الانتقال الى المشاركة


مؤلفات جلال الدّين السيوطي المخطوطة والمطبوعة


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 2

#1 ضيف_أبوعبدالرحمن عبدالغني الغرابي_

ضيف_أبوعبدالرحمن عبدالغني الغرابي_
  • Guests

تاريخ المشاركة : AM 10:59 | 2004 Jan 20

"أ-ج"

(*) اعتمدنا في نقل مؤلفات السيوطي المخطوطة والمطبوعة على دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها.. الذي قام باعتماده السيد أحمد الخازندار: والسيد محمد إبراهيم الشيباني.‏

أ-ج‏

عنوان الكتاب‏

ـ أ ـ‏

ـ آداب الملوك.‏

ـ آكام العقيان في أحكام الخصيان.‏

ـ الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء.‏

ـ الابتهاج بنظم المنهاج.‏

ـ أبواب السعادة في أسباب الشهادة.‏

ـ الإتقان في علوم القرآن.‏

ـ إتحاف الاخصا في فضائل المسجد الأقصى.‏

ـ إتحاف الفرقة برفو الخرقة.‏

ـ إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء.‏

ـ إتحاف الوفد بنبأ سورتي الخلع والحفد.‏

ـ إتمام الدراية لقراء النقاية.‏

ـ إتمام النعمة في اختصاص الإسلام بهذه الأمة.‏

ـ الأجر الجزل في الغزل.‏

ـ الأجوبة الزكية عن الألغاز السبكية.‏

ـ الأحاجي النحوية، انظر مقامات السيوطي.‏

ـ أحاديث التسبيح الواردة في الحديث الصحيح.‏

ـ الأحاديث الحسان في فضل الطيلسان.‏

ـ أحاديث الشتاء.‏

ـ أحاديث شريفة في فضائل قزوين والاسكندرية.‏

ـ الأحاديث المنيفة في فضل السلطنة الشريفة...‏

ـ أحاديث واردة في التشهد والجنائز والزكاة والصوم والحج وغير ذلك.‏

ـ الأحاديث الواردة في الطاعون والدعاء بدفع الوباء.‏

ـ أحاديث مسلسلات.‏

ـ أحاديث من الجامع الصغير.‏

ـ أحاسن الاقتناس في محاسن الاقتباس أو أحاسن الائتناس.‏

ـ الاحتفال بالأطفال.‏

ـ أحوال البعث.‏

ـ إحياء الميت بفضائل أهل البيت.‏

ـ الأخبار المأثورة في الأطلاء بالنورة.‏

ـ الأخبار المروية في سبب وضع العربية أو دقائق الأخبار المروية في سبب وضع العربية.‏

ـ الأخبار المستفادة فيمن ولّي مكة المكرمة من آل قتادة.‏

ـ أخبار الملائكة.‏

ـ أخبار النبلاء (انظر إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء).‏

ـ الاختلاف في سؤال الأطفال.‏

ـ اختلاف الناس في الصلاة الوسطى.‏

ـ أدب الفتيا أو آداب الفتوى.‏

ـ أدب القاضي على مذهب الشافعي.‏

ـ الأدب المفرد في الحديث.‏

ـ أذكار الأذكار( انظر مختصر الأذكار).‏

ـ أربعون حديثاً في رفع اليدين في الدعاء.‏

ـ أربعون حديثاً في فضل الجهاد.‏

ـ أربعون حديثاً في قواعد الأحكام الشرعية وفضائل الأعمال.‏

ـ أربعون حديثاً في ورقة.‏

ـ أربعون حديثاً من رواية مالك بن نافع عن ابن عمر.‏

ـ أربعون حديثاً من الصحاح والحسان.‏

ـ أربعون حديثاً ويليها مسائل في أمور مختلفة.‏

ـ الأربعون المتباينة.‏

ـ الأرج في الفرج.‏

ـ أرجوزة في فتنة المقبور.‏

ـ إرشاد المهتدين إلى أسماء المجددين.‏

ـ إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين.‏

ـ الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان.‏

ـ إزالة الوهن في مسألة الرهن.‏

ـ أزهار الآكام في أخبار الأحكام.‏

ـ أزهار العروش في أخبار الحبوش.‏

ـ أزهار الفضة في حواشي الروضة.‏

ـ الأزهار الفائحة على الفاتحة.‏

ـ الأزهار في ما عقده الشعراء من الآثار.‏

ـ الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة.‏

ـ الأساس في مناقب بني العباس.‏

ـ أسباب الاختلاف في الفروع.‏

ـ أسباب الحديث.‏

ـ أسباب النزول.‏

ـ إسبال الكساء على النساء.‏

ـ استغفار أبي مدين وتخميسه.‏

ـ الاستنصار بالواحد القهار...‏

ـ اسجال الاهتداء بابطال الاعتداء.‏

ـ أسرار التنزيل أو قطف الأزهار في كشف الأسرار.‏

ـ إسعاف الطلاب بترتيب الشهاب.‏

ـ إسعاف المبطأ برجال الموطأ.‏

ـ الأسفار عن قلم الأظفار.‏

ـ أسماء المدلسين من الرواة.‏

ـ الأسئلة الماية التي رفعت الإمام العالم وأجوبتها نثراً.‏

ـ الأسئلة الوزيرية أو نفح الطيب من أسئلة الخطيب.‏

ـ الاشباه والنظائر في قواعد وفروعه فقه الشافعية.‏

ـ الاشباه والنظائر في النحو.‏

ـ الاصطفا في إيمان أبي المصطفى.‏

ـ الأصول المهمة في علوم جمة.‏

ـ أطراف الأشراف بالإشراف على الأطراف.‏

ـ الاعتراض والتولي عمن لا يحسن ويصلي.‏

ـ الاعتماد والتوكل على ذي التكفل..‏

ـ أعذب المناهل في حديث من قال أنا عالم فهو جاهل.‏

ـ إعراب حديث (ولا يعز من عاديت)، وهو المعروف بدعاء القنوت.‏

ـ إعلام الأريب بحدوث بدعة المحاريب.‏

ـ الإعلام بحكم عيسى عليه السلام.‏

ـ إعلام الحسنى بمعاني الأسماء الحسنى.‏

ـ أعلام النصر في أعلام سلطنة العصر في مسألة البروز على النهر.‏

ـ أعمال الفكر في فضيلة الذكر.‏

ـ أعيان الأعيان وأبناء الزمان (أو نظم العقيان في أعيان الأعيان).‏

ـ إغاثة المستغيث في حل بعض إشكالات الحديث.‏

ـ الإغضاء من حديث دعاء الأعضاء...‏

ـ إفادة الخبر بنصه في زيادة العمر ونقصه...‏

ـ الافتراض في رد الاعتراض.‏

ـ افراد حديث الموطأ.‏

ـ الإفصاح على تلخيص المفتاح.‏

ـ الإفصاح في أسماء النكاح.‏

ـ الإفصاح في زوائد القاموس على الصحاح.‏

ـ الاقتراح في أصول النحو وجدله.‏

ـ الاقتصاد في شرح الكوكب الوقاد.‏

ـ الاقتناص في مسألة التماص.‏

ـ أقوال العلماء في الاسم الأعظم.‏

ـ الأقوال المتبعة في مناقب الأئمة الأربعة.‏

ـ الأقوال والبحث في أحوال البعث.‏

ـ الإكليل في استنباط آيات التنزيل.‏

ـ الألفاظ المعرَّبة.‏

ـ الفيّة السيوطي في مصطلح الحديث، ونظم الدرر في علم الأثر.‏

ـ الألفيّة في القراءات العشر.‏

ـ الألفيّة في النحو والتصريف والخط وتسمى الفريدة.‏

ـ إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر.‏

ـ الإلماع في الأتباع لحسن بسن في اللغة.‏

ـ ألوية النصر في خصيصي بالقصر.‏

ـ الأمالي على الدرة الفاخرة..‏

ـ الأمالي على القرآن الكريم.‏

ـ الأمالي على المطلقة.‏

ـ الأمر بالاتباع في النهي عن الابتداع.‏

ـ الأناقة في رتبة الخلافة.‏

ـ أنباء الأذكياء لحياة الأنبياء.‏

ـ إنجاز الوعد المنتقى من طبقات ابن سعد.‏

ـ أنساب العرب.‏

ـ أنشاب الكثب في أنساب الكتب.‏

ـ الإنصاف في تمييز الأوقاف.‏

ـ أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب.‏

ـ أنوار الحلك في إمكان رؤية النبي والملك.‏

ـ الأنوار السنية في تاريخ الخلفاء والملوك السنية بمصر.‏

ـ أنيس الجليس.‏

ـ الأوج في خبر عوج.‏

ـ الإيضاح في أسرار النكاح.‏

ـ الأيك في معرفة الجماع.‏

ـ ب ـ‏

ـ الباحة في السباحة أو (في سباحة الرسول).‏

ـ البارع في إقطاع الشارع.‏

ـ بارق في قطع يد السارق.‏

ـ بانت سعاد.‏

ـ الباهر في حكم النبي عليه الصلاة والسلام في الباطن والظاهر.‏

ـ البحر الذي زخر في شرح ألفيّة الأثر.‏

ـ بدائع الزهور في وقائع الدهور.‏

ـ البدر الذي انجلى في مسألة الولا.‏

ـ البدور السافرة عن أمور الآخرة.‏

ـ البديعية وشرحها أو (النظم البديع في مدح الشفيع).‏

ـ بذل العسجد لسؤال المسجد.‏

ـ بذل المجهود لخزانة محمود.‏

ـ بذل الهمة في طلب براءة الذمة.‏

عنوان كتاب: برد الأكباد في الصبر على فقد الأولاد.‏

ـ برد الظلال في تكرار السؤال.‏

ـ البرزخ.‏

ـ البرق الوامض في شرح تائية ابن الفارض.‏

ـ البرهان في علامات مهدي آخر الزمان.‏

ـ بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال.‏

ـ بسط الكف في إتمام الصف.‏

ـ بشرى العابس في حكم البيع والديور والكنائس.‏

ـ بشرى الكئيب بلقاء الحبيب أو (تلخيص كتاب أحوال البرزخ).‏

ـ بغية الزائد في الذيل على مجمع الزوائد.‏

ـ بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة.‏

ـ بغية الوعاظ في طبقات الحفاظ.‏

ـ بلبل الروضة.‏

ـ بلغة المحتاج في مناسك الحاج.‏

ـ بلوغ الأمنية في الخانقاه الركنية.‏

ـ بلوغ المآرب في أخبار العقارب.‏

ـ بلوغ المآرب في قص الشارب.‏

ـ بلوغ المأمول في خدمة الرسول.‏

ـ البهجة السنية في شرح أسامي النبي (عليه الصلاة والسلام).‏

ـ البهجة المرضية في شرح ألفيّة ابن مالك.‏

ـ بهجة النظار ونزهة الخاطر.‏

ـ بيان التشبيه في اللهم صلي على محمد.‏

ـ البيان في رياضة الصبيان.‏

ـ بيان قول النبي من عرف نفسه فقد عرف ربه.‏

ـ ت ـ‏

ـ التاج في إعراب مشكل المنهاج.‏

ـ تأخير الظلامة إلى يوم القيامة.‏

ـ تاريخ أسيوط أو (المضبوط في أخبار السيوط).‏

ـ تاريخ الخلفاء.‏

ـ تاريخ الزهور في وقائع الدهور.‏

ـ تاريخ الصحابة.‏

ـ تاريخ العمر (وهو ذيل على أنباء الغمر).‏

ـ تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه.‏

ـ تأييد الحقيقة العلية وتشييد الطريقة الشاذلية.‏

ـ التبر الذائب في الأفراد والغرائب.‏

ـ التبري من معرة المعري (وهي أرجوزة في أسماء الكلب).‏

ـ تبييض الصحيفة بمناقب أبي حنيفة.‏

ـ التثبيت عند التبييت (ذكر فيه فتنة القبور وما يتعلق بها).‏

ـ تجريد العناية في تخريج أحاديث الكفاية.‏

ـ التحبير في علوم التفسير.‏

ـ التحدث بنعم الله تعالى.‏

ـ تحذير أهل الآخرة من دار الدنيا الدائرة.‏

ـ تحذير الأيقاظ من أكاذيب الوعاظ.‏

ـ تحذير الخواص من أكاذيب القصاص.‏

ـ تحرير شرح الأعمى والبصير.‏

ـ تحرير المنقول وتهذيب الأصول.‏

ـ تحصين الخادم (وهو مختصر كتاب خادم الرافعي والروضة في الفروع).‏

ـ تحفة الآثار في الأدعية والأذكار.‏

ـ تحفة الأبرار بنكت الأذكار.‏

ـ تحفة الإنجاب بمسألة السنجاب.‏

ـ التحفة البهية والطرفة الشهية.‏

ـ تحفة الجالس ونزهة المجالس.‏

ـ تحفة الجلساء برؤية الله (سبحانه وتعالى) للنساء.‏

ـ تحفة الحبيب بنحاة مغني اللبيب.‏

ـ تحفة ذوي الأدب في مشكل الأسماء والنسب.‏

ـ التحفة السنية في قواعد العربية.‏

ـ تحفة الظرفاء بأسماء الخلفاء.‏

ـ التحفة الظريفة في السيرة الشريفة.‏

ـ تحفة العجلان في فضل عثمان.‏

ـ تحفة الغريب في الكلام على مغني اللبيب.‏

ـ تحفة الكرام بأخبار الأهرام.‏

ـ تحفة المجتهدين بأسماء المجددين.‏

ـ تحفة المذاكر في المنتقى في تاريخ ابن عساكر.‏

ـ التحفة المكية والنفحة المسكية.‏

ـ تحفة النابه في تلخيص المتشابه.‏

ـ تحفة الناسك بنكت المناسك.‏

ـ تحفة النجبا في قولهم هذا بسرا أطيب منه رطبا.‏

ـ تخريج أبيات التلخيص.‏

ـ تخريج أحاديث شرح السعد.‏

ـ تخريج أحاديث شرح العقائد النسفية.‏

ـ تخريج أحاديث شرح المواقف في الكلام.‏

ـ تخريج أحاديث الصحاح.‏

ـ تخريج أحاديث الموطأ.‏

ـ التخصيص في شواهد التلخيص.‏

ـ تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي.‏

ـ التذكرة في العربية.‏

ـ تذكرة من ضحى من صلاة ضحى.‏

ـ تذكرة المؤتسي بمن حدث ونسي.‏

ـ التذبذب في الزوائد على التقريب.‏

ـ التذييل والتذنيب على نهاية الغريب.‏

ـ التربية العليا في أدب الفتيا.‏

ـ ترجمان القرآن في تفسير المسند.‏

ـ ترجمة النووي والبلقيني.‏

ـ الترشيح على الجامع الصحيح.‏

ـ الترصيف حاشية على شرح التصريف.‏

ـ تزيين الأرائك في إرسال نبينا إلى الملائك.‏

ـ تزيين العبارة لتحسين الإشارة.‏

ـ تزيين الملائك بمناقب الإمام مالك.‏

ـ التسميط الفانيد في حلاوة الأسانيد.‏

ـ تسمية الأشياء.‏

ـ تشديد الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان.‏

ـ تشنيف الأسماع بمسائل الإجماع.‏

ـ تشنيف السمع بتعديد السبع.‏

ـ التصحيح لصلاة التسبيح.‏

ـ تصديق المتوكل.‏

ـ التضليع في معنى التقنيع.‏

ـ التطريف في التصحيف.‏

ـ تعريف الأعجم بحروف المعجم.‏

ـ التعريف بآداب التأليف.‏

ـ تعريب الفتيا بأجوبة الأسئلة المائة.‏

ـ التعظيم والمنِّة في أن أبوي النبي (() في الجنَّة.‏

ـ التعقبات على الموضوعات.‏

ـ تعليق الشص في حلق اللص.‏

ـ التعليقة المنيفة على مسند أبي حنيفة.‏

ـ التغلل والإطفاء لنار لا تطفأ.‏

ـ تفتح الطيب في أسئلة الخطيب.‏

ـ تفسير آية (ليغفر لك الله ماتقدَّم من ذنبك وما تأخَّر(.‏

ـ تفسير الجلالين.‏

ـ التفسير السند.‏

ـ تفسير الفاتحة.‏

ـ تقريب القريب في الحديث.‏

ـ تقرير الاستناد في تفسير الاجتهاد.‏

ـ التقسيم في مشروعية التسبيح.‏

ـ تكملة أرجوزة ابن دانيال في قضاة مصر.‏

ـ تكملة العقود الدريَّة في الأمراء المصريَّة.‏

ـ تلخيص الأربعين في المتباين لابن حجر.‏

ـ تلخيص البيان في علامات مهدي آخر الزمان.‏

ـ تمهيد الفرش في الخصال الموجبة للعرش.‏

ـ تناسق الدرر في تناسب السور.‏

ـ التنبيه بمن يبعثه الله على رأس كل مائة.‏

ـ التنبيه على اللحن الجلي والخفي في القرآن والألفاظ المستكرهة.‏

ـ تنبيه الغبي في تنزيه (تبرئة) ابن عربي.‏

ـ تنبيه الواقف على شرط الواقف.‏

عنوان كتاب: تنجية الفكر في الجهر بالذكر.‏

ـ تنزيه الاعتقاد عن الحلول والاتحاد.‏

ـ تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء.‏

ـ التنقيح في مسألة التصحيح.‏

ـ التنقيح في مشروعية التسبيح.‏

ـ التنفيس في الاعتذار عن ترك الإفتاء والتدريس.‏

ـ تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك.‏

ـ تنوير الحوالك على موطأ الإمام مالك.‏

ـ تهذيب الأسماء.‏

ـ التهذيب في أسماء الذيب.‏

ـ التهذيب في الزوائد على التقريب.‏

ـ التوجه للرب بدعوات الكرب.‏

ـ توجيه العزم إلى اختصاص الاسم بالجر والفعل بالجزم.‏

ـ التوشيح على التوضيح (شرح الألفية).‏

ـ التوشيح على مشكلات الجامع الصحيح.‏

ـ توضيح المدرك في تصحيح المستدرك.‏

ـ التيسير لشرح الجامع الصغير.‏

ـ ث ـ‏

ـ ثبوت الخبر بنصه في زيادة العمر ونقصه.‏

ـ الثبوت في ضبط ألفاظ القنوت.‏

ـ الثغور الباسمة في مناقب السيدة فاطمة.‏

ـ ثلاثة أراجيز في رموز الجامع الصغير.‏

ـ ثلج الفؤاد في أحاديث لبس السواد.‏

ـ ثلج الفؤاد في فقد الأولاد.‏

ـ لم الأطراف وضم الأتراف.‏

ـ ج ـ‏

ـ الجامع الصغير من حديث البشير النذير.‏

ـ الجامع في الفرائض.‏

ـ الجامع الكبير.‏

ـ جامع المسانيد.‏

ـ جر الذيل في علم الخيل.‏

ـ جزء السلام من سيد الأنام (عليه أفضل الصلاة والسلام).‏

ـ جزء في البعث.‏

ـ جزء في الثناء.‏

ـ جزء في جامع طولون.‏

ـ جزء في جامع عمرو.‏

ـ جزء في حديث ارحموا ثلاثة، عزيز قوم ذل، غني قوم افتقر، وعالماً بين جهّال.‏

ـ جزء في الحديث المسلسل بالنحاة.‏

ـ جزء في الخانقاه الشيخونية البيبرسية.‏

ـ جزء في الخانقاه الصلاحية.‏

ـ جزء في السبحة.‏

ـ جزء في صلاة الضحى.‏

ـ جزء في طريق حديث اطلبوا الخير عن حسان الوجوه.‏

ـ جزء في طريق حديث أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها.‏

ـ جزء في طريق حديث طلب العلم فريضة على كل مسلم.‏

ـ جزء في طريق من حفظ من أمتي أربعين حديثاً.‏

ـ جزء في الغالية.‏

ـ جزء في قصة هاروت وماروت.‏

ـ جزء في موت الصبي.‏

ـ جزء من مرويات الإمام المتوكل على الله أبي عبد العزيز الخليفة العباسي بمصر، تخريج السيوطي.‏

ـ جزء الهاشمي.‏

ـ جزء هلال الحفار.‏

ـ جزء الوزير.‏

ـ جزيل المواهب في اختلاف المذاهب.‏

ـ جمال الزهر في فضائل السور.‏

ـ جمع الجوامع في الحديث.‏

عنوان كتاب: جمع الجوامع في النحو (العربية).‏

ـ الجمع والتفريق في أنواع البديع.‏

ـ جمل من مهمات الأحكام لا يستغني عنها الخاص والعام.‏

ـ جني الجناس في فن البديع والاقتباس.‏

ـ جهد القريحة في تجريد النصيحة.‏

ـ الجهر بمنع البروز على شاطئ النهر.‏

ـ الجواب الأشد في تنكير الأحد وتعريف الصمد.‏

ـ الجواب الجزم عن حديث التكبير جزم.‏

ـ الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم.‏

ـ الجواب الزكي عن قمامة ابن الكركي.‏

ـ جواب في سيمة الملائكة.‏

ـ الجواب المصيب عن اعتراض الخطيب.‏

ـ جواهر العقود في الفقه.‏

ـ الجواهر في علم التفسير.‏

ـ الجياد المسلسلات.‏

ـ ح ـ‏

ـ حاشية على تفسير البيضاوي.‏

ـ حاشية على شرح الشذور.‏

ـ الحاشية على القطعة للآسنوي.‏

ـ حاشية على المختصر.‏

ـ حاشية على المغنى.‏

ـ حاطب ليل وجارف سيل.‏

ـ الحاوي للفتاوى.‏

ـ الحبائك في أخبار الملائك.‏

ـ الحبل الوثيق في نصرة الصديق.‏

ـ الحج في الإجابة إلى الصلح.‏

ـ الحجج المبينة في التفضيل بين مكة و المدينة.‏

ـ حدة اللبن البارق في قطع السارق.‏

ـ حديث السلام من النبي (() على أمته.‏

ـ حديقة الأديب وطريقة الأريب (جمع فيه أشعاره).‏

ـ الحرز المنيع في أحكام الصلاة على الحبيب.‏

ـ حسن التسليك في حكم التشبيك.‏

ـ حسن التصريف في عدم التحليف.‏

ـ حسن التعمد في أحاديث التسمية في التشهد.‏

ـ حسن التلخيص (التخليص) لتالي التلخيص.‏

ـ حسن السمت في الصمت.‏

ـ حسن السير فيما في الفرس من أسماء الطير.‏

ـ حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة.‏

ـ حسن المقصد في عمل المولد.‏

ـ حسن النية في خانقاه البيبرسية.‏

ـ الحصر والإشاعة لأشراط الساعة.‏

ـ حصول الرفق بأصول الرزق.‏

ـ حصول النوال في أحاديث السؤال.‏

ـ الحظ الوافر في المغنم في استدراك الكافر إذا أسلم.‏

ـ حفظ السيادة بأذكار السعادة.‏

ـ حقيقة السنّة والبدعة.‏

ـ الحكم المشتهرة من عدد الأحاديث من الواحد إلى العشرة.‏

ـ الحكم الواردة على الأعداد الزائدة.‏

ـ حل عقود الجمان.‏

ـ حلية الأولياء في طبقاتهم.‏

ـ الحماسة (رسالة في تفسير الألفاظ المتداولة).‏

ـ الحواشي الصغرى.‏

ـ الحياة السنية في الحياة السنية.‏

ـ خ ـ‏

ـ خادم النعل الشريف.‏

ـ الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال.‏

ـ الخصال المكفرة للذنوب المتقدمة والمتأخرة.‏

ـ الخصائص الشريفة النبوية.‏

ـ الخصائص الصغرى في أنموذج اللبيب.‏

عنوان كتاب: الخصائص الكبرى والمعجزات النبوية.‏

ـ الخصائص والمعجزات النبوية.‏

ـ خصائص يوم الجمعة، نور اللمعة في خصائص الجمعة.‏

ـ الخضروات السبعة.‏

ـ خلاصة الأشباه.‏

ـ خلاصة طبقات النحاة.‏

ـ الخلاصة في نظم الروضة في الفقه.‏

ـ خلق الإنسان أو غاية الإحسان.‏

ـ خمائل الزهر في فضائل السور أو جمال الزهر في فضائل السور.‏

ـ د ـ‏

ـ داعي الفلاح في أذكار المساء والصباح.‏

ـ درّ التاج في إعراب مشكل المنهاج.‏

ـ الدر الثمين في أسماء المصنفين.‏

ـ الدر الخالص في المعجزات والخصائص.‏

ـ درّ السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة.‏

ـ الدر المنثور في التفسير المأثور.‏

ـ الدر المنثور فيما يتعلق بالموتى وزيارة القبور.‏

ـ الدر المنظم في الاسم الأعظم.‏

ـ الدر المنظوم في بيان حصر العلوم.‏

ـ الدر النثير في تلخيص نهاية ابن الأثير.‏

ـ الدر النثير في قراءة ابن كثير.‏

ـ الدراري في أولاد (أبناء) السراري ـ أو النجوم الدراري في أبناء السراري.‏

ـ الدراري المرسلة في الاستعاذة والبسملة.‏

ـ الدراية في تخريج أحاديث الهداية.‏

ـ الدرة التاجية على الأسئلة الناجية.‏

ـ الدرة الفاخرة في تحقيق أقوال المتكلمين والصوفية في وجوب الواجب لذاته.‏

ـ الدرة الفاخرة في علوم الدنيا والآخرة.‏

ـ درج المعالي في نصرة الغزالي عن المنكر المتعالي.‏

ـ الدرج المنيفة في الآباء الشريفة.‏

ـ دور البحار في الأحاديث القصار.‏

ـ الدرر الحسان في البعث ونعيم الجنان.‏

ـ الدرر الحسان في رفع شأن الحبشان.‏

ـ الدرر في فضائل عمر.‏

ـ درر الكلم وغرر الحكم.‏

ـ الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة.‏

ـ دعاء القنوت.‏

ـ دفع الأسى في تلخيص أسبال الكساء.‏

ـ دفع التشنيع في مسألة التسميع.‏

ـ دفع التعسف عن أخوة يوسف.‏

ـ دقائق الأخبار المروية في سبب وضع العربية.‏

ـ الدوران الفلكي على ابن الكركي.‏

ـ الدويك في الديك.‏

ـ الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج.‏

ـ ديوان الحيوان (وهو مختصر كتاب حياة الحيوان للدميري).‏

ـ ديوان الخطب (الخطبة).‏

ـ ديوان السيوطي.‏

ـ ذ ـ‏

ـ ذكر الإسراء والمعراج الشريف.‏

ـ ذم زيارة الأمراء.‏

ـ ذم زيارة القبور.‏

ـ ذم القضاء.‏

ـ ذم المكس.‏

ـ ذو الوشاحين.‏

ـ ذيل الأنباء عن قبائل الرواة.‏

ـ ذيل الحيوان.‏

ـ ذيل زيادات الجامع الصغير.‏

ـ ذيل طبقات الحفاظ.‏

ـ الذيل على القول المسدد.‏

ـ الذيل على المغني في الضعفاء.‏

ـ ذيل على موضوعات ابن الجوزي.‏

عنوان كتاب: ذيل اللألئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة.‏

ـ أو الزيادات على الموضوعات.‏

ـ ذيل لب الألباب في تحرير الأنساب.‏

ـ الذيل الممهد على القول المسدد أو القول المسدد في الذب عن مسند أحمد.‏

ـ ر ـ‏

ـ الرتب المنيفة في فضل السلطنة الشريفة.‏

ـ رجال الموطأ.‏

ـ الرحلة الفيومية والمكية والدمياطية.‏

ـ الرحمة في الطب والحكمة.‏

ـ الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض...‏

ـ رسالة إلى ملك التكرور.‏

ـ رسالة ملك التكرور.‏

ـ الرسالة البيبرسية.‏

ـ رسالة تتعلق بالأشراف وعدم جواز الصدقة عليهم.‏

ـ رسالة الجهر بالذكر والإسرار به.‏

ـ رسالة خلق الأعمال.‏

ـ رسالة السلالة الزينبية.‏

ـ الرسالة السلطانية.‏

ـ رسالة السيوطي.‏

ـ رسالة الشمسية في ذكر الأنوار القدسية.‏

ـ رسالة على إعراب البيضاوي قوله تعالى: (يخرجهم من الظلمات إلى النور(..‏

ـ رسالة في الاجتهاد.‏

ـ رسالة أحكام القهوة.‏

ـ رسالة اختلاف الأئمة.‏

ـ رسالة في أسماء المدلسين.‏

ـ رسالة في أصول الكلمات.‏

ـ رسالة إعراب دعاء القنوت.‏

ـ رسالة في أغلاط العوام.‏

ـ رسالة أقسام القرآن ومرسوم خطه وكتابته.‏

ـ رسالة في أمر الساعة.‏

ـ رسالة في أن المعاني تجسم.‏

ـ رسالة في البسملة.‏

ـ رسالة في بيان الشريعة والحقيقة.‏

ـ رسالة في التجويد.‏

ـ رسالة في التحميد.‏

ـ رسالة في التصوف.‏

ـ رسالة في تفسير قوله تعالى: (ليغفر لك الله ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر(.‏

ـ رسالة في حاشية البخاري.‏

ـ رسالة في حدوث الحديث.‏

ـ رسالة حديث (كل امرئ ذي بال لم يبدأ فيه بحمد الله فهو أجزم).‏

ـ رسالة في حكم الاطلاء بالنورة أو الأخبار المأثورة عن الاطلاء بالنورة.‏

ـ رسالة في حكم الشهيد وغسله ودفنه.‏

ـ رسالة في الحمى وأقسامها.‏

ـ رسالة في الخمر وأوصافها.‏

ـ رسالة في الذوق السليم (يظن أنها للسيوطي).‏

ـ رسالة في الخط أو التحفة البهية والطرفة الشهية.‏

ـ رسالة في الرمل.‏

ـ رسالة في الروح.‏

ـ رسالة في سبحان الله.‏

ـ رسالة في شأن الخلافة.‏

ـ رسالة في السقط.‏

ـ رسالة في شرح حديث (من عرف نفسه فقد عرف ربَّه).‏

ـ رسالة في الصلاة على النبي (().‏

ـ رسالة في الطاعون.‏

ـ رسالة في عشاريات البخاري.‏

ـ رسالة في عصمة الأنبياء.‏

ـ رسالة في علم الحديث.‏

ـ رسالة في علم الخط.‏

عنوان كتاب: رسالة في علم الزيج.‏

ـ رسالة في الغالية.‏

ـ رسالة في فتنة الموتى في قبورهم سبعة أيام.‏

ـ رسالة في الفقه.‏

ـ رسالة في الكلام على قول رسول الله (() (طوبى لمن رآني وآمن بي).‏

ـ رسالة في كيفية تخلق الولد ونشأته (منسوب للسيوطي).‏

ـ رسالة في ليلة البرأة.‏

ـ رسالة في مسألة استعمال ألفاظ القرآن في المحاورات.‏

ـ رسالة في معرفة الحلي والكنى والأسماء والألقاب.‏

ـ رسالة في الموعظة من الحديث.‏

ـ رسالة في والدي رسول الله (().‏

ـ رسالة في مختصرة من كتاب (مرقاة الصعود إلى سنن أبي داوود).‏

ـ رسالة مشتملة على قصة جرت بين السيوطي وبعض أهل الإلحاد.‏

ـ رسالة في مناظرة الورد مع النرجس.‏

ـ الرسالة الناصرية.‏

ـ الرسائل إلى معرفة الأوائل.‏

ـ رشف الزلال من السحر الحلال.‏

ـ رصف اللآل في وصف الهلال.‏

ـ رفع الأسى عن النسا (وهو تلخيص كتاب إسبال الكسا).‏

ـ رفع الباس عن بني العباس.‏

ـ رفع التعسف عن أخوة التعسف.‏

ـ رفع الخدر (الحذر) عن قطع السدر.‏

ـ رفع الخصاصة في شرح الخلاصة.‏

ـ رفع السنة في نصب الزينة.‏

ـ رفع شأن الحبشان.‏

ـ رفع الصوت بذبح الموت.‏

ـ رفع اللباس وكشف الالتباس عن ضرب المثل من القرآن والاقتباس.‏

ـ رفع منار الدين وهدم بناء المفسدين.‏

ـ رفع اليدين في الدعاء.‏

ـ الرفق بأصول الرزق.‏

ـ الروض الأريض في طهر المحيض.‏

ـ الروض الأنيق في مسند الصديق.‏

ـ الروض في أحاديث الحوض.‏

ـ الروض المكلل والورد المعلل.‏

ـ الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة.‏

ـ رياض الطالبين في شرح الاستعاذة والبسملة...‏

ـ الرياض النضرة في أحاديث الماء والرياض والخضرة.‏

ـ ريح النسرين فيمن عاش من الصحابة مائة وعشرين.‏

ـ ز ـ‏

ـ زاد المسير في فهرس الصغير.‏

ـ زاد المعاد بقوت الأولاد.‏

ـ زبدة اللبق (فيه فوائد لغوية وحديثية وطبية).‏

ـ الزبرجدة.‏

ـ الزجر بالهجر.‏

ـ الزند الوري في الجواب عن السؤال الإسكندري.‏

ـ الزنجبيل القاطع في وطأ ذات البراقع.‏

ـ الزهر الباسم فيما يزوج فيه الحاكم.‏

ـ زهر الخمائل على الشمائل.‏

ـ زهر الربى على المجتبى.‏

ـ زوائد الرجال على تهذيب الكمال.‏

ـ زوائد شعب الإيمان للبيهقي على الكتب الستة.‏

ـ الزوائد على الكمال في معرفة الرجال.‏

ـ زوائد اللسان على الميزان.‏

ـ زوائد المهذب على العراقي.‏

ـ زوائد نوادر الأصول للحكيم الترمذي.‏

ـ الزيادات على الموضوعات أو ذيل اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة.‏

عنوان كتاب: زيادة على كتاب المحاضرات.‏

ـ الجامع الصغير (ذيل الجامع الصغير) من حديث البشير النذير.‏

ـ س ـ‏

ـ ساجعة الحرم.‏

ـ ساحب سيف على صاحب حيف.‏

ـ سائق الأظعان.‏

ـ سبب وضع علم العربية أو الأخبار المروية في وضع العربية.‏

ـ السبل الجلية في الآباء العلية.‏

ـ سبل السلام شرح بلوغ المرام.‏

ـ سبل النجاة (في نجاة أبوي الرسول).‏

ـ سبل الهدى (في السير).‏

ـ سدرة (شذى) العرف في إثبات المعنى للحرف.‏

ـ سر الزبور على شرح الشذور.‏

ـ السلاف في التفضيل بين الصلاة والطواف.‏

ـ السلالة في تحقيق المقرر والاستحالة.‏

ـ السلسلة الموشحة في العلوم العربية.‏

ـ السلطنة الشريفة في الأحاديث المنيفة.‏

ـ سلوة الفؤاد في موت الأولاد.‏

ـ السماح في أخبار الرماح.‏

ـ السند الصغير أو زاد المسير في الفهرس الصغير.‏

ـ سهام الإصابة في الدعوات المستجابة.‏

ـ السهم المصيب في نحر الخطيب.‏

ـ سؤال أهل السنة.‏

ـ سؤال وجواب في الوباء.‏

ـ السيف البتار في الفرق بين الثبوت والإنكار.‏

ـ السيف الصقيل في حواشي ابن عقيل.‏

ـ سيف النظَّار في الفرق بين الثبوت والإنكار على مسند الشافعي أو السيف البتَّار.‏

ـ ش ـ‏

ـ الشافي من العي على مسند الشافعي.‏

ـ شد الأثواب في سد الأبواب في المسجد النبوي.‏

ـ شد الرحال في ضبط الرجال.‏

ـ شد المطية بين غياث وعطية.‏

ـ شرح ابن ماجه.‏

ـ شرح أبيات تلخيص المفتاح.‏

ـ شرح الاستعاذة والبسملة في رياض الطالبين.‏

ـ شرح الإضافة في منصب الخلافة.‏

ـ شرح ألفية العراقي في الحديث.‏

ـ شرح أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب.‏

ـ شرح التبصرة والتذكرة في شرح ألفية العراقي.‏

ـ شرح التدريب للبلقيني.‏

ـ شرح تصريف الغزي.‏

ـ شرح التنبيه.‏

ـ شرح الحديث الأربعين.‏

ـ شرح الحديقة بشرح العروة الوثيقة.‏

ـ شرح الحوقلة والحيعلة.‏

ـ شرح رفع الخصاصة.‏

ـ شرح الروضة للنووي في الفروع.‏

ـ شرح السيوطي على ألفية ابن مالك (انظر: البهجة المرضية في شرح الألفية).‏

ـ شرح الشاطبية (حرز الأماني).‏

ـ شرح الشافية.‏

ـ شرح شواهد المغني (مغني اللبيب).‏

ـ شرح الصدور بشرح حال الموتى في القبور.‏

ـ شرح ضروري التصريف لجمال الدين بن مالك النحوي.‏

ـ شرح عقود الجمان في علم المعاني والبيان أو حل عقود الجمان.‏

ـ شرح عقيدة السيوطي.‏

ـ شرح الفرائض الرحبية.‏

ـ شرح قصيدة بانت سعاد.‏

ـ شرح قصيدة الكافية (كافية ابن مالك).‏

عنوان كتاب: شرح الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع.‏

ـ شرح الكوكب الوقاد في الاعتقاد أو الاقتصاد في سرح الكوكب الوقاد.‏

ـ شرح لمعة الإشراق في الاشتقاق.‏

ـ شرح مختصر على صحيح البخاري.‏

ـ شرح المقدمة المؤلفة الأحكام.‏

ـ شرح ملحة الإعراب.‏

ـ شرح النقاية (انظر: إتمام الدراية لقراء النقاية).‏

ـ شرح نظم البديع في مدح خير شفيع.‏

ـ الشرف المحتم فيما من الله به على وليَه أحمد الرفاعي من تقبيل يد النبي (().‏

ـ شعلة النار (رسالة في بيان معنى قوله: جمعت له الشريعة والحقيقة).‏

ـ شقائق الأترنج في دقائق الغنج.‏

ـ الشماريخ في علم التاريخ.‏

ـ الشمعة في فضائل يوم الجمعة.‏

ـ الشمعة المضيئة في علم العربية.‏

ـ الشهاب الثاقب في ذم الخليل والصاحب.‏

ـ الشهد في النحو (قصيدة في سبعين بيتاً).‏

ـ شوارد الفوائد في الضوابط والقواعد.‏

ـ شواهد الأبكار في حاشية الأنوار (أنوار التنزيل).‏

ـ ص ـ‏

الصارم الهندكي في عنق ابن الكركي.‏

ـ الصبابة في مسألة الاستنابة.‏

ـ صفة أولي الأبصار والألباب وأضدادهم الحائدين عن الصواب..‏

ـ صلاة الضحى.‏

ـ الصلصلة في وصف الزلزلة.‏

ـ الصواعق على النواعق.‏

ـ صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام.‏

ـ ض ـ‏

ـ ضرب الأسل في جواز أن يضرب في المواعظ والخطب من الكتاب والسنَّة مثل..‏

ـ ضوء البدر في إحياء ليلة عرفة و العيدين ونصف شعبان وليلة القدر.‏

ـ ضوء الثريّا.‏

ـ ضوء الشمعة في فضائل يوم الجمعة.‏

ـ ضوء الصباح في لغات النكاح.‏

ـ ط ـ‏

ـ الطب النبوي.‏

ـ طبقات الأصوليين.‏

ـ طبقات أهل الخط المنسوب أو طبقات الخطاطين.‏

ـ طبقات الأولياء أو حلية الأولياء.‏

ـ طبقات البيانيين.‏

ـ طبقات التابعين.‏

ـ طبقات الحفاظ.‏

ـ طبقات الخطاطين أو طبقات أهل الخط المنسوب.‏

ـ طبقات شعراء العرب.‏

ـ طبقات الفرضيين.‏

ـ طبقات الكتّاب.‏

ـ طبقات اللغويين والنحاة أو (بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحّاة).‏

ـ طبقات المفسرين (لم يتم).‏

ـ طبقات النحاة الكبرى.‏

ـ الطراز في الألغاز.‏

ـ الطراز في اللازوردي في حواشي الجاريردي.‏

ـ الطرثوث في فوائد البرغوث.‏

ـ طرح السقط في نظم اللقط (وهو من خصائص النبي).‏

ـ طرز العمامة في التفرقة بين المقامة والقمامة.‏

ـ الطلعة الشمسية في تبيين الجنسية (الحسنية) من شرط البيبرسية.‏

ـ طلوع الثريّا بإظهار ماكان خفيّا.‏

ـ طوق الحمامة.‏

ـ طي اللسان عن ذم الطيلسان.‏

ـ ظ ـ‏

عنوان كتاب: الظفر بقلم الظفر.‏

ـ ع ـ‏

ـ العجاجة الزرنبية في السلالة الزينبية.‏

ـ العجالة الحسنى في شرح الأسماء الحسنى.‏

ـ العجائب في تفضيل المشارق على المغارب.‏

ـ عدة أحاديث في فضائل فعل المعروف وقضاء حاجات الخلق.‏

ـ العذب المسلسل في تصحيح الخلاف المرسل في الروضة.‏

ـ العرف الوردي في أخبار المهدي.‏

ـ العشاريات.‏

ـ عقود الجمان في المعاني والبيان.‏

ـ عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد.‏

ـ عقيدة الكتاني محمد بن علي بن عراق.‏

ـ علم التوحيد.‏

ـ عمدة الفروض والآداب في معرفة أحكام الطعام والشراب.‏

ـ عمل اليوم والليلة.‏

ـ العناية بتخريج أحاديث الكفاية.‏

ـ العناية في معرفة أحاديث الهداية.‏

ـ العنبر (اختصار كتاب الروضة في الفروع).‏

ـ عنوان الديوان في أسماء الحيوان.‏

ـ عين الإصابة في مختصرأسد الغابة.‏

ـ عين الإصابة في معرفة الصحابة.‏

ـ عين الإصابة فيما استدركته عائشة على الصحابة.‏

ـ عين النبع في مختصر طرد السبع.‏

ـ غ ـ‏

ـ غاية الإحسان في خلق الإنسان.‏

ـ غاية المرام في أحوال الأنام.‏

ـ غرر الأنساب في الرمي بالنشاب أوغرس الأنشاب في الرمي بالنشاب.‏

ـ الغرر في المنح أو الدرر في فضايل عمر.‏

ـ غرس الأنشاب في الرمي بالنساب أو (غرر الأنساب في الرمي بالنشاب).‏

ـ غلطات العوام أو رسالة في أغلاط العوام.‏

ـ الغماز على اللماز.‏

ـ الغنيه (وهو اختصار لروضة النووي في الفروع).‏

ـ الغيث الهامع في شرح جمع الجوامع.‏

ـ ف ـ‏

ـ الفارق بين المصنف والسارق.‏

ـ الفاشوش في أحكام وحكايات قراقوش (منسوب للسيوطي).‏

ـ الفانيد في حلاوة الأسانيد.‏

ـ فائدة سورة الأنعام.‏

ـ فائدة في كيفية الملاحم.‏

ـ فتاح الأكباد في فقد الأولاد.‏

ـ فتاوى السيوطي.‏

ـ الفتاش على القماش.‏

ـ الفتاوى القرآنية.‏

ـ الفتاوى النحوية.‏

ـ فتاوى النذارة في أهل الإشارة.‏

ـ فتح الجليل للعبد الذليل في قوله تعالى: (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور(.‏

ـ فتح الحي القيوم بشرح روضة المفهوم.‏

ـ فتح الرحمن فيما يحل ويحرم على الإنسان.‏

ـ الفتح القريب على مغني اللبيب.‏

ـ الفتح الكبير في ضم الزيادات إلى الجامع الصغير.‏

ـ فتح المطلب المبرور وبرد الكبد المحرور في الجواب عن الأسئلة الواردة من التكرور.‏

ـ فتح المغالق من أنت طالق.‏

عنوان كتاب: فتنة الأطفال في قبورهم.‏

ـ فتوى في ماء زمزم.‏

ـ فجر الثمد في إعراب أكمل الحمد.‏

ـ فجر الدياجي في الأحاجي.‏

ـ الفرائد الجديدة.‏

ـ الفرائض الرحبية.‏

ـ الفرج القريب (من مقامة ذكره في فهرس مؤلفاته).‏

ـ فريدة التبيان ونزهة الحفاظ والأخوان.‏

ـ الفريدة في النحو أو الألفية في النحو والتصريف والخط.‏

ـ فريدة كل عقد درة في جبهة المختصرات غرة.‏

ـ فصل الخطاب في قتل الكلاب.‏

ـ فصل في وجود الأقطاب والأوتاد والنجبا والأبدال.‏

ـ فصل الكلام في حكم السلام.‏

ـ فصل الكلام في ذم الكلام.‏

ـ فض الوعاء في أحاديث رفع الأيدي للدعاء.‏

ـ فضائل الشام.‏

ـ فضائل يوم الجمعة.‏

ـ فضل الجلد عند فقد الولد.‏

ـ فضل الشتاء (انظر: أحاديث الشتاء).‏

ـ الفضل العميم في إقطاع تميم.‏

ـ فضل القيام بالسلطنة.‏

ـ فضل موت الأولاد.‏

ـ فطام اللسد في أسماء الأسد.‏

ـ فلق الصباح (الإصباح) في تخريج أحاديث الصحاح.‏

ـ الفلك الدوار في تفضيل الليل على النهار.‏

ـ الفلك المشحون في أنواع الفنون.‏

ـ فهرس مؤلفات السيوطي.‏

ـ الفوائد البارزة والكامنة في النعم الظاهرة و الباطنة.‏

ـ الفوائد الكافية في إيمان السيدة آمنة أو التعظيم والمنَّة في أن أبوي النبي في الجنة.‏

ـ الفوائد المتكاثرة في الأخبار المتواترة.‏

ـ الفوائد الممتازة في صلاة الجنازة.‏

ـ الفوز العظيم بلقاء الكريم.‏

ـ في السراويل.‏

ـ الفيض الجاري في طرق الحديث العشاري.‏

ـ ق ـ‏

ـ القذاذة في تحقيق محل الاستعاذة.‏

ـ القرب في محبة العرب.‏

ـ القربة في المصافحة والصحبة.‏

ـ قصيدة رائية.‏

ـ قصيدة لامية فيمن ولي الخلافة و الملك منذ كانت الخلافة إلى زمن الأشرف برسباي.‏

ـ قطر الدرر في شرح ألفيّة العراقي في الأثر.‏

ـ قطر الندى في ورود الهمزة للندا.‏

ـ قطرير الغرير في تخريج مافيه من الأحاديث المستغربة.‏

ـ قطع الدابر من الفلك الدائر.‏

ـ قطع (قدح) الزود في السلم في القند.‏

ـ قطع المجادلة عند تغيير المعاملة.‏

ـ قطف الأزهار في كشف الأسرار.‏

ـ قطف الثمار ـ وهي رسالة في أفعال العبد الاختيارية.‏

ـ قطف الثمار في موافقات عمر.‏

ـ قطف الزهر في الرحلة الجامعة بين البر والبحر و النهر.‏

ـ قطف الوريد من أمالي ابن دريد.‏

ـ قلائد العقيان.‏

ـ قلائد الفوائد وشرح الفرائد.‏

ـ القلب المحرور في الجواب عن أسئلة التكرور.‏

ـ قمع المعارض في نصرة ابن الفارض.‏

عنوان كتاب: القماز على اللماز.‏

ـ قوت المفتدي على جامع الترمذي.‏

ـ القول الأشبه في حديث من عرف نفسه فقد عرف ربّه.‏

ـ القول الجلي في أحاديث الولي أو القول المنجلي في تطور الولي.‏

ـ القول الجلي في فضايل علي.‏

ـ القول الحسن في الذب عن السنن.‏

ـ القول الفصيح في تعيين الذبيح.‏

ـ القول في أحكام تغييب الحشفة.‏

ـ القول المجمل في الرد على المهمل.‏

ـ القول المختار في المأثور من الدعوات والأذكار.‏

ـ القول المسدد في الذب عن مسند أحمد أو الذيل الممهد على القول المسدد.‏

ـ القول المشرق في تحريم الاشتغال بالمنطق.‏

ـ القول المشيّد في وقف المؤيَّد.‏

ـ القول المغنى في الحنث في المعنى.‏

ـ القول المنجلي في تطور الولي.‏



ـ ك ـ‏

ـ الكافي في زوائد المهذب على الوافي.‏

ـ الكاوي في تاريخ السخاوي (من مقاماته).‏

ـ كتاب البعث.‏

ـ كتاب في فضل الأغوات الذين استؤمنوا على الحريم.‏

ـ كتاب الخصائص والمعجزات النبوية.‏

ـ كنب الأقران في كتب القرآن.‏

ـ كحل العيون النجل عن مسألة الكحل.‏

ـ الكرّ على عبد البرّ.‏

ـ كشف التلبيس عن قلب أهل التدليس.‏

ـ كشف الريب عن العمل بالجيب.‏

ـ كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة.‏

ـ كشف الضبابة في مسألة الاستنابة.‏

ـ كشف الطامة عن الدعاء بالمغفرة العامة.‏

ـ الكشف عن مجاوزة هذه الأمة بالألف.‏

ـ كشف الغمة عن جميع الأمة.‏

ـ كشف الغمة عن الضمة (لعلها ضمة القبر).‏

ـ كشف الغمى في فضل الحمى.‏

ـ كشف اللبس في حديث رد الشمس.‏

ـ كشف المغطى في شرح الموطأ.‏

ـ كشف النقاب عن الألقاب.‏

ـ الكشف والتدقيق لشرح غاية التحقيق في منع التلفيق في التقليد.‏

ـ كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب أ و كتاب المعجزات النبوية.‏

ـ كفاية المحتاج في معرفة الاختلاج.‏

ـ كلام السعداء على أرواح الشهداء.‏

ـ الكلام على أول سورة الفتح.‏

ـ الكلام على حديث ابن عباس: (احفظ الله يحفظك).‏

ـ الكلم الطيب والقول المختار في المأثور من الدعوات والأذكار.‏

ـ الكنز المدفون والفلك المشحون (منسوب للسيوطي).‏

ـ كنز المقال في سنن الأقوال والأفعال.‏

ـ كنه المراد في شرح بنت سعاد.‏

ـ الكواكب السيارة في العشاريات.‏

ـ كوكب الروضة في تاريخ جزيرة الروضة.‏

ـ الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع.‏

ـ الكوكب المنير في شرح الجامع الصغير.‏

ـ ل ـ‏

ـ اللآلي المصنوعة في أخبار الأحاديث الموضوعة.‏

ـ اللآلي المكللة في تفضيل الغلاة على المفضلة.‏

ـ اللآلي المنتثرة في الأحاديث المشتهرة.‏

ـ اللازوردية في موت الأولاد.‏

عنوان كتاب: لب (اللباب) في تحرير الأنساب.‏

ـ لباب النقول في أسباب النزول أو فيما وقع في القرآن من المعرّب والمنقول.‏

ـ لباب النقول فيما وقع في القرآن من المعرّب والمنقول (انظر: لباب النقول في أسباب النزول).‏

ـ لبس اليلب في الجواب عن إيراد أهل حلب.‏

ـ اللفظ الجوهري في رد خباط الجوجري في مسألة الرؤية للنساء.‏

ـ اللفظ المكرّم بخصائص النبي المحترم.‏

ـ لقط المرجان في أخبار الجان.‏

ـ اللفظ الرايق والمعنى الفايق في الحقائق والطرايق.‏

ـ لم الأطراف وضم الأتراف.‏

ـ اللمع في أسباب الحديث.‏

ـ اللمع في أسباب من وضع.‏

ـ لمعة الإشراق في الاشتقاق.‏

ـ اللمعة في أجوبة الأسئلة السبعة وأحوال الموتى.‏

ـ اللمعة في تحقيق الركعة لإدراك الجمعة.‏

ـ اللوامع المشرقة في ذم الوحدة المطلقة.‏

ـ اللوامع والبوارق في الجوامع والفوارق.‏

ـ اللؤلؤ المنثور في نصيحة ولاة الأمور.‏

ـ م ـ‏

ـ ما اعتبر بنصه في زيادة العمر ونقصه (انظر: إفاده الخبر بنصه في زيادة العمر ونقصه).‏

ـ ما رواه السادة في الاتكاء على الوسادة.‏

ـ ما رواه الأساطين في عدم المجيء (الدخول) إلى السلاطين.‏

ـ ما رواه الواعون في أخبار الطاعون.‏

ـ الماهد للسائل الزاهد.‏

ـ المباحث الزكية في المسألة الدوركية.‏

ـ مباسم الملاح ومناسم الصباح في مواسم النكاح.‏

ـ مبهمات أو مفحمات الأقران.‏

ـ المتجلي في تطور الولي.‏

ـ المتوكل فيما في القرآن من اللغات العجمية.‏

ـ المثابة في آثار الصحابة.‏

ـ مجاز الفرسان إلى مجاز القرآن.‏

ـ مجرد الموطأ.‏

ـ المجلس الحادي والتسعون من إملاء السيوطي.‏

ـ مجمع البحرين ومطلع البدرين.‏

ـ المجمل في الرد على المهمل.‏

ـ مجمع السيوطي.‏

ـ المحاضرات والمحاورات.‏

ـ المحرر في قوله تعالى: (ليغفر لكَ الله ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر(.‏

ـ مختصر الأحكام السلطانية.‏

ـ مختصر إحياء علوم الدين للغزالي.‏

ـ مختصر الأذكار للنووي.‏

ـ مختصر الألفية ودقائقها.‏

ـ مختصر الإيضاح في علم النكاح.‏

ـ مختصر التنبيه.‏

ـ مختصر تهذيب الأسماء واللغات.‏

ـ مختصر الجامع الصغير وذيله.‏

ـ مختصر تحقيق الخادم.‏

ـ مختصر الدرر البحار في الأحاديث القصار.‏

ـ مختصر رسالة ثلج الفؤاد في أحاديث لبس السواد.‏

ـ مختصر شفاء الغليل في ذم الصاحب و الخليل أو الشهاب الثاقب في ذم الخليل والصحاب.‏

ـ مختصر الطب النبوي.‏

ـ مختصر النص القاهر.‏

ـ مختصر الفهرس الكبير.‏

ـ مختصر محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء.‏

ـ مختصر ملحة الإعراب.‏

ـ المدرج إلى المدرج.‏

ـ المدرك في تصحيح المستدرك.‏

عنوان كتاب: مرّ النسيم إلى ابن عبد الكريم.‏

ـ مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع.‏

ـ مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع.‏

ـ المرج النضر والأرج العطر.‏

ـ المرد في كراهية السؤال والرد.‏

ـ مرقاة الصعود إلى سنن أبي داوود.‏

ـ المرقاة العلية في شرح الأسماء النبوية.‏

ـ مرويات أمير المؤمنين أبي العز المتوكل على الله.‏

ـ المزدهي في روضة المشتهي.‏

ـ المزهر في علوم اللغة وأنواعها.‏

ـ المسارعة إلى المصارعة.‏

ـ مسألة الستين من مهمات مسائل الدين.‏

ـ مسألة ضربي زيداً قائماً.‏

ـ مسألة في كيفية الوحي من الله تعالى ومسائل أخرى.‏

ـ مسألة في نبوة السيد إبراهيم بن النبي.‏

ـ مسألة منقولة من كتاب قمع الحرص للقرطبي.‏

ـ مسألة هل الشمع كان على عهد النبي والصحابة والتابعين (أو مسامرة المسموع في ضوء الشموع).‏

ـ مسالك الجنان في والدي سيّد الأكوان.‏

ـ مسالك الحنفا في والدي المصطفى.‏

ـ مسامرة المسموع في ضوء الشموع.‏

ـ مسائل تتعلق بالزيادة على رد السلام.‏

ـ مسائل الزهد تتعلق بحكم الصيد.‏

ـ مسائل الزهد والذكر.‏

ـ مسائل فقهية تتعلق بدخول النساء المساجد.‏

ـ المستطرفة في أحكام دخول الحشفة.‏

ـ المستظرف من أخبار الجواري.‏

ـ المسلسلات الكبرى.‏

ـ مسند أبي بكر وعمر وعثمان.‏

ـ مسند الصحابة الذين ماتوا في زمان النبي (().‏

ـ مسند عمر بن عبد العزيز الخليفة الأموي.‏

ـ مشتهى العقول في منتهى النقول.‏

ـ المشنف علي ابن المصنف.‏

ـ المصابيح في صلاة التراويح.‏

ـ المصاعد العلية في القواعد النحوية.‏

ـ مصباح الزجاجه على سنن ابن ماجه.‏

ـ المضبوط في أخبار (تاريخ) أسيوط.‏

ـ مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى.‏

ـ المطالع السعيدة في شرح الفريدة.‏

ـ مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين (أجرين).‏

ـ المعاني الدقيقة في إدراك الحقيقة.‏

ـ معترك الأقران في مشترك القرآن.‏

ـ المعتصر في تقرير عبارة المختصر.‏

ـ المعتلي في تعدد صور الولاء (الولي).‏

ـ معجم شيوخ السيوطي.‏

ـ المعجم الصغير ـ يسمى المنتقى.‏

ـ المعرب في شرح المغرب.‏

ـ المغرب في لغة الفقه.‏

ـ مفاتيح الغيب في التفسير.‏

ـ مفاتيح التلخيص.‏

ـ المفاخرة بين الطيلسان والطرحي.‏

ـ مفتاح الجنَّة في الاحتجاج أو الاعتصام بالسنَّة.‏

ـ مفحمات الأقران في مبهمات القرآن.‏

ـ مقاطع الحجاز.‏

ـ مقاليد العلوم في الحدود والرسوم.‏

ـ المقامات.‏

ـ المقامة البحرية.‏

ـ المقامة التفاحية.‏

ـ المقامة الجيزية.‏

ـ المقامة الدرية.‏

ـ المقامة الذهبية في الحمى.‏

ـ مقدمة الرياحين (أو المقامة الوردية).‏

ـ المقامة الزمردية في الخضراوات.‏

عنوان كتاب: المقامة ساجعة الحرمين.‏

ـ المقامة السندسية في النسبة الشريفة المصطوفية.‏

ـ مقامة الكاوي في الرد على تاريخ السخاوي.‏

ـ المقامة الكلاجية في الأسئلة الناجية.‏

ـ المقامة اللازوردية ـ في موت الأولاد.‏

ـ المقامة اللطيفة.‏

ـ المقامة اللؤلؤية في الاعتذار عن ترك الإفتاء والتدريس.‏

ـ المقامة المزهرية.‏

ـ المقامة المستنصرية.‏

ـ المقامة المسكية والدرة الزنجية في المسك والعنبر والزعفران.‏

ـ المقامة المصرية في التصوف.‏

ـ مقامة النساء ورشف الزلال من السحر الحلال.‏

ـ المقامة الوردية في الورد والنرجس والياسمين وغير ذلك.‏

ـ المقامة الياقوتية.‏

ـ المقتصر في تقرير عبارة المختصر.‏

ـ المقصد في الولد.‏

ـ المكنون في ترجمة (مناقب) ذي النون.‏

ـ الملاحن في معنى المشاحن.‏

ـ الملتقط من الدرر الكامنة.‏

ـ من عاش من الصحابة مائة وعشرين؟..‏

ـ من وافقت كنيته كنية زوجته من الصحابة؟‏

ـ مناسبات ترتيب السور.‏

ـ مناهل الصفاء بتواريخ الأئمة والخلفاء.‏

ـ مناهل الصفاء في تخريج أحاديث الشفا.‏

ـ منبع الفوائد في ترتيب الضوابط والقواعد.‏

ـ منتخب الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة.‏

ـ منتخب شرح الصدور.‏

ـ المنتخب في طرق حديث من كذب.‏

ـ المنتقى من الأدب المفرد للبخاري.‏

ـ منتقى من تفسير ابن أبي حاتم.‏

ـ منتقى من تفسير عبد الرزاق.‏

ـ منتقى من تفسير القرماني.‏

ـ المنتقى من شعب الإيمان للبيهقي.‏

ـ المنتقى من مستدرك الحاكم.‏

ـ المنتقى من مطالع أنوار التنزيل.‏

ـ المنتقى من الينبوع.‏

ـ منتهى الآمال في شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات).‏

ـ المنجلي في تطور الولي.‏

ـ المنجم في المعجم.‏

ـ المنحة في السبحة.‏

ـ منظومة التصبرة.‏

ـ منظومة في سؤال القبر.‏

ـ منظومة في المجتهدين.‏

ـ منظومة فيما يكفِّر الذنوب المتقدمة والمتأخِّرة.‏

ـ منظوم المائة سؤال التي سئل عنها السيوطي.‏

ـ منع الثوران عن الدوران.‏

ـ المنقح الظريف في الموشح الظريف.‏

ـ منهاج السنَّة ومفتاح الجنَّة.‏

ـ المنهاج السوي في ترجمة الإمام النووي.‏

ـ المنهج السوي والمنهل الروي في الطب النبوي.‏

ـ المني في الكني.‏

ـ الموشحة في النحو.‏

ـ المهذب (المذهب) فيما وقع في القرآن من المعرب.‏

ـ المنهل الروي في الطب النبوي أو المنهج السوي و المنهل الروي في الطب النبوي.‏

ـ منهل اللطايف في الكنافة والقطايف.‏

ـ موارد الفوائد.‏

ـ ميدان الفرسان إلى مجاز القرآن.‏

ـ ميزان المعدلة في شأن البسملة.‏

ـ ن ـ‏

ـ الناسخ والمنسوخ في القرآن.‏

عنوان كتاب: نتيجة الفكر في الجهر بالذكر.‏

ـ نثر الذائب في الأفراد والغرائب.‏

ـ نثر الزهور على شرح الشذور.‏

ـ نثر الهميان في وفيات الأعيان.‏

ـ نثل الكتان في الخشكنان.‏

ـ النجح في الإجابة إلى الصلح.‏

ـ النجوم الدراري في أبناء السراري.‏

ـ النجوم الزواهر في استخارة المسافر.‏

ـ نزهة الأخوان وتحفة الخلان.‏

ـ نزهة الجلساء في أشعار النساء.‏

ـ نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر.‏

ـ نزهة الغيضة في فضائل الروضة.‏

ـ نزهة المتأمل ومرشد المتأهل.‏

ـ نزهة المتفرجين على مفاخرة الورد والنسرين.‏

ـ نزهة النديم.‏

ـ نزول الرحمة بالتحدث بالنعمة.‏

ـ نسب بعض الصحابة والأشراف وغيرهم من ملوك المتونة والموحدين.‏

ـ نصب البوصيري.‏

ـ نشر الطيب على الخطيب أو نفح الطيب من أسئلة الخطيب.‏

ـ نشر العبير في تخريج أحاديث الشرح الكبير..‏

ـ نشر العلمين المنيفين في حياة الأبوين الشريفين.‏

ـ نصيحة العلماء الراسخين ووصية العرفاء المحققين.‏

ـ النصيحة فيما ورد من الأدعية الصحيحة.‏

ـ النضرة في أحاديث الماء والرياض والخضرة.‏

ـ نظام البلور في أسامي السنور.‏

ـ نظام اللسد في أسماء الأسد.‏

ـ النظم البديع في مدح الشفيع.‏

ـ نظم الدرر في علم الأثر أو ألفية السيوطي في مصطلح الحديث.‏

ـ نظم العقيان في أعيان الأعيان.‏

ـ نفح الطيب من أسئلة الخطيب أو نشر الطيب على الخطيب.‏

ـ النفحة المسكية والتحفة المكية.‏

ـ النقابة وشرحها.‏

ـ النقل المستور في جواز قبض المعلوم من غير حضور.‏

ـ النقول المشرقة في مسألة النفقة.‏

ـ نقولات في علوم القرآن.‏

ـ النكت البديعات على الموضوعات.‏

ـ النكت على الألفية والكافية والشافية ونزهة الطرف وشذور الذهب.‏

ـ النكت على التلخيص.‏

ـ نكت على حاشية المطول.‏

ـ نكت على شرح شواهد المغني.‏

ـ النكت اللوامع على المختصر والمنهاج وجمع الجوامع.‏

ـ نكت على النزهة.‏

ـ النهجة السوية في الأسماء النبوية أو البهجة السنية.‏

ـ النهجة المرضية (البهجة) في شرح الألفية.‏

ـ النهر لمن رام البروز على شاطئ النهر.‏

ـ نواضر الأيك في الجماع.‏

ـ نواهد الأبكار وشوارد الأفكار.‏

ـ نور الحديقة.‏

ـ نور الشقيق في العقيق.‏

ـ النور العظيم في لقاء الكريم.‏

ـ نور اللمعة في خصائص الجمعة.‏

ـ هـ ـ‏

ـ هدم الجاني على الباني.‏

ـ همع الهوامع في شرح جمع الجوامع.‏

عنوان كتاب: الهيئة السنية في الهيئة السنية.‏

ـ و ـ‏

ـ الواضح في تعليم الرمي.‏

ـ الواعون في أخبار الطاعون.‏

ـ الوافي في شرح كتاب التنبيه للشيرازي لم يكمله.‏

ـ الوجه الناضر فيما يقتضيه الناظر.‏

ـ الوجه النضر في ترجيح نبوة الخضر.‏

ـ وجوب الاقتداء بالسنة النبوية.‏

ـ الوجيز في طبقات الفقهاء الشافعية.‏

ـ الوديك في فضل الديك.‏

ـ الورقات في الوفيات.‏

ـ الورقات المقدمة.‏

ـ الوسائل إلى معرفة الأوائل.‏

ـ الوسيلة (وهو مختصر المرقاة العلية في شرح الأسماء النبوية).‏

ـ الوشاح في فوائد النكاح.‏

ـ وصول الأماني بأصول التهاني.‏

ـ وظائف اليوم والليلة.‏

ـ الوفية في مختصر الألفية.‏

ـ وقع الأسل في ضرب المثل.‏

ـ وهج الجمر في تحريم الخمر.‏

ـ ي ـ‏

ـ اليد البسطى في تعيين الصلاة الوسطى.‏

ـ الينبوع فيما زاد على الروضة من الفروع.‏

ـ اليواقيت الثمينة في صفات السمينة.‏

ـ اليواقيت في الحروف الأدن في توجيه قولهم لاها الله إذن.‏



منقول

#2 أبو يحيى الأثري

أبو يحيى الأثري

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 25 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 03:36 | 2008 Oct 08

بارك الله فيك

وهلا أتحفتنا - أو من كان عالماً - بالمحقق منها، خصوصاً العقدية مثل ( التعظيم والمنَّة في أن أبوي النبي في الجنَّة )

وشكراً

#3 أبو مارية المصري

أبو مارية المصري

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 32 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 07:58 | 2012 Sep 02

بوركتم ، والأهم هو التأكيد على منهج الصوفية الذي تلبست به كتاباته - رحمه الله.




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 2

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 2 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )