اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أبو سهيل بن أحمد الدليمي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    1,091
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 16

اعرض كل المتابعين

نظرة عامة على : أبو سهيل بن أحمد الدليمي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    المغرب / الداخلة حرسها الله من أهل الأهواء والبدع

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    الحلقة الثانية من(كلام العلامة الألباني في  بعض المعاصرين من خلال مؤلفاته )

    الحلقة الثانية من(كلام العلامة الألباني في بعض المعاصرين من خلال مؤلفاته ) ٤_٥_الكوثري _عبدالله الغماري قال الألباني: و أوضح مثال على ذلك _اي أنهم لا يقيمون وزنا لجهود أئمة الحديث و علماءهم ونقادهم _الكوثري و عبد الله الغماري ، فقد ضعفواحديث الجارية الذي فيه سؤاله صلى الله عليه وسلم:أين الله؟ قالت في السماء قال صلى الله عليه وسلم:اعتقها فإنها مؤمنة،وتبعهم على ذلك ذاك الهالك في تقليدهم السقاف! بل إنه زاد عليهم طغيانا وغرورا فقال في(تعليقه على دفع شبهة التشبيه ص١٠٨):ونحن نقطع بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل :أين الله. وقال ص١٨٨ ذاك اللفظ المستبشع. يقول المستهتر هذا وهو يعلم أن الحديث متفق علي صحته عند علماء المسلمين متلقى بالقبول خلفا عن سلف واحتج به كبار الأئمة............)ص١١ السقاف مكرر يقول عنه : وبالجملة فهو جهمي جلد ينكر معاني أيات الصفات بطريق التأويل و التعطيل كما فعل بآيات الاستواء، وينكر أحاديث الصفات الصحيحة بادعاء ضعفها ومخالفة علماء الحديث والجرح والتعديل كهذا الحديث ونحوه كثير فهو يضعف قوله صلى الله عليه وسلم: رأيت ربي في احسن صورة، ويفتري في تخريجه على بعض الأئمة، كما يضعف أحاديث اليدين و القبضة و الأصابع والضحك و غيرها فلعل بعض إخواننا يتفرغون له و يكشفون للناس جهله و ضلاله و عواره،كفى الله المؤمنين شروره.ا.ه الصحيحة ص١٢ مكرر السقاف يقول عنه أيضا: إنك لا شك أو ريب دسيس بين المسلمين و من أعداء الإسلام كاليهود أو غيرهم لإفساد عقائدهم،و إيقاع البلبلة في صفوف عامتهم بما تبثه فيما ينسب إليك من المؤلفات التي تشعر أن من وراءك من يمدك في الغي و الطعن في أئمة المسلمين و حفاظهم كمثل قولك في كتاب ( التوحيد لابن خزيمة ) إنه كتاب شرك و تضعيفك لامام السنة حماد بن سلمة، و تكفيرك لشيخ الإسلام ابن تيمية ومن نحا نحوه و هذا كله مبثوث في المؤلفات المشار إليها و بخاصة التعليق على (دفع الشبه ) ص١٤ من الصحيحة. ٦ شعيب الأرناؤوط ذكره الشيخ في أكثر من موضع في كتبه و كان يحزنه جدا أن شعيبا الأرناؤوط يأخذ تحقيقاته و تخريجاته و ينسبها لنفسه و لا يثبتها للشيخ فمن ذلك قوله: و هذا مما استفاده الشيخ _ أي شعيب_ من تخريجي الآتي للحديث كما يظهر ذلك للقراء بأدنى تأمل، و هو أمر معروف عنه عند كل الذين يعملون تحت إشرافه ثم لا حمدا و لا شكرا. الصحيحة(٢١/١) ويقول عنه لما عزى إلى سلسلته الصحيحة حديثا:و مع ما في هذا العزو من الشيخ شعيب إلى كتاب الألباني من الجرأة الأدبية غير المعتادة منه. (٢٢/١)من الصحيحة. ٧ حسن عبد المنان هذا أيضا ذكره الألباني كثيرا و رد عليه و لقبه (بهدام السنة) و هو كما قال _و الله المستعان قال عنه: و هناك شخص آخر ابتلي الناس و المكتبة الإسلامية به أخيرا ممن يصدق فيه المثل المعروف ( تزبب قبل أن يتحصرم ) كالذي قبله ، و لكنه يختلف عنه في اسلوبه؛ فذاك يشكك الناس في السنة في الطعن في شخص الألباني ورميه بالنقائص و الجهل ! وهذا يتظاهر بالثناء على الالباني وتقدير علمه، و لكنه يطعن في السنة مباشرة بتضعيفه الأحاديث الصحيحة التي صححها العلماء. الصحيحة (١٧/١) ثم ذكر الشيخ _ رحمه الله _ بضعة أحاديث مما ضعفها من السلسلة الصحيحةللألباني و يقول عنه أيضا: و إن من عجبه وغروره انه يتقوى في التضعيف المذكور بالشيخ شعيب الأرناؤوط فيختمها بقوله : وافقني على تضعيفه الشيخ شعيب . (٢٠/١) وقال عنه : فجاء هذا الباغي على السنة، فاخرجه منه إلى ضعيفته (٥٥/٥٢٩) قلت نور الدين : يقصد الشيخ رحمه الله أن هذا الباغي أخرج حديث أنس بن مالك قال: قال رجل يا رسول الله أحدنا يلقي صديقه ؛ اينحنى له ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا . قال فيلتزمه و يقبله ؟ قال : لا . قال فيصافحه؟ قال : نعم إن شاء. و الحديث حسنه الألباني في تخريجه رياض الصالحين النووي رقم( ٣٩٣) و في الصحيحة برقم (١٦٠) ، ثم جاء هذا المعتدي فحقق (رياض الصالحين ) و حكم عليه بالضعف تعقيبا على الالباني فرد الشيخ عليه بقوله : و أخذ يضعف طرقه الأربعة دون أن يفرق بين ضعف يستشهد به و ضعف لا يستشهد به ! و قاس ذلك على طرق حديث الطير ؛ يعني: (انا مدينة العلم و علي بابها ) ، و شتان بين الحديثين فإن هذا ليس في الأحاديث الصحيحة ما يشهد لمعناه، بل هو من أحاديث الشيعة المرفوضة كما حققه شيخ الإسلام بن تيمية في المنهاج بخلاف حديث الترجمة فقد جرى عليه عمل السلف به فيما يتعلق بالمصافحة و ترك الانحناء و التقبيل عند اللقاء على ما هو مبين في محله. ثم متى كان للقياس دخل في تضعيف الأحاديث او تصحيحها؟! و هذا وحده يكفي للدلالة على أن الرجل وضع لنفسه قواعد لنقد الأحاديث لا أصل لها عند العلماء، و في الوقت نفسه يخالف قواعدهم و أحكامهم المتفرعة عنها. ا.ه قلت نور الدين: و قد رد عليه الشيخ الألباني رحمه الله و على اعتداءاته على السنة النبوية في مواطن كثيرة من كتبه ، بل قد افرد كتابا خاصا في الرد على هذا الهدام للسنة كما لقبه الألباني رحمه الله بذلك عنوانه (النصيحة بالتحذير من تخريب ابن عبد المنان لكتب الأئمة الرجيحة و تضعيفه لمئات الأحاديث الصحيحة ) ٨ محمد على الصابوني قال الشيخ رحمه الله:( تنبيه ) وقع خطأ مطبعي فاحش في تفسير ابن كثير (٤٢/٣) فإنه ساق فيه رواية أحمد من طريق ابن لهيعة عن زبان المتقدمة من روايته عن سهل بن معاذ بن أنس ، فتحرف على الطابع (بن أنس ) إلى(عن أنس )! فصار الحديث من مسند أنس! و لم ينتبه لهذا الخطأ الشيخ الصابوني لجهله الشديد بهذا العلم الشريف فجعل الحديث في (مختصره ٣٧٩/٢) من رواية أحمد عن أنس! و هذا مما لا أصل له في كتب السنة إطلاقا و مع هذا الخطأ الفاحش منه، فإن ايراده لهذا الحديث الضعيف مما يؤكد جهله المذكور، و يدل على كذبه فيما ادعاه في مقدمة (مختصره )أنه لم يورد فيه إلا الأحاديث الصحيحة، و قد نبهت على كثير من أحاديثه الواهية في مناسبات كثيرة من هذه السلسلة و غيرها، فانظر مثلا مقدمة المجلد الرابع من (الضعيفة ص٧) و مقدمة (الصحيحة )المجلد الرابع أيضا(ص_ه_م )الأمر الذي يجعل الباحث يقطع بأنه دعي يتشبع بما لم يعط و الله المستعان. (الصحيحة٦١/١)رقم الحديث (٢١). ٩- محمد نسيب الرفاعي قال عنه : و قصر ابن كثير في تفسيره (١٢١/٢)فلم يعزه إلا لابن أبي حاتم! و قلده مختصرا (تفسيره) و المتشبعان بما لم يعطيا! و زاد الرفاعي أنه بيض له في فهرس المجلد الثاني ؛ فلم يصححه كما فعل بأكثر أحاديثه، و فيها الكثير مما لا يصح، كما هو مبين في مواضع من (الضعيفة) و ماذلك إلا لجهله بذلك العلم الشريف، هو و ابن بلده! و إلا لصرحا بصحته ، فإن إسناد ابن أبي حاتم إسناد مسلم و إن جهلا رواية مسلم إياه. فالله المستعان. الصحيحة (٨١/١) رقم الحديث( ٣٥) محمد نسيب الرفاعي _و الصابوني مكرر قال عن حديث "عجبت لأمر المؤمن.......الخ"و عزاه الحافظ بن كثير في تفسيره (٢٣٣/٢)الأعراف ل(الصحيحين) و هو وهم و قلده فيه نسيب الرفاعي في مختصره(٢٢٤/٢) و تلاه بلديه الصابوني في (مختصره أيضا ٣٧/٢)و لولا أنهما ذكرا في مقدمتيهما ما يُشعر القراء بأنهما من أهل المعرفة بهذا العلم الشريف تصحيحا و تضعيفا،و هم من اجهل الناس به كما يدل عليه كتاباهما و نبهت في الضعيفة على كثير من الأحاديث الضعيفة التي صححاها لولا ذلك لما تعرضت لهما بذكر! و لو كانا من أهل المعرفة لما قلداه في هذا الوهم.........الخ.الصحيحة (٢٧٧/١) رقم ١٤٧ عبد الوارث الكبير قال رحمه الله:ثم وقفت على العدد (٨٢)من (مجلة العربي ) الكويتية (ص١٤٤) تحت عنوان "أنت تسأل ونحن نجيب " بقلم المدعو : عبد الوارث الكبير ؛ جوابا له على سؤال عما لهذا الحديث من الصحة و الضعف ؟ فقال : أما حديث الذباب، و ما في جناحيه من داء و شفاء؛ فحديث ضعيف ، بل هو عقلا حديث مفترى ، فمن المسلم به أن الذباب يحمل الجراثيم و الاقذار .......و لم يقل أحد: إن في جناحيه الذبابة داءا و في الآخر شفاءا إلا من وضع هذا الحديث او افتراه ، و لو صح ذلك لكشف عنه العلم الحديث الذي يقطع بمضار الذباب و يحض على مكافحته. قال الألباني: و في الكلام _على اختصاره_ من الدس و الجهل ما لابد من الكشف عنه؛ دفاعا عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و صيانة له من أن يكفر به من قد يغتر بزخرف القول ! فأقول: اولا: لقد زعم أن الحديث ضعيف يعني من الناحية العلمية الحديثية بدليل قوله: ( بل هو عقلا حديث مفترى) وهذا الزعم واضح البطلان، تعرف مما سبق من تخريج الحديث من طرق ثلاث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلها صحيحة، وحسبك دليلا على ذلك أن أحدا من أهل العلم لم يقل بضعف الحديث؛ كما فعل هذا الكاتب الجرئ! ثانيا: لقد زعم انه حديث مفترى عقلا! وهذا الزعم ليس وضوح بطلانه بأقل من سابقه؛ لأنه مجرد دعوى، لم يسق دليلا يؤيده به سوى الجهل بالعلم الذي لا يمكن الإحاطة به، الست تراه يقول: ولم يقل أحد..... ولو صح؛ لكشف عنه العلم الحديث....؟! فهل العلم الحديث- أيها المسكين!- قد أحاط بكل شئ علما، ام ان أهله الذين لم يصابوا بالغرور- كما أصيب من يقلدهم منا- يقولون: إننا كلما ازددنا علما بما في الكون واسراره؛ ازددنا معرفة بجهلنا، وان الأمر بحق كما قال الله تبارك وتعالى:( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) واما قوله: أن العلم يقطع بمضار الذباب و يحض على مكافحته؛ فمغالطة مكشوفة؛ لأننا نقول: إن الحديث لم يقل نقيض هذا، وإنما تحدث عن قضية أخرى لم يكن العلم يعرف معالجتها، فإذا قال الحديث: إذا وقع الذباب....) ؛ فلا أحد يفهم- من العرب ولا من العجم؛ اللهم إلا العجم في عقولهم وافهامهم- أن الشرع يبارك في الذباب ولا يكافحه! ثالثا: قد نقلنا فيما سبق ما أثبته الطب اليوم؛ من أن الذباب يحمل في جوفه ما سموه ب( مبعد البكتيريا) القاتل للجراثيم، وهذا وان لم يكن موافقا لما في الحديث على وجه التفصيل؛ فهو في الجملة موافق لما استنكره الكاتب المشار إليه وأمثاله من اجتماع الداء والدواء في الذباب، ولا يبعد أن يأتي يوم تنجلي فيه معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم في ثبوت التفاصيل المشار إليها علميا،( ولتعلم نبأه بعد حين) وان من عجيب أمر هذا الكاتب وتناقضه؛ انه في الوقت الذي ذهب فيه إلى تضعيف هذا الحديث؛ ذهب إلى تصحيح الحديث:( طهور الإناء الذي يلغ فيه الكلب أن يغسل سبع مرات إحداهن بالتراب) فقال: حديث صحيح متفق عليه. فإنه إذا كانت صحته جاءت من اتفاق العلماء او الشيخين على صحته؛ فالحديث الأول أيضا صحيح عند العلماء بدون خلاف بينهم؛ فكيف جاز له تضعيف هذا وتصحيح ذاك؟! ثم تأويله تأويلا باطلا يؤدي إلى أن الحديث غير صحيح عنده في معناه؛ لأنه ذكر أن المقصود من العدد مجرد الكثرة، وان المقصود من التراب هو استعمال مادة مع الماء من شأنها إزالة ذلك الأثر! وهذا تأويل باطل، بين البطلان، وان كان عزاه للشيخ محمود شلتوت عفا الله عنه. فلا ادري أي خطأيه اعظم؟! اهو تضعيفه للحديث الأول وهو صحيح؟! ام تأويله للحديث الآخر وهو تأويل باطل؟! . انتهى راجع الصحيحة ص ٩٨ - ٩٩- ١٠٠ قلت نورالدين: وقد كشف العلم الحديث ما أخبر به نبينا صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين وان كنا لا يهمنا هذا لأننا كمسلمين فنحن مستيقنين كل الاستيقان بصدق وصحة كلامه صلى الله عليه وسلم ولا نحتاج إلى علم حديث يثبت لنا صدق ما قاله صلى الله عليه وسلم كتبه وجمعه/ نورالدين بن يوسف الخضير حفظه الله
  2. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    جديد / تزكية الشيخ طلعت زهران للشيخ نوردين الخضير حفظ الله الجميع

    بسم الله الرحمن الرحيم تزكية الشيخ طلعت زهران للشيخ نور الدين إبن يوسف الخضير المصري حفظ الله الجميع رابط ملف الصوت المباشر: https://e.top4top.net/m_810dcm661.mp3
  3. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    مطوية بعنوان أنواع النفاق العملي

    جزاكم الله خيرً وشكر الله لكم أخي الفاضل
  4. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    وهذا يسأل عن نصيحتي لطلبة العلم في التبديع للأشخاص./الشيخ: محمد بن هادي المدخلي

    جزاكم الله خيراً
  5. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    الإسعاف بإيضاح موقف الحق حال الاختلاف

    جزاكم الله خيراً شيخنا عبيد ورفع الله قدركم في الداريين ونفعنا الله بعلمكم وجعل ما كتبته في ميزان حسناتكم
  6. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    نقض كلام الشيخ السدلان في الشيخ ربيع الذي يشغب به غلاة المميعة وجفاة الحدادية وصاحب الحمامات الفتان (1)

    جزاكم الله خيراً شيخنا يوسف ونفع الله بكم وحفظ الله العلامة ربيع المدخلي وجعله الله شوكة في حلوق اهل البدع
  7. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    الدفاع عن علماء السنة الأخيار/حسن العراقي

    جزاكم الله خيرا وبارك في اخينا الفاضل حسن ورفع الله قدر الجميع
  8. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    "أسئلة مهمة لأبناء الأمة في العقيدة"

    جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم اخي الفاضل ونسأل الله أن يبارك في جهودكم المباركة
  9. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    إسعاف ذوي البصيرة والبصر بالتحذير من أمر خطير يشاع حول ليلة القدر

    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ورفع الله قدركم في الداريين ونسأل الله أن يبارك فيكم وفي علمكم
  10. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    [للنشر والتعميم ] تنبيه وتحذير ! بخصوص ما نسب لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله...

    جزاكم الله خيرا ونسأل الله أن يحفظ مشايخ السلفيين من المندسيين وأهل البدع والأهواء وقد قال الشيخ ربيع حفظه الله : "الحق مُرٌّ على كثير من الناس، إلا من يوفقهم اللّه." عمدة الأبي - ص76
  11. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    قواعد سلفية خالفها الدسيسة ابن عطايا

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم اسامة العتيبي قد فضحه الله وفضح نفسه بما خالف علماء الكبار السلفيين وكان يثني عليهم بل أصبح يحطب من هنا وهناك حتى يتنصر لفسه لو خالف منهج السلف وما يسير عليه أهل العلم السلفيين... والله المستعان بل اصبح اتباعه يطعنون ويصفون السلفيين والشيخ ربيع حفظه الله بكلام سيء لا يصدر ممن ينتسب الي السلفية ....
  12. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    دروس وعِبر من سيرة أهل الحديث والأثر-  الموعظة السَّادسة - بقلم حسن العراقي

    بارك الله فيكم اخي الفاضل وجزى الله خيرا شيخنا الفاضل حسن ونفعنا الله بعلمه
  13. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    أرجو توضيح هذه العبارة: القرآن كلام الله منه بدأ وإليه يعود، وأنه كلام الله من جميع جهاته؟

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
  14. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    الرد على سالم بن سعد الطويل في ثلاث مسائل قائمة على تبنِّيه القاعدة الفاسدة: (لا يلزمني)

    جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم أخي الفاضل
  15. أبو سهيل بن أحمد الدليمي

    لا يجــــــوز لـمـــن ارتكب ذنباً وتاب منه أن يخبر به غيره لأن هذا من كشف ستر الله عز وجل

    جزاكم الله خيرا
×