الانتقال الى المشاركة


صورة

نَصِيحَتي لَكِ : لا تَفْعلِي مِثْلِي !!


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1 أم عبد الله ميمونة

أم عبد الله ميمونة

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 418 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 09:44 | 2012 Nov 27

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بِسْم اللَّهِ وَالصَّلاَةَ وَالسّلامَ عَلَى رَسُولَ اللهِ أَمَا بَعْدُ ،

حدّثتنِي نفْسي أنْ أخُطّ لَكُنَّ هذه الكلمات ،، ثم تراجعت وقلت أنّى لمثلي أن تدّعي النُّصح لغيرها وهي له أحوج ما تكون؟! وماذا تفيد كتابة موضوع قد سبقتني فيه أقلام؟ وفقهته قبلي عقول وأحلام؟ ولكني عزمت آخر أمري على التّطفل على مائدتكّن ، وإيجاد مكان لنفسي وسط حلقتكنّ ، فتحمّلنني رفع الباري درجاتكنّ !!
فما عزْمي على ذاك إلاّ لِحرصِي على أخيّاتي ممن نويْن خَوْض هذا البَحر الخِضمّ ،، أن لا يرجِعنَ ـ كمَا رجعت ـ خالياتِ الوفاض يقطُرنَ ألمًا وخيْبة !!
فدعْننَي أسرد لكُنّ تجربتي بإيجَازْ ؛
مضى عليّ في طلبِ العلم حولٌ كاملٌ بِحَرّهِ وقَرّهِ، إنحسرت علي أيامه وما في يدي منه إلا بضاعةٌ مزجاةٌ وأشتات معلومات متفرقة في زوايا ذهني وحافظةّ يصفرُ فيها الريح، ويُرَجّع فيها الصّدى !!
مصطلح وفقه ، تفسير ونحو، عقيدة وأصول فقه ، علل ورجال...
علوم كلها مرت عليّ كما يمر عابر السبيل !!
بل أني حزت في ستني تِلك أعلى الدرجات في الدوراتِ والإختباراتِ !!
فلمِ طارت من ذهني المعلومات؟؟

لأني كنت أخبِطُ خبْطَ عشواءْ، فأسمع هذا الدرس وتلك المحاضرة وأسجل في هذه الدورة وتلك الحلقة، فاسمع حينا وأنشغل عنه أحيانا ببعض ما كلّفت به من مُهماتْ وأقول، إذا مانقضى الدرس عدت للتسجيل فاستمعت لما فات ، وأكتب حينا وأترك أحيانا وأقول سأعود وألخّص ماكُتِبَ
من تفريغات ولكني وعدْت فاخلفت فما سمعت التسجيل ولا لخصت إلا في ما ندر ، ولا تسألي عن الحفظ ! فأمره أدهى وأمر !! إكتفيت بالفهم دون الحفظ قنعت بالنظر دون التكرار ،، فلم أذقِ الشّقاء في طلب العلم ولا ذقتُ لذّته !! فما أعطاني كُلّهُ ولا تفضّل عليّ بِبعْضِه ..

ثم هداني الله ـ بفضله ومنه ـ إلى رشدي ،، ودلّني على بعض مواضيع لإخوة أفاضل في هذ المنتدى قد أجادوا وأفادوا في هذا الصدد فانْزَالت عن عينيّ الغِشاوَة وأبصرتُ الطريق أمامي بعد أن كُنت أتخبّطُ في الظّلامْ
فالحمدُ لله الملكِ القدوسِ السلامْ ،،

فعُدْتُ أُلخّصُ وأحْفَظْ وأُكرّر، وما عدْتُ أؤجل ولا أسوّفُ أو أُبَرّر
وذقتُ العناءَ في الطّلَب عذبًا نديّا فاللهم أدمها نعمة وأَنِلْنِي مِنْها ريّا


فَنَصَائِحي لَك أخِيَّتي يا مَن خَطَوْتِ خطوَاتِك الْأوْلَى فِي هَذَا الْعَالِمَ الْوَاسِع الشَّاسِع ورُمَتِ سَبْر أَغْوَارِهِ وَكَشَفَ أَسْرَارِه

1 ) أَن لا تُكلفِي نَفْسَك ما لا تُطِيقِين واِجْعَلِي لِلعلْمِ نَصِيبَ الْأَسَدِ مِن وَقْتِك ( فَقَدْ كَلَّفَت نَفْسي بمهام كَثِيرَة فِي الدَّعْوَةِ وَغَيْرها ودورَاتِ كثِيرَةِ فِي شَتَّى العُلُومِ حَتَّى مَا بَقي من وقْتِي إلّا شَتَات و مِنْ جُهدِي إلّا فُتَات فَطَاشَتْ من ذِهنِي المَعْلُومَات !!) واكتفِي بِمَا تُطِيقِينَهُ وتُجِيدِينَهُ وتُؤدينه عَلَى أَكْمَلِ وَجْه وَأَحْسَن حالِ فَذَاكَ خَيْر من ضِيَاعِ الْوَقْتِ وَالْجُهْدِ بَيْنَ هَذَا الأَمر وَذَاكَ بلا إِتْقَانٍ ولا تفانٍ

2 ) أَنْ تُنظمي وَقْتَك وَتَضَعِي بَرْنامجا واضِحا حازِما ؛ هَذَا الوَقْت لِلحفظِ وَهذَا لِلْمُرَاجعةِ وَهَذَا لِلتلْخيصِ وهذَا لِقِرَاءةِ كتابِ إلخ ... وَكَذَلِكَ أَنْ تَضَعِي جدْولا صَارما لِمُدَّةِ حفظِ هَذِهِ السُّورَةِ أو هَذَا المَتْن وَ قراءة هَذَا الكتابِ أو تَلْخيص هذا الدرسِ ..

3) أنْ يكَون كلّ ذلكَ في غرفةٍ مغلقةٍ بعيدةٍ عن صخَب العَالَم ولا يكونُ فيها أنِسُيكِ إلاّ اللهُ عزّ وجلّ ثم ساعة تُنبّهكِ إلى الوقْت ( إضافةً إلَى مُستلزماتك من كتابٍ وقلمٍ وكُرّاس ..)

4) أنْ ترجعِي لما خُطّ في هذا الصّدد من طُرُق مُعينةٍ على الحِفظِ وعلى التّلْخيص واقتِناص الفوائِد _ سواء في هذا المنتدى المبارك بإذن الله أو غيْره _ وستَجدينَ فيها بإذن الله نصَائِح أخرَى نافعاتٍ قيّماتٍ.

أمّا عن الإخْلاص وإصْلاح النية ووردِ القُرآن والأذْكار والإبتِهال لله والخُضوع والدّعاء والتذلّل لهُ عزّ وجلّ وإصْلاح النفس والتعفّف والتّخلّي عن فُضُول الكلام والنّظَر..... فهذا ممّا لا غِنى للعَوَام عنه فمَا بالكِ بطالبِ العلم !فهو زاد المُؤمنِ ورأسُ مالِهِ وبضاعَتُه .

هَذَا وَالله أعْلَمُ وَأَحْكُمُ ، وَمَا كَانَ مِنْ تَوْفِيقٍ فَمنَ اللهِ وَحْده وَمَا كَانَ مِنْ زَلَلٍ أَوْ نُقْصَانٍ فَمِنّي وَمِنْ الشَّيْطَانِ

منقول للفائدة




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 0 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )