الانتقال الى المشاركة


صورة

حكم وضع عباءة الرأس على الكتفين وإبقاء خمار الرأس تحتها عند صلاة المرأة في بيتها أو بين النساء .....


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 17

#1 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 09:10 | 2012 Feb 03

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


كثرت ظاهرة وضع العباءة على الكتفين بين النساء في صلاتهن وترك خمار الرأس بالداخل أي تحت العباءة وعدم إخراجهه فوقها ليغطي الواجب ستره في الصلاة كالكتفين والصدر وبقية المنطقة العلوية من جسم المرأة ..

تساءلت في نفسي عن حكم هذه الصورة ووجدت في نفسي منها فأنكرت على من تفعلها استناداً لفتاوى الشيخ الألباني عن صفة حجاب المرأة ولباسها في صلاتها في بيتها وبين النساء وخارج بيتها ... فاعتذرت بعضهن بفتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة ، يجيز فيها وضع عباءة الرأس على الكتفين عند صلاة المرأة في بيتها أو بين النساء أي بعيداً عن الرجال ... والشيخ رحمه الله أجاز وضع العباءة على الكتفين ..ولم يتكلم في الفتوى عن حال خمار الرأس بعد وضع العباءة على الكتفين أين سيكون وما وضعه بعد ذلك ؟.. فذهبت الأخوات إلى أن الشيخ ابن عثيمين أجاز الوضع على الكتفين ونسين حال خمار الرأس أين سيكون وكيف ستسر المنطقة التي كانت تسترها برفع العباءة على الرأس ، يعني من أعلى الرأس وحتى أسفل الصدر والمنكبين ...

وهذا ما أوضحه الشيخ الألباني رحمه الله في فتاواه التي فصل فيها وشرح ووضح صفة حجاب المرأة ولباسها في صلاتها أيما توضيح وبيان ..

ومن أراد الاستفادة يرجع لأشرطة الشيخ الألباني رحمه الله الخاصة بفتاوى الخمار وحجاب المرأة والجلباب فستجد توضيحاً شافياً كافياً ..


ولإزالة اللبس الحاصل في حالة وضع عباءة الرأس على الكتفين وخمار الرأس وجهت هذا السؤال على كل من :


الشيخ أبو عبد الله ماهر بن ظافر القحطاني وفقه الله .

والشيخ أبو عبد الله جمال الحارثي وفقه الله .

والشيخ أبو بكر يوسف لعويسي وفقه الله .


فكان جواب الشيخ ماهر القحطاني :

السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

شيخنا بارك الله فيك وفي علمك ...

هناك عدة فتاوى صوتية للشيخ الألباني رحمه الله عن صفة لباس المرأة في صلاتها في بيتها وصفة حجابها خارج بيتها ويوضح فيها حقيقة الجلباب والذرع والخمار . وهناك فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله بجواز وضع عباءة الرأس على الكتفين للمرأة في صلاتها في بيتها أو بين النساء ... لكن وجدنا أخوات وطالبات علم في صلاتهن في بيوتهن أو بين النساء يضعن العباءة على الكتفين لكن يتركن خمار الرأس داخل العباءة ولا يخرجنه فوقها بعد وضعها على الكتفين بحيث تصبح عباءة الرأس بعد وضعها على الكتفين بمثابة الذرع أو الثوب وبهذا تحتاج فوقها خمار الرأس ليستر الرأس والرقبة والكتفين ومنطقة الصدر والظهر وينزل إلى المرفقين هذا حسب كلام الشيخ الألباني في أشرطته ... وأن لا يكون الرأس محجم ومحدد مثل الكرة ومفصول عن الكتفين .. نريد يا شيخ توضيح فتاوى الشيخين في ذلك وحكم تلك الصورة التي تصلي بها بعض الأخوات بحيث تضع العباءة على الكتفين وتترك خمار الرأس داخل أو تحت العباءة .

الجواب :


بسم الله الرحمن الرحيم :

روى البخاري في صحيحه عن عُرْوَةُ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ لَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الْفَجْرَ فَيَشْهَدُ مَعَهُ نِسَاءٌ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ مُتَلَفِّعَاتٍ فِي مُرُوطِهِنَّ ثُمَّ يَرْجِعْنَ إِلَى بُيُوتِهِنَّ مَا يَعْرِفُهُنَّ أَحَدٌ

أقول هذه هيئة اللباس الذي كن يصلين به الفجر

فقوله متلفعات أي متجلجلات فيسقط المرط من أعلى الرأس وتتلفلف به حول بدنها فلايبرز صدرها ولاكتفها ولاراسها أشبه بعباءة الرأس النجدية

فهذا هو الصحيح والله أعلم

سؤال :


نعم شيخنا بارك الله فيك وفي علمك ..

لكن شيخنا ما نريد أيضا أن توضحه لنا جزاك الله خيرا هو حكم وضع عباءة الرأس على الكتفين عند صلاة المرأة في بيتها أو بين النساء يعني بعيداً عن الرجال تضعها على الكتفين وتُبْقِي الخمار [ غطاء الرأس ] داخل العباءة أي تحتها ولا ترفعه لتضعه فوق العباءة بعد وضعها على الكتفين . فما حكم هذا ؟ أرجو أن أكون قد وضحت مقصودي من السؤال ..


الجواب :


هذه الهيئة التي صلين فيها السلف الفجر وماأعلم أنها نقلت غيرها فلتلتزمها المرأة المسلمة .

لأننا نقول هل للمرأة أن تلبس ملحفة ضيقة أو تشدها حتى تصف صدرها ومرادفها وحجم مفاتنها

فإذا كان الجواب أن لا .

فكذلك كتفها فما كن ألا ينصرفن متلفعات بمروطهن فهكذا كنا المسلمات يصلين والنبي صلى الله عليه وسلم شاهد فأقرّهن .

المصدر : http://www.al-sunan.org/vb/showthread.php?t=9835


ــــــــــــــــــــــــ

أما بالنسبة لجواب الشيخين :

الشيخ أبو عبد الله جمال الحارثي والشيخ أبو بكر يوسف لعويسي .. فستأتي قريباً إن شاء الله .


تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أم عبيدة السلفية الأثرية, PM 11:56 | 2012 Feb 03.


#2 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 07:18 | 2012 Feb 03

تنبيه ........
ومما يزيد الطين بلة هو عند وضع بعض الأخوات العباءة على الكتفين وتكون العباءة في الأصل طويلة
تصل إلى ذراع ترخيه المرأة وهو أمر مشروع طبعاً .. لكن بعضهن عند وضعها العباءة على الكتفين تقع في الإسبال المحرم بحيث تنزل العباءة أكثر من ذراع ثلاثة أشبار فأكثر وهذا مجرب ... فلتنتبهن أخواتي في الله ..

فتذهب إحدانا للإفراط في ستر القدمين والإسبال فتقع في الإسبال المحرم وكشف ما هو واجب ستره من الرأس والكتفين والصدر ....!!!!


تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أم عبيدة السلفية الأثرية, PM 11:54 | 2012 Feb 03.


#3 أم أمة الله السلفية

أم أمة الله السلفية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 513 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 11:20 | 2012 Feb 03

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك أختنا أم عبيدة و جزاكِ خيرا على المجهود


لكن لي ملاحظة حول كلامك الأخير و هو حين وضع الأخت عباءتها على كتفها ليكون الستر أكمل في الصلاة ، كيف ستقع في الإسبال المحرم أو هل ورد أي دليل في تحريم اسبال المرأة ثوبها في الصلاة ؟؟ و كما هو معلوم من فتوى الإمام الألباني رحمه الله على وجوب ستر المرأة لرجليها بثوب سابغ كون الجوارب ليست كافية في الستر (1)

فنرجو التوضيح أحسن الله إليكِ


---------


(1) : فتوى الإمام الألباني رحمه الله


سائل آخر : ولو تغطي رجلينها كلها ؟




الشيخ الألباني رحمه الله : كيف تتصور أنها تغطي رجليها ؟ ما في عندك اليوم نساء بيجروا ذيلهن ، لكن لو تصورت هالصورة هاي ، فالصلاة صحيحة ، والقضية أنها مكشوفة أقدامها ، أما إذا اتغطت مثلاً : حاطه العباية فضفاضة وطويلة ، بحيث أنها تغطي رجليها هذا هو الذي نحن نريده من المرأة إذا صلت في بيتها أو في المسجد ، لكن مع الأسف اللباس الطويل اليوم غير موجود عند النساء .




السائل : طيب ، الجوارب تستر أستاذ ؟




الشيخ الألباني رحمه الله : الجوارب تستر ولا تستر ، تستر لون البشرة , لكنها لا تستر حجم العضو ، ولذلك فمن شروط الثوب الساتر للعورة في الرجال – فضلاً عن النساء – : أن لا يشد ولا يصف ، ( لا يشد ) يعني : لا يكشف عن لون البشرة ، ( لا يصف ) لا يحدد ، فلا يكون الثوب شرعياً إلا إذا اتصف بهاتين الصفتين لا يشد ولا يحدد .




السائل : طيب ، الجرابات تصف ؟




الشيخ الألباني رحمه الله : قطعاً ، تحجم .




السائل : طيب ، كيف تستر في الصلاة ؟




الشيخ الألباني رحمه الله : مع الوقت تستر ، تستر ولا تستر ، وفصلت لك كيف تستر ولا تستر .




السائل : يعني : المرأة عليها أن تلبس الجوارب في الصلاة ؟




الشيخ الألباني رحمه الله : أنا قلت – وما أزال أقول – : عليها أن تستر قدميها بستار فضفاض واسع ، أما الجوارب فتستر ولا تستر ، كلامي صريح .




السائل : الأحوط : الجوارب ؟




الشيخ الألباني رحمه الله : إذا كان ثوبها طويل [....] ، إذا كان ثوبها طويل يغطي القدمين سواء لبست الجوارب أو ما لبست ، والمقصود : الستر الذي ليس فيه تحجيم ولا فيه وصف للبشرة ، الجوارب بدون ثوب فوق منهن بيحجموا لكن بيستروا لون البشرة وهذا غير كافي ، فلابد من الثوب أن يستر اللون والحجم . منتديات نور الإسلام السلفية


تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أم أمة الله السلفية, PM 11:24 | 2012 Feb 03.


#4 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 11:36 | 2012 Feb 03

ومما يزيد الطين بلة هو عند وضع بعض الأخوات العباءة على الكتفين وتكون العباءة في الأصل طويلة تصل إلى ذراع تجره أسفل الكعبين وهو أمر مشروع طبعاً .. لكن بعضهن عند وضعها العباءة على الكتفين تقع في الإسبال المحرم بحيث تنزل العباءة أكثر من ذراع ثلاثة أشبار فأكثر وهذا مجرب


وفيك بارك الله .. وجزاك بالمثل ..
أخية أم أمة الله ركزي على ما كتبت .. أنا قلت تقع في الإسبال المحرم .. نعم إسبال محرم وهو ما أفتى به الشيخ الألباني .. فالمرأة ترخي من ثوبها ذراع ولا تزيد والذراع يقدر بشبرين .. فإذا زاد عن شبرين أي ذراع وقعت في الإسبال ...
هل فهمتِ ما أقصد ...؟

#5 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 11:39 | 2012 Feb 03

وبالنسبة لقوله رحمه الله في الفتوى التي نقلت عن الجورب : – : أن لا يشد ولا يصف .. في الشريط لو تعيدي الاستماع تجديه يقول رحمه الله :
لا يشف ولا يصف ... يشف أي من الشفاف .. وليس يشد .

#6 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 12:37 | 2012 Feb 04

السلام عليكم :
حكم زيادة المرأة ذيل ثوبها على ذراع ..
هذه فتوى للشيخ الألباني عن حكم هذه المسألة ..
في سلسلة المتفرقات للشيخ الألباني رقم الشريط : 47 .. كلام لشيخ عند الدقيقة : 17 د : 19 ث .

#7 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 04:51 | 2012 Feb 04

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
حكم زيادة المرأة ذيل ثوبها على ذراع ..
هذه فتوى للشيخ الألباني عن حكم هذه المسألة ..
في سلسلة المتفرقات للشيخ الألباني رقم الشريط : 47
للاستماع والتحميل من هنا ...

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أم عبيدة السلفية الأثرية, PM 04:53 | 2012 Feb 04.


#8 أم عبد الرحمن بنت عاصم

أم عبد الرحمن بنت عاصم

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 91 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 05:27 | 2012 Feb 04

بارك الله فيكِ أختي الكريمة وزادك الله من فضله

#9 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 06:17 | 2012 Feb 04

وفيك بارك الله أخية .. اللهم آمين .

#10 أم أمة الله السلفية

أم أمة الله السلفية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 513 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 02:03 | 2012 Feb 05

جزاكِ الله خيرا أختنا أم عبيدة و نفع بكِ لقد فهمت قصدك لكن أنا أبحث عن تخصيص تحريم الإسبال في الصلاة التي تريد سترا أبلغ في صلاتها لقدميها و ساقيها خاصة أثناء الركوع ، يعني نيتها ليس الكبر إنما الستر هل يدخل ذلك في التحريم ؟

#11 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 12:36 | 2012 Feb 05

اللهم آمين وإياك أختي الكريمة ..
ماذا تقصدين ؟ الزيادة على الذراع ..لستر ماذا ؟
أظن أن كلام الشيخ الألباني فيه جواب سؤالك .. فالإسبال محدد بالنسبة للمرأة وليس الأمر مفتوحا .
عموماً سأحاول طرح سؤالك هذا على أحد المشايخ ، وإن شاء الله أضع لك الجواب هنا ...

#12 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 01:12 | 2012 Feb 05

السلام عليكم :
أختي أم أمة الله ألا يكفي الذراع لستر القدمين في الصلاة أثناء الركوع والسجود ؟

#13 أم أمة الله السلفية

أم أمة الله السلفية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 513 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 05:27 | 2012 Feb 05

و عليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بلى أختي يكفي و جزاكِ الله خيرا

#14 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 05:33 | 2012 Feb 05

اللهم آمين وإياك . وفقك الله .

#15 أم حذيفة الغربي

أم حذيفة الغربي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 346 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 04:55 | 2012 Feb 16

جزاك الله خيرا أم عبيدة و زادك الله حرصا على الدين و توفيقا
فقط أختي لو تضعين كلام الشيخ الألباني رحمه الله في أن تحجيم الكتفين ـ في الصلاة في البيت ـ عورة

و ذلك لتوثيق الكلام عند النقل .

و هذا جواب الشيخ عبيد حفظه الله في تسجيل اللقاء المفتوح الذي يُبث على إذاعة ميراث الأنبياء

السؤال الثاني والعشرون من ليبيا يقول السائل:
شيخنا بارك الله فيك وفي علمك ، هناك عدة فتاوى صوتية للشيخ الألباني – رحمه الله – عن صفة لباس المرأة في صلاتها في بيتها ، وصفة حجابها خارج بيتها ، ويوضح فيها حقيقة الجلباب والدرع والخمار.
وهناك فتوى للشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – بجوازِ وضع عباءة الرأس على الكتفين للمرأة في صلاتها في بيتها أو بين النساء.
لكن وجدنا أخواتٍ وطالبات علم في صلاتهن في بيوتهن وبين النساء يضعن العباءة على الكتفين لكن يتركن خمار الرأس داخل العباءة ولا يخرجنه فوقه بعد وضعها على الكتفين بحيث تُصبح عباءة الرأس بعد وضعها على الكتفين بمثابة الدرع أو الثوب وبهذا تحتاج فوقها خمار الرأس ليستر الرأس والرقبة والكتفين ومنطقة الصدر والظهر وينزل إلى المرفقين هذا حسب كلام الشيخ الألباني في أشرطته حرفياً ، وأن لا يكون الرأس مُحجماً ومحدداً مثل الكورة وومفصولاً عن الكتفين .
نريد يا شيخ توضيح كلام الشيخين في ذلك وحكم تلك الصورة التي تُصلي بها بعض الأخوات ، بحيث تضع العباءة على الكتفين وتترك خمار الرأس داخلها أو تحت العباءة؟


الجواب:
أنا لم أطلع على فتاوى هذين الشيخين الإمامين ، أقول إمامين وإن رغمت أُنوف فكلٌ منهم عندي شيخ إسلام ، وثالثهما الشيخ عبد العزيز ابن باز - رحمه الله - وعليه فإن
وعليه فإني أقول ما عرفته وفهمته من السنة وسمت السلف الصالح من نسوة المسلمات من أمهات المؤمنين والخيرات الفاضلات من الصحابيات والتابعيات ولا يزال ولله الحمد من نسوة اليوم في كل مكان من تجعل هؤلاء النسوة أسوةً حسنةً لها فأقول:
أولاً: الأصل هو الجلباب والجلباب كساءٌ يُغطي المرأة من رأسها إلى أخمصي قدميها وهو ساترٌ لكلِ ما لبسته المرأة من خمار وثياب , وقد حل محله اليوم عندنا العباءة فهي تأخذ حكمه ويجب على المرأة أن تُحل العباءة محل الجلباب فتغطي كل ما تلبسه من ثوبٍ وخمار
ثانياً: إذا لبست المرأة العباءة أمام النساء في الصلاة على كتفيها فهذا أرجو أنه لا بأس به لأنها أصلا لا تحتاج إلى عباءة إذا كانت مُختمرة خماراً فيه سمت المرأة المسلمة يغطي رأسها وصدرها وظهرها وتجعل أطرافه على الذراعين لا تحتاج إلى عباءة , لكن إذا لبستها زيادةً في التستر على كتفيها أرجو أنه لا بأس به لأن هذا ليس يعني لبُساً دائماً لعباءتها يعني هي لا تُديم هذا في البيت وخارجه أما خارج البيت فكما أسلفت يجب على المرأة المسلمة أن تجعل العباءة أو ما ينوب عنها من جلباب وغيره على الرأس حتى يُغطي كل ثيابها , نعم.والله أعلم.


http://ar.miraath.ne...aid/07-03-1433h

#16 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:40 | 2012 Mar 07

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
بارك الله فيك أخية أم حديفة هذا هو سؤالي اللذي وجهته للشيخ عبيد حفظه الله ورعاه وها قد سبقتني في نقله فجزاك الله خيرا
http://ar.miraath.net/fatwah/2910
كنت قد طرحته عليه ليزيدنا فهماً ويوضح لنا صفة حجاب المرأة في صلاتها في بيتها وصفة حجابها خارج بيتها ...
فبارك الله فيه وجزاه الله عنا خيراً وبارك الله لنا في علمه وعمره .

#17 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:50 | 2012 Mar 07

لكن بقيت نقطة تحتاج لتوضيح من الشيخ عبيد وفقه الله وهي هل بقوله بجواز وضع العباءة على الكتفين في صلاة المرأة في بيتها يدخل في جواز ترك خمار الرأس تحت العباءة أي لا تخرجه فوقها ليغطي الكتفين أم الكلام على ما قدمه قبله حين قال [ لأنها أصلا لا تحتاج إلى عباءة إذا كانت مُختمرة خماراً فيه سمت المرأة المسلمة يغطي رأسها وصدرها وظهرها وتجعل أطرافه على الذراعين لا تحتاج إلى عباءة ] ؟
فسؤالي يتركز على هذه النقطة بالذات ..

ففي صلاة المرأة في بيتها ووضعها عباءة الرأس على كتفيها وقد لبست تحتها خمار الرأس وثوب ساتر هل عليها إخراج خمار الرأس فوق العباءة أم تتركه تحتها ولا بأس عليها ، بحيث يتحجم الكتفين بوضع العباءة على الكتفين .؟



#18 أم عبيدة السلفية الأثرية

أم عبيدة السلفية الأثرية

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 338 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:55 | 2012 Mar 07

وبالنسبة لكلام الشيخ الإمام الألباني رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ونفعنا الله بعلمه فسأقوم بتفريغه إن شاء الله ويسر الله لي ذلك . فكلامه حول حجاب المرأة في صلاتها موزع على عدة أشرطة .




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 0 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )