الانتقال الى المشاركة


صورة

ما صحة الحديث : ((( غربوا النكاح ))) ؟


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 5

#1 إبراهيم زاهدة

إبراهيم زاهدة

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 324 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 07:04 | 2008 Jan 27

سئل الشيخ العلامة الألباني رحمه الله عن مدى صحة حديث غربوا النكاح :



السائل : ما صحة الحديث : ((( غربوا النكاح ))) ؟
الشيخ رحمه الله : ضعيف _
السائل : ضعيف
الشيخ رحمه الله : نعم
السائل : هل وردت أحاديث صحيحة تحض على زواج الأباعد ؟
الشيخ رحمه الله : لا

*****************
سلسلة الهدى والنور شريط رقم 594 _ بدءا من الدقيقة 53

#2 أبو عبد الرحمن القحطاني

أبو عبد الرحمن القحطاني

    إداري

  • Super Moderators
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 141 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 11:10 | 2008 Jan 28

شكر الله لك

#3 أبو العرباض عطية أبو زهو

أبو العرباض عطية أبو زهو

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 681 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 01:29 | 2008 Jan 28

بارك الله فيك

وهاك هذه الفائدة فقد سمعت الشيخ عبدالمحسن العبيكان حفظه الله يقول

ورد أثر عن عمر رضي الله عنه أنه قال ( أغربوا تنجبوا )

والسلام عليك ورحمة الله .


#4 إبراهيم زاهدة

إبراهيم زاهدة

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 324 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 05:08 | 2008 Jun 02

جزاكم الله خيراً على مروركم

#5 علي الفضلي

علي الفضلي

    ممنوع من الكتابة

  • Banned
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 2005 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 08:18 | 2008 Jun 05

الشيخ رحمه الله : ضعيف _
السائل : ضعيف
الشيخ رحمه الله : نعم




قول العلامة المحدِّث الألباني " ضعيف " . يوهم أن هذا الحديث له أصل لكنّ سنده ضعيف ؛ ولم أجد له أصلا في كتب السنة ، فمن وجده فليفدنا .
و العلامة الألباني ذكر معنى هذه المقولة في سلسلته العظيمة في الضعيفة (5365) ، ولكن بلفظ آخر ، وهو :
(لَا تَنْكِحُوا الْقَرَابَةَ الْقَرِيبَةَ ، فَإِنَّ الْوَلَدَ يُخْلَقُ ضَاوِيًا)).
ثم قال :
[لا أصل له مرفوعاً.
وقد اشتهر اليوم عند متفقهة هذا الزمن ودكاترته ، الذين لا يتقون الله في طلابهم ، فيلقون عليهم من الأقوال والآراء ما لا حجة عليه ولا برهان ، ومن الأحاديث ما لا سنام له ولا خطام ، وما لا أصل له من كلامه عليه الصلاة والسلام ، كهذا الحديث ؛ فإني سئلت عنه مراراً من بعض طلابهم .
فقد قال الحافظ ابن الملقن في "خلاصة البدر المنير" (ق 118/ 1) :
"غريب . قال ابن الصلاح : لم أجد له أصلاً" .
ولعله غرهم أن ابن الأثير أورده في "النهاية" في مادة (ضوا) ، جاهلين أنه لا يتقيد فيه بما ثبت من الحديث ؛ لأن غرضه شرح الغريب منه ، ثبت أو لم يثبت ، وكم من حديث فيه لا يعرف له أصل في كتب الحديث ؛ فضلاً عن الأحاديث الضعيفة ! مثله في ذلك مثل الغزالي في "الإحياء" ، بل هذا أهل لينتقد أكثر من ذاك ؛ لأن كتابه كتاب هداية وتربية وتوجيه ، فلا يجوز إيراد الأحاديث الضعيفة فيه والواهية ، ولذلك ؛ بالغ العلماء في انتقاده والرد عليه ، ولعله هو عمدة ابن الأثير في حديث الترجمة ؛ فقد أورده الغزالي في "إحيائه" (2/ 38) في جملة أحاديث صرح بنسبتها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وكلها منكرة ! بين ذلك العراقي في "تخريجه" إياه ، فقال - بعد أن نقل عن ابن الصلاح أنه لا أصل له ، وأقره - :
(قلت : إنما يعرف من قول عمر أنه قال لآل السائب : قد أضويتم ؛ فانكحوا في النوابغ .
رواه إبراهيم الحربي في "غريب الحديث" وقال : معناه : تزوجوا الغرائب . قال : ويقال : أغربوا ولا تضووا)اهـ .
قلت : فهذا صريح من الحافظ الحربي أن الجملة الأخيرة : "أغربوا ولا تضووا" ليس حديثاً ، فلا تغتر بإيهام ابن الأثير أنه حديث !]اهـ.من السلسلة الضعيفة ج11 القسم الثاني.
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "التلخيص الحبير":
[حَدِيثٌ : (( لَا تَنْكِحُوا الْقَرَابَةَ الْقَرِيبَةَ ، فَإِنَّ الْوَلَدَ يُخْلَقُ ضَاوِيًا)). هَذَا الْحَدِيثُ تَبِعَ فِي إيرَادِهِ إمَامَ الْحَرَمَيْنِ هُوَ وَالْقَاضِي الْحُسَيْنُ ، وَقَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ : لَمْ أَجِدْ لَهُ أَصْلًا مُعْتَمَدًا]. انْتَهَى.
وَقَدْ وَقَعَ فِي غَرِيبِ الْحَدِيثِ لِابْنِ قُتَيْبَةَ قَالَ :
[ جَاءَ فِي الْحَدِيثِ : { اُغْرُبُوا لَاتَضْوُوا } وَفَسَّرَهُ فَقَالَ : هُوَ مِنْ الضَّاوي وَهُوَ النَّحِيفُ الْجِسْم ،ِيُقَالُ أَضْوَتْ الْمَرْأَةُ إذَا أَتَتْ بِوَلَدٍ ضَاوٍ ، وَالْمُرَادُ انْكِحُوا فِي الْغُرَبَاءِ وَلَا تَنْكِحُوا فِي الْقَرِيبَةِ].
وَرَوَى ابْنُ يُونُسَ فِي "تَارِيخِ الْغُرَبَاءِ" فِي تَرْجَمَةِ الشَّافِعِيِّ عَنْ شَيْخٍ لَهُ عَنْ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ الشَّافِعِيِّ قَالَ : [ أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ لَمْ تَخْرُجْ نِسَاؤُهُمْ إلَى رِجَالٍ غَيْرِهِمْ ، كَانَ فِي أَوْلَادِهِمْ حُمْقٌ!].
وَرَوَى إبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ فِي "غَرِيبِ الْحَدِيثِ" عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ : قَالَ عُمَرُ لِآلِ السَّائِبِ:
[ قَدْ أَضْوَأْتُمْ فَانْكِحُوا فِي النَّوَابِغِ ]. ، قَالَ الْحَرْبِيُّ : يَعْنِي تَزَوَّجُوا الْغَرَائِبَ.
وفي كتاب " الإفصاح عن أحاديث النكاح " لابن حجر الهيتمي قال :
[ عن طلحة رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ((الناكح في قومه كالمعشب في داره)).
لكن صحح الضياء المقدسي في المختارة وغيره وابن ماجه
((لا تنكحوا القريبة)).
فقال ابن الصلاح : "لم أجد له أصلا معتمدا عليه" ، وقال الحافظ ولي الدين العراقي : " إنما يعرف من قول عمر - رضي الله عنه - أنه قال لآل السائب: " قد أضويتم فانكحوا في الترابع** " رواه إبراهيم الحربي في غريب الحديث ، وقال :
معناه تزوجوا الغرائب ، قال : ويقال اغتربوا ولا تضووا أي: لا يأتي أولادكم في غاية من رقة البشرة ، وضعف الخلقة لشدة الحيا من القرابة القريبة ، وتلك الشدة مانعة من كمال الشهوة ،التي بضعفها تضعف النطفة ، فيجييء الولد نحيفا ضئيلا ضعيفا]اهـ.
** قال محقق كتاب(الإفصاح) محمد شكور :
( وقال في منتخب كنز العمال بهامش المسند (6/396) : أخرجه الدينوري .
وعزاه العراقي في تخريجه على الإحياء (2/724) لإبراهيم الحربي ، غير أنه قال :"النوابغ" بدلا من " الترابع " .
وذكره في الكنز (16/رقم 45626) بلفظ :"النزائع" ، وقال في الحاشية : النزائع : النساء الغرائب من عشيرتكم ، يقال هذا للنساء اللاتي تزوجن في غير عشائرهن .
وكأن هذا اللفظ هو الأشبه بالصواب ، وهو في النهاية كذلك )اهـ.
سؤال:
قرأتُ قولاً يقول: (اغتربوا تضووا) هل هو حديث صحيح، وهل هناك أحاديث أخرى حول هذا الموضوع؟ نرجو توضيح السنة الصحيحة في مسألة اختيار الزوجة؟
فأجاب سماحة العلامة ابن باز - رحمه الله - :
[ليس لهذا أصل بل كونها تتزوج من الأقارب فأفضل، والنبي - صلى الله عليه وسلم -زوج من أقاربه عليه الصلاة والسلام ، أما قول بعض الفقهاء ... هذا لا أصل له بل هو مخير إن شاء زوج قريبه ، كبنت عمه وخاله ، وإن شاء زوج بعيدا لا حرج في ذلك.
وأما قول من قال : الأجنبية أنجب وأفضل ، فهذا لا أصل له ولا دليل عليه ، فإن تيسرت قريبة طيبة فهي أولى ، وهي من هذا الباب صلة رحم ، أما إن كانت الأجنبية أزين وأكثر خيرا ، فالأجنبية أفضل ، المقصود أن يتحرى المرأة الصالحة قريبة أو غير قريبة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ((تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ))، فالمؤمن يلتمس ذات الدين الطيبة ، وإن كانت من غير أقاربه ، والزوجة كذلك تلتمس الزوج الصالح وتسأل عنه وإن كان من غير أقاربها ].
انتهى من "نور على الدرب".
قلت(علي) : ويبدو أن السائل أسقط لفظة " لا " منه ، لما سبق .
والله أعلم .


تم تعديل هذه المشاركة بواسطة علي الفضلي, PM 06:11 | 2008 Jun 06.
التصاق بعض الكلمات .نبهني عليه أخونا محب العلم النافع.


#6 أبو معاذ

أبو معاذ

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1133 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 12:20 | 2008 Jun 08

هذا تفريغ لجواب الشيخ ابن باز –رحمه الله- أقرب لما قاله الشيخ من التفريغ السابق

"ليس لهذا أصل بل كونها تتزوج من الأقارب فأفضل، والنبي - صلى الله عليه وسلم -تزوج من أقاربه عليه الصلاة والسلام ، أما قول بعض الفقهاء أن يتزوج أجنبية فهذا لا أصل له بل هو مخير إن شاء تزوج قريبة ،كبنت عمه وخاله ، وإن شاء تزوج بعيدة، لا حرج في ذلك.
وأما قول من قال: أنالأجنبية أنجب وأفضل ، فهذا لا أصل له ولا دليل عليه ، فإن تيسرت قريبة طيبة فهي أولى، ولأن هذا من صلة رحم ، أما إن كانت الأجنبية أدين وأكثر خيرا ، فالأجنبية أفضل ،المقصود أن يتحرى المرأة الصالحة قريبة أو غيرقريبة ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ((تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالهاولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ))، فالمؤمن يلتمس ذات الدين الطيبة ، وإن كانت من غير أقاربه ، والزوجة كذلك تلتمس الزوج الصالح وتسأل عنه وإن كان من غيرأقاربها "

معذرة على التعقيب




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 0 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )