الانتقال الى المشاركة


صورة

شرح حديث ابن عباس في التكبير بعد الصلاة؟هل ثبت رفع الصوت بالتحميد والتهليل والتكبير في الأذكار بعد الصلاة.؟


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 4

#1 سلطان الجهني

سلطان الجهني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 9373 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 01:16 | 2012 Dec 19

الجواب على قول بعضهم بأن ترك الذكر جهراً من السنن المهجورة.
الرابط الصوتي:
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/439/439_02.mp3
سؤال:يا شيخنا يسأل سائل قائلا :حول أذكار ما بعد الصلاة فهل تكون جهرا ؟
إذ قال بعض المشايخ المشهورين بأن ترك الذكر جهرا من السنن المهجورة ، وقال حديث إبن عباس فى صحيح البخارى – يعنى هكذا منقول فى السؤال – أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهروكذلك الصحابة . فما هو قولكم فى ذلك ؟

الشيخ الألباني : الحديث الذى أشير إليه هو حديث لاشك أنه صحيح رواه الإمام البخارى فى صحيحه ، ولكن ليس نصا فى إستمرارية الجهر بالذكر أو بالتكبير من جهة ، ثم ليس نصا فى شمولة لكل أنواع الذكر المشروع دبرالصلاة . أما بالنسبة للأمر الأول :فهو ليس نصا فى إستمرار الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة على الجهر بالذكر دبر الصلاة ، ذلك يعود إلى أمرين اثنين :
الأمرالأول : يوجد فى الحديث إشارة إلى عدم إستمرارية الجهر المذكور وهو قول راوى الحديث عبد الله بن عباس " كنا نعرف انقضاء صلاة النبى برفع الصوت بالذكر" فقوله كنا يشير إلى أنه ما إستمر الأمر إلى ما بعد . من أجل هذا يقول الإمام الشافعى فى كتابه العظيم " الأم " بأن هذا الجهر كان من أجل التعليم ، تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم لبعض الأذكار دبر الصلاة . ونحن نعهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفع صوته بشىء من الذكر - وكما تعلمون أن أفضل الذكر القرآن الكريم – كان يرفع صوته حيث يسن الخفض وعدم الجهر حتى فى الصلاة . ويقول أهل العلم أن ذلك كان من أجل أن يعلم أصحاب الرسول ماذا يقرأ الرسول عليه صلاة والسلام فى الصلاة السرية . هناك حديث عن ابن عباس - هذا نفسه- يقول " كنا نعرف قرأة النبى صلى الله عليه وآله سلم فى السرية باضطراب لحيته " لكن هذا لا ينبئهم بماذا كان يقرأ ، فهو كان يرفع صوته فى السريةكما قال أبو قتادة الانصارى رضى الله تعالى عنه " يسمعنا الآية أحيانا " . فإذا كان النبى صلى الله عليه وآله سلم يرفع صوته من أجل التعليم - حيث لا يشرع إلا الإسرار بالقراءة – فمن باب أولى - أن يرفع صوته من أجل التعليم دبر الصلاة، وأن كان الأصل فى الذكر دبر الصلاة هو أيضا الإسرار بالذكر. فهناك أحاديث كثيرة جدا تحض المصلين فى غير الصلاة أن لا يرفعوا أصواتهم بالذكر حتى لو كانوا فى العراء ، حتى لو كانوافى الصحراء. ففى الصحيحين من أبي موسى أنه قال:( كنا مع رسول الله ص فكنا إذا علونا على شرفا- أى جبلا صغيرا- كبرنا فارتفعت أصواتنا فقال يا أيها الناس اربعوا على انفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، إنما تدعون سميعا بصيرا إن الذي تدعون من هو أقرب إلى احدكم من عنق راحلته إليه) هذا فى الصحراء فما بالكم بالمسجد الذى يترتب من رفع الصوت فيه التشويش على من قد يكون مسبوقا بركعة أو أكثر ، وعلى من قد يكون مشغولا بتلاوة القرآن أو شىء من الأذكار ونحو ذلك . من أجل هذا جاء قوله عليه صلاة والسلام وقد سمع أصوات الذاكرين فى المسجد مرفوعة فقال: (يا أيها الناس كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة.)وفى رواية بالقرآن . هذا من حيث أنه لا يجد فى حديث ابن عباس الدليل على إستمرارية العمل ،أما أنه لا يوجد فيه دليل على شمولكل الأذكار فهذا أولى وأولى أنه لا وجود له فيه . وما أظن أن أولئك المشايخ - الذين أشار اليهم السائل فى سؤاله وقال أن رفع الصوت بالذكر دبر الصلاة من السنن المتروكة- ما أظن ان هذا الرجل نفسه المتحمس لرفع الصوت بالذكر هذا التحمس- ما أظنه يقول بأنه يشرع رفع الصوت فى كل ذكر دبر الصلاة ، كأن يقول مثلا - أنت من جانب وجارك من جانب - سبحان الله ..سبحان الله .. سبحان الله وبحمده الخ .. ما أحد يقول بهذا الكلام . كل ما يمكن أن يقال أن هناك بعض التهليلات وبعض الأذكار التى جاءالنص بأن النبى كان يرفع صوته بذلك والتعليل سبق وهو من أجل التعليم . أما كل ذكر ؟اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك الذى نصح النبى صلى الله عليه وآله سلم وأوصى به معاذ بن جبل حينما قال له : ) يامعاذ إني أحبك ثم أوصيك يا معاذ : لا تدعن في دبر كل صلاة تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك (كذلك أن يقول الناس جميعا " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت با ذا الجلال والإكرام " هذه الأشياءكلها لا يجهرون بها لكن ماذا يجهرون؟ التهليلات العشر بعد الفجر وبعد المغرب .فما الذى استثنى هذه من تلك ؟ فلا يوجد إذن فى الحديث أولا التصريح على الاستمرارية ولاعلى الشمولية وبهذا ينتهى الجواب
.
المصدر: فتاوى الشيخ الألباني –سلسلة الهدى والنور-
رقم الشريط:(439)
رقم الفتوى:( 02)
الفتوى: [2 - ما هي الأذكار التي بعد الصلاة و هل تقال سراً أو جهراً ؟ ( 00:04:32)].

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة سلطان الجهني, PM 01:55 | 2012 Dec 19.


#2 سلطان الجهني

سلطان الجهني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 9373 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 01:40 | 2012 Dec 19

هل ثبت رفع الصوت بالتحميد والتهليل والتكبير في الأذكار بعد الصلاة.؟
الرابط الصوتي:

المصدر: فتاوى الشيخ الألباني –سلسلة الهدىوالنور-

رقم الشريط:(206)

رقم الفتوى:( 02)

الفتوى: [2-هل ثبت رفع الصوت بالتحميد والتهليل والتكبير فيالأذكار بعد الصلاة.؟ ( 00:02:00)].



#3 سلطان الجهني

سلطان الجهني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 9373 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 01:50 | 2012 Dec 19

شرح حديث ابن عباس : في التكبير بعد الصلاة
الصوتي:

سائل ما هو شرحك لحديث بن عباس في البخاري في التكبير بعد الصلاة فهل يدل على أن كل مصلي يقول بعد الصلاة الله أكبر بصوت مرتفع قليلا ؟ وهل هو خاص بصلاة الفرض أم الفرض والنوافل ؟؟
الشيخ الألباني : طبعا هو وارد في الفريضة ثم هو له روايتان بلفظ التكبير وبلفظ الذكر .
قال بن عباس كنا نعرف انقضاء صلاة النبي عليه وعلى آله وسلم برفع الصوت بالذكر وفي رواية بالتكبير . والذكر أعم من التكبير فالتكبير جزء من الذكر ومعلوم أن هناك أذكار عديدة ثابتة في السنة الصحيحة مما كان عليه السلام يذكر الله بها أو مما أمر بعض أصحابه بها فالتكبير جزء من هذا الذكر والثابت في السنة انه لا يجوز رفع الصوت بالذكر لما يترتب من وراء ذلك من التشويش .

المصدر: فتاوى الشيخ الألباني –سلسلة الهدىوالنور-

رقم الشريط:(428)

رقم الفتوى:( 17)

الفتوى: [17- شرح حديث ابن عباس : في التكبير بعد الصلاة( 00:32:47 )].


تم تعديل هذه المشاركة بواسطة سلطان الجهني, PM 02:00 | 2012 Dec 19.


#4 سلطان الجهني

سلطان الجهني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 9373 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 02:17 | 2012 Dec 19

هل تسميع الآية في الصلاة السرية كان للتعليم كرفع الصوت بالذكر بعد الصلاة
الصوتي:

سؤال: طبعا ذكرت ان النبى صلى الله عليه وسلم رفع الصوت احيانا فى الصلاة السرية ، ولكن هذا كان ، مش مثل الذكر الى ذكره ابن عباس رضى الله عنهما ؟

الشيخ :لا ، هو شوف،نفس الذكر يقال إن كان فيه مصلحة تعليم فبيرفع الإمام ذكره من أجل التعليم لا ليصير سنة ، كذلك فى نفس الصلاة السرية من أجل إسماع الناس وتعليمهم ،العلة قائمة أما الحكم ما هو مستمر ، فما وجدت العلة وجد المعلول .

السائل : عند وجود العلة !

أحد الحاضرين الإمام الشافعى الكلام الى تفضلتوا به وأشرتم اليه منذ قليل بيضرب مثل بديع جدا، بيذكر حديث صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم على المنبر ثم رجوعه ، بيقول هذا حدثمرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم وأنما فعله للتعليم ، فهذا مثل ذلك .

الشيخ: رحمه الله . جزاه الله خيرا .

الشيخ: تذكرت حديث المنبر ؟

المصدر: فتاوى الشيخ الألباني –سلسلة الهدى والنور-

رقم الشريط:(439)

رقم الفتوى:( 18)

الفتوى: [18- هل تسميع الآية في الصلاة السرية كان للتعليم كرفع الصوت بالذكر بعد الصلاة .؟ ( 00:42:42)].


تم تعديل هذه المشاركة بواسطة سلطان الجهني, PM 02:21 | 2012 Dec 19.


#5 سلطان الجهني

سلطان الجهني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 9373 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 04:24 | 2012 Dec 22

للتذكير




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 0 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )