اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أبو حمزة خالد الخميسي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    175
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد المُتابعين : 5

نظرة عامة على : أبو حمزة خالد الخميسي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    Array
  1. يسر إخوانكم في عمادة شؤون الطلبة في «الجامعة الإسلامية» بـ«المدينة النبوية»، دعوتكم لحضور اللقاءات العلمية لمعالي الشيخ د.صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله، عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للافتاء، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 17-18/ربيع الثاني/1435هـ الموافق لـ17-18/فبراير/2014، وفي عدة قاعات في «الجامعة الإسلامية» والبرنامج العلمي للقاءات كالتالي
  2. لتحميل الكتاب مباشرة
  3. من عنده كتاب ((البيان لما في كلام محمد المغراوي من الكذب والبهتان)) للأخ هشام لكصاص يضع الرابط هنا وجزاكم الله خيرا طلب مني أحد المشايخ نسخة منه ، وحبذا النسخة الأخيرة المعدلة للكتاب.
  4. من عنده كتاب ((البيان لما في كلام محمد المغراوي من الكذب والبهتان)) للأخ هشام لكصاص يضع الرابط هنا يريد أحد المشايخ الإطلاع عليه وجزاكم الله خيرا
  5. أبو حمزة خالد الخميسي

    حكم الحج بدون تصريح ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: سألت شيخنا الدكتور عبد السلام السحيمي حفظه الله يوم 29 شوال 1433هـ عن الذي لا يجد التصريح للحج هل يعتبر غير مستطيع وبذلك لا يجب عليه الحج ؟ فأجاب نعم غير مستطيع وسألته عن السفر للحج بدون تصريح فقال : لايجوز لأن فيه مخالفة لولي الأمر وقلت له : هل يعتبر حجه مبرور ؟ فقال : هو غير مبرور لآن فيه مخالفة لولي الأمر وسألت يوم 8 ذو القعدة 1433هـ شيخنا الدكتور محمد بن هادي المدخلي حفظه الله(بعد تأكيده لطلاب الجامعة الإسلامية عن الإجراءات المترتبة على الحج بدون تصريح من سجن وترحيل وأن ذلك فيه مخالفة للعهود) عن الحج بدون تصريح هل يعتبر حجا غير مبرور ؟ فقال : هو صحيح لكن الحج إذا كان فيه معصية ليس حجا مبرورا وسمعت شيخنا عبد المحسن العباد لما شرح كتاب الحج من بلوغ المرام السنة الماضية يذكر نفس ما ذكره الشيخان الجليلان كتبه أخوكم أبو حمزة خالد الخميسي المدني
  6. سألت الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله وهو في سيارته عن وقت صلاة الصبح وأن منهم من يؤخرها يعني في السعودية فقال لي : لاتلتفث إلى أولئك
  7. دورة السلطان المولى سليمان العلوي العلمية الأولى بمدينة الناظور المغربية لتحميل دروس الدورة من موقع ميراث الأنبياء اضغط هنــــا
  8. الكتب المعتمدة في الفقه المالكي قال القرافي في معرض كلامه عن سبب تأليفه لكتاب الذخيرة :" وقد آثرت أن أجمع بين الكتب الخمسة التي اعتكف عليها المالكيون شرقاً وغرباً حتى لا يفوت أحداً من الناس مطلب، ولا يعوزه أرب، وهي المدونة، والجواهر، والتلقين، والجلاب، والرسالة...". الذخيرة1/36. المدونة الكبرى لأبي سعيد عبد السلام بن حبيب التنوخي القيررواني قال الحطاب الرعيني : "المدونة أشرف ما ألف في الفقه من الدواوين، وهي أصل المذهب وعمدته. وذكر القاضي عياض في المدارك في ترجمة أسد بن الفرات عن سحنون أنه كان يقول: عليكم بالمدونة فإنها كلام رجل صالح وروايته أفرع الرجال فيها عقولهم وشرحوها وبينوها. وكان يقول: ما اعتكف رجل على المدونة ودراستها إلا عرف ذلك في ورعه وزهده وما عداها أحد إلى غيرها إلا عرف ذلك فيه. وكان يقول: إنما المدونة من العلم ب منزلة أم القرآن من القرآن تجزئ في الصلاة عن غيرها ولا يجزئ غيرها عنها". (مواهب الجليل غي شرح مختصر الشيخ خليل) التحميل المباشر: مجلد 1 مجلد 2 مجلد 3 مجلد 4
  9. أخي أبا البراء ،،، أنا علقت على تعليقك الذي كان تعليقا بعيدا عن المسلك العلمي في النقاش ، ولم تأت بجديد ،وأنا أفدتك بفائدة وأنت اتهمتني بالتعصب واتباع الهوى -سامحك الله- وأطلقت الكلام بدون أدلة ولا برهان أي جرح وأي تعديل تتكلم عنه يا أبا البراء!!!؟ هذه أقوال لأهل العلم كل أدلى بدلوه وليست خلافا فيمن يؤخد قوله أو يرد حتى تأتي بقاعدة الجرح المفسر مقدم على التعديل المجمل!!! مسألة الجمعيات مسألة يرى فيها بعض العلماء المنع وعدم الجواز لما تؤول إليه من مفاسد والبعض الآخر يرى أن تؤسس بشروط وضوابط وبحذر شديد من الوقوع فيما وقعت فيها كثير من الجمعيات الحزبية ، وإخواننا في كثير من مدن المغرب (وكذا عندكم في كندا) رأوا تأسيسها لما لحاجة الإخوة من الاجتماع لطلب العلم إذ هي السبيل الوحيد لذلك ، إذ أن كل نشاط أو اجتماع في البيوت بدون ترخيص يعد مخالفة لأولي الأمر كما تعلم ويعلم غيركم أخي أبا البراء لماذا هذا النشاط في المنتدى في هذه المسألة بالضبط ؟ أأليس هناك مسائل أخرى يجب الحذر والتحذير منها التي هي أولى من التحذير في مسألة أخذ الإخوة فيها بفتاوى أهل العلم؟ وجوابا على سؤالك أقول : بلى ، فالمؤمن يحب لأخيه ما يحب لنفسه ومن محبتي لك أن تستفيد من أدب العلماء وسمتهم ، وطلاب العلم في المغرب متوافرون ومن جهل شيئا عاداه ؛خاصة وأنتم في بلاد الكفر والشرك فقد تخفى عليكم كثير من الأمور، ومن محبتي لك أن أذكر لك واحدا منهم لعلك إذا هجرت بلاد الكفر أن تستفيد منه ألا وهو الأخ الطيب أبو إسحاق هشام لكصاص فقد أثنى عليه الشيخ محمد بن رمزان الهاجري حفظه الله كما أخبرني بذلك كثير من الإخوة الثقات. والله المستعان
  10. أخي أبا البراء شكر الله لك تعليقك المؤدب جواب الشيخ محمد بن هادي-حفظه الله- كان ليلة الثلاثاء 19 شوال 1431 هـ وكان ذلك ضمن " اللقاءات السلفية القطرية " تحت عنوان: "غربة أهل السنة"، والفتاوى التي نقلتها عن الشيخ موجودة في موقع ميراث الأنبياء بدون تاريخ فلا ندري المتقدم من المتأخر. وقولك بأن كلام الشيخ الذي نقلته قديم ليس كلاما علميا مؤصلا على الدليل والحجة والبرهان، قكل كلام لم يُبْنَ على الدليل فمصيره الرفض والرد ، وحيث لم يُعلم التاريخ كان عليك أخي الكريم التوقف إلى أن يظهر مرجح لأحدهما على الأخر لكن ؛ تنزلا على أن كلام الشيخ الذي يفيد جواز تأسيس الجمعيات بالشروط والضوابط قديم والفتاوى الذي نقلتها عن الشيخ حديثة ، أظهر لك تعارض في كلامه القديم مع كلامه الحديث !!!؟ كان عليك قبل أن تسطر يداك ما سطرته أن تحيط بكلام الشيخ كله وتمعن فيه إمعانا يجعلك تكبت نفسك عن التفوه بما لا ينبغي فالشيخ بعد أن ذكر مجموعة من الشروط والضوابط وقال :" فإذا قامت المؤسسة على هذا النحو فلا بأس"، وكلامه في المقاطع الصوتية حذر من حضور الجمعيات التي عُلم من الشيخ تحذيره الشباب إياها فقال:"أنا هذه الجمعيات كلها التي علمتم عني الكلام فيها.." فهل كلام الشيخ القديم يجيز الجمعيات بالشروط والضوابط ،والحديث يرى بالتحريم مطلقا !؟ فأنا لا يظهر لي تعارض في كلام الشيخ حتى يقال ذاك قديم وهذا حديث، وهل عُلم من فضيلة الشيخ تحذيره من جمعية الناضور أو غيرها من الجمعيات في المغرب؟ أبين لي وإلا فذاك خلق مثيري الشغب وقليلي الأدب والمنتدى ليس مزبلة يرتادها محبي اتهام طلاب العلم بأسوء النعوت وإنما جعلت للفائدة وتدارس العلوم والكلام الذي نقلته عن أبي العصماء – وأنا أحذرك أن تنقل كلاما لغير أهل العلم كما أحذرك أن تكون طُعمة مستساغة لكثير ممن يثير الشغب في هذا المنتدى- أنه ليس هناك طالب علم متمكن في المغرب يتحداني أن آتي بواحد منهم، فذاك نفي منه يدل على أنه استقصى المغرب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه وتبين له أنه ليس تمت طالب علم، فأقول كما قلت سابقا: قد علمت شيئا وغابت عنك أشياء، فهناك طلاب علم متمكنين -قدر الله لي الجلوس معهم في المغرب وفي بلاد الحرمين-نذروا أوقاتهم في سبيل طلب العلم الشرعي على أيدي العلماء بعيدين عن الفتن والشغب بين الإخوة السلفيين همهم جمع شمل السلفيين على السنة وإصلاح ذات البين فجزاهم الله خيرا ، وجهله لهم لا يدل على أنه ليس في المغرب طالب علم شرعي، ولا داعي لذكر أسمائهم فالسلفيون يعرفونهم ويعرفونه والله المستعان
×
×
  • اضف...