الانتقال الى المشاركة


صورة

هل هناك دليل يحدد عدد درجات المنبر؟


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 12

#1 محسن سعيد حيمد

محسن سعيد حيمد

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 628 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:18 | 2011 Aug 05

السلام عليم ورحمة الله
الحمد لله والصلاة والسلام ع رسول الله وبعد
لقد رايت تشديد كثير من الاخوة يشددون في ان تكون عدد درجات المنبر ثلاث،وربما ازيلت منابر قائمة لانها من اربع درجات اواكثر،وقد بحثت عن حجة لهذا فلم اقف على بينة،ولعل غيري عنده ذلك لذا فانا ادعو من كان له علم بهذا ان يتحفنا.
وجزاكم الله خيرا

#2 أبو محمد أحمد بوشيحه

أبو محمد أحمد بوشيحه

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1798 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:59 | 2011 Aug 05

راجع أصل صفة صلاة النبي للشيخ الألباني ( الكتاب الأم ) / الصفحة 113 / الصلاة على المنبر



صورة

صور مصغرة مرفقة

  • Untitled 1.jpg

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أبو محمد أحمد بوشيحه, PM 03:10 | 2011 Aug 05.


#3 عبد الله بادحيدوح

عبد الله بادحيدوح

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1191 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 03:01 | 2011 Aug 05

هناك رسالة للعلامة محمد بن عبدالوهاب الوصابي بعنوان (الجوهر في عدد درجات المنبر )جمع فيها أحاديث عدد المنبر وناقش أسانيدها مناقشة علمية حديثية ، فقال في آخر بحثه : وبناءً على هذا فالسنة في المنبر أن يكون ثلاث درجات لا غير يقف الخطيب على الثانية ويجلس على الثالثة .

#4 علي الطرابلسي

علي الطرابلسي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 10595 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 03:38 | 2011 Aug 05

يقف الخطيب على الثانية ويجلس على الثالثة .

جزاكم الله خيرا


#5 أبو معاوية مجدي الصبحي

أبو معاوية مجدي الصبحي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1628 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 04:14 | 2011 Aug 05

قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في الفتح"
والصحيح : أن المنبر كانَ ثلاث مراق ، ولم يزل على ذَلِكَ في عهد خلفائه الراشدين ، ثُمَّ زاد فيهِ معاوية .
وقد عد طائفةٌ من العلماء : تطويل المنابر من البدع المحدثة ، منهم : ابن بطة من أصحابنا وغيره .
وقد روي في حديث مرفوع : أن ذَلِكَ من أشراط الساعة ، ولا يثبت إسناده .
وكره بعض الشافعية المنبر الكبير جداً ، إذا كانَ يضيق به المسجد .242/8
وقال ابن حجر رحمه الله في الفتح"

ولم يزل المنبر على حاله ثلاث درجات حتى زاده مروان في خلافة معاوية ست درجات من أسفله وكان سبب ذلك ما حكاه الزبير بن بكار في أخبار المدينة بإسناده إلى حميد بن عبد الرحمن بن عوف قال بعث معاوية إلى مروان وهو عامله على المدينة أن يحمل إليه المنبر فأمر به فقلع فأظلمت المدينة فخرج مروان فخطب وقال إنما أمرني أمير المؤمنين أن أرفعه فدعا نجارا وكان ثلاث درجات فزاد فيه الزيادة التي هو عليها اليوم ورواه من وجه آخر قال فكسفت الشمس حتى رأينا النجوم وقال فزاد فيه ست درجات وقال إنما زدت فيه حين كثر الناس قال بن النجار وغيره استمر على ذلك إلا ما أصلح منه إلى أن احترق مسجد المدينة سنة أربع وخمسين وستمائة فاحترق ثم جدد المظفر صاحب اليمن سنة ست وخمسين منبرا ثم أرسل الظاهر بيبرس بعد عشر سنين منبرا فأزيل منبر المظفر فلم يزل ذلك إلى هذا العصر فأرسل الملك المؤيد سنة عشرين وثمانمائة منبرا جديدا وكان أرسل في سنة ثماني عشرة منبرا جديدا إلى مكة أيضا شكر الله له صالح عمله آمين.399/2.

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أبو معاوية مجدي الصبحي, PM 04:20 | 2011 Aug 05.


#6 أبو عبد الله ندير

أبو عبد الله ندير

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 3053 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 05:06 | 2011 Aug 05

جزاكم الله خيرا

#7 محسن سعيد حيمد

محسن سعيد حيمد

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 628 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 07:23 | 2011 Aug 05

جزاكم الله خيرا على الفائدة.
ومع ذلك فمعلوم ان النبي عليه الصلاة والسلام خطب الى جذع نخلة ثم صنع له منبرا لا بامره ومعلوم ان لهذا المنبر صفة كما ان مسجده له صفة ولم يقل احد انه يجب ان تكون صفات المساجد كمسجد النبي بل قد تغيرت هئية المساجد كثيرا في النباء والفرش فاذا لم يكن في المنبر مخالفة شرعية فزيادة درجة ونحوها ما الذي يمنع منها
وللعلم ان كثير من المنابر في مساجد اهل ألسنة يصعب ان نقول انها من ثلاث درجات بل درجتين وكرسي.
ثم صرنا نرى فوق المنبر عصا لاتشبه العصي التي يستخدمها الناس في المشي فاين الدليل عليها

#8 أبو حمزة مأمون

أبو حمزة مأمون

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1400 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 10:22 | 2011 Aug 05

جزاكم الله خيرا على الفائدة.
ومع ذلك فمعلوم ان النبي عليه الصلاة والسلام خطب الى جذع نخلة ثم صنع له منبرا لا بامره ومعلوم ان لهذا المنبر صفة كما ان مسجده له صفة ولم يقل احد انه يجب ان تكون صفات المساجد كمسجد النبي بل قد تغيرت هئية المساجد كثيرا في النباء والفرش فاذا لم يكن في المنبر مخالفة شرعية فزيادة درجة ونحوها ما الذي يمنع منها
وللعلم ان كثير من المنابر في مساجد اهل ألسنة يصعب ان نقول انها من ثلاث درجات بل درجتين وكرسي.
ثم صرنا نرى فوق المنبر عصا لاتشبه العصي التي يستخدمها الناس في المشي فاين الدليل عليها

أحسنت أخي محسن .. فلو قلنا بالتوقيف في عدد الدرجات للزم القول بالتوقيف في مادة صنعه (وهي الخشب) ولقلنا بالتوقيف في أبعاد المساجد ومادة بنائها وغير ذلك من الأمور التي هي من باب الوسائل المشروعة ما لم يلتصق بها محظور كالإسراف والتباهي وغير ذلك فتكون من باب المباح ما لم يقم دليل على أنها مقصودة لذاتها فحينئذ نقول بالتوقيف والله أعلم.
يضاف إلى ذلك أننا لم نر نكيراً من علماء الصحابة أو التابعين الذين عاصروا زيادة الأمويين في عدد الدرجات ومثله المحاريب فقد نقل أنها أول ما شيدت في العهد الأموي ولم ينقل -فيما أعلم- نكير من العلماء المعاصرين لبنائها وأول من أنكرها -فيما أعلم- ابن حزم وتبعه السيوطي عليه في رسالة مفردة.
وهنا ينتبه إلى ما يقوله البعض:(لا يلزم سلف في الحكم بالبدعية على قول أو فعل) فيقال حينها هذا ليس على إطلاقه بل هذا محصور فيما استحدث واستجد في زمننا ... فلا وجه لقولنا في نازلة نزلت في عصرنا وكانت من قبيل البدع: لا تنكر إلا أن يكون لك سلف .. فالسلف لم يشهدوا وقوعها حتى ينكروها ولو شهدوه لأنكروا .. أما ما وقع في زمن السلف وقام المقتضي منهم على الإنكار ولم ينقل إلينا منهم نكير فلا يجوز من متأخر عنهم أن ينكره ويحكم ببدعيته لأنهم تلقوه بالقبول والرضى ومثال ذلك المحاريب ..ويتأتى عليه قول الإمام أحمد :إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام .. وقول القائل:كيف أقول ما لم يُقَل .. والله أعلم ..
وجزى الله خيراً الإخوة على إثرائهم الموضوع .

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أبو حمزة مأمون, PM 10:24 | 2011 Aug 05.


#9 عبد الله بادحيدوح

عبد الله بادحيدوح

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1191 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:38 | 2011 Aug 06

قال العلامة محمد بن عبد الوهاب الوصابي حفظه الله تعالى
- "نصيحة "-
نصيحتي إلى كل إمام مسجد أن يتبع كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في صلاته وخطبته ومنبره أذانه وإقامته ووضوئه وفي كل حالاته .
كما إني أنصح كل أخ يتولى عمارة المساجد أن يصلح منبر المسجد وفق الشرع الإسلامي .
فلا يصلح المنبر بالصبة ولا بالحديد و لابالألمنيوم ولابالحجر ولابالطين ولابالياجور الأحمر وإنما بالخشب وثلاث درجات وفق السنة النبوية .
قال الله تعالى : (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوالله واليوم الآخر ...)الأحزاب : الآية 21.
وقال تعالى :(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً ) . النساء : الآية 65.
المصدر السابق ص (94).

#10 نوح شملال

نوح شملال

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 836 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 02:36 | 2011 Aug 06

سؤال للشيخ الألباني : هل درجات المنبر تعبدية ( يعني مقدارها ) وكذلك حمل العصا للخطيب وكذلك الطب النبوي؟

الجواب:

http://plunder.com/df753b9aeb

#11 محسن سعيد حيمد

محسن سعيد حيمد

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 628 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 06:07 | 2011 Aug 06

جزاكم الله خيرا
وبالنسبة لكلام الشيخ محمد الوصابي حفظه الله ورعاه يحتاج الى بيان حجبه اذ كيف يشترط بناء المنبر بنفس المادة التي بني بها منبر الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يشترط ذلك في بناء المسجد ومعلوم ان من بنى المسجد هو الرسول بنفسه والمنبر صنع له بغير امره.
ومرادي هنا ان نعرف حجج العلماء ومآخدهم ولا نقلد ونحن ننكر على الناس التقليد.
ومعلوم ان المسجد النبوي كان 100ذراع في 100ذراع فاحتيج لمثل هذا المنبر بحسب تقدير الصحابي فهل المسجد الذي هو20ذراع في 20ذراع والمسجد 500ذراع في500ذراع يحتاج لنفس المنبر.
ثم على اشتراط مادة المنبر لما لا يقال ان يكون من نفس نوعية الخشب؟

#12 عبدالله بن أحمد الدغار

عبدالله بن أحمد الدغار

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 60 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 04:26 | 2011 Aug 06

إن كانت النص الشرعي معقول المعنى ، لم يكن التوسع فيه بحسب فحواه ومقصده مخالفة له ، و إن كان غير معقول المعنى كان الحمل فيه على التعبد هو الأوجه ، لأن الأصل في النصوص الاتباع ، و الأصل أيضاً التعليل في الأحكام ما لم تخف على المجتهد ، و الله الموفق للصواب

6/رمضان/1432هـ

أخوكم عبد الله بن أحمد الدغار



#13 علي الطرابلسي

علي الطرابلسي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 10595 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 03:37 | 2011 Aug 07


منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ذو ثلاث درجات ، فكان صلى الله عليه وسلم يخطب على الثانية ويجلس على الثالثة ، ودليل ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه مطول فيه: ((فصنع له منبر له درجتان ويقعد على الثالثة))13 .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: (ولم يزل المنبر على حاله ثلاث درجات حتى زاده مروان في خلافة معاوية ست درجات من أسفله ....) ، وقال ابن النجار : إستمر على ذلك إلا ما أصلح منه إلى أن أحترق مسجد المدينة سنة أربع وخمسين وستمائة، فأحترق ثم جدد المظفر صاحب اليمن سنة ست وخمسين منبراًثم أرسل الظاهر بيبرس بعد عشر سنين منبراً، فأزيل منبر المظفر، فلم يزل ذلك إلى هذا العصر، فأرسل الملك لمؤيد سنة عشرين وثمانمائة منبراً جديداً ...)14 .

13 - حسن لغيره رواه الدارمي (1/25) وابو يعلي (5/142) وأنظر أخبار مدينة الرسول (ص81) .
14 - فتح الباري(2/399) وأخبار مدينة الرسول (80 – 82) .


تم تعديل هذه المشاركة بواسطة علي الطرابلسي, AM 03:39 | 2011 Aug 07.





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 0 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )