خالد الرحيبى

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    255
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 1

نظرة عامة على : خالد الرحيبى

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله

    السؤال: نشر لكم فتوى حول بعض الكتابات التي تكون على بعض الألبسة، سواءً باللغة الإنجليزية أو بعض الصور وغيرها، نرجو زيادة تنبيه وزيادة تعليق على ذلك شفوياً؛ لأن الكثير من الناس يستفيد من الشريط أكثر من استفادته من المكتوب، كذلك بعض الناس يفرق بين الصور التي توضع على ملابس الأطفال والتي توضع على ملابس الكبار، أرجو التوجيه خاصة أن هذه المشكلة أصبحت تدخل كثيراً في بيوتنا، جزاك الله خيراً. الجواب: أما بالنسبة للصور كالصور التي في الملابس للكبار أو الصغار فهي سواء، لا يجوز للإنسان أن يلبس ما فيه صورة، ولا أن يلبس أولاده من بنين وبنات ما فيه صورة. وأما الكتابات الموجودة مكتوب (أنا نصرانية) على فانيلة، ومكتوب (أنا يهودية)، ومكتوب أيضاً (مسيحية)، ومكتوب (سائل الجنسية)، (ماء الرجل الدافق)، ومكتوب برمز (آنسة)، وهي ترمز لفعل الفاحشة، ومكتوب أيضاً (إله الحب عند الإغريق)، ومكتوب أيضاً (شراب خمر) ومن الكتابات أيضاً (اسم رجل وامرأة)، ومن الكتابات (عيد المسيح)، ومكتوب أيضاً (أنا مسيحي). المهم يا إخواني! نحن شعب مسلم، والواجب علينا أن نقاطع هذه الألبسة، كما أن الواجب علينا أن نكتب إلى وزارة التجارة، نخوفها بالله عز وجل ونقول: يجب أن تحرصي غاية الحرص على ما يرد إلى أسواقنا من مثل هذه الأمور. سبحان الله! صبي أو صبية من المسلمين يُكتب على لباسها أنها نصرانية، أو يهودية، أنحن لا نفهم؟ أنحن غنم؟ سبحان الله! الواجب أن نكون أمة واحدة، وأن المسئولين إذا كانوا في غفلة عن هذا، ولم يعلموا به أن يكتب إليهم، ويبين، ويرسل نماذج من هذه الألبسة، هذا بالنسبة للمسئولين، ويجب علينا أن ننصحهم، وأن نبين لهم الأمر، وإذا فعلنا ذلك برئت ذمتنا، هم المسئولون أمام الله:﴿يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ ۞ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾[الشعراء:88-89] ويا ويلهم إن قصروا في الأمانة، وفي رعاية الرعية، فستكون الأمة خصمهم يوم القيامة. وأما بالنسبة لنا نحن فالواجب علينا مقاطعة هذا الشيء، وألا نبذل دراهمنا بما يسيء إلينا؛ لأن هذا أدنى ما فيه أن الصبي يستسيغ كلمة (إنه نصراني) أو (إنه يهودي) وأنتم تعلمون أن اليهود والنصارى أعداء لنا من قديم الزمان، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ۞ فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ﴾[المائدة:51-52] أي: نخشى أن تصيبنا دائرة، فإذا واليناهم كانوا معنا؛ قال الله تعالى: ﴿فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ﴾ [المائدة:52]. الواجب علينا أن نقاطع هذا مقاطعة تامة، وإذا رأيناه عند صاحب دكان نصحناه، وقلنا له: اتق الله. ونبين له؛ لأن بعض أهل الدكاكين أيضاً لا يفهمون اللغة الإنجليزية، ولا يدرون ما الذي كتب، لكن نبلغهم، هذا إذا كان الأمر الذي أمامنا الآن واقعاً، أما إذا كان غير واقع فحسبنا الله على من كتبه وغر الناس به. حتى أسماء المغنين، وأسماء المهرة من أصحاب الكرة، وغيرهم ممن ليسوا مسلمين، كل هذا لا يجوز؛ لأنه سيقع في قلب المسلم تعظيم هؤلاء وهم كفار. أما الصور فقد ذكرنا أنها حرام، سواء على الفنايل، أو على القمص، أو على السراويل. المصدر: سلسلة اللقاء الشهري > اللقاء الشهري [4]
  2. مسلم قتل مسيحي خطأ

    السؤال: مسلم قتل مسيحي خطأ فما الحكم؟ الجواب: أولاً -بارك الله فيك- التعبير بمسيحي هذا تعبير حادث، تلقب به النصارى ليضفوا على دينهم أنه دين حق، نسبة إلى المسيح بن مريم، والصواب أن يقال: النصارى كما جاء في القرآن الكريم، وفي سنة الرسول -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وكذلك في كلام العلماء، فإنك إذا نظرت في كتب العلماء لم تجد إلا اليهود والنصارى، لا تجد المسيحيين، لكن هؤلاء أرادوا أن يضفوا على منهجهم وعلى ملتهم أنها ملة حق، فقالوا: المسيحيين؛ لذلك نحن نرى أن التعبير الصحيح أن يقال: النصارى كما سماهم الله -عز وجل- أما بالنسبة لجواب السؤال الذي ذكرت: فإن المسلم إذا قتل اليهودي، أو النصراني فإنه لا يقاد به، أي: لا يقتل المسلم بكافر حتى ولو كان عمداً، فإذا كان خطأً لزمه الكفارة، ولزمه دية؛ لقول الله -تعالى-:﴿ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ ﴾[النساء:92]، وأنت تعلم أن دية اليهودي، والنصراني نصف دية المسلم. المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [76
  3. حقيقة حركة حماس

    *حقيقة حركة حماس!!* --- تلك الحركة التي تحكم قطاع غزة ... فقد إحتار فيها الكثيرون ... ولكي نعرف حقيقتها سأنقل لكم أقوال وأفعال رجال حماس ... ورأي العلماء فيها ... ------------------------------------------------------------- أولآ :-- ((أقوال رجال حماس)) :-- (1) أحمد يس : (رحمه الله) ( أريد دولة ديمقراطية متعددة الأحزاب ... والسلطة فيها لمن يفوز بالإنتخابات ... وحتى لو فاز شيوعي سأحترم رغبة الشعب الفلسطيني ... وإذا رفض الشعب الفلسطيني الدولة الإسلامية فأنا أحترم وأقدس رغبته وإرادته ) ويقول أيضآ ... ( نحن نحب كل أهل الأديان ...وأنا لا أقاتل أمريكا ولا بريطانيا ولا دولآ أخرى ... أنا كل الناس معهم السلام ... وأحب كل الناس ... وأحب الخير لليهود ... نحن لا نكره اليهود ... ولكن نقول لليهود أعطونا حقنا ...) المصدر (كتاب الظاهرة المعجزة وأسطورة التحدى)ط دار الفرقان ص 116وص118 ... (2) خالد مشعل :-- ما يجمعنا بإيران وقادتها ليس مصالح مشتركة فقط بل هي علاقة أخوة وصداقة وإيمان ...وأغلب قادة كتائب القسام تتلمذوا على يد الحرس الثورى الإيراني ... المصدر (تغريدات له) ... (3) إسماعيل هنية :-- (لدينا بغزة 25 ألف جندي ... و 5 آلاف إنتحاري ...وقادرين على إحتلال مصر وكسر الجيش والشرطة المصرية وتدميرهم فى ساعات ...) المصدر (صفحة أخبار اليوم ) أحدهم يريد الديموقراطية ويحب اليهود ... والثاني يحب إيران ... والثالث يهدد مصر ... هؤلاء هم رجال حماس الإشاوس ...وطبعآ من خلال أقوالهم نتوقع أفعالهم ... ------------------------------------------------------------- ثانيآ :-- ((أفعال حماس)) :-- (1) حماس ترسل وفد رفيع المستوى للتعزية في والد (قاسم سليماني) ... الرافضي الذى قتل الآلاف من الفلسطينيين والسوريين والعراقيين ... وشرد الملايين ... وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها ... وهدم البنية التحتية في ثلاث دول عربية .... (2) حماس سلمت غزة لإيران ... وسمحت بتشكيل سرايا الرسول الأعظم الشيعية ... (3) ساعدت حماس فى إمتداد العقيدة الشيعية فى مدينة سنية ... فتم إفتتاح أول حسينية في مدينة غزة ... (4) حماس حرقت العلم السعودي ... وداست على كلمة التوحيد بالأحذية ... عشية خطاب ترامب الخاص بالقدس عاصمة لإسرائيل ... (5) التكفيري معاذ القاضي ... من أعضاء حماس وحاصل على دورات تدريبية فى وزارة الداخلية بغزة ... ومعه مجموعة أخرى من التكفيريين ... كانوا يهاجمون الجيش المصرى --وليس الإسرائيلي --... فتم قتلهم في سيناء ... بتاريخ (7/7/2017) (6) حماس قتلت من اليهود 12 يهودى من (2007 حتى 2017) مقابل 2200 من الفلسطينيين ... وتدمير آلاف المنازل والمدارس ... بينما رجال حماس الإشاوس يحتمون فى الملاجئ تحت الأرض ... حتى تنتهي الحرب ويخرجوا يجمعوا التبرعات ... وقتلوا من المصريين في سيناء أضعاف ما قتلوا من اليهود ... (7) حماس فى الإحتفالات و الجنائز تطلق الرصاص فى الهواء ... و تواجه اليهود بالحجارة ... (8) منذ ظهور حماس ... ظهر الإنقسام بين الفلسطينيين ... (9) حماس تبايع جماعةالإخوانجية (وذلك في فيديو شهير) ------------------------------------------------------------- ثالثآ (( أقوال أهل العلم فى جماعة حماس )):-- (1) الشيخ الألباني(رحمه الله) :-- يقول عن حركة حماس ... ليست إسلامية شئتم أم أبيتم ... المصدر :-- سلسلة الهدى والنور 459 ... (2) الشيخ مقبل الوادعي (رحمه الله):-- (أما حركة حماس فلن تكون نصرآ للإسلام ...ففيها الشيعي والإخواني الحزبي ... فهي جماعة حزبية ...لا تأمر بمعروف ولا تنهى عن منكر ...وتنكر على أهل السنة ...ولو حصل لهم نصر لفعلوا كما فعل في أفغانستان ... يوجه بعضهم إلى بعض المدفع والرشاش ...لأنهم ليسوا على قلب رجل واحد ...) المصدر:- تحفة المجيب على إسئلة الحاضر والغريب ص228 ... (3) الشيخ رسلان :--(حفظه الله):-- (حماس تحشد الحشود لقتال مصر ... حماس صنيعة اليهود ... حماس رافضية ) المصدر :- يوتيوب حقيقة حركة حماس الإخوانية صنيعة اليهود للشيخ رسلان .
  4. قال ابن القيم رحمه الله :

    قال ابن القيم رحمه الله : احذر نفسك فما أصابك بلاء قط إلا منها ولا تهادنها فوالله ما أكرمها من لم يهنها ولا أعزها من لم يذلها ولا جبرها من لم يكسرها ولا أراحها من لم يتعبها ولا أمّنها من لم يُخوفها ولا فرّحها من لم يحزنها.
  5. هل هذا من الشرك

    السؤال: فضيلة الشيخ! بعض طلبة العلم يقول: إن الطيب لا يؤثر على الجروح؛ لأن هناك دراسة أثبتت أن الطيب ليس له أثر على ألم الجرح أو انتفاخه، ولكن من اعتقد أن الطيب يضر فإنه يُوكَل إلى ما اعتقد، وبذلك يقع في شرك الأسباب، فهل هذا صحيح جزاك الله خيراً؟ الجواب: نحن نقول في هذا الأمر قاعدة مفيدة وهي: إن الشيء لا يثبت حكمه إلا عن طريق الوحي، أو عن طريق التجارب، ففي قوله -تعالى- عن النحل:﴿يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ﴾ [النحل:69] علمنا بأن فيه شفاء عن طريق الوحي، وكذلك قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحبة السوداء: «الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا الموت» عرفنا ذلك عن طريق الوحي، والطريق الثاني: التجارب، وهذا يكون معلوماً بالحس، والمعلوم عند الناس بالتجارب أن الجرح قد يتأثر بنوع من الطيب ليس بكل الأطياب، وهذا الشيء عندهم مجرب متعارف، وأنه بمجرد ما يحصل هذا الطيب عند المريض بالجروح تتفطر الجروح وتتورم، كما لو علمنا -مثلاً- أن تناول هذه الأعشاب مسهل للبطن أو موجب للقبض بالتجارب، فكل الأدوية الآن المصنوعة والموجودة عند الناس التي لم ينزل فيها وحي، كلها علمت بالتجارب، فالذي أعرف أن الجروح تتأثر ببعض الأطياب، والدليل على هذا أنهم يحتاطون، فيشرب الإنسان شيئاً من المر أو يضعه في أنفه، حتى لا تدخل الرائحة إلى مسام البدن، فما علمنا أنه سبب حسي فإنه لا بأس أن نعتمده سبباً، وليس هذا من الشرك، أما الذي يكون بمجرد الأوهام فهذا لا أثر له، ولا يجوز أن نعتمده سبباً. المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [39]
  6. الفرق بين ابن عربي وابن العربي

    [#المنتقى من فتاوى الشيخ #الفوزان] السؤال 276 ـ أجد خلطًا بين ابن عربي وابن العربي، أرجو أن تبينوا لنا الفرق بينهما وأشهر مؤلفاتهما‏؟‏ الجواب الفرق بينهما واضح، فابن عربي بدون أل وهو الملحد المشهور الذي يقول بوحدة الوجود، وهو من غلاة الصوفية الذين آل بهم الأمر إلى الإلحاد والقول بوحدة الوجود، ومن أخبث مؤلفاته‏:‏ ‏"‏الفتوحات المكية‏"‏، و‏"‏فصوص الحِكم‏"‏، وهذه كلها كتب إلحاد منادية بوحدة الوجود وأنه لا فرق بين الخالق والمخلوق، وأن الوجود في عقيدته كله هو الله، تعالى الله عما يقول‏.‏ وأما ابن العربي بأل المعرفة فهو الإمام الجليل المشهور‏:‏ أبو بكر بن العربي المالكي، له مؤلفات جليلة في الحديث والتفسير، وله الكتاب الجليل في الذب عن الصحابة الذي سماه‏:‏ ‏"‏العواصم من القواصم‏"‏، يدافع فيه عن الإسلام وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو كتاب جليل، وله كتاب ‏"‏تفسير آيات الأحكام‏"‏ في مجلدين ضخمين‏.‏ وله شرح سنن الترمذي واسمه‏:‏ ‏"‏عارضة الأحوذي في شرح سنن الترمذي‏"‏، وهذه كتب كلها مطبوعة وموجودة والحمد لله‏.‏ فبين الرجلين فرق واضح، هذا كافر وضال وهو ابن عربي الحاتمي الطائي، وهذا ابن العربي إمام جليل مشهور بالاستقامة والعلم والتقى رحمه الله‏.‏ ________________ من تطبيق فتاوى الشيخ الفوزان
  7. حكم المرجئة

    سؤال: ما حكم المرجئة ؟ وما حكم من يصف الذين يعذرون بالجهل بأنهم دخلوا مع المرجئة في مذهبهم؟ الجواب: أولاً: لا بد أن نعرف من هم المرجئة ؟ المرجئة هم الذين يقولون: الإيمان عمل القلب، ولكن قولهم هذا باطل لا شك فيه؛ لأن النصوص تدل على أن الإنسان إذا عصى الله -عز وجل- نقص إيمانه، وأما العذر بالجهل فهذا مقتضى عموم النصوص، ولا يستطيع أحد أن يأتي بدليل يدل على أن الإنسان لا يعذر بالجهل، قال الله تعالى:﴿ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ﴾[الإسراء:15] وقال تعالى:﴿ رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ﴾ [النساء:165] ولولا العذر بالجهل لم يكن للرسل فائدة، ولكان الناس يلزمون بمقتضى الفطرة ولا حاجة لإرسال الرسل، فالعذر بالجهل هو مقتضى أدلة الكتاب والسنة، وقد نص على ذلك أئمة أهل العلم: كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- لكن قد يكون الإنسان مفرطاً في طلب العلم فيأثم من هذه الناحية أي: أنه قد يتيسر له أن يتعلم؛ لكن لا يهتم، أو يقال له: هذا حرام؛ ولكن لا يهتم، فهنا يكون مقصراً من هذه الناحية، ويأثم بذلك. أما رجل عاش بين أناس يفعلون المعصية، ولا يرون إلا أنها مباحة، ثم نقول: هذا يأثم، وهو لم تبلغه الرسالة هذا بعيد، ونحن في الحقيقة -يا إخواني- لسنا نحكم بمقتضى عواطفنا إنما نحكم بما تقتضيه الشريعة، والرب -عز وجل- يقول:« إن رحمتي سبقت غضبي»فكيف نؤاخذ إنساناً بجهله وهو لم يطرأ على باله أن هذا حرام، بل إن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- قال: نحن لا نكفر الذين وضعوا صنماً على قبر عبد القادر الجيلاني وعلى قبر البدوي لجهلهم وعدم تنبيههم. والمرجئة لم أعلم أن أحداً أخرجهم من الإسلام، وهم لا شك أنهم مخطئون، وأن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان، كما يدل على ذلك نصوص كثيرة، وأن عدم عمل الصالحات ينقص من الإيمان. المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [33]
  8. حكم كثرة الحركة في الصلاة

    السؤال: فضيلة الشيخ، هناك إمام، لا أدري هل به مرض، أم ماذا؛فهو دائماً إذا كبر للصلاة ،وانتهى من التكبيرة، يتقدم يمشي خطوتين، أو ثلاث خطوات، وأصبحت عادة عنده، أن جماعة المسجد الذي يصلي فيه لا ينكرون عليه ذلك، لكن لما يأتي إنسان غريب، أو إنسان يصلي معه ،يلاحظ أنه يمشي ،ويتقدم، ويرجع، مع أنه الإمام، فما حكم ذلك؟ الجواب: لو أن هذا شيء بغير اختياره ،فهو معذور؛ لأن بعض الناس قد يكون معه شيء من الدوخة، فيحاول أن يتماسك فيتقدم عندئذ ،أو يتأخر. وإن كان باختياره ،فإنه ينهى عنه؛ لأن هذه حركة في الصلاة بدون حاجة، وكل حركة في الصلاة بدون حاجة فإنها مكروهة، وهنا يحسن بنا أن نبين أقسام الحركات في الصلاة. أقسام الحركات في الصلاة خمسة: حركة واجبة، وحركة محرمة، وحركة جائزة، وحركة مكروهة، وحركة مستحبة. فالحركة الواجبة: هي التي يتوقف عليها صحة الصلاة، هذا ضابط الحركة الواجبة ،ونذكر لذلك مثالين: المثال الأول: إنسان تذكر أن في غترته نجاسة، وهو يصلي، فيجب عليه أن يتحرك لخلع الغترة، ويستمر في صلاته، والغترة نوع مما يلبس على الرأس. المثال الثاني: رجل يصلي إلى غير قبلة، فجاءه عالم بالقبلة فقال له: القبلة على يمينك. فهنا يجب عليه أن ينحرف إلى القبلة، ولكل واحدة من هاتين المسألتين دليل. أما المسألة الأولى: فدليلها أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يصلي في نعليه ،وفيهما قذر لم يعلم به، فجاءه جبريل فأخبره بذلك، فخلع نعليه، واستمر في صلاته. وأما الثانية: فإن أهل قباء ،كانوا يصلون صلاة الفجر إلى جهة بيت المقدس ، وكانت مكة وراءهم، وأتاهم آت فقال لهم: إن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنزل عليه قرآن، وقد أمر أن يستقبل القبلة، فاستقبلوها، فانحرفوا إلى جهة الكعبة وهم يصلون. والحركة المستحبة: هي التي يتوقف عليها فعل مستحب... هذا ضابطها. مثال ذلك: انفتحت فرجة أمامك في الصف، وسد الفرجة سنة، فتقدمت لهذه الفرجة، فهذه حركة مستحبة، وكذلك تقارب الصف، فإذا صار بينك وبين جارك فرجة فقربت منه فهذه أيضاً حركة مستحبة. والحركة المحرمة: هي الحركة التي تنافي الصلاة، يعني: أنها كثيرة، بحيث يقول من رآك تتحرك: إنك لست في صلاة، فهذه محرمة، وضابطها أن تكون كثيرة متوالية. الحركة المكروهة: هي الحركة القليلة بلا حاجة، مثل ما يحصل من بعض الناس حيث يعبث في صلاته بقلمه، أو ساعته، أو عقاله، أو مشلحه بدون حاجة، فهذه حركة مكروهة. الحركة الجائزة: هي الحركة اليسيرة إذا كانت لحاجة، أو الحركة الكثيرة إذا كانت لضرورة. مثال الحركة اليسيرة للحاجة: إنسان يشق عليه أن يصلي على الأرض مباشرة؛ لأنها حارة، أو لأن فيها شوكاً، أو فيها حصىً يؤلم جبهته، فصار يتحرك، يضع المنديل ليسجد عليه، فهذه حركة جائزة؛ لأنها لحاجة، لكنها يسيرة، والمنديل ينبغي أن يكون واسعاً ،بحيث يتسع لكفيه، وجبهته، هذا هو الأحسن؛ لأنه لو كان لا يسع إلا الجبهة فقط، لكان فيه نوع مشابه للرافضة الذين يسجدون على حصىً معين، أو على حجر معين، فالعلماء قالوا: يكره أن يخص جبهته بشيء يسجد عليه، لأن هذا فعل الرافضة ، لكن إذا لم يكن معه إلا منديل صغير ،لا يتسع إلا للجبهة، وهو محتاج إلى أن يسجد عليه، فلا بأس... فهذه حركة يسيرة لحاجة. وهناك الحركة الكثيرة للضرورة: إن كنت تصلي ،فهاجمك سبع ،ففي هذه الحال تحتاج إلى حركات كثيرة، وسريعة، فلا بأس بأن تدفع عن نفسك هذا الخطر، ولو كنت في صلاتك لقوله ـ تعالى ـ:﴿ فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً ﴾[البقرة:239] يعني: إن خفتم على أنفسكم فصلوا رجالاً يعني: على أرجلكم، ولو كنت تهرب، أو ركباناً: على الرواحل. هذه أقسام الحركات في الصلاة، فاحرص على أن يخشع قلبك ،وجوارحك حتى تكون صلاتك تامة، فقد امتدح الله الذين هم في صلاتهم بأنهم خاشعون. المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [64]
  9. من يفعل من المسلمين مثل طعام النصارى في النيروز.

    من يفعل من المسلمين مثل طعام النصارى في النيروز. الصفحة: 715 / 720 فَأَجَاب أبن القيمَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ لَا يَحِلُّ لِلْمُسْلِمِينَ أَنْ يَتَشَبَّهُوا بِهِمْ فِي شَيْءٍ، مِمَّا يَخْتَصُّ بِأَعْيَادِهِمْ، لَا مِنْ طَعَامٍ، وَلَا لِبَاسٍ وَلَا اغْتِسَالٍ، وَلَا إيقَادِ نِيرَانٍ، وَلَا تَبْطِيلِ عَادَةٍ مِنْ مَعِيشَةٍ أَوْ عِبَادَةٍ، وَغَيْرِ ذَلِكَ. وَلَا يَحِلُّ فِعْلُ وَلِيمَةٍ، وَلَا الْإِهْدَاءُ، وَلَا الْبَيْعُ بِمَا يُسْتَعَانُ بِهِ عَلَى ذَلِكَ لِأَجْلِ ذَلِكَ. وَلَا تَمْكِينُ الصِّبْيَانِ وَنَحْوهمْ مِنْ اللَّعِبِ الَّذِي فِي الْأَعْيَادِ وَلَا إظْهَارُ زِينَةٍ. وَبِالْجُمْلَةِ لَيْسَ لَهُمْ أَنْ يَخُصُّوا أَعْيَادَهُمْ بِشَيْءٍ مِنْ شَعَائِرِهِمْ، بَلْ يَكُونُ يَوْمُ عِيدِهِمْ عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ كَسَائِرِ الْأَيَّامِ لَا يَخُصُّهُ الْمُسْلِمُونَ بِشَيْءٍ مِنْ خَصَائِصِهِمْ. وَأَمَّا إذَا أَصَابَهُ الْمُسْلِمُونَ قَصْدًا، فَقَدْ كَرِهَ ذَلِكَ طَوَائِفُ مِنْ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ. وَأَمَّا تَخْصِيصُهُ بِمَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ فَلَا نِزَاعَ فِيهِ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ. بَلْ قَدْ ذَهَبَ طَائِفَةٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ إلَى كُفْرِ مَنْ يَفْعَلُ هَذِهِ الْأُمُورَ، لِمَا فِيهَا مِنْ تَعْظِيمِ شَعَائِرِ الْكُفْرِ،
  10. ما حكم زيارة الكفَّار وقبول هداياهم

    [#المنتقى من فتاوى الشيخ #الفوزان] السؤال 150 ـ ما حكم زيارة الكفَّار وقبول هداياهم والقيام لجنائزهم وتهنئتهم في المناسبات‏؟‏ الجواب زيارة الكفار من أجل دعوتهم إلى الإسلام لا بأس بها؛ فقد زار النبيُّ صلى الله عليه وسلم عمَّه أبا طالب وهو يحتضرُ، ودعاه إلى الإسلام (3)، وزار اليهوديَّ، ودعاه إلى الإسلام (4)، أما زيارة الكافر للانبساط له والأنس به؛ فإنها لا تجوزُ؛ لأنَّ الواجب بغضهم وهجرهم‏.‏ ويجوز قبول هداياهم؛ لأنّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قبل هدايا بعض الكفَّار؛ مثل هديَّة المقوقس ملك مصر (5).‏ ولا تجوز تهنئتُهم بمناسبة أعيادهم؛ لأنَّ ذلك موالاة لهم وإقرارًا لباطلهم‏.‏ ________________ المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان
  11. هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يُعتبَرُ من موالاة النصارى

    [#المنتقى من فتاوى الشيخ #الفوزان] السؤال 153 ـ هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يُعتبَرُ من موالاة النصارى‏؟‏ الجواب لا يُعتبَرُ موالاة، لكن يعتبر تشبُّهًا بهم‏.‏ والصَّحابة رضي الله عنهم كان التاريخ الميلادي موجودًا، ولم يستعملوه، بل عدلوا عنه إلى التاريخ الهجريِّ، وضعوا التاريخ الهجريَّ، ولم يستعملوا التاريخ الميلادي، مع أنه كان موجودًا في عهدهم، هذا دليل على أنَّ المسلمين يجب أن يستقلُّوا عن عادات الكفَّار وتقاليد الكفَّار، لا سيَّما وأنَّ التَّاريخ الميلاديَّ رمز على دينهم؛ لأنه يرمز إلى تعظيم ميلاد المسيح والاحتفال به على رأس السَّنة، وهذه بدعة ابتدعها النصارى؛ فنحن لا نشاركهم ولا نشجِّعهم على هذا الشيء، وإذا أرَّخنا بتاريخهم؛ فمعناه أنَّنا نتشبَّه بهم، وعندنا ولله الحمد التاريخ الهجريُّ، الذي وضعه لنا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخليفة الرَّاشد بحضرة المهاجرين والأنصار، هذا يغنينا‏.‏ ________________ المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان
  12. ما حكم وجود مثل هذه الفرق - التَّبليغ والإخوان وغيرها

    [#المنتقى من فتاوى الشيخ #الفوزان] السؤال 221 ـ ما حكم وجود مثل هذه الفرق - التَّبليغ والإخوان وغيرها - في بلاد المسلمين عامَّة‏؟‏ الجواب هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبَّلها؛ لأنها تريد أن تنحرف بنا وتفرِّقنا؛ تجعل هذا تبليغيًّا وهذا إخوانيًّا وهذا كذا‏!‏ لم هذا التّفرُّق‏؟‏ هذا كفر بنعمة الله سبحانه وتعالى، نحن على جماعة وعلى وحدة وعلى بيِّنةٍ من أمرنا، لماذا نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير‏؟‏ لماذا نتنازل عمّا أكرمنا الله سبحانه وتعالى به من الاجتماع والإلفة والطّريق ا... عرض المزيد المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان
  13. كيف تسترد #فلسطين

    | كيف تسترد #فلسطين ؟!! | للعلامة محمد الصالح #ابن_عثيمين رحمه الله |❉ لن ينجح العرب فيما أعتقد - والعلم عند الله - في استرداد أرض فلسطين باسم العروبة أبدا؛ ولا يمكن أن يستردوها إلا باسم الإسلام على ما كان عليه النبي ﷺ ، وأصحابه، كما قال تعالى: ( إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين ) [الأعراف: ١٢٨] ؛ ومهما حاول العرب، ومهما ملؤوا الدنيا من الأقوال والاحتجاجات، فإنهم لن يفلحوا أبدا حتى ينادوا بإخراج اليهود منها باسم دين الإسلام ، بعد أن يطبقوه في أنفسهم ؛ فإن هم فعلوا ذلك فسوف يتحقق لهم ما أخبر به النبي ﷺ :"لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر، والشجر، فيقول الحجر، أو الشجر: يا مسلم، يا عبد الله، هذا يهودي خلفي، فتعال فاقتله" [ متفق عليه ] فالشجر، والحجر يدل المسلمين على اليهود يقول: "يا عبد الله" باسم العبودية لله ، ويقول: "يا مسلم". باسم الإسلام.؛ والرسول ﷺ يقول: "يقاتل المسلمون اليهود"، ولم يقل: "العرب". ولهذا أقول: إننا لن نقضي على اليهود باسم العروبة أبدا؛ لن نقضي عليهم إلا باسم الإسلام؛ ومن شاء فليقرأ قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) [الأنبياء: ١٠٥] فجعل الميراث لعباده الصالحين؛ وما علق بوصف فإنه يوجد بوجوده، وينتفي بانتفائه؛ فإذا كنا عباد الله الصالحين ورثناها بكل يسر وسهولة، وبدون هذه المشقات، والمتاعب، والمصاعب، والكلام الطويل العريض الذي لا ينتهي أبدا!! نستحلها بنصر الله عز وجل، وبكتابة الله لنا ذلك. وما أيسره على الله.! ونحن نعلم أن المسلمين ما ملكوا فلسطين في عهد الإسلام الزاهر إلا بإسلامهم؛ ولا استولوا على المدائن عاصمة الفرس، ولا على عاصمة الروم، ولا على عاصمة القبط إلا بالإسلام؛ ولذلك ليت شبابنا يعون وعياً صحيحاً بأنه لا يمكن الانتصار المطلق إلا بالإسلام الحقيقي !! لا إسلام الهوية بالبطاقة الشخصية !! ............................ تفسير سورة البقرة لابن عثيمين ( ١ / ١٦٩-١٧٠ ). #منقول
  14. قال ابن القيم رحمه الله :

    قال ابن القيم رحمه الله :فالنفس الشريفة العلية لا ترضى بالظلم ولا بالفواحش ولا بالسرقة والخيانة لأنها أكبر من ذلك وأجل والنفس المهينة الحقيرة والخسيسة بالضد من ذلك.
  15. قال ابن تيمية رحمه الله

    قال ابن تيمية رحمه الله :ملازمة ذكر الله دائما هو أفضل ما شغل العبد به نفسه في الجملةوعلى ذلك دل حديث أبي هريرةالذي رواه مسلم:" سَبَقَ المُفَرِّدُونقالوا يا رسولَ اللَّهِ ومَنْ المُفَرِّدُونَ ؟ قالَ : الذّاكِرُونَ اللَّهَ كثيرًا والذَّاكِرَاتُ"