الانتقال الى المشاركة


صورة

لم يضحك أحدكم مما يفعل ؟


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 10

#1 أبو معاذ

أبو معاذ

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1134 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:16 | 2008 Mar 29

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

عن عبد الله بن زمعة رضي الله عنه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، وذكر الناقة والذي عقرها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا) انبعث لها رجل عزير ، عارم منيع في رهطه)) ثم ذكر النساء ، فوعظ فيهن ، فقال : (( يعمد أحدكم فيجلد امرأته جلد العبد فلعله يضاجعها من أخر يومه )) ثم وعظهم في ضحكهم من الضرطة وقال : (( لم يضحك أحدكم مما يفعل ؟ )) متفق عليه.
قال الشيخ العثيمين-رحمه الله- في شرحه لهذا الحديث عندما شرح كتاب رياض الصالحين
(...ثم تحدث أيضاً عن شيء آخر وهو الضحك من الضرطة ، يعني إذا ضرط الإنسان وخرجت الريح من دبره ولها صوت ضحكوا ، فقال صلى الله عليه وسلم واعظاً لهم في ذلك : (( لم يضحك أحدكم مما يفعل ؟ )) .
ألست أنت تضرط كما يضرط هذا الرجل ؟ بلى ، إذا كان كذلك فلماذا تضحك ؟ فالإنسان إنما يضحك ويتعجب من شيء لا يقع منه ، أما ما يقع منه ؛ فإنه لا ينبغي أن يضحك منه ، ولهذا عاتب النبي صلى الله عليه وسلم من يضحكون من الضرطة ؛ لأن هذا شيء يخرج منهم ، وهو عادة عند كثير من الناس .
كثير من الناس في بعض االأعراف لا يبالون إذا ضرط أحدهم وإلى جنبه إخوانه ولا يحتشمون من ذلك أبداً ، ويرون أنها من جنس العطاس أو السعال أو ما أشبه ذلك . لكن في بعض االأعراف ينتقدون هذا .
لكن كونك تضحك وتخجل صاحبك ، فهذا مما لا ينبغي .
وفي هذا إشارة إلى أن الإنسان لا ينبغي له أن يعيب غيره فيما يفعله هو بنفسه ، إذا كنت لا تعيبه بنفسك فكيف تعيبه بإخوانك ؟ !
وبهذه المناسبة أود أن أنبه على مسألة شائعة عند العامة ، فإنه من المعلوم أن لحم الإبل إذا أكل منه الإنسان وهو متوضئ انتقض وضوءه ، ووجب عليه أن يتوضأ إذا أراد الصلاة ، سواء أكله نيئاً أو مطبوخاً ، وسواء كان هبراً ، أو كبداً أو مصراناً ، أو كرشاً ، أو قلباً ، أو رئة ، كل ما حملت البعير فإن أكله ناقض للوضوء ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستثن شيئاً وإنما قال : (( توضئوا من لحوم الإبل )) ، وسئل أنتوضأ من لحوم الإبل فقال : (( نعم )) ، قال : من لحوم الغنم فقال : (( إن شئت ))؛ لحم الغنم لا ينقض الوضوء لحم البقر لا ينقض الوضوء ، لحم الخيل لا ينقض الوضوء ، لكن لحم الإبل ينقض الوضوء ؛ إذا أكلته نيئاً أو مطبوخاً هبراً أو غير هبر ؛ وجب عليك أن تتوضأ .
فأما شرب لبنها ، فإن الصحيح أنه ليس بناقض للوضوء ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر العرنيين أن يخرجوا إلى إبل الصدقة ، ويشربوا من أبوالها وألبانها لم يأمرهم بالوضوء ، ولو كان واجباً لأمرهم به ، فإن توضأ فهو أحسن ، أما الوجوب فلا .
وكذلك المرق لا يجب الوضوء منه وإن توضأت فهو أحسن ، أما اللحم فلابد ، وكذلك الشحم فلابد من الوضوء منه .
يقول بعض الناس : إن السبب أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في وليمة وكان لحمها لحم إبل ، وأنه خرجت ريح من بعض الحاضرين ولا يدري من ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من أكل لحم إبل فليتوضأ )) فقام جميعهم يتوضئون .
وجعلوا هذا السبب في أن الإنسان يتوضأ من لحم الإبل ، وهذا حديث باطل لا أصل له ، وإنما الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء من لحم الإبل لحكمة الله يعلمها ، قد نعلمها نحن وقد لا نعلمها ، المهم نحن علينا أن نقول : سمعنا وأطعنا ، أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتوضأ من لحوم الإبل إذا أكلنا منها فسمعاً وطاعة.)

#2 أبو نادر السلفي

أبو نادر السلفي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 363 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 03:09 | 2008 Mar 29

جزاك الله خيرا ورحم الله الشيخ ابن عثيمين

#3 أبو عمر عبد العزيز العبدلي

أبو عمر عبد العزيز العبدلي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 117 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 05:22 | 2008 Mar 29

بارك الله فيك ورحم الله الشيخ العثيمين

#4 أبو محمد الحضرمي

أبو محمد الحضرمي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 481 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 05:53 | 2008 Mar 29

جزاك الله خير أخي

ورحم الله فقيه الزمان ابن العثيمين رحمه الله تعالى .

#5 مالك السلفي

مالك السلفي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1908 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 07:01 | 2008 Mar 29

بارك الله فيكم

#6 وائل الأزرق

وائل الأزرق

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 622 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 12:15 | 2008 Mar 30

جزاك الله خيرا ورحم الله الشيخ محمد بن صالح العثيمين

#7 أبو معاذ

أبو معاذ

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1134 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 07:10 | 2008 May 10

بارك الله فيكم
ربما الكثير منا من يضحك مما يفعل و لكن لا يبكي على خطيئته!!

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ لَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي يَا عُقْبَةُ بْنَ عَامِرٍ صِلْ مَنْ قَطَعَكَ وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ قَالَ ثُمَّ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي يَا عُقْبَةُ بْنَ عَامِرٍ أَمْلِكْ لِسَانَكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ قَالَ ثُمَّ لَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي يَا عُقْبَةُ بْنَ عَامِرٍ أَلَا أُعَلِّمُكَ سُوَرًا مَا أُنْزِلَتْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهُنَّ لَا يَأْتِيَنَّ عَلَيْكَ لَيْلَةٌ إِلَّا قَرَأْتَهُنَّ فِيهَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ قَالَ عُقْبَةُ فَمَا أَتَتْ عَلَيَّ لَيْلَةٌ إِلَّا قَرَأْتُهُنَّ فِيهَا وَحُقَّ لِي أَنْ لَا أَدَعَهُنَّ وَقَدْ أَمَرَنِي بِهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ فَرْوَةُ بْنُ مُجَاهِدٍ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ يَقُولُ أَلَا فَرُبَّ مَنْ لَا يَمْلِكُ لِسَانَهُ أَوْ لَا يَبْكِي عَلَى خَطِيئَتِهِ وَلَا يَسَعُهُ بَيْتُهُ

(ذكره الشيخ الألباني –رحمه الله-في السلسة الصحيحة)

#8 يسين بن أحمد

يسين بن أحمد

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1224 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 07:45 | 2008 May 10

جزاكم الرحمن خيرا وبارك فيكم

#9 أبو الليث منذر الحامدي

أبو الليث منذر الحامدي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 177 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 04:18 | 2013 Feb 03

جزاك الله خيراً يا أبا معاذ ...
(إن الله لا يستحيي من الحق )
أستأذنك فيما سأضيفه من الكلام :
الضراط على قسمين : -
1- ماكان عن عمدٍ في المجالس فهو قبيح ومذموم وقد روي أنه من فعل قوم لوط .
2- ماكان خارجاً عن الإرادة كالمرض ونحوه , أو خروجٍ عن غير عمد ولامرض - أي عفواً - .

ومعلوم أن الضراط مما يستحيى منه كما جاء في حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إِذَا أَحْدَثَ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلْيَأْخُذْ بِأَنْفِهِ ثُمَّ لِيَنْصَرِفْ " صححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

قال العظيم آبادي (ت 1329هـ) في عون المعبود :-
"(فَلْيَأْخُذْ بِأَنْفِهِ) : قَالَ الْخَطَّابِيُّ : إِنَّمَا أَمَرَهُ أَنْ يَأْخُذ بِأَنْفِهِ لِيُوهِم الْقَوْم أَنَّ بِهِ رُعَافًا (نزيفاً) . وَفِي هَذَا الْبَاب مِنْ الْأَخْذ بِالْأَدَبِ فِي سَتْر الْعَوْرَة وَإِخْفَاء الْقَبِيح وَالتَّوْرِيَة بِمَا هُوَ أَحْسَن , وَلَيْسَ يَدْخُل فِي بَاب الرِّيَاء وَالْكَذِب , وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ التَّجَمُّل وَاسْتِعْمَال الْحَيَاء وَطَلَب السَّلَامَة مِنْ النَّاسِ"

والكلام سيكون في القسم الثاني : -
ففي الحديث الذي ذكرتَه : الذي رواه البخاري (4942) ومسلم (2855) عن عبد الله بن زَمْعَةَ رضي الله عنه وفيه : " أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَظَهُمْ فِي ضَحِكِهِمْ مِنْ الضَّرْطَةِ وَقَالَ : (لِمَ يَضْحَكُ أَحَدُكُمْ مِمَّا يَفْعَلُ) " , وفي رواية أخرى (6042) : " نَهَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَضْحَك الرَّجُل مِمَّا يَخْرُج مِنْ الْأَنْفُس " .

-قال الحافظ النووي رحمه الله (ت676هـ) في شرح صحيح مسلم : " وَفِيهِ : النَّهْي عَنْ الضَّحِك مِنْ الضَّرْطَة يَسْمَعهَا مِنْ غَيْره ، بَلْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَغَافَل عَنْهَا وَيَسْتَمِرّ عَلَى حَدِيثه وَاشْتِغَاله بِمَا كَانَ فِيهِ مِنْ غَيْر اِلْتِفَات وَلَا غَيْره ، وَيُظْهِر أَنَّهُ لَمْ يَسْمَع , وَفِيهِ حُسْن الْأَدَب وَالْمُعَاشَرَة . " أ.هـ

-وفي تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري (ت 1353هـ) : " ما يَضْحَكُ أَحَدُكُمْ مِمَّا يَفْعَلُ : يَعْنِي الضَّرْطَةَ وَكَانُوا فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا وَقَعَ ذَلِكَ مِنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ فِي مَجْلِسٍ يضْحَكُونَ فَنَهَاهُمْ عَنْ ذَلِكَ وَفِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ لِمَ يَضْحَكُ أَحَدُكُمْ مِمَّا يَفْعَلُ " أ.هـ

-وقال العيني (ت 855هـ) في عمدة القاري شرح صحيح البخاري : " أي ثم وعظ الرجال في ضحكهم من الضرطة وفي رواية الكشميهني في ضحك بالتنوين دون الإضافة إلى الضمير وفيه الأمر بالإغماض والتجاهل والإعراض عن سماع صوت الضراط وكانوا في الجاهلية إذا وقع من أحدهم ضرطه في المجلس يضحكون ونهى الشارع عن ذلك إذا وقع وأمر بالتغافل عن ذلك والاشتغال بما كان فيه وكان هذا من جملة أفعال قوم لوط عليه الصلاة والسلام فإنهم كانوا يتضارطون في المجلس ويتضاحكون " أ.هـ

وأختم بحديث جابر رضي الله عنه ، قال : « نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الضحك من الضرطة » رواه الطبراني في المعجم الاوسط [9433 ط دار الحرمين]

ويتلخص مما مضى تحريم الضحك ممن أحدث ضراطاً - حيث أن مقتضى النهي التحريم - والله أعلم , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

#10 أبو معاذ

أبو معاذ

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1134 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 06:33 | 2013 Feb 03

بارك الله فيكم
أباالليث،أنتم معشر السلفيين لا عليكم أن لا تستأذنوا بإضافة الفوائد العلمية.وبارك الله فيك على مشاركتك الطيبة.

أحب أن أنبه على خطأ وقع مني في النقل في لفظة "عزير" من " ... انبعث لها رجل عزير ، عارم منيع في رهطه" والصواب "عزيز" أي أن الصواب هو "انبعث لها رجل عزيز ، عارم منيع في رهطه"

أخي أباالليث هل نص أحد من أهل العلم على التحريم أي تحريم الضحك ممن وقع منه ضراط؟

#11 أبو الليث منذر الحامدي

أبو الليث منذر الحامدي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 177 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 07:09 | 2013 Feb 03

وفيكم بارك الله
تفضل هذه فتوى اللجنة الدائمة :
على هذا الرابط -الموقع الرسمي للجنة- : اضغط هنا
وتجد فيه : -

السؤال الثالث من الفتوى رقم : 6753
س 3: حدث في هذا الزمان أناس وللأسف إذا اجتمعوا في بعض مجالسهم يتضارطون فيضحكون على ذلك معجبين بهذا الفعل، وإذا قيل لهم: اتركوا هذه الأفعال الذميمة، قالوا: إنها أولى من الجشاء (التغار) أو مثله، مع عدم الدليل المانع لذلك، فبماذا يجابون؟ أثابكم الله.
ج 3 : لا يجوز التضارط تصنعًا ، ولا الضحك من ذلك؛ لمخالفة ذلك للمروءة ومكـارم الأخلاق، وليس ذلك مثل الجشاء، فـإن الجشاء يخرج عادة دون قصد إليه ولا يضحك منه، أما إذا خرج الضـراط مـن مخرجـه الطبيعي دون تصـنع- فـلا حـرج فيـه، ولا يجوز الضحك منه؛ لما ثبت عن عبد الله بن زمعة أنه قال: " نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يضحك الرجل مما يخرج من الأنفس" رواه البخاري ، وعنه أيضًا أنه " سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب وذكر الناقة والذي عقرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إذ انبعث أشقاها] انبعث لها رجل عارم منيع في رهطه، مثل أبي زمعة ، وذكر النساء فقال: يعمد أحدكم يجلد امرأته جلد العبد، فلعله يضاجعها من آخر يومه، ثم وعظهم في ضحكهم من الضرطة " .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

(الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 112)

عضو : عبدالله بن قعود
عضو : عبدالله بن غديان
نائب الرئيس : عبدالرزاق عفيفي
الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

رحمهم الله




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 0 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )