اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

طارق محمد

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    107
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 1

نظرة عامة على : طارق محمد

  • رتــبـة الـعـضـو :
    غير مشارك

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    libya

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه من اتبع هداه أما بعد قال أبو يحيى الناقد : كنا عند إبراهيم بن عرعرة ، فذكروا يعلى بن عاصم ، فقال رجل : أحمد بن حنبل يضعفه ! فقال رجل : وما يضره إذا كان ثقة ؟ فقال ابن عرعرة : " والله لو تكلم أحمد في علقمة والأسود لضرهما " نقله الذهبي في السير (202/11) ......
  2. طارق محمد

    كلمات نيرات خفيفات لكل من آذي إخوانه وإن أخطؤوا في حقه

    ما من عبد ظلم بمظلمة، فيغضي عنها لله عزَّ وجلَّ إلا أعزَّ الله بها نصره عن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رجلًا شتم أبا بكر والنبي صلى الله عليه وسلم جالس، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعجب، ويتبسم، فلما أكثر ردَّ عليه بعض قوله؛ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم، وقام فلحقه أبو بكر رضي الله عنه، فقال: " يا رسول الله، كان يشتمني وأنت جالس، فلما رددتُ عليه بعض قوله غضبتَ وقمتَ، قال: «إنه كان معك مَلَك يردُّ عنك، فلما رددت عليه بعض قوله وقع الشيطان؛ فلم أكن لأقعد مع الشيطان». ثم قال: «يا أبا بكر، ثلاث كلُّهنَّ حقٌّ: ما من عبد ظلم بمظلمة، فيغضي عنها لله عزَّ وجلَّ إلا أعزَّ الله بها نصره، وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة إلا زاده الله بها كثرة، وما فتح رجل باب مسألة يريد بها كثرة إلا زاده الله عزَّ وجلَّ بها قلة»" الصحيحة (271/5)
  3. طارق محمد

    كلمات نيرات خفيفات لكل من آذي إخوانه وإن أخطؤوا في حقه

    بسم الله الرحمن الرحيم الإنصاف عند الإمام أحمد رضي الله عنه روى الحافظ ابن عساكر بسنده عن عبد الله بن محمد الوراق قال : جئنا إلى مجلس أحمد بن حنبل فقال: من أين أقبلتم ؟ قلنا: من مجلس أبي كريب فقال: اكتبوا عنه، فإنه شيخ صالح فقلنا له: إنه يطعن عليك قال: فأي شئ حيلتي، شيخ صالح قد بلي بي. تاريخ دمشق (58،57/55)
  4. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد فقد روى ابن أبي الدنيا - رحمه الله - بسنده عن وهب بن منبه - رحمه الله- أنه قال : " احتمال بعض الذل خير من انتصار يزيد صاحبه قماءة ". قماءة: أي ذلاً وصغاراً وحقارةً. المصدر: الإشراف في منازل الأشراف (صـ 151) "كلام السلف قليل كثير البركة" لمن عقل أبومحمد طارق العبيدي
  5. جزاك الله خيرا على هذا المجهود الطيب، ووفقك الله لكل ما يحبه ويرضاه.
  6. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد فهذه صوتية نادرة - يُحتاج إليها في مثل هذا الوقت - للعلامة المربي زيد بن محمد المدخلي - رحمه الله - بعنوان "صفات المُتعلم": 1⃣ بدأها بنصيحة عن الصلاة. 2⃣ القراءة من كتاب (الأجوبة السديدة عن الأسئلة الرشيدة) للشيخ رحمه الله. 3⃣ أجاب عن سؤال مهم وهو: إذا نزل عالم عندنا في مسجد أهل البدع يذهب إلى هناك بعض السلفيين وبعضهم ينكر هذا فما نصيحتكم بارك الله فيكم ؟ ومن الصفات التي شُرحت في المادة : 1⃣ وجوب تطهير القلب من دنس المعاصي. 2⃣ التواضع للعلم ومعلمه. 3⃣ الاحترام لمن يأخذ منهم العلم. 4⃣ الحرص على التعلم. 5⃣ تقييد الفوائد العلمية. 6⃣ اختيار الأوقات المناسبة. 7⃣ الصبر على ما يبدو من أشياخه. 8⃣ الزهد في الدنيا. 9⃣ حسن السؤال وحسن القصد منه. المادة سبعة عشرة دقيقة تقريباً، مليئة بالفوائد والتوجيه والنصح، فلا تحرم نفسك منها. رابط مباشر: صفات المُتعلم قال الشيخ ربيع عن الشيخ زيد :"لقد كان جبلا في السنة وفي الدعوة إلى الله". انتقاها لكم أخوكم أبومحمد طارق العبيدي إن كان الرابط لا يعمل فيمكنك الاستماع لها من هنا:
  7. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد كلمة - في أقل من ست دقائق - يرد فيها الشيخ محمد مزيان - حفظه الله - على من يقول "مجالس مشايخ الجزائر غير تأصيلية" تزهيداً فيها. فوائد من الصوتية: * هذه الكلمة من تزيين الشيطان. * هذا الادعاء أدى أن زين الشيطان لآخرين فاقعدهم عن طلب العلم. * من يُدرّس الكتاب والسنة ألا تعتبر مجالسه تأصيلية ؟! * "جلسنا مجالس - مجرد دعوة طعام - مع علمائنا فسمعنا التأصيلات العظيمة والقواعد الجليلة". * بابتعادك عن دروس المشايخ لعل الشيطان ينفخ فيك فيقول لك: "أنت تؤصل العلم". * هل يستطيع الإنسان أن يقول أن مجالس الشيخين ابن باز وعبدالمحسن العباد أنها غير تأصيلية ؟ * مجالس الشيخ العباد تستفيد منها في: علم المصطلح، أصول الفقه، اللغة، علم الرجال، العقيدة. * أعراض الأفاضل ليست كأعراض غيرهم وتزهيد الناس في الخير مصيبة عظيمة. * "الذر هادو يتبعهم في كلامهم والمشايخ ما يروحش ياخذ بكلامهم !!!". * أكثر الشباب الذين هداهم الله واستقاموا على يد من ؟؟؟ * "كونوا صادقين فقط"، "وخلي البير بغطاه". الصوتية: نصيحة لمن يزهد في مجالس مشايخ الجزائر ويقول أنها غير تأصيلية نقلاً عن : "القناة الرسمية لنشر صوتيات الشيخ محمد مزيان"
  8. طارق محمد

    التعريف بالشيخ محمد مزيان الجزائري حفظه الله تعالى

    وفيك بارك الله
  9. طارق محمد

    التعريف بالشيخ محمد مزيان الجزائري حفظه الله تعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم نقلاً عن :" الصفحة الرسمية لنشـر صوتيات الشيخ محمد مزيان". الحمد لله رب العالمين، و صلى الله و سلم على نبينا محمد الأمين، و على آله الطاهرين، و أصحابه الطيبين، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد، فهذه كلمات موجزة تعريفية بشيخنا الخلوق محمد مزيان حفظه المولى عز و جل و نفعنا به. هو شيخنا الفاضل أبو عبد البر محمد بن عبد القادر بن رمضان مزيان، ولد سنة 1981 بولاية المدية الجزائرية، نشأ و ترعرع بمدينة الربعية بالمدية –حيث سكن والده-، و درس في الكتّاب بجوار بيته فحفظ فيه ما شاء الله من القرآن. ثم درس الدراسة النظامية، و تحصل على شهادة البكالوريا الأولى سنة 2000، و الثانية 2001، ثم دخل إلى الجامعة -جامعة خروبة- كلية الشريعة تخصص أصول الفقه، و قد درس أيضا سنةً في كلية علوم الأرض تخصص تهيئة عمرانية ثم توقف، و تحصل على شهادة الليسانس تخصص أصول الفقه سنة 2005. ثم عين الشيخ حفظه الله إماما بولاية المدية مع الشيخ الفاضل مصطفى بلغيث حفظه الله سنة 2007، فكان يتناوب معه في إلقاء الخطب و الدروس. ثم عين الشيخ وفقه الله إماما أستاذا بمسجد النصر ببلوطة بلدية السويدانية ولاية الجزائر سنة 2008، و لا زال الشيخ حفظه الله من ذلك الحين ينشط في هذا المسجد، فصار المسجد عامرا بحلقات الذكر و الخير –أدام الله علينا نعمته و لا حرمنا منها آمين-. ثم انتقل الشيخ إلى مسجد عقبة ابن نافع رضي الله عنه المعالمة بالجزائر العاصمة سنة 2017 ولا يزال إماما خطيبا مدرسا فيه -وفقه الله وسدده- و الشيخ حفظه الله كان ممن تلقى العلم على مشايخ و أئمة بلدنا الحبيب –حفظهم الله تعالى و متعنا بحياتهم-، فقد درس عند ثلة من المشايخ منهم : _ الشيخ العلامة الوالد أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله تعالى، فقد درس عليه في الجامعة لمدة سنتين في أحاديث الأحكام، و درس عليه شرح القواعد الفقهية –و لم يتمه الوالد أبو عبد المعز أعزه الله- في المسجد بمدينة بِلْكُور بالعاصمة، كما حضر جلسات الأجوبة الطلابية في مسجد الهداية بالقبة. _ الشيخ الوالد الغيور أبي عبد الله أزهر سنيقرة حفظه الله، حيث قرأ عليه دروسا في التفسير و بلوغ المرام. _ الشيخ عثمان عيسي حفظه الله فقد درس عليه الفقه. و غيرهم من إخوانهم المشايخ الفضلاء حفظ الله الجميع. كما لشيخنا استفادة كبيرة من علماء بلاد الحرمين –حفظهم الله تعالى و متعنا بعلمهم- من خلال رحلاته، منهم : · الشيخ العلامة حامل لواء الجرح و التعديل ربيع بن هادي حفظه الله. · الشيخ العلامة المربي صالح الفوزان حفظه الله. · الشيخ الوالد المحدث عبد المحسن العباد حفظه الله. · الشيخ المفضال ابن الوالد عبد الرزاق البدر حفظه الله. · الشيخ الأصولي الفاضل سليمان الرحيلي حفظه الله. و كانت لشيخنا استفادة كبيرة من أشرطة و كتب العلماء البارزين الأعلام رحم الأموات منهم و حفظ الأحياء. و الشيخ سدده الله له نشاط دعوي كبير زاده الله من فضله، فهو مداوم على الحلق العلمية، إضافة إلى خطبة الجمعة، و زد على ذلك كلما سنحت له الفرصة وعظ و نصح في كلمات خفيفة و هذه قد تكون شبه يومية، فله دروس في التوحيد، خاصة كتب الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، فهو الآن يشرح "كتاب ثلاثة الأصول و أدلتها"، بعد أن أتى على شرح "كتاب التوحيد"، و له تعليق على "فتح المجيد" للإمام عبد الرحمن بن حسن رحمه الله، و له درس في الفقه في شرح "عمدة الأحكام" للإمام عبد الغني المقدسي رحمه الله، و مما يميز دروس الشيخ حفظه الله اللمُّ و الجمع و الإمتاع فجزاه الله خيرا. و له حلقة خاصة أسبوعية –و هذا أخذا بتوجيه الإمام محمد علي فركوس حفظه الله- مع بعض طلبته في بعض الفنون : · كالمصطلح في التعليق على اختصار علــوم الحديـث بشـرح العلامة أحمد شاكر رحمه الله. · و أصول الفقه في التعليق على كتاب الإنارة للشيخ الوالد محمد علي فركوس حفظه الله. · وفي العقيدة تعليق على شرح العقيدة الواسطية. · وفي الآداب تعليق على شرح حلية طالب العلم كليهما للشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله. إضافة إلى هذا فللشيخ حفظه الله بعض الرحلات الدعوية هنا و هناك بين الفينة و الأخرى، و له مشاركات في بعض الدورات العلمية رفقة إخوانه الدعاة إلى الله على المنهج السوي. و الشيخ حفظه الله معروف عند أعلامنا المشايخ الفضلاء –كالشيخ عبد الغني عوسات و الشيخ عز الدين رمضاني والشيخ عبد المجيد جمعة حفظهم الله و غيرهم- بسلامة العقيدة و المنهج، و بحسن السيرة و الخلق، و هذا الذي عرف عنه في وسط حيه العامر –بلوطة السويدانية- فكان له الأثر العظيم في قبول دعوته و نصحه، فقد استقام بفضل الله تعالى أولا ثم بفضل دعوته خلق كثير من أبناء الحي و ممن يجاوره، جعل الله ذلك في ميزان حسناته آمين. و الشـيءُ المميز الملاحظ في الشيخ حفظه الله بره بوالديه و اعتناؤه بهما على بعد سكنه عنهما، فأعانه الله و حفظهما كما ربياه صغيرا. فهذه نبذة يسيرة كان المقصد منها التعريف بشيخنا الحبيب وببعض جهوده وفقه الله و زاده علما وفضلا، و نفعنا الله به، نحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا. و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين. ا.هـ. مقطع له - حفظه الله - بعنوان "ما يستثنى من الغيبة" ( أقل من 5 دقائق) : https://f.top4top.net/m_5049ts7n1.mp3
  10. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد مداخلة العلامة الوالد عبيد بن عبدالله الجابري - حفظه الله تعالى – ضمن دورة الإمام مالك بن أنس الأصبحي الثانية بطرابلس : https://a.top4top.net/m_792a9r941.mp3 إجابته - حفظه الله تعالى- عن بعض الأسئلة : https://b.top4top.net/m_792ltr471.mp3 وكانت يوم الجمعة 14 جمادى الآخر 1439 هـ وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
  11. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد فيقول الله تعالى : " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا" وعن أبي هريرة – رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أتدرون ما الغيبة قالوا الله ورسوله أعلم قال ذكرك أخاك بما يكره قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته" رواه مسلم (2589) فهذا مقتطف من رد الشيخ نزار بن هاشم على مزمل فقيري ، يبين حقيقة ما رمى به هذا الأخير الدكتور عرفات المحمدي من تهمة باطلة، وهذا نصه: " كذب مزمل فقيري على فضيلة الشيخ عرفات المحمدي حفظه الله قال مزمل: "وهذا بعد أن نصحني الشيخان الشيخ ربيع والشيخ محمد بن هادي أن أسكت وألا أرد فأعطاني عرفات الأوراق وقال لي رد، فلما رأى أظنه التعجب على وجهي من كلامه قال لي: "ترى المشايخ ينتظرون ردك على نزار والشيخ ربيع يريد ردك أيضا ولا تخبر بهذا أحدا". وقال: "وحتى نزار علمت بعد ذلك من نزار -الوثيقة معي الآن- علمت بعد ذلك من نزار أنه كان مخططا مع عرفات أن يوقعاني كلاهما في الفخ، الشيخ ربيع والشيخ محمد يقولان لي لا ترد على نزار و عرفات و مَن وراءه نزار يقولان لي رد على نزار ليقولان للشيخين ربيع ومحمد بن هادي انظروا إلى شباب السودان وإلى الدعاة في السودان الذين سكتم عنهم ويزورونكم وتفتحوا لهم أبوابكم تقولون لهم لا تردوا وهم ردوا". التعليق: "هذا الرجل يجيد الكذب والتلبيس! وحاصل ما في الأمر أن الشيخ عرفات المحمدي أعطى مزملًا الملحوظات التي عليه، وبعض الملحوظات تقصم ظهر هذا المزمل، وطلب منه الشيخ عرفات المحمدي أن يجيب عليها لينظر الشيخ ربيع في القضية ويحكم بينهما بالعدل ويصوِّب المصيب ويخطِّئ المخطئ كما هي طريقة الشيخ ربيع المعهودة، ولم يفعل الشيخ عرفات ذلك إلا محبة في توبته ورجوعه عن أخطائه المنتشرة، سواء اجتمع بعد ذلك مع الشيخ نزار أو لم يجتمع، فالشيخ ربيع مطلع على هذه الأمور وأذن له واستحسن هذه الطريقة في معالجة المشكلة، وليس الأمر كما يدعي مزمل فقيري، فما أقبح الكذب المذموم صاحبه. ولو صدق مزمِّل في دعواه هذه، فلماذا لم ينكر مزمل على الشيخ عرفات في المجلس ويبيَّنْ له أن طلبه يناقض الصلح بدل أن يظهر له الاستجابة والموافقة؟ ولماذا لم يقل له: المشايخ منعوني من الرد؟ الجواب: لأن الشيخ عرفات لم يطلب منه الرد بل طلب الجواب على فضائحه المنشورة والتوبة والستر على نفسه. فهل بلغ به الجبن إلى أن يداهن ولا يستطيع أن يقول: منعني الشيخ ربيع من الرد؟ فليتأمل العقلاء! ومن استمع لمحاضرة مزمل يجزم أنه ليس من أهل العلم ولا تأدب بأدب أهل العلم، فمحاضرته مليئة بالسب والشتم، فظهر أن ذاك الخلق الذي أظهره للشيخ عرفات وإخوانه كان مصطنعًا وكان تملقا لمآرب خاصة ومصالح. وقد دعا هذا المزمل الشيخ عرفات للمباهلة، ولا مانع من المباهلة، لكن تعال البيوت من أبوابها واطرق باب بيت الشيخ عرفات وستجد الجواب. وزعم الكذاب أنها مؤامرة بين الشيخين نزار وعرفات، وهذا كذب محض وافتراء، فالشيخ عرفات لم يطلع الشيخ نزاراً بما جرى بينه وبين مزمل إلا في شهر رمضان ١٤٣٨ه حين جاء للعمرة، وتسليم الملحوظات للفقيري كان في شهر ربيع الأول ١٤٣٨ هجرية فبينهما قرابة ستة أشهر. فما أكذب هذا الفقير من الصدق" ا.هـ.
  12. وفيكم بارك الله، وحفظ الله الشيخ عبيداً وبارك في علمه وعمره وعمله.
  13. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه : أما بعد فأنقل هنا كلاماً لفضيلة الشيخ عبيد الجابري - حفظه الله تعالى - بيّن فيه لزوم إقامة الدليل عند الطعن فيمن اشتهر بالسنة. وهذا نصه: " الحُكمُ على المخالَفةِ والمُخالِف - وهذا مِنْ بابِ الفَتْوى -؛ ومعلومٌ أنّ أيّةَ فتْوى لا تستَندُ على دليلٍ؛ باطلةٌ. ومِن هنا نقول: أنّ مَا يردُ من أقوالِ الناسِ وأعْمالِهمْ؛ لا بُدّ مِن عرضِه على النصِّ والإجماع، فمَا وافقَ نصًّا أو إجْماعًا؛ فهو مقبولٌ، وما كان مُخالِفا لأحدِهما أو كِليْهما؛ فهو مردودٌ. وأما المُخالفُ؛ فأحدُ رجلين: · رجلٍ كان على السّنّةِ في أصولِه، لكنْ زلّتْ به القدمُ في أمرٍ ما، فهو على السّنّة كمَا كانَ مِنْ سابِقِ عَهْدِهِ، مع ردِّ مخالفَتِهِ، وعَدَمِ مُتابَعَتِه في زلَّتِه؛ فلا يَجوزُ الطعنُ فيهِ، ولا رَمْيُه بالبدعةِ؛ ما لمْ يَتّخِذْ ذلك مَنهجًا يُوالِي ويعادي عليه. · ورجلٍ كان في أصولِه على البدعِ، وخالفَ الحقّ - عِنادًا -؛ فهذا مُبتدعٌ، يجبُ الحَذَرُ والتحذيرُ منه؛ ما لمْ يترتبْ على التحذيرِ منه مفسدةٌ أعظم. وبهذا يُعلم: أنّ مَن طعنَ في واحدٍ من المشهورينَ بالسُّنّة، أو بَدَّعهُ؛ أنّ عليه أنْ يُقيمَ الدليلَ على دَعواه، وإلا عُدَّ ظالمًا له. " أ.هـ. المرجع: نصيحة إلَى فالِحٍ الحربيّ وكتّاب شبكةِ الأثري
×