اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

جميع النشاطات

هذة الأنشطة تحدت تلقائيا     

  1. Today
  2. إبراهيم علي القلاي

    ثبوت المسح على الجوربين عن الصحابة رضي الله عنهم من غير خلاف بينهم

    ثبوت المسح على الجوربين ــ أي: الشراب ــ عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مِن غير خلاف بينهم. ✏️ الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. وبعد: فإن المسح على الجوربين جائز لأمرين. الأمر الأول: مجيئه عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين من غير اختلاف بينهم. حيث ثبت المسح على الجوربين عن: علي بن أبي طالب، وأنس بن مالك، والبراء بن عازب، وأبي أمامة الباهلي، وأبي مسعود الأنصاري عقبة بن عمرو، – رضي الله عنهم -. ١ - وقال الإمام إسحاق بن راهويه – رحمه الله – كما في “الأوسط” لابن المنذر (2/ 118 – بعد حديث رقم:485): مضت السنة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومَن بعدهم من التابعين في المسح على الجوربين، لا اختلاف بينهم في ذلك.اهـ ٢ - وقال الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله – كما في كتاب “الأوسط” لابن المنذر (2/ 118 – بعد حديث رقم:495) محتجاً للجواز: قد فعله سبعة أو ثمانية من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.اهـ ٣ - وقال الحافظ أبو بكر ابن المنذر النيسابوري – رحمه الله – في كتابه “الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف”(2/ 115 – قبل حديث رقم:477): رُوي إباحة المسح على الجوربين عن تسعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: علي بن أبي طالب، وعمار بن ياسر، وأبي مسعود، وأنس بن مالك، وابن عمر، والبراء بن عازب، وبلال، وأبي أمامة، وسهل بن سعد.اهـ ٤ - وقال الإمام ابن قيم الجوزية – رحمه الله – في “تهذيب السنن”(1/ 189 – عند حديث رقم:159 – مع عون المعبود): “قال ابن المنذر: روي المسح على الجوربين عن تسعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: علي وعمار وأبي مسعود الأنصاري وأنس وابن عمر والبراء وبلال وعبد الله بن أبي أوفى وسهل بن سعد”. وزاد أبو داود: “وأبو أمامة وعمرو بن حريث وعمر وابن عباس”. فهؤلاء ثلاثة عشر صحابياً. والعمدة في الجواز على هؤلاء – رضي الله عنهم – لا على حديث أبي قيس.اهـ ثم قال – رحمه الله – بعد ذلك: ولا نعرف في الصحابة مخالفًا لمن سمينا.اهـ ٥ - وقال ابن حزم الظاهري – رحمه الله – في كتابه “المحلى بالآثار”(1/ 324 – مسألة رقم:212): لا يعرف لهم ممن يجيز المسح على الخفين من الصحابة – رضي الله عنهم – مخالف.اهـ ٦ - وقال الإمام موفق الدين ابن قدامة المقدسي الحنبلي – رحمه الله – في كتابه “المغني”(1/ 374): ولأن الصحابة – رضي الله عنهم – مسحوا على الجوارب، ولم يظهر لهم مخالف في عصرهم، فكان إجماعًا.اهـ ٧ - وقال بدر الدين العيني الحنفي – رحمه الله – في كتابه “البناية شرح الهداية”(1/ 608): وقولهما قول الجمهور من الصحابة: كعلي بن أبي طالب، وأبي مسعود البدري، وأنس بن مالك، والبراء بن عازب، وأبي أمامة البلوي، وعمر، وابنه، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن عمرو بن حريث، وسعيد، وبلال، وعمار بن ياسر، فهؤلاء الصحابة لا يعرف لهم مخالف.اهـ الأمر الثاني: بالقياس على جواز المسح على الخفين. ١ - حيث قال الفقيه علاء الدين الكاساني الحنفي – رحمه الله – في كتابه “بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع “(1/ 10): لأن الجواز في الخف لدفع الحرج، لما يلحقه من المشقة بالنزع، وهذا المعنى موجود في الجورب.اهـ ٢- وقال الإمام ابن قيم الجوزية – رحمه الله – في “تهذيب السنن”(1/ 188 – عند حديث رقم:159 – مع عون المعبود): وقد نص أحمد على جواز المسح على الجوربين، وعَلَّلَ رواية أبي قيس، وهذا من إنصافه وعدله ــ رحمه الله ــ، وإنما عمدته: هؤلاء الصحابة. وصريح القياس. فإنه لا يظهر بين الجوربين والخفين فرق مؤثر، يصح أن يحال الحكم عليه.اهـ ٣ - وقال الإمام ابن تيمية الحراني – رحمه الله – كما في “مجموع الفتاوى”(21/ 214): ففي “السنن”: (( أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على جوربيه ونعليه )). وهذا الحديث إذا لم يثبت فالقياس يقتضي ذلك، فإن الفرق بين الجوربين والنعلين إنما هو كون هذا من صوف، وهذا من جلود. ومعلوم أن مثل هذا الفرق غير مؤثر في الشريعة، فلا فرق بين أن يكون جلودًا أو قطنًا أو كتانًا أو صوفًا، كما لم يفرِّق بين سواد اللباس في الإحرام وبياضه، ومحظوره ومباحه. وغايته أن الجلد أبقى من الصوف، فهذا لا تأثير له، كما لا تأثير لكون الجلد قويًا، بل يجوز المسح على ما يبقى وما لا يبقى. وأيضًا فمن المعلوم أن الحاجة إلى المسح على هذا كالحاجة إلى المسح على هذا سواء. ومع التساوي في الحكمة والحاجة يكون التفريق بينهما تفريقًا بين المتماثلين. وهذا خلاف العدل والاعتبار الصحيح الذي جاء به الكتاب والسنة، وما أنزل الله به كتبه، وأرسل به رسله، ومن فرَّق بكون هذا ينفذ الماء منه وهذا لا ينفذ منه، فقد ذكر فرقًا طرديًا عديم التأثير. ولو قال قائل: يصل الماء إلى الصوف أكثر من الجلد فيكون المسح عليه أولى للصوق الطهور به أكثر، كان هذا الوصف أولى بالاعتبار من ذلك الوصف، وأقرب إلى الأوصاف المؤثرة، وذلك أقرب إلى الأوصاف الطردية، وكلاهما باطل.اهـ ✏️وكتبه: عبد القادر الجنيد.
  3. أم الدرداء السلفية

    نصيحة لنفسي ولأخواتي وإخوتي في الله...

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا للرفع
  4. الأمس
  5. الكلمة الافتتاحية للدورة العلمية الرابعة: بجامع الإمام مسلم بصمعة - في محافظة العارضة - بمنطقة جازان يلقيها فضيلة الشيخ العلامة الدكتور / ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله الثلاثاء 9 - 5 - 1440 هـ رابط الكلمة : http://bit.ly/2TQTxaU
  6. جديد الكلمة الافتتاحية للشيخ العلامة الدكتور ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله في دورة الإمام ابن تيمية رحمه الله العلمية الرابعة في محافظة العارضة بمنطقة جازان بتأريخ 9\5\1440هـ http://bit.ly/2TQTxaU
  7. الأسبوع الماضى
  8. كمال زيادي

    ليس كل فتنة تُجْتَنَب وتُعْتَزَل ولا يتكلم فيها

    بسم الله الرحمن الرحيم ليس كل فتنة تُجْتَنَب وتُعْتَزَل ولا يتكلم فيها / للإمام ابن باز رحمه الله
  9. جاسم إبراهيم المنصوري

    محاضرات العلامة المحدث ربيع المدخلي حفظه الله

    محاضرات العلامة المحدث ربيع المدخلي حفظه الله اهمية التوحيد للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/02.mp3 الحث على المودة والائتلاف والتحذير من الفرقة والاختلاف للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/01.mp3 التعرف على منهج السلف للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/03.mp3 التمسك بالسنة عقيدة و منهاجاً للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/04.mp3 أسئلة منهجية مع للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله - 1 ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/07.mp3 أسئلة منهجية مع للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله - 2 ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/08.mp3 كيف نسكت على الباطل؟ للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/09.mp3 إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/10.mp3 الاهتمام و العناية بفقه السلف للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/106.mp3 تفسير كلمة التوحيد للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/107.mp3 القطبية والإرجاء العالمي-1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/108.mp3 القطبية والإرجاء العالمي-2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/109.mp3 لقاء مع شباب فرانكفورت - الإعتصام بالكتاب والسنة للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/11.mp3 مكانة أهل الحديث-1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/110.mp3 مكانة أهل الحديث-2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/111.mp3 سبعة يظلهم الله في ظل عرشه للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/112.mp3 سلفيتنا أقوى من سلفية الألباني للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/113.mp3 لقاء مفتوح مع للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/12.mp3 لقاء مع شباب الجهراء للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/13.mp3 مكانة الصحابة في الإسلام للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/14.mp3 مسائل في الهجر للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/15.mp3 خطورة مخالطة أهل البدع للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/16.mp3 وجوب الإتباع لا الإبتداع للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/17.mp3 نصيحة حول الفتنة الواقعة في اليمن للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/18.mp3 التعاون مع التراث يعتبر تعاون ضد المنهج السلفي للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/19.mp3 من صفات المؤمنين الأبرار للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/20.mp3 توجيهات عامة للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/21.mp3 واقع المسلمين وسبيل النهوض للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/22.mp3 أسئلة منهجية مع الشيخ ربيع - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/23.mp3 أسئلة منهجية مع الشيخ ربيع - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/24.mp3 أشرطة الوعاظ جسور لأهل البدع وللأحزاب للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/25.mp3 التحذير من الفتن - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/26.mp3 التحذير من الفتن - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/27.mp3 التوحيد أصل الأصول للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/28.mp3 السنة بين الغلو والتقصير-1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/29.mp3 السنة بين الغلو والتقصير -2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/30.mp3 السنة بين الغلو والتقصير-3 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/31.mp3 الشباب و مشكلاته - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/32.mp3 الشباب و مشكلاته - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/33.mp3 الفرقة الناجية اصولها وعقائدها -1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/34.mp3 الفرقة الناجية اصولها وعقائدها -2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/35.mp3 الفرقة الناجية اصولها وعقائدها -3 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/36.mp3 الفرقة الناجية اصولها وعقائدها -4 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/37.mp3 الموقف الصحيح من أهل البدع 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/38.mp3 الموقف الصحيح من أهل البدع 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/39.mp3 نصيحة صريحة للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/40.mp3 تعدد البيعات - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/41.mp3 تعدد البيعات - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/42.mp3 كلمة في التوحيد { وكذلك جعلناكم أمة وسطاً } وتعليق على بعض أعمال الحدادية الجديدة للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/43.mp3 كلمة الشيخ ربيع في دروة حفر الباطن لعام 1425هـ للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/44.mp3 كلمة و نصيحة عبر الهاتف 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/45.mp3 كلمة و نصيحة عبر الهاتف 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/46.mp3 لقاء في مسجد الخير - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/47.mp3 لقاء في مسجد الخير - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/48.mp3 لقاء مع إخوة من اليمن للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/49.mp3 لقاء مع الإخوة في أندونيسيا للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/50.mp3 لقاء مع شباب حملة مندكار للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/51.mp3 لقاء مع فضيلة الشيخ ربيع في منزله في مكة 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/52.mp3 لقاء مع فضيلة الشيخ ربيع في منزله في مكة 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/53.mp3 لقاء هاتفي مع للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/54.mp3 لقاء يجمع الشيخ العلامة المحدث محمد بن عثيمين - رحمه الله - مع الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله- ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/55.mp3 لمحة عن التوحيد - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/56.mp3 لمحة عن التوحيد - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/57.mp3 مرحبا يا طالب العلم - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/58.mp3 مرحبا يا طالب العلم - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/59.mp3 مرحبا يا طالب العلم - 3 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/60.mp3 مرحبا يا طالب العلم - 4 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/61.mp3 منهج السلف في الدعوة إلى الله - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/62.mp3 منهج السلف في الدعوة إلى الله - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/63.mp3 نصيحة من محاضرة الإعتصام بحبل الله والحب في الله للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/64.mp3 لقاء الشيخ ربيع مع الأخوة السلفيين الفلسطينيين - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/65.mp3 لقاء الشيخ ربيع المدخلي مع الأخوة السلفيين الفلسطينيين - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/66.mp3 لقاء الشيخ ربيع المدخلي مع الأخوة السلفيين الفلسطينيين - 3 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/67.mp3 لقاء الشيخ ربيع المدخلي مع الأخوة السلفيين الفلسطينيين - 4 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/68.mp3 الدين النصيحة - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/69.mp3 الدين النصيحة - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/70.mp3 أهل السنة وعلاماتهم أ للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/71.mp3 أهل السنة وعلاماتهم ب للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/72.mp3 العلم والتقوى للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/73.mp3 الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/74.mp3 الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/75.mp3 الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي 3 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/76.mp3 الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي 4 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/77.mp3 المتوقفة للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/78.mp3 حول القطبية والإخوان المسلمين - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/79.mp3 حول القطبية والإخوان المسلمين - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/80.mp3 حقيقة الرسالة المحمدية للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/81.mp3 السير على منهج السلف للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/82.mp3 التعصب الذميم وآثاره للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/83.mp3 التكفير سرطان للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/84.mp3 التمسك بالمنهج السلفي للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/85.mp3 أثر المعصية على الأمة - 1 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/86.mp3 أثر المعصية على الأمة - 2 للشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ‏https://archive.org/download/Rabi_Durus-MoroccoIslamic/87.mp3
  10. الكلمة الافتتاحية للدورة العلمية الرابعة بجامع الإمام مسلم: بصمعة - في محافظة العارضة - بمنطقة جازان يلقيها فضيلة الشيخ العلامة الدكتور /ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله الثلاثاء 9 - 5 - 1440 هـ. هنا سيكون الرابط: http://bit.ly/2TQTxaU
  11. الدورة العلمية الرابعة بجامع الإمام مسلم بصمعة - في محافظة العارضة - بمنطقة جازان
  12. سلطان الجهني

    من عجائب أشراط الساعة

    122 - " والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما حدث أهله بعده ". رواه الإمام أحمد (3 / 83 - 84) : حدثنا يزيد أنبأنا القاسم بن الفضل الحدائي عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال: " عدا الذئب على شاة، فأخذها، فطلبه الراعي، فانتزعها منه، فأقعى الذئب على ذنبه، قال: ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي، فقال: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس! فقال الذئب ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟ محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب، يخبر الناس بأنباء ما قد سبق! قال: فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة، فزواها إلى زاوية من زواياها، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي بالصلاة جامعة، ثم خرج، فقال للراعي: أخبرهم، فأخبرهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق، والذي نفسي بيده ". الحديث. قلت: وهذا سند صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير القاسم هذا وهو ثقة اتفاقا، وأخرج له مسلم في المقدمة. والحديث أخرجه ابن حبان (2109) والحاكم مفرقا (4 / 467، 467 - 468) وقال: " صحيح على شرط مسلم "! ووافقه الذهبي! وأخرج الترمذي منه قوله: " والذي نفسي بيده ... " وقال:"حديث حسن، لا نعرفه إلا من حديث القاسم بن الفضل وهو ثقة مأمون ". سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني المجلد الأول :رقم الحديث(122).
  13. 90 - " عليكم بلباس الصوف تجدوا حلاوة الإيمان في قلوبكم، وعليكم بلباس الصوف تجدوا قلة الأكل، وعليكم بلباس الصوف تعرفون به في الآخرة، وإن لباس الصوف يورث القلب التفكر، والتفكر يورث الحكمة، والحكمة تجري في الجوف مجرى الدم فمن كثر تفكره قل طعمه، وكل لسانه، ورق قلبه، ومن قل تفكره كثر طعمه، وعظم بدنه، وقسا قلبه، والقلب القاسي بعيد من الجنة، قريب من النار ". موضوع. رواه أبو بكر بن النقور في " الفوائد " (1 / 147 - 148) وابن بشران في " الأمالي " (2 / 9 / 1) والديلمي في " مسند الفردوس " (2 / 281) ،وابن الجوزي في " الموضوعات " (3 / 48) من طريق الخطيب عن محمد بن يونس الكديمي، حدثنا عبد الله بن داود الواسطي التمار حدثنا إسماعيل بن عياش عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي أمامة مرفوعا به، ثم قال ابن النقور: غريب، تفرد به عبد الله بن داود الواسطي التمار وفيه نظر، وعنه الكديمى، وقال ابن الجوزي: لا يصح، الكديمي يضع، وشيخه لا يحتج به. وأقره السيوطي في " اللآليء " (2 / 264) إلا أنه بين أن في الحديث إدراجا فقال: قلت: قال البيهقي في شعب الإيمان: أنبأنا أبو عبد الله الحافظ (هو الحاكم صاحب المستدرك) أنبأنا أبو بكر الفقيه، أنبأنا محمد بن يونس - قلت: فساق إسناده مثلما تقدم مقتصرا من المتن على قوله: " عليكم بلباس الصوف تجدوا حلاوة الإيمان " - قال البيهقي: وأنبأنا أبو عبد الرحمن - قلت: فساق إسناده إلى الكديمي مثله، وزاد في الحديث متنا منكرا، فضربت عليه وهو قوله: " عليكم بلباس الصوف تجدون قلة الأكل إلخ ... " الحديث، ويشبه أن يكون من كلام بعض الرواة فألحق بالحديث، والله أعلم. وفي العبارة تشويش يوضحها ما في " فيض القدير ":قال البيهقي: وهذه زيادة منكرة، ويشبه كونها من كلام..، ثم وجدت العبارة قد نقلها السيوطي في " المدرج إلى المدرج " (64 / 2) علي الصواب، فقال ما نصه: أخرجه البيهقي في " شعب الإيمان "، وقال: إن المرفوع منه " عليكم بلباس الصوف تجدون حلاوة الإيمان في قلوبكم " فقط، والباقي زيادة منكرة، قال: ويشبه ... قلت: وهذا هو مستند السيوطي في اقتصاره في " الجامع الصغير " على الشطر الأول من الحديث عازيا له للحاكم والبيهقي، وماذا يفيده هذا ما دام المزيد عليه، كالمزيد كلاهما من طريق محمد بن يونس الوضاع؟ ! وقال ابن حبان: لعله وضع أكثر من ألفي حديث! ثم رأيته في " المستدرك " (1 / 28) من هذا الوجه مقتصرا على الجملة الأولى منه أورده شاهدا، وقال الذهبي: طريق ضعيف. لكن أخرجه الديلمي أيضا من طريق عبد الرحمن بن محمد المروزي حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا أخي محمد عن إسماعيل بن عياش به نحوه. قلت: والمروزي هذا الظاهر أنه ابن حبيب الحبيبي المروزي، قال في " اللسان " قال الدارقطني: يحدث بنسخ وأحاديث مناكير، وأحمد بن عبد الله أظنه الجويباري الكذاب المشهور، وأخوه محمد أرى أنه الذي في " اللسان ": محمد بن عبد الله الجويباري عن مالك، قال الخطيب: مجهول. سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة... للألباني/المجلد الأول: حديث رقم(90).
  14. سلطان الجهني

    لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم

    فضيلة الاستغفار والذكر 104- "إن الشيطان قال: وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم فقال الرب تبارك وتعالى: وعزتي وجلالي: لا أزال أغفر لهم ما استغفروني ". رواه الحاكم (4 / 261) والبيهقي في " الأسماء " (ص 134) من طريق عمرو ابن الحارث عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره، وقال: " صحيح الإسناد " ووافقه الذهبي وذلك من أوهامه، فإن دراجا عنده واه كما يأتي. ورواه ابن لهيعة عن دراج به وزاد: " وارتفاع مكاني ". أخرجه البغوي في " شرح السنة " (1 / 146) ، وأحمد (3 / 29) بدونها وأوردها الذهبي في " العلو " (ص 116) من هذا الوجه ولم يعزه لأحد وقال:" دراج واه ". قلت: وعلة هذه الزيادة عندي من ابن لهيعة وهي من تخاليطه لا من دراج، فقد رواه عنه عمرو بن الحارث بدونها كما رأيت. وقد توبع على الحديث، فأخرجه الإمام أحمد (3 / 29 / 41) من طريق ليث عن يزيد بن الهاد عن عمرو عن أبي سعيد الخدري مرفوعا بلفظ: " إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم ما دامت الأرواح فيهم فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني ". قلت: هذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين لكنه منقطع بين عمرو - وهو ابن أبي عمر مولى المطلب - وبين أبي سعيد الخدري، فإنهم، لم يذكروا لعمرو رواية عن أحد من الصحابة غير أنس بن مالك، وهو متأخر الوفاة جدا عن أبي سعيد، فإن هذا كانت وفاته سنة (75) على أكثر ما قيل، وهو توفي سنة (92) وقيل (93) . والحديث أورده الهيثمي في " المجمع " (10 / 207) بلفظ أحمد وقال: " رواه أحمد وأبو يعلى بسنده، وقال: لا أبرح أغوي عبادك، والطبراني في الأوسط، وأحد إسنادي أحمد رجاله رجال الصحيح، وكذلك أحد إسنادي أبي يعلى ". وكأنه قد خفي عليه الانقطاع الذي ذكرت، أقول هذا مع العلم أن قول المحدث في حديث ما " رجاله رجال الصحيح " أو " رجاله ثقات " ونحو ذلك لا يفيد تصحيح إسناده، خلافا لما يظن البعض، وقد نص على ما ذكرنا الحافظ ابن حجر فقال في " التلخيص " (ص 239) بعد أن ساق حديثا آخر: " ولا يلزم من كون رجاله ثقات أن يكون صحيحا، لأن الأعمش مدلس ولم يذكر سماعه ". سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني المجلد الأول :رقم الحديث(104).
  15. سلطان الجهني

    لأن أحلف بالله وأكذب، أحب إلي من أن أحلف بغير الله وأصدق

    91 - " لأن أحلف بالله وأكذب، أحب إلي من أن أحلف بغير الله وأصدق " موضوع. أخرجه أبو نعيم في " الحلية " (7 / 267) وفي " أخبار أصبهان " (2 / 181) من طريق محمد بن معاوية حدثنا عمر بن علي المقدمي، حدثنا مسعر عن وبرة عن همام عن ابن مسعود مرفوعا، وقال أبو نعيم في " الأخبار ": ورواه الناس موقوفا، وقال في " الحلية ": تفرد به محمد بن معاوية. قلت: وهو النيسابوري كذبه الدارقطني، وقال ابن معين: كذاب، والمعروف كما ذكر أبو نعيم أن الحديث من قول ابن مسعود. كذلك رواه الطبراني في " الكبير " (3 / 17 / 2) بسند صحيح، ورجاله رجال الصحيح كما في " المجمع " (4 / 177). سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة... للألباني/المجلد الأول: حديث رقم(91).
  16. سلطان الجهني

    خير الأصحاب عند الله خيرهم لصحابه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره

    103 - " خير الأصحاب عند الله خيرهم لصحابه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره ". رواه الترمذي (1 / 353) والدارمي (2 / 215) والحاكم (4 / 164)وأحمد (2 / 168) وابن بشران في"الأمالي"(143 / 1) عن حيوة وابن لهيعة قالا:حدثنا شرحبيل بن شريك أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يحدث عن عبد الله بن عمرو به مرفوعا. هكذا أخرجوه جميعا عنهما إلا أن الترمذي لم يذكر ابن لهيعة، وكذا الحاكم إلا أنه خالف في إسناده فقال: " ... حيوة بن شريح حدثني شرحبيل بن مسلم عن عبد الله بن عمرو ". فجعل شرحبيل بن مسلم بدل شرحبيل بن شريك، وأسقط من السند أبا عبد الرحمن الحبلي، وذلك من أوهامه رحمه الله، ثم وهم وهما آخر فقال:" حديث صحيح على شرط الشيخين ". ووافقه الذهبي! قلت: وابن مسلم لم يخرج له الشيخان، وأما ابن شريك فاحتج به مسلم وحده، وكلاهما ثقة. وقال ابن بشران عقب الحديث: " حديث صحيح، وإسناده كلهم ثقات ". وهو كما قال، وقال الترمذي: " حديث حسن غريب ". سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني المجلد الأول :رقم الحديث(101).
  17. سلطان الجهني

    انظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئا. يعني الصغر

    95 - " انظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئا. يعني الصغر ". أخرجه مسلم في " صحيحه " (4 / 142) وسعيد بن منصور في " سننه " (523) وكذا النسائي (2 / 73) والطحاوي في " شرح المعاني " (2 / 8) والدارقطني (396) والبيهقي (7 / 84) عن أبي حازم عن أبي هريرة: " أن رجلا أراد أن يتزوج امرأة من نساء الأنصار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ". قلت: فذكره. والسياق للطحاوي، ولفظ مسلم والبيهقي: " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأتاه رجل، فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنظرت إليها؟ قال: لا، قال: فانظر ... " الحديث. وقد جاء تعليل هذا الأمر في حديث صحيح وهو: " انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ". سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني المجلد الأول :رقم الحديث(95).
  18. سلطان الجهني

    الزرع للزارع، وإن كان غاصبا

    88 - " الزرع للزارع، وإن كان غاصبا ". باطل لا أصل له. قال الصنعاني في " سبل السلام " (3 / 60) : لم يخرجه أحد، قال في " المنار ": وقد بحثت عنه فلم أجده، والشارح نقله وبيض لمخرجه، وقال الشوكاني في " نيل الأو طار " (5 / 272) : ولم أقف عليه فلينظر فيه. قلت: نظرت فيه فلم أعثر عليه، بل وجدته مخالفا للأحاديث الثابتة في الباب: الأول: " من أحيا أرضا ميتة فهي له، وليس لعرق ظالم حق ". أخرجه أبو داود (2 / 50) بسند صحيح عن سعيد بن زيد رضي الله عنه، وحسنه الترمذي (2 / 229) وهو مخرج في " الإرواء " (1550) ، قال في النهاية: وليس لعرق ظالم حق، هو أن يجيء الرجل إلى أرض قد أحياها رجل قبله فيغرس فيها غرسا غصبا ليستوجب به الأرض، والرواية لعرق بالتنوين، وهو على حذف المضاف، أي: لذي عرق ظالم، فجعل العرق نفسه ظالما، والحق لصاحبه، أو يكون الظالم من صفة صاحب العرق، وإن روي عرق بالإضافة فيكون الظالم صاحب العرق والحق للعرق، وهو أحد عروق الشجرة. قلت: فظاهر الحديث يدل على أنه ليس له حق في الأرض، ويحتمل أنه حق مطلقا لا في الأرض ولا في الزرع، ويؤيده الحديث التالي، وهو. الثاني: " من زرع في أرض قوم بغير إذنهم، فليس له من الزرع شيء، وترد عليه نفقته "، أخرجه أبو داود (2 / 23) والترمذي (2 / 291) وابن ماجه (2 /90) والطحاوي في " المشكل " (3 / 280) والبيهقي (6 / 136) وأحمد (4 /141) من حديث رافع بن خديج، وقال الترمذي: حديث حسن غريب، والعمل عليه عند بعض أهل العلم، وهو قول أحمد وإسحاق، وسألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث؟ فقال: هو حديث حسن، قال الصنعاني: وله شواهد تقويه. قلت: وقد خرجتها مع الحديث، وبينت صحته في " إرواء الغليل " (1519) فليراجعه من شاء. سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة... للألباني/المجلد الأول: حديث رقم(88).
  19. سلطان الجهني

    انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما

    96 - " انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ". أخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (515 - 518) وكذا النسائي (2 / 73) والترمذي (1 / 202) والدارمي (2 / 134) وابن ماجه (1866)والطحاوي (2 / 8)وابن الجارود في "المنتقى" (ص 313) والدارقطني(ص 395)والبيهقي (7 / 84) وأحمد (4 / 144 - 245 / 246) وابن عساكر (17 / 44 / 2) عن بكر بن عبد الله المزني عن المغيرة بن شعبة. أنه خطب امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره. وزاد أحمد والبيهقي. " فأتيتها وعندها أبواها وهي في خدرها، قال: فقلت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها، قال: فسكتا، قال: فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت: أحرج عليك إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر، لما نظرت، وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمرك أن تنظر، فلا تنظر. قال: فنظرت إليها، ثم تزوجتها، فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها، ولقد تزوجت سبعين، أو بضعا وسبعين امرأة ". وقال الترمذي: " حديث حسن ". قلت: ورجاله كلهم ثقات إلا أن يحيى بن معين قال: " لم يسمع بكر من المغيرة ". قلت: لكن قال الحافظ في " التلخيص (ص 291) بعد أن عزاه إلى ابن حبان وبعض من ذكرنا: " وذكره الدارقطني في " العلل " وذكر الخلاف فيه، وأثبت سماع بكر بن عبد الله المزني من المغيرة ". قلت: ولعله لذلك قال البوصيري في " الزوائد " (ص 118) : " إسناد صحيح رجاله ثقات ". قلت: وعلى فرض أنه لم يسمع منه، فلعل الواسطة بينهما أنس بن مالك رضي الله عنه، فقد سمع منه بكر المزني وأكثر عنه، وهو قد رواه عن المغيرة رضي الله عنهما. أخرجه عبد الرزاق في " الأمالي " (2 / 46 / 1 - 2) وابن ماجه (1865) وأبو يعلى في " مسنده " (ق 170 / 1) وابن حبان (1236) وابن الجارود والدارقطني والحاكم (2 / 165) والضياء في " المختارة " (ق 88 / 2) والبيهقي كلهم من طريق عبد الرزاق أنبأنا معمر عن ثابت عن أنس قال: " أراد المغيرة أن يتزوج، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ... " فذكره وزاد قال: ففعل ذلك، فتزوجها، فذكر من موافقتها ". وقال الحاكم: " صحيح على شرط الشيخين ". ووافقه الذهبي، وقال البوصيري في " الزوائد " (118 / 1) . " هذا إسناد صحيح ورجاله ثقات ورواه ابن حبان في " صحيحه " وعبد بن حميد في " مسنده " عن عبد الرزاق به ". قلت: لكن أعله الدارقطني بقوله: " الصواب عن ثابت عن بكر المزني ". ثم ساق من طريق ابن مخلد الجرجاني أنبأنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن ثابت عن بكر المزني أن المغيرة بن شعبة قال: " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ". قلت: وكذا رواه ابن ماجه: حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأنا عبد الرزاق به. ولكن الرواة الذين رووه عن عبد الرزاق بإسناده عن ثابت عن أنس، أكثر، فهو أرجح، إلا أن يكون الخطأ من عبد الرزاق أو شيخه معمر، والله أعلم. (يؤدم) أي تدوم المودة. قلت: ويجوز النظر إليها ولو لم تعلم أو تشعر به، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته، وإن كانت لا تعلم ". سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني المجلد الأول :رقم الحديث(96).
  20. الطيب أبو حنيفة الأفريقي

    أجمع المسلمون على حل أكل الجراد

    احسنت جزاك الله خير شكرا على الفائدة
  21. *جديد* *لا بد ان نعلم أن وجود أعداء الرسل* *وأعداء السنن من الضرورة بما كان....* ** *رد قويا واضحا على من يقول انت وهابي او انت مدخلي ....* *مقطع مستفاد من محاضرة * *بعنوان : مقدمة في التوحيد* *ألقيت بتاريخ* *07 جمادى الأول 1440* *ألقاها فضيلة الشيخ علي بن السيد الوصيفي حفظه الله* *لإخواننا السلفيين ببلاد تونس حرسها الله وجميع بلاد المسلمين* *رابط الصوتية المحاضرة:* *https://www.datafilehost.com/d/615e6bcd* *اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان ينفع بها الجميع*
  22. أبو أنس يعقوب الجزائري

    إن الله مع الصَّابرين

    يرفع ؛ رفع الله قدر فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحيم البخاري
  23. ‏[بيان اعتماد محمد بن هادي على حواشي الحدادي آل حمدان في شرحه للإبانة الصغرى]* ملف بي دي اف يقع في خمسين صفحة على هذا الرابط: https://is.gd/7pyjDO وهذا ملف صغير كان كالتوطئة لهذا الملف عنوانه: [نماذج من شرح ابن هادي للإبانة الصغرى تبين أنه كسول ما عنده إلا الثرثرة] : https://is.gd/H0LMrP وهذا رد على اعتراضات صاحب نذير الصاعقة على الكتابة المعنون لها ب"نماذج من شرح ابن هادي للإبانة الصغرى تبين أنه كسول ما عنده إلا الثرثرة" ملف بي دي اف من خمس صفحات للتحميل على هذا الرابط: https://is.gd/QEllro
  24. بِسْمِ اللهِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، وَالصَّلَاةُ والسَّلَامُ عَلَى سَيِّدِ المُرْسَلِينَ وَعَلَى آلِهِ وَأصْحَابِهِ أجمَعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإحْسَانٍ إلَى يَوْمِ الدِّينِ. أَمَّا بَعْدُ: قَالَ الْمُصَنِّفُ-رَحِمَهُ اللهُ-: أَوَّلًا: شُرُوطُ الصَّلاَةِ: شُرُوطُ الصَّلاَةِ تِسْعَةٌ: الإسْلاَمُ، وَالعَقْلُ، وَالتَمْييزُ، وَرَفْعُ الحَدَثِ مَعَ الْقُدْرَةِ، وَإِزَالَةُ النَّجَاسَةِ مَعَ الْقُدْرَةِ، وَسَتْرُ العَوْرَةِ مَعَ الْقُدْرَةِ، وَدُخُولُ الوَقْتِ، وَاسْتِقْبَالُ القِبْلَةِ، وَالنِّيَةُ. الشَرْطُ الأَوَّلُ: الإِسْلاَمُ: وَضِدُّهُ الكُفْرُ، وَالكَافِرُ عَمَلُهُ مَرْدُودٌ وَلَوْ عَمِلَ أَيَّ عَمَلٍ. حمل من المرفقات: إِغَاثَةُ اللهْفَانِ.pdf
  25. الْحَمْدُ لِلَّهِ أحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ، وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنُؤْمِنُ بِهِ، وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ، وَنَشْهَدُ أَنَّ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَنَعُوذُ بِالله مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ الله فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ. أَمَّا بَعْدُ: قَالَ تَعَالَى:{ وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23) وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24) وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25) قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (26) وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ (27) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ }[يُوسُفَ:23-29]، دخل يوسف -عَلَيْهِ السَّلَامُ-، قصر العزيز وبدأت المحن تتوالى عليه، وكانت محنة في غاية القوة تلك التي تعرض لها، ولكنه صبر عليها صبر النبلاء، لأن الصبر عن معصية الله -عَزَّ وَجَلَّ-، هو أرفع أنواع الصبر فيما يتعلق بالمكلف. حمل من المرفقات الْأَدِلَّةُ وَالبُرْهَانُ.pdf
  26. أبو عبد المصور الجزائري

    فوائد: حول مسألة أوقات الصلوات وما يتعلق بها ......الألباني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل خير اخي الفاضل لو تكرمت علي بإعدة الروابط فهي لاتعمل وجزاك الله خيرا
  27. 98 - إذا ألقي في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها رواه سعيد بن منصور في " سننه " (519) وكذا ابن ماجه (1864) والطحاوي (2 / 8) والبيهقي والطيالسي (1186) وأحمد (4 / 225) عن حجاج ابن أرطاة عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة عن عمه سليمان ابن أبي حثمة. قلت: وهذا إسناد ضعيف من أجل الحجاج فإنه مدلس وقد عنعنه. وقال البيهقي: " إسناده مختلف، ومداره على الحجاج بن أرطاة، وفيما مضى كفاية ". وتعقبه الحافظ البوصيري فقال في " الزوائد " (117 / 2) :" قلت: لم ينفرد به الحجاج بن أرطاة، فقد رواه ابن حبان في " صحيحه "عن أبي يعلى عن أبي خيثمة عن أبي حازم، عن سهل بن أبي حثمة عن عمه سليمان ابن أبي حثمة قال: رأيت محمد بن سلمة فذكره ". قلت: كذا وجدته بخطي نقلا عن " الزوائد "، فلعله سقط مني أو من ناسخ الأصل شيء من سنده - وذاك ما استبعده - فإنه منقطع بين أبي خيثمة وأبي حازم، فإن أبا خيثمة واسمه زهير بن حرب توفي سنة (274) ، وأما أبو حازم فهو إما سلمان الأشجعي وإما سلمة بن دينار الأعرج وهو الأرجح وكلاهما تابعي، والثاني متأخر الوفاة، مات سنة (140) . ثم رأيت الحديث في " زوائد ابن حبان " (1225) مثلما نقلته عن البوصيري: إلا أنه وقع فيه " أبو خازم " بالخاء المعجمة - عن " سهل بن محمد ابن أبي حثمة " مكان " سهيل بن أبي حثمة " وسهل بن محمد بن أبي حثمة لم أجد له ترجمة ولعله في " ثقات ابن حبان " فليراجع. لكن للحديث طريقان آخران: الأولى: عن إبراهيم بن صرمة عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة به. أخرجه الحاكم (3 / 434) وقال: " حديث غريب، وإبراهيم بن صرمة ليس من شرط هذا الكتاب ". قال الذهبي في " تلخيصه ": " قلت: ضعفه الدارقطني، وقال أبو حاتم: شيخ ". الثانية: عن رجل من أهل البصرة عن محمد بن سلمة مرفوعا به. أخرجه أحمد (4 / 226) : حدثنا وكيع عن ثور عنه. قلت: ورجاله ثقات غير الرجل الذي لم يسم. وبالجملة فالحديث قوي بهذه الطرق، والله أعلم. وقد ورد عن جابر مثل ما ذكرنا عن بن مسلمة كما يأتي. وما ترجمنا به للحديث قال به أكثر العلماء، ففي " فتح الباري " (9 / 157) : " وقال الجمهور: يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها، وعن مالك رواية: يشترط إذنها، ونقل الطحاوي عن قوم أنه لا يجوز النظر إلى المخطوبة قبل العقد بحال، لأنها حينئذ أجنبية، ورد عليهم بالأحاديث المذكورة ". فائدة: روى عبد الرزاق في " الأمالي " (2 / 46 / 1) بسند صحيح عن ابن طاووس قال: أردت أن أتزوج امرأة، فقال لي أبي: اذهب فانظر إليها، فذهبت فغسلت رأسي وترجلت ولبست من صالح ثيابي، فلما رآني في تلك الهيئة قال: لا تذهب! قلت: ويجوز له أن ينظر منها إلى أكثر من الوجه والكفين لإطلاق الأحاديث المتقدمة ولقوله صلي الله عليه وسلم: " إذا خطب أحدكم المرأة، فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ". سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني المجلد الأول :رقم الحديث(98).
  1. عرض المزيد من الأنشطة
×