اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

مرعي بن رجب

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    1,163
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 55

اعرض كل المتابعين

نظرة عامة على : مرعي بن رجب

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. (كلام العلامة الألباني- رحمه الله تعالى- في بعض المعاصرين من خلال مؤلفاته) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، اما بعد: فهذه ردود مهمة للمحدث العلامة ناصر الدين الالباني رحمه الله على بعض المنحرفين من المعاصرين فيها فوائد جمة جمعتها حتى نستفيد منها ومن ردوده القوية المفيدة على هؤلاء المنحرفين وهذه هي عادة أهل السنة أو قل منهجهم بفضل الله تعالى في كل زمان ومكان إلا وهو بيان انحرافات المنحرفين والمبتدعين خلافا لأهل الأهواء والبدع الذين يتسترون على المخالفين المنحرفين لأنهم مثلهم والعياذ بالله: ١- رمضان محمود عيسى السوداني: قال عنه لما انتقد عليه بعض الأحاديث التي صححها في الصحيحة : انتقد من هذا المجلد - يريد المجلد الأول من السلسلة الصحيحة- أثنى عشر حديثا، ولم ار في نقده إياها شيئا من العلم والفهم يستفاد منهم وإنما هو يلوك بعض القو اعد العلمية يركن إليها وهو لم يعها او لم يفهمها فهما جيدا وطريقته في النقد انه ينقل كلامي وتخريج الحديث ثم يعقب عليه ناقدا بجهله وهواه تحت عنوان ( التعليق) ثم يبدي رأيه الفج في تضعيف الحديث ، يختلف ذلك عنه باختلاف نوعية الحديث ، فهو تارة يضعف الراوي الثقة بقول من قال فيه ( يروي المناكير عن فلان) ص١٧ وهذا لا يعني التضعيف المطلق في اصطلاح العلماء فهو ليس كمن قيل فيه ( منكر الحديث) وتارة يجهل أن قول الصحابي: (من السنة كذا) انه في حكم المرفوع (ص ٣٤ ) فضعف بذلك الحديث الاتي برقم ( ٢٢٩) كما أنه لا يقيم وزنا مطلقا لعمل الصحابة به، وهذا من كمال جهله وقلة تقديره لثناء الله عليهم ثم هو في الغالب يضعف بقية الأحاديث بضعف مفردات طرقها، وهو بذلك لا يعتد بقول العلماء: أن الحديث الضعيف يتقو ى بكثرة الطرق مالم يشتد ضعفها . انظر السلسلة الصحيحة المقدمة من ص ٢ : ٣ قلت نورالدين: ثم ذكر له أمثلة في تضعيفه لهذه الاحاديث. ٢- حسن السقاف: قال الألباني -رحمه الله - ومن تلك الاسباب- أي التي يردون بها على الالباني- الخلاف الفكري أو المذهبي وحب الظهور وقد تتوفر هذه الاسباب كلها في بعض الرادين علي كذا المدعو بــ( حسن السقاف) فإنه لم يكن أحد سمع باسمه من قبل، فوصل بذلك إلى ما يريده من الظهور، ولو على حساب الطعن في السنة واهلها؛ ومن العجيب انه يتظاهر انه صوفي والصوفية على خلافه، فإن من مذهبهم الخمول لا الظهور، حتى قال أحد قدمائهم: كن ذنبا ولا تكن رأسا. وهو إلى ذلك خلفي العقيدة، معتزلي النزعة ينكر الصفات الإلهية ويرمي المؤمنين بها من الأئمة وأتباعهم- وانا منهم والحمد لله- في تعليقاته التي يسودها على كتاب ابن الجوزي( دفع شبهة التشبيه) ويكذب عليهم أنواعا من الأكاذيب لو استقصينا لكان من ذلك في مجلد، فهو يقول - على سبيل المثال- ( ص١١٤ من تعليقاته: ندم الحافظ ابن خزيمة على تأليفه كتاب التوحيد أخيرا كما روى ذلك الحافظ البيهقي في ( الأسماء والصفات) ص٢٦٧ وهذا كذب مزدوج، لأن ابن خزيمة لم يندم البتة ولأن البيهقي لم ينسب ذلك اليه، وكيف يندم الحافظ ابن خزيمة على ( توحيده) وهو الإيمان المحض؟! بل كيف يعقل أن ينقل ذلك الحافظ البيهقي؟! سبحانك هذا بهتان عظيم من افاك اثيم . انظر الصحيحة المجلد الأول ص٤- ٥. ٣- محمد زاهد الكوثري الجهمي: والسقاف ايضا قال عنه في الحاشية وعن السقاف: وهو- أي كلام الله جعلوه هو العلم الالهي- مذهب الكوثري الجهمي، كما صرح في ( مقالاته) ص٢٧ ، شيخ ذلك الجاهل الباغي السقاف. الصحيحةص٦ هامش( ٤) قال ايضا: واذا أردت أيها القارى أن ترى أثرا من آثار علم الكلام الخطيرة والمنافية للنقل الصحيح والعقل الصريح فاقرأ كتب الكوثري ومن جرى مجراه كذلك التلميذ السقاف فسوف ترى ما يزيدك بصيرة وقناعة بأن الذي يتعلمون منهم انما( يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم) بل هو الكفر بعينه إذا التزموه ولا أدل على ذلك من اتفاقهم على إنكار صفة العلو لله العلى القطعية الدلالة لتواترها في الكتاب والسنة وأقوال السلف والائمة، محكمين فيها عقولهم العفنة ومن ثم فقد اختلفوا: فمنهم - كالاباضية والمعتزلة- من قال: إنه في كل مكان! ولازمه القول بالحلول او وحدة الوجود كما هو عقيدة غلاة الصوفية! ومنهم من يقول: إنه لا فوق ولا تحت، ولا يمين ولا يسار، لا امام ولا خلف ، ولا داخل العالم ولا خارجه! ولقد سمعت هذا من بعض المشايخ في دمشق في خطبة الجمعة!! واغرق بعضهم في التعطيل فقال : لا متصلا به ولا منفصلا عنه !! وهذا لعمر الله هو الكفر والجحد للوجود الالهي؛ فإنه لو قيل لافصح العرب بيانا: صف لنا المعدوم الذي لا وجود له؛ لما استطاع أن يصفه بأكثر من هذا الذي وصف هؤلاء به ربهم!! قلت نورالدين: وعلق الشيخ في الهامش رقم(٢) فقال : يثني السقاف على الاباضية وكتابهم( مسند الربيع) ، ويوافقهم على تسميتهم إياه بــ( الجامع الصحيح) معارضة منهم لــ( صحيح البخاري) ، وهي زور لكثرة الأحاديث الموضوعة فيه، ارتضى بعضها السقاف( ص١٢٥) ، ويصف الربيع بــ( الامام) ! انظر ( الضعيفة)٦٣٣١، ويصرح(ص١٢٧) بأنه يوافق المعتزلة في تفسيرهم( الاستواء) بالاستيلاء! ويرد على أبي الحسن الأشعري لأنه رد ذلك عليهم . المصدر السابق يتبع ان شاء الله... كتبه وجمعه: نور الدين بن يوسف آل خضير
  2. جديد [كذابين فتانين] الشيخ الوالد حسن بن عبد الوهاب البنا يحسم مسألة السرقات العلمية الشيخ الدكتور محمد سعيد رسلان -حفظهما الله تعالى- بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه: هذا الرد على من يتهم الشيخ الدكتور محمد سعيد رسلان بالسرقات العلمية لشيخ الوالد حسن بن عبدالوهاب البنا -حفظهما الله تعالى- وكان هذا اتصال يوم الخميس الموافق 28 رجب لعام 1437هجري ،5 مايو 2016 نصراني. المتصل الاخ الفاضل: أبو جندل سمير الأثري -وفقه الله تعالى- إليكم الرابط الصوتية: http://soo.gd/MLc1
  3. ]:::جــديـد:::[ موقف الشيخ الفاضل عبدالرحمن بن عوف كوني -حفظه الله تعالى- من سيد قطب وكتبه. المتصل الأخ الفاضل: أبو عبدالملك الزاكوري المغربي -وفقه الله تعالى- وكان اتصال يوم الثلاثاء الموافق26 من رجب لعام 1437هجري ،3 مايو 2016 نصراني. الرابط لتحميل المادة الصوتية: http://cutt.us/qBig موقف-الشيخ-عبدالرحمن-عوف-كون-من-سيد-قطب-وكتبه-.mp3
  4. الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ، أمـــــــا بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد : فيسر إخوانكم بقسم الشؤون الدعوية والثقافية بالهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية-مكتب بنغازي- ✆أن يقدموا لكم تسجيلات المداخلات الهاتفية مع المشايخ الكرام - وفقهم الله -. ضمن دورة الإمام الفضيل بن عياض - الأولى - المقامة بمدينة بنغازي - حرسها الله - بحي السلام بمسجد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -لعام1437هـ.
  5. يسر إخوانكم القائمين على " اللقاءات السلفية القطرية "أن يقدموا لكم المواد الصوتية لـــــ" الدورة السلفية العلمية الخامسة " والتي أقيمت في قطر في الفترة من ٢ - ٤ شعبان ١٤٣٦ هـ الموافق ٢٠ - ٢٢ / ٥ / ٢٠١٥ م. والتي ألقاها الشيخ الدكتور خالد بن ضحوي الظفيري - حفظه الله - ●أولاً : المحاضرة الافتتاحية وكانت بعنوان: " عوائق في طريق طالب العلم " http://goo.gl/NRSr55 ●ثانياً : شرح كتاب الصيام من منهج السالكين للعلامة عبدالرحمن السعدي - رحمه الله -
  6. يسر إخوانكم القائمين على "اللقاءات السلفية القطرية" أن يقدموا لكم المواد الصوتية لــ(الدورة السلفية العلمية الرابعة) والتي أقيمت في قطر في الفترة من ١٧- ١٩ رجب ١٤٣٦ هـ الموافق ٧ - ٨ / ٥ / ٢٠١٥ م والتي ألقاها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم البخاري -حفظه الله- ☜أولاً : المحاضرة الافتتاحية وكانت بعنوان: [آدابُ طالبِ العلم] http://goo.gl/Y17rmX ☜ثانياً : شرح[الأصول الستة لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله-] http://goo.gl/qEtVnf http://goo.gl/ywflth http://goo.gl/yb2xIc http://goo.gl/fgaJf8 ☜ثالثاً : التعليق على كتاب[فضل علم السلف على علم الخلف لابن رجب الحنبلي- رحمه الله-] http://goo.gl/1YX7AK http://goo.gl/yfZfcV وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.
  7. (][تذكير النبهاء بجواز إظهار الفرح بموت أهل البدع والأهواء][) ✍كتبه ونقله: أبو قصي عمر عاشور فلسطين -غزة ٢٣جمادى الآخرة ١٤٣٦هـ.
  8. بسم الله الرحمن الرحيم حفظكم الله شيخ ربيع يرفع
  9. [تطبيق للشيخ الدكتور محمد بن عمر بن سالم بازمول على اجهزة هاتف محمول نوع: «جلكسي»] ☜اذا عندك حساب في جوجل تستطيع تنزيل هذا التطبيق الذي صنعه ابومالك محمود الاثري جزاه الله خيرا صاحب الايادي البيضاء علي في هذه الصفحة جزاه الله خيرا . https://play.google.com/store/apps/details?id=com.conduit.app_d461800775934362802364d26c2556c2.app
  10. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: ستبدأ دروس فضيلة الشيخ عبد الله بن صلفيق الظفيري حفظه الله من يوم غد اﻷربعاء، وستكون في: 1- شرح كتاب العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية. 2-شرح القواعد اﻷربع لﻹمام محمد بن عبد الوهاب. وستكون في اﻷيام التالية: اﻷربعاء والخميس والجمعة والسبت بعد صلاة العصر في مسجد ذي النورين بالمدينة النبوية. والله الموفق
  11. ــــــــــ«جــديــد»ــــــــــ ـــ|[تفـريـغ صـوتيـة]|ـــ بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد: فهذا تفريغ للمحاضرة الطيبة التي ألقاها فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عمر بازمول حفظه الله وذلك يوم الأربعاء 06/شعبان/1435هـ الموافق لـ04/يونيو/2014، بمسجد «عمر المختار»، على الطريق «الدائري»، جهة «سوق العرب»،شارع«دبي»، بمدينة «طبرق» االليبية والتي كانت بعنوان : [(توجيهات في كيفية معاملة السلفي إذا أخطأ وطريقة العلاج وحل الخصومات بين السلفيين)] ✍فرغه : أبو أمامة مالك السلفي
  12. ـــــ|[الانتـصار لأهـل الحـديث]|ـــــ ــــــــــ«﷽»ــــــــــ الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا. وبعد : قرأت ما كتبه سالم الطويل في رسائله ،وما أكثرها وما أقل فائدتها ،فوجدت طعنه في علماء السنة وتطاوله عليهم وإطالة لسانهم فيهم. ثم اطلعت على معلومات موثقة عنه تدل على فساد حاله وسوء مقاله ورأينا التثبت في ما ينقل عنه فكانت النتيجة لهذا التبين: أ_أنه نقل موثق من كتبه رأيتها في ثنايا ردود علماء السنة عليه وما أكثر التوجيه والنصح له وما أقل استفادته من ذلك. ب_النقل عن رابط لمقطع فيه صوته وصورته متكلمًا مخالفًا أصلاً من أصول السنة. ج_أن النقل عنه ما قرأته في رسائله المتكررة والتي لم ينقلها البريد. فتبين لي منها أن سالماً الطويل قد حاد عن جادة السلف وابتعد عنها في أمور منها : ●أولًا : محاولته هدم أصل من أصول السنة وهو الرد على المخالف وهذا الهدم والنقض يأخذ صوراً شتى عند سالم فمن ذلك : ☜رد هذا الأصل . ☜أو تقييده بقيد باطل ليس له سلف فيه مع مخالفته لدلالة الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة . ☜أو رد هذا الأصل بقول « لا يلزمني ». ☜تعظيم العقل عنده في هذا الأصل بحيث أن قبول خبر الثقة يصادم العقل عنده وهذا مسلك خطير سلكه المتكلمة وأفضى بهم إلى مسالك مردية مهلكة . ●ثانيًا : يرى جواز الإنكار العلني على ولاة الأمر مخالفًا السنة ومخالفًا هدي السلف الصالح ومخالفًا أصل السمع والطاعة لولاة الأمر مشابها الخوارج والإخوانية في طريقة نصح الوالي وإنكار المنكر. وهذا الأمر ثابت عنه بالصوت والصورة وفي لقاء تلفزيوني (تلفزيون الوطني)في برنامج ( اليوم السابع ) ... وهذا مشهور عنه. ●ثالثًا : استدلاله بما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم في حزبية الجماعات وتفرقها وهذا باطل لأمور منها : أ_أن هذا أبطله الرسول ﷺبقولها:"أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ،دعوها فإنها منتنة"فكيف يستدل بفعل نهى عنه الرسولﷺ ولم يقره بل أنكره. ب_أن هذا أمر باطل مخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة في حرمة التفرق إلى جماعات بل الجماعة واحدة وهي ما عليه الرسولﷺ وصحبه-رضي الله عنهم-وبذلك أتى وصفهم بالسنة{ما أنا عليه واصحابي}وفي رواية:{الجماعة} ☜من أصول أهل السنة:((ترك الخوض فيما جرى بين الصحابة-رضي الله عنهم- ومن هذا القبيل ماجرى بين هذين الصحابيين-رضي الله عنهم-فَلِمَ جعل هذا الأمر الجلل دليلاً يستدل به وكان الصمت وترك ماجرى بينهم-رضي الله عنهم-)). ☜سالم الطويل حينما يذكر الصحابة-رضي الله عنهم-لايترضى عنهم وقد تكرر منه هذا الصنيع المخالف لهدي السلف الصالح وهذا موجود في رسائله التي ليت البريد يسلم منها لخبثها وشناعتها. ومن إتمام هذه الفائدة في بيان فساد قوله هذا ما ذكره الشيخ بدر البدر العنزي -حفظه الله-حيث قال : سألت شيخنًا الوالد صالح اللحيدان صبيحة يوم الاثنين 3 / 1 / 1436هـ قال أحد الدعاة في الكويت : حتى الصحابة - رضي الله عنهم - في نفوسهم حزبية واستدل بحديث ( واللانصار واللمهاجرين ) . قال شيخنًا : هذا ضال وقوله باطل ألم يقل النبي عليه الصلاة والسلام ( اتركوها فإنها منتنة ) أي هذه الدعوى . فهذا الداعية مخطئ وقوله باطل ليس بصحيح ).انتهى كلامه ●رابعًا : تقلبه في الأحكام على الجماعات والأشخاص مع ثبوت الحكم والدليل عليهم وعدم تغير أحوالهم كثنائه على جمعية إحياء التراث بعد تحذيره منهم ،وهذا هو الهوى أعاذنا الله وإياكم منه . ●خامسًا : إباحته لنساء المسلمين حفظ القران الكريم في أماكن وجود الجماعات الضالة وقد منع الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله تعالى- دراسة النحو عند أهل البدع فكيف بتحفيظ القران الكريم وعلل ذلك باغترار المبتدع بنفسه واغترار الناس به علمًا أن أمر تحفيظ القران ليس وقفًا على أهل الأهواء والبدع لذا يؤخذ عليه مع ماسبق عدم توجيه الناس إلى الأماكن السليمة من الأهواء والشبهات. ●سادسًا : تعالمه واتباعه لسياسة التجهيل والتي استخدمها ضد من خالفه ورد عليه وبين فساد منهجه تمثل في الآتي من العبارات : أ_قال عن الشيخ محمد العنجري : لم يهبه الله علمًا ولاصبراً عليه. ب_كثرة الجهال وضعاف العقول والأعاجم والمبتدئين. ج_تعالمه وتمثل ذلك في رده على الشيخ محمدالعنجري حيث قال : [كان الواجب أن يحرر مناط البحث ] قلت: بل الواجب عليك إذا أردت أن تكون نصيحتك واضحة لا لبس فيها. أن يكون معناها : واضحًا غير غامض بعيدًا عن التعمق والتكلف والتقعر بل والتشدق في أمور لاتحسنها معنى فكيف لغة، يتجلى ما أردناه ويتضح : بسلامتها من الألفاظ الغريبة أو التي تأتي محتملة لعدة معاني هذا في تعريف اللفظ لغة مثل كلمتك (مناط البحث) فهي محتملة لعدة معان والمناط في تعريفه عند الأصوليين :"هو العلة" قال الشوكاني : "المناط هو العلة" وتعبيرهم عن العلة بالمناط من باب المجاز اللغوي لأن الحكم لما علق بها كان كالشيئ المحسوس الذي تعلق بغيره.[ انتهى بتصرف وزياده من إرشاد الفحول ] علمًا بأن تخريج المناط يختلف في تعريفه عن تحقيق المناط أو تنقيحه فهنا : أولًا : تخريج المناط : "وهو وجود حكم شرعي منصوص عليه دون بيان العلة منه". ثانيًا : تحقيق المناط وهو : "وجود تحقق صحة العلة في نفسها التي ثبتت في الحكم الشرعي". ثالثًا : تنقيح المناط وهو : "وجود أوصاف لايمكن تعليل الحكم بها لأنها أوصاف غير مؤثرة واستبقاء الوصف المؤثر لتعليل الحكم وذلك تخليصًا لمناط الحكم مما ليس بمناط له". فهل سالم الطويل في قوله (مناط) أراد العلة أو تخريجها أو تحقيقها أو تنقيحها أو أراد معناها لغة. هنا يكمن الغموض والتعمق في غير محله وكان عليه أن تكون رسالته واضحة مبينة بعيدة عن الإطلاق المعمي والإجمال الموهم ثم مرة أخرى كان عليه أن يطلب من العنجري( تحرير محل النزاع ) كعادة سائر العلماء ،خاصة إذا كان من يرد عليهم جهال أو ضعاف عقول أو أعاجم أو من المبتدئين في الطلب حسب ظنه وزعمه وتوهمه وتخيله. ولاشك أن هذا لايتصور وجوده حقيقة واقع،لكن لعله مجرد تصور عقلي خيالي في ذهنه مع بعده عن التحقق والإمكان. سابعًا : الطعن المتعمد المتكرر في علماء السنة كالشيخ عبيد الجابري والشيخ ربيع-حفظهما الله تعالى-ومحاولاته المتعددة تشويه صورتهم. وهذا تمثل في صور شتى منها : أ_وصفهم بالتسرع في إصدار الأحكام على الأشخاص . ب_أنهم يستمعون لكلام النمامين وأهل التفريق بين أصحاب المنهج السلفي وهذا يتضمن إلغاء حكمهم لأنه بني على كلام نمام . ج_أنهم يخالفون منهج كبار علماء السنة كالشيخ الألباني وابن باز والعثيمين-رحمهم الله تعالى-. وسنأتي على ذكر هؤلاء الأئمة كل على حده ليتبين فساد كلامه وبعد طريقته عن منهجهم وطريقتهم: أولًا : الإمام ابن باز-رحمه الله تعالى- فقد أثنى عليهم وعلى منهجهم في رسائل مشهورة معلومة . قال الشيخ عبدالإله الرفاعي :«من أفضل مايرفع عن مشايخ السنة كابن باز تمسح المميعة بهم إبراز مواقفهم من المخالفين وهي على ثلاث صور: ١_ذكر مقالاتهم وردودهم كتكذيب ابن باز-رحمه الله-لعلي بن مشرف(كما في مجموع المقالات)،أو رده على عبدالرحمن عبدالخالق. ٢_ذكر التقدمات للكتب التي كتبها ابن باز وفيها شدة حتى على بعض من ينتسب للعلم كمقدمات ردود الشيخ حمود التويجري على عبدالله بن زيد آل محمود أو أبي تراب الظاهري. وكذلك المقدمة القوية جداً لكتاب بكر أبوزيد في الرد على الكوثري-وفيها (إلزام) أبي غدة من البراءة من الكوثري. ٣_تضمين بعض المقتطفات التي تضمنتها ردود العلماء بتقديم ابن باز وفيها من الشدة على المخالف وإن كان ينتسب إلى العلم، مع إقرار ابن باز لها » ثانيًا :بالنسبة للشيخ الألباني -رحمه الله تعالى- نجد في أحد رسائل سالم الطويل استدلاله على شبهته وهي عدم ذكر المخالف والرد عليه وهو بهذا يهدم أصلاً عظيماً من أصول السنة وهو أصل الرد على المخالف ويذكر منهج هذا الإمام في ( التصفية والتربية ) موحيا بأن منهجه هو عين منهج الشيخ الألباني- رحمه الله تعالى-. والإمام الألباني -رحمه الله- جل كتبه أن لم يكن كلها هي في هذا الأصل وتأكيده فالسلسلة الصحيحة بيان الأحاديث الصحيحة حماية للمسلم من الوقوع في البدعة إذا استدل بغير الصحيح ،والسلسلة الصحيحة حماية ووقاية وانتشال للمسلم من أوحال البدعة وهو بهذا يؤكد هذا الأصل الرد على المخالف ويؤكد على منهجه في التصفية والتربية . علما أن من مجالات التصفية الرد على المخالف وبيان فساد رأيه ومقالته وكتبه -رحمه الله تعالى- ورسائله متضمنة ذلك وينظر في هذا جميع كتبه بما فيها مقدمة شرح الطحاوية فقد كانت رداً على عبد الفتاح أبي غدة فتبين من خلال عرضنا لكلام هؤلاء الأئمة مخالفتهم لمنهج سالم الطويل . ثالثًا : يتبين فساد استدلاله وتعلقه بالشيخ محمد العثيمين-رحمه الله تعالى-ودندنته الدائمة بأن التحذير من الأفراد بأعيانهم ليس من منهجه-رحمه الله- وبطلان هذا القول من وجوه هي : الوجه الأول : تحذيرالشيخ محمد العثيمين-رحمه الله-من أناس بأعيانهم كتحذيره من : ١_سلمان العودة . ٢_وسفر الحوالي وقال : إن الخلاف معهما عقدي . ٣_طارق السويدان وعدم الاستماع إلى أشرطته . ٤_سيد قطب . ٥_المسعري . الوجه الثاني : توجيه الشيخ العثيمين-رحمه الله تعالى- طلاب العلم بالاستفادة من ردود الشيخ ربيع-حفظه الله- كإحالته لطلاب العلم بالاستفاده من رد الشيخ ربيع على سيد قطب . الوجه الثالث : مدحه وثناؤه على الشيخ ربيع ووصفه له بالثقة . وبهذا يتبين هشاشة تعلق المدعو سالم ،بطريقة العلامة العثيمين -رحمه الله-. إذ أن طريقة الشيخ العثيمين-رحمه الله تعالى- والشيخ ربيع-حفظه الله- طريقة واحدة ومنهج واحد وهما جماعة واحدة لا جماعات متعددة. ثامنًا : من خلال رسائل سالم يتبين حقده الدفين على طلاب العلم السلفيين يدل على هذا ماتفوه به من رميهم بالإرهاب،ووصفهم بكل قبيح فهم أهل إرهاب عند سالم وقد أخبره بذلك(مؤمن آل فرعون الذي يكتم إيمانه)خوفًا من أهل السنة كبرت كلمة فإن مؤمن آل فرعون نحن أهل السنة أحق به لأن (الأنبياء إخوان لعلات « أمهات شتى » دينهم واحد ) بنحوه أو مثله فدين يوسف وموسى ورسولنا محمد -صلى الله عليهم وسلم تسليمًا -دين واحد فهم متفقون في توحيد الله ومتفقون في أصول الدين ولا يخالف أصل معتقدهم معتقد رسولﷺ. وصحبه -رضي الله عنهم- وأتباعه أهل السنة والجماعة أتباع هدي السلف الصالح فهم من معين واحد فنحن أحق بمؤمن آل فرعون وصفته يستحقها أهل السنة أتباع السلف الصالح . وقد رأيت أثناء اطلاعي على مقالاته يصف أهل السنة بأوصاف هم براء منها فمنها : أ_ماعندهم إلا الردود في محاولة منه لثنيهم عن هذا الأصل العظيم من أصول السنة والجماعة . ب_تشبيههم بالرافضة . ج_ وبالحزبيين المندسين . د_أكثرهم جهال و ضعاف عقول وأعاجم ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وغيرهم كثير من الجهابذه وأئمة السنة أعاجم فمن يخبر سالم ) ومبتدئين مع طعنه واستهزائه بكبار السنة فلم يحترم الكبير ولم يرحم الصغير وفي هذا مخالفة صريحة لهدي رسولﷺ. تاسعًا : الملاحظ على رسائل المدعو سالم أن أغلب سهامه الطائشة موجه للشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي-حفظه الله- وعند التمعن وعرض أقوال سالم وأقوال الشيخ محمد نجد أن سالماً قد أعمته ردود الشيخ عليه علمًا بأن هذه الردود لم تأت مباشرة بل بعد مناصحة وتوجيه دام لوقت طويل لكن لم يفده النصح واستمر في غيه وهذيانه الذي تمثل في تعدد مقالاته وكثرة رسائله التي تضمنت الطعن في علماء السنة فكان الشيخ محمد بن هادي له بالمرصاد في تبيين أخطائه العقدية والتي تمثلت في : أ_محاولته هدم أصل من أصول السنة وهو الرد على المخالف وكذبه على الأئمة الأعلام كالشيخ ابن باز و الألباني والعثيمين-رحمهم الله تعالى- . ب_وصف أهل السنة بأقبح الأوصاف كما مر سابقًا . ج_لم يسلم منه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم - رضي الله عنهم - وجعل ماشجر بينهم دليلا بل شبهة ليتمسك بذلك،على صحة دعواه الباطلة . د_طعنه في علماء السنة والاستهزاء المستمر من قبله،وعند التمعن والاطلاع على كلام الشيخ محمد بن هادي-حفظه الله-لم نلحظ في أقواله مايخالف نصًا أو أصلًا. بل أتى بالسنة والانتصار لها ونافح عن أعراض علمائها وذب عنهم ووقف في وجه طوام سالم ومنع هدمه لأصول السنة فله أيادي بيضاء في نشر ونصر التوحيد والسنة علمًا وعملًا ودعوة فكان جزاؤه منك ومن أهل الأهواء ما تلفظت وتفوهت به من سم زعاف فلم يسلم عرضه من سوء القول وفاحشه. وأما منزلته عند علماء السنة وطلاب العلم السلفيين فكان الثناء والمدح والذب عن عرض أبي انس-شفاه الله وعافاه- لما له من جميل تمثل في جهد كبير في نصر التوحيد والسنة فكانت شهادة الأئمة العلماء الأعلام في هذا العصر له ثناء ومدحا فمن الأعلام العلماء الذين أثنوا عليه : ١_سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله . ٢_العلامة الشيخ حمود التويجري رحمه الله . ٣_العلامة صالح الفوزان حفظه الله. ٤_العلامة أحمد النجمي رحمه الله. ٥_العلامة زيد المدخلي رحمه الله. ٦_العلامة ربيع المدخلي حفظه الله. ٧_العلامة عبيد الجابري حفظه الله. ٨_العلامة محمد بن أحمد الحكمي رحمه الله. ٩_العلامة يحيى عاكش حفظه الله. ١٠_العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله. ١١_د.الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريم رحمه الله. ١٢_الشيخ أحمد بازمول حفظه الله. ١٣_الشيخ صالح السحيمي حفظه الله. ١٤_الشيخ علي ناصر الفقيهي حفظه الله. ١٥_الشيخ عبد الرحمن محي الدين حفظه الله. ١٦_الشيخ عبد الله البخاري حفظه الله. ١٧_العلامه حماد الانصاري رحمه الله. ١٨_أ.د.محمد بن عمر بازمول حفظه الله. ١٩_العلامة حسن بن عبد الوهاب البنا حفظه الله . وفي ختام ردنا هذا نسأل الله سبحانه الإخلاص والصواب والقبول وأن ينفع به. ✍كـتبـه غازي بن عوض العرماني في يوم الاثنين ١٠ مُحرم ١٤٣٦هـجـري
  13. مرعي بن رجب

    الرد الجلي على وائل بن علي

    الرد الجلي على وائل بن علي الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد: فقد اطلعت على كتابة للمدعو وائل بن علي يصف فيها الشيخ فواز المدخلي حفظه الله بالمرجئ إلى غيرها من الطعونات لرد الأخير على الشيخ عبدالعزيز الراجحي لما قام به من تزكية غير منصفة لبعض المخالفين من اهل الأهواء وساءني جداً ما راح إليه كاتبه المتصدر من كلمات قاسية لا يخلوا منها من فقد لغة أهل العلم وأدبهم . بل افرغ ما في نفسه من حقد بدعوى بيان الحق والدفاع عن أهله . فراح يخبط خبط عشواء يمنةً ويسره في غير موضع.! وكان الأجدر به معرفة قدر نفسه ولزوم أهل العلم.. ومشاورتهم.. قبل أن يتكلم فيما لا يحسنه. وهذه بعض الوقفات على الوقفات التي جاء بها هذا الشاب عله يرجع عن ظلمه وتجنيه ويعرف قدر أهل العلم ويحفظ ما بقي من الماء في وجهه فإن لم يجد الماء فلا غرابة أن يكون التراب تيممه فسبع إحداهن بالتراب كفيلة بزوال النجاسة فأقول مستعينا بالله .. يقول وائل بن علي : (فما زال أهل البدع في كل زمان ومكان يشغبون على أهل الحق المناصرين لعقيدة السلف الصالح ويطعنون فيهم ، وقد وقفت منذ أيام على طعن أحد المرجئة وهو المدعو فواز بن علي المدخلي) . وأقول : ما هذه الجرأة يا وائل .. كأنك نسيت أن إخراج أحد من دائرة أهل السنة وإدخاله في دائرة البدعة وأهلها يحتاج منك إلى معرفة الضابط قبل الحكم عليه . فأهل السنّة يفرقون بين الحكم على سبيل العموم وبين الحكم على سبيل التعيين . ولا بد لك قبل الحكم على الشيخ فواز بالإرجاء أن تتعلم ذلك .. أولاً : دلالة الشرع على أنّ ما ركبه الشيخ فواز بدعة أو كفر أو إثم. ثانياً : انطباق الوصف عليه وهذا يكون بتحقق الشروط وانتفاء الموانع . فهل حققت ذلك ..! عليك البيان والتفصيل في وصفك إياه بالمرجئ فأنا لا اعرفه إلا بقوله : أن الايمان قول وعمل يزيد وينقص وقد قال البربهاري رحمه الله فى شرح السنة ص123 :"من قال : الإيمان عمل وقول، يزيد وينقص،فقد خرج من الإرجاء كله ، أوله وأخره" وروي الخلال فى السنة رقم 1009 بإسناده إلى إسماعيل بن سعيد قال : سألت أحمد عمن قال: الإيمان يزيد وينقص ؟ قال: هذا برئ من الإرجاء . فتنبه يا وائل هداك الله لما تقول وتكتب وقد نبه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على من فعل مثل فعلك هذا فقال: "وكثير من المتأخرين لا يميزون بين مذاهب السلف وأقوال المرجئة والجهمية ؛ لاختلاط هذا بهذا في كلام كثير منهم ممن هو في باطنه يرى رأي الجهمية والمرجئة في الإيمان وهو معظم للسلف وأهل الحديث فيظن أنه يجمع بينهما أو يجمع بين كلام أمثاله وكلام السلف" .أ.هـ مجموع الفتاوى ج7 ص364 ويقول وائل بن علي : (واحتج على طعنه بمقاطع صوتية للشيخ فيها ثناء منه على جملة من المخالفين الذين لم يتضح له حالهم فيما يظهر ؛ كسلمان العودة وسفر الحوالي وناصر العمر وأبي إسحاق الحويني والشريم والبريك والطريفي) . وأقول : ها أنت تتكلم دون تثبت .. وقد قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) الحجرات 6 فأنت تقول ( لم يتضح له حالهم فيما يظهر) وأقول : فيما يظهر لك .. أم فيما يظهر له ..!! وكان الأجدر بك أن تكون صادقاً منافحاً عن الحق وأهله بدلاً من تمرير الصمت عن المخالفين بحجة الدفاع عن الشيخ الراجحي . بل كان الأجدر بك أن تبين للشيخ الراجحي خطأ ما وقع فيه في تزكيته للمخالفين من الإخوان والسرورية لا أن تكون غطاء لهم .. فانكشاف هذا الغطاء يوضح الصورة المثلى للشيخ الراجحي، بدل تغييبه عن الحقيقة بمن يسكت عنهم ولا يظهر الحق له، أو بمن يُحسِّن الصورة للشيخ ليقتنص فرصة الكلمات التي يجوب بها اهل الأهواء اصقاع الارض لتحقيق مقاصدهم الرديئة. هذا من جهة .. من جهة أخرى أرى ميزان العدل عندك قد اختل فأخذت تلتمس العذر للشيخ الراجحي ولم تلتمس العذر للشيخ فواز قبل أن ترسل عليه طعوناتك واتهاماتك فقولك : ( لأنه جهل حقيقة حال هؤلاء فأثنى عليهم لحسن ظنه بهم، لأنهم يزعمون أنهم على عقيدة السلف ! ولم يتبين له حالهم على الوجه الصحيح) . وهل كل من قال لك أنا سلفي رحت تزكيه دون النظر في حاله ومنهجه ومآله .؟ أما الشيخ ربيع والشيخ فواز .. فلا نظر ولا مشورة .! بأي ميزان تزن الأمور يا وائل .. هذا ميزان خالفت فيه أهل العدل والإنصاف . ثم أعلم أن سلمان وسفر وناصر والبريك وغيرهم .. يعرفهم أهل العلم منذ سنوات طويلة ، ويعرفون حالهم ..! حتى صغار طلبة العلم يعرفونهم ويعرفون منهجهم الذي اعترفت أنت بأنهم خالفوا فيه أهل الحق بل حتى العوام باتوا على معرفة بحالهم ..! أفيجهل حالهم من قلت عنه :( فلا يكاد يخطرعلى بالك كتاب إلا وللشيخ شرح عليه أو تعليق) . بل قلت عنه : (يعرفه القاصي والداني) . وما غفلت عنه يا وائل هو أن الشيخ الرجحي يعرف كتب وأشرطة الشيخ ربيع ، وقد قال عنها : ما رأينا فيها ما ينتقد ، وكتبه جيدة ومفيدة . وأنت تعلم أن الشيخ ربيع قد انتقد هؤلاء وتكلم فيهم بما يجلي البصر والفؤاد عن حالهم . كن صادقاً .. واضحاً .. ولا تستخف بعقولنا يا وائل . ويقول وائل بن علي: (الوقفة الثانية : إن فوازاً المدخلي متعصب لشيخه المرجئ ربيع المدخلي وينشر مقالاته الإرجائية) وأقول : إعلم أخي أن التعصب نوعان : تعصب للحق وأهله وهذا ممدوح وتعصب للباطل وأهله وهذا مذموم يقول الله تعالى (وَلا تَلبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) البقرة 42 وأنت في مقالك هذا تظهر حقدك وتزج بإسم الشيخ ربيع المدخلي في الأمر لتحقق بذلك غاية في نفسك ، وتشبع رغبتك التي اخرجتك عن طور العدل . فأين نصرتك للحق وأهله .؟ رميت إذ رميت عالماً من علماء المسلمين بالإرجاء دون أن تحفظ له مكانته العلمية وفضله وجهوده كما فعلت مع الشيخ الراجحي .. إن كنت لم تعرف لهذا العالم حقه فالسبب معلوم والكلام فيه ليس لك ولأمثالك ممن جعله هواه تبعاً لما جاء به غيره من أهل الحقد ولا غرابة وأنت تكتب وتشارك دون إنكار في المنتديات التي يكتب فيها المخالفين لا غرابة عندما ينكشف غطاء أمثالك من الشباب المغرر بهم ليصلوا على أكتاف العلماء إلى تحقيق غاياتهم . لا غرابة وأنت تتعامى عن قول الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله وهو يقول عن الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله: وبالنسبة للشيخ ناصر الدين الألباني والشيخ ربيع هادي مدخلي فإنني لا أعرف عنهم إلا أنهم من أهل السنة وليسوا من أهل الإرجاء الذين يطعن فيهم وسبق أن سئلت عن الشيخ ناصر في الحرم وسئلت عن الشيخ ربيع في الحرم. اتصال مسجل بتاريخ : 11 محرم 1428هـ بل قال حفظه الله عنه في مكالمة صوتية مع الاخوة في بنغازي بتاريخ : 8 ربيع الأول 1435هـ : ثُمَّ فيما يتعلَّق بالشّيخ ربيع هادي المدخليّ: رجُل صاحب سُنّة، جريءٌ في التّحذير من الضّلالات، وهُوَ يُحذِّر من بعضِ النّاس، ولا يُحذِّر إلاَّ مِمَّنْ يَعْلَمُ أنَّهُ ليسَ على منهجٍ سليمٍ، أعرفُ الرّجُل معرفةً جيِّدَةً .. ولم يقف الحال إلى ذلك .. ثم قال : وأكرر الثناء على الشيخ ربيع هادي أما أنت فتكرر السب والشتم والطعن في الشيخ وطلبته هل يا ترى تملك أن تقول عن الشيخ ربيع ما تملك أن تقوله عن الشيخ الراجحي وتلتمس له العذر كما ألتمست للشيخ الراجحي العذر في عدم معرفته بالمخالفين بقولك (لم يتضح له حالهم فيما يظهر).. عجيب ما تفعل يا وائل ..! تقبل حسن ظن الشيخ الراجحي ولا تقبل حسن ظن الشيخ اللحيدان .؟ اقرأ لما كتبته أنت بيدك : (ذكر السائل أنه استمع إلى كلام للشيخ اللحيدان دافع فيه عن ربيع المدخلي ! وقد تقدم الرد على كلام الشيخ اللحيدان آنفاً وأنه ما أثنى عليه إلا من باب حسن الظن به وخفاء بدعته عليه ولو علم إرجاءه لرد عليه) إن ما تفعله يا وائل ليدل دلالة واضحة على اتباعك أنت للهوى ؛ لأنك تكيل بمكيالين وتزن بميزانين . والله تعالى يقول ﴿وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) المائدة 8 وقال تعالى ﴿وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا﴾ الأنعام 152 يقول وائل بن علي : - وقد أغاظه هو وغيره من المرجئة - فمهما حاول هؤلاء المغرضون – المرجئة وغيرهم - متعصب لشيخه المرجئ ربيع المدخلي - فتابع ربيعاً المدخلي في الإرجاء - وقد أغاظه هو وغيره من المرجئة - ولهذا السبب يحاول هؤلاء المرجئة - وفي هذا الفعل بيان صريح على كذب هؤلاء ثم ختمها صراحة بقوله : - فإنني أنصح فوازاً المدخلي أن يتراجع عن هذا الباطل وليعلم أن ربيعاً المدخلي أو غيره لن ينفعوه يوم القيامة. وأقول : لقد أغاظك يا وائل الشيخ ربيع بما يكفي .. فالصراخ ظاهر في كلماتك على قدر الألم ..! فمهما حاولت التذاكي بطعوناتك تلك إلا أن بضاعتك في ذلك بائرة وتجارتك خاسرة إن الحقد هو الذي جعلك تذكر الشيخ في مقالك هذا ثمان مرات وتصفه بالإرجاء بينما وصفت الشيخ فواز بالإرجاء خمس مرات فقط .! هذا يدل على المسألة ليست مسألة بيان ورد ودفاع عن الشيخ الراجحي بل يدل على مرض خطير سرى إليك فدفعك للكراهية والانتقام من هذا الشيخ العالم الذي وصفه كبار علماء عصره بالعلم والفضل والمكانة الرفيعة . وهذا فعل الحدادية وطريقتهم ..! بغض العلماء وأئمة السلف ولا غرابة وأنت نزيل المنتديات الحدادية أمثال الآفاق ودعوة الحق وشباب السنة وغيرها ومدونتك تغط في بحر السب والشتم لهذا العالم الجليل . تخطى من أثنى عليه من العلماء . بل لا غرابة في شيوخ طريقتك الذين سقوك لبنا عماد فراج وعبدالحميد الجهني وعبدالله صوان الغامدي وعبدالله الجربوع .. وغيرهم وأنت أنت يا وائل من قال : (كما أنني لا أقلد أحداً ولا أتعصب لأحد وإنما أنقاد للدليل) هذه مقولتك .! فهلا تبرأت من هؤلاء المخالفين إن كنت صادقاً في دعواك .؟ ها هم علمائنا متوافرون لم يتكلموا في حق الشيخ ربيع إلا بالخير ، ووصفوه بالسنة والمعتقد الصحيح .. فهل هم يجهلون أمره وهو بين أظهرهم بينما عرفته أنت ومن سرت خلفه تنعق بما تسمع . بل أعلم أن من تدافع عنه وهو من وصفته بالأوصاف العالية هو من مدح الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله وأثنى عليه ، وعلى كتبه وأشرطته ..! فلماذا لا تتابعه إن كنت صادقاً في محبته ، وتثق به ..! يقول الشيخ عبدالعزيز الراجحي : الألقاب لا تغيّر، النبز بالألقاب لا يصلح، المهم ثقل الشخص، المشايخ نعرف أن معتقدهم سليم، ومن أهل السنة والجماعة، الشيخ ربيع والشيخ أحمد والشيخ زيد لا غبار عليهم. هل قرأت يا وائل .؟ يقول الشيخ : لا غبار عليهم . وأنت تثير زوبعة من الغبار..! وسئل أيضاً : ما رأيكم في كتب وأشرطة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله، هل تنصحون بقراءة كتبه واستماع أشرطته؟ فقال: نعم، لا بأس بها، كتبه وأشرطته ما رأينا فيها ما ينتقد، ما انتقدت فيها شيئاً، أشرطته جيّدة، وكتبه جيدة ومفيدة. مقطع صوتي للشيخ الراجحي . وإن كنت لست مؤيداً لشيخك في ذلك ..! فعلى الأقل تعلم منه الأدب في مخاطبته للعلماء فأنت من قال : ( فالشيخ الراجحي قد لا يصدر حكم التبديع في حق ربيع لأمور ما الله أعلم بها ) فلماذا تتقدم على شيخك وتبدع الشيخ ربيع وطلابه .. وبعد هذا أراك تأبى يا وائل إلا تشويه صورته الناصعة حقداً وحسداً وبغضاً .. قال صلى الله عليه وسلم :"لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا.." صحيح مسلم فأحذر يا وائل من مغبة الحقد ..! فالحاقد فيه مشابهة بالكفار الذين قال الله عنهم (وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) آل عمران 119 الحقد داء دفين ليس يحمله إلا جهول مليء النفس بالعلل مالي وللحقد يشقيني وأحمله إني إذا لغبي فاقد الحيل ويقول وائل بن علي : إن صنيع المرجئ فواز المدخلي ليدل دلالة واضحة على سوء نيته في التعامل مع الآخرين لأنه قد يكون أراد بفعله هذا مع العلامة الراجحي أن يقول للناس إنه إخواني ! أو صاحب منهج منحرف ! وهذا كلام باطل جداً ومنكر من القول . وأقول : هذه جملة من التناقضات والدخول في النوايا دون بينة تذكر لنقرأ معاً ما ذكره : قوله : ( إن صنيع المرجئ فواز المدخلي ليدل دلالة واضحة) وهذا تأكيد منه على صنيع الشيخ فواز وسوء نيته . ثم قوله : (لأنه قد يكون أراد بفعله هذا مع العلامة الراجحي) وهذا فيه تشكيك وتردد منه لنفسه فيما أكده قبل هذه الجملة. ثم قوله : (وهذا كلام باطل جداً ومنكر من القول ) ثم بعد تردده عاد ليؤكد بأن ما قاله باطل جدا ومنكر أيضا . وهذا يدل على عدم اتزانه فيما يقول ويكتب .! فاربوا بنفسك يا وائل .. ودع عنك التبعية العمياء وألزم غرز العلماء فإن طريق الحق واحد ، فكم ضيعت مجالس أهل الأهواء في المنتديات والمواقع وغيرها شبابنا وسلكت بهم غير السبيل ، فأصبحوا يخوضون في بحر الخصومات .. وقد روي عن عمر بن عبدالعزيز رحمه الله أنه قال : (من جعل دينه غرضا للخصومات أكثر الشك - أو قال - يكثر التحول) شرح اعتقاد أهل السنة ج1 ص128 اسال الله تعالى ان يهدينا إلى طريق الحق وان يجنبنا الفتن وأهلها ما ظهر منها وما بطن والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ✍كتبه : رضوان بن صالح الورد في 4 ذي الحجة 1435هـ
  14. بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكم حفظ الله سماحة الوالد العلامة شيخنًا عُبيد الجابري ولا يطعن فى الشيخ إلا احد رجلين اما جاهل او مبتدع ضال
×
×
  • اضف...