أبو أسامة سمير الجزائري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    7,580
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 23

اعرض كل المتابعين

نظرة عامة على : أبو أسامة سمير الجزائري

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    بلعباس بالغرب الجزائري

آخر زوار ملفى الشخصى

عدد زيارت الملف الشخصى : 6,080
  1. *من طرائف اللغة العربية*

    *3⃣من طرائف اللغة العربية* بيتان غريبان * هذا البيت *لا يتحرك اللسان بقراءته* : آب همي وهم بي أحبابي همهم ما بهم وهمي مابي ------ ------ ------ * وهذا البيت *لا تتحرك بقراءته الشفتان* : قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي ------------ إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع حيث ان *هذا البيت يقرا من الجهتين* كلمة كلمة *مودته تدوم لكل هول **** *وهل كل مودته تدوم* --------------- بعدما اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام . *خطبه بدون حرف الألف* : حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ . رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله . ----------- *خطبه بدون نقط* : الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، --------------- إنها اللغة العربية لغة القرآن وهي تشكو جفاء أهلها.
  2. نادرة عزيزة جدا .. ! الإمام الغديان يسأل الإمام ابن باز عن وصفة لعلاج قسوة القلب بحضور الإمام ابن عثيمين - رحمهم الله أجمعين - !! الشَيْخُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الرَحْمَنِ الغُدَيَّان : وَ هَذَا يُرِيدُ مِنْكُم وَصْفَةً نَاجِعَةً فِي إِزَالَةِ قَسْوَةِ الْقَلْبِ. الشَيْخُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْن بَاز : قَسْوَةُ القَلْبِ لَهَا أَسْبَابٌ أَعْظَمُهَا: البُعْدُ عَنِ اللهِ وَ الْإِقْبَالُ عَلَى الدُنْيَا وَعَلَى الشَهَوَاتِ وَالمَعَاصِي. الْبُعْدُ عَنِ اللهِ هُوَ سَبَبُ الْقَسْوَةِ وَكُلُّ مَعْصِيَةٍ مِنْ أَسْبَابِ الْقَسْوَةِ قَالَ تَعَالَى: { وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } [الزخرف/36] وَقَالَ عَنْ أَهْلِ الْكِتَابِ { فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ } [الحديد/16] بِسَبَبِ عَدَمِ خُشُوعِهِمُ وَعَدَمِ ذِكْرِهْمُ للهِ وَطُولِ الْأَمَدِ قَسَتْ الْقُلُوبُ. وَقَالَ عَلَيْهِ الصَلَاةُ وَالسَلَامُ : أَكْثِرُوا مِنْ ذِكْرِ اللهِ - عَلَيْكُم بِالإِكْثَارِ مِنْ ذِكْرِ اللهِ فَإِنَّهُ [...] مِنَ اللهِ [...]. وَالمَقْصُودُ أَنَّ ذِكْر اللهِ جَلَّ وَعَلَا مِنْ قِرَاءَةِ القُرْآنِ وَالتَسْبِيحِ وَالتَهْلِيلِ وَالتَحْمِيدِ وَالتَكْبِيرِ مِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ لِينِ الْقَلْبِ وَيَقَظَتِهِ [...] وَ الْمَعَاصِي وَالْغَفْلَةُ مِنْ أَسْبَابِ قَسْوَتِهِ وَبُعْدِهِ عَنِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ. وَوَصِيَّتِي لِلْجَمِيعِ الْإِكْثَارُ مِنْ ذِكْرِ اللهِ، التَسْبِيحِ وَالتَهْلِيلِ وَالتَحْمِيدِ وَمُجَالَسَةِ الذَاكِرِينَ وَالْإِكْثَارِ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ لَيْلًا وَنَهَارًا مِنَ المَصْحَفِ وَعَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، كُلُّ هَذَا مِنْ أَسْبَابِ لِينِ الْقَلْبِ مَعَ الْحَذَرِ مِنَ المَعَاصِي كُلِّهَا وَمَعَ المُحَافَظَةِ عَلَى صَلَاةِ الجَمَاعَةِ، كُلُّهَا مِنْ أَسْبَابِ لِينِ الْقَلْبِ وَالمَعَاصِي كُلُّهَا مِنْ أَسْبَابِ قَسْوَتِهِ وَالْغَفْلَةُ عَنِ اللهِ مِنْ أَسْبَابِ قَسْوَتِهِ وَهَكَذَا مُجَالَسَةُ الغَافِلِينَ مِنْ أَسْبَابِ قَسْوَةِ القُلُوبِ. نَسْأَلُ اللهَ لَنَا وَلِلْجَمِيعِ التَوْفِيقَ وَالهِدَايَةَ . وَفَّقَ اللهُ الجَمِيعَ وَثَبَّتَنَا عَلَى الهُدَى وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ. ◄[ لقاء جمع كبار العلماء في مدينة جدة عام 1412 رحم الله الجميع ] لتحميل الصوتية و الاستماع : http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=40827&d=1393002185
  3. كيف تتعلم نصف النحو في ربع ساعة ؟!

    كيف تتعلم نصف النحو في ربع ساعة ؟! الكَلِمَةُ في اللغَةِ العَرَبيَّةِ إمَّا اسْمٌ أو فِعْلٌ أو حَرْفٌ. وإعْرَابُ الأفْعَالِ والحُرُوْفِ سَهْلٌ، حَيْثُ يُعْرَبُ الفِعْلُ فِعْلًا (ماضِيًا أو مضارِعًا أو أمرًا) ويعرب الحَرْفُ حَرْفًا (حرفُ جرٍّ أو عطفٍ أو توكيدٍ أو نحوها). ولَكِنْ كَيْفَ نُعْرِبُ الأسْمَاءَ؟ إعِرَابُ الأسْمَاءِ لا يَتَعَدَّي عَشْرَ حَالاتٍ هي نصف النحو: - مُبْتَدَأٌ أو خَبَرُهً. - فَاعِلٌ أو مَفْعُولُهً. - مُضَافٌ أو مُضَافٌ إليْهِ. - نَعْتٌ أو حَالٌ. - والتَّاسِعَةُ والعَاشِرةُ: أنَّهُ قَدْ يَأتِي مَجْرُوْرًا بَعْدَ حَرْفِ الجَرِّ، أو تمييزًا بعد العدد. فَإذَا عَجَزْتَ عَنْ إعْرَابِ الاسْمِ فَابْحَثْ فِي هَذِهِ العَشْر فَلَنْ يَتَعَدَّاهَا إنْ شَاءَ الله، وتَكُوْنُ بِذَلِكَ قَدْ اسْتَوْعَبْتَ ثلاثة أرباع النَّحْوِ، ولا تشغلن بالك بالربع الأخير فإنه من شغل النُّحَاة الذين صنعتُهُم النَّحْوَ ونَحْوَهُ.. #منقول
  4. المرأة إذا تخاصمت مع زوجها هل الأفضل أن تخرج من بيتها إلى بيت أهلها، أو تبقى في بيتها؟

    بوركتم
  5. لا يلزم من مجرد العزو إلى كتاب؛ تزكية الكاتب  أو توثيق الكتاب جميعه

    شتات ... لا يلزم من مجرد العزو إلى كتاب؛ تزكية الكاتب أو توثيق الكتاب جميعه، أو قبول كل اجتهاداته، أو شيء آخر. وهذا حال أهل العلم في تصانيفهم ومؤلفاتهم قديماً وحديثاً. ومجرد خطأ العالم الذي نعرفه بالسنة لا يلزم منه ترك العزو إلى كتبه والإحالة إليها إذا استفدنا منه. وهذا غير مسألة الرجوع إلى كتب أهل البدع والنقل منها. هذا شيء وهذا شيء! وقد يحصل من العالم في وقت ما أن ينقل من كتب رجل ثم يتبين له حاله فيحذر منه، وهذا لا ينقص من قدر العالم، و لا يزكي حال من انكشف أمره وأنه من أهل البدع. والله الموفق! الشيخ محمد بازمول
  6. لفتات ... المرأة إذا تخاصمت مع زوجها هل الأفضل أن تخرج من بيتها إلى بيت أهلها، أو تبقى في بيتها؟ الذي يظهر أن المشروع لها وهو الأفضل بل الواجب عليها، أن لا تخرج من بيتها إلا إذا خشت زيادة الشر والفساد؛ ألا ترى أن الله تعالى يقول: ({وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} [الطلاق: 1]؛ فإذا كان هذا في المطلقة فمن باب أولى في الخصومة التي لم تصل إلى هذا الحد! الشيخ محمد بازمول
  7. شخص كان أفقه من الامام مالك وقال الشافعى ندمت على عدم صحبته فمن هو ؟؟

    وإياكم أخي المكرم
  8. شخص كان أفقه من الامام مالك وقال الشافعى ندمت على عدم صحبته فمن هو ؟؟

    شخص كان أفقه من الامام مالك وقال الشافعى ندمت على عدم صحبته فمن هو ؟؟ كان يتصدق كل يوم على 300 مسكين، ويصنع الحلوى لطلبة العلم ويضع فيها دنانير الذهب! أهدى إليه الإمام مالك صينية فيها تمر، فأعادها مملوءة ذهباً. وَكَانَ يصنع لأَصْحَابه (الفالوذج) وَيضع فِيهِ الدَّنَانِير؛ ليحصل لكل من أكل كثيرًا أَكثر من صَاحبه . كان باش الوجه رقيق القلب يطعم الصغار بيده ويمشي في خدمه المساكين ، ما سأله أحد عطاء إلا وصله، ولا حاجه إلا قضاها. كَانَ دَخْلُه فِي كُلِّ سَنَةٍ ثَمَانِيْنَ أَلْفَ دِيْنَارٍ ، مَا أَوْجَبَ اللهُ عَلَيْهِ زَكَاةَ دِرْهَمٍ قَطُّ؛ من كثرة إنفاقه في سبيل الله ، فما حال حول على هذه الأموال، ولا حتى ما يبلغ النصاب منها. كان يجلس للمسائل ، يغشاه الناس، فيسألونه، ويجلس لحوائج الناس ، لا يسأله أحدٌ فيرده، كبُرت حاجته أو صغُرت، وكان يُطعم الناس في الشتاء الهرائس بعسل النحل وسمن البقر، وفي الصيف سويق اللوز في السكر؛ حيث أنه كان تاجر عسل. أهدى ثلاثة أنفسٍ بثلاثة آلاف دينارٍ: احترقت دار ابن لهيعة؛ فبعث إليه بألف دينارٍ، وحج فأهدى إليه مالك بن أنسٍ رطبًا على طبقٍ، فرد إليه على الطبق ألف دينارٍ، ووصل منصور بن عمارٍ القاضي بألف دينارٍ، وقال: لا تسمع بهذا ابني فتهون عليه، فبلغ ذلك شعيب ابنه، فوصله بألف دينارٍ إلا دينارًا، وقال: إنما نقصتك هذا الدينار؛ لئلا أساوي الشيخ في عطيته!. يعني والده. أتته امرأةٌ ومعها قدحٌ، فقالت: إن زوجي يشتكي، وقد نعت (وُصف) له العسل، فقال: اذهبي إلى أبي قسيمة (عامله) فقولي له يعطيك مطرًا من عسلٍ، (والمطر: الفَرَق، والفَرَق عشرون ومائة رطلٍ)، فذهبت، فما لبث أن جاء أبو قسيمة، فسارَّه بشيءٍ، لا أدري ما قال له، فرفع رأسه إليه فقال: اذهب فأعطها مطرًا، إنها سألت بقدرها، وأعطيناها بقدرنا. إنه اللَّيْث بن سعد، كَبِير مصر، أميز من بهَا فِي عصره، بِحَيْثُ أَن النَّائِب وَالْقَاضِي تَحت أمره ومشورته. وَكَانَ الشَّافِعِي يتأسف على فَوَات لقِياه، وَكَانَ يحسن الْقُرْآن والنحو ويحفظ الشّعْر والْحَدِيث، حسن المذاكرة. كان يقول عنه الشافعي: اللَّيْث أفقه من مَالك إِلَّا أَن أَصْحَابه لم يقومُوا بِه. قال قتيبة بن سعيد: كان اللَّيْث بن سعدٍ يركب في جميع الصلوات إلى الجامع، ويتصدق كل يومٍ على ثلاثمائة مسكينٍ. ولد الليث بن سعد رحمه الله في قلقشندة (إحدى قرى محافظة القليوبية بمصر) سنة 94هـ، وتوفي رحمه الله بمصر، يوم الجمعة، في النصف من شعبان، سنة 175هـ، وكان عمره إحدى وثمانين سنة. قال خالد بن عبدالسلام الصدفي: شهدت جنازة اللَّيْث بن سعدٍ مع والدي، فما رأيت جنازةً قط أعظم منها، رأيت الناس كلهم عليهم الحزن، وهم يعزي بعضهم بعضًا، ويبكون، فقلت: يا أبت، كأن كل واحدٍ من الناس صاحب هذه الجنازة، فقال: يا بني، لا ترى مثله أبدًا. ولم يشتهر مذهبه لأن تلامذته لم يقوموا به وقد فاق في علمه الإمام مالك. المصادر: تاريخ دمشق لابن عساكر (50/377). الوافي بالوفيات (24/ 312). تاريخ بغداد للخطيب البغدادي (14 /524). حلية الأولياء لأبي نعيم (7/ 319). سير أعلام النبلاء (7/ 213). رحم الله الإمام صاحب الفقه والقرآن منقول
  9. ماتت همتنا في طلب العلم!

    ‏ماتت همتنا في طلب العلم!! قال الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم رحمه الله تعالى: وأنا أعرف في زمننا هذا رجلا خصّص وقت حفظ المتون عندما تستوقفه إشارات المرور،وهو خارج إلى أشغاله!!!،فحفظ؛ الواسطية والتوحيد والأصول الثلاثة وكشف الشبهات والرحبية والآجرمية وغيرها. {التمني«٣٣»}
  10. التعقبات لما في توضيحات مرابط من طعونات ومغالطات الجزء الثاني

    http://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=22708
  11. 7 مسائل تتعلق بسنة الفجر

    وفيكم بارك الله
  12. العقيقة في سؤال وجواب

    للفائدة
  13. توحيد الألهية في سؤال وجواب

    للفائدة
  14. الشيخ عبداللطيف بن حسن/ت١٢٩٣) في معرض جواب له عن قول أحدهم القهوة محرمة!

    (الشيخ عبداللطيف بن حسن/ت١٢٩٣) في معرض جواب له عن قول أحدهم ( القهوة محرمة! ) قال : " .. بل ربما كان شاربها -القهوة- أقوى الذهن، حاد الإدراك، جيد الحافظة ". عيون الرسائل ٨٣٣/٢
  15. رحل الحاكم الفاسد (الربيع العربي) فهل زال الفساد؟!

    #سقط_النظام_ثم_ماذا_بعد ؟!! ══════════ ▪رحل الحاكم الفاسد (الربيع العربي) فهل زال الفساد؟! ══════════ يجيبك العلامة ابن القيم - رحمه الله- قال رحمه الله منذ ما يقارب ثمان مائة عام : ══════════ وتأمل حكمته تعالى في ان جعل ملوك العباد وأمراءهم وولاتهم من جنس اعمالهم بل كأن #أعمالهم_ظهرت_في_صور_ولاتهم_وملوكهم : - فإن استقاموا استقامت ملوكهم . - وإن عدلوا عدلت عليهم . - وإن جاروا جارت ملوكهم وولاتهم . - وإن ظهر فيهم المكر والخديعة فولاتهم كذلك . - وإن منعوا حقوق الله لديهم وبخلوا بها ؛ منعت ملوكهم وولاتهم ما لهم عندهم من الحق وبخلوا بها عليهم . - وإن اخذوا ممن يستضعفونه مالا يستحقونه في معاملتهم اخذت منهم الملوك مالا يستحقونه وضربت عليهم المكوس والوظائف وكلما يستخرجونه من الضعيف يستخرجه الملوك منهم بالقوة فعمالهم ظهرت في صور اعمالهم . وليس في الحكمة الالهية ان يولى على الاشرار الفجار الا من يكون من جنسهم . ولما كان الصدرالاول خيارالقرون وأبرَّها كانت ولاتهم كذلك فلما شابوا شابت لهم الولاة فحكمة الله تأبى ان يولي علينا في مثل هذه الازمان مثل معاوية وعمر بن عبدالعزيز فضلا عن مثل ابي بكر وعمر بل ولاتنا على قدرنا وولاة من قبلنا على قدرهم وكل من الامرين موجب الحكمة ومقتضاها . أهـ ══════════ مفتاح دار السعادة ( 2 / 177 - 178 ) ══════════ #لا_سبيل_للتغيير_إلا_بتغيير_أنفسنا ... #استقم_أنت_يستقم_حاكمك...