أبو الفداء السلفي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    1,956
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 8

نظرة عامة على : أبو الفداء السلفي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    المغــــــ أغــــادير ـــــرب
  1. فتاوى جديدة للعلامة صالح الفوزان حفظه الله في التصوير وما يتعلق به ... لا تفوتنَّكم

    وجزاك بمثله الله
  2. صفات أهل المشورة

    بارك الله فيك أخي أبا العز قال أبو عمر بن عبد البر في كتابه (بهجة المجالس وأنس المجالس): الاستبداد مذموم عند جماعة الحكماء، والمشورة محمودة عند عامة العلماء، ولا أعلم أحداً رضي الاستبداد وحمده، إلا رجل واحد مفتون، مخادع لمن يطلب عنده لذته فيرقب غرته، أو رجل فاتك يحاول حِيَن الغفلة، ويرتصد الفرصة، وكلا الرجلين فاسق مائق. هـ فإن في الاستشارة من الفوائد والمصالح الدينية والدنيوية ما لا يمكن حصره: منها: أن المشاورة من العبادات المتقرب بها إلى الله. ومنها: أن فيها تسميحا لخواطرهم، وإزالة لما يصير في القلوب عند الحوادث، فإن من له الأمر على الناس - إذا جمع أهل الرأي: والفضل وشاورهم في حادثة من الحوادث- اطمأنت نفوسهم وأحبوه، وعلموا أنه ليس بمستبد عليهم، وإنما ينظر إلى المصلحة الكلية العامة للجميع، فبذلوا جهدهم ومقدورهم في طاعته، لعلمهم بسعيه في مصالح العموم، بخلاف من ليس كذلك، فإنهم لا يكادون يحبونه محبة صادقة، ولا يطيعونه وإن أطاعوه فطاعة غير تامة. ومنها: أن في الاستشارة تنور الأفكار، بسبب إعمالها فيما وضعت له، فصار في ذلك زيادة للعقول. ومنها: ما تنتجه الاستشارة من الرأي: المصيب، فإن المشاور لا يكاد يخطئ في فعله، وإن أخطأ أو لم يتم له مطلوب، فليس بملوم، فإذا كان الله يقول لرسوله - صلى الله عليه وسلم- وهو أكمل الناس عقلا وأغزرهم علما، وأفضلهم رأيا . هـ من تفسير السعدي [وشاورهم في الأمر] قال الحسن البصري : الناس ثلاثة فرجل رجل ، ورجل نصف رجل ورجل لا رجل ، فأما الرجل الرجل ذو الرأي والمشورة وأما الرجل الذي هو نصف رجل فالذي له راي ولا يشاور وأما الرجل الذي ليس برجل الذي ليس له رأي ولا يشاور . انتقاء أخيكم : أبو الفداء مصطفى غفر الله له
  3. بارك الله فيكم إخواني ولي طلب عند الأخ الكريم : يا حبذا لو يسمي لنا المفتيان جزاه الله خيرا
  4. من تعرفون من أهل العلم في اليمن ؟ صالح الفوزان حفظه الله

    اللهم آمين وإياكم أخي الفاضل
  5. من تعرفون من أهل العلم في اليمن ؟ صالح الفوزان حفظه الله

    هذا سائل يقول : مَن تعرفون من أهل العلم في اليمن ؟ وعند من تنصحون نَطلب العلم ؟ العلامة صالح الفوزان حفظه الله : والله ما أعرف اليمن كله ولا اللِّي فيه ولا رحت له ، فلا أدري ما أدري ، أنتم اللي تشُوفُون أنه فيه خير وفيه علم وفيه عقيدة صحيحة اطلبوا العلم عنده . نعم . أحسن الله إليكم من هنا من : شرح كتاب التوحيد 25-07-1435هـ أبو الفداء مصطفى غفر الله له
  6. هل يصلى على من كان آخر كلامه لا إلاه إلا الله من عباد القبور ؟ العلامة صالح الفوزان حفظه الله

    اللهم آمين وإياكم
  7. (صوتي وحصري) هذا ما قاله إمام الجرح والتعديل للحدادي المتعالم: بدر الدين مناصرة

    لا تستغرب فبما أنك سألت عن التوضيح إلا وعندك الجواب واعلم أن لا معصوم من الخطأ في هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم
  8. أحسن الله إليكم يقول السائل : هل يصلى على من كان آخر كلامه لا إله إلا الله من عباد القبور وتاركي الصلاة ؟ العلامة صالح الفوزان حفظه الله : إذا قالها تائبا ، قالها تائبا من عبادة القبور يصلى عليه ، أما إذا قالها جريا على العادة لأن عباد القبور يقولون لا إله إلا الله لهم أوراد كثيرة لكن لا يتجنبون الشرك ، لا يتجنبون ما يضادها فهم يقولونها بألسنتهم وينقضونها بأفعالهم ، فإذا كان يقولها جريا على عادته وليس تائبا إلى الله فلا تنفعه لا إله إلا الله ، نعم . من : بلوغ المرام 21-07-1435هـ أبو الفداء مصطفى غفر الله له لا إله إلا الله _أبو الفداء السلفي.mp3
  9. (صوتي وحصري) هذا ما قاله إمام الجرح والتعديل للحدادي المتعالم: بدر الدين مناصرة

    فليسمح لي الناقل ما الفائدة من نقل هذا التسجيل اخر الشريط فليس فيه أي نفع فنقله في المنتديات ضره أكثر من نفعه ويسيء إلى فضيلة الشيخ ربيع حفظه الله فعلى الإخوة أن يتريتوا فيما ينقلون ويتأنوا
  10. ( صوتي ) فتوي الشيخ عبيد حفظه الله بخصوص مايجري في ليبيا

    الحمد لله على تكلم الشيخ الفاضل عبيد سدده الله فقد أجاب على كثير من المسائل المطروحة كلامه ضم منهج السلف في التعامل مع هذه النازلة لا كما يدعو البعض إلى مناصرة الخوارج والثوار علنا فعلى الإخوة في ليبيا أن يلتفوا حول الكبار ويعملوا بنصائح الشيخ الناصح الفوزان حفظه الله في الابتعاد عن الفتن اللهم إنا نسالك حقن الدماء في ليبيا واجتناب الفتن والسمع والطاعة لولاة أمورهم إنه سميع مجيب
  11. حكم الإمام بن باز والألباني على فرقة الإخوان المفلسين ( دواء للحائرين )

    بسم الله الرحمن الرحيم فما قيل في الإمام بن باز رحمه الله يقال في أخيه العلامة المحدث الألباني غفر الله له ورحمه فقد خدم السنة الصحيحة تصحيحا وتضعيفا ومثله يعرف قدره أهل العلم والبصيرة بحق ، فجزاه الله عن الإسلام والمسليمن خيرا ، ومن أراد أن يعلم مدى تحذير الشيخ وانتقاده لجماعة الإخوان فما عليه إلا أن يستمع لدروسه من سلسلة الهدى والنور وغيرها ويكفي في هذا المقام أن أنقل عن هذا الإمام -ولي الشرف في ذلك -نقلا واحدا يبين فيه أنهم ليسوا من أهل السنة والجماعة يقول رحمه الله في شريط (356) من سلسلة الهدى والنور : [ ليس صواباً أن يقال أنَّ الإخوان المسلمين هم من أهل السنة ، لأنهم يحاربون السنة !! ] ومن نقل أعلاه يتبين تحذير الشيخين الجليلين من جماعة الإخوان المسلمين وبراءة ذمتهما من النصيحة والإرشاد لهذه الأمة ، وهذا لا يعني أنهما معصومان ولا يقول بهذا سلفي قال الشاعر : ومن ذا الذي تُرضى سجاياه كلها كفى المرءَ نبلاً أن تعد معائبه والحمد لله رب العالمين
  12. توجيه وتبيين العلامة صالح الفوزان لطريقة التحذير من المخالفين

    يرفع للفائدة
  13. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد : السائل : أحسن الله إليك حديث النبي صلى الله عليه وسلم في إفتراق الأمم قوله (ستفترق أمتي على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) الحديث ، فهل جماعة التبليغ على ماعندهم من شركيات وبدع ، وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق للعصا على ولاة الأمر هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفرق الهالكة ؟ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله : تدخل في الأثنين والسبعين ، ومن خالف عقيدة أهل السنة والجماعة دخل في الأثنين والسبعين ، المراد بقوله (أمتي) أي أمة الإجابة أي استجابوا لله وأظهروا اتباعهم له ثلاثة وسبعون فرقة الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه ، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام . السائل : يعني هاتان الفرقتان من ضمن الإثنين والسبعين ؟ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله : نعم من ضمن الإثنين والسبعين . ‏ ‏من : شريط أحد الدروس المنتقى في مدينة الطائف قبل أن يتوفى بسنتين فرحمة الله عليه . قوله رحمه الله أن الإخوان ضمن الإثنين والسبعين فرقة لهو رد قوي وضربة قاضية لأهل البدع الذين تعبوا من التزلف لهذا الإمام ليحصّلوا منه الثناء والرضى على منهجهم الباطل قبل وفاته ، وبالتالي ترك حكما شرعيا على هذه الجماعة أشد ما يكون عليها وعلى المتعاطفين معها وودوا لو يمحى - الحكم - ويسحق أو يزال من أذهان الناس فجزاه الله خيرا على ما بين ووضح فهو شيخ الإسلام في هذا العصر بحق ومن حقه علينا الدفاع عنه والذب عنه وعدم الوقيعة فيه ولا التنقص من قدره وعلمه . فالكلمات والعبارات في حقه يعجز قلم العاقل والسلفي الصادق أن يوفيها حقها بله أن يطعن أو أن يعترض على مواقفه وقراراته ، فهو معروف رحمه الله بحكمته وبصيرته النافذة والبعيدة شأنه شأن إخوانه من العلماء . فهل يقال أن بن باز رحمه الله ترك داءا ليس له دواء والمقصود أنه ما حذر من الإخوان بما فيه الكفاية ؟ وهذا طبعا قول ليس بصحيح لأمرين : الأول : قوله يدخلون في الإثنين والسبعين رد مزلزل مدمر كما سلف ذكره والثاني : أنه عالم رباني له كثير من المناصب والمسؤوليات وله وزن ثقيل في الدعوة إلى الله عبر العالم فكل وقته تعليم وإرشاد ومن تتبع سيرته العطرة علم ذلك إذن الواجب إحسان الظن به وعذره فيما يراه الغير تقصيرا ولا حول ولا قوة إلا بالله . فرجل تخشاه دول اليهود والنصارى وعلى رأسهم أمريكا كيف يكون مقصرا ؟ الجواب لا يحتاج لتفكير فاللهم وفقنا لمعرفة قدر مشايخنا وعلمائنا والبر بهم والإستفادة من تركتهم ثم نشر علمهم بين الناس بالتي هي أحسن للتي هي أقوم إنه ولي ذلك والقادر عليه . وإلى مشاركة أخرى أنقل فيها كلام العلامة المحدث الألباني رحمة الله عليه في جماعة الإخوان التي نتقرب إلى الله ببغضهم والحمد لله رب العالمين . أخوكم : أبو الفداء مصطفى غفر الله له
  14. قول العلامة الفقيه محمد كنوني المذكوري المغربي رحمه الله في تارك الصلاة تهاونا وتكاسلا

    اللهم امين أخي محسن فما أحوجنا لهذاالثراث العلمي الغزير من أعلام المغرب الكبير
  15. قول العلامة الفقيه محمد كنوني المذكوري المغربي رحمه الله في تارك الصلاة تهاونا وتكاسلا

    للفائدة