اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أم عبيدة السلفية الأثرية

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    350
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 21

اعرض كل المتابعين

نظرة عامة على : أم عبيدة السلفية الأثرية

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. أم عبيدة السلفية الأثرية

    نصيحة لنفسي ولأخواتي وإخوتي في الله...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. حياكن الله وبياكن أخواتي في الله... أدامني الله وإياكن على طريق الحق الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ...ولزوم غرز علمائنا الكبار الثقات الأثبات الراسخين في العلم من لهم قدم ثابتة في العلم وثبات على الحق بتوفيق الله وتثبيته وهدايته وذلك من بركة العلم النافع الخالص لله بنية صالحة مخلصة لله ....وكما قال نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم .. [ البركة مع أكابركم ] فالكبار سنا وعلما هم أبعد عن الخطأ وأبعد عن التسرع والطيش والزلل ، فقد اكتسبوا الحكمة والفراسة لمن حباه الله ذلك بفضله ومنه ..فتجد العالم الكبير في علمه وسنه يتعامل مع المسائل بكل حكمة وفقه وتأن وصبر ودراسة مستفيضة محكمة عميقة ثابتة بعيدة عن اللبس والخلط ،خاصة زمن الفتن والقلاقل .. فمن علامات رضا الله على العالم أن يكتب له القبول في الأرض ويبارك في علمه وعمله وعمره ويزيده توفيقا وثباتا ونصرة ولو بعد حين. فالحق منتصر ظاهر لا محالة... وقد يبتلى العالم ويتعرض لابتلاء واختبار ومحن ليرفع الله من درجته ويزيده حسنات ويكفر عنه زلاته وسيئاته ..فيبتلى المرء على قدر إيمانه.. ويمتحن به غيره من الخاصة والعامة ليختبرهم في إيمانهم وقوته وثباتهم على الحق والصبر على الأذى فيه .. ولينظر المؤمن القوي من المؤمن الضعيف .. فنسأل الله العلي القدير أن يبارك لنا في علمائنا الأكابر أمثال الشيخ ربيع والشيع عبيد والشيخ صالح الفوزان والشيخ صالح اللحيدان والشيخ عبدالله البخاري وغيرهم ممن لا يحضرني ذكرهم وأن يبارك لنا في جميع علمائنا ومشايخنا وطلبة العلم المشهود لهم بالعلم النافع الصحيح والثبات والسير على المنهج السلفي والصراط السوي القويم.. فوالله وبالله وتالله أنا أم عبدالله السلفية الأثرية ... [ zadalmohajer ] من ليبيا ..لست إلا محبة لأهل السلف والأثر لست بطالبة علم ولا ولا ولا ..لكن أحرص على اتباع آثار السلف وأن لا أحيد عن الطريق الحق الواضح لعلي ألحق بالركب وأفتخر وأعتز بأني سلفية بعقيدتي ومنهجي وأخلاقي بإذن الله ..فالتسمي بالسلفية الأثرية ليس إلا من باب انتسابي لمنهج أهل السلف والأثر واعتزازي وافتخاري لانتسابي لهم ولا أقصد به تزكية لنفسي ..{ فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى } .... أقول .... إن علمائنا الأكابر كان لهم الفضل بعد الله والأثر الحسن والتربية السلفية الصالحة الصحيحة منهجا وعقيدة وخلقا على نفسي خاصة وعلى أهل بيتي ومن حولي .. وأؤكد على أهمية الخلق الحسن والتربية الحسنة السلفية ..لها مقام ومكانة مهمة في حياة السلفي ..فكما قيل ونقل عن السلف .[.تأدبوا قبل أن تتعلموا ] .. فالأدب والأخلاق السلفية النبيلة الرفيعة مطلب أساسي وملح لكل سلفي فضلا عن طلبة العلم والمشايخ .. فالعلم الشرعي السلفي الموجود في الكتاب {كتاب الله } وكتب السنة والحديث والفقه لا تخلو من الحث والحرص على التربية السلفية ..التربية على الخلق الحسن والحث على التخلق بأخلاق رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام وأهل بيته .. فما يفيد المرء تعلم العلم الشرعي وحفظ الكتب والمجلدات والرسائل إن لم يتربى ويتخلق بأخلاق رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام الذي قال ..{ إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق }..فبقاء العلم في الكتب والمجلدات خير من أن يشوهه صاحب خلق سيء دنيء فيظهره بصورة مشوهة فينفر عنه الناس أو يعطي صورة غير صحيحة عن العلم الشرعي السلفي الصحيح فيعلمه للناس بهذه الصورة المشوهة ويتربوا عليها .. فالخلق الحسن والتربية السلفية هي الموجه للمرء في تعاملاته وفي حياته [ أثقل شيء في الميزان الخلق الحسن ] صححه الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة 563/2 . وكما في حديث [ إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهار ] . فعلماؤنا الكبار علينا أن لا نضيع الفرصة ماعاشوا فينا وبيننا أن نحرص على أن نتعلم منهم الأدب والسمت والدل وطيب ومحاسن الأخلاق النبيلة الرفيعة ..كما علينا أن نحرص على أن نتعلم منهم العلم النافع وأن لا نتقدم بين أيديهم .وأن نكون من وراءهم وتبعا لهم ؛ خاصة زمن الفتن والقلاقل .. فغالبا يكون الحق معهم ، ففيهم البركة والرسوخ والثبات على الحق والحكمة والدراية الصبر والأناة .. وكما قال أحد السلف الصالح :"لأن أكون ذنبًا في الحق أحب إلي من أن أكون رأسًا في الباطل " ذكر الخطيب البغدادي في تاريخه ترجمة عبيد الله بن الحسن العنبري(10 \308 ) قال الخطيب : وكان محمودا ثقة ، عاقلا من الرجال أن عبدالرحمن بن مهدي قال : كنا في جنازة فيها عبيدالله بن الحسن وهو على القضاء ، فلما وضع السرير جلس وجلس الناس حوله . قال فسألته عن مسألة ؛ فغلظ فيها ، فقلت : أصلحك الله !. القول في هذه المسألة كذا وكذا .إلا أني لم أرد هذه ، إنما أردت أن أرفعك إلى ما هو أكبر منها ، فأطرق ساعة ، ثم رفع رأسه ، فقال : إذن أرجع، وأنا صاغر ، إذن أرجع وأنا صاغر ؛لأن أكون ذنبا في الحق أحب إليّ من أن أكون رأسا في الباطل ). فالرجوع عن الباطل إلى الحق فضيلة ومكرمة وخلق نبيل رفيع ويدل على علو الهمة وحب الحق والتواضع لله والذل لله تبارك وتعالى ..و الرجوع عن الخطأ والباطل ليس فيه ذل ولا مهانة ولا صغار بل العكس ما يزيده إلا رفعة ومكانة عالية وتقديرا من الآخرين فإن كان المخطيء محبوبا في قومه برجوعه يزداد حبا واحتراما ..لكن مع إصراره على الباطل وتعنته وعدم الرجوع إلى الحق فتقل مكانته وكرامته وربما يضيع وينتهي الحب والتقدير ولا كرامة ..فالحق أحب مهما كانت مكانة المحبوب .فباتباع الحق ولزومه يكتسب المرء حب الله وحب الخلق ..وبالحياد عنه والإصرار على الباطل ليس إلا الذل والصغار والهوان فبلزوم علمائنا الكبار نأمن الفتن والزيغ عن الحق ..بحيث نكون معهم بين الأجر والأجران ..خير لنا من التخبط والتيه في ظلمات الفتن والقلاقل والسقوط في أوحالها و غالبا لن نحسن السير فيها فنضيع ونخسر دنيانا وأخرانا .. فالحرص الحرص أخواتي وإخوتي في الله ..علينا أن نلزم كبار علمائنا خاصة وقتنا هذا كثرت فيه الفتن والقلاقل ..فنحن في زمن كثر فيه أهل الأهواء والزيغ والضلال الذين يتربصون بنا وبالمنهج السلفي ويتحينون الفرص لينالوا منا ومن المنهج السلفي على حين غرة .. فأسال الله تبارك وتعالى أن يبارك لنا في علمائنا وأن يحفظهم ويحفظ عليهم دينهم وعلمهم وذاكرتهم ويعافيهم ويكفيهم شر الأشرار وكيد الفجار ويوفقهم ويثبتهم ويزيدهم هدى وتقى وحرصا .. وأن يبارك لنا في أعمارهم ..ويرحم موتاهم ..آمين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
  2. أم عبيدة السلفية الأثرية

    خطبة الجمعة للشيخ فواز بن علي المدخلي وفقه الله 16 / رمضان / 1436

    بسم الله الرحمن الرحيم ... سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. هذه خطبة الجمعة للشيخ أبي علي فواز بن علي المدخلي منقولة من صفحته على الفويس بوك..https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=694243460682292&id=505735169533123 الخطبة الأولى أما بعدُ معاشرَ الصائمين .. أرأيتم ، ما أسرعَ ما تمضي الأيامُ .. ضيفُنا الكريمُ شهرُ رمضانَ ، ضيفٌ عزيزٌ علينا ، استقبلناهُ في آماسٍ مضتْ ، وها هوَ اليومَ قد انتصفَ ، لقدْ مضى من رمضانَ صدرُهُ، وانقضى شطرُهُ، واكتمل بدرُه ، فاغتمنوا فرصةً تمرُّ مرَّ السحابِ، ولِجُوا قبلَ أنْ يُغلقَ البابُ .. فإنَّهُ يوشكُ الضيفُ أن يرتحلَ، ويوشكُ الشهرُ أن يكتملَ ، فأحسنوا فيما بقيَ ، يُغفَرْ لكم ما قد سَلفَ ، قال تعالى ( وإني لغفارٌ لمن تابَ وآمن وعملَ صالحا ثم اهتدى ) رحلَ نصفُ رمضانَ ، وبين صفوفِناَ الصائمُ القائمُ ، المحسنُ الجوادُ ، نقيُّ السريرةِ ، طيبُ الأخلاقِ ، فهنيئاً لهؤلاءِ العاملينَ ما اسلفوهُ عندَ ربِّهم ، وما قدمُوه لأنفسِهم . رحلَ نصفُ رمضانَ ، وبينَ صفوفِنا صائمٌ عنِ الطعامِ والشرابِ، ولكنَّهُ مقصرٌ في الواجباتِ ، متكاسلٌ عن الطاعاتِ ، مقيمٌ على المُلهياتِ ، غافلٌ عن تلاوةِ الآياتِ ، ألهاهُ شبابُهُ ، وغرَّهُ أترابُه ، وما علمَ أنَّ الأعمارَ تنتهي ، فليته نظرَ إلى عاقبتِهِ ، و تأملَ في آخرتِهِ . أيها المفرطونَ في شهرِ رمضانَ القائمِ، هل أنتم على يقينٍ من العيشِ إلى رمضانَ القادمِ ، قوموا بحقِّ شهرِكُم، واتقوا اللهَ في سرِّكم وجهرِكم ، واعلموا أنَّ عليكُم ملَكَينِ يصحبانَكُم طولَ دهرِكُم ، ويكتُبانِ كلَّ أعمالِكم ، فلا تهتِكُوا أستارَكُم عندَ مَنْ لا تخفى عليه أسرارُكم . لنستدركَ أيها الأحبةُ المسلمونَ ، باقيَ الشهرِ، فإنهُ أشرفُ أوقاتِ الدهرِ، هذهِ أيامٌ يُحافَظُ عليها وتُصانُ ، فهي تاجٌ على رأسِ الزمانِ ، أيامُ رمضانَ يجبُ أنْ تُعظَّم وتصانَ ، وتُكرَمَ ولا تُهانَ ، فهل حبستُم فيها عن فضولِ الغيبةِ والبهتانِ ، وكففتم جوارحَكم عن اللهوِ والعصيانِ ، واستعددتم ليومِ العرضِ على الرحمانِ ، في صحيحِ ابنِ خزيمةَ وابنِ حبانَ وصححهُ الألبانيُّ أنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ صعدَ المنبرَ فقالَ: ((آمين، آمين، آمين))، فقال الصحابةُ: يا رسولَ اللهِ، إنكَ صعدتَ المنبرَ فقلتَ: آمين، آمين، آمين!!، فقالَ : ((إنَّ جبريلَ عليهِ السلامُ أتاني، فقالَ: من أدركَ شهرَ رمضانَ فلم يُغفرْ لهُ ، فدخلَ النارَ فأبعدَهُ اللهُ ، قُلْ: آمين ، قلتُ: آمين)) أيها الإخوةُ المؤمنونَ ، إننا مسؤولونَ عن هذهِ الأوقاتِ ، فهي أنفاسُ أعمارِنا ، ففي أيِّ وادٍ قضيناها ، أفي طاعةِ اللهِ وذكرِه ، وعبادتِه وشُكرِه ، وتلاوةِ كتابِه ، أم قضيناها في المنتزهاتِ وأمامَ القنواتِ ، أو في اللهوِ واللعبِ والمبارياتِ ، هذهِ أوقاتٌ فاضلةٌ لا ينبغي أنْ تُصرفَ إلا في طاعةِ اللهِ ومرضاتِه ، أيها المؤمنونَ، إنَّ شهرَ رمضانَ شهرُ العتقِ من النيرانِ، شهرُ فِكاكِ الرقابِ منْ دارِ الشقاءِ والحرمانِ ، فعنْ أبي أمامةَ رضيَ اللهُ عنهُ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ : ((للهِ عزَّ وجلَّ عندَ كلِّ فطرٍ عتقاء)) أخرجَهُ أحمدُ والطبرانيُّ وحسَّنَهُ الألبانيُّ .. وفي حديثِ أبي سعيدِ الخدريِّ رضيَ اللهُ عنهُ عندَ أحمد ، وصححهُ الألبانيُّ : ((إنَّ للهِ تباركَ وتعالى عتقاءُ في كلِّ يومٍ وليلةٍ يعني في رمضانَ وإنَّ لكلِّ مسلمٍ في كلِّ يومٍ وليلةٍ دعوةٌ مستجابةٌ )) . فاجتهدوا – يا رعاكُمُ اللهُ – ما استطعتم في إعتاقِ رقابِكم ، وفكاكِ أبدانِكم ، أيها المؤمنونَ : هذا أوانُ التوبةِ والاستغفارِ، والأوبةِ والانكسارِ ، فمن لم يتبْ في رمضانَ؟ فمتى يتوبُ ، ورَغِمَ أنفَ رجلٍ أدركَ رمضانَ فلم يُغفرْ لهُ إنَّ رمضانَ فرصةٌ للمذنبينَ.. فجديرٌ بالمؤمنِ أن يُشمِّرَ.. وحريٌّ بالغافلِ أنْ يتداركَ ما بقيَ ، ويغتنمَ ما هو آتٍ . عبادَ الله .. ونحنُ نرى الناسَ في هذهِ الأيامِ يتهافتونَ على استثماراتِ الدنيا ، من أسهُمٍ وعقاراتٍ ، ومصالحَ وتجاراتٍ ..ومن خلفِ هذه الإستثماراتِ الموتُ ، فما أجدَرنا أنْ نستثمرَ رمضانَ بالأعمالِ الصالحةِ ، والتجارةِ الرابحةِ .. فمِن وراءِ استثماراتِ الآخرةِ حياةٌ أبديةٌ ، فابذلوا المعروفَ ، ومُدوا يدَ العونِ للمحتاجينَ ، وارعوا الضعفاءَ والمعُوزينَ .. فقد كانَ نبيُّكم صلى اللهُ عليهِ وسلمَ أجودَ الناسِ ، وكانَ أجودَ ما يكونُ في رمضانَ فكانَ أجودَ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ أيها المسلمونَ : لا تتركوا صلاةَ التراويحِ ولا صلاةَ القيامِ ، فقد قالَ صلى اللهُ عليه وسلمَ : من قامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدّم من ذنبهِ .. وأخبر صلى اللهُ عليه وسلمَ أنَّ مَنْ قامَ معَ الإمامِ حتى ينصرفَ كُتبَ لهُ قيامُ ليلةٍ .. فهنيئاً للقائمينَ . أيها المسلمونَ : أحيوا شعيرةَ الاعتكافِ في العشرِ الأواخرِ من رمضانَ ، فإنها منَ السننِ التي كانَ يُحافظُ عليها نبيُّ الهدى صلى الله عليه وسلم . هذا الشهرُ كلُّهُ فُرصٌ فانتهزوها ، وأيامٌ فتداركُوها ، رحمَكم اللهُ ، وأعتقَ رقابَكم من النارِ ، وما تقدوموا لأنفسِكم من خيرٍ تجدوهُ عندَ اللهِ هو خيراً وأعظمَ أجراً ، واستغفروا اللهَ إن اللهَ غفورٌ رحيمٌ) .. أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم ، إنه هو الغفور الرحيم . الخطبة الثانية الحمد لله على إحسانه .. عبادَ اللهِ رمضانُ شهرُ تلاوةِ القرآنِ ، وتدبُّرِ آيِ الفرقانِ ، لقد شرَّفَكم اللهُ تعالى وتباركَ ، بهذا الكتابِ المباركِ ، فتدبروا آياتِهِ ، وتفكروا في بيِّناتِهِ ، وقِفُوا عندَ عِظاتِه ، لقد كانَ السلفُ الكرامُ رحمَهم اللهُ يكثرونَ من ختمِ القرآنِ، فإذا جاءَ رمضانُ ازدادوا من ذلكَ لشرفِ الزمانِ، وكانَ جبريلُ عليهِ السلامُ يَلقى رسولَ اللهِ في كلِّ ليلةٍ من رمضانَ، فيدارسُه القرآنَ . وفي آخرِ عامٍ من حياةِ سيدِ الأنامِ ، عارضَهُ جبريلُ القرآنَ مرتينِ على التمامِ . وكانَ الأسودُ التابعيُّ رحمَه اللهُ يختمُ القرآنَ في رمضانَ كلَّ ليلتينِ، وكانَ يختمُ في غيرِ رمضانَ كلَّ ستِّ ليالٍ. وكانَ قتادةُ رحمَه اللهُ يختمُ القرآنَ في كلِّ سبعِ ليالٍ مرةً، فإذا جاءَ رمضانُ ختمَ في كلِّ ثلاثِ ليالٍ مرةً، فإذا جاءَ العشرُ ختمَ في كلِّ ليلةٍ مرةً. عبادَ الله .. إنَّ رمضانَ فرصةٌ حقيقيةٌ للاستثمارِ الرابحِ معَ اللهِ ، واللبيبُ يدركُ والحصيفُ يعلمُ أنَّ الفُرصَ تلوحُ وتروحُ ، وقد لا تعودُ ، فاستثمروا رحمَكُم اللهُ ما بقيَ من حياتِكم .. وتزودوا لمعادِكم قبلَ مماتِكم .. (واتقوا اللهَ واعلموا أنَّكم ملاقوهُ ، وبشِّرِ المؤمنينَ) . وصلوا وسلموا رحمَكم اللهُ على خيرِ البريةِ محمدِ بنِ عبدِاللهِ
  3. أم عبيدة السلفية الأثرية

    عاجل ومهم وفي حاجة ماسة لرقم الشيخ الوالد عبيد الجابري حفظه الله ورعاه.

    بسم الله الرحمن الرحيم.... سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. . أولا .بارك الله فيك وجزاك الله خيرا أخية على تعاونك ومساعدتك وسعيك .جعله الله في ميزان حسناتك. ثانيا. وجدت هذا الرابط فيما مضى وجربت الرقم وجدته رقم قديم ولا يعمل وعلمت مؤخرا أن الشيخ بعد أن غير مسكنه غير أيضا الهاتف الأرضي برقم هاتف جديد ولم أحصل عليه . وبالنسبة للمراسلة عبر البريد الإلكتروني حربت وأرسلت أسئلتي منذ فترة ولم أجد أي رد . فيبدو أن هذا الموضوع قديم ولم يعد ساري المفعول. وأكرر شكري لك أخية وأحسن الله إليك
  4. أم عبيدة السلفية الأثرية

    عاجل ومهم وفي حاجة ماسة لرقم الشيخ الوالد عبيد الجابري حفظه الله ورعاه.

    بسم الله الرحمن الرحيم. .. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. .. حياكم الله وبياكم إخوتي أخواتي في الله... أريد الرقم الخاص للشيخ الوالد عبيد الجابري حفظه الله ورعاه وبارك الله لنا في عمره وعلمه وعمله ووفقه الله لما يحب ويرضى وثبته على الصراط المستقيم. فإني أمر بظروف خاصة وأحتاج استفتائه واستشارته ..
  5. أم عبيدة السلفية الأثرية

    ما يسمى بعصيدة بدعة منكرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. .... حياكم الله جميعا . بالنسبة لموضوع العصيدة ( عصيدة فاطمة بنت النبي ) أو عصيدة المولود التي تصنع عندما تضع المرأة مولودها وارتباطها باعتقاد فاسد بأن فاطمة بنت النبي عليه السلام هي من أخرجت المولود .فانتشرت هذه البدعة في بلدان كثيرة منها مصر واليمن وليبيا منذ زمن وأصبحت أمرا منتشرا وخاصا .،فكل امرأة تنجب يصنع لها هذه العصيدة . ولابد منها . فلا يقبلون استبدالها بطعام آخر مع توفر غيره وأحيانا يلزمون بها النفساء ويعترضون عليها إن لم تصنعها . وإن أتيت تسأل عن سبب والسر في تمسكهم بصنع هذه العصبدة بالذات فالناس في هذا بين قسمين منهم من لا يجد جوابا ليجيب به غير أن يقول هذا ما تعودنا عليه وليس فيها شيء .فهؤلاء أساسا يقلدون من هم قبلهم مع جهلهم بحقيقتها وكيف جاءت ومن أين جاءت ولماذا العصيدة دون غيرها. وقسم يجيبون بأنها لابد منها وهذا من الأمور المتعارف عليه ويسمونه بالسبر . ويقولون ليس بجيد للنفساء تركها وأنها يحصل لها سوء وكلام من هذا القبيل وخاصة إذا جلست مع النساء الكبيرات في السن . وأعرف الكثير من العائلات التي تقيم الدنيا ولا تقعدها بسبب أن الكنة ترفض صنعها لهم فيعترضون عليها وتحدث بينهم المشاكل التي قد تصل للطلاق .وهذا أمر واقع . وبينما هناك أناس كما ذكرت يصنعونها ويأكلونها في مناسبة ولادة مولود تقليدا ومحافظة على العرف والسبر كما يقولون مع جهلهم بحقيقتها وكيفية نشأتها وأن أساسها بدعة . فالعلماء والمشايخ بين مجيز وبين من يقول ببدعيتها وتحربمها . والسؤال المهم هل الشيء الذي يكون منشئه بدعة عندما تتغير نية الصانع له أو يقول ليس في قلبي ذلك الاعتقاد يصبح الأمر حلالا وتنتفي عنه البدعة . وكذلك الحال بالنسبة لصنع العصيدة في بدعة المولد النبوي وصنع وجبة البقوليات في يوم عاشوراء مثل طبخ الفول والحمص .فيصنعون هذه الوجبات وإذا أنكرت عليهم يسبقونك في الحديث ويعتذرون لك بأننا ليس عندنا اعتقاد في قلوبنا بل نعملها هكذا من العادات والتقاليد ..!!! فهل تحل البدع بمجرد أن يقوم بها ليست له نية فاسدة أو اعتقاد فاسد. ؟!!!
  6. أم عبيدة السلفية الأثرية

    بشرى لأهالي مدينة الزاوية....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: تعلن إدارة مدرسة نور الاستقامة بمدينة طرابلس عن افتتاح فرع للمدرسة في مدينة الزاوية في محلة عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى وقرب مسجد عمر بن عبد العزيز .... لأي استفسار يمكنكم الاتصال بالإدارة النسائية على الرقم التالي: 0944743851
  7. أم عبيدة السلفية الأثرية

    مراجعة تفريغ فتوي الشيخ عبيد الجابري حفظه الله بخصوص مايجري في ليبيا ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. لما لهذه الفتوى من أهمية كبيرة في بلادنا حرسها الله وكفاها الله شر الفتن قمت بمراجعة التفريغ مع معاودة الاستماع للمادة الصوتية التفريغ ..أن ليبيا لا يوجد بها حاكم شرعي ولا سياسي وأنها بغير حاكم له بيعة ولا حاكم مُتغلب يبسط الأمن في الدولة وأن الناس كغنم بلا راعٍ ... فما تعليقكم وتوجهيكم حفظكم الله ؟ الجواب: أولا : الذي عرفته من حال ليبيا ، حُكامها القائمين ، أن الأمن ضعيف ولكن هذا لا يسوغ ما أُشير إليه والذي سيُذكر به. ثانيا: الحكومة الموجودة أرى أنها شرعية ، نرى أنها شرعية . وإن قال قائل يحكموا بغير ما أنزل الله قلنا هذا فيه تفصيل عند أهل العلم عند المُحققين من الأئمة وقد تكلمنا في هذه المسألة في مواطن كثيرة من حيث كفر الحاكم وتفسيقه أعني الحاكم بغير ما أنزل الله هل قامت الحُجة على هؤلاء الحكام ؟ لم تقم عليهم الحُجة فيما أعلم . ثالثا : هذا ثائر ؛ وهو المعروف بحفتر ما أدرى والله ما أسمه هذا لقبه هذا مُتقاعد من الجيش وقد شكَّل جيشا هذا ثائر....ثائر ، خارقٌ للحكم الموجود في ليبيا . رابعا : نصيحتنا لجميع أبنائنا في ليبيا أن يرفضوا هذا ومن كان ا"نضم إليه فليُقي السلاح وليلجأ إلى الحكومة القائمة فإنها هي الحكومة القائمة ومن منهج أهل السُنة والجماعة كما دل عليه الحديث الصحيح أنهم لا يُنازعون الأمر أهله ،فإن كان ضعيفا أعانوه وقووا جانبه وإن استعان بهم وطلب أن يتجندوا في عسكره ( يجب عليهم دعوته إلى ذلك ) يجب عليهم إجابته إلى هذه الدعوة ولا يصغوا أسماعهم إلى كائن من كان في الحديث الصحيح عن عُبادة رضي الله عنه قال : وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان . انظروا ( كفر) الثاني ( بواحا ) ظاهر لا يقبل التأويل ، يحكم به بإجماع قُضاة المسلمين أهل الشرع الراسخين في العلم يحكمون بأن هذا الحاكم كافر . كذلك أن تكون عندهم قوة قاهرة بقوة بحيث أنه لا يُسفك دم ،أو يسفك دم و لكنه قليل بالنسبة إلى التخلص من هذا الحاكم . وكم نصحنا كم نصحنا أبنائنا الليبيين مُشافهة وعبر الإتصال الهاتفي أنه إذا حدثت فتنة لايخوضون فيها ، لكن إجابة الحاكم المسلم ( القذافي ليس بمسلم ) فنصحناهم بإعتزال الفتنة نعم على الإطلاق وقلنا لهم إن كانت في الرجل ( يعني القذافي ) كُفيتم شره ، لأنه كافر ، وإن كانت في الآخرين دخلتم فيما دخل فيه الناس ، فوجدو ثمار ولله الحمد هذه الفتوى ، ولا يُنكرها عاقل حتى من عوام الُمسلمين فيما بلغنا ، ونظن أن ذلك مُنتشرا عندهم . أما هذا الحاكم فإني أقول ما سمعتم إذا دعاهم ، أولا.. ينضموا (يعني جنود الحفتر) ينضمون إلى جنود الحاكم ويلقون السلاح ويهربون بأنفسهم ودينهم إلى الحاكم القائم ، ويعينونه على إشاعة الأمن ، وإذا دعاهم إلى أن ينضموا إلى عسكره انضموا إليهم . نعم وأظن أن الحاكم عسكره سيكونون في المقدمة والآخرين معهم من هو في الظهر ومنهم من هو في قلب الجيش إلى غير ذلك . هناك أنظمة معروفة ...وخلاصة القول أن هذه المقولة خاطئة بعيدة عن الصواب خلاف لمنهج أهل السُنة والجماعة ، بل هي مُثيرة للفتنة وإشاعة الفوضى وزعزعة الأمن فنصيحتي لجميع الليبيين أن يضربوا بهذا .. سواء كانوا عسكريين أو مدنيين أن يضربوا بهذه الفتوى عرض الحائط وأن لا يقيموا لها وزنا .نعم.
  8. أم عبيدة السلفية الأثرية

    مراجعة تفريغ فتوي الشيخ عبيد حفظه العلامة بخصوص مايجري في ليبيا ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. لما لهذه الفتوى من أهمية كبيرة في بلادنا حرسها الله وكفاها الله شر الفتن قمت بمراجعة التفريغ مع معاودة الاستماع للمادة الصوتية التفريغ ..أن ليبيا لا يوجد بها حاكم شرعي ولا سياسي وأنها بغير حاكم له بيعة ولا حاكم مُتغلب يبسط الأمن في الدولة وأن الناس كغنم بلا راعٍ ... فما تعليقكم وتوجهيكم حفظكم الله ؟ الجواب: أولا : الذي عرفته من حال ليبيا ، حُكامها القائمين ، أن الأمن ضعيف ولكن هذا لا يسوغ ما أُشير إليه والذي سيُذكر به. ثانيا: الحكومة الموجودة أرى أنها شرعية ، نرى أنها شرعية . وإن قال قائل يحكموا بغير ما أنزل الله قلنا هذا فيه تفصيل عند أهل العلم عند المُحققين من الأئمة وقد تكلمنا في هذه المسألة في مواطن كثيرة من حيث كفر الحاكم وتفسيقه أعني الحاكم بغير ما أنزل الله هل قامت الحُجة على هؤلاء الحكام ؟ لم تقم عليهم الحُجة فيما أعلم . ثالثا : هذا ثائر ؛ وهو المعروف بحفتر ما أدرى والله ما أسمه هذا لقبه هذا مُتقاعد من الجيش وقد شكَّل جيشا هذا ثائر....ثائر ، خارقٌ للحكم الموجود في ليبيا . رابعا : نصيحتنا لجميع أبنائنا في ليبيا أن يرفضوا هذا ومن كان ا"نضم إليه فليُقي السلاح وليلجأ إلى الحكومة القائمة فإنها هي الحكومة القائمة ومن منهج أهل السُنة والجماعة كما دل عليه الحديث الصحيح أنهم لا يُنازعون الأمر أهله ،فإن كان ضعيفا أعانوه وقووا جانبه وإن استعان بهم وطلب أن يتجندوا في عسكره ( يجب عليهم دعوته إلى ذلك ) يجب عليهم إجابته إلى هذه الدعوة ولا يصغوا أسماعهم إلى كائن من كان في الحديث الصحيح عن عُبادة رضي الله عنه قال : وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان . انظروا ( كفر) الثاني ( بواحا ) ظاهر لا يقبل التأويل ، يحكم به بإجماع قُضاة المسلمين أهل الشرع الراسخين في العلم يحكمون بأن هذا الحاكم كافر . كذلك أن تكون عندهم قوة قاهرة بقوة بحيث أنه لا يُسفك دم ،أو يسفك دم و لكنه قليل بالنسبة إلى التخلص من هذا الحاكم . وكم نصحنا كم نصحنا أبنائنا الليبيين مُشافهة وعبر الإتصال الهاتفي أنه إذا حدثت فتنة لايخوضون فيها ، لكن إجابة الحاكم المسلم ( القذافي ليس بمسلم ) فنصحناهم بإعتزال الفتنة نعم على الإطلاق وقلنا لهم إن كانت في الرجل ( يعني القذافي ) كُفيتم شره ، لأنه كافر ، وإن كانت في الآخرين دخلتم فيما دخل فيه الناس ، فوجدو ثمار ولله الحمد هذه الفتوى ، ولا يُنكرها عاقل حتى من عوام الُمسلمين فيما بلغنا ، ونظن أن ذلك مُنتشرا عندهم . أما هذا الحاكم فإني أقول ما سمعتم إذا دعاهم ، أولا.. ينضموا (يعني جنود الحفتر) ينضمون إلى جنود الحاكم ويلقون السلاح ويهربون بأنفسهم ودينهم إلى الحاكم القائم ، ويعينونه على إشاعة الأمن ، وإذا دعاهم إلى أن ينضموا إلى عسكره انضموا إليهم . نعم وأظن أن الحاكم عسكره سيكونون في المقدمة والآخرين معهم من هو في الظهر ومنهم من هو في قلب الجيش إلى غير ذلك . هناك أنظمة معروفة ...وخلاصة القول أن هذه المقولة خاطئة بعيدة عن الصواب خلاف لمنهج أهل السُنة والجماعة ، بل هي مُثيرة للفتنة وإشاعة الفوضى وزعزعة الأمن فنصيحتي لجميع الليبيين أن يضربوا بهذا .. سواء كانوا عسكريين أو مدنيين أن يضربوا بهذه الفتوى عرض الحائط وأن لا يقيموا لها وزنا .نعم.
  9. أم عبيدة السلفية الأثرية

    [منقول من الأخت سكينة الألبانية] رسالة حكم خروج المرأة للدعوة من فتاوى الوالد الإمام الألباني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ..
  10. أم عبيدة السلفية الأثرية

    تعالين نتدارس عن مايجوز أكله ومالايجوز أكله من الحيوانات

    جزاك الله خيراً أختي أم عبد العزيز ...
  11. أم عبيدة السلفية الأثرية

    تعالين نتدارس عن مايجوز أكله ومالايجوز أكله من الحيوانات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : الله المستعان ... علينا أن نستفيد من هذا الجمع في حكم أكل لحوم بعض الحيوانات والحشرات والبهائم والهوام .. وننشرها بين العامة .. فلقد وجدت الكثير من العوام من الناس في بلدي يحلون أكل لحم الحية ويتداوون بلحمها بأكله لعلاج بعض الأمراض المستعصية وللأسف أيضا بعض الأخوة من هم على استقامة يعتقدون أن أكلها حلال .. فعلينا أن ننبه على تحرمتها ونبين للناس الحكم .. نسأل الله العافية والسلامة .
  12. أم عبيدة السلفية الأثرية

    لابد للأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر لكن له شروط؟

    بارك الله فيك أخية أم مصعب نفعنا الله بما نقلت ..
  13. أم عبيدة السلفية الأثرية

    فكأن جميع ما أوحي إلى النبي - عليه الصلاة والسلام -منحصر في معنى "لا إله إلا الله"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : بارك الله فيك أخية على النقل الطيب نفع الله به ,, وكتاب أضواء البيان كتاب شيق نافع وقراءته ممتعة وتشد القارئ فلا يمل من تكرار قرائته لما فيه من فوائد فنسأل الله أن يرحم الإمام الشنقيطي ويغفر له ويجعل مثواه الفردوس الأعلى من جنات النعيم ...
  14. أم عبيدة السلفية الأثرية

    عشـــر وصــــايـــــا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على ما جمعت وطبعت نسأل الله أن ينفع الله به أخيتي الغالية.
  15. أم عبيدة السلفية الأثرية

    روضة حليمة السعدية

    السلام عليكم : بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على التعديل ... الرقم الأول ربما تم تغييره لأن المسئولة عن الروضة هي من أرسلته لي لأضعه في الاعلان . حصل خير ...وعذراً على ذلك .
×