الانتقال الى المشاركة


صورة

ما صحة الحديث : ((( غربوا النكاح ))) ؟


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 6

#1 إبراهيم زاهدة

إبراهيم زاهدة

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 26 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 07:04 | 2008 Jan 27

[CENTER][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]سئل الشيخ العلامة الألباني رحمه الله عن مدى صحة حديث غربوا النكاح :[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/CENTER]


[FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=olive]السائل :[/COLOR][COLOR=red] ما صحة الحديث : ((( غربوا النكاح ))) ؟ [/COLOR][/SIZE][/FONT]
[FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]الشيخ رحمه الله : ضعيف[/COLOR][COLOR=blue] _ [/COLOR][/SIZE][/FONT]
[FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=olive]السائل :[/COLOR] ضعيف [/SIZE][/FONT]
[FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]الشيخ رحمه الله : نعم[/COLOR] [/SIZE][/FONT]
[FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=olive]السائل :[/COLOR] [COLOR=red]هل وردت أحاديث صحيحة تحض على زواج الأباعد ؟[/COLOR] [/SIZE][/FONT]
[FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]الشيخ رحمه الله : لا[/COLOR] [/SIZE][/FONT]

[SIZE=3][FONT=Times New Roman][COLOR=seagreen]*****************[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=3][FONT=Times New Roman][COLOR=purple][B]سلسلة الهدى والنور شريط رقم 594 _ بدءا من الدقيقة 53[/B][/COLOR] [/FONT][/SIZE]

#2 أبو عبد الرحمن القحطاني

أبو عبد الرحمن القحطاني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 28 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 11:10 | 2008 Jan 28

شكر الله لك

#3 أبو العرباض عطية أبو زهو

أبو العرباض عطية أبو زهو

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 85 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 01:29 | 2008 Jan 28

[SIZE="5"][COLOR="Blue"][B]بارك الله فيك

وهاك هذه الفائدة فقد سمعت الشيخ عبدالمحسن العبيكان حفظه الله يقول

ورد أثر عن عمر رضي الله عنه أنه قال ( أغربوا تنجبوا )

والسلام عليك ورحمة الله . [/B][/COLOR][/SIZE]

#4 إبراهيم زاهدة

إبراهيم زاهدة

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 26 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 05:08 | 2008 Jun 02

[COLOR=blue]جزاكم الله خيراً على مروركم[/COLOR]

#5 علي الفضلي

علي الفضلي

    ممنوع من الكتابة

  • Banned
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 72 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 08:18 | 2008 Jun 05

[quote name='إبراهيم زاهدة'][FONT=Times New Roman][SIZE=6][COLOR=blue]الشيخ رحمه الله : ضعيف[/COLOR][COLOR=blue] _ [/COLOR][/SIZE][/FONT]
[FONT=Times New Roman][SIZE=6][COLOR=olive]السائل :[/COLOR] ضعيف [/SIZE][/FONT]
[SIZE=6][FONT=Times New Roman][COLOR=blue]الشيخ رحمه الله : نعم[/COLOR] [/FONT][/SIZE][/quote]



[RIGHT][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]قول العلامة المحدِّث الألباني " ضعيف " . يوهم أن هذا الحديث له أصل لكنّ سنده ضعيف ؛ ولم أجد له أصلا في كتب السنة ، فمن وجده فليفدنا .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]و العلامة الألباني ذكر معنى هذه المقولة في سلسلته العظيمة في الضعيفة (5365) ، ولكن بلفظ آخر ، وهو :[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic](لَا تَنْكِحُوا الْقَرَابَةَ الْقَرِيبَةَ ، فَإِنَّ الْوَلَدَ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]يُخْلَقُ ضَاوِيًا)).[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]ثم قال :[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][لا أصل له مرفوعاً.[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]وقد اشتهر اليوم عند متفقهة هذا الزمن ودكاترته ، الذين لا يتقون الله في طلابهم ، فيلقون عليهم من الأقوال والآراء ما لا حجة عليه ولا برهان ، ومن الأحاديث ما لا سنام له ولا خطام ، وما لا أصل له من كلامه عليه الصلاة والسلام ، كهذا الحديث ؛ فإني سئلت عنه مراراً من بعض طلابهم .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]فقد قال الحافظ ابن الملقن في "خلاصة البدر المنير" (ق 118/ 1) :[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]"غريب . قال ابن الصلاح : لم أجد له أصلاً" .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]ولعله غرهم أن ابن الأثير أورده في "النهاية" في مادة (ضوا) ، جاهلين أنه لا يتقيد فيه بما ثبت من الحديث ؛ لأن غرضه شرح الغريب منه ، ثبت أو لم يثبت ، وكم من حديث فيه لا يعرف له أصل في كتب الحديث ؛ فضلاً عن الأحاديث الضعيفة ! مثله في ذلك مثل الغزالي في "الإحياء" ، بل هذا أهل لينتقد أكثر من ذاك ؛ لأن كتابه كتاب هداية وتربية وتوجيه ، فلا يجوز إيراد الأحاديث الضعيفة فيه والواهية ، ولذلك ؛ بالغ العلماء في انتقاده والرد عليه ، ولعله هو عمدة ابن الأثير في حديث الترجمة ؛ فقد أورده الغزالي في "إحيائه" (2/ 38) في جملة أحاديث صرح بنسبتها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وكلها منكرة ! بين ذلك العراقي في "تخريجه" إياه ، فقال - بعد أن نقل عن ابن الصلاح أنه لا أصل له ، وأقره - :[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6](قلت : إنما يعرف من قول عمر أنه قال لآل السائب : قد أضويتم ؛ فانكحوا في النوابغ .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]رواه إبراهيم الحربي في "غريب الحديث" وقال : معناه : تزوجوا الغرائب . قال : ويقال : أغربوا ولا تضووا)اهـ .[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]قلت : فهذا صريح من الحافظ الحربي أن الجملة الأخيرة : "أغربوا ولا تضووا" ليس حديثاً ، فلا تغتر بإيهام ابن الأثير أنه حديث !]اهـ.من السلسلة الضعيفة ج11 القسم الثاني.[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "التلخيص الحبير"[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][حَدِيثٌ : (( لَا تَنْكِحُوا الْقَرَابَةَ الْقَرِيبَةَ ، فَإِنَّ الْوَلَدَ [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]يُخْلَقُ ضَاوِيًا)). هَذَا الْحَدِيثُ تَبِعَ فِي إيرَادِهِ إمَامَ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]الْحَرَمَيْنِ هُوَ وَالْقَاضِي الْحُسَيْنُ ، وَقَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ : لَمْ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]أَجِدْ لَهُ أَصْلًا مُعْتَمَدًا]. انْتَهَى.[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وَقَدْ وَقَعَ فِي غَرِيبِ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]الْحَدِيثِ لِابْنِ قُتَيْبَةَ قَالَ : [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][ جَاءَ فِي الْحَدِيثِ : { اُغْرُبُوا لَا[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]تَضْوُوا } وَفَسَّرَهُ فَقَالَ : هُوَ مِنْ الضَّاوي وَهُوَ النَّحِيفُ الْجِسْم ،ِ[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]يُقَالُ أَضْوَتْ الْمَرْأَةُ إذَا أَتَتْ بِوَلَدٍ ضَاوٍ ، وَالْمُرَادُ انْكِحُوا [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]فِي الْغُرَبَاءِ وَلَا تَنْكِحُوا فِي الْقَرِيبَةِ[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]].[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وَرَوَى ابْنُ يُونُسَ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]فِي "تَارِيخِ الْغُرَبَاءِ" فِي تَرْجَمَةِ الشَّافِعِيِّ عَنْ شَيْخٍ لَهُ عَنْ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]الْمُزَنِيِّ ، عَنْ الشَّافِعِيِّ قَالَ : [ أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ لَمْ تَخْرُجْ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]نِسَاؤُهُمْ إلَى رِجَالٍ غَيْرِهِمْ ، كَانَ فِي أَوْلَادِهِمْ حُمْقٌ!].[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وَرَوَى إبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ فِي "غَرِيبِ الْحَدِيثِ" عَنْ عَبْدِ اللَّهِ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ : قَالَ عُمَرُ لِآلِ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]السَّائِبِ[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][ قَدْ أَضْوَأْتُمْ فَانْكِحُوا فِي النَّوَابِغِ ]. ، قَالَ [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]الْحَرْبِيُّ : يَعْنِي تَزَوَّجُوا الْغَرَائِبَ.[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]وفي كتاب " الإفصاح عن أحاديث النكاح " لابن حجر الهيتمي قال : [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][ عن طلحة رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم - أنه قال :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] (([/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]الناكح في قومه كالمعشب في داره)). [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]لكن صحح الضياء المقدسي في المختارة وغيره وابن ماجه [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]((لا تنكحوا القريبة)). [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]فقال ابن الصلاح : "لم أجد له أصلا معتمدا عليه" ، وقال الحافظ ولي الدين العراقي : " إنما يعرف من قول عمر - رضي الله عنه - أنه قال لآل السائب: " قد أضويتم فانكحوا في الترابع** " رواه إبراهيم الحربي في غريب الحديث ، وقال :[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]معناه تزوجوا الغرائب ، قال : ويقال اغتربوا ولا تضووا أي: لا يأتي أولادكم في غاية من رقة البشرة ، وضعف الخلقة لشدة الحيا من القرابة القريبة ، وتلك الشدة مانعة من كمال الشهوة ،التي بضعفها تضعف النطفة ، فيجييء الولد نحيفا ضئيلا ضعيفا]اهـ.[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]** قال محقق كتاب(الإفصاح) محمد شكور :[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]( وقال في منتخب كنز العمال بهامش المسند (6/396) : أخرجه الدينوري .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]وعزاه العراقي في تخريجه على الإحياء (2/724) لإبراهيم الحربي ، غير أنه قال :"النوابغ" بدلا من " الترابع " .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وذكره في الكنز (16/رقم 45626) بلفظ :"النزائع" ، وقال في الحاشية : [/FONT][/COLOR][/B][B][U][COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]النزائع[/FONT][/COLOR][/U][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] : النساء الغرائب من عشيرتكم ، يقال هذا للنساء اللاتي تزوجن في غير عشائرهن .[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وكأن هذا اللفظ هو الأشبه بالصواب ، وهو في النهاية كذلك )اهـ.[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]سؤال:[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]قرأتُ قولاً يقول: (اغتربوا تضووا) هل هو حديث صحيح، وهل هناك أحاديث أخرى [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]حول هذا الموضوع؟ نرجو توضيح السنة الصحيحة في مسألة اختيار الزوجة؟[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]فأجاب سماحة [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]العلامة ابن باز - رحمه الله - :[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6][ليس لهذا أصل بل كونها تتزوج من الأقارب فأفضل[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]، والنبي - صلى الله عليه وسلم -زوج من أقاربه عليه الصلاة والسلام ، أما قول بعض [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]الفقهاء ... هذا لا أصل له بل هو مخير إن شاء زوج قريبه ، كبنت عمه وخاله ، وإن شاء زوج [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]بعيدا لا حرج في ذلك.[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وأما قول من قال : الأجنبية أنجب وأفضل ، فهذا لا أصل له ولا دليل [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]عليه ، فإن تيسرت قريبة طيبة فهي أولى ، وهي من هذا الباب صلة رحم ، أما إن كانت الأجنبية [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]أزين وأكثر خيرا ، فالأجنبية أفضل ، المقصود أن يتحرى المرأة الصالحة قريبة أو غير [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]قريبة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ((تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ))، فالمؤمن يلتمس ذات الدين الطيبة ، وإن كانت من [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]غير أقاربه ، والزوجة كذلك تلتمس الزوج الصالح وتسأل عنه وإن كان من غير [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]أقاربها ].[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]انتهى من "نور على الدرب".[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]قلت(علي) : ويبدو أن السائل أسقط لفظة " لا " منه ، لما سبق .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B]
[SIZE=6][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]والله أعلم .[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/RIGHT]

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة علي الفضلي, PM 06:11 | 2008 Jun 06.
التصاق بعض الكلمات .نبهني عليه أخونا محب العلم النافع.


#6 أبو معاذ

أبو معاذ

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 66 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 12:20 | 2008 Jun 08

[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]هذا تفريغ لجواب الشيخ ابن باز –رحمه الله- أقرب لما قاله الشيخ من التفريغ السابق[/FONT][/COLOR][/B]

[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]"ليس لهذا أصل بل كونها تتزوج من الأقارب فأفضل، والنبي - صلى الله [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]عليه وسلم -[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]تزوج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] من أقاربه عليه الصلاة والسلام ، أما قول [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]بعض الفقهاء [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]أن يتزوج أجنبية[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] فهذا لا أصل له بل هو مخير إن شاء [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]تزوج[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] قريبة ،[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]كبنت عمه وخاله ، وإن شاء [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]تزوج [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic]بعيدة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]، لا حرج في ذلك[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Verdana].[/FONT][/COLOR][/B]
[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]وأما قول من قال[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] أن[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]الأجنبية أنجب وأفضل ، فهذا لا أصل له ولا دليل عليه ، فإن تيسرت قريبة طيبة فهي أولى[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]، ولأن هذا من صلة رحم ، أما إن كانت الأجنبية[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Traditional Arabic] [U]أدين[/U][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] وأكثر خيرا ، [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]فالأجنبية أفضل ،[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]المقصود أن يتحرى المرأة الصالحة قريبة أو غيرقريبة ، لقوله صلى الله عليه وسلم[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Verdana]: (([/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالهاولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Verdana] ))[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]، فالمؤمن يلتمس ذات الدين الطيبة ، وإن كانت من غير أقاربه ، والزوجة كذلك تلتمس [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic]الزوج الصالح وتسأل عنه وإن كان من غيرأقاربها[/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][SIZE=3][COLOR=#000000] "[/COLOR][/SIZE][/FONT]

[SIZE=1]معذرة على التعقيب[/SIZE]

#7 سلطان الجهني

سلطان الجهني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 22032 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 12:21 | 2015 Oct 22

للفائدة






عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 1

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 1 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )