعوا صوتي بدون طريقة التلفاز فالفائدة المرجوة والمؤثرة ليست هي بروزي أنا بشكلي وإنما بروزي أنا بصوتي فإذا ليس هناك فائدة كبري من وراء تبرير هذا العمل من أجل إفادة الناس الآخرين فليكن ذلك بطريقة الإذاعة بالراديو وليس التلفاز ) مادة صوتية بواسطة كتاب الإبراز بأقوال العلماء في حكم التلفاز.

وقال رحمه الله في كتاب آداب الزفاف (67_68 ):
وقريب من هذا تفريق بعضهم بين الرسم باليد وبين التصوير الشمسي بزعم أنه ليس من عمل الإنسان وليس من عمله فيه إلا إمساك الظل فقط كذا زعموا أما ذلك الجهد الجبار الذي صرفه المخترع لهذه الآلة حتى استطاع أن يصور في لحظة ما لا يستطعه بدونها في ساعات _ فليس من عمل الإنسان عند هؤلاء وكذلك توجيه المصور للآلة وتسديدها نحو الهدف المراد تصويره وقبيل ذلك تركيب ما يسمونه بالفيلم ثم بعد ذلك تحميضه _وغير ذلك مم لا أعرفه _ فهذا أيضا ليس من عمل الإنسان عند أولئك أيضا . هؤلاء المبيحون للتصوير الشمسي جمدوا علي طريقة التصوير التي كانت معروفة في عهد النبي _صلي الله عليه وسلم _ولم يلحقوا بها هذه الطريقة الجديدة من التصوير الشمسي مع أنها تصوير لغة وشرعا وأثرا وضررا كما يتبين ذلك بالتأمل في ثمرة التفريق المذكور آنفا ولقد قلت لأحدهم منذ سنين : يلزمكم علي هذا أن تبيحوا الأصنام التي لا تنحت نحتا وإنما بالضغط علي الزر الكهربائي الموصول بآلة خاصة تصدر عشرات الأصنام في دقائق .. فما تقول في هذا ؟ فبهت .


2) فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد :

فتوى رقم 5807
س : قرأت كتابكم في تحريم الصور وأريد أن أسأل بهذا الصدد : فطالما أنكم أفتيتم بتحريم التصوير فإنه يوجد نوع آخر حديث من التصوير وهو ما نشاهده في التلفزيون والفيديو وغيرهما من الأشرطة السينمائية ، حيث تكون صورة الشخص كما يقولون حسية ، ويحتفظ بها لزمن طويل، فما هو حكم هذا النوع من التصوير؟.
جـ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد:
حكم التصوير يعم ما ذكرت .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :
الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)
نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي (رحمه الله تعالى)
عضو : عبد الله بن غديان. عضو : عبد الله بن قعود.

فتوى رقم 7450
س : ( كنا قد بدأنا مشروع مجلة للأطفال المسلمين) باسم (أروى) فنرفق لكم نسخة منها ، وجاء من نثق به وبدينه يعترض علينا من جهة رسوم الأشخاص ، علماً بأننا تحاشينا في عملنا رسم الأنبياء صلوات الله عليهم والصحابة رضوان الله عليهم ، ومع هذا جئنا بخطابنا هذا نستفتيكم بشرعية ما أقدمنا عليه ، راجين الرد السريع على رسالتنا .

جـ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :
تصوير ذوات الأرواح مطلقاً حرام ولو كانت صور غير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وغير صور الصحابة رضي اله عنهم ، وليس اتخاذها وسيلة للتشويق والإيضاح مبرراً للترخيص فيها .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :
الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)
نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي (رحمه الله تعالى)
عضو : عبد الله بن غديان .عضو : عبد الله بن قعود.
فتوى رقم 16259
س 2: هل التصوير الذي تستخدم فيه كاميرا الفيديو يقع حكمه تحت التصوير الفوتوغرافي؟

جـ2: نعم ، حكم التصوير بالفيديو حكم التصوير الفوتوغرافي بالمنع والتحريم لعموم الأدلة
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :
الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)
نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي (رحمه الله تعالى)
عضو : عبد الله بن غديان. عضو : صالح بن فوزان.
عضو : عبد العزيز آل الشيخ

فتوى رقم 19933
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي …والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5463) وتاريخ 2/9/1418 وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : (ما حكم (مشاهدة) و (شراء) أفلام الكارتون الإسلامية –الرسوم المتحركة-) ، فهي تعرض قصصاً هادفة ونافعة للأطفال ؛ مثل حثهم على بر الوالدين والصدق و الأمانة و أهمية الصلاة ونحو ذلك، والمراد منها أن تكون ( بديلاً ) عن جهاز التلفاز الذي عمت به البلوى ، والإشكال أنها تعرض صوراً لآدميين ولحيوانات مرسومة باليد ، فهل تجوز مشاهدتها؟ أفتونا مأجورين.
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأنه لا يجوز (بيع) و لا (شراء) و لا (استعمال) أفلام الكرتون ؛ لما تشتمل عليه من الصور المحرّمة ، وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية من التعليم والتأديب والأمر بالصلاة والرعاية الكريمة ، وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ،،،،
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :
الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)
نائب الرئيس : عبد العزيز آل الشيخ .
عضو : صالح بن فوزان


وسئل العلامة بن باز_ رحمه الله

س: ما حكم التغسيل والتكفين عن طريق الفيديو
ج:التعليم يكون بغير الفيديو لما في الأحاديث الكثيرة الصحيحة من النهي عن
التصوير ولعن المصورين (أسئلة الجمعية الخيرية بشقراء)
س:هل جهاز التلفزيون يدخل ضمن التصوير ؟ أم أن ما يعرض في هذا الجهاز من برامج سيئة هو حرام مطلقا
ج: كل التصوير محرم (الإبراز لأقوال العلماء في حكم التلفاز)
وقال _رحمه الله
(( وظهور صورتي ليس دليلا على إجازتي التصوير ولا على رضاي به فإني لم أعلم أنهم صوروني ))
فتاوى اللجنة(1/460_س13)

3) العلامة مقبل بن هادي الوادعي_ رحمه الله:

قال رحمه الله (( ومنكر عظيم أن يقوم المحاضر في المساجد يحاضر الناس والمصورة _أي الكاميرا_ موجهة إليه ..... والبث المباشر _أي النقل الحي_ داخل في التحريم فهو يعتبر صورة والناس يسمونها صورة فهي محرمة )) (حكم تصوير ذوات الأرواح ))(70- 71)

4) العلامة صالح الفوزان _حفظه الله :

*س: ما حكم استخدام الوسائل التعليمية من فيديو وسينما وغيرهما في تدريس المواد الشرعية كالفقه والتفسير وغيرها من المواد الشرعية ؟ وهل في ذلك محذور شرعي ؟
ج: الذي أراه أن ذلك لا يجوز لأنه لا بد أن يكون مصحوبا بالتصوير والتصوير حرام وليس هناك ضرورة تدعو إليه . (المنتقى_513 )
*وقال _حفظه الله :
وقوله (صورة صورها ): هذا عام أيضا لكل صورة أيا كانت رسما أو نحتا أو التقاط بالآلة غاية ما يكون أن صاحب الآلة أسرع عملا من الذي يرسم وإلا النتيجة واحدة كل من هؤلاء قصد إيجاد صورة فالذي ينحت أو يبني التمثال قصد إيجاد صورة والذي يرسم قصد إيجاد صورة والذي يلتقط بالكاميرا قصد إيجاد الصورة لماذا نفرق بينهم والرسول _صلى الله عليه وسلم_يقول كل مصور في النار ؟؟ ما هو الدليل ؟؟ .. إلا فلسفة يأتون بها وأقوالا يخترعونها .. يريدون أن يخصصوا كلام رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ برأسهم .. والمحذور الذي في الصور التمثالية أو المرسوم : هو المحذور الذي في الصورالفوتوغرافية .. المحذور واحد .. وهو أنها وسيلة إلى الشرك ..وإنها مضاهاة لخلق الله تعالي كل منهم مصور والنتيجة واحدة والمقصود واحد فما الذي يخصص صاحب الآلة عن غيره إن لم يكن صاحب الآلة أشد لأن صاحب الآلة أتى بالصور أحسن من الذي يرسم فهو يحمضها ويلونها ويتعب في إخراجها حتى تظهر أحسن من التي ترسم _ فالمعني واحد ولا داعي لهذا التكلف أو هذا التمحل .. ومعلوم أن كلام الله وكلام رسوله _صلى الله عليه وسلم _ لا يجوز أن يخصص إلا بدليل من كلام الله أو كلام رسوله _صلى الله عليه وسلم _ لا باجتهادات البشر وترخيصات البشر وفلسفات البشر هذا مردود على صاحبه .. هذا معروف من أصول الحديث وأصول التفسير أن العام لا يخصص إلا بدليل ولا يخصص العام باجتهادات من الناس .. يقولون هذه قاعدة مسلمة مجمع عليها فما بالهم تغيب عنهم هذه القاعدة ويقولون أن التصوير بالآلة الفوتوغرافية لا يدخل في الممنوع _إلى آخره _؟؟ .. هذا كلام فارغ لا قيمة له عند أهل العلم وعند الأصوليين .. القواعد الأصولية تأبى هذا كله وهم يعرفون هذا ولكن سبحان الله الهوى والمغالطة أحيانا يذهبان بصاحبهما مذهبا بعيدا ..يقول الرسول _صلى الله عليه وسلم _((كل مصور في النار )) ويأتي فلان ويقول : لا المصور الفوتوغرافي ليس في النار ما هو دليلك يا مسكين ؟؟ الرسول يقول كل مصور في النار وأنت تقول لا المصور الفوتوغرافي ليس في النار هذه خطور عظيمة )) (إعانة المستفيد 2/369_371)
*وقال_ حفظه الله_ في كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام (ص 50)
ما الذي يخرج الصور الفوتوغرافية من عموم النصوص المانعة من الصور ما دام أنها تسمى صورا لا محالة .. ويسمى عملها تصويرا ويسمى الذي يعملها مصور .


5) فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي _حفظه الله :

س/ يتردد في أوساط الناس أن سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز _رحمه الله_ كان يفتي بجواز تصوير الفيديو وبما أنكم _حفظكم الله _ كنتم من الملازمين لسماحته العارفين بأقواله : نرجو من فضيلتكم بيان هذا الأمر بيانا شافيا .

ج/((.. أما بعد فإني لا أعلم أن سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز يفتي بجواز التصوير بالفيديو وإنما الذي أعلمه أنه يفتي بمنع التصوير مطلقا إلا للضرورة كالتصوير لبطاقة الأحوال أو جواز السفر أو لرخصة قيادة السيارة أو للشهادة العلمية )) (الإبراز لأقوال العلماء في حكم التلفاز )) . وعزاه إلى موقع الشيخ _حفظه الله_



منقول منتديات دعوة الحق
بتصرف يسير .

#11 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 04:27 | 2010 Apr 13

بسم الله الرحمن الرحيم

فتوى فضيلة الشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله

السؤال : ما حكم رسم ذوات الأرواح بحجة التعليم ؟

الجواب : التصوير لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم " .
وفي الحديث الآخر " من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ " وفي الحديث وهو قدسي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه " فمن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة " .
وهذه الأحاديث تدل على تحريم التصوير لما فيه روح سواء كانت الصورة مجسمة أو غير مجسمة وسواء كان التصوير باليد أو بالآلة وقد زعم قوم أن التصوير لما لا ظل له أي لغير الصور المجسمة أن ذلك جائز إلا أنه زعم لا يستند إلى دليل وإنما هو مجاراة للواقع وترك للنصوص الشرعية التي أمرنا الله بالتحاكم إليها والخضوع لحكمها ويرد عليهم بما رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم من سفر ووجد عائشة قد سترت سهوة لها بقرام أي ثوب ، فيه صور ، فوقف ولم يدخل فقالت أعوذ بالله من غضب الله ورسوله فقال يا عائشة إن الذين يصورون هذه الصور يعذبون بها يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم ، ثم أمر بهتكه " هذا أو معناه .
وفيه دليل على أن الصورة التي لا ظل لها محرمة كذات الظل لأن الصور التي في الثوب ليس لها ظل وهذا هو القول الصحيح ومن جنح عنه فإنما يفعل ذلك لهوى في نفسه . وقد اختلف في تصوير مالا روح فيه كالجبال والأشجار والأودية وما أشبه ذلك فأجاز ذلك ابن عباس لمن سأله وقال له :" إن كنت لابد فاعلا فصور مالا روح فيه . واحتج من منع بالحديث القدسي السابق " فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة " .
والأولى أن يقال بجواز تصوير ما يصنعه الإنسان كالبيوت والسيارات والطائرات والسلاح وغير ذلك . ويجتنب مخلوقات الله وإن كان مما لا روح فيه والله أعلم .

المصدر :
فتح الرب الودود في الفتاوى والرسائل والردود [ ج 1 ص 44 ] .


#12 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 05:09 | 2010 Apr 13

بسم الله الرحمن الرحيم


فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

الشيخ حفظه الله يرفض دعوة بعض القنوات الفضائية للظهور فيها و ينكر على من يلقي فيها المحاضرات و الندوات

للشيخ ربيع حفظه الله عدة مواقف من خروج الدعاة في التلفاز يرويها لنا الشيخ خالد الظفيري (30) تلميذ الشيخ العلامة ربيع بن هادي , منها :

أن قناة الشارقة إتصلت عليه مرة لتجلبه إليها , و تقيم ندوة مع الشيخ , أو حوار عبر التلفزيون , فشكرهم الشيخ , و بين لهم حرمة التصوير , و كلمهم قرابة الثلث ساعة فقط عن مسألة التصوير و حرمتها , و اعتذر الشيخ عن تلبية طلبهم .

و الثاني :

أني كنت مع الشيخ مرة ذاهبا إلى محاضرة في الجامعة الإسلامية لشيخين من المشايخ المعروفين , قبل أن ننزل من السيارة رأيت سيارة التلفزيون السعودي في الخارج , فأخبرت الشيخ , فقال لي : إذهب و انظر هل هناك تصوير أم لا ؟ فنظرت فإذا بالكاميرات و التصوير موجود , فنزلت و أخبرت الشيخ , فقال لي إذهب إلى البيت و أبى أن يحضر المحاضرة , ثم بعد مدة اتصل على المحاضرين و أنكر عليهم .(31)

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(30) من مشاركة للشيخ خالد الظفيري في مقال ( إجتماع الشيخ ربيع المدخلي في جلسة هيئة كبار العلماء و إدلائه برأيه حول خروج المشايخ في التلفاز ) الذي نشر في شبكة سحاب السلفية المنبر الإسلامي بتاريخ 10. 3 . 2004 إفرنجي

(31) كما أن الشيخ حفظه الله قد خرج في جلسة لهيئة كبار العلماء و أبدى موقفه من حرمة التصوير و نقل بعض أحداث هذه الجلسة الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني في مجلة معرفة السنن و الآثار الإلكترونية .

#13 أبو محمد أحمد بوشيحه

أبو محمد أحمد بوشيحه

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1714 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:37 | 2010 Apr 13

جزاك الله خيرا اخونا كمال على هذا الجهد في جمع الادلة من اقوال العلماء
بارك الله فيك

#14 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 10:30 | 2010 Apr 15

أحسن الله إليك أخي أبو محمد أحمد بوشيحه

للرفع

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة مراقب ثاني, PM 03:16 | 2010 Aug 08.


#15 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 02:22 | 2011 Feb 03

-01-30, 01:00 AM
أبو أيوب السلفي البيضاوي
مستخدم تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 157

جزاكم الله خيرا و هذا تفريغ لفتوى العلامة الفوزان حفظه الله :


سائل يسأل عن تداول بيع الجوالات المزودة بالكاميرا و التي فيها خاصية معينة تستقبل الصور القبيحة و المحرمة التي فيها فجور ...؟

على كل حال بيع أداة التصوير سواء بالجوالات أو غيرها لا تجوز , بيع الكاميرات لا تجوز سواء مع الجوال أو مع غيره لأنها أدوات شر أدوات معصية , فلا يجوز بيع أدوات التصوير نهائيا . و ثانيا هذا الجوال اللي يجلب الصور و الفتن هذا لا يجوز للمسلم أنه يستصحبه , و هناك جوالات فيها الكفاية ليس فيها فتنة و ليس فيها شر استعملها و اترك هذه الجوالات التي فيها شر نعم .

انتهى و الحمد لله رب العالمين

#16 أبو ربيع محمد الفاخري

أبو ربيع محمد الفاخري

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1474 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 11:27 | 2011 Feb 03

جزاك الله خيرا

#17 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 12:59 | 2011 Feb 05

بارك الله فيك أخي الفاخري


.

#18 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:34 | 2011 Sep 07

يرفع للفائدة


.

#19 أبو عبد اللّه نادر الشّاهد

أبو عبد اللّه نادر الشّاهد

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1418 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 07:48 | 2011 Sep 07

صوروا من هو أعظم مني وهو الشيخ ابن باز


هناك من طلبة العلم من لا تجد فيه هذا الخلق-وأقصد التّواضع-، وبفقدانه، يُخشى على طالب العلم الوقوع في الكبر

#20 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 10:05 | 2011 Sep 07

هناك من طلبة العلم من لا تجد فيه هذا الخلق-وأقصد التّواضع-، وبفقدانه، يُخشى على طالب العلم الوقوع في الكبر


من تواضع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء


بسم الله الرحمن الرحيم

قال فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :

أنت حسبك أنك عامّي ، أنت تسأل أهل العلم ولا تجتهد قال الله جل وعلا : (( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) فيجب أن نتنبه لهذه الأمور وأن نخاف الله جل وعلا ، في ديننا وفي أمتنا وأن نأخذ العلم من مصادره ومن أهله المعروفين به . لما انعزل على وقت الحسن البصري رحمه الله إمام التابعين ، انعزل بعض تلاميذه لما اختلفوا معه في بعض المسائل ، انعزلوا عنه وكوّنوا لهم حلقة مع بعضهم وانعزلوا عن إمام التابعين الحسن البصري رحمه الله ماذا كانت حالهم ؟ صاروا خوارج يقاتلون الصحابة ويكفّرون الصحابة بسبب انعزالهم عن أهل العلم واقتصارهم على أخذ العلم على من ليس من أهل العلم صاروا خوارج ، أهل ضلال ، أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلهم وقال : " لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد " مع أنهم يقرأون القرآن ويحفظون الأحاديث ويصلون الليل ويصومون النهار لكن لما لم يكونوا على جادة واضحة من العلم صاروا بهذه المنزلة وصاروا يقاتلون المسلمين ويكفّرونهم ، يكفّرون المسلمين بسبب الانعزال لما انعزلوا عن أهل العلم وهذا هو نفس الواقع , من اعتزل عن أهل العلم وأخذه عن غير أهل العلم حصل له من الخلل ما يحصل ، فمقل ومستكثر وأهون ذلك أنه يحرم من العلم الصحيح , يظن أنه عالم وهو ليس بعالم وهو جاهل مركب يحرم من العلم الصحيح الله جل وعلا قال : (( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها )) العلم له أبواب ، له أهل , له حملة , تأتي البيوت من أبوابها لا تأتي من السطوح ومن أعلى العلم ، أئت العلم من أبوابه ، من أصوله من صغار المسائل إلى كبارها مع العلماء ، هذه أبواب العلم ، إذا أخطأت هذا الباب فإنك تضل وتصاب والعياذ بالله بما أصيب به الخوارج ولو في الفكر ولو لم تحمل السلاح يكون فكرك منحرف ولا ترى لأهل العلم قدرا وربما تتكلم في حق العلماء وربما لا تتكلم ولا تحمل سلاح لكن يكون في نفسك وفي قلبك هذه الفكرة الخبيثة فيجب على المسلم أن يتنبه لذلك , لابد من الارتباط بالعلماء , إما بالدراسة على العلماء في المساجد وإما بالدراسة في دور العلم في المدارس في المعاهد في الكليات وأما أنه ينعزل ويطلب العلم من غير أهله ويأتيه من غير أبوابه ، العلماء يقولون من ضيّع الأصول حُرم الوصول ، من ضيّع الأصول حُرم الوصول ، لن يصل أبدا ولا يُدرى في أي واد يهلك ولا حول ولا قوة إلا بالله .
الحاصل أننا ننتبه إلى هذا الخطر الداهم الذي يجتاح الآن كثيرا من شبابنا ومتعالمينا فيجب أن نتنبه لذلك وأن نأخذ العلم من أهله ما داموا موجودين ومن مصادره والحمد لله بين أيدينا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومن الذي يبيّن كتاب الله وسنة رسوله هم العلماء , ما هم نحن مبتدئون , ونأخذ العلم من الكتاب والسنة لفهمنا ؟ لا ، نرجع إلى أهل العلم يشرحوا لنا ، يبينوا لنا معنى الآيات ، معنى الأحاديث .


المصدر :
مقطع مفرغ من شريط التشكيك في العلماء [ الدقيقة : 34 ]
لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله






عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 1

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 1 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )