أحمد التويجري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    4,238
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 6

نظرة عامة على : أحمد التويجري

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    السعودية-الرياض
  1. بسم الله كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ،ج4ص253،254 سئل عن قوله إذا هم العبد بالحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ( الحديث فإذا كان الهم سرا بين العبد وبين ربه فكيف تطلع الملائكة عليه ( فأجاب ( الحمد لله قد روى عن سفيان بن عيينة في جواب هذه المسألة قال ( أنه إذا هم بحسنة شم الملك رائحة طيبة وإذا هم بسيئة شم رائحة خبيثة ( والتحقيق أن الله قادر أن يعلم الملائكة بما في نفس العبد كيف شاء كما هو قادر على أن يطلع بعض البشر على ما في الإنسان فإذا كان بعض البشر قد يجعل الله له من الكشف ما يعلم به أحيانا ما في قلب الإنسان فالملك الموكل بالعبد أولى بأن يعرفه الله ذلك وقد قيل في قوله تعالى ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ( أن المراد به الملائكة والله قد جعل الملائكة تلقى في نفس العبد الخواطر كما قال عبد الله بن مسعود إن للملك لمة [ وللشيطان لمة ] فلمة الملك تصديق بالحق ووعد بالخير ولمة الشيطان تكذيب بالحق وإيعاد بالشر وقد ثبت عنه في الصحيح أنه قال ( ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الملائكة وقرينه من الجن ( قالوا وإياك يا رسول الله قال ( وأنا إلا أن الله قد أعاننى عليه فلا يأمرنى إلا بخير ( فالسيئة التى يهم بها العبد إذا كانت من القاء الشيطان علم بها الشيطان والحسنة التى يهم بها العبد إذا كانت من إلقاء الملك علم بها الملك أيضا بطريق الأولى وإذا علم بها هذا الملك أمكن علم الملائكة الحفظة لأعمال بنى آدم -------------------------------------------------- مجموع فتاوى ابن تيمية جزء 4 صفحة 31،32ط دار الوفاء وقال بن مسعود أيضا أن للملك لمة وللشيطان لمة فلمة الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق ولمة الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق وهذا الكلام الذي قاله بن مسعود هو محفوظ عنه وربما رفعه بعضهم إلى النبي وهو كلام جامع لأصول ما يكون من العبد من علم وعمل من شعور وإرادة -------------------------------------------------- مجموع الفتاوى لابن تيمية ج5-145ط دار الوفاء (ونحن اقرب اليه من حبل الوريد) فإنه - سبحانه - هو وملائكته يعلمون ما توسوس به نفس العبد، كما ثبت في الصحيحين : "إذا هم العبد بحسنة فلم يعملها قال اللهّ لملائكته : اكتبوها له حسنة ، فإن عملها قال : اكتبوها له عشر حسنات ، وإذا همَ بَّسيئة " / إلى آخر الحديث ) *1(. فالملائكة يعلمون ما يهم به من حسنة وسيئة ، و"الهم" إنما يكون في النفس قبل العمل . وأبلغ من ذلك أن الشيطان يجري من ابن ا دَم مجرى الدم ، وهو يوسوس له بما يهواه فيعلم ما تهواه نفسه. *1- البخاري في الرقاق ) 1964 (، ومسلم في الإيمان ) (131 /2 70 )( عن ابن عباس) ------------------------------------------------ مجموع الفتاوى لابن تيمية ج5-302ط دار الوفاء وكذلك قوله : (ونعلم ما توسوس به نفسه) !ُو فإنه سبحانه يعلم ذلك ، وملائكته يعلمون ذلك كما ثبت في الصحيحين عن النبي أنه قال :" إذا هم اَّلعبد بحسنة كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له عشر / حسنات ، وإذا هم بَّسيئة لم تكتب عليه ،فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة ، وإن تركها للهّ كتبت حسنة ") *1(. فالملك يعلم ما يهم به العبد من حسنة وسيئة ، وليس ذلك من علمهم بالغيب الذي اختص اللهّ به ، وقد روى عن ابن عيينة أنهم يشمون رائحة طيبة فيعلمون أنه هم بَّحسنة ، ويشمون رائحة خبيئة فيعلمون أنه هم بَّسيئة ، وهم وإن شموا رائحة طيبة ورائحة خبيثة ، فعلمهم لا يفتقر إلى ذلك ، بل مافي قلب ابن ا دَم يعلمونه ، بل ويبصرونه ويسمعون وسوسة نفسه ، بل الشيطان يلتقم قلبه ، فإذا ذكر اللهّ خنسَ) *2( ، وإذا غفل قلبه عن ذكره وسوس ، ويعلم هل ذكر اللهّ أم غفل عن ذكره ؟ ويعلم ما تهواه نفسه من شهوات الغي فيزينها له. قد ثبت في الصحيح عن النبي – في حديث ذكر صفية ( ان الشيطان يجري من ابن ا دَم مجرى الدم ") 3* ------------------------------ 1-تقدم 2* ( أي انقبض وتأخر . انظر : المصباح المنير ، مادة " خنس" 3*- ( البخاري فى الأحكام ) (7171) -------------- سمعت الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله يقول: الشيطان يشم القلب فاذا وجد فيه حرص على الخير زاد به الى الغلو وان وجد به (لا أذكر الكلمة)زاد به الى التفريط.او نحوه و الحمد لله
  2. المختارات من البطاقات

    فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان الحرم 10/7/1434هجري السؤال : ما حكم رفع اليدين عند الدعاء بين الأذان و الاقامة و المسح على الوجه ؟ فضيلة الشيخ : لم يرد بهذا دليل، الدعاء لا بأس، يدعو لا كن ما يرفع يديه. نعم http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=28187&d=1369373623
  3. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    توضيح 1- فك الضغط عن الملف المحمل الذي باسم : ibn-hmid ينتج مجلد بنفس الاسم : ibn-hmid 2- افتح المجلد الذي باسم : ibn-hmid 3- 3- ابحث او اكتب في مربع البحث في المجلد المفتوح عن ملف باسم : index انقر عليه: 4- اختر تحديد البرنامج من قائمة البرامج المثبتة ثم انقر موافق 5- يفتح نافذة البرامج المثبتة اختر فتح بالمتصفح غوغل كروم او متصفح فاير فوكس 6- ثم سيفتح الموقع 7- تصفح بدون اتصال بالنت 8- وفقك الله
  4. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    وفيك بارك الله و جزاك الله خيرا اخي
  5. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    تفضلوا هنا
  6. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    في الطريق ان شاء الله
  7. حمل كتاب "المدخل إلى الصحيح"

    .....
  8. بُشرى لمستخدمي المكتبة الشاملة

    الروابط لا تعمل من الأصل على الفيس بوك و كتب الأخ الكوني طلب إعادة رفع الروابط منذ 9 ساعات و آخر تحديث للموضوع على الفيس بوك 22أغسطس 2017
  9. كلمة الشيخ الوالد حسن البنا ـحفظه الله ـ في إفتتاح دورة الإمام أحمد بن حنبل الأولى في غزة.

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ارجوا حذف الرابط في الأعلى يوجد صور فاضحة اليكم الرابط مباشر هنا
  10. خيانة التسجيل بدون إذن للشيخ محمد سعيد رسلان

    جزاكم الله خيرا جميل مقنع اسال الله ان ينفع به اخواننا
  11. [للنشر والتعميم ] تنبيه وتحذير ! بخصوص ما نسب لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله...

    جزاكم الله خيرا و حفظ الله الشيخ ربيع
  12. المكتبة الشاملة 26 جيجا بايت بكتب علماء سلفيين.

    جزاك الله خيرا وبارك فيك اخانا نوح شملال و نفع بك
  13. رجوع موقع ميراث الانبياء من جديد

    جزاك الله خيرا و بارك فيك
  14. [دعوة للمشاركة] :جمع كلام أهل العلم نصيحة إلى كل من هو مبتلى بلعب كرة -الندم-القدم أو مشاهدتها

    المصدر : درس شرح فتح المجيد-05‏صفر‏1437,01_ فضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان –حفظه الله تعالى- السؤال : فضيلة الشيخ وفقكم الله : أسئلة كثيرة تسأل عن مسألة و هي : ما حكم مشاهدة مباريات القدم سواء كانت لفرق مسلمة أو لفرق كافرة ؟ الإجابة : فضيلة الشيخ : هذا يشغلك عن ما فيه خير ديني و دنيوي ، لا تشتغل بمتابعة المباريات ، تشغل نفسك بذلك ، لأنها لا فائدة منها . نعم https://soundcloud.com/aboaloldahmad/05143701a 18/8/1435 درس تفسير القرآن فضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان –حفظه الله تعالى- https://soundcloud.com/aboaloldahmad/18-8-1435a التفريغ يقول سماحة الشيخ : هل من نصيحة للشباب و منهم طلاب العلم الذين يتابعون مباريات كأس العالم في ثلث الليل و في شهر رمضان ستكون المباريات في أوقات صلاة العشاء و التراويح ؟ فضيلة الشيخ : الواجب على المسلمين أن يتركوا اللهو ، و اللعب ، و ان يقبلوا على عبادة الله – عز وجل – ، و لا يضيعوا أوقاتهم في متابعة المباريات ، أو غيرها من اللهو و اللعب ، خصوصاً في شهر رمضان المبارك ، الواجب على المسلمين عموما و على الشباب خصوصا لأن بعظهم مغرم بالمباريات ، و مشاهدة المباريات ، و هذه ما فيها فائدة بل فيها مضرة ، فيها ضياع للوقت ، كيف الإنسان يضيع وقته الثمين ، و يضيع الموسم العظيم و هو رمضان في متابعة المباريات ، هذه خسارة عظيمة لا تعوض ، فعليهم أن يذكروا هذا ، و ان يقبلوا على عبادة الله ، لا سيما في شهر رمضان ، يستغلوا أوقاته الشريفة في طاعة الله ، و في قيام الليل ، و التهجد ، هذا الذي أمروا به ، و هو الذي يبقى لهم ، و يجدونه مدخرا عند الله - عز وجل - .نعم
  15. ما صحة هذا الحديث

    جمع على عجل و لعل الاخوة يفيدوك حسب بحث القصة الأولى لم اجدها في برنامج الجامع الكبير و لا في الشاملة الرسمية بحثت بعدة كلمات مختلفة و بحثت على النت لم أجد لها أصل و ذكر احدهم لا اعرفه ان القصة لا اصل لها ----------------- المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة ، اسم المؤلف: أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي ، دار النشر : دار الكتاب العربي - بيروت - 1405 هـ - 1985م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : محمد عثمان الخشت 62 حديث ( إذا دخل الضيف على قوم دخل برزقه وإذا خرج خرج بمغفرة ذنوبهم ) الديلمي من حديث معروف بن حسان حدثنا زياد الأعلم عن الحسن عن أنس مرفوعا بهذا وسنده ضعيف وله شاهد عند أبي الشيخ من حديث عزة بنت أبي قرصافة عن أبيها المقاصد الحسنة جزء 1 صفحة 85 مرفوعا ( إذا أراد الله بقوم خيرا أهدى إليهم هدية ) قالوا يا رسول الله وما تلك الهدية قال ( الضيف ينزل برزقه ويرتحل وقد غفر الله لأهل المنزل ) وكذا أخرجه الديلمي من حديث إسحاق بن نجيح عن عطاء الخراساني عن أبي ذر رفعه ( الضيف يأتي برزقه ويرتحل بذنوب القوم يمحص عنهم ذنوبهم ) ومن حديث عبد الله بن همام عن أبي الدرداء مرفوعا مثله لكن بلفظ ( أهل البيت ) بدل ( القوم ) دون ما بعده وفي رواية ( ويرتحل وقد غفر لأهل المنزل ) وحديث أبي ذر عند الديلمي وكذا له عن ابن عباس رفعه أيضا ( أكرموا الضيف واقروا الضيف فإنه أول من يقدم برزقه جبريل مع رزق أهل البيت ) وفي الأفراد للدارقطني من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رفعه ( إذا نزل الضيف بالقوم نزل برزقه ) وقال غريب المقاصد الحسنة جزء 1 صفحة 86 ----------------- الشيخ الالباني سلسلة الاحاديث الضعيفة 2117 - " إذا أراد الله بقوم خيرا، أهدى إليهم هدية. قالوا: يا رسول الله، وما تلك الهدية؟ قال: الضيف؛ ينزل برزقه، ويرحل؛ وقد غفر الله لأهل المنزل ". ضعيف رواه الديلمي (1/1/95) عن أبي الشيخ معلقا عن أيوب بن علي بن الهيصم: حدثنا زياد بن سيار عن عزة بنت أبي قرصافة عن أبيها مرفوعا. قلت: وهذا إسناد ضعيف مظلم ليس فيهم موثق توثيقا معتبرا، فعزة وهي بنت عياض بن أبي قرصافة، لم أجد لها ترجمة. وزياد بن سيار وأيوب بن علي بن الهيصم، ترجمهما ابن أبي حاتم (1/2/534 و1/1/252) ، ولم يذكر فيهما جرحا ولا تعديلا، إلا أنه قال في أيوب: " قال أبي: شيخ ". و (زياد بن سيار) ذكره ابن حبان في " الثقات " (4/255) . --------------- الشيخ الالباني ضعيف الجامع 341 - إذا أراد الله بقوم خيرا أهدى إليهم هدية: الضيف ينزل برزقه ويرتحل وقد غفر الله لأهل المنزل (أبو الشيخ في الثواب أبو نعيم في المعرفة الضياء) عن أبي قرصافة. __________ [حكم الألباني] (ضعيف)