أحمد التويجري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    4,241
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 6

نظرة عامة على : أحمد التويجري

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    السعودية-الرياض
  1. بشرى : للشيخ ربيع لما رأينا ان الشدة أهلكت الدعوة السلفية ومزقتها فعلينا باللين وليقولو علينا مميعين

    الموضوع قديم 15-رجب-1431
  2. فائدة أخي أسامة و لطالب الفائدة شرح العقيدة السفارينية ابن عثيمين ص426-27-28 فإن قال قائل : هما يكتبان القول ويكتبان الفعل لأنهما أي القول والفعل ظاهران لكن هل يكتبان الهم ؟ وهو في القلب أو لا يكتبان الهم ؟ قلنا : ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن من همَّ فلم يعملها كُتِبَتْ حسنة ومن همَّ بالسيئة ولم يعملها كُتِبَتْ حسنة والمعروف أن الذي يكتب الملائكة { وإن عليكم لحافظين ، كراما كاتبين } ( الانفطار 10 – 11 ) ، وعلى هذا فيكون عندهم اطلاعٌ على ما في القلب ولا غرابة في ذلك فإن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم : { ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه } ( ق 16 ) ، فهو عالمٌ بذلك فيجوز أن يُطْلِعَ الله هؤلاء الملائكة على ما علمه من حال الشخص ويكون علمهم بذلك بواسطة من علم الله عز وجل ويجوز أنْ يعلموا ذلك بما يحصل للقلب من حركة ، لأن الهمَّ حركة القلب الهم حركة القلب يهمُّ بالشيء يتحرك فيعلمان ما يحصل بحركة القلب وإذا كان الشيطان يجري من آدم مجرى الدم ويصل إلى شِغافِ قلبه فلا غرو أن يعلم الملائكة بما يحدث للإنسان في قلبه ، وعلى كل حال فسواءٌ كان الله عز وجل يطلعهما على ما في القلب فيكتباه أو هما يعلمان ذلك بحركة القلب فإنهما يكتبان همَّ القلب ، فصار الهمَّ والقول العمل كله يُكتب ، ولكن هل يُحاسب الإنسان على مجرد ما يحصل في قلبه من الوهن أو لابد من حركة ؟ الجواب : ليست حركة ظاهرة ، حركة في القلب أي ميل وهمّ ، أما مجرد ما يخطر على الإنسان أو يحدِّث به نفسه فإنه لا يكتب عليه ، لا يُكتب عليه ولا له أيضاً اللهم إلا أن يُكتب له لحُسْنِ نيته حيث فكَّر أن يعمل عملاً صالحاً ، وهناك فرق بين حديث النفس والهمّ : الهم : هو أن يتحرك ويتقدم يعمل ، لكن حديث النفس فهو حديثٌ مجرد تفكير في الشيء خواطر في الشيء لا أثر له ، ولهذا ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( إن تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) ،
  3. هنا الإعلان عند بدأ نقل كل درس مباشر للعلامة صالح الفوزان

    بث مباشر شرح العلامة صالح بن فوزان الفوزان لكتاب فتح المجيد http://alfawzan.af.org.sa/ar ادخل الموقع ويبدأ
  4. بسم الله كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ،ج4ص253،254 سئل عن قوله إذا هم العبد بالحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ( الحديث فإذا كان الهم سرا بين العبد وبين ربه فكيف تطلع الملائكة عليه ( فأجاب ( الحمد لله قد روى عن سفيان بن عيينة في جواب هذه المسألة قال ( أنه إذا هم بحسنة شم الملك رائحة طيبة وإذا هم بسيئة شم رائحة خبيثة ( والتحقيق أن الله قادر أن يعلم الملائكة بما في نفس العبد كيف شاء كما هو قادر على أن يطلع بعض البشر على ما في الإنسان فإذا كان بعض البشر قد يجعل الله له من الكشف ما يعلم به أحيانا ما في قلب الإنسان فالملك الموكل بالعبد أولى بأن يعرفه الله ذلك وقد قيل في قوله تعالى ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ( أن المراد به الملائكة والله قد جعل الملائكة تلقى في نفس العبد الخواطر كما قال عبد الله بن مسعود إن للملك لمة [ وللشيطان لمة ] فلمة الملك تصديق بالحق ووعد بالخير ولمة الشيطان تكذيب بالحق وإيعاد بالشر وقد ثبت عنه في الصحيح أنه قال ( ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الملائكة وقرينه من الجن ( قالوا وإياك يا رسول الله قال ( وأنا إلا أن الله قد أعاننى عليه فلا يأمرنى إلا بخير ( فالسيئة التى يهم بها العبد إذا كانت من القاء الشيطان علم بها الشيطان والحسنة التى يهم بها العبد إذا كانت من إلقاء الملك علم بها الملك أيضا بطريق الأولى وإذا علم بها هذا الملك أمكن علم الملائكة الحفظة لأعمال بنى آدم -------------------------------------------------- مجموع فتاوى ابن تيمية جزء 4 صفحة 31،32ط دار الوفاء وقال بن مسعود أيضا أن للملك لمة وللشيطان لمة فلمة الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق ولمة الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق وهذا الكلام الذي قاله بن مسعود هو محفوظ عنه وربما رفعه بعضهم إلى النبي وهو كلام جامع لأصول ما يكون من العبد من علم وعمل من شعور وإرادة -------------------------------------------------- مجموع الفتاوى لابن تيمية ج5-145ط دار الوفاء (ونحن اقرب اليه من حبل الوريد) فإنه - سبحانه - هو وملائكته يعلمون ما توسوس به نفس العبد، كما ثبت في الصحيحين : "إذا هم العبد بحسنة فلم يعملها قال اللهّ لملائكته : اكتبوها له حسنة ، فإن عملها قال : اكتبوها له عشر حسنات ، وإذا همَ بَّسيئة " / إلى آخر الحديث ) *1(. فالملائكة يعلمون ما يهم به من حسنة وسيئة ، و"الهم" إنما يكون في النفس قبل العمل . وأبلغ من ذلك أن الشيطان يجري من ابن ا دَم مجرى الدم ، وهو يوسوس له بما يهواه فيعلم ما تهواه نفسه. *1- البخاري في الرقاق ) 1964 (، ومسلم في الإيمان ) (131 /2 70 )( عن ابن عباس) ------------------------------------------------ مجموع الفتاوى لابن تيمية ج5-302ط دار الوفاء وكذلك قوله : (ونعلم ما توسوس به نفسه) !ُو فإنه سبحانه يعلم ذلك ، وملائكته يعلمون ذلك كما ثبت في الصحيحين عن النبي أنه قال :" إذا هم اَّلعبد بحسنة كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له عشر / حسنات ، وإذا هم بَّسيئة لم تكتب عليه ،فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة ، وإن تركها للهّ كتبت حسنة ") *1(. فالملك يعلم ما يهم به العبد من حسنة وسيئة ، وليس ذلك من علمهم بالغيب الذي اختص اللهّ به ، وقد روى عن ابن عيينة أنهم يشمون رائحة طيبة فيعلمون أنه هم بَّحسنة ، ويشمون رائحة خبيئة فيعلمون أنه هم بَّسيئة ، وهم وإن شموا رائحة طيبة ورائحة خبيثة ، فعلمهم لا يفتقر إلى ذلك ، بل مافي قلب ابن ا دَم يعلمونه ، بل ويبصرونه ويسمعون وسوسة نفسه ، بل الشيطان يلتقم قلبه ، فإذا ذكر اللهّ خنسَ) *2( ، وإذا غفل قلبه عن ذكره وسوس ، ويعلم هل ذكر اللهّ أم غفل عن ذكره ؟ ويعلم ما تهواه نفسه من شهوات الغي فيزينها له. قد ثبت في الصحيح عن النبي – في حديث ذكر صفية ( ان الشيطان يجري من ابن ا دَم مجرى الدم ") 3* ------------------------------ 1-تقدم 2* ( أي انقبض وتأخر . انظر : المصباح المنير ، مادة " خنس" 3*- ( البخاري فى الأحكام ) (7171) -------------- سمعت الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله يقول: الشيطان يشم القلب فاذا وجد فيه حرص على الخير زاد به الى الغلو وان وجد به (لا أذكر الكلمة)زاد به الى التفريط.او نحوه و الحمد لله
  5. المختارات من البطاقات

    فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان الحرم 10/7/1434هجري السؤال : ما حكم رفع اليدين عند الدعاء بين الأذان و الاقامة و المسح على الوجه ؟ فضيلة الشيخ : لم يرد بهذا دليل، الدعاء لا بأس، يدعو لا كن ما يرفع يديه. نعم http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=28187&d=1369373623
  6. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    توضيح 1- فك الضغط عن الملف المحمل الذي باسم : ibn-hmid ينتج مجلد بنفس الاسم : ibn-hmid 2- افتح المجلد الذي باسم : ibn-hmid 3- 3- ابحث او اكتب في مربع البحث في المجلد المفتوح عن ملف باسم : index انقر عليه: 4- اختر تحديد البرنامج من قائمة البرامج المثبتة ثم انقر موافق 5- يفتح نافذة البرامج المثبتة اختر فتح بالمتصفح غوغل كروم او متصفح فاير فوكس 6- ثم سيفتح الموقع 7- تصفح بدون اتصال بالنت 8- وفقك الله
  7. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    وفيك بارك الله و جزاك الله خيرا اخي
  8. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    تفضلوا هنا
  9. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    في الطريق ان شاء الله
  10. بُشرى لمستخدمي المكتبة الشاملة

    الروابط لا تعمل من الأصل على الفيس بوك و كتب الأخ الكوني طلب إعادة رفع الروابط منذ 9 ساعات و آخر تحديث للموضوع على الفيس بوك 22أغسطس 2017
  11. كلمة الشيخ الوالد حسن البنا ـحفظه الله ـ في إفتتاح دورة الإمام أحمد بن حنبل الأولى في غزة.

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ارجوا حذف الرابط في الأعلى يوجد صور فاضحة اليكم الرابط مباشر هنا
  12. خيانة التسجيل بدون إذن للشيخ محمد سعيد رسلان

    جزاكم الله خيرا جميل مقنع اسال الله ان ينفع به اخواننا
  13. [للنشر والتعميم ] تنبيه وتحذير ! بخصوص ما نسب لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله...

    جزاكم الله خيرا و حفظ الله الشيخ ربيع
  14. المكتبة الشاملة 26 جيجا بايت بكتب علماء سلفيين.

    جزاك الله خيرا وبارك فيك اخانا نوح شملال و نفع بك
  15. رجوع موقع ميراث الانبياء من جديد

    جزاك الله خيرا و بارك فيك