أم أسماء السلفية

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    347
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 2

نظرة عامة على : أم أسماء السلفية

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. هدية لك أختي بمناسبة حلول شهر رمضان

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله كل خير ألا يوجد مثله برواية ورش؟
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهذا رد الشيخ أبي فريحان الحارثي - حفظه الرحمن - على نشر نفس هذا الكتاب في منتديات نور اليقين: التعليق الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله لقد لفت نظري ما نُشر من عنوان لكتاب بـاسم " ما لا يسع المسلم جهله من ضروريات التفكر". فتعجبت جداً أن يكون هذا العنوان كتاباً للعلامة عبد الرحمن المعلمي. ولكن لا عجب ما دام أن الذي علق على الكتاب هو علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي، ولن أتكلم عن استكثار الحلبي من إخراجه للرسائل الكثيرة في كل عام باسم التحقيق والتعليق والتخريج. لكني سألقي الضوء ـ وباختصار ومن غير إسهاب ـ على هذه الرسالة الموسومة بـ: " ما لا يسع المسلم جهله من ضروريات التفكر ". فأقول: أولاً: الحلبي هنا دلس على القرّاء فأوهم بصنيعه هذا ومن خلال واجهة الغلاف أن هذا العنوان هو كتاب أو رسالة مستقلة للعلامة المعلمي، حيث كتب على الغلاف: ( ما لا يسع المسلم جهله من ضروريات التفكر من دُرر العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني ). كما أن هذا العنوان ليس عنواناً من كلام المعلمي رحمه الله في كتابه " التنكيل "، وسيأتي الكلام على ذلك. وأكدّ تدليسه للقارئ بقوله: تقديم وتعليق علي بن حسن .... ثانياً: تناقضه بين الأمس في الرسالة وبين ما هو عليه واليوم، حيث قال في مقدمته (ص 7): " فالواجب ألاّ يستوحش المسلم الحق من أي نقدٍ ـ بحق ـ يسمعه أو يقرؤه، سواء أكان موجها إليه أو إلى شيخه .... فلعل في ذلك النقد خيراً لم يُتبين في الحال وإنما سيظهر بعدُ في المآل ". فأقول: لماذا استوحشت عندما انتقدك المنتقدون الناصحون لك ؟؟؟ ثالثاً: استشهد الحلبي في مقدمته رسالته المذكورة (ص 8) بكلام لسلمان العودة ووصف المحاضرة بـ " النافعة " والمحاضرة كانت بعنوان: "لماذا نخاف من النقد" ولعل اللبيب يفهم الرسالة من عنوانها أما محتواها فكان على قول القائل: " إياكِ أعني واسمعي يا جاره " وكان في ذلك الوقت انتقاد الحكام في محاضرات القوم وخطبهم على أشُدّهه. وإذا علمتَ أن المقدمة كانت في 16/ صفر/ عام 1413هـ؛ فلك أخي القارئ أن تضع علامات استفهام عديدة. وعلى هذا أقول: استشهاد الحلبي بكلام العودة ووصفه المحاضرة بالنافعة وفي ذلك الوقت الذي اشتد تحذير علماء السنة السلفيين من سلمان العودة وثُلته؛ كان له الدافع والأثر الكبير في تأخر معرفة الشيخ المحدث ناصر الدين الألباني بأحوال سلمان العودة ورفاقه المهيجين الثوريين. الخلاصة: مثل هذه الرسائل والصادرة من تحت يد أمثال علي الحلبي لا يُثق بها ولا ننصح باقتنائها، فإنه وأمثاله يدسون السم في العسل، كما بينت أعلاه من نقله لكلام العودة وتناقضه بين كلامه بالأمس وتوحشه اليوم لمنتقديه وناصحيه، مع التدليس الشنيع على غلاف الكتاب. وأقول للقارئ الحصيف، إن نص كلام العلامة عبد الرحمن المعلمي هو ضمن رسالته " القائد في تصحيح العقائد " من كتابه " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من أباطيل " (2/ 190 ـ 202) تحقيق وتعليق الألباني، وفيه تعليقات نافعة حقاً له. فليرجع إليها. فالعنوان الذي ذكره الحلبي ليس كتاباً ولا رسالة للمعلمي ناهيك أن يكون عنوان فصلٍ فيما ذكرنا من كتاب " التنكيل " أو رسالة " القائد .. ". وأستغرب كثيرا جداً بعد معرفة حال الحلبي نجد من ينشر له ويروج لكتبه ونشاطاته، فالعلماء قديما وحديثاً يُحذرون من كتب المبتدعة حتى لا ينخدعوا بهم ويقعون في الشُّبه فتمرض القلوب وتعطب. كتبه أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي الاثنين 16 / 6 / 1433هـ. المصدر منقول من هنا
  3. انظر إلى همة النساء في طلب العلم في اليمن

    للرفع رفع الله قدر أخواتنا في دماج الخير وحفظهن من كل سوء ومن كل مكر ..
  4. تعالين نتدارس عن مايجوز أكله ومالايجوز أكله من الحيوانات

    البطريق: -يجوز أكله لأنه من صيد البحر -الدليل من الكتاب قوله تعالى : { أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما واتقوا الله الذي إليه تحشرون }[المائدة: 96]. -الدليل من السنة : عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في البحر "هو الطهور ماؤه الحل ميتته " -وهذا تفريغ لفتوى للشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى : نص السؤال يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله : هل يجوز أكل كلب البحر والبطريق , وإذا كان جائزا فهل يجوز أكل ميتته أم يذكى؟ الشيخ: كل ما لا يعيش إلا في البحر فإنه حلال لقوله تعالى (أحل لكم صيد البحر وطعامه) الآية ، كل ما لايعيش إلا في البحر فهو حلال ، ولو كان على صورة كلب أو على صورة حيّة أو على صورة عقرب أو..كله حلال ،يعني هذا من أنواع السمك ،السمك أنواع..نعم. http://www.alfawzan....php?q=node/2604
  5. تعالين نتدارس عن مايجوز أكله ومالايجوز أكله من الحيوانات

    ابن عرس : يحرم أكله -لأنه من السباع - الدليل من السنه " نهى النبي صلى الله عليه وسلم " عن كل ذي ناب من السباع "
  6. تعالين نتدارس عن مايجوز أكله ومالايجوز أكله من الحيوانات

    السلام عليكن أخواتي الأخت أم عبد العزيز اشترطت في موضوعها : الحمر، الفيل الْقُنْفُذِ، النِّيصِ، الْفَأْرَةِ، الْحَيَّةِ، الْحَشَرَاتِ كُلِّهَا، الْوَطْوَاطِ كلها لاتبدأ بحرف الألف وانما تلك التي في أولها هي ألف لام التعريف(ال)
  7. يوسف القرضاوي ينفي مصطلح الاختلاط ويقول انه دخيل

    ظننت أنها لكِ، فأحببت أن تكتبي اسمكِ في آخر المقال.
  8. تعالين نتدارس عن مايجوز أكله ومالايجوز أكله من الحيوانات

    جزاك الله كل خير بإذن الله تعالى لي عودة
  9. يوسف القرضاوي ينفي مصطلح الاختلاط ويقول انه دخيل

    جزاك الله خيرا هل المقال لك ؟
  10. نصيحه موجه من أخت غيوره للخليجيات في الحرم التبرج زاد عن حده

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الرجاء تصحيح الآية فهناك خطأ في كتابتها والصحيح : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ وجزاك الله خيرا على المقال وأسأل الله أن يهديناويهدي أخواتنا المسلمات.. اللهم آمين
  11. قواعد في كتابة الهمزة

    وإليك أحسن الله وجزاك كل خير وفيك بارك الله وجزاك الله كل خير
  12. على لسان يتيمة

    اللهم اغفر لوالدي وارحمه كلمات أيقظت المواجع التي لم تنم وأدمعت عيني التي لم تجف رغم مرور السنين على فقده ، الله المستعان ! جزاك الله خيرا
  13. نصر من الله وفتح قريب ( عاجل عن دماج ) للشيخ جمال بن فريحان - حفظه الله -

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحمد لله
  14. السلام عليكم أخواتي .....

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله أختي بين أخواتك
  15. عضو جديد السلام عليكم اخواتي الكريمات

    و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله بين أخواتك أختي أم أحمد ما شاء الله اللهم بارك ! ما أجمل أن تكون الأم وابنتها على نفس الدرب وعلى نفس الطريق وأي طريق هو طريق الحق والهداية هو سبيل المؤمنين أعاننا الله وإياكن على طاعته غبطتك حقيقة أختي اللهم بارك !!