اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أبو بكر محمد العراقي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    243
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 4

نظرة عامة على : أبو بكر محمد العراقي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    Array
  1. السلام عليكم : رجعت إليكم بعد غياب طال , أسأل الله أن يثبتنا وإياكم على كتابه وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم - .
  2. جزاك الله خيرا ونفع بك الأمة .
  3. ويقولون من أين يأتي المنهج الداعشي ؟؟ هذا وغيره من الحدادية هم من يغذي التكفيريين بالضلال والانحراف .
  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أشكركم إخوتي على مواساتي , اسأل الله أن يجنبكم الفتن , وأن يحفظ بلاد المسلمين من شر الروافض ومن كل ذي شر .
  5. أبو بكر محمد العراقي

    احرقتم كتبي وبيتي ولن تحرقوا عقيدتي ومنهجي

    الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم . فبعد أن جاءني خبر إحتراق بيتي ومكتبتي على أيدي الرافضة , تذكرت موقف عروة بن الزبير المتوفى سنة 94هـ الذي احترقت كتبه يوم الحرَّة وهو يقول : (وددتُ لو أنَّي عندي كتبي بأهلي ومالي) , وليس بعيداً عن هؤلاء الأقوام الهمجية في طمس وحرق الكتب , فالتتار قبلهم فعلوا ببغداد وبمكتباتها الشيء الفضيع , حتى قيل إن دجلة تحول لونها من كثرة الكتب التي ألقيت فيها ومن دماء المسلمين , وهنا أذكر ما قاله ابن حزم -رحمه الله- لما وصله حرق كتبه فانشد قائلاً : دعوني من إحراق رقٍ وكاغدٍ وقولوا بعلمٍ كي يرى الناسُ من يدري فإنْ تحرقوا القرطاسَ لم تحرقوا الَّذي تضمَّنه القرطاسُ بل هو في صدري يسيرُ معي حيثُ استقلْتْ ركائبي وينزلُ إنْ أنزل ويُدفن في قبري فلا أقول إلا ما يرضي ربنا , وحسبنا الله ونعم الوكيل .
  6. أبو بكر محمد العراقي

    من أباطيل الحلبي

    بارك الله فيك ونفع الله بك .
  7. بارك الله فيك ونفع بك وزادك الله علماً وفهماً ...
  8. جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ..
  9. اسأل الله تعالى أن يجعلك من العاملين بكتابه والمقتفين لسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- وكما قال رسول الله ( من لا يشكر الناس لا يشكر الله ) رواه الترمذي بسند حسن , فأنا اشكر سعيك ونشرك للعلم فائدة لأخوانك وحرصا على تعليمهم فإننا هنا لنتعلم أخي الغالي , وأنا لا اعترض على من يقول بالوجوب لكن على من يضيع وقته وزمانه في تعلم كيف يخرج الضاد مثلا , حفظك ربي وفقهك بدينه .
  10. الكل يعلم أن حكم التجويد ليس لازما - أعني من علماء السنة- وإنما تصحيح التلاوة هي التي تتوجب على القارىء حتى لا يقع في اللحن وبه يقول علمائنا , يبقى أن نقول : هل أحكام التجويد من الإدغام والإخفاء والإقلاب وغيرها واجبة ؟ يجبك العلامة شيخ الإسلام ابن باز -رحمه الله- عند إجابته على سؤال وجه إليه في أحد حلقات نور على الدر : " س: هل تجوز قراءة سورة من القرآن الكريم بدون تجويد وبدون تطبيق أحكام التجويد، وخاصة في الصلاة؟ ج: نعم، إذا أقام الكلمات على الطريقة العربية فإنه يجوز له، لكن مع التجويد والعناية أفضل وأكمل." رقم السؤال 106 فتاوى نور على الدر ابن باز بعناية الشويعر . وأيضا قال الشيخ -رحمه الله : حكم صلاة من يصعب عليه تلاوة القرآن بأحكام التجويد س: يقول هذا السائل: في الصلاة السرية يصعب علي تلاوة القرآن بالأحكام، أي بأحكام التجويد كما في الصلاة الجهرية، ما الحل؟ وهل أنا ملزم في ذلك ؟ ج: الأمر في هذا واسع، اتباع الأحكام التجويدية ليس بلازم، إنما هو مستحب، فلا بأس أن تقرأ بغير الأحكام التجويدية، إذا قرأته باللسان العربي الحمد لله.رقم السؤال 173 . س: من المملكة الأردنية الهاشمية باعثها يقول: أنا أصلي بمجموعة من الناس إماما في أحد المساجد، لكنى أعترف أنني لا أجيد قراءة القرآن بشكل جيد، فهل أكون آثما؟ علما بأنه لا يوجد غيري إماما لهؤلاء الناس، وجهوني جزاكم الله خيرا (1) ج: إذا كنت تقيم القراءة ولو كنت غير مجود فالتجويد ليس بواجب، بل مستحب، إذا كنت تقيم القراءة، تقيم الحروف، تخرجها فلا بأس بذلك ولو كنت لم تقرأ التجويد، ما دمت تقرأ الآيات باللغة العربية قراءة واضحة، والحروف واضحة فلا بأس عليك والحمد لله. رقم السؤال 294 . سئل فضيلة الشيخ- رحمه الله-: ما رأي فضيلتكم في تعلم التجويد والالتزام به؟ وهل صحيح ما يذكر عن فضيلتكم- حفظكم الله تعالى- من الوقوف بالتاء في نحو (الصلاة، الزكاة) ؟ فأجاب بقوله: لا أرى وجوب الالتزام بأحكام التجويد التي فصلت بكتب التجويد، وإنما أرى أنها من باب تحسين القراءة، وباب التحسين غير باب الإلزام، وقد ثبت في صحيح البخاري عن أنس ابن مالك- رضي الله عنهما- أنه سئل كيف كانت قراءة النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال: كانت مدًا، ثم قرأ "بسم الله الرحمن الرحيم " يمد ببسم الله، ويمد بالرحمن، ويمد بالرحيم (1) . والمد هنا طبيعي لا يحتاج إلى تعمده، والنص عليه هنا يدل على أنه فوق الطبيعي. ولو قيل بأن العلم بأحكام التجويد المفصلة في كتب التجويد واجب للزم تأثيم أكثر المسلمين اليوم، ولقلنا لمن أراد التحدث باللغة الفصحى: طبق أحكام التجويد في نطقك بالحديث وكتب أهل العلم وتعليمك ومواعظك. وليعلم أن القول بالوجوب يحتاج إلى دليل تبرأ به الذمة أمام الله - عز وجل- في إلزام عباده بما لا دليل على إلزامهم به من كتاب الله تعالى أو سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - أو إجماع المسلمين، وقد ذكرنا شيخنا عبد الرحمن بن سعدي- رحمه الله- في جواب له أن التجويد حسب القواعد المفصلة في كتب التجويد غير واجب. وقد اطلعت على كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- حول حكم التجويد قال فيه ص 50 مجلد 16 من مجموع ابن قاسم - رحمه الله- للفتاوى: "ولا يجعل همته فيما حجب به أكثر الناس من العلوم عن حقائق القرآن، إما بالوسوسة في خروج حروفه وترقيقها وتفخيمها، وإمالتها، والنطق بالمد الطويل والقصير والمتوسط وغير ذلك، فإن هذا حائل للقلوب قاطع لها عن فهم مراد الرب من كلامه، وكذلك شغل النطق بـ (أأنذرتهم) وضم الميم من (عليهم) ووصلها بالواو وكسر الهاء أو ضمها ونحو ذلك وكذلك مراعاة النغم وتحسين الصوت) . وأما ما سمعتم من أني أقف بالتاء في نحو "الصلاة، والزكاة" فغير صحيح بل أقف في هذا وأمثاله على الهاء.رقم السؤال 93 من مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله - .
×
×
  • اضف...