اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

جميع النشاطات

هذة الأنشطة تحدت تلقائيا     

  1. الساعة الماضية
  2. أبو أنس عبد الحميد الليبي

    ( استحباب حلق شعر الرأس بعد ذبح الأضحية).

    ( استحباب حلق شعر الرأس بعد ذبح الأضحية). قال ابن أبي شيبة في “مصنفه” (13890): حدثنا ابن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، (( أَنَّهُ ضَحَّى بِالْمَدِينَةِ وَحَلَقَ رَأْسَهُ )). وإسناده صحيح. وقال مالك في “الموطأ” (1763): عن نافع: (( أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ ضَحَّى مَرَّةً بِالْمَدِينَةِ. قَالَ نَافِعٌ: فَأَمَرَنِي أَنْ أَشْتَرِيَ لَهُ كَبْشًا فَحِيلًا أَقْرَنَ، ثُمَّ أَذْبَحُهُ يَوْمَ الْأَضْحَى، فِي مُصَلَّى النَّاسِ. قَالَ نَافِعٌ: فَفَعَلْتُ، ثُمَّ حُمِلَ إِلَى عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، فَحَلَقَ رَأْسَهُ حِينَ ذُبِحَ الْكَبْشُ، وَكَانَ مَرِيضًا، لَمْ يَشْهَدِ الْعِيدَ مَعَ النَّاسِ. قَالَ نَافِعٌ: وَكَانَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ يَقُولُ: لَيْسَ حِلاَقُ الرَّأْسِ بِوَاجِبٍ عَلَى مَنْ ضَحَّى، وَقَدْ فَعَلَهُ ابْنُ عُمَرَ )). وإسناده صحيح في غاية الصحة. وقد ذكر بعضهم أنه لا يُعرف لابن عمر ــ رضي الله عنهما ــ مخالف من الصحابة. وقد ذهب الإمام أحمد بن حنبل ــ رحمه الله ــ، وهو الأصح في مذهبه، وقول جماهير أصحابه: إلى استحباب حلق شعر الرأس بعد ذبح الأضحية لفعل ابن عمر ــ رضي الله عنهما ــ هذا. وقال الفقيه ابن العربي المالكي ــ رحمه الله ــ في كتابه “المسالك في شرح موطأ مالك” (5/ 179): قوله: (( وَحَلَقَ ابْنُ عُمَرَ رَأْسَهُ حِينَ ذُبِحَ الكَبْشُ )). ولعلّه امتنع من ذلك حتى ضحَّى، على وجه الاستحباب، ولم ير ذلك واجبًا عليه.اهـ وسبحان الله كيف لم يطلع الحافظ الهُمام ابن عبد البَرِّ المالكي بُخاري بلاد المغرب ــ رحمه الله ــ، على كلام الإمام أحمد ومذهبه. إذ قال في كتابه “الاستذكار” (15/ 142) بعد أثر ابن عمر ــ رضي الله عنهما ــ: وقد أخبَر أنه ليس بواجب على الناس، ولا هو عند أحد من أهل العلم من سُنَّة الأضحى فيما علمت.اهـ وقال الفقيه علاء الدين المرداوي الحنبلي ــ رحمه الله ــ في كتابه “الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف” (4/ 110): فائدة: يستحب الحلق بعد الذبح، على الصحيح من المذهب، وعليه جماهير الأصحاب، قال أحمد: “وهو على ما فعل ابن عمر ــ رضي الله عنهما ــ، تعظيمٌ لذلك اليوم”. وجزم به في “الرعاية”، وغيرها، وقدَّمه في “الفروع”. وعنه: لا يُستحب، اختاره الشيخ تَقيُّ الدين.اهـ وقال العلامة أبو عبد الله بن مفلح الحنبلي ــ رحمه الله ــ في كتابه “الفروع” (3/ 406): ويستحب الحلق بعد الذبح، قال أحمد: “على ما فعل ابن عمر”، تعظيمٌ لذلك اليوم”، وعنه: لا، اختاره شيخنا.اهـ ويعني بشيخه: الإمام تقي الدين ابن تيمية ــ رحمه الله ــ. وقال الفقيه والمحدِّث سراج الدين ابن الملقن الشافعي ــ رحمه الله ــ في كتابه “التوضيح لشرح الجامع الصحيح” (12/ 131) فائدة: روى ابن أبي شيبة عن ابن عمر: (( أَنَّهُ ضَحَّى بِالْمَدِينَةِ وَحَلَقَ رَأْسَهُ )). وكان الحسن يحلق رأسه يوم النحر بالبصرة. وقال ابن عون: قلت لمحمد: (( كانوا يستحبون أن يأخذ الرجل من شعره يوم النحر، قال: نعم )).اهـ وأثر محمد بن سيرين التابعي ــ رحمه الله ــ قد أخرجه ابن أبي شيبة في “مصنفه” (13894) فقال: حدثنا ابن أبي عَدِيٍّ، عن ابن عون، قال: (( قُلْتُ لِمُحَمَّدٍ: كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يَأْخُذَ الرَّجُلُ مِنْ شَعْرِهِ يَوْمَ النَّحْرِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» )). وإسناده صحيح. وقال الفقيه محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة ــ رحمهما الله ــ في “الموطأ بروايته” (631) بعد أثر ابن عمر ــ رضي الله عنهما ــ: وأمَّا الحِلاق فنقول فيه بقول عبد اللَّه بن عمر: إنه ليس بواجب على من لم يَحج في يوم النَّحر، وهو قول أبي حنيفة، والعامة من فقهائنا.اهـ تنبيه: هذا النقل من كتاب: "إفادة الحريصين بأحكام الأضحية والنضحين". وكتبه: عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد.
  3. الأمس
  4. أبو العز الكوني الليبي

    أيهما أفضل في الأضحية أن تكون أكثر لحمًا أو أكثر ثمنًا وأطيب لحمًا ؟

    س/ أيهما أفضل في الأضحية أن تكون أكثر لحمًا أو أكثر ثمنًا وأطيب لحمًا ؟ جـ/ الشيخ العلامة الإمام: محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله تعالى- مدة المقطع : ١:٣٣ https://d.top4top.net/m_960qcviw0.mp3
  5. كمال زيادي

    الذي يطعن في الشيخ ربيع إما جاهل أو صاحب هوى

    بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني –رحمه الله-: فقد وجه سؤال إلى الشيخ الألباني في شريط ( لقاء أبي الحسن المأربي مع الألباني ) فأجاب رحمه الله تعالى : ((نحن بلا شك نحمد الله -عز وجل- أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم، فالحط على هذين الشيخين الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى … إما جاهل فيُعلّم، وإما صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره، ونطلب من الله -عز وجل- إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره.))
  6. جاسم إبراهيم المنصوري

    من أقوال العلامة محدث العصر محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

    قال الإمام العلامة "الألباني" رحمه الله تعالي: العبــرة ليســت بــڪثرة العبادة، وإنما بڪونها على السنة، بعيــدة عن البــدعة .. وقد أشــار إلى هذا "ابن مسعــود" رضـﮯ اللّـہ عنــہ بقولــہ: اقتصــاد فـﮯ السنــة، خيـر من اجتهــاد فـﮯ البـدعة. " السلسلة الصحيحة [ 14/5 ] "
  7. جاسم إبراهيم المنصوري

    من أقوال العلامة ابن عثيمين رحمه الله

    *‏قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله* ‏ *《فالدعـاء يرفع القضـاء،‏فكم من المصائب ارتفعت بالدعاء ‏وكم من نعمٍ جلبهاالدعاء》* [‏تقريب التدمرية٤٩٦]
  8. جاسم إبراهيم المنصوري

    سلسلة تفسير آيات الحج للشيخ الدكتور عرفات بن حسن المحمدي حفظه الله

    [سلسلة تفسير آيات الحج] [مكتمل] الدرس الأول (٤٢ دقيقة) http://bit.ly/2ulRob6 الدرس الثاني (٥٩ دقيقة) http://bit.ly/2uPnwmD الدرس الثالث (٣٥ دقيقة) http://bit.ly/2yqfTsd الدرس الرابع (٤٠ دقيقة) http://bit.ly/2yqn9Es الدرس الخامس والأخير (٦٦ دقيقة) http://bit.ly/2gGPeOd #عرفات_بن_حسن_المحمدي
  9. السؤال / مقدم من : إدارة الموقع/ ما حكم حج البدل على الغير؟ الجواب/ للشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- ؟- : فيه شيء من الخلاف؛ هناك شيء يتفقون فيه وشيء يختلف فيه العلماء، فالشيء المتفق عليه أن المرء يحج عن قريبه لأن الأسئلة كلها جاءت: "مات أبي ولم يحج"،"ماتت أمي ولم تحج"، "أبي أدركته فريضة الحج وهو شيخ كبير" ...الخ؛ يعني أسئلة عن الآباء والأمهات، عن ابن عَبَّاسٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سمع رَجُلًا يقول: لَبَّيْكَ عن شُبْرُمَةَ، قال: من شُبْرُمَةُ؟ قال: أَخٌ لي أو قَرِيبٌ لي، قال: "حَجَجْتَ عن نَفْسِكَ؟" قال لَا، قال: "حُجَّ عن نَفْسِكَ ثُمَّ حُجَّ عن شُبْرُمَةَ"، وبعضهم يقصر النيابة ويحصرها في أولي القربى ويمنع من الإيجار، والإجارة صارت تجارة عند كثير من الناس! يأتي أناس يدجلون ويأخذون سبع أو ثماني حجج! يعني باسم أنه يحج عن فلان ويأخذ من هذا ويأخذ من هذا... وما أدري هل يحج عن أحد أو لا؟! فحصل في هذه القضية شيء من التوسع. شيخ الإسلام له رأي جيد في هذا؛ قال: إن كان هذا الذي يأخذ المال عنده رغبة في الحج لكن ليس عنده مال، فله أن يأخذ هذا المال يستعين به على تحقيق قصده وغايته وينفع نفسه وينفع أخاه، وإن كان قصده المال؛ ليس همه إلا أن يأخذ المال وليس همه أن يحج فهذا من أكل أموال الناس بالباطل. [فتاوى فقهية منوعة (الحلقة الثانية)] موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  10. السؤال : مقدم من : إدارة الموقع/ هل يجوز أخذ الخادمة إلى الحج وليس لها محرم؟ الجواب/ للشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- ؟- : لا، "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر فوق ثلاث -وفي رواية: يوم وليلة- إلا مع ذي محرم"، لا يجوز، وهذه من المشاكل الآن، يستقدمون الخادمات بدون محارم، وتحصل من المشاكل ما لا يعلمه إلا الله عز وجل، ومن ضمن هذه المشاكل [النظر واللمس] سواء الخادمة ومن يستخدمها، ويسافر بها [ويخرج معها] مع الأسف، هذا حتى عند أناس من المتدينين مع الأسف. [شريط بعنوان: هدم قواعد الملبسين]. موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  11. السؤال : مقدم من : إدارة الموقع هل يجوز في أيام عشر ذي الحجة تقليم الأظافر وحلق الشعر بما في ذلك تخفيف اللحية أو حلقها؟ الجواب/ للشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- ؟- : أما حلق اللحية فحرام دائما وأبدا، دائما لا في هذه الأيام، دائما وأبدا وتشتد الحرمة وتشتد في هذه الأيام لا شك، لأنكم حين كنتم في المدينة يقول رسول الله: "المدينة حرم من عير إلى ثور، من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"وهذا الحدث إما أن يكون بدعة أو معصية، وكلاهما يستوجب تنَزُّل اللعنات على هؤلاء المحدثين والعياذ بالله، فَنَزِّهوا أنفسكم أيها الإخوة عن الأحداث جميعها، صغيرها وكبيرها، سواء كانت معاصي أو بدع، لأن رسول الله لعن يا إخوتاه قال: "عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"، فحذار حذار أن ترتكب أي معصية في هذا البلد المحرم الذي حرمه الله على لسان رسوله ولعن من يحدث فيه سواء حدث بدعة وهي أشد أو معصية ومن ذلك حلق اللحى، وأما تقليم الأظفار في هذه الأيام وحلق شعر الرأس وغيره، فالرسول عليه الصلاة والسلام يعني نصح من يضحي أنه لا يحلق شعره ولا يقص أظفاره في عشر ذي الحجة، وهذا يستحب، يستحب استحبابا لأن هناك حديث آخر عن عائشة رضي الله عنها "أن رسول الله كان يرسل هديه في ذي الحجة ولا يحرم عليه شيء كان حلالا"، يعني يقص أظفاره وكذا وكذا، فأخذنا من هذين النصين أنه يستحب للمسلم متى ينوي الأضحية ألا يقص أظفاره ولا يقص شعره، فإذا فعل شيئا من هذا يعني فلا إثم عليه، لأنه سنة فقط. المصدر: [شريط بعنوان: إخلاص الدين لله ]. موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  12. فتاوى نور على الدرب للشيخ العلامة الفقيه صالح بن محمد اللحيدان حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء ورئيس مجلس القضاء الاعلى سابقا 1- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb01.mp3 2- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb02.mp3 3- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb03.mp3 4- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb04.mp3 5- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb05.mp3 6- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb06.mp3 7- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb07.mp3 8- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb08.mp3 9- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb09.mp3 10- http://www.lohaidan.af.org.sa/sites/default/files/nor3ladarb10.mp3
  13. تعليقات على الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله 1- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_012/01_2.mp3 2- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_012/02_2.mp3 3- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_012/03_2.mp3 5- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_012/04_2.mp3
  14. الأسبوع الماضى
  15. فتاوى نور على الدرب لمعالي الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله عضو كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء 11- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/1884 12- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/1917 13- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/1949 14- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/13174 15- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/13676 16- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/14109 17- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/14491 18- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/15167 19- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/15473 20- https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/16376
  16. شرح أبواب من كتاب الشريعة للإمام الآجري للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله 1- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/01_2.mp3 2- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/02_2.mp3 3- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/03_2.mp3 4- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/04_2.mp3 5- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/05_2.mp3 6- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/06_2.mp3 7- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/07_2.mp3 8- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/08_2.mp3 9- https://archive.org/download/mohamedabdlha446_gmail_072/09_2.mp3
  17. جاسم إبراهيم المنصوري

    فائدة اليوم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    فـــائدة اليوم قال العلامة ابن عثيمين - عليه رحمات رب العالمين - : *‏إذا قام الإنسان بالعمل الصالح في هذا الأيام العشرة إحياء لما أرشد إليه النبي ﷺ من الأعمال الصالحة فإنه على خير عظيم .* *مجموع الفتاوى (٣٨/٢١)*
  18. جاسم إبراهيم المنصوري

    سلسلة نصائح وتوجيهات الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله

    ~ *سلسلة نصائح وتوجيهات الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله* التفريغ لا يغني عن سماع الصوتية. *(30) نصيحة/ للأولياء في تخفيف المهور :* اللقاء الشهري [76/2] النكاح والطلاق / الصداق *http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/mm_076_02.mp3 .* فضيلة الشيخ، هل من نصيحة للإخوة الحاضرين والسامعين في التقليل من تكاليف الزواج من مهر وغيره، وبطاقات الزواج التي مصيرها إلى القمامة وقد تساوي خمسة إلى عشرة ريالات، ولو وضعت على شريط أو كتاب بريال أو ريالين لنفع الله بها وحفظت هذه البطاقة ونشر الخير بذلك الزواج؟ أنا أنصح إخواني المسلمين عن الإسراف في المهور والمغالاة فيها وعن الإسراف في الولائم، فإن النكاح ليس بغريب، كل بني آدم يتزوجون، فليس أمراً غريباً حتى نسرف في مناسباته، هو أمر طبيعي، فليكن طبيعياً .. *(( وأعظم النكاح بركة أيسره مؤونة))*. وكلما سهَّل الإنسان مؤونة النكاح صار ذلك سبباً في الالتئام بين الزوجين وحسن العشرة بينهما؛ لأن ذلك من بركته . - فنصيحتي لإخواني ○ أولاً: ألا يغالوا في المهور. ○ ثانياً: ألا يغالوا في الولائم .. بلغني أنه يوجد في بعض البلدان من ينفق مائة ألف ريال على وليمة واحدة أو أكثر، باستجلاب المغنيات والمغنين، واستئجار الفنادق الرفيعة، وما أشبه ذلك، هذا خطأ عظيم وإسراف يخشى من العقوبة. ○ ثالثاً: ألا يغالوا في بطاقات الدعوة .. أحياناً تأتيك البطاقة تساوي عشرة ريالات أو أكثر وهي -كما قال السائل- مرجعها إلى القمامة، ومع ذلك إذا وجه الدعوة إلى مائة رجل فستكون قيمتها ألف ريال، وهذا خطأ عظيم، حتى الذين تأتيهم البطاقة -وأنا منهم- أرق لهؤلاء الإخوان وأرحمهم وأقول: مساكين! بذلوا الأموال في غير طائل، ~ أرأيت لو أنهم صوروا على آلة التصوير ألف نسخة، ولتكن بخمسين ريال وتغني عن هذا، والمقصود إشعار المدعو بأنه عند الداعي له منزلة يحتاج أن يوجه الدعوة إليه. ○ رابعاً: الإسراف في ليالي الزفاف .. في ملابس النساء التي يصدق على بعضها ما جاء في الحديث: *((نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات))*. وأقبح من ذلك أن يقوم الرجل وزوجته على المنصة، وربما يقبلها، وربما يعطيها الحلوى أو التفاح، وربما تأكل بعض التفاح وتعطيه يأكل بعضه أو بالعكس!# بالله عليكم ، >> هل هذا يثير الشهوة أم لا؟! = نعم. يثير الشهوة الراقدة التي ما تعرف الحياء، # وأقبح من ذلك أن تؤخذ صورة الرجل والمرأة بالفيديو، - يزعمون أنها للتذكار -، وهي فضيحة وإنكار! ## وشر من ذلك أن يرى النساء أمامه متبرجات متطيبات لابسات أحسن ثياب، وربما تكون الواحدة منهن بالنسبة إلى زوجته كالقمر بالنسبة إلى السهى، - السهى نجم ضعيف -، فيتعلق قلبه بمن يشاهد من النساء ويعرض عن زوجته، وتكون ليلته سوداء ولو في الليالي المقمرة؛ لأنه رأى من النساء من نكد عليه حياته، هو في نفسه يشعر بأن زوجته أجمل النساء وأنها خير النساء، فتأتي هذه المرأة التي شاهدها في هذا الحفل فتغطي محاسن زوجته!!؛ والعجيب أن الذي يدعو هؤلاء النساء هم أهل الزوجة، فهم يخربون بيوتهم بأيديهم! يأتون بهؤلاء النساء حتى تكون زوجته فيهن رخيصة، وهذا والله من المنكر، ولم يحدث إلا أخيراً . ☆ وأنا أحبذ أن يأتي الزوج بعد صلاة العشاء إلى بيت الزوجة ومعه أنفار قليل، فيجلسون ويتحدثون بنحو ربع ساعة ويشربون القهوة والشاي، ثم يقولون: السلام عليكم، *(بارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما في خير)*. ويقول قائل منهم: بارك الله لمن زار وخفف، وهم لم يبقوا إلا ربع ساعة . والآن يبقون إلى الفجر، والله بلغني أنهم يبقون إلى الفجر، ويديرون رأس الزوج، مسكين! هو معهم كالشاة يمشي ويتعب ويمل، فإذا وصل إلى الصفر من قوته البدنية والجنسية أدخلوه على زوجته، ما الفائدة؟ الآن من حين يدخل إلى أين يذهب؟ إلى الفراش، إلى النوم مباشرة .. من أين جاءتنا هذه العادات؟ ☆ المثال الذي ذكرته لكم : بعد ربع ساعة من صلاة العشاء أو نصف ساعة إلى الأكثر يأخذون بيد الزوج ويدخلونه على زوجته في بيت أبيها، نكاح هادئ جميل لذيذ موافق للفطرة، ولكن كما قيل: _*في الترف التلف*_. وهذا هو المطابق للواقع، *كلما ازداد الناس ترفاً ازدادوا تلفاً وتهالكاً،* فنسأل الله الهداية.
  19. زهير التلمساني

    "الدنيا ملعونة، ملعونٌ ما فيها، إلَّا ذكر الله وما والاه"

    بسم الله الرحمن الرحيم قال الإمام ابن باز رحمه الله تعالى في شرح رياض الصالحين: حديث: "الدنيا ملعونة، ملعونٌ ما فيها، إلَّا ذكر الله وما والاه" أي: مذمومة، مذمومٌ ما فيها، إلَّا ذكر الله وما والاه من طاعة الله، واتِّباع رسوله، والاستقامة على دينه، وعالمًا بشرع الله، ومُتعلِّمًا لشرع الله، فهي مذمومةٌ لا خيرَ فيها إلَّا ذكر الله وما والاه، وهم أهل طاعته، والأعمال الصالحة، ومَن استقام عليها من أهل الإيمان والتَّقوى، وعالمًا ومُتعلِّمًا، وإلَّا فهي مذمومة زائلة: "وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ" [آل عمران:185]، "اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا" [الحديد:20]، فهي زائلة منتهية، لكن يبقى لك عملك الصالح: تقواك لله، وإيمانك بالله، واجتهادك في طاعة الله، هذا هو الذي يبقى، فينبغي للمؤمن أن يحرص على ذلك، وأن تكون همَّتُه عاليةً.
  20. عبد الرحمن الغنامي

    الشيخ الألباني يتعجب من حرص الشيخ ربيع على دعوة الناس الذي يسميه الآن بعض الملبسين إلزاماً !

    للتذكير رابط جديد للصوتية http://upload.mec.biz/d.php?hash=NZHTWNCXZ11Y3HL8NMIYXZ683KOTEU
  21. سلطان الجهني

    سنة مهجورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    بارك الله فيكم
  22. زهير التلمساني

    81 مسألة مختصرة في الأضحية / للإمامين ابن باز و ابن عثيمين

    جزاك الله خيرا وبارك فيك
  23. كمال زيادي

    إذا دعاك شخص الى وليمة وماله حراما / الشيخ العثيمين رحمه الله

    جزاك الله خيرا أخي سلطان
  24. كمال زيادي

    81 مسألة مختصرة في الأضحية / للإمامين ابن باز و ابن عثيمين

    و فيكم بارك الله
  25. عبد اللطيف بن محمد

    ( السّباق نحو الزّعامة .. )

    الحمد لله وحده، أما بعد: فمن الفتن .. نستخلص الدروس.. والموفق مَن وفقه الله تعالى والفتن تتلوّن .. لا شك ومنها: ظن بعضهم أنّ له من الذكاء ما يسمح له باستشعار كل محاولة خداع ومكر .. يعني أي محاولة مهما كان شكلها وأسلوبها ولونها وشكلها .. فيتحوّل هذا (الذكاء) الذي يتظاهر به إلى : (شدّة على النّفس قاتلة) و(غلّو مُقرف مقزّز) و(وساوس خانقة) و(أوهام آسرة) .. هكذا يصبح (بعضهم) .. وقد رأينا بعض (النّماذج) في فتن سابقة .. فيصبح ينظر إلى من حوله انطلاقا من (ظنونه السيّئة) المُرتابة .. ويسبح في (فلكها) وينسج (القصص) البُطوليّة .. بل قل: يسبح في (مستنقعاتها) .. ثم يظن أنه من (أذكياء) العالَم .. وقليلٌ أمثاله فإذا أحسّ بأن مَن حوله (يثقون) فيه .. غاب عنه أن لهم فهم ونظر وعقل .. و(تناسى) ذلك .. وينطلق (يستثمر) في ثقة أولئك به .. تراه يسعى لإبراز (إقدامه) .. ليُعلي ويرفع أكثر من ( منزلته) عندهم .. وتترسخ أكثر ثقتهم فيه .. وتتجذر .. ثم (يسهل) عليه توجيههم بأساليبه الذكية .. وتنويمهم بكلماته المُعسّلة .. فالسباق نحو (الزعامة) .. لمن يريد زُخرف الدنيا .. أمره خطير .. ولاشك .. سيتجه نحوه مَن يُقدّم له (الخدمات) .. ليست (مجانية) طبعا .. فالمقابل: توزيع (حصص) الزعامة .. هنا وهناك ليس من (السهل) على مَن (تخيّل) لنفسه ( منزلة) قد لا يراها إلا هو ، فما هي إلا (توهمات) ..أو (تضخم للذات) .. أو قل: قد فعلت فيه (فتنة التّشييخ) فعلها .. وهذه (الخديعة) زاد شرّها في زمن انتشار (وسائل التّواصل) السريعة .. سُكر الزعامة .. عواقبه وخيمة جدا .. والعواطف عواصف .. (تحتاج) و(تتطلّب) للحفاظ على (مكاسبها) .. تكاليف باهضة .. وإن أدى (الحرص) عليها .. إلى (تضييع) و(حرق) جيل من الشباب المتحمّس في الفتن .. جنبني الله شرور أنفسنا .. آمين فخذوا حذركم.. وعليكم بالأكابر الأكابر .. أخوكم عبداللّطيف ذو الحجة 1439هـ
  26. زهير التلمساني

    من اقوال الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    بارك الله فيك جزى الله علم السنة والسلفية الإمام ربيع بن هادي خير الجزاء ومتعه بالصحة والعافية
  27. جاسم إبراهيم المنصوري

    من اقوال الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    #ولكل_قوم_وارث قال شيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله: ما يكتفي الإنسان بفساد عقيدته ويقف عند هذا الحد الخطير، بل ويتجاوز ذلك إلى مخاصمة الحق بالباطل -والعياذ بالله- فهذا يسكنه الله تبارك وتعالى في ردغة الخبال. وردغة الخبال كما فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم (هي صديد أهل النار) لعل هذه المنطقة التي يسكن فيها المخاصم في الباطل، والمتقوِّل على الأبرياء ما ليس فيهم هي أخسُّ زوايا جهنم وأقذرها وأنتنها وأخبثها -والعياذ بالله- إن لم ينزع عما قال ويتوب إلى الله. [المجموع ١/ ٨٦].
  1. عرض المزيد من الأنشطة
×