صالح الفوزان : استدرك عمراً قد أضعت أوله.

لنفتش كتاب أعمالنا كيف أمليناه فإن كان خيراً حمدنا الله وشكرناه، وإن كان شراً تبنا إلى الله واستغفرناه، كم يتمنى المرء تمام شهره، وهو يعلم أن ذلك يَنْقصُ من عمره، وأنها مراحل يقطعها من سفره، وصفحات يطويها من دفتره، وخطوات يمشيها إلى قبره، فهل يفرح بذلك إلا من استعد للقدوم على ربه بامتثال أمره، ألم..

فائدة في اللغة : أيهم أصح في الكتابة: (يقرأون، يقرءون، يقرؤون) ؟

يقول الدكتور مسعد محمد زياد في كتابه [قاموس الإملاء (ص: 6، بترقيم المكتبة الشاملة آليا)]: إن تشعب القواعد الإملائية وتعقدها وكثرة استثناءاتها والاختلاف في تطبيقها، يؤدي إلى حيرة التلاميذ عند الكتابة، مما يشكل عقبة ليس من اليسير تجاوزها، وليت الأمر يقف عند هذا الحد، إذ إن الكبار لا يأمنون الوقوع في الخطأ الإملائي فما بالنا..

ابن عثيمين : البدعة أنواع كثيرة .. بدع في العقيدة، وبدع في الأقوال، وبدع في الأفعال.

أما البدع في العقيدة ، فإنها تدور على شيئين: إما تمثيل، وإما تعطيل. فالتمثيل أن يثبت لله تعالى الصفات، لكن على وجه المماثلة، فإن هذا بدعة؛ لأنه لم يكن من طريق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وخلفائه الراشدين، فيكون بدعة، فمثلاً يثبت أن لله وجهاً ويجعله مماثلاً لأوجه المخلوقين، أو أن لله يداً..

ابن عثيمين : ما صحة قول “العمل عبادة”.

أما العمل فإنه لا يصح أن نقول إن العمل عبادة، إلا العمل الذي هو تعبُّد لله ، فهذا عبادة لا شك فيه ، لكن العمل من أجل الدنيا : هذا ليس بعبادة إلا أن يؤدي إلى أمر مطلوب شرعا ، مثل أن يعمل لكف نفسه وعائلته عن سؤال الناس ، والاستغناء بما أغناه الله عز..

ابن باز : معنى قول الترمذي “حديث حسن غريب”.

السائل : في بعض الأحاديث التي يرويها الترمذي يقول في آخر الحديث: (حديث حسن غريب)، فماذا يعني بهذه الكلمة ؟ الشيخ ابن باز: وصفه بأنه غريب تارة يكون لأنه يدور على واحد يدور على راوٍ واحد فيسميه غريب؛ لأن الغريب ما رواه واحد فقط، صحابي أو من دون الصحابي، الغريب عند العلماء علماء الحديث الذي..

288

المقالات

5775

التعليقات