أبو سالم

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    370
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 5

نظرة عامة على : أبو سالم

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. حكم صيام رمضان ثمانية وعشرين يوماً

    حكم صيام رمضان ثمانية وعشرين يوماً من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم سماحة شيخ الأزهر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق وفقه الله لما يحبه ويرضاه [1] . سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : فقد بلغني بالنشرة المرفقة تصريح سماحتكم لصحيفة الأخبار المتضمن إنكار صيام رمضان 28 يوماً ثم قضاء اليوم الأول من رمضان باعتبار وقوع خطأ في تحديده ... إلخ . وأخبر سماحتكم أنني استغربت ما تضمنه هذا التصريح لما أعلمه عن فضيلتكم من العلم والفضل وأن مثل هذا الحدث لا يخفى عليكم ، وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً . ومتى ثبت دخول الشهر بالبينة الشرعية بعد صيام المسلمين ثمانية وعشرين يوماً ، فإنه يتعين أن يكونوا أفطروا اليوم الأول من رمضان فعليهم قضاؤه ، لأنه لا يمكن أن يكون الشهر ثمانية وعشرين يوماً وإنما الشهر تسعة وعشرون يوماً أو ثلاثون . وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في الجزء ( 25 ) من فتاواه ص 154- 155 أن هذا حدث في زمن علي رضي الله عنه صاموا ثمانية وعشرين يوماً وأمرهم علي بصيام اليوم الذي نقصهم وإتمام الشهر تسعة وعشرين يوماً . فآمل التنويه على الصحيفة بالصواب ، إذا كان قد صدر من فضيلتكم لها خلافه ولا يخفى أن فضيلتكم محل الثقة والاعتبار وسيأخذ بفتواكم من لا يحصيه إلا الله ويعتمدون عليها . ولوجوب التناصح بيننا والتواصي بالحق والتعاون على البر والتقوى رأيت الكتابة إلى فضيلتكم في ذلك . والله المسئول أو يوفقنا جميعاً لإصابة الحق في القول والعمل وأن يجعلنا وإياكم من الهداة المهتدين إنه جواد كريم . أثابكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. [1] خطاب صدر من مكتب سماحته عندما كان رئيساً عاماً لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد تعقيباً على سماحة شيخ الأزهر جاد الحق علي جاد الحق ونشر في مجلة البحوث الإسلامية العدد العاشر http://www.binbaz.org.sa/mat/8419
  2. طارق السويدان يعترض على الله ورسوله

    نعوذ بالله منه ومما قال
  3. ولي صوفي يبتلع إنساناً كاملاً ثم يخرجه من بطنه !!

    ما وجد طريقة للدفاع عنه إلا أن يبتلعه صحيح شر البلية ما يضحك بارك الله فيك أبا أسامه
  4. جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع لي تجربه ناجحه مع السواك حيث كان عندي نزيف في اللثه فلما استعملت السواك ذهب عني هذا النزيف بفضل الله عز وجل مع العلم اني كنت استخدم الفرشة والمعجون ولم تفد شيئاً .
  5. عمل المرأة في الأماكن المختلطة { جديد اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء }

    جزاكم الله خيرا
  6. طريقة لعلاج العقم عند الرجال

    جزاك الله خيرا أخانا مولود على نقل كلام الشيخ عبيد حفظه الله في المغامسي وجزى الله خيرا الأخوة الكرام على تعليقاتهم
  7. طريقة لعلاج العقم عند الرجال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نريد عرض الكلام التالي للداعية صالح عواد المغامسي على أهل العلم ليبنوا لنا صحة هذا الكلام من خطئه يقول المغامسي في مقطع صوتي له : (( مثلاً الذين يبتلون بالعقم من الرجال، يقولون له: اقرأ قول الله: ((رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ))[الأنبياء:89] فمن قالها أربعين مرة بقصد الدعاء في إحدى سجداته رزق الولد. فإن قال قائل: من أين أتيتم بالأربعين؟ قلنا: الأربعون مذكورة في القرآن، قال الله تعالى: (( وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ))[البقرة:51]، هذا واحد. ثم إن التجربة دلت عليها، فهناك من جرب هذا وقالها أربعين مرة فرزق بإذن الله، وأنا شخصياً ذكرت هذا لاثنين ممن أعرف بطريقة خاصة، ثم اتصل بي كل منهما وبشرني أنه رزق. فالمقصود هنا التجربة، ومع ذلك قد يقولها آخر ولا يرزق، يعني: أنا لم أنسبها إلى الله ولم أنسبها إلى رسوله، ولا يأتي أحد يقول: هذه بدعة، لأن البدعة في العبادات، وأنا لا أتكلم عن عبادة، ولا أتكلم أن هذه قربة إلا بمجملها وكونها دعاء، لكن ما هو الطب؟ الأطباء يأتون بأمصال ويجربونها المرة بعد المرة على حيوان فيحصلون على نتائج مختلفة حتى ينجحون، ثم إذا ثبت النجاح عندهم أثبتوها، قالوا: هذا ينفع في كذا وكذا، من خلال اجتماع قرائن معينة. وقد دلت السنة على علم التجريبي، وهذا استنبطه العلماء من قبل، كما في حديث الإسراء والمعراج، فإن موسى عليه السلام قال لنبينا صلى الله عليه وسلم: (ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فإني بلوت الناس قبلك) وهذا يعني أن موسى جرب خبر الناس، فعرف أنهم لا يمكن أن يطيقوا خمسين صلاة في اليوم والليلة، فرجع النبي صلى الله عليه وسلم مستفيداً من علم موسى التجريبي الذي نصحه به. فقضية التعبد شيء والعبادات شيء، لو جاء إنسان وقال: من سجد وقال في سجوده كذا فله كذا نقول: هذا باطل وليس لك أن تقوله، ((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ))[الشورى:21]، فلابد أن يفرق ما بين الأمر التعبدي والأمر التجريبي. مثلاً: قال بعض العلماء: إن قراءة: (( وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ))[الأنعام:13] على ألم الضرس خاصة يخففه، وهذا قد ينفع مع هذا ولا ينفع مع هذا، قد يكون اعتقاد هذا أقوى من اعتقاد هذا، وقد يخفف عن إنسان بدعاء من غير الآية، فالقضية تكمن في كيفية التعامل مع كلام الله جل وعلا، والعلم عند الله. ))
  8. بشرى : لقد اعْتُرف بدين الإسلام رسمياً في مولدوفا - الله أكبر

    جزاكم الله خيرا وأعانكم الله على نشر الاسلام في تلك البلاد
  9. بعض الفروق بين السلفيين وبين القطبيين السروريين

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك أخانا أسعد
  10. رسالة إلى الشعوب الإسلامية

    جزاكم الله خيرا
  11. يقول : ما حكم قول الشاعر : إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

    جزاك الله خيرا أبا أنس وحفظ الله الشيخ الفوزان
  12. حفظ الله الشيخ عبد المحسن العباد ونسأل الله أن يعصمنا من الفتن ما ظهر منا وما بطن
  13. سبيل النجاة مع كثرة المتعالمين والمتصدرين العلامة صالح الفوزان حفظه الله

    جزاك الله خيرا
  14. وهل مثل ذلك من يجعلون أسطال القمامة في مقدمة المسجد

    جزاك الله خيرا أبا أنس ورحم الله الشيخ ابن عثيمين لو تضع لنا الرابط الصوتي على موقع آخر
  15. أبو الفداء جزاك الله خيرا لو تضع لنا رابط آخر لأنني لا استطيع التحميل من هذا الموقع