اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

عبد الله العراقي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    151
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 3

نظرة عامة على : عبد الله العراقي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    العراق
  1. عبد الله العراقي

    الشيخ الألباني يتعجب من حرص الشيخ ربيع على دعوة الناس الذي يسميه الآن بعض الملبسين إلزاماً !

    تفضل أخي الرابط الجديد 107 الالباني ربيع.mp3
  2. عبد الله العراقي

    الرد على تغريدة «دمشقية»

    جزاكم الله خيراً لماذا تقوم الجماعات التي تدعي الجهاد بقتل السلفيين في العراق ؟ http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=82284
  3. عبد الله العراقي

    الشيخ الألباني يتعجب من حرص الشيخ ربيع على دعوة الناس الذي يسميه الآن بعض الملبسين إلزاماً !

    أعظم قدوة للشيخ ربيع في حرصه على الدعوة هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي جعله الله لنا أُسوة وقدوة، بل وأمرنا بذلك، فقال تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }. قال ابن كثير في تفسيره (3/ 88): ((هذه الآية أصل كبير في التأسي برسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أقواله وأفعاله وأحواله)). فمن جعل النبي صلى الله عليه وسلم قدوة فلا بد أن يتأسى به في كل صفاته، ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم كان حريصاً على هداية الناس، قال تعالى: { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ }، فهذه الآية أكدت هذا المعنى وبينت مدى حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على إيمان قومه، ومنها قوله تعالى: { إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ }، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان حريصاً على إيمان قومه يحزن لكفرهم ويفرح لإيمانهم، قال تعالى: { لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ }. ومن السنة ما رواه الطبراني في المعجم الكبير (4585) عن ربيعة بن عباد قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي المجاز يتبع الناس في منازلهم يدعوهم إلى الله عز وجل» ، ووراءه رجل أحول وهو يقول: يا أيها الناس لا يغرنكم هذا عن دينكم ودين آبائكم، فقلت: من هذا؟ فقالوا: عمه أبو لهب. قال الشيخ الالباني - رحمه الله - في (صحيح السيرة النبوية صفحة 141):((ان رسول الله صلى الله عليه وسلم استمر يدعو إلى الله تعالى ليلا ونهارا وسرا وجهرا لا يصرفه عن ذلك صارف ولا يرده عن ذلك راد ولا يصده عن ذلك صاد يتبع الناس في أنديتهم ومجامعهم ومحافلهم وفي المواسم ومواقف الحج يدعو من لقيه من حر وعبد وضعيف وقوي وغني وفقير ...)).
  4. جزاك الله خيرا اخي كمال س1/ هناك من لا يرى إظهار المخالفة والإنكار على المظاهرات؛ إما لما يتأمَّل فيها من خير لأهل السنة، والبعض الآخر يرى ضرورة البيان وتحذير الناس من الخوض في هذه الفتنة -بالحكمة- لما يترتب عليها من دماء وغير ذلك، فما قولكم حفظكم الله ؟ جواب السؤال الاول: أسأل الله لنا ولكم العافية في الدِّينِ والدُّنيا والآخرة, أولًا: يظهر لي من خلالِ ما وصفت - والعُهدة عليك أيُّها الكاتب - أنَّ السلطان ذا القدرة على سياسة القُطر بالقوَّتين الحُكمية والحِكمية معدوم, وإنَّما كان ذلك بيَدِ غيره, فهو لا يَعْدُ أن يكون ظلًّا فقط, فوصيتي لكم؛ أولًا: باعتزال هذه الفتنة كما قال - صلَّى الله عليهِ وسلَّم - حين قال له حذيفة - رضي الله عنه -: ((فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ قَالَ فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ)). ومن هُنا أقول: غير مُستغرب أن يعاني أهل القُطر ممَّن ذكرت ما يعانون من الاضطهاد، وسفك الدماء، والسَّلب، والنَّهب، والعسف، لأنَّ البلد فوضى, هذا لا يُستغرب، ولكنَّه ليس مبرِّرًا للمظاهرات, فالمظاهرات ليست من هدي أهل السُّنة أبدًا, وراجع محاضرة لنا بعنوان: [التقريرات بكشفِ حقيقة المظاهرات] تجدها في موقع سحاب السَّلفي, سلكتُ ما سلكه فيه الأئمة من بيان الحق، وخَلَصْتُ إلى أنَّ المظاهرات مُحدثة على أهلِ السُّنة. وبهذا تعلم أنَّ الذين انطلى عليهم أمرُ المظاهرات، إذا أحسَنَّا بهم الظن؛ قلنا هم أهل سُنَّة جهلة، ليس عندهم فقه، لو كان عندهم فقه ما تظاهروا, ولكن أنا أعلم أنَّه لا يلجأ للمظاهرات صاحبُ سُنَّة, بل هي من شعارات الجماعات الضَّالة المُضِلة, الجماعات الدعوية الحديثة التي كلُّها ضالة مُضِلَّة بلا استثناء, وقد بسطتُ القول في كُبرى هذه الجماعات, أو بعض كُبرياتها، فليُراجعها من شاء. فإذا تقرَّر هذا فإنَّ بَيَان مُخالفة المُظاهرات للسُّنَّة من الخُطَبَاء والدُّعاة إلى اللهِ بحِكمة هو الأصل؛ التَّحذير منها وبيان أنَّها مُخالِفة للسُّنَّة, لكن إِذَا مَنَعَكُم من هذا مَانِع, خشِيتم من سَطْوة هؤلاء عليكم في بيُوتكم وفي مَساجِدِكم, فَدَعُوها ولا تتكلَّموا فِيها, نعم؛ يعني التَّحذير منها هو الأصل. نعم. س2/ في بعض المناطق يقوم القائمون على المظاهرات بإصدار أمر بإغلاق جميع المساجد في يوم الجمعة والضغط على أئمتها لتنفيذ هذا الأمر، لتكون صلاة الجمعة موحدة في مسجد معين، ثم يقومون بعد الصلاة بالهتافات الحماسية وقد تكون أحياناً مصحوبة بالغناء ويصحب ذلك التصوير، ويبقى هذا الحال عدة جُمع، فهل تجب صلاة الجمعة مع الصلاة الموحدة هذه؟ أم تصلى في البيوت ظهراً؟ جواب السؤال الثاني: أقول لكم: أوَّلًا: الحَال يِخْتَلِف ولابد فيه من التَّفصيل, فإن كان هؤلاء لهم شَوكة وقوَّة ويسطُون على من يُخالِفهم فأغلقوا المساجد وصلُّوا ظُهرًا في بيوتكم، لأنَّ هذا وسعكم, ولماذا لم تُصلُّوا معهم؟ لأنَّها جُمعة بِدعيَّة، كما وصفت أنت في سؤالك, رقص, أغاني, هُتافات حماسيَّة, تصوير, قد يكونُ خليط من الرِّجالِ والنِّساء, فهذه ليست جمعة على الحق, فصلُّوا في بيوتكم. وعلى فرضِ أنّهم يتعهَّدون المتخلِّفين ويُخرجونهم من بيوتهم بالقوَّة فصلُّوا معهم ثُمَّ اخرجوا وأعيدُوها ظُهرًا, لأنَّ هؤلاء ليسوا أئمة تُقامُ الصلاةُ خلفهم. نعم. س3/ البعض يخوض في مسألة الدعوة إلى إنشاء إقليم سني في بلدي، ويسعى إلى تثقيف الناس حول هذا الأمر، علماً أنه قد يكون هناك ملايين من أهل السنة ضمن الإقليم الرافضي فهل يرى فضيلتكم جواز الخوض في هذا الأمر؟ وهل تنصحون بذلك ؟ . جواب السؤال الثالث: الذي أملِكُ نُصحكم فيه, إذا خَشِيَ أهل السُّنَّة على دينهم من هؤلاء الضَّالين المُضلِّين؛ من روافض ومن لفَّ لفَّهم من المُبْتَدِعة؛ ففِرُّوا إلى حيث تأمنون في قُطركم أو قُطْرٍ آخر, هذه وصيَّتي لكم. أمَّا إنشاء إقليم وقُطُر فلا أنصحكم به، هذا إذا أمكن أن يتشاوَر عُقلاء ذلكم الإقليم من ذلك القُطُر مع حُكَّامِنا، ويستَنِيروا برأيهم؛ هذا أمر راجع إليكم أنتم, أمَّا أنا هذه نصيحتي لكم. http://ar.miraath.net/fatwah/5657 http://ar.miraath.net/fatwah/5658 http://ar.miraath.net/fatwah/5659
  5. جزاك الله خيراً أبا زياد ومن قام بالتفريغ اسأل الله أن يتقبل عملكم .
  6. وجزاك اخي أبو العز الكوني
  7. اعتذر للإخوة لأني رفعت الملف الخطأ أرجو تحميل الملف الصحيح من جديد . http://www.sahab.net/forums/index.php?app=core&module=attach&section=attach&attach_id=1217 أو http://www.albaidha.net/vb/attachment.php?attachmentid=3310&d=1364051954
  8. جزى الله خيراً من يقوم بتفريغ الأجوبة كتابة .
  9. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فهذه اسئلة أجاب عليها فضيلة الشيخ عبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري - حفظه الله - السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. شيخنا الفاضل؛ أسأل الله تعالى أن يبارك فيك وأن ينفع بك: قامت في بلدي مظاهرات شعبية للمنتسبين للسنة بعدما لاقوا ما لاقوه من ظلم وعدوان في مختلف الجهات من قبل الروافض حكومة ومليشيات، فنرجو التكرم بالإجابة على هذه الأسئلة التي أشغلت بعض الشباب هناك: س1/ هناك من لا يرى إظهار المخالفة والإنكار على المظاهرات؛ إما لما يتأمَّل فيها من خير لأهل السنة، والبعض الآخر يرى ضرورة البيان وتحذير الناس من الخوض في هذه الفتنة -بالحكمة- لما يترتب عليها من دماء وغير ذلك، فما قولكم حفظكم الله ؟ س2/ في بعض المناطق يقوم القائمون على المظاهرات بإصدار أمر بإغلاق جميع المساجد في يوم الجمعة والضغط على أئمتها لتنفيذ هذا الأمر، لتكون صلاة الجمعة موحدة في مسجد معين، ثم يقومون بعد الصلاة بالهتافات الحماسية وقد تكون أحياناً مصحوبة بالغناء ويصحب ذلك التصوير، ويبقى هذا الحال عدة جُمع، فهل تجب صلاة الجمعة مع الصلاة الموحدة هذه؟ أم تصلى في البيوت ظهراً؟ س3/ البعض يخوض في مسألة الدعوة إلى إنشاء إقليم سني في بلدي، ويسعى إلى تثقيف الناس حول هذا الأمر، علماً أنه قد يكون هناك ملايين من أهل السنة ضمن الإقليم الرافضي فهل يرى فضيلتكم جواز الخوض في هذا الأمر؟ وهل تنصحون بذلك ؟ . حمل الجواب من هنا المظاهرات ضد الروافض.mp3 المصدر : موقع ميراث الأنبياء - الدرس الثامن من شرح عقيدة الإمامين الرازيين الذي ألقاه فضيلته في جامع الرضوان بالمدينة يوم الخميس 9 جمادى الأولى 1434هـ الموافق 21 -3-2013 م . http://ar.miraath.net/audio/5651/08
  10. حفظ الله المشايخ من كل سوء وجزاك الله خيراً أخانا الفاضل عبد الصمد على نقل هذا اللقاء الماتع وقد حضر الجلسة الشيخ الدكتور عبد المجيد جمعة والشيخ أسامة العتيبي والشيخ عبد الواحد المدخلي حفظ الله الجميع وثبتهم على السنة .
  11. عبد الله العراقي

    نصيحة تربوية من الشيخ عبد المحسن العباد حول مسألة العذر بالجهل

    نصيحة تربوية من الشيخ عبد المحسن العباد - حفظه الله - حول مسألة العذر بالجهل السؤال : يقول عندنا في المغرب العربي أُناس يطوفون في القبور ويدعونها ، فكيف نتعامل معهم ؟ هل يعذرون بجهلهم ؟ جواب الشيخ العباد: علمهم ، علمهم وأخبرهم بأن هذا لا يجوز ، أنت تتفرج عليهم وتشوفهم يفعلون منكراً ويشركون بالله عز وجل وأنت يعني تراهم وتقرهم على ذلك . أخرجهم من الظلمات إلى النور ، أخرجهم من الظلمات إلى النور . أدعهم إلى الحق والهدى . بين لهم الضرر في ذلك وأن هذا هو الشرك بالله عزوجل . حمل المقطع الصوتي نصيحة المغرب في العذر.mp3
  12. قال الشيخ عبيد الجابري - حفظه الله - عن مسألة العذر بالجهل هذه المسألة شائكة مسألة من أعقد المسائل ولهذا كان الخلاف فيها قويا وكبيرا وحسب استقرائي أن المذاهب فيها ثلاثة السائل : هل يعذر الإنسان بالجهل في مسائل الإعتقاد؟ الشيخ : هذه المسألة شائكة مسألة من أعقد المسائل ولهذا كان الخلاف فيها قويا وكبيرا وحسب استقرائي أن المذاهب فيها ثلاثة أحدها: أنه لا يعذر أحد بالجهل : فمنهم من أطلق وجعلها عامة ومنهم من قال في مسائل الإعتقاد الثاني : عكس طرف آخر يعني مضاد أطلقوا العذر بالجهل قالوا يعذر المرء بالجهل . الثالث : يعذر المرء بالجهل فيما يخفى على أمثاله وهذا الذي نرجحه فشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- قرر في الفتاوى أنه لا يكفر أحد أو يبدع حتى تقوم عليه الحجة الرسالية بل حتى يبلغه الهدى ويعلم ومما يدل على هذا قصة الرجل المسرف على نفسه في الصحيحين الذي أوصى بنيه لما حضرته الوفاة فقال : ((يا بني إن أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم ذروني فوالله لإن قدر الله علي ليعذبني عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين ، فلما مات فعل بنوه وصيته فأحياه الله سبحانه وتعالى قال : عبدي ما حملك على هذا قال خشيتك يا رب قال: قد غفرت لك )) . هذا الرجل مؤمن بالله عز وجل ولكنه يظن أن الله لا يبعثه بهذا العمل أن الله لا يبعثه إذا فعل به ما أوصى به بنيه فهو يجهل فردا من أفراد القدرة الإلهية ! فغفر الله له . لكن لو أن شخص من المؤمنين بالبعث على كل حال يبعث من كان ميتا كما يقال على الطبيعة أو حرقا أو غرقا أو هدما أو أكلته السباع أو تخطفته الطير فمزقته لو أنه أوصى لكان من نار إلى نار أليس كذلك لأنه مؤمن بالبعث . على كل حال فهذا يجهله . وكذلك نحن رأينا وسمعنا رجالا نشؤوا على الشرك من تمييزهم نشؤوا في بيئة مشركة فعلماء السوء علموهم أن السجود والإنحناء للقبر والإستغاثة بالمقبور وتقريب القربات لهم كالنذر والذبح هذا من دين الله بل هذا صالح وتعظيم من تعظيم الله . والله قد أمر بتعظيم الصالحين وتوقيرهم فينشأ على هذا ولا يعلم شيئ اسمه التوحيد منهم من من الله عليه بالهداية لما عرف التوحيد رفض الشرك وأناس يسلمون لعلماء ضلال يعلمونهم هذه الأمور أنها من دين الله فإذا خالط المسلمين خالط أهل التوحيد والسنة عرف أن ما عليه هو الباطل وأن ما عليه شرك فإن وحد الله عز وجل فهو المطلوب وهذا هو الحل وسبيل نجاته وإن لم يوحد الله وكان على ما تلقاه من أسلافه وعلماء السوء هو كافر نعم هذا في باب ماذا العبادة في باب الاعتقاد في باب العبادات الفقهية قصة للصحابة قالت يا رسول الله إنها منعتني الصوم والصلاة فالصوم والصلاة كانت تظنه حيضا حتى علمها النبي صلى الله عليه وسلم . وكذلك من فروع العبادات حديث المسيء صلاته حديث المسيء صلاته ومعروف أمره النبي أن يصلي ثلاثة مرات يعيد الصلاة ثم أدرك الرجل أنه لا يحسن قال :والذي بعثك بالحق نبيا لا احسن غير هذا فعلمني فالظاهر من حال الرجل أنه إذا صلى وحده نقر الصلاة نقرا فريضة أو نافلة فعلمه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمره بقضاء ما صلى وحده نعم والله أعلم. حمل المقطع الصوتي العذر بالجهل الجابري.mp3
  13. قال الشيخ عبد الله عبد الرحيم البخاري -حفظه الله- اجابة على سؤال طرح عقب الدرس يوم الأحد 24 ربيع الأول 1432هـ في مسألة نصح المخطأ قبل الرد عليه :(لا نُغطي الفاضل لنُسقِط الواجب! ) (فالبعض يستخدم العمل هذا الفاضل لإسقاط الواجب ) السائل يقول: هل النُصح أو النصيحة شرط قبل التحذير من الشخص إذا ما وقع منه خطأ؟ جواب الشيخ : نقول بارك الله فيكم. القاعدة الشرعية إن الخطأ مردود على قائله, لأن ما من أحد إلا يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله (صلى الله عليه وسلم), فلا بد أن نعظم الحق. يبقى النصح له,هذا الخطأ له حالتان: الحالة الأولى: خطأ مستور غير ظاهر وغير منتشر,لا شك أن النصح له أولى , لكن لا يعني ذلك أن العبارة الخاطئة لا تورد لترد هكذا مطلقا; لأنها قد تنتشر .فهنا النصح له أولى . والحالة الثانية : أن الخطأ قد ظهر وانتشر وتوسع وذهب,هنا يجب وجوبا على من علم حاله أن يرد الباطل , وان يرد على قائله.إن الله أمرنا أن نقول الحق , وأمرنا أن لا نكتم الحق,واضح. فإذا ما كان الأمر كذلك بقي مسالة النصح بينك. هذه مسألة فضلى,و فاضلة, انك تنصح له, عندنا خطأ واجب بيانه, وعندنا نصح من الأفضل أن نقوم به, عندنا عمل فاضل وعندنا عمل واجب لا نُغطي الفاضل لنُسقِط الواجب! واضح. فالبعض يستخدم العمل هذا الفاضل لإسقاط الواجب مع انتشار الخطأ هذا غلط. الإمام قتادة يقول:( إن الرجل إذا ابتدع بدعة يجب أن تذكر حتى تحذر), لا بد من بيان الحق, والأنبياء والرسل جاءوا لبيان الحق للخلق :(أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت). وكلمة التوحيد قائمة على أصلين ,ليست نفياً محضاً ولا إثباتاً محضاً, هي: نفي واثبات.ففيها بيان الحق والرد على الباطل: (لا إله) هذا رد على أهل الباطل الذين ألهوا غير الله بغير حق, اتخذوا الأوثان و..و.. و..إلى غيره. (إلا الله) إثبات للحق تضمنت الحق والرد على الباطل. (محمد رسول الله) تضمنت إثبات الحق والرد على الباطل,كيف؟ إثبات نبوة ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم وانه رسول الله خلافا لمن أنكر الرسالة وقال إنها مكتسبة وقال.. و قال ..وقال.. وإثبات للحق وهو أثبات ان النبي صلى الله عليه وسلم رسول من رب العالمين, كذلك تضمنت الرد على من غلا فيه فدعاه من دون الله وألهه فكلمة التوحيد قائمة على بيان الحق والرد على الباطل, بهذه جاءت الأنبياء .واضح يا إخوتاه. هذا المخطئ يترفق معه إن كان سنيا , مع رد خطأه فإن عاند بين أمره انه غلط في هذا, وأخطا فيه, فليس العزيز على الخنا بمحرم! الامام علي بن المديني ضعف أباه, وأبو داود ضعف ابنه, لا يحابون في الله أحداً ولو كان أقرب قريب, انظر إلى كلام الامام الخطيب في شرف أصحاب الحديث وغيره. هذه المحاباة :لا, لكن يبين أمره..ينظر.. احذروا المقالة الفلانية - ولو كان قائلها زيد أو عمرو من الناس- ... هذا غلط هذا غلط . نعم,رجوع هذا أحب الينا ان يرجع وابرد على قلوبنا أن يرجع الإنسان إلى الحق, ليس بيننا وبين الحق عداء.لكن ,الاستمرار على الباطل يجب الحذر منه. المصدر : http://www.elbukhari...ion=lec&lec=482
  14. عبد الله العراقي

    سئل الشيخ عبدالرحمن محي الدين عن شباب سلفيين يطعنون في الشيخ ربيع ؟! (٨ -شعبان-١٤٣٣هـ)

    طلب من الإخوة : شرح كيفية وضع ملف صوتي للإستماع المباشر في هذا المنتدى وجزاكم الله خيراً
×