الانتقال الى المشاركة


صورة

حديث ( مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه مثل الفتيلة تضيء للناس وتحرق نفسها)


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 3

#1 عبد الله الخليفي

عبد الله الخليفي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1089 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 09:03 | 2011 May 03

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه



أما بعد :

قال الطبراني في الكبير 1685 - حدثنا سليمان بن المعافى بن سليمان و محمد بن أحمد بن البراء قالا ثنا المعافى بن سليمان ثنا موسى بن أعين عن ليث عن صفوان بن محرز عن جندب بن عبد الله :" أنه مر بقوم يقرأون القرآن فقال : لا يغرنك هؤلاء أنهم يقرأون القرآن اليوم ويتجالدون بالسيوف غدا ثم قال : ائتني بنفر من قراء القرآن وليكونوا شيوخا فأتيته بنافع بن الأزرق وأتيته بمرداس أبي بلال وبنفر معهما ستة أو ثمانية فلما أن دخلنا على جندب قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( مثل من يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل المصباح الذي يضيء للناس ويحرق نفسه ومن راءى الناس بعلمه راءى الله به يوم القيامة ومن سمع الناس بعمله سمع الله به فاعلموا أنه أول ما ينتن من أحدكم إذا مات بطنه فلا يدخل بطنه إلا طيبا ومن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين الجنة ملء كف من دم فليفعل"



أقول : موسى بن أعين واهي الحديث ، وليث ضعيف وقد خولفوا فروي موقوفاً



قال ابن أبي شيبة 36309- حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِي الْمِنْهَالِ ، قَالَ : حدَّثَنِي صَفْوَانُ بْنُ مُحْرِزٍ ، قَالَ : قَالَ جُنْدُبٌ : مَثَلُ الَّذِي يَعِظُ وَيَنْسَى نَفْسَهُ مَثَلُ الْمِصْبَاحِ يَفِيءُ لِغَيْرِهِ وَيُحْرِقُ نَفْسَهُ ، لِيُبْصِرْ أَحَدُكُمْ مَا يُجْعَلُ فِي بَطْنِهِ ، فَإِنَّ الدَّابَّةَ إذَا مَاتَتْ كَانَ أَوَّلَ مَا يَنْفَتِقُ مِنْهَا بَطْنُهَا ، وَلْيَتَّقِ أَحَدُكُمْ أَنْ يَحُولَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ مِلْءُ كَفٍّ مِنْ دَمِ مُسْلِمٍ.



وقال عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد 1027 - ، حدثنا صالح بن عبد الله الترمذي ، حدثنا النضر بن شميل ، عن عوف ، عن أبي المنهال ، حدثني صفوان بن محرز ، قال : نزل علي جندب البجلي ، فسمعته يقول : مثل الذي يعظ الناس وينسى نفسه مثل المصباح يضيء لغيره ويحرق نفسه



وقال أحمد في الزهد 1133 - ، حدثنا عبد الصمد ، حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا الجريري ، عن أبي السوار ، أنهم أتوا جندبا في قراء أهل البصرة فقال : أرى هديا حسنا وسمتا حسنا ، فإياكم وهذه الأهواء ثم قال : مثل الذي يعلم الناس ولا يعمل كمثال السراج يضيء للناس ويحرق نفسه



وقد رجح الدارقطني الوقف كما في العلل له وإن كانت عبارته غير واضحة ويبدو أن فيها سقطاً فقد جاء فيه :" 3372 - وسُئِل عَن حَديث محرز ، عن جندب ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم ، قال : أول ما ينتن من الميت بطنه ، فمن استطاع ألا يدخل إلا حلالاً فليفعل.

فقال : يرويه ليث بن أبي سليم ، واختُلِفَ عنه ؛

فرواه موسى بن أعين ، عن ليث ، عن محرز ، عن جندب ( مرفوعا) ، ووهم فيه.

وغيره يرويه عن ليث , عن صفوان بن محرز ، عن جندب ( موقوفاً ) ، وهو الصواب"



أقول : وما بين الأقواس زيادة مني للتوضيح



وقال الطبراني 1681 - حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي و الحسن بن علي المعمري قال ثنا هشام بن عمار ثنا علي بن سليمان الكلبي حدثني الأعمش عن أبي تميمة عن جندب بن عبد الله الأزدي صاحب النبي صلى الله عليه و سلم قال :" انطلقت أنا وهو إلى البصرة حتى أتينا مكانا يقال له بيت المسكين وهو من البصرة مثل الثوية من الكوفة فقال : هل كنت تدارس أحدا القرآن ؟ فقلت : نعم قال : فاذا أتينا البصرة فآتني بهم فأتيته بصالح بن مسرح و بأبي بلال و نجدة و نافع بن الأزرق وهم في نفسي يومئذ من أفاضل أهل البصرة فأنشأ يحدثني عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال جندب قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه ) وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يحولن بين أحدكم وبين الجنة وهو ينظر إلى أبوابها ملء كف من دم مسلم أهراقه ظلما ) قال : فتكلم القوم فذكروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو ساكت يستمع منهم ثم قال : ( لم أر كاليوم قط قوما أحق بالنجاة إن كانوا صادقين )



أقول : وهذا له علة بينها أبو حاتم الرازي



قال ابن أبي حاتم في العلل :" 1868 سألت أبي عن حديث رواه هشام بن عمار عن علي ابن سليمان الكلبي عن الاعمش عن ابي تميمة عن جندب بن عبد الله عن النبي قال أول ما ينتن من الرجل بطنه فلا يجعلن احدكم فيه الا طيبا وقال رسول الله مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه وقال رسول الله لا يحولن بين أحدكم وبين الجنة وهو ينظر الى أبوابها ملء كف من دم مسلم اهراقه ظلما قال أبي لا يشبه هذا الحديث حديث الاعمش لان الاعمش لم يرو عن أبي تميمة شيئا وهو بأبي اسحاق اشبه"



أقول : والأعمش كثير الإرسال الخفي فلعله أرسله ، وأبو إسحاق اختلط ، وهشام بن عمار أدخلوا عليه أحاديث فكان يلقن فيتلقن



وقال الخطيب في اقتضاء العلم العمل 67 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقري ، قال : أنبأ عبد الباقي بن قانع القاضي ، ثنا الحسين بن علي بن الأزهر ، بالكوفة ، ثنا عباد بن يعقوب ، ثنا أبو داود النخعي ، ثنا علي بن عبيد الله الغطفاني ، عن سليك ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول : « إذا علم العالم ولم يعمل كان كالمصباح يضيء للناس ، ويحرق نفسه »



أقول : وأبو داود النخعي كذاب



وقال الخطيب أيضاً 69 - أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق ، قال : أنا الحسين بن أيوب الهاشمي ، قال : ثنا موسى بن عيسى المصيصي ، ثنا لوين ، وأخبرنا يوسف بن رباح بن علي البصري ، أنا القاضي أبو الحسن علي بن الحسين بن بندار الأذني ، ثنا لوين ، وأخبرني الحسن بن محمد الخلال ، ثنا محمد بن علي بن سويد ، قال أنبأ محمد بن علي بن داود التميمي ، بأذنة ، قال : حدثنا لوين محمد بن سليمان ، ثنا محمد بن جابر ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أبي برزة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : « مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه مثل الفتيلة تضيء للناس وتحرق نفسها » واللفظ لحديث الخلال



أقول : محمد بن جابر كبر فعمي فصار يتلقن حتى قال عمرو الفلاس :" متروك الحديث " ، وعليه فالصواب في الحديث الوقف على جندب



هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

#2 عبد الكريم بن دوخي الشمري

عبد الكريم بن دوخي الشمري

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 94 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 03:21 | 2011 May 05

جزاك الله خيرا

#3 أبو الربيع السباعي

أبو الربيع السباعي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 127 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:01 | 2011 May 05

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك أخي عبدالله ونفع بك ، لكن عندي لك سؤال وهو : ما السبب الذي جعلك تتصرف في كلام الحافظ الدارقطني رحمه الله ؟؟؟؟ وإن كان النقل كما نقلت عنه فلماذا لا يكون الوهم في روايته عن محرز بدلا من صفوان بن محرز ؟ وبارك الله فيك فليراجع ، وانتظر الفائدة منكم بارك الله فيكم

#4 عبد الله الخليفي

عبد الله الخليفي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1089 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 09:22 | 2011 May 06

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك أخي عبدالله ونفع بك ، لكن عندي لك سؤال وهو : ما السبب الذي جعلك تتصرف في كلام الحافظ الدارقطني رحمه الله ؟؟؟؟ وإن كان النقل كما نقلت عنه فلماذا لا يكون الوهم في روايته عن محرز بدلا من صفوان بن محرز ؟ وبارك الله فيك فليراجع ، وانتظر الفائدة منكم بارك الله فيكم


محرز وصفوان بن محرز واحد ولكن سقط ذكره في نسخة العلل ، ولولا الاضافة التي أضفتها لما كان لكلام الدارقطني معنى ، لو تأملت ، فكأنه يذكر وجوهاً متفقة ، وإذا كان كذلك فلماذا يذكره في العلل ويرجح وجهاً على وجه




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 0 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )