الانتقال الى المشاركة


صورة

أبحث عن كلام اهل العلم في المدعو محمد بن عبد الرحمن العريفي بارك الله فيكم


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 18

#1 أبو الليث الباعمراني

أبو الليث الباعمراني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 149 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 02:56 | 2008 Oct 20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبحث عن كلام أهل العلم في المدعو : محمد بن عبد الرحمان العريفي بارك الله فيكم
وهل تكلم في هذا الرجل حقا وحذر العلماء منه أم انه من طلاب العلم المرجوا من الاخوة أن لا يبخلوا علينا في نقل كلام وردود العلماء في هذا الرجل وجزاكم الله خيرا والدال على الخير كفاعله. الحديث.

#2 أبو الليث الباعمراني

أبو الليث الباعمراني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 149 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 03:17 | 2008 Oct 20

[CENTER]سئل الشيخ أحمد بن يحيى النجمي رحمة الله عليه هذا السؤال :

[B]هل يجوز الاستماع للشيخ عبد الرحمن العريفي؟ [/B]


[URL="http://z-salafi.com/data/audio/1213.mp3"][SIZE=3][COLOR=red][B][للتحميل][/B]</B>[/COLOR][/SIZE] [/URL][COLOR=black][B](Save As) إضغط على يمين الفأرة و اختر إحفظ باسم [/B][/COLOR]


كما سئل كذلك هذا السؤال :

[B]شيخنا حفظكم الله ،ما هي الأمور التي ينبغي أن يراعيها المرء عندما يترجم الكتب؟ وما حكم من يترجم كتبا لبعض الدعاة الذين عرفوا بالثناء على المبتدعة؟وما قولكم في محمد العريفي ومحمد حسين يعقوب وعمر الأشقر؟وهل يقال بجواز ترجمة بعض كتب هؤلاء المذكورين إذا كانت مفيدة وسالمة من الأخطاء المنهجية؟بارك الله فيكم وأحسن الله إليكم وأطال عمركم على طاعة الله [/B]


[URL="http://z-salafi.com/data/audio/1414.mp3"][SIZE=3][COLOR=red][B][للتحميل][/B]</B>[/COLOR][/SIZE] [/URL][COLOR=black][B](Save As) إضغط على يمين الفأرة و اختر إحفظ باسم [/B][/COLOR]


رحم الله الشيخ [U][SIZE=4][COLOR=blue]أحمد بن يحيى النجمي[/COLOR][/SIZE][/U] فقد كان شديدا على أهل البدع


فجزاه الله خيرا عنا ورحمه وأسكنه فسيح جناته انه سميع مجيب الدعوات

جاري البحث بارك الله فيكم[/CENTER]

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أبو الليث الباعمراني, AM 03:20 | 2008 Oct 20.


#3 أبو أحمد الشيظمي

أبو أحمد الشيظمي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 8 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 10:38 | 2008 Oct 20

جزاك الله خيرا

#4 أبو الليث الباعمراني

أبو الليث الباعمراني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 149 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 09:51 | 2008 Oct 21

وجزاك أخي الشيظمي

#5 ضيف_أبو عمير مهند السلفي_

ضيف_أبو عمير مهند السلفي_
  • Guests

تاريخ المشاركة : AM 01:04 | 2008 Oct 22

بارك الله فيك

#6 أبو أنس رمزي محمد

أبو أنس رمزي محمد

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:32 | 2008 Oct 22

يوجد مقال للشيخ صالح الفوزان في الرد على العريفي لعل الاخوة يعينوننا في البحث عنه

#7 أبو أنس رمزي محمد

أبو أنس رمزي محمد

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 1 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:37 | 2008 Oct 22

[quote name='أبو أنس رمزي محمد']يوجد مقال للشيخ صالح الفوزان في الرد على العريفي لعل الاخوة يعينوننا في البحث عنه[/QUOTE]



[url]http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=328393[/url]

#8 أبو عبد الله السرتاوي

أبو عبد الله السرتاوي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 25 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:55 | 2008 Oct 22

[COLOR="Blue"]بارك الله فيكم
احسنت يا أبا انس[/COLOR]

#9 أبو الليث الباعمراني

أبو الليث الباعمراني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 149 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 11:27 | 2008 Oct 22

جزاكم الله خيرا

#10 مصطفى القلاف

مصطفى القلاف

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 4 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 12:12 | 2008 Oct 24

أسأل الله الحي القيوم أن يجازي شيخنا العلامة المحدث أحمد النجمي على ماقدم من نصر التوحيد والسنة

#11 أبو الليث الباعمراني

أبو الليث الباعمراني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 149 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 09:49 | 2008 Oct 24

[FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=blue]آمين[/COLOR][/SIZE][/FONT]

#12 عبد الرحمن الشامي

عبد الرحمن الشامي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 10 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 07:54 | 2008 Oct 26

[SIZE=3][/SIZE][CENTER][B][FONT=Traditional Arabic][SIZE=4][COLOR=#000000]فتوى الشيخ عبد الله بن عمر العدني في العريفي والدويش .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Traditional Arabic][SIZE=3][COLOR=#000000][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Traditional Arabic][SIZE=3][COLOR=#000000][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER]
[SIZE=3][/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]السؤال[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic][FONT=Calibri] :[/FONT][/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic] هل لنا أن نستمع مثل أشرطة القصص مثل " اعترافات عاشق[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic][FONT=Calibri] " [/FONT][/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]للشيخ إبراهيم الدويش ومحمد العريفي وغيرهم من الشيوخ ؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][/FONT][SIZE=3][COLOR=#000000][B][FONT=Traditional Arabic]الجواب[/FONT][/B][/COLOR][B][FONT=Traditional Arabic][FONT=Calibri][COLOR=#000000]:[/COLOR][/FONT][/FONT][/B][/SIZE][FONT=Traditional Arabic]
[/FONT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]قد حذر العلماء من أمثال هذه الأشرطة وأمثال هؤلاء الدعاة الذين[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]منهجهم في الدعوة القصص ، فقد كان العلماء من قبل يحذرون من أخبار القصاص والجلوس[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]إليهم حتى ذكر ابن الجوزي رحمه الله فصلاً في كتابه تلبيس إبليس بما يتعلق بالقُصاص[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]والحضور إلي مجالسهم ، فمن مفاسد هؤلاء القُصاص أنهم أولاً ليسوا أهل تثبت فهم[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]يذكرون في أشرطتهم وفي محاضراتهم الغث والسمين وربما الحديث بدون خطام ولا زمام ،[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]لا يبالون بتثبت لا من جهة الرواية والصحة بما يتعلق بالأشياء المروية عن النبي[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]عليه الصلاة والسلام أو عن الأنبياء أو عن الصحابة أو التابعين أو الأئمة[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]ولا كذلك فيما يتعلق بالقصص الواقعية التي يذكرونها ، بل ربما يختلقون قصص[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]مثل ما ذُكر في شريط صار له رواج عظيم بين العامة وهو المسمى بـتـوبـة احمد ،[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]تـوبـة احمد كم بكت أعين فيها وكم قد حصل من تأثر به وفي النهاية يصير أمر القصة[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]مختلقة ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]قصة مختلقة ملفقة ، فسبحان الله كيف يجوز للإنسان أن يدعوا إلي[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]الله بالكذب وبهذه الأخبار الزائفة ، هل يمكن ان يحصل بهذا خير لمثل هذا الداعي[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]لا شك ان الشر الذي يحصل أكثر ولهذا أكثر هؤلاء الذين يتربون على هذه[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]القصص في الحقيقة يكون تأثرهم مؤقت ولا يدوم لأنهم لا يربون الناس على العلم لا[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]يربونهم على العقيدة الصحيحة لا يربونهم على العبادة الصحيحة ، بل يحرصون في كل[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]فترة على تتبع القصص كما يقولون الواقعية واختراع كذلك الأساليب في التأثير والأخذ[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]بعواطف الناس ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]ومثل هذا تأثيره مؤقت يبكي في المحاضرة لكن بعد المحاضرة ما[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]تجد اثر ، ما تجد اثر بخلاف تربية العلماء المبنية على التوجيه الصحيح بآيات الكتاب[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]وأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام وآثار السلف الصحيحة التي تثمر تصحيح في[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]حياة[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]المسلم يتبعه كذلك تصحيح في منهجه وسيره في هذه الدنيا ، فهو بإذن الله يثبت على[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]الحق ويستمر عليه ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][/FONT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]واما هذه القصص فهي كما قلنا في الغالب مبنية على[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]العواطف ثم يأتي في هذه القصص كذلك من المفاسد مع ذلكم الخيال وذلكم الشيء الذي هو[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]ليس بواقعي وليس بصحيح ، كذلك لبعض الشهوات من خلال التفاصيل التي تذكر في هذه[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]القصة مما هو ليس من طريقة القرآن ولا من طريقة السنة ولا من هدي سلف الأمة ولا من[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]يسلكه كذلك العلماء ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]فقد ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه النافع[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]العظيم الداء والدواء الذي يسمى كذلك بالجواب الكافي هذا ، في هذا الكتاب ذكر انه[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]ليس من طريقة القران ولا من طريقة السنة ولا من هدي السلف التفصيل في المحرم[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]بل طريقة القرآن الإجمال في ذكر المحرم والتفصيل في ذكر الحلال ، لكن[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]هؤلاء القُصاص يظنون ان التفصيل في ذكر الحرام يشّنع ويزّهد وكذلك يُبعد والحقيقة[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]خلاف ذلك ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]الحقيقة ان بعض الفساق صاروا يتعلمون الشر من هذه الأشرطة ،[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]صاروا يتعلمون الشر من هذه الأشرطة حتى يقول بعض العامة بل وبعض السفهاء هؤلاء[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]المشايخ يعلموننا أشياء ما نعرفها ، يعلموننا أشياء يعني في الشر وتفاصيل الوصول[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]إليه ما كانوا يعرفونها ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]بل كذلك في بعض هذه الأشرطة من ذكر تفاصيل بعض[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]المنكرات والفواحش ما يهيج الشهوة عند الإنسان وهذا شر ليس هذا من أسلوب القرآن ولا[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]من أسلوب السنة ، الله عز وجل إذا ذكر الجماع ما ذكره باسمه ذكره باسم المماسة ذكره[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]باسم الإتيان ذكره بأسماء محترمة لا تهيج النفوس[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][SIZE=3][COLOR=#000000][B][FONT=Traditional Arabic]وهكذا ينبغي ان يكون الداعي[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]إلي الله ، يجتنب الأشياء المهيجة فكيف إذا كان شريط يُسمع فيه قرع نعال للمرأة ثم[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]تشغيل السيارة ثم بعد ذلك تفاصيل ثم بعد ذلك صراخ[/FONT][/B][/COLOR][B][FONT=Traditional Arabic][FONT=Calibri][COLOR=#000000] !![/COLOR][/FONT][/FONT][/B][/SIZE][FONT=Traditional Arabic][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][/FONT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]أليس هذا مما يهيج ، قد[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]ذكر ابن الجوزي رحمه الله والكثير ممن يحضر مجالس القصاص قال يستمتع بتفاصيل القصص[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]التي يذكرها هؤلاء القصاص بغض النظر عن ثمرة هذه القصة وعاقبتها وهم يستمتعون[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]بتفاصيلها وأشياءها المذكورة مما تتشهى به النفوس وتتلذذ به ما هو أعظم مما يريد[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]هذا القاص ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][/FONT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]وهذا بعينه قد وقع في أشرطة هؤلاء القصاص وما هو أعظم منه مثل[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]هذا الشريط المذكور ايش اسمه ، ذكر اسم الشريط قال ايش عاشق ما ادري آه ، اعترافات[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]عاشق ، اعترافات عاشق فماذا تظن ان يذكر من اعترافات العشاق ، ماذا يذكر إلا الشر[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]والسوء وتعليم الفاحشة وطرق الوصول إليها ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][/FONT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]ومثله شريط سعيد بن مسفر حين[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]ينتحر العفاف فهو شريط سيء جداً ، فيه من الشر وتفاصيله والتهييج إليه ما هو اضر من[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]المقصد الحسن الذي قصده صاحبه في هذا الشريط[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][FONT=Traditional Arabic][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][/FONT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]ومثله شريط الدويش المسمى بي[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]بحر الحب ، المسمى ببحر الحب ورد عليه شيخنا العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]الله تعالى بمذكرة وشريط لما فيه من الشر والتفاصيل التي تهيج إلي الشر ، فالمسلم[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]ينبغي ان يجتنب أمثال هؤلاء القصاص الذين يسيئون في الحقيقة في تصور الدين وفهمه[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]والتوجه إليه والضرر الذي يأتي من أشرطتهم أعظم من النفع ،[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]
[SIZE=3] [/SIZE]
[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=3][B][FONT=Traditional Arabic]بل ينبغي عليه[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]ويجب ان يتجه إلي العلماء الراسخين في العلم ولو ظن ان أشرطتهم لا تُدمع العين ولا[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]كذلك تحرك العواطف لكن في الحقيقة هي التي تربي ، هي التي تربي وهي التي سيكون لها[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]بإذن الله الثمرة الحسنة ولو صدق الإنسان لانتفع بها ، فمن لم ينتفع بقال الله وقال[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic]رسول الله فلا خير فيه ، بهذا القدر نكتفي وإلي هنا والحمد الله رب العالمين[/FONT][/B][B][FONT=Traditional Arabic][FONT=Calibri].[/FONT][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/RIGHT]

#13 أبو الليث الباعمراني

أبو الليث الباعمراني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 149 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 09:45 | 2008 Oct 26

جزاك الله خيرا أخي الشامي

#14 أبو سهيل

أبو سهيل

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 2 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 09:01 | 2008 Oct 27

جزاكم الله خيرا اخواننا اريد ان اسأل عن المدعو السامراي الذى يخرج فى بعض القنوات الفضائية يقال انه يفسر القران حيث انه فتن به كثير من الناس ويدعون الناس الى مشاهدته والاستماع اليه فلو سبرتم لنا حاله بارك الله فيكم ولكم الاجر عند الله ان شاء الله .

#15 أبو سهيل

أبو سهيل

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 2 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 09:11 | 2008 Oct 27

هذا الرد المطلوب رد الشيخ الفوزان حفظه الله الشيخ الفوزان معقباً على (العريفي) :

(السلفية) منهج حق نسير عليه ونترك ما خالفه



فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية

عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء





عقب فضيلة الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء على ما نشرته (عكاظ) حول استضافة الداعية الشيخ محمد العريفي.. وجاء تعقيب الدكتور الفوزان على الحلقة الأولى والتي كانت بعنوان (سلفي وتبليغي وإخواني.. تسميات ليست من الإسلام) وفيما يلي رد فضيلته:



الحمد لله وبعد:

فقد قرأت في جريدة (عكاظ) في يوم الأحد 28/4/1426هـ العدد (14162) عنوانا سيئا للقاء أُجري مع بعض المشايخ الفضلاء هذا نصه: سلفي وتبليغي تسميات ليست من الإسلام.



وتعجبت كيف عد كاتب العنوان السلفية بأنها ليست من الإسلام وهي تعني اتباع مذهب السلف الصالح من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة والله تعالى يقول (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) الآية, ويقول تعالى للصحابة (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) إلى أن قال سبحانه (وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ) وقال تعالى في سورة الحشر (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ, وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْإيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ) إلى قوله تعالى (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإيمَانِ) الآية



وقال النبي صلى الله عليه وسلم (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة, قالوا من هي يا رسول الله قال من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي), وقال عليه الصلاة والسلام (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي).



إذاً فالسلفية هي المنهج الحق الذي يجب علينا أن نسير عليه ونترك ما خالفه من المناهج وأصحابه هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة وهم الطائفة المنصورة إلى يوم القيامة جعلنا الله منهم.



وأشار الفوزان إلى أن الانتساب إلى هذا المنهج يحتاج إلى معرفة بأصوله ليلتزمه المسلم وتجب معرفته بالمناهج المخالفة له حتى يجتنبها، فالتمسك بنهج السلف يكون على علم وبصيرة, ولا يكفي مجرد الانتساب إليه مع الجهل به أو مخالفته, ولهذا قال تعالى (وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ) أي إحسان بمعرفته وإحسان في الاتباع من غير غلو ولا جفاء ومن غير إفراط ولا تفريط كالذين ينتسبون إلى مذاهب الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وهم يسيرون على غير منهجهم في العقيدة والعبادة.



وكذا الذي ينتمي إلى منهج السلف وهو يكفر المسلمين أو يخرج على ولاة أمور المسلمين أو ينحو أي ناحية من الغلو ليس سلفياً بل يسمى خارجياً أو معتزلياً وكذا الذي ينتسب إلى مذهب السلف وهو يقول بقول المرجئة في مسألة الإيمان والكفر هذه ليست السلفية.



فالواجب التنبه لهذه المسألة وأن لا يخلط منهج السلف مع المناهج الأخرى المخالفة له ويقال هذه المناهج ليست من الإسلام جميعها، هذا من المجازفة في القول والجور في الحكم والتلبيس على الناس.

#16 أبو الليث الباعمراني

أبو الليث الباعمراني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 149 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 10:00 | 2008 Oct 30

جاري البحث بارك الله فيكم

#17 أبو إسماعيل الغماري

أبو إسماعيل الغماري

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 22 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:19 | 2010 Mar 22

جزاكم الله خيرا

#18 ياسين بن محمود الأرهاطي

ياسين بن محمود الأرهاطي

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 210 المشاركات

تاريخ المشاركة : AM 01:24 | 2010 Mar 22

جزاكم الله خيرا.

#19 أبو الليث الباعمراني

أبو الليث الباعمراني

    مستخدم

  • Members
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • 149 المشاركات

تاريخ المشاركة : PM 01:25 | 2010 Mar 28

[CENTER]اللهم آمين
وجزاكما وبارك الله فيكما[/CENTER]




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

عدد الأعضاء : ( 0 ) عدد الزوار : ( 0 ) عدد الأعضاء المجهولين : ( 0 )