اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

حمدان الجزائري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    120
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد المُتابعين : 2

نظرة عامة على : حمدان الجزائري

  • رتــبـة الـعـضـو :
    ممنوع من الكتابة

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    Array
  1. شرح حديث : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام السؤال : في الحديث القدسي : كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به . أريد شرحاً لهذا الحديث . ولماذا خص الصوم بهذا التخصيص أفيدوني بارك الله فيكم ؟ الجواب : هذا حديث عظيم وثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به "(1)البخاري ، فهذا الحديث فيه فضيلة الصيام ومزيته من بين سائر الأعمال وأن الله اختصه لنفسه بين أعمال العبد . وقد أجاب أهل العلم عن قوله : " الصوم لي وأنا أجزي به " بعدة أجوبة منهم من قال : إن معنى قوله تعالى : " الصوم لي وأنا أجزي به " أن أعمال ابن آدم قد يجري فيها القصاص بينه وبين المظلومبن ، فالمظلومون ، يقتصون منه يوم القيامة بأخذ شيء من أعماله وحسناته كما فالحديث : " إن الرجل يأتي يوم القيامة بأعمال صالحة أمثال الجبال ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا ، فيؤخذ لهذا من حسناته ولهذا من حسناته حتى إذا فنيت حسناته ولم يبق شيء فإنه يؤخذ من سيئات المظلومين وتطرح عليه ويطرح في النار "(2)مسلم . إلا الصيام فإنه لا يؤخذ للغرماء يوم القيامة وإنما يدخره الله عز وجل للعامل يجزيه به ، ويدل على هذا قوله : " كل عمل ابن آدم له كفارة إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " أي أن أعمال بني آدم يجري فيها القصاص ويأخذها الغرماء يوم القيامة إذا كان ظلمهم إلا الصيام فإنه يحفظه ولا يتسلط عليه الغرماء ويكون لصاحبه عند الله عز وجل . وقيل : إن معنى قوله تعالى : " الصوم لي وأنا أجزي به " أن الصوم عمل باطني لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو نية قلبية بخلاف سائر الأعمال فإنها تظهر ويراها الناس أما الصيام فإنه عمل سرى بين العبد وبين ربه عز وجل ولهذا يقول : " الصوم لي وأنا أجزي به إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي " ، وكونه ترك شهوته وطعامه من أجل الله هذا عمل باطني ونية خفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بخلاف الصدقة مثلاً و الصلاة والحج و الأعمال الظاهرة يراها الناس ، أما الصيام فلا يراه أحد لأنه ليس معنى الصيام ترك الطعام والشراب فقط أو ترك المفطرات لكن مع ذلك لابد أن يكون خالصاًلله عز وجل وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى . ويكون قوله : " إنه ترك . . . : إلى آخره ، تفسيراً لقوله : " الصوم لي وأنا أجزي به " ومن العلماء من يقول : إن معنى قوله تعالى : " الصوم لي وأنا أجزي به " أن الصوم لا يدخله شرك بخلاف سائر الأعمال فإن المشركين يقدمونها لمعبوداتهم كالذبح والنذر وغير ذلك من أنواع العبادة وكذلك الدعاء و الخوف والرجاء فإن كثيراً من المشركين يتقربون إلى الأصنام ومعبوداتهم بهذه الأشياء بخلاف الصوم فما ذكر أن المشركين كانوا يصومون لأوثانهم ولمعبوداتهم فالصوم إنما هو خاص لله عز وجل ، فعلى هذا يكون معنى قوله : " الصوم لي وأنا أجزي به "أنه لا يدخله شرك لأنه لم يكن المشركون يتقربون به إلى أوثانهم وإنما يتقرب بالصوم إلى الله عز وجل . الشيخ : صالح الفوزان المرجع: موسوعة الاحكام الشرعية الجزء الثاني الصفحة 6-7
  2. شرح حديث : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام السؤال : في الحديث القدسي : كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به . أريد شرحاً لهذا الحديث . ولماذا خص الصوم بهذا التخصيص أفيدوني بارك الله فيكم ؟ الجواب : هذا حديث عظيم وثابت عن النبي (ص) يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به "(1)البخاري ، فهذا الحديث فيه فضيلة الصيام ومزيته من بين سائر الأعمال وأن الله اختصه لنفسه بين أعمال العبد . وقد أجاب أهل العلم عن قوله : " الصوم لي وأنا أجزي به " بعدة أجوبة منهم من قال : إن معنى قوله تعالى : " الصوم لي وأنا أجزي به " أن أعمال ابن آدم قد يجري فيها القصاص بينه وبين المظلومبن ، فالظلومون ، يقتصون منه يوم القيامة بأخذ شيء من أعماله وحسناته كما فالحديث : " إن الرجل يأتي يوم القيامة بأعمال صالحة أمثال الجبال ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا ، فيؤخذ لهذا من حسناته ولهذا من حسناته حتى إذا فنيت حسناته ولم يبق شيء فإنه يؤخذ من سيئات المظلومين وتطرح عليه ويطرح في النار "(2)مسلم . إلا الصيام فإنه لا يؤخذ للغرماء يوم القيامة وإنما يدخره الله عز وجل للعامل يجزيه به ، ويدل على هذا قوله : " كل عمل ابن آدم له كفارة إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " أي أن أعمال بني آدم يجري فيها القصاص ويأخذها الغرماء يوم القيامة إذا كان ظلمهم إلا الصيام فإنه يحفظه ولا يتسلط عليه الغرماء ويكون لصاحبه عند الله عز وجل . وقيل : إن معنى قوله تعالى : " الصوم لي وأنا أجزي به " أن الصوم عمل باطني لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو نية قلبية بخلاف سائر الأعمال فإنها تظهر ويراها الناس أما الصيام فإنه عمل سرى بين العبد وبين ربه عز وجل ولهذا يقول : " الصوم لي وأنا أجزي به إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي " ، وكونه ترك شهوته وطعامه من أجل الله هذا عمل باطني ونية خفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بخلاف الصدقة مثلاً و الصلاة والحج و الأعمال الظاهرة يراها الناس ، أما الصيام فلا يراه أحد لأنه ليس معنى الصيام ترك الطعام والشراب فقط أو ترك المفطرات لكن مع ذلك ل بد أن يكون خالصاً الله عز وجل وهذا ل يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى . ويكون قوله : " إنه ترك . . . : إلى آخره ، تفسيراً لقوله : " الصوم لي وأنا أجزي به " ومن العلماء من يقول : إن معنى قوله تعالى : " الصوم لي وأنا أجزي به " أن الصوم لا يدخله شرك بخلاف سائر الأعمال فإن المشركين يقدمونها لمعبوداتهم كالذبح والنذر وغير ذلك من أنواع العبادة وكذلك الدعاء و الخوف والرجاء فإن كثيراً من المشركين يتقربون إلى الأصنام ومعبوداتهم بهذه الأشياء بخلاف الصوم فما ذكر أن المشركين كانوا يصومون لأوثانهم ولمعبوداتهم فالصوم إنما هو خاص الله عز وجل ، فعلى هذا يكون معنى قوله : " الصوم لي وأنا أجزي به "أنه لا يدخله شرك لأنه لم يكن المشركون يتقربون به إلى أوثانهم وإنما يتقرب بالصوم إلى الله عز وجل . الشيخ : صالح الفوزان المرجه موسوعة الاحكام الشرعية
  3. حمدان الجزائري

    أســئــلـة

    السلام عليكم جزاك الله خيرا يا اخي علي
  4. حمدان الجزائري

    سؤال مهم عن العين .

    السلام عليكم ذكر الشيخ عبد السلام برجس رحمه الله ان غالب العين والله اعلم من خلال ما فهمت كلامه ان يشترط الرؤية لهذا قال بن تيمية رحمه الله وبن القيم ام الواجب على ولي الامر ان يحبس العائن وذلك لضرره بالرؤية بدون تبريك والله اعلم اما والانسان غائب وتعلقت نفسه بالاشياء هذا الحسد يا اختاه اعاذنا الله من كل شر
  5. حمدان الجزائري

    ستخصم يا شمس الضلال بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يظلل فلا هادي له واشهد ان محمد بن عبد الله عبده ورسوله اللهم صل على محمد كلما صل عليه المصلون وكلما غفل عن الصلاة عليه الغفلون أما بعد بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى (إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ) سورة غافر آية 51 قال عليه الصلاة والسلام ( العلماء ورثة الانياء فلم يورثو دينارا ولا درهما وانما ورثو العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر ...) الحديث قال الحافظ بن عساكر رحمه الله (( أعلم يا أخي - وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلني وإيّاك ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته - أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ، بلاه الله قبل موته بموت القلب )). طلع علينا احد الرؤوس الجهال يكتب ويقرر ويؤصل بالجهل المركب يقرر منهجه الباطل وليته سكت بل انتقص ائمة هذا الزمان كما كتبه البارحة في جريدة الشروق الجزائرية اليومية انتقص علماء هذه الامة علماء هذا الزمان شهد لهم القاصي والداني بالعلم انه المبتدع : شمس الضلال قال القاضي الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى: آكل مع يهودى ونصرانى ولا آكل مع مبتدع واحب ان يكون بينى وبين صاحب بدعة حصن من حديد. فقد لمز وطعن طعنة شديدة في علمائنا في اسد السنة الامام ناصر رحمه الله وفي لؤلؤة اليمن الشيخ مقبل الوادعي وفي إمام الزمان بن باز وفي بن عثيمين لقد أعلنها البارحة حربا وأخرج ما في قلبه فنسأل الله العظيم ان يعامله بما يستحق كذب على الشيخ ناصر والشيخ مقبل والشيخ بن باز والشيخ بن عثيميين كذب الحمقى سيرفع أمرك الى مشايخ أهل السنة في الجزائر وفي العالم الاسلامي ايها الاحمق قال ابن الوردي في لاميته في ازدياد العلم إرغام العدى وجمال العلم إصلاح العمل اللهم انصر دينك الحمد لله على نعمة الاسلام والسنة والسلفية
  6. حمدان الجزائري

    هل ثبت هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام

    السلام عليكم ورحمة الله اللهم ارزقنا علما نافعا وعملا صالحا السؤال " نرى من بعض الاخوة بارك الله فيكم اليوم بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر او المغرب تراه ياتي باذكار الصباح والمساء وياتي بها متتابعة مدة 20 دقيقه او اكثر فهل ثبت هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام انه كان ياتي بالاذكار متتالية ام كيف بارك الله فيكم نريد كلام اهل العلم يا اخوتي بارك الله فيكم قال ابن الوردي في لاميته في ازدياد العلم ارغام العدى وجمال العلم إصلاح العمل
  7. السلام عليكم ورحمة الله اريدشرحا لهذه الفتوى يا اخوتي في الله بارك الله فيكم قال العلامة الهمام الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله في مجلة الرابطة - العدد 284 ربيع الاول 1409هـ ما نصه : مذهبي في الفقه هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وليس على سبيل التقليد ولكن على سبيل الاتباع في الأصول التي سار عليها. أما في مسائل الخلاف فمنهجي فيها هو ترجيح ما يقضي الدليل ترجيحه والفتوى بذلك سواء وافق ذلك مذهب الحنابلة أم خالفة لأن الحق أحق بالاتباع , وقد قال الله عزوجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) إنتهى كلام الشيخ رحمه الله ماذا يقصد سماحة الشيخ رحمه الله باصول الامام احمد ومن المعروف ان الاصول التي سار عليها الائمة الاربعة وغيرهم من العلماء الربانيين هي اصول واحدة الا وهي الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح فماذا يقصد الشيخ هنا باصول الامام احمد بارك الله في علمائنا ومشايخنا
  8. ما شاء الله ترى هدا هو الفرق بين السلفي والعامي السلفي يستحضر الادلة في جل شانه اللهم فقهنا في الدين يقول النبي عليه الصلاة والسلام " من يرد الله به خيرا يفقه في الدين" جزيت خيرا يا اخي
  9. السلام عليكم قال بن الوردي في لاميته في إزدياد العلم إرغام العدى وجمال العلم إصلاح العمل بارك الله في يا اخي أمين
  10. حمدان الجزائري

    أريد تعريفاً للحديث القدسي

    السلام عليكم الذي يتفق مع عقائد اهل السنةوالجماعةان الحديث القدسي هو كلام الله لفظه ومعناه من عند الله وغير معجز ولا يتعبد بتلاوته هذا التعريف هو الصحيح واذا قلنا بان لفظه من الرسول عليه الصلاة والسلام سنوافق كلام الاشاعرة والماتريدية في كونهم يقولون ان كلام الله معناه من عند الله ولفظه من الرسول عليه الصلاة والسلام وهذامن الغلط المصدر : العلامة صالح آل الشيخ من شرحه للاربعين النووية
  11. حمدان الجزائري

    ضوابط في الجهاد لمعالي الشيخ صالح الفوزان

    السلام عليكم ورحمة الله السؤال49 : ايهما اعظم جهاد العلم ام جهاد السيف الجواب : جهاد العلم اولا فلابد ان يتعلم الانسان ما يستقيم به دينه ( فاعلم انه لا اله الا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم ) محمد 19 بدأ بالعلم قبل القول وقبل العمل العلم اولا قال تعالى (:وجتهدهم به جهادا كبيرا ) ثم يكون الجهاد بالسيف حتى يكون جهاده على علم على بصيرة ولايكون على جهل على خطا السؤال 50 : في هذه الايام هناك من يفتي الناس يوجوب الجهاد ويقول لايشترط للجهاد إمام ولا راية فما راي فضيلتكم في هذا الكلام الجواب: هذا رأي الخوارج أما أهل السنة فيقولون : لابد من راية ولابد من إمام هذا منهج المسلمين من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فالذي يفتي بأنه لا إمام ولا راية وكل يتبع هواه هذا رأي الخوارج السؤال53 :المتأمل في حال المسلمين اليوم يرى بعض المسلمين وتسلط بني جلدتهم عليهم و أنهم لا يملكون من الاسلحة المدمرة الذرية شيء بل إانهه عند عدوهم و أن حالهم أشبه ما تكون بحال المسلمين بالعهد المكي فهل يسقط عنهم الجهاد في مثل هذه الظروف ويشتغلون بالدعوة والتربية والإصلاح فقط ويعدون العدة وعند الحصول على قوة قريبة مثل قوة الكفار ووجود القيادة الصالحة يبدأ التفكير بالجهاد الجواب: نعم الله جل وعلا يقول :( فاتقوا الله ما استطعتم) التغابن 16 والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( واذا امرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم) : رواه البخاري إذا كان المسلمون لا يستطيعون قتال عدوهم فإنهم لا يقاتلونه إلا إذا حاصرهم فإنهم يقاتلونه قتال دفاع، أما قتال الطلب والغزو فهذا لا يكون إلا إذا توفرت مقوماته ولايجوز للمسلمين أن يبقوا على حالهم وعلى ضعفهم بل يجب عليهم الإعداد وعندهم ولله الحمد إمكانيات وعندهم أموال يستطيعوا أن يقيموا المصانع وأن يتعلموا ويتدربوا والله جل وعلا يقول :( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وءاخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف اليكم و أنتم لا تظلمون ) الانفال 60 المسلمون عندهم أموال وعندهم إمكانيات فيجب عليهم أن يعدوا المصانع والأسلحة ويشتروا ما لايقدرون على صناعته ويستعدوا بالسلاح ويستعدوا للعدو ولا يبقوا على هذه الحالة مستضغفين إلى متى الله جل وعلا خلق الدنيا وما فيها للمسلمين:( قل هي للذين ءامنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الأيات لقوم يعلمون) الاعراف 32 الله خلق هذه الدنيا وما فيها للمسلمين لكن المسلمين قصروا فأخذها الأعداء وهي ليست لهم و إنما هي للمسلمين [ .هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد المصدر : الإجابات المهمة في المشاكل الملمة الصفحة 49-51 جمع وإعداد فضيلة الشيخ محمد بن فهد الحصين
  12. السلام عليكم هذه الشبكة الغراء على منهج اهل السنة والجماعة سوف تفقد فارسا من فرسانها كانت جل كتاباته مسددة ولله الحمد والمنه فكر بالموضوع يا اخي ابو تميم فو الله سنشتاق اليك لا اظن من السهل ان تفارق الشبكة بعد ان الفتها ثمان سنوات انت عزيز علينا يا اخ الاسلام والسنة ويا خادم السلفيه
  13. السلام عليكم اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام والسنة قال ابن وردي في لاميته في إزدياد العلم إرغام العدى وجمال العلم إصلاح العمل نريد طلبة من الامارات يناظرونه حتى يفحموه الرجل جاهل يا جماعه
  14. السلام عليكم القتال يا اخوة بارك الله فيكم هل هو مشروع للعراقيين بارك الله فيكم نريد كلام العلماء الاكابر
×
×
  • اضف...