فائدة : قولهم من المتوفى؟ وتوفي فلان.

قال الحريري في درة الغواص في أوهام الخواص (ص 290): ((أما الْمَيِّت الَّذِي توفاه الله، أَي أَمَاتَهُ فَيُقَال لَهُ الْمُتَوفَّى (بِالْألف الْمَقْصُورَة) وَهُوَ اسْم الْمَفْعُول من غير الثلاثي. … وَمِمَّا يذكر فِي هَذَا السِّيَاق مَا رَوَاهُ أحد اللغويين، فَقَالَ: مَرَرْت فِي طريقي فَرَأَيْت جَنَازَة تشيع، وَسمعت رجلا يسْأَل: من المتوفي (بِالْيَاءِ) فَقلت لَهُ: الله سُبْحَانَهُ..

وصية العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

قال الشيخ محمد ناصر الدّين الألباني ـ رحمه الله ـ : إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا؛ من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له ،وأشهد ان لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، وأشهد انّ محمدا عبده ورسوله. أما بعد .. فوصيّتي لكل..

ابن باز – رحمه الله : عشر ذي الحجة

العشر تطلق على التسع، ويوم العيد لا يحسب من عشر ذي الحجة، يقال عشر ذي الحجة والمراد التسع فيما يتعلق بالصيام، ويوم العيد لا يصام بإجماع المسلمين، بإجماع أهل العلم، فإذا قيل صوم العشر، يعني معناها التسع التي آخرها يوم عرفة، وصيامها مستحب وقربة، روي عن النبي أنه كان يصومها -عليه الصلاة والسلام-، وقال فيها:..

مفسدات القلب الخمسة لابن القيم الجوزية رحمه الله

قال الأمام ابن القيم رحمه الله تعالى : وأما مفسدات القلب الخمسة ,فهي التي أشار إليها من كثرة الخلطة , والتمني , والتعلق بغيرالله , والشبع , والمنام . فهذه الخمس , من أكثر مفسدات القلب . – المفسد الأول : كثرة الخلطة فأما ما تؤثره كثرة الخلطة : فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني..

الشيخ السعدي – رحمه الله – : النصيحة لولاة الأمر دون رياء

النصيحة لأئمة المسلمين وهم ولاتهم : من السلطان الأعظم إلى الأمير إلى القاضي إلى جميع من لهم ولاية صغيرة أو كبيرة، فهؤلاء لما كانت مهماتهم وواجباتهم أعظم من غيرهم، وجب لهم من النصيحة بحسب مراتبهم ومقاماتهم، وذلك باعتقاد إمامتهم، والاعتراف بولايتهم، ووجوب طاعتهم بالمعروف، وعدم الخروج عليهم، وحث الرعية على طاعتهم ولزوم أمرهم الذي لا..

283

المقالات

5688

التعليقات