هشام بنزهور أبو معاذ

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    353
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

نظرة عامة على : هشام بنزهور أبو معاذ

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    المغرب
  1. كلمة نفيسة للشيخ ابن برجس، هلا تأملتموها معشر أهل السنة والجماعة.

    من عوائق الطلب: أخذ العلم عن الأصاغر. للشيخ عبد السلام بن برجس العبد الكريم -رحمه الله تعالى- وذلك من كتابه "عوائق الطلب". قال رحمه الله: "لقد فشت ظاهرة أخذ العلم عن صغار الأسنان بين طلاب العلم في هذا الزمن. وهذه الظاهرة في الحقيقة داء عضال، ومرض مزمن، يعيق الطالب عن مراده، ويعوج به عن الطريق السليم الموصل الى العلم. وذلك لأن أخذ العلم عن صغار الأسنان، الذين لم ترسخ قدمهم في العلم، ولم تشب لحاهم فيه، مع وجود من هو أكبر منهم سناً، وأرسخ قدما، يضعف أساس المبتدئ، ويحرمه الاستفادة من خبرة العلماء الكبار، واكتساب أخلاقهم التي قوَّمها العلم والزمن... الى غير ذلك من التعليلات التي يوحى بها أثر ابن مسعود رضى الله عنه حيث يقول: (ولايزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، وعن أمنائهم وعلمائهم، فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا). وثبت الحديث عن أبى أمية الجمحي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر). وقد أختلف الناس في تفسير "الصغار" هنا، على أقوال ذكرها ابن عبد البر رحمه الله في " الجامع" (1/157) والشاطبي رحمه الله في الاعتصام (2/93). وقد ذهب أبن قتيبة _ رحمه الله _ الى أن الصغار هم صغار الأسنان، فقال على أثر ابن مسعود ألآنف الذكر: يريد لايزال الناس بخير ما كان علماؤهم المشايخ، ولم يكن علمائهم الاحداث، لأن الشيخ قد زالت عنه متعة الشباب، حدته، وعجلته، وسفهه، واستحب التجربة والخبرة، ولا يدخل عليه في علمه الشبهة، ولا يغلب عليه الهوى، ولا يميل به الطمع، ولا يستزله الشيطان استزلال الحدث، فمع السن: الوقار، والجلالة، والهيبة. والحدث قد تدخل عليه هذه الامور التي أمنت على الشيخ، فإذا دخلت عليه، وأفتى هلك وأهلك" اه. وقد روى ابن عبد البر عن عمر ابن الخطاب رضى الله عنه أنه قال: (قد علمت متى صلاح الناس، ومتى فسادهم: إذا جاء الفقه من قبل الصغير، استعصى عليه الكبير، وإذا جاء الفقه من الكبير تابعه الصغير فاهتديا). وروى ابن عبد البر أيضا عن أبى الأحوص عن عبد الله قال: (انكم لن تزالوا بخير مادام العلم في كباركم، فإذا كان العلم في صغاركم سفه الصغير الكبير). ففي هذين الاثرين تعليل لعدم الاخذ عن "الصغير" آخر غير الذي ذكره ابن قتيبة، وهو خشية رد العلم إذا جاء من الصغير. وعلى كل فإن لفظة "الصغير" عامة تتناول الصغير حسا ومعنى. وهذا الحكم ليس على إطلاقه في "صغير السن" فقد أفتى ودرس جماعة من الصحابة والتابعين في صغرهم، بحضرة الأكابر. الا أن هؤلاء يندر وجود مثلهم فيمن بعدهم، فإن وُجدوا، وعُلِم صلاحهم، وسُبِر علمهم فظهرت رصانته، ولم يوجد من الكبار أحد يؤخذ عنه العلوم التي معهم، وأُمِنت الفتنة فليؤخذ عنهم. وليس المراد أن يهجر علم الحدث مع وجود الاكابر كلا، وإنما المراد إنزال الناس منازلهم، فحق الحدث النابغ أن ينتفع به في المدارسة، والمذاكرة، والمباحثة... أما أن يصدر للفتوى، ويكتب اليه بالأسئلة فلا وألف لا، لأن ذلك قتل له، وفتنة وتغرير. قال الفضيل بن عياض رحمه الله: لو رأيت رجلا أجتمع الناس حوله، لقلت: هذا مجنون، من الذي أجتمع الناس حوله لا يحب أن يجود كلامه لهم. وقال أيضا: بلغني أن العلماء فيما مضى كانوا إذا تعلموا عملوا، وإذا عملوا شغلوا، وإذا شغلوا فقدوا، وإذا فقدوا طلبوا، فإذا طلبوا هربوا. فيا أيها الطلاب: إذا أردتم العلم من منابعه فهاؤهم العلماء الكبار، الذين شابت لحاهم، ونحلت جسومهم، وذبلت قواهم في العلم والتعليم، الزموهم قبل أن تفقدوهم، واستخرجوا كنوزهم قبل أن توارى معهم، وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر. تنبيه: في هذا الزمان اختل معيار كثير من العامة في تقييم العلماء، فجعلوا كل من وعظ موعظة بليغة، أو ألقى محاضرات هادفة، أو خطب الجمعة مرتجلا ... عالماً يرجع اليه في الافتاء ويؤخذ العلم عنه. وهذه رزية مؤلمة، وظاهرة مزرية، تطاير شرارها، وعم ضررها، إذا هي إسناد العلم الى غير أهله، وإذا وسد الأمر الى غير أهله فانتظر الساعة. فليحذر الطالب من أخذ العلم عن هؤلاء، الا إذا كانوا من أهل العلم المعروفين، فما كل من أجاد التعبير كان عالما، ولا كل من حرف وجوه الناس اليه بالوقيعة في ولاة أمور المسلمين، أو بذكر النسب لوفيات الايدز ونحوها يكون عالما. وليس معنى ما تقدم -كما يفهم البعض- عدم الاستماع اليهم، أو الانتفاع بمواعظهم، كلا، إنما المراد عدم أخذ العلم الشرعي عنهم ، وعدم رفعهم الى منازل العلماء ، والله الموفق.
  2. من يطعن في العلامة محمد علي فركوس ويمدح بن حنيفية هذا يهدم مصرا ويعوض الناس بعرا

    قد قيل: لكل داء دواء يستطب به*****الا الحماقة أعيت من يداويها وقيل أيضا: لقد أسمعت لو ناديت حيا****ولكن لا حياة لمن تنادي ولو نار نفخت بها أضاءت****ولكن أنت تنفخ في رماد فهؤلاء جمعوا بين الحماقة والبله، وبين موت القلب والعمى. نسأل الله السلامة!!!
  3. لا دفاعاً عن أئمة السنة السلفيين بل دفاعاً عن السنة والمنهج السلفي

    جزاك الله خيرا، أصبت، وما أكثرهم الآن!!!
  4. بيان من هم أسباب الفتن وأسسها ورؤوسها ومثيروها (الحلقة الاولى) http://www.rabee.net/ar/artdownload.php?id=199 بيان من هم أسباب الفتن وأسسها ورؤوسها ومثيروها (الحلقة الثانية) . http://www.rabee.net/ar/artdownload.php?id=198
  5. كشف جُرمٍ مشين للمدعو ( عبدالله زين العابدين) عن المداخلة وصورة السيسي مع الصليب اللعين

    جزاك الله خيرا.
  6. الحمد لله، تمكنت من تحميله اليوم، جزاك الله خيرا.
  7. بارك الله فيك، الرابط لا يعمل.
  8. (التقاء عابـر أم حلف خفــي بين المأربي وعرعور والحلبي ..؟ )

    جزاك الله خيرا،[تشابهت قلوبهم].
  9. طلب للإخوة المشرفين على موقع ميراث الأنبياء

    بادئ ذي بدء أتقدم بجزيل الشكر للإخوة بموقع ميراث الأنبياء على الجهود التي يبذلونها في نشر صوتيات أهل العلم وتقريب مجالسهم للعامة والخاصة. وأرجو من الله أن يسددهم ويوفقهم ويجعل أعمالهم في ميزان حسناتهم يوم القيامة. أرجو من المشرفين على الموقع أن يصححوا الرابط الذي يحيل على مجالس ميراث التأصيلية فهو لا يعمل . والله الموفق.
  10. أسطوانة صوتيات الشيخ الفاضل سليمان بن سليم الله الرحيلي حفظه الله تعالى

    بارك الله فيكم
  11. أسطوانة صوتيات الشيخ الفاضل سليمان بن سليم الله الرحيلي حفظه الله تعالى

    ممكن بارك الله فيكم فهرس بصوتيات الشريط
  12. شرح الرسالة المدنية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله / الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

    الرابط لا يعمل، والموقع الجديد لميراث لم أجد فيه الشرح المذكور، لعل إخواننا يدلونا على روابط أخرى
  13. هل يعتبر ذو الخويصرة من الصحابة ؟ العلامة زيد المدخلي رحمه الله

    الأخ عبد الرحمان الغنامي جزاك الله خيرا على الفوائد التي بثتها أعلاه.
  14. سئل الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله عن السيوطي فقال :

    رابط الرسالة لمن أراد تحميلها وهي رسالة قيمة في هذا الباب http://www.archive.org/download/abuyaala_jawab_wadih/jawab_wadih.pdf