الانتقال الى المشاركة


صورة

هل يجوز الكلام أثناء الأذان، أو بعد الأذان؟ لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 12

#1 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 08:45 | 2010 Dec 11

بسم الله الرحمن الرحيم


هل يجوز الكلام أثناء الأذان، أو بعد الأذان؟ لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله


السؤال :
هل يجوز الكلام أثناء الأذان، أو بعد الأذان؟



الجواب :
نعم، يجوز الكلام في الأذان، وبعد الأذان لا بأس، لكن السنة الإنصات للمؤذن وإجابته، وإذا تكلم مع ذلك لحاجة من الحاجات، فلا حرج في ذلك، يجيب المؤذن وإذا رد السلام، أو شمت عاطس، أو طلب حاجة فلا حرج في ذلك. جزاكم الله خيراً


المصدر :
موقع الشيخ رحمه الله


#2 أبو محمد أحمد بوشيحه

أبو محمد أحمد بوشيحه

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1811 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:03 | 2010 Dec 11

جزاك الله خيراً

#3 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 11:50 | 2010 Dec 11

بارك الله فيك

#4 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 12:39 | 2011 Mar 03

للرفع

#5 أبو عبد الله ندير

أبو عبد الله ندير

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3067 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 10:05 | 2011 Mar 03

بارك الله فيكم

#6 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 09:10 | 2011 Mar 12

الأخوين

أبو العز


و ندير


جزاكما الله خيرا

.

#7 أبو زياد حمزة الجزائري

أبو زياد حمزة الجزائري

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 483 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 03:48 | 2011 Mar 12

بارك الله فيكم
فائدة:
روى مالكٌ في مُوطَّئه قال: حدَثنا الزهري, عن ثعلبة ابن أبي مالك, ((أنَّهم كانوا زمن عمر ابن الخطاب يصلون يوم الجمعة حتى يخرج عُمر,
فإذا خرج وجلس على المنبر وأذَّن المؤذن, قال ثعلبة: جلسنا نتحدَّث, فإذا سكت المؤذن وقام عمرسكتنا فلم يتكلّم منا أحد)).
حديث رقم (226) باب: القراءة في صلاة الجمعة وما يستحب من الصمت.


#8 أبو سلمان يزيد البسكري

أبو سلمان يزيد البسكري

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 354 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 04:10 | 2011 Mar 12


بارك الله فيكم وجزاكم عنا خيرا



#9 أبو سلمان يزيد البسكري

أبو سلمان يزيد البسكري

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 354 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 04:11 | 2011 Mar 12


بارك الله فيكم وجزاكم عنا خيرا



#10 عاصم شاكر

عاصم شاكر

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 378 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 11:11 | 2011 Mar 12

جزاكم الله خيرًا

#11 حسن الصومالي

حسن الصومالي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 17 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:57 | 2011 Mar 13

بسم الله الرحمن الرحيم


قال الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه تمام المنة (340) :

ثم قوله : " فعن ثعلبة بن أبي مالك قال : كانوا يتحدثون يوم الجمعة وعمر جالس على المنبر فإذا سكت المؤذن قام عمر فلم يتكلم أحد . . رواه الشافعي في ( مسنده ) "

قلت : وهو في " الأم " ( 1 / 175 ) : وحدثني ابن أبي فديك عن ابن أبي ذئب عن ابن شهاب قال : حدثني ثعلبة به وزاد في أوله:

" أن قعود الإمام يقطع السبحة وأن كلامه يقطع الكلام "

وأخرجه مالك في " الموطإ " ( 1 / 126 ) ومن طريقه الشافعي عن ابن شهاب به نحوه إلا أنه جعل الزيادة في آخره من كلام الزهري وهو أصح لأن مالكا أوثق من ابن أبي فديك واسمه محمد بن إسماعيل بن مسلم بن أبي فديك

وقال النووي في " المجموع " ( 4 / 220 ) : " وحديث ثعلبة صحيح رواه الشافعي في " الأم " بإسنادين صحيحين"

كذا قال وهو يعني طريق ابن أبي فديك ومالك عن ابن شهاب وهذا اصطلاح خاص بالنووي انتقده عليه العسقلاني وغيره لما فيه من الإيهام لمن لا معرفة له أن له طريقا أخرى عند الشافعي عن ثعلبة وهو خلاف الواقع فإنه عن ابن شهاب وحده

نعم قد وجدت له متابعا قويا أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 2 / 124 ) من طريق يزيد بن عبد الله عن ثعلبة بن [ أبي ] مالك القرظي قال : " أدركت عمر وعثمان فكان الإمام إذا خرج يوم الجمعة تركنا الصلاة فإذا تكلم تركنا الكلام "

وهذا إسناد صحيح ويزيد هذا هو ابن الهاد الليثي المدني

( فائدة ) : في هذا الأثر دليل على عدم وجوب إجابة المؤذن لجريان العمل في عهد عمر على التحدث في أثناء الأذان وسكوت عمر عليه وكثيرا ما سئلت عن الدليل الصارف للأمر بإجابة المؤذن عن الوجوب ؟ فأجبت بهذا
والله أعلم


#12 محمد بن سلة

محمد بن سلة

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 345 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 11:14 | 2011 Mar 13

جزاكم الله خيرًا

#13 كمال زيادي

كمال زيادي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4860 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:21 | 2011 Mar 19

الإخوة

أبو زياد

أبو سلمان

عاصم شاكر

و محمد بن سلة



جزاكم الله خيرا و بارك فيكم .




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 1

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 1 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )