اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أبو العرباض عطية أبو زهو

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    620
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 3

نظرة عامة على : أبو العرباض عطية أبو زهو

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. أبو العرباض عطية أبو زهو

    النصيحة لاستقبال شهر رمضان بالسبل الملائمة الصحيحة

    اللهم سلِّمني إلى رمضان وسلم لي رمضان، وتسلَّمه مني متقبلا بارك الله فيك شيخ لعويسي ونفع بك، مقال طيب اشتمل على كثير من الأمور التي ينتفع بها المسلم إذا فعلها
  2. أبو العرباض عطية أبو زهو

    سؤال: من أفضل النساء على الإطلاق؟

    اللهم ارض عنهن جميعا وعن عائشة الصديقة بنت الصديق الطاهرة المطهرة
  3. أبو العرباض عطية أبو زهو

    لمن تعسرت ولادتها

    و إياك
  4. أبو العرباض عطية أبو زهو

    لمن تعسرت ولادتها

    قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: "ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الآيات من القرآن ، ثم يشربها . قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة ، ويُذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنه أمر أن يكتب لامرأة تعسر عليها ولادها أثرٌ من القرآن ، ثم يغسل وتسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القرآن ثم غسله بماء وسقاه رجلا كان به وجع" انتهى . قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " أما كتابة الآيات والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق نظيفة ثم يغسل فيشربه المريض فلا حرج في ذلك ، وقد فعله كثير من سلف الأمة ، كما أوضح ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد.اهـ كذلك يكتب بماء الورد والله أعلم.
  5. أبو العرباض عطية أبو زهو

    لمن تعسرت ولادتها

    بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى ءاله وصحبه من تبع هداه وبعد قال ابن القيم: كتاب آخر لذلك يكتب في إناء نظيف: (إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ) وتشرب منه الحامل، ويرش على بطنها. ا.هـ. هذا مما يسهل الولادة على من تعسرت ولادتها.
  6. أبو العرباض عطية أبو زهو

    حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم.
  7. أبو العرباض عطية أبو زهو

    مجموعة أحاديث صحيحة في الطعام

    بارك الله فيك
  8. أبو العرباض عطية أبو زهو

    معنى حديث: من يرد الله به خيرا يفقه في الدين

    بارك الله فيك
  9. أبو العرباض عطية أبو زهو

    حديث كل قرض جر منفعة فهو ربا صح موقوفا و لم يصح مرفوعا

    بارك الله فيك
  10. أبو العرباض عطية أبو زهو

    حكـم تعدد صلاة العيد في البلد

    مـا حكـم تعدد صلاة العيد في البلد، أفتونا مأجورين؟ الإجابة: إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس، كما إذا دعت الحاجة إلى الجمعة؛ لأن الله تعالى يقول: {وما جعل عليكم فى الدين من حرجٍ ملّة أبيكم إبرٰهيم هو سمّـٰكم المسلمين من قبل وفى هـٰذا ليكون الرّسول شهيداً عليكم وتكونوا شهدآء على النّاس فأقيموا الصّلوٰة وءاتوا الزّكـوٰة واعتصموا باللّه هو مولـٰكم فنعم المولىٰ ونعم النّصير}،وإذا لم تقل بالتعدد لزم من هذا حرمان بعض الناس لصلاة الجمعة وصلاة العيد. ومثال الحاجة لصلاة العيد أن تتسع البلد ويكون مجيء الناس من الطرف إلى الطرف الثاني شاقًّا، أما إذا لم يكن حاجة للتعدد فإنها لا تقام إلا في موضع واحد. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر - باب صلاة العيدين.
  11. أبو العرباض عطية أبو زهو

    حديث كل قرض جر منفعة فهو ربا صح موقوفا و لم يصح مرفوعا

    للتذكير
  12. أبو العرباض عطية أبو زهو

    كيف نتعبد الله بعلم الجرح والتعديل لشيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى

    وجزاك الله خيراً أخي حياك الله
  13. أبو العرباض عطية أبو زهو

    كيف نتعبد الله بعلم الجرح والتعديل لشيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى

    وهذا تفريغ كامل للمادة بسم الله الرحمن الرحيم منارات من أقوال الشيخ ربيع كيف نتعبد الله بالجرح والتعديل يقول السائل: حفظكم الله!! كيف نتعبد الله -عز وجل- بعلم الجرح والتعديل الذي هو من أشرف العلوم ؟ الجواب: إذا وصلت إلى هذه المرتبة - من العلم والورع والزهد والإخلاص لوجه الله-فإنك ستعلم كيف تتقرب إلى الله بذلك, وأنك تحمي بذلك الدين. فعلم الجرح والتعديل علم عظيم, ولا يتصدى له إلا أفراد من الناس, حتى كثير من كبار حفاظ الحديث؛ ما عدَّهم العلماء في الجرح والتعديل. وأنا أقول لكم أني لست من علماء الجرح والتعديل, وأنصح الإخوان عن ترك الغلو -بارك الله فيكم-, فأنا ناقد ، ناقد, نقدت عدداً من الناس معينين في أخطائهم, فطورها الناس -بارك الله فيكم-, فأنا أبرأ إلى الله من الغلو. لا تقولوا: الشيخ ربيع إمام الجرح والتعديل, أبداً , أُشهد الله أني أكره هذا الكلام، اتركوا هذه المبالغات يا إخوة. والله- أنا من زمان إنِّي بفطرتي أكره هذه الأشياء, وإني لما أقف في قولهم في ابن خزيمة إمام الأئمة, وهو إمام والله عظيم, لكن إمام الأئمة أراها ثقيلة والله. وألقاب دخلت على المسلمين ، شوف خطابات الصحابة: قال عمر ، قال عثمان ، قال علي ، قال كذا, وِحْنَا مانْجِيْ في نعالهم -بارك الله فيكم-!! اتركوا هذه التهاويل. والذي عنده علم ويعرف منهج السلف ينتقد. خلاص علماء الجرح والتعديل بينوا لنا أحوال الرجال الكذابين والمتروكين وسيء الحفظ والواهين وإلى أخره ، الثقات والعدول والحفاظ إلى أخره. احنا نقاد ، أنا ناقد ضعيف أنتقد أخطاء سكت عنها غيري أو غفل عنها ، اتركوا هذه الأشياء -بارك الله فيكم-. يعني اللي عندو علم ويعرف منهج السلف ويرى هناك بدع واضحة أمامه يبينها لوجه الله, نصيحة لوجه الله تبارك وتعالى, حماية لهذا الدين. يأتي المبتدع يشوه الدين ببدعته, ويتكلم عن الله بغير علم, وينشر ضلاله باسم الدين, سواء خطؤه في العقيدة ، في العبادة ، في المنهج ، في السياسة ، في الاقتصاد ، في شيء من الأشياء. الآن الغلو ينتشر في الساحة السلفية, والمبالغات والتهاويل تنتشر, حتى وصل ببعضهم إلى درجة الروافض والصوفية في الغلو, ونحن نبرأ إلى الله من هذا الغلو. فأسلكوا منهج السلف في الوسطية والإعتدال وإنزال الناس منازلهم, بدون أي شيء من الغلو -بارك الله فيكم-. فنحن الأن في الساحة طلاب علم ، طلاب علم انتقدنا بعض الأخطاء, عندنا شيء من المعرفة. فأوصيكم يا إخوة أن تسيروا في طريق السلف الصالح تعلماً وأخلاقاً ودعوةً, لا تشدد ، لا غلو ، دعوة يرافقها الحلم والرحمة والأخلاق العالية, والله تنتشر الدعوة السلفية. الدعوة السلفية الأن تتآكل ويأكل منتمون - ما أقول السلفيون - المنتمون وبعضهم منتمون ظلماً إلى هذا المنهج, يتآكلون أمام الناس ، شوهوا الدعوة السلفية بهذه الطريقة. فأنا أنصح الشباب أن يتقي الله عز وجل, وأن يتعلم العلم النافع, وأن يعمل العمل الصالح, وأن يدعوا الناس بالعلم والحكمة. الإخوة على مواقع الأنترنت زفت الآن ، وكل الناس يسخرون بمن يسمون سلفيين ، يسخرون منهم ويصفقون بفرح -بارك الله فيكم-. الذي يتعلم منكم وفهم التفسير يُقدِّم للناس مقالات في التفسير؛ آيات تتعلق بالأحكام ، آيات تتعلق بالأخلاق آيات تتعلق بالعقائد ,خلاص وينشر للناس شيئا ينفعهم, هذه دعوة. اللي يتمكن في الحديث -بارك الله فيكم- ينشر مقالات في معاني الحديث وما يتضمنه من الأحكام ومن حلال ومن حرام ومن أخلاق وإلى أخره. املأوا الدنيا علماً ، الناس بحاجة إلى هذا العلم. المهاترات هذه تشوه المنهج السلفي وتنفر الناس منه. واتركوا المهاترات سواء على الأنترنت, أو في أي مجال من المجالات, في أي بلد من البلدان, قدموا للناس العلم النافع. والجدال لا تدخلوا فيه مع الناس ولا مع أنفسكم, وقد قرأتم في هذا الكتاب إن السلف كانوا ينفرون من المناظرات. لا تناظر إلا في حال الضرورة, ولا يُنَاظِر إلا عالم يستطيع أن يقمع أهل البدع. ولا تدخلوا في خصومات بعضكم البعض. وإذا حصل شيء من الخطأ فردوه إلى أهل العلم ، لا تدخل في متاهات وصراعات. لأن هذا ضيع الدعوة السلفية, وأضر بها أضراراً بالغة ما شهدت مثله في التاريخ. وساعدت هذه الوسائل الأجرامية: الأنترنت الشيطاني ساعد على هذه المشاكل. كل من حك رأسه حط بلاءه في الأنترنت. اتركوا هذه الأشياء. تكلموا بعلم يُشرِّفكم ويشرف دعوتكم, والذي ما عنده علم لا يكتب للناس؛ لا في أنترنت ولا في غيره -بارك الله فيكم-. وابتعدوا عن الأحقاد والضغائن, وإلا والله ستُميتون هذه الدعوة. وأرجوا ألا يكون فيكم أحد ممن شارك في هذا البلاء. أسال الله أن يثبتنا وإياكم على السنة. اسمعوا يا إخوة من عنده علم وأَحْكَمَهُ فليكتب في الأنترنت ما ينفع الناس, في التفسير -وهو واثق- يِضَّمَّنْ عقائد وأخلاق وأحكام وا.. وا.. إلى آخره -بارك الله فيكم-. والتفسير كذلك بحر, بحر, والله تغرفون من بحر. كل الأحاديث عندكم وأشرحوها, استعينوا عليها بشروح العلماء شرحاً متقناً, ونزلوها للناس؛ في العقيدة ، في العبادة ، في الأخلاق ، بأسلوب حكيم هادىء ينفع الناس. والله تِشُوْفُون السلفية كيف تتطور , وكيف تنموا, وكيف تضيء الدنيا منها. أما الآن تظلم السلفية -بارك الله فيكم- بهذه الطرق. أنصحكم بترك الجدال والخصومة على الأنترنت, وفي الساحات أيضاً, أنصحكم من هذا -بارك الله فيكم-. والذي عنده علم يتكلم بعلم ، يكتب بعلم ، يدعوا بعلم ، يدعوا بالحجة والبرهان. واجتنبوا الخلاف. وأسباب الفرقة لا تثيروها بينكم. وإذا حصل من إنسان خطأ يُعرضه على العلماء يأخذوه يعالجوه كيف يعالجوه. بارك الله فيكم, وسدد خطاكم, وألف بين قلوبكم, بارك الله فيكم.اهـ ربيع بن هادي حفظه الله
  14. أبو العرباض عطية أبو زهو

    كيف نتعبد الله بعلم الجرح والتعديل لشيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى

    بارك الله فيكم على التفريغ،لكن يوجد أشياء غُفِل عنها ويوجد منها خطأ فاحش جداً في التفريغ وليس في كلام الشيخ حفظه الله طبعا: أولها: لما أقف في كون ابن خزيمة إمام من الأئمة والصواب الذي قاله الشيخ ( لما أقف في قولهم في ابن خزيمة إمام الأئمة ) ثانيها: ( قال عمر ، قال عثمان ، قال علي ، قال كذا, وِحْنَا ما كلمات غير مفهومة) والذي قاله الشيخ ( قال عمر ، قال عثمان ، قال علي ، قال كذا, وِحْنَا مانْجِيْ في نعالهم ) ثالثها: وهو خطأ فاحش جداً وهو( حتى وصل ببعضهم إلى درجة الروافض والصوفية والحلول ) والصواب الذي قاله الشيخ ( حتى وصل ببعضهم إلى درجة الروافض والصوفية في الغلو ) فتبديلك قول الشيخ في الغلو بـ( والحلول ) غيرت المعنى تغيراً كبيراً، فالشيخ لم يذكر الحلول ولم يرد تشيبه الشباب السلفي بالصوفية والروافض إلا في نقطة الغلو في اتّباع المتبوع. رابعها: قول والله تِشُوْفُون كيف تتطور, وكيف تنموا, وكيف تضيء الدنيا منها. والصواب ( والله تِشُوْفُون السلفية كيف تتطور, وكيف تنموا, وكيف تضيء الدنيا منها) بارك الله فيكم
  15. أبو العرباض عطية أبو زهو

    مفاسد قيادة المرأة للسيارة...العلامة الفوزان

    لا ضير، فقد أردت إفادة إخواني و أحبائي بارك الله فيك و كتب لك الأجر
×