اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    376
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 3

نظرة عامة على : بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    الجزائر*بومرداس*دلس
  1. بسم الله الرحمن الرحيم صحة وجود جثة فرعون الآن والأستدلال بقوله تعالى( فَاْليَوْمَ نُنَجِّيْكَ بِبَدَنِكَ ) الآية 92 من سورة يونس ؟ فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله المقطع مدى صحة وجود جثة فرعون الآن
  2. بسم الله الرحمن الرحيم إذا أحرجت إنسانا ليعطيك شيئا حرم قبوله العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله إذا أحرجت إنسانا ليعطيك شيئا حرم قبوله.mp3
  3. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    بدعة تقبيل المصحف وقول (( صدق الله العظيم)) - ابن عثيمين

    بسم الله الرحمن الرحيم بدعة تقبيل المصحف وقول (( صدق الله العظيم)) ابن عثيمين رحمه الله بدعة تقبيل المصحف وقول (( صدق الله العظيم)) - ابن عثيمين.mp3 بدعة تقبيل المصحف وقول صدق الله العظيم.mp3
  4. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    تهنئة ﻹخواني فى سحاب الخير بمناسبة عيد الفطر

    نبّه فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء على أن التهنئة بالعيد قبل حلوله بيوم أو بيومين لا أصل له. وفي التفاصيل، رد فضيلته على سؤال نصه: انتشر بين الناس في هذه الأيام رسائل عبر الجوال تتضمن تحريم التهنئة بالعيد قبل العيد بيوم أو يومين وأنه من البدع، فما رأي فضيلتكم؟ فأجاب الشيخ الفوزان: لا أعلم هذا الكلام، هذه يروجوها ولا أعلم له أصلاً، فالتهنئة مباحة في يوم العيد، أو بعد يوم العيد مباحة، أما قبل يوم العيد فلا أعلم أنها حصلت من السلف وأنهم يهنئون قبل يوم العيد، كيف يُهَنَأ بشيء لم يحصل، التهنئة تكون يوم العيد أو بعد يوم العيد .
  5. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    حكم ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺏ ( ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﺔ )

    بسم الله الرحمن الرحيم حكم ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ____________________________ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ : ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺻﻐﺎﺭ، ﻭﺗﻌﻮﺩﻧﺎ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﻄﻴﻬﻢ ﺣﺴﺐ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺃﻭ ﺍﻷﺿﺤﻰ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺏ ( ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﺔ ) ﻭﻫﻲ ﻧﻘﻮﺩ ﺑﺴﻴﻄﺔ، ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻓﻬﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﺔ ﺑﺪﻋﺔ ﺃﻡ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻲﺀ؟ ﺃﻓﻴﺪﻭﻧﺎ ﺃﻓﺎﺩﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ . ____________________________ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ، ﻭﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺻﻐﻴﺮﺍ، ﻭﺃﻣﺮ ﺭﻏﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ . ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ، ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ___________________________ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ ( 20195 ) ﻋﻀﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﻋﻀﻮ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حكم اخرج زكاة الفطر نقداا العلامة ابن عثيمين رحمه الله والعلامة ابن باز رحمه الله والرد على من يحتجّ بمذهب أبي حنيفة العلامة اللأبانى رحمه الله فمقطع واحد mp3 الرابط حكم اخرج زكاة الفطر نقداا.العثيمينابن باز.الرد على من يحتجّ بمذهب أبي حنيفة للأبانى رحمهم الله.mp3 (9.81 ميجابايت
  7. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    اعتقاد أن ليلة "سبع وعشرين" هي ليلة القدر:وتخصيصها بالاحفال.

    بسم الله الرحمن الرحيم 1.من الأخطاء اعتقاد البعض أن ليلة "سبع وعشرين من رمضان" هي ليلة القدر: وهذا اعتقاد خاطئ حيث إنها تنتقل في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان.يقول الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في "فتح الباري":أرجح الأقوال أنها في وتر من العشر الأخيرة وأنها تنتقل. وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - هذا السؤال وفيه: اعتاد بعض المسلمين، وصف ليلة سبع وعشرين من رمضان بأنها ليلة القدر، فهل لهذا التحديد أصل؟ وهل عليه دليل؟ نعم. لهذا التحديد أصل, وهو أن ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر، كما جاء ذلك في "صحيح مسلم" من حديث أبيّ بن كعب - رضي الله عنه - لكن القول الراجح من أقوال أهل العلم التي بلغت فوق أربعين قولاً: إن ليلة القدر في العشر الأواخر، ولاسيما في السبع الأواخر منها، فقد تكون ليلة سبع وعشرين وقد تكون ليلة خمس وعشرين, وقد تكون ليلة ثلاث وعشرين, وقد تكون ليلة تسع وعشرين....إلى آخر ما قاله - رحمه الله... ---------------------------------------------------------- 2.تخصيص ليلة سبع وعشرين من رمضان بالاحتفال س2‏:‏ ما حكم الاحتفال بليلة السابع والعشرين من رمضان خاصة‏؟‏ ج2‏:‏ الاحتفال بليلة السابع والعشرين من شهر رمضان خاصة بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ صحيح البخاري الصلح ‏(‏2550‏)‏، صحيح مسلم الأقضية ‏(‏1718‏)‏، سنن أبو داود السنة ‏(‏4606‏)‏، سنن ابن ماجه المقدمة ‏(‏14‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏6/270‏)‏‏.‏ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم وإنما المشروع‏:‏ إحياؤها بالعبادة والصدقة ونحوها كسائر ليالي العشر‏ .‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏ السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏9761‏)‏‏:‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
  8. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    اعتقاد فاسد في آيات تجلب الخير وتمنع الضرر (لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله)

    اعتقاد فاسد في آيات تجلب الخير وتمنع الضرر الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أما بعد: فقد اطلعت على نشرة يوزعها الكثير من الناس عن جهل أو قصد سيئ قد بدأها صاحبها بقول الله تعالى : بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ وذكر بعدها آيات ، ثم قال ما نصه : اهتم بإرسال هذه الآيات لتكون مجلبة خير ويمن ومال وفلاح ، ثم ذكر بعد ذلك أنه تم توزيعها حول العالم ، وأن من اعتنى بها ربح ربحا كثيرا ، ومن أغفلها أصيب بأنواع من الحوادث ، وذكر أنها تمنع المضرات وتجلب العلاج والخير بعد أربعة أيام . ونظرا إلى أن هذه النشرة لا أساس لها من الصحة ، بل هي كذب وافتراء وقول بغير علم واعتقاد أنها تجلب الخيرات وتدفع المضرات ، وأن من اعتنى بها وبح ومن أهملها أصيب بالحوادث اعتقاد باطل ، يقدح في العقيدة ، ويدعوا إلى تعلق القلوب بهذه النشرة وانصرافها عن الله عز وجل . فلهذا رأيت تحذير المسلمين منها ، ووصيتهم بإتلافها أينما وجدت ، وتنبيه إخوانهم على بطلانها ، وأن اعتقاد ما فيها يخالف شريعة الله ويقدح في العقيدة ، لأنه اعتقاد فاسد ليس له أساس من الصحة بل هو من الكذب على الله ودعوى باطلة ، وهي من جنس الوصية المنسوبة إلى خادم حجرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد سبق أن نبهنا على بطلانها وأنها كذب لا أساس لها من الصحة ولا لما ادعاه صاحبها فهاتان النشرتان كلتاهما من أبطل الباطل ، فالواجب على كل مسلم أن يحذرهما وأن يحذر منهما غيره عملا بقول الله سبحانه : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وقوله سبحانه : وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ الآية . ولا شك أن هاتين النشرتين من المنكر الذي يجب النهي عنه ، ويجب على ولاة الأمور البحث عن مروجهما وعقابه بما يردعه وأمثاله . . ونسأل الله أن يوفقنا والمسلمين للفقه في الدين والثبات عليه وإنكار ما خالفه ، وأن يعيذنا جميعا من مضلات الفتن ونزغات الشيطان ، كما نسأله سبحانه أن يكبت أعداء الإسلام أينما كانوا ، ويبطل كيدهم إنه سميع قريب . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه . نشرت في مجلة البحوث الإسلامية ، العدد الخامس ص 254 - 255 .
  9. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    من السنة الاستياك على اللسان للشيخ العلامة يحيى النجمي رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال : أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يستاك بسواك رطب قال : وطرف السواك على لسانه وهو يقول أُع أُع والسواك في فيه وكأنه يتهوع . متفق عليه . شرح الحديث قال العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله موضوع الحديث : الاستياك على اللسان المعنى الإجمالي : يُخبر أبو موسى - رضي الله عنه - أنه دخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يستاك على لسانه ويُبالغ في ذلك إلى اللهوات لإخراج ما علق بلهواته لذلك يقول أع ، أع فقه الحديث : أولاً / فيه سُنية الاستياك بالرطب ثانياً / فيه سُنية الاستياك على اللسان ثالثاً / فيه سُنية المبالغة في الاستياك لإخراج ما علق باللهوات من الرطوبات وقال شيخنا (1) في المبالغة فيه عند القيام من النوم أنه يُصلح المعدة ويفتح الشهية . رابعاً / فيه أن الاستياك ليس هو من أفعال البذله التي يحسن التستر بها بل يجوز إظهاره كما قال البخاري في باب استياك الإمام عند رعيته وساق الحديث ، والله اعلم . (2) _________________________ (1)هو المجدد الشيخ العلامة عبد الله القرعاوي رحمه الله (2)تأسيس الأحكام (1/56)
  10. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    صيغ التشهد الصحيحة في الصلاة للشيخ الألباني.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من صيغ التشهد: 1- تشهد ابن مسعود قال: «علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد [و] كفي بين كفيه, كما يعلمني السورة من القرآن التحيات لله, والصلوات(6) والطيبات(7), السلام(8) عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته(9), السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, [فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض] أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمدا عبده ورسوله [ وهو بين ظهرانيا, فلما قُبِض قلنا: السلام على النبي]«(10) 2- تشهد ابن عباس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا [السورة من] القرآن, فكان يقول: التحيات المباركات الصلوات الطيبات(11) لله, [ال] سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, [ال] سلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, أشهد أن لا إله إلا الله, و[أشهد] أن محمدا رسول الله, (وفي رواية: عبده ورسوله)« 3- تشهد ابن عمر: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في التشهد: «التحيات لله, [و] الصلوات [و] الطيبات, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله - قال ابن عمر: زدت فيها(12): وبركاته- السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, أشهد أن لا إله إلا الله - قال ابن عمر: وزدت فيها(13): وحده لا شريك له- وأشهد أن محمدا عبده ورسوله« 4- تشهد أبي موسى الأشعري, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «. وإذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم: التحيات الطيبات الصلوات لله, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, أشهد أن لا إله إلا الله [وحده لا شريك له], وأشهد أن محمدا عبده ورسوله[ سبع كلمات هن تحية الصلاة ]« 5- تشهد عمر بن الخطاب, كان رضي الله عنه يعلم الناس التشهد, وهو على المنبر يقول: قولوا: «التحيات لله, الزاكيات لله , الطيبات [لله],السلام عليك.« الخ, مثل تشهد ابن مسعود(14) 0 (6): أي الألفاظ التي تدل على السلام والملك والبقاء هي (لله) تعالى, (والصلوات) أي الأدعية التي يراد بها تعظيم الله تعالى هو مستحقها لا تليق بأحد سواه (7): أي ما طال من الكلام وحسن أن يثني به على الله دون ما لا يليق بصفاته مما كان الملوك يحيون به (8): معناه التعويذ بالله والتحصين به, فإن السلام اسم له سبحانه تقديره: الله عليك حفيظ وكفيل, كما يقال: «الله معك« أي بالحفظ والمعونة واللطف (9): هو اسم لكل خير فائض منه تعالى على الدوام (10): قلت: وقول ابن مسعود «قلنا: السلام على النبي« يعني أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقولون: «السلام عليك أيها النبي« في التشهد والنبي صلى الله عليه وسلم حي, فلما مات عدلوا عن عن ذلك وقالوا: «السلام على النبي« ولا بد أن يكون ذلك بتوقيف منه صلى الله عليه وسلم, ويؤيده أن عائشة رضي الله عنها كذلك كانت تعلمهم التشهد في الصلاة «السلام على النبي« رواه السراج في «مسنده«(ج9/ 1/ 2) والمخلص في «الفوائد«(ج11/ 54/ 1) بسندين صحيحين عنها0 قال الحافظ رحمه الله رحمه الله تعالى: «هذه الزيادة ظاهرها أنهم كانوا يقولون: «السلام عليك أيها النبي« بكاف الخطاب في حياة النبي صلى الله عليه وسلم, فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم تركوا الخطاب وذكروه بلفظ الغيبة, فصاروا يقولون: «السلام على النبي«0 وقال في موضع آخر: «قال السبكي في «شرح المنهاج« بعد أن ذكره هذه الرواية من عند أبي عوانة وحده: «إن صح هذا عن الصحابة دل على أن الخطاب في السلام بعد النبي صلى الله عليه وسلم غير واجب فيقال: «السلام على النبي«, قلت: قد صح بلا ريب (يعني لثبوت ذلك في «صحيح البخاري«), وقد وجدت له متابعا قويا, قال عبد الرزاق: أخبرني ابن جريج: أخبرني عطاء أن الصحابة كانوا يقولون والنبي صلى الله عليه وسلم حي: «السلام عليك أيها النبي« فلما مات قالوا: «السلام على النبي« وهذا إسناد صحيح, وأما ما روى سعيد بن منصور من طريق أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد فذكره0 قال: فقال ابن عباس: إنما كنا نقول: السلام عليك أيها النبي إذا كان حيا, فقال ابن مسعود: هكذا علمنا, وهكذا نعلم, فظاهر ان ابن عباس قاله بحثا, وأن ابن مسعود لم يرجع إليه, لكن رواية أبي معمر أصح؛ (يعني رواية البخاري) لأن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه, والإسناد إليه مع ذلك ضعيف«0 وقد نقل كلام الحافظ هذا جماعة من العلماء المحققين أمثال القسطلاني والزرقاني واللكنوي وغيرهم, فارتضوه ولم يتعقبوه بشيء, وللبحث مع ذلك تتمة ذكرتها في الأصل0 (11): قال النووي: «تقديره: والمباركات والصلوات والطيبات, كما في حديث ابن مسعود وغيره, ولكن حذفت الواو اختصارا, وهو جائز معروف في اللغة, ومعنى الحديث: إن التحيات وما بعدها مستحقة لله تعالى ولا تصلح حقيقتها لغيره«0 (12-13): هاتان الزيادتان ثابتتان في التشهد عن النبي صلى الله عليه وسلم, ولم يزدها ابن عمر من عند نفسه, وحاشاة من ذلك, إنما أخذها عن غيره من الصحابة الذين رووها عنه صلى الله عليه وسلم, فزادها هو على تشهده الذي سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة (14): مالك والبيهقي بسند صحيح, والحديث وإن كان موقوفا فهو في حكم المرفوع, لأن من المعلوم أنه لا يقال بالرأي, ولو كان رأيا لم يكن هذا القول من الذكر أولى من غيره من سائر الذكر كما قال ابن عبد البر ( تنبيه): ليس في كل الصيغ المتقدمة زيادة: «ومغفرته« فلا يعتد بها, ولذلك أنكرها بعض السلف, فروى الطبراني(3/ 56/ 1) بسند صحيح عن طلحة بن مصرف قال: زاد ربيع بن خيثم في التشهد؛ وبركاته: «ومغفرته«! فقال علقمة نقف حيث عُلِّمنا: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته0 وعلقمة تلقى هذا الإتباع من أستاذه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فقد ثبت عنه أنه كان يعلم رجلا التشهد, فلما وصل إلى قوله: «أشهد أن لا إله إلا الله« قال الرجل: وحده لا شريك له فقال عبد الله: هو كذلك, ولكن ننتهي إلى ما عُلِّمنا أخرجه الطبراني في «الأوسط«(رقم-2848- مصورتي) بسند صحيح الشيخ الألباني رحمه الله في كتاب صفة صفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم
  11. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة ◄بدعة►جمع كلام العلماء

    أبو العز الكوني الليبي حفظك الله وجزاك خيرا خالد الجبري ولك بالمثل حفظك الله
  12. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    من روائع من كلام الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم قال الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 1. كتبي هذه خذوها واقرأوها وأنا لا أقول لكم إن كلَّ ما فيها صواب لا بد – وأؤكد لكم أن فيها أخطاء – قال أحدهم مرة : فلان يريد أن يناقشك ؟ قلت : فليسرع قبل أن أموت يبين أخطائي ، وأنا أرجوكم اذهبوا وترجَّوْا سلمان وسفر كلهم يجمعوا كتبي ويناقشوها ويبينون الحق فيها حتى أتوب منها قبل موتي ، ما نغضب من النقد أبداً والله نفرح ، وأنا أحمِّلُ كلاً منكم المسؤولية يذهب إليهم ليأخذوا كتبي ويناقشوها والذي يطلع بخطأ أقول له : جزاك الله خيراً و أرسل لهم جوائز وإذا عجزت أدعو لهم ، والله ما نخاف من النقد لأننا لسنا معصومين وأستغفر الله العظيم المصدر : من شريط " النقد منهج شرعي " 2. وقال أيضا: نصيحتي لكم أن تدرسوا ، إذا تُكُلم في شخص ، أن تدرسوا عنه ، وتأخذوا أقوال الناقدين وتفهمونها ، وتتأكدون من ثبوتها ، فإذا تبين لكم ذلك فليحكم الإنسان من منطلق الوعي والقناعة لا تقليدا لهذا أو ذاك ولا تعصبا لهذا أو ذاك ، ودعوا الأشخاص فلان وفلان ، هذه خذوها قاعدة وانقلوها لهؤلاء المخالفين ليفهموا الحقيقة فقط ويعرفوا الحق ويخرجوا أنفسهم من زمرةالمتعصبين بالباطل ، وأنا لا أرضى لأحد أن يتعصب لي أبدا إذا أخطأت فليقل لي من وقف لي على خطأ أخطأت . بارك الله فيكم ولا يتعصب لأحد هذا أو ذاك ، لا يتعصب لخطأ ابن تيمية ولا ابن عبد الوهاب ولا لأحمد بن حنبل ولا للشافعي ولا لأحد إنما حماسه للحق واحترامه للحق ويجب أن يكره الخطأ ويكره الباطل . المصدر : شريط خطورة الكذب وأثاره السيئة وموقف الإسلام منه ( الدقيقة 56 و44 ثا ) لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله 3. قال في أهل البدع غيّروا دين الله وبدّلوا فيه، فهم أشدّ تبديلا من الحكام، ويقولون: الحكام بدّلوا، أنتم بدّلتم العقائد والأصول والمناهج، فسادكم أعظم من فساد الحكام، والله إن فسادهم أعظم من فساد الحكام، الحاكم لا يقول لك: هذا دين الله، لكن هؤلاء يقولون لك: هذا دين الله، بدّلوا الأصول والمناهج بدّلوا في دين الله أكبر من تبديل الحكام، ويقولون: الحكام بدّلوا. الحكام فيهم الكافر، فيهم المسلم، بارك الله فيكم، لكن أنت تجعل شغلك الشاغل الحاكم وأنت تبدّل دين الله من أجل أن تحارب الحاكم، أو من يلتزم منهج السلف ولا يرضى تطبيق هذه الممارسات والتبديلات في دين الله عن الحاكم والمحكوم، اسلك مسلك السلف الصالح في كل شيء، إذا أردت أن تسلك مسلك أهل السنة فها هو المسلك، والله غيّروا دين الله وبدّلوا. المصدر : http://www.rabee.net/ar/questions.php?cat=31&id=660
  13. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة ◄بدعة►جمع كلام العلماء

    وهذا تصميم لنشر
  14. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    ◄من سنن مهجورة► المشي حافياً في بعض الأحيان

    سلطان الجهني خالد الجبريحفظكم الله
  15. بشير أبو عبد الرحمن الدلسي

    الرقية عن طريق شريط كاسيت؟ وتشغيل البقرة فمسجل لطرد الشيطان؟وهل متابعة القرآن الكريم من الراديو فيه أجر؟

    أبو العز الكوني الليبيجزاك الله خيرا
×