اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أحمد التويجري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    4,270
  • تاريخ التسجيل

كل منشورات العضو أحمد التويجري

  1. حول الاقتتال الحاصل بين الليبيين في طرابلس هذه الأيام بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد، فقد اطلعت على ما نشر في بعض وسائل التواصل منسوبا إليَّ حول الاقتتال الحاصل بين الليبيين في طرابلس هذه الأيام، ولم أمل على أحد هذا المنشور الذي فيه ذكر قول الله عز وجل: {رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ}، ولم أذكر هذه الآية في هذه الأحداث، بل ذكرتها في زمن القذافي بتاريخ 24/3/1432هـ، وهذا نص قولي: «تعقيباً على ما بثته بعض القنوات عني حول القذافي وأحداث ليبيا أقول: لا أعلم في الشرع ما يدل على جواز المظاهرات التي استوردها كثير من المسلمين من بلاد الغرب وقلدوهم فيها، وأما القذافي المتسلط في ليبيا فأقول: رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين، وإن الفرح برحيله عن ولاية ليبيا شديد، وذلك لما ابتلي به من استكبار وإيذاء للشعب الليبي، ولا أدل على ذلك وعلى سفاهته وغطرسته من خطابه الذي ألقاه قريباً بمناسبة هذه الأحداث، وأسأل الله عز وجل أن يعجل بخلاص الليبيين من ولايته وأن يهيئ لهم بعده من يحكمهم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن يوفقهم للاعتصام بحبل الله والاستقامة على أمره والتعاون على البر والتقوى، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب». وأقول الآن: إن الاقتتال الحاصل بين الليبيين في طرابلس يترتب عليه إزهاق أنفس بريئة وترميل نساء وتيتيم أطفال وتشريد عن منازل وترويع آمنين وتدمير ممتلكات، ومن حسن حظ المسلم ألا يشارك في هذا الاقتتال الجالب لهذه الأضرار. وأسأل الله أن يوفق الليبيين لاتحاد الكلمة على الحق والسلامة من الفرقة والتوفيق لما يحمدون عاقبته في الدنيا والآخرة، إنه سميع مجيب. 09/09/1440هـ، عبدالمحسن بن حمد العباد البدر
  2. أحمد التويجري

    [ اصــرف بـــصــرك ]

    الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (الداء والدواء) ، اسم المؤلف: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت النظرة تولد خطرة ثم تولد الخطرة فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة إرادة ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنع منه مانع الجواب الكافي جزء 1 صفحة 106
  3. بعد نشر الموضوع بيوم او يومين في آخر دروس الشيخ شهر 7 هجري في درس يشرح فيه الشيخ صالح الفوزان والدرس مسجل على موقع الشيخ وان كان ليس على الموقع هو مسجل عندي سمعت الشيخ يقول قال الإمام ابن باز واعادها ثانية بعد الأولى بقليل قال قال الامام ابن باز أو قال الإمام عبد العزيز ابن باز والله أعلم
  4. بسم الله كثر على ألسنة بعض الشباب إطلاق كلمة وحجة وقائد وعلامة وقطب السنة على ألسنة بعض الشباب فما الضابط والحد لكل لقب منها وأرجوا توجيه الشباب للصواب في ذلك ؟ الشيخ محمد بن صالح العثيمين / بلوغ المرام شرح كتاب الحدود-الشريط 1 ( الفهرسة رقم-1 )فهرسة اهل الحديث و الاثر الإجابة : على كل حال، العلماء رحمهم الله لا سيما علماء المصطلح بينوا من هو الحافظ ومن هو الإمام في الحديث وما أشبه ذلك لهم مصطلحات في هذا ، وكذلك أيضا في الفقه ، الإمام ما هو كل إنسان عنده علم يسمى إماماً و إلا إلتبس علينا الإئمة حقاً و هم الإئمة الأربعة بغيرهم ممن دونهم بكثير، و الذي ينبغي أن يعطى الإنسان ما يستحقه العالم و إذا كان حافظ القدر الذي ذكر علماء الحديث يسمى حافظاً وهلم جرى ، و اما القطب فما اعلمنا هذا الا من اوصاف الصوفية و الا سمعنا بهذا لكن على كل حال الإنسان يكفيه أن يقول فلان العالم أو الشيخ فلان ويكفي شيخ الإسلام ابن تيمية أكثر ما يعبر عنه العلماء يقولون شيخ الإسلام ابن تيمية فقط و لا يقولون إمام ، و لا يقولوا ، لكن هذه حدثت أخيراً في ألسنة بعض المعاصرين كل إنسان يسمونه إمام.اهـ سمعي والحمد لله
  5. جزاك الله خيرا الموضوع درسين شرح رسالة أبي داود إلى أهل مكة في وصف سننه الشارح فضيلة الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد حفظه الله تعالى (مفرغة) التفريغ لا يقبل البحث و لا النسخ بالتوفيق
  6. أرى أن يحذف مقال الشيخ العباد لأنه حذف من موقعه
  7. بسم الله يوجد خلل في إضافة موضوع جديد تجد على المنتدى العام على منتديات الآجري لقاءات الجمعة للشيخ عبد الرحيم البخاري(روابط/1-76) ماعدا 30 و الحمد لله
  8. جزاك الله خيرا اقصد ان يكون حكم الحديث مع العنوان في الصفحة الخارجية مثلا من قرأها حين يدخل منزله ثلاث مرات ؛ نفت عنه الفقر ، ونفعت الجار (حديث موضوع) او من قرأها حين يدخل منزله ثلاث مرات ؛ نفت عنه الفقر ، ونفعت الجار_(موضوع) إضافة ينبغي أن تعلم أن محركات البحث في مجملها لا تُظهر سوى ([60]) حركة من عنوان الموضوع (باحتساب وسم الموضوع والمسافات والشكل)
  9. سلام عليكم جزاك الله خيرا ما رايك لو تجعل حكم الحديث مع العنوان لمن يمر و لا يدخل الموضوع
  10. أحمد التويجري

    عزة النفس ـ للإمام الشافعي رحمه الله ـ

    اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ فكبِّر عليه أربعاً لوفاته وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ
  11. أحمد التويجري

    تحذير العقلاء من خطر أذية العلماء

    جزاكم الله خيرا نفع الله بما كتبتم
  12. أحمد التويجري

    من الحيوانات ما تصيب بالعين

    الاخ خالد الغرياني قال الشيخ العثيمين في فتوى على النت جاء في آخرها : والتحرز من العين مقدماً لا بأس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل؛ لأن التوكل: الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعوّذ الحسن والحسين، ويقول: "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامّة"، ويقول: "هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام" (رواه البخاري).
  13. أحمد التويجري

    [ مسائل في التوبة ]

    بسم الله جزاك الله خيرا ذكرتني [ مسألة في التوبة ] مرت بي و اردت ان ارجع اليها واليكموها: طريق الهجرتين وباب السعادتين ، اسم المؤلف: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ، دار النشر : دار ابن القيم - الدمام - 1414 - 1994 ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : عمر بن محمود أبو عمر قلت وههنا مسألة هذا الموضع أخص المواضع ببيانها وهي أن التائب إذا تاب إلى الله توبة نصوحا فهل تمحى تلك السيئات ويذهب لا له ولا عليه أو إذا محيت أثبت له مكان كل سيئة حسنة هذا مما اختلف الناس فيه من المفسرين وغيرهم قديما وحديثا.. طريق الهجرتين جزء 1 صفحة 372 ثم قال ابن القيم :وأصل القولين.. وهم طائفتين و ذكر أقوالهم طريق الهجرتين جزء 1 صفحة 373 الى 377 ثم قال: وإليك أيها المنصف الحكم بينهما فقد أدلى كل منهما بحجته فأقام بينته والحق لا يعدوهما ولا يتجاوزهما فأرشد الله من أعان على هدى فنال به درجة الداعين إلى الله القائمين ببيان حججه ودينه أو عذر طالبا منفردا عفي طريق مطلبه قد انقطع رجاؤه من رفيق في الطريق فغاية أمنيته أن يخلي بينه وبين سيره وأن لا يقطع عليه طريقه فمن رفع له مثل هذا العلم ولم يشمر إليه فقد رضي بالدون وحصل على صفقة المغبون ومن شمر إليه ورام أن لا يعارضه معارض ولا يتصدى له ممانع فقد منى نفسه المحال وإن صبر على لأوائهاه وشدتها فهو والله الفوز المبين والحظ الجزيل وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب فالصواب إن شاء الله في هذه المسألة أن يقال لا ريب أن الذنب نفسه لا ينقلب حسنة والحسنة إنما هي أمر وجودي يقتضي ثوابا ولهذا كان تارك المنهيات إنما يثاب على كف نفسه وحبسها عن مواقعة المنهي وذلك الكف والحبس أمر وجودي وهو متعلق طريق الهجرتين جزء 1 صفحة 378 الثواب وأما من لم يخطر بباله الذنب أصلا ولم يحدث به نفسه فهذا كيف يثاب على تركه ولو أثيب مثل هذا على ترك هذا الذنب لكان مثابا على ترك ذنوب العالم التي لا تخطر بباله وذلك أضعاف حسناته بما لا يحصى فإن الترك مستصحب معه والمتروك لا ينحصر ولا ينضبط فهل يثاب على ذلك كله هذا مما لا يتوهم وإذا كانت الحسنة لا بد أن تكون أمرا وجوديا فالتائب من الذنوب التي عملها قد قارن كل ذنب منها ندما عليه وكف نفسه عنه وعزم على ترك معاودته وهذه حسنات بلا ريب وقد محت التوبة أثر الذنب وخلفه هذا الندم والعزم وهو حسنة قد بدلت تلك السيئة حسنة وهذا معنى قول بعض المفسرين يجعل مكان السيئة التوبة والحسنة مع التوبة فإذا كانت كل سيئة من سيئاته قد تاب منها فتوبته منها حسنة حلت مكانها فهذا معنى التبديل لا أن السيئة نفسها تنقلب حسنة وقال بعض المفسرين في هذه الآية يعطيهم بالندم على كل سيئة أساؤوها حسنة وعلى هذا فقد زال بحمد الله الإشكال واتضح الصواب وظهر أن كل واحدة من الطائفتين ما خرجت عن موجب العلم والحجة وأما حديث أبي ذر وإن كان التبديل فيه في حق المصر الذي عذب على سيئاته فهو يدل بطريق الأولى على حصول التبديل للتائب المقلع النادم على سيئاته فإن الذنوب التي عذب عليها المصر لما زال أثرها بالعقوبة بقيت كأن لم تكن فأعطاه الله مكان كل سيئة منها حسنة لأن ما حصل له يوم القيامة من الندم المفرط عليها مع العقوبة لا يقتضي زوال أثرها وتبديلها حسنات فإن الندم لم يكن في وقت ينفعه فلما عقوب عليه وزال أثرها بدلها الله له حسنات فزوال أثرها بالتوبة النصوح أعظم من زوال أثرها بالعقوبة فإذا بدلت بعد زوالها بالعقوبة حسنات فلئن تبدل بعد زوالها بالتوبة حسنات أولى وأحرى وتأثير التوبة في هذا المحو والتبديل أقوى من تأثير العقوبة لأن التوبة فعل اختياري أتى به العبد طوعا ومحبة لله وفرقا منه وأما العقوبة فالتكفير بها من جنس التكفير بالمصائب التي تصيبه طريق الهجرتين جزء 1 صفحة 379 بغير اختياره بل بفعل الله ولا ريب أن تأثير الأفعال الاختيارية التي يحبها الله ويرضاها في محو الذنوب أعظم من تأثير المصائب التي تناله بغير اختياره طريق الهجرتين جزء 1 صفحة 380 و الحمد لله
  14. جزاك الله خيرا فائدة لمن أراد ان يصلي على كرسي من فتوى للشيخ صالح الفوزان حفظه الله على النت بعنوان توجيه للمصلين على الكراسي في المساجد - العلامة صالح الفوزان قال هناك كراسي خفيفة و مختصرة يأخذون منها سوف اكمل ان شاء الله من فتاوى للشيخ عن الكرسي في الصف وفقكم الله
  15. أحمد التويجري

    #أنواع_الأبناء "خمسة"

    رزقنا الله بر والدينا..
  16. من تسجيلي على الرابط هنا شرح الشيخ عبد المحسن العباد لصحيح البخاري درس يوم 20-5-1439 فائدة أخرى في موضوعنا كتاب الزهرة ويبدو انه لا يوجد غيرهما في الدرس فيها تفصيل لم يذكر في نقل الأخ سلطان في الأعلى الدقيقة 14:46 الى 15:20 تفريغ الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب يذكر في آخر التراجم أحينا يذكر عدد الاحاديث التي للشيخ و ما كان عند البخاري و مسلم منها ، وما كان عند البخاري فقط ، و ما كان عند مسلم فقط ، و يسند ذلك الى كتاب الزهرة . يعني ينقل منه و يذكر هذا المعنى.
  17. تم تعديل الرابط الأول التسجيل هنا الرابط الثاني يعمل المجلد الثامن للشيخ العباد الفوائد المنتقاة من فتح الباري و كتب اخرى
  18. على عجل في درس اليوم الشيخ عبد المحسن العباد شرح صحيح البخاري انظر التسجيل هنا في موضعين احدهم الدقيقة 20 تقريبا و في موضع آخر حوله قد يكون قبله هنا تم تعديل الرابط الموضع الذي أشار اليه الشيخ في فوائده على فتح الباري 566- كتاب (الزهرة) من مؤلفه؟ وما موضوع ؟ الصفحة 427 هنا
  19. اللقاء المفتوح في مسجد قباء - المدينة النبوية-12-5-1439هـ. _ موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان التسجيل على موقع الشيخ التفريغ: السؤال: هل من كلمة توجهونها الى طلاب العلم حول ما بينهم من تراشق و تقاطع وتهاجر و تجريح عبر المواقع و ماحكم استغلال المساجد لهذا الغرض؟ الجواب فضيلة الشيخ: ليست هذه صفة طلبة العلم، طلبة العلم :يتواصون بينهم، ويتعاونون على البر و التقوى، يتحابون ، إلا ايش فائدة العلم إذا كانوا يتعادون، و يتقاطعون ، و يحصل بينهم شقاق، العوام اين يذهبون إذا رأوا طلبة العلم هكذا، الواجب على طلبة العلم أن يكونوا قدوة صالحة، و أن يعملوا بعلمهم ، و أن يتواصلوا في ما بينهم، و يتعاونوا على الدعوة إلى الله ، وعلى البر و التقوى، يجعلون لهم اجتماعات يتشاورون فيها ،و يديرون فيها المشاكل التي تحصل، يلتمسون لها الحلول، هذا هو واجب طلبة العلم. الصوتية عندي
  20. أحمد التويجري

    سؤال: عن كتاب الجمع بين رجال الصحيحين

    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته وفيك بارك الله لم اجد الا نسخة قديمة اذا وجدت غيرها فاعطني الرابط قد يمكن ان احوله الى وورد
  21. أحمد التويجري

    ماحكم استعمال اللعاب لقلب ورق المصحف/الفوزان

    فتوى العلامة صالح الفوزان حفظه الله: الصوتية على موقع الشيخ: كتاب: المنتقى من أخبار سيد المرسلين ، التاريخ: 21/3/1439 هـ ،الدقيقة 74 ، على موقع الشيخ : السؤال : ماحكم استعمال اللعاب لقلب الورق ورق المصحف, هل هذا جائز؟ الاجابة فضيلة الشيخ : ما هو لعاب يأثر في ورق المصحف انما هو شيء يسير ، لا باس.
×
×
  • اضف...