الشيخ السعدي – رحمه الله – : النصيحة لولاة الأمر دون رياء

النصيحة لأئمة المسلمين وهم ولاتهم : من السلطان الأعظم إلى الأمير إلى القاضي إلى جميع من لهم ولاية صغيرة أو كبيرة، فهؤلاء لما كانت مهماتهم وواجباتهم أعظم من غيرهم، وجب لهم من النصيحة بحسب مراتبهم ومقاماتهم، وذلك باعتقاد إمامتهم، والاعتراف بولايتهم، ووجوب طاعتهم بالمعروف، وعدم الخروج عليهم، وحث الرعية على طاعتهم ولزوم أمرهم الذي لا..

الشيخ ابن عثيمين : قاعدة في النفي ينبغي لطالب العلم أن يفهمها ويضبطها

قال رحمه الله تعالى في شرحه لمنظومته (منظومة أصول الفقه وقواعده): النفيُ للوجودِ ثم الصحهْ ثم الكمالِ فارْعَيَنَّ الرُّتْبَهْ : هذه القاعدة توضح أن الأصل في النفي نفي الوجود، فإن تعذر بأن كان الشيء موجودًا، فهو نفي للصحة، ونفي الصحة في الواقع نفي للوجود الشرعي؛ لأن نفي الصحة يعني نفي الاعتداد به شرعًا، وما لم..

عبد الله البخاري : طلب الزعامة أو الرياسة إعجاب بالنفس

جاءت العبارات عن أئمة السنة كثيرااً تحذر من حب التصدر واللهث وراء شهوة التصدر وحب الزعامة، ولهذا قال غير واحد من الأئمة ” لاتجد رجلا يطلب الزعامة أو الرياسة إلا وهو والعياذ بالله معجب بنفسه، ولو قرأت في تراجم الأئمة ستجد أنهم يبتعدون عن ذلك ويهربون منه ويفرون منه فرارهم من الأسد، هذا الإمام الثقة..

الشيخ ربيع المدخلي : التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. اما بعد ، فأنا أذكر إخواني القراء وأئمة المساجد بأقوال العلماء في هذا الشأن : 1- قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى في [تلبيس إبليس] (1/126): “وقد لبس إبليس عَلَى بعض المصلين فِي مخارج الحروف فتراه يَقُول: الحمد الحمد. فيخرج بإعادة الكلمة عَنْ قانون أدب الصلاة وتارة..

شعبان .. حديث ذاك شهر يغفل الناس عنه .. ترفع فيه الأعمال.

قال الإمام أحمد في المسند (36/ 85) (21753 ) حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا ثابت بن قيس أبو غصن،[1] حدثني أبو سعيد المقبري،[2] حدثني أسامة بن زيد، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام يسرد حتى يقال: لا يفطر، ويفطر الأيام حتى لا يكاد أن يصوم إلا يومين من الجمعة، إن..

279

المقالات

5620

التعليقات