اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

يوسف بن ذيب المشاقبة

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    136
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

نظرة عامة على : يوسف بن ذيب المشاقبة

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    الأردن- الزرقاء

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. يوسف بن ذيب المشاقبة

    ابن تيمية وعبارة ( لكل شاعر شيطان ) . .

    ابن تيمية وعبارة ( لكل شاعر شيطان ) . ............ لقد قرأنا منذ الصغر عبارة في معظم كتب الأدب : ( أن لكل شاعر شيطانا ) ! وهذا العبارة تناولها القدماء في كتبهم ؛ فمنهم من يذكرها دون أن يؤيدها أو ينفيها ، ومنهم من يذكرها بصيغة التمريض ( زعموا وادعوا ) ... والمعاصرون ممن يمارس الأدب أغلبهم على إنكارها ، وذلك راجع لثقافاتهم الغربية التي تنفي مثل هذه الاشياء ويعتبرونها من خرافات وأساطير العرب ؛ لأنهم عقلانيون وعلى طريقة المعتزلة سائرون سواء شعروا ام لم يشعروا ... !! وقد ذكر القدماء في كتبهم شعراء اعترفوا بهذا الاتصال حتى سموا أسماء شياطينهم التي تساعدهم على نظم الشعر وتعينهم على الانتصار على الخصوم . فهذا امرؤالقيس يذكر اسم شيطانه ( مسحل ) : وما كنت ذا قول ولكن حسبتني ....... إذا مسحل يبري لي القول أنطق خليلان فيما بيننا من مودة ........ شريكان جني وأنسي موفق . وقال أيضا : دعوت خليلي مسحلا ودعوا له ....... جهنام جذعا للهجين المذمم . وهذا حسان - رضي الله عنه - يقول : إذا ما ترعرع منا الغلام ........ فما إن يقال له من هوه إذا لم يسد قبل شد الإزار ....... فذلك فينا الذي لا هوه ولي صاحب من بني الشيصبان ........ فطورا أقول وطورا هوه وقال جرير : وإني ليلقى علي الشعر مكتهل ....... من الشياطين إبليس الأباليس ! وقال الفرزدق : لتبلغن لأبي الأشبال مدحتنا ....... من كان بالغور أو مروى خراسانا كأنها الذهب العقيان حبرها ........ لسان أشعر أهل الأرض شيطانا وقال أبو النجم الراجز : إني وكل شاعر من البشر ....... شيطانه أنثى و شيطاني ذكر فما رآني الا استتر ....... فعل النجوم إذا عاين القمر . والأبيات في هذا الباب كثيرة فنكتفي بهذا القدر الذي يدلل على اعتراف الشعراء سواء في الجاهلية أو الإسلام أن لهم شياطين شعر تساعدهم على قوله ونظمه . والذي يهمني هو إثبات حقيقة هذه العبارة أو نفيها ؛ فقد وجدت كلاما نفيسا يؤكد حقيقة هذه العبارة من عالم نحرير وباحث عميق في علوم الشريعة واللغة ألا وهو شيخ الاسلام ابن تيمية - عليه شآبيب الرحمة - حيث نص على مصداق اتصال الشياطين ببعض الشعراء وأنها توحي لهم زخرف الكلام . قال - رحمه الله - في المجلد ( الثاني ) من مجموع الفتاوى ( 51 ) : ( فالكاهن مستمد من الشياطين ، " والشعراء يتبعهم الغاوون " ، وكلاهما في لفظه وزن ، هذا سجع وهذا نظم ، وكلاهما له معان من وحي الشياطين ، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ، ونفثه ، ونفخه " ، وقال : " همزه : الموتة ، ونفثه : الشعر ، و نفخه : الكبر " ، وقوله تعالى : " وما هو بقول شيطان رجيم " ، ينفي الأمرين كما أنه في السورة الأخرى قال : " وما هو بقول شاعر " ، " وما هو بقول كاهن " وكذلك قال في الشعراء : " وما تنزلت به الشياطين " مطلقا . ثم ذكر علامة من تنزل عليه الشياطين ؛ بأنه أفاك أثيم ، وأن الشعراء يتبعهم الغاوون ، فظاهر القرآن ليس فيه أن الشعراء تتنزل عليهم الشياطين إلا اذا كان أحدهم كذابا أثيما ، فالكذب في قوله وخبره ، والإثم في فعله وأمره . وذاك - والله أعلم - لأن الشعر يكون من الشيطان تارة ، ويكون من النفس أخرى كما أنه إذا كان حقا يكون من روح القدس كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لما دعا لحسان بن ثابت : " اللهم أيده بروح القدس " ، وقال : " اهجهم وهاجهم ؛ وجبريل معك " . فلما نفى قسم الشيطان نفى قسم النفس ؛ ولهذا قال : " يتبعهم الغاوون " ؛ والغي : إتباع الشهوات التي هي هوى النفوس ، ولهذا قال أبو حيان : " ما كان من نفسك ، فأحبته نفسك لنفسك ؛ فهو من نفسك ؛ فانهها عنه ، وما كان من نفسك فكرهته نفسك لنفسك ، فهو من الشيطان ؛ فاستعذ بالله منه ، فهذا - والله أعلم - سبب ذلك ) . فهذا كلام المحقق الخبير ابن تيمية تطمئن له النفوس في تحقيق مصداق هذا العبارة ( لكل شاعر شيطان ) ، أما غيره من قدماء الأدباء فهم يذكرونها مجرد ذكر فقط ، ومنهم من يصرح بضعفها بقوله : ( زعم وادعى ) ، أما المعاصرون ؛ فأكثرهم في كل واد يهيمون ! ............ شريف الترباني الجذامي
  2. قال الإمام الشاطبي (ت:790هـ): [زلة العالم لا يصح اعتمادها من جهة، ولا الأخذ بِها تقليدًا له، وذلك لأنَّها موضوعة على المخالفة للشرع، ولذلك عدت زلة، وإلا فلو كانت معتدًّا بِها؛ لم يجعل لها هذه الرتبة، ولا نسب إلى صاحبها الزلل فيها، كما أنَّه لا ينبغي أن ينسب صاحبها إلى التقصير، ولا أن يشنع عليه بِها، ولا ينتقص من أجلها، أو يعتقد فيه الإقدام على المخالفة بحتاً؛ فإنَّ هذا كله خلاف ما تقتضي رتبته في الدين، وقد تقدم من كلام معاذ بن جبل وغيره ما يرشد إلى هذا المعنى]([7]).
  3. يوسف بن ذيب المشاقبة

    ( آل صعفوق ) هم الخوارج .

    الله المستعان
  4. يوسف بن ذيب المشاقبة

    ( آل صعفوق ) هم الخوارج .

    لقد مرت على الدعوة السلفية المعاصرة فتن مدلهمة غايتها القضاء على هذه الدعوة العظيمة !!! وقد كان للعلامة ربيع - حفظه الله - النصيب الأكبر في كشف هذه الفتن وأصحابها ، وهو صاحب راية بيضاء وميمونة في ذلك . وآخر هذه الفتن ؛ فتنة محمد بن هادي حيث رمى السلفيين بألفاظ هي وديعة كتب قديمة ؛ فقد رمى السلفيين بكلمة ( صعفوق ) و ( صعافقة ) ، وهذا اللفظ كان بعض علماء السلف أمثال الشعبي - رحمه الله - يرمي بها أهل الأهواء والجهل وحق له ذلك ... ولكن محمد بن هادي قلب المجن ورمى بها أهل السنة ظلما وعدوانا ، وطالبه العلامة ربيع بأدلة على هذا الرمي ولم يأت بدليل إلى يوم الناس هذا !! وقد حمل الجهال المتعصبة لمحمد بن هادي هذه الكلمة ( صعفوق ) واصبحت هي ديدنهم وهجيرهم ليل نهار على مواقع التواصل الاجتماعي حتى لحظ العوام وأصحاب الأفكار المنحرفة هذا الاستعمال الكبير لهذه اللفظ في هذا الوقت بالذات ... !! وأقولها - ولست مبالغا - أن أعظم زمن لكلمة ( صعفوق ) تداولتها الألسن هو زمن فتنة ابن هادي ... !! وقد قصد محمد بن هادي وأتباعه المعنى المدون لها في معاجم اللغة ؛ ومداره : الإفلاس من العلم كما افلاس التاجر من رأس المال ... ولكن محمد بن هادي جاءت له ألفاظ فيمن رماهم بالصعفقة : ( أنهم ملحقون بأهل الأهواء ) !! وقبل أيام كنت أتصفح بعض دفاتري التي أقيد فيها بعض الفوائد الملتقطة من أسفار الأدب ، فوجدت معنى للصعافقة لم يتطرق له صاحب اللسان ولا الجوهري ولا من نقل عنهم - حسب علمي - حتى من أحياها كمحمد بن هادي وأتباعه الظلمة وممن تصدى لدفعها من أهل الحق لم يعلموا بهذا المعنى الذي أشار له بعض العلماء القدماء . فلنذكر المعنى لهذه الكلمة كما جاء في معاجم اللغة العربية كاللسان وغيره : 1 - قوم يشهدون السوق ، وليس عندهم رؤوس أموال ولا نقد عندهم ، فإذا اشترى التجار شيئا دخلوا معهم فيه ... 2 - هم رذالة الناس . 3 - اللئيم من الرجال . 4 - قوم كان آباؤهم عبيدا فاستعربوا . 5 - هم قوم باليمامة من بقايا الأمم الخالية ضلت أنسابهم . 6 - هم خول باليمامة . هذا هو المعنى الذي ذكره كلا الطرفين محمد بن هادي ومتعصبته وهم الطرف الظالم ، والطرف الآخر وهم أهل الحق المدافعون عن الابرياء والمظلومين . والآن جاء وقت ذكر المعنى الذي لم يذكر في تلك المعاجم - حسب علمي - وهو معنى قيدته في دفاتري القديمة : جاء في كتاب ( شرح أدب الكاتب ) لأبي منصور الجواليقي - رحمه الله - ( 4.1 ) : ( قال أبو محمد : قد جاء " فعلول " في حرف واحد نادر ، قالوا : بنو صعفوق لخول باليمامة ، قال العجاج : ها فهو ذا ، فقد رجا الناس الغير ...... من أخذهم على يديك والثؤر من آل صعفوق وأتباع أخر ...... " من الطامعين لا ينالون الغمر . قوله : " فهو ذا " أي الأمر هو الذي ذكرته من مدحي لعمر بن عبدالله بن معمر التيمي ، ورجا الناس أن يتغير أمرهم من فساد إلى صلاح ومن شر إلى خير بإمارتك ونظرك في أمورهم ودفع ما دهمهم من أمر " الخوارج " ؛ والثؤر : جمع ثؤرة وهي الثأر أي : آملون ان يثأر بمن قتلت " الخوارج " من المسلمين ؛ وآل صعفوق من " الخوارج " وأشياعهم : أتباعهم ، ويقال : لبني صعفوق : الصعافقة ، وصعفوق لا ينصرف ؛ لانه أعجمي وقد تكلمت به العرب مفتوح الأول ) . فكما ترى جعل الجواليقي آل صعفوق من طائفة الخوارج عند شرحه لرجز العجاج ! وهذا من المعاني التي تزاد لكلمة صعفوق . ولنلقي نظرة على ترجمة الجواليقي كما في السير للذهبي : 1 - قال الذهبي : العلامة الإمام اللغوي النحوي أبو منصور ؛ موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر بن الحسن بن الجواليقي إمام الخليفة المقتفي . 2 - قال السمعاني : هو ثقة ورع غزير الفضل وافر العقل . 3 - قال ابن النجار : إمام أهل عصره في اللغة كتب الكثير بخطه المليح المتقن ، مع متانة في الدين ، وصلاح الطريقة ، وكان ثقة حجة نبيلا . 4 - قال ابن شافع : كان من المحامين عن السنة . فهذا الإمام اللغوي الثقة الحجة أطلق على آل صعفوق أنهم الخوارج . ومما نزيده أيضا حول كلمة ( صعفوق ) ما جاء في ( مجلة الرسالة ) العدد ( 504 ) تاريخ ( 1/3/1943 ) مقالا لانستاس ماري الكرملي بعنوان : ( لماذا لا أثق بأقوال النحاة واللغويين ) حيث وجه سؤالا للعلامة السلفي ( محمود شكري الالوسي ) : ( ونريد على ما تقدم أننا كنا سألنا في سنة " 1895 " أستاذنا الكبير ؛ محمود شكري الآلوسي عن هؤلاء القوم أصلهم ؛ لأنه كان واقفا أتم الوقوف على ما يتعلق بأخبار العرب وقدمائهم وما يتصل بهم ، فقال : " إنهم يونانيو الأصل أتي بهم عبيد أسرى في صدر الإسلام ، ثم بيعوا فوضعوا في قرية من اليمامة عرفت باسمهم ، ثم اتخذوا خولا ، ومن اليمامة انبثوا في سائر العرب فأسلموا ، فاندمجوا بأهالي تلك الربوع ولم يبق منهم باق ) . ثم علق الكرملي : ( وعليه فيكون هذا الاسم يوناني الأصل ... وذلك بأن هؤلاء القوم كانوا يتكلمون ببراعة ومهارة بين أيدي الناس ترغيبا في البضاعة والتجارة أو في أي مهنة يزاولونها أو يتخذونها ؛ واليونانيون حتى عوامهم معروفون بالتشدق ) ! ............ شريف الترباني
  5. يوسف بن ذيب المشاقبة

    ( شهادتي على أسامة بن عطايا الفلسطيني ) .

    كتب: شريف بن سليمان بن صباح ابو بكرة الترباني. مدينة جرش - الأردن ( شهادتي على أسامة بن عطايا الفلسطيني ) . ............................ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ وبعد: هذه شهادتي على المدعو " أسامة عطايا عثمان الفلسطيني " المتواجد بالسعودية في مدينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأقول: لقد قال السلف: (البلدي أدرى ببلديه) وقد أصابوا في ذلك؛ لأن البلدي أعلم بمداخل بلديه ومخارجه؛ لأن الجار يعلم من جاره ما لا يعلم الغريب والبعيد. والذي عرفته عن أسامة عطايا عثمان الفلسطيني الذي يحمل جوازا اردنيا مؤقتا لمدة سنتين وهذا الجواز خاص بأبناء غزة - سلمها الله - عرفت هذا الرجل عبر مرحلتين : المرحلة الأولى : قبل فتنة أبي الحسن المأربي بما يقارب العشر سنوات، في هذه الفترة كان أسامة عطايا ينزل الأردن كل صيف على أقاربه في مخيم غزة - مدينة جرش - وكونه يدرس علوم الشريعة في المملكة العربية السعودية يعطي دروسا في مساجد المنطقة ويعقد جلسات أيضا في منازل المستضيفين له، وجل دروسه وجلساته أمور عامة لا يتطرق إلى المنهج السلفي والموقف الحقيقي من هذه الفرق الضالة كالإخوان والتبليغ... بل كل من يحضر له في منطقة جرش من الحزبيين على شتى أصنافهم لأنهم لا يجدون في طرحه خطرا على مناهجهم !! بل كان ينتقل من مدينة جرش إلى إحدى قرى مدينة اربد في شمال الأردن واسمها قرية (بيت رأس) وهي قرية التكفيري الخارجي عدو الإمام الألباني والعلامة ربيع وهو المدعو (أبو طارق- إحسان عايش) الملقب نفسه بالعتيبي! وكان يبيت عنده ويتناول الطعام ويسهر معه مع المباسطة والانشراح ... ويوهم الشباب الذي يظن به ظنا حسنا أن ذلك من أساليب الدعوة وأن هجر أهل البدع لا يجدي في هذا الزمان، مما نتج عن فعله هذا ارتماء الشباب في أحضان هؤلاء المبتدعة إلى الآن !؛ بل كان في هذه الفترة يزور مع الشباب بعض رؤوس التبليغ في مدينة المفرق مع المبيت وتناول الطعام !! وينزل على رجل حزبي ليس من السلفيين في مدينة الزرقاء اسمه (شاكر العاروري). والشباب في هذه الفترة لا يعرفون المنهج على الوجه الصحيح ويحسنون الظن به إنه من أهل العلم ومن المقربين من علماء المملكة السعودية كما يخبرهم هو ... وبهذا التصرف المشين المبني على الغش والتدليس جعل الشباب لايعرفون معالم المنهج السلفي الذي يقوم على نشر السنة ومحاربة البدعة وأهلها. هذا بشكل مختصر لسيرة أسامة عطايا عثمان قبل فتنة أبي الحسن المأربي. وفي هذه الفترة كان للترباني اتصال بالشيخ ربيع عن طريق الزيارات السنوية والعكوف على كتب الشيخ في رده على اهل البدع وقد تبين للترباني منهج السلف الصالح - وخاصة في باب معاملة أهل البدع والموقف الصحيح منهم - وأخذنا نبين للشباب مواقف السلف من أهل البدع وأن مواقف السلف وطريقهم فيها النجاة لهم من شباك اهل البدع ومكرهم، واستطعنا بحمد الله أن نجمع الشباب على ذلك وأن نربطهم بكبار العلماء وخاصة الشيخ ربيع، وهذا أقض واقلق أهل البدع من إخوان وتبليغ وصوفية ... وكل ذلك سيحول بين أسامة عطايا ومعافصته لأصدقائه من أهل البدع -خاصة خوارج شمال الأردن وخوارج مدينة جرش- وأصبح الشباب بفضل من الله على قلب رجل واحد متحابين فيما بينهم متكاتفين في نصرة السنة وأهلها ومعاداة البدعة وأهلها ... هذا لم يعجب ابن عطايا لأن هذا المسلك الشريف يعكر عليه الاستمتاع والطعام والسهر مع تلك الفرق المنحرفة ... فأصبح لا ينزل الأردن كثيرا كسابق عهده، لأنه أحس أن منهج السلف أصبح واضحا لدى الشباب ولا يستطيع أن يضحك عليهم لتوفر فتاوى العلماء ومواقفهم من الفرق المعاصرة كالاخوان والتبليغ والخوارج ... ولكنه شكَّل أتباعا له؛ يتابعون تحركات الدعوة السلفية في الأردن - خاصة في مدينة جرش - ليكيد لها ولأهلها خاصة شريفا الترباني، ولم يصرح بعد بعداوته ولكن يتحين الفرص !! وفي هذه الفترة قمت بالرد على مشهور حسن في ثنائه على أهل البدع، أمثال: أبي غدة والقرضاوي والمغراوي ومحمد حسان وجمال الأفغاني في رسالة عنونتها: (المسك والعنبر بما عند مشهور حسن من منكر) اطلع عليها أسامة عطايا ولم ترقه؛ لأنها تحتوي على قواعد السلف في معاملة أهل البدع، وهذا لا يريده ابن عطايا؛ لأنها ستطوله لأنه يمارس في الأردن ما يمارسه مشهور حسن. وقام على الحلبي بنشر كتاب تحت اسم مستعار (أبو عبدالحق محمد الأثري) في الترباني دفاعا عن أخيه في المشرب مشهور حسن في كتاب نشروه في الأردن وغيرها عنونوه: (الفتح الرباني في كشف أباطيل وتخبطات الترباني، كلمة حق وعرفان في الدفاع عن شيخنا مشهور آل سلمان ). وقد عرضت الكتاب على الشيخ ربيع آنذاك فذمه لما احتوى على تأصيلات خلفية بدعية وهي تأصيلات الحلبي التي ظهرت فيما بعد وردها العلامة ربيع. المرحلة الثانية : ثم جاءت فتنة أبي الحسن الماربي المصري وتطاير شررها هنا وهناك وماجت الساحة في الأردن موج الطوفان والبحر إذا اغتلم، وثبَّت الله شباب مدينة جرش وبقوا مع الأدلة والبراهين السلفية التي نثرها العلامة السلفي ربيع لدحر شبه وتخرصات المأربي الفتان. وتصدى الترباني للحلبيين في طعنهم في الشيخ ربيع واتهامهم له بأنه غير مصيب في رده على المأربي، وكان الأردن كله مع المأربي والحلبيين إلا الترباني ومن معه من شباب مدينة جرش فقد ثبتهم الله وحده على الحق وصارعوا الحلبيين المؤيدين للمأربي. في هذه الفترة بدأ الشيخ ربيع ينبري للحلبي في الرد على قواعده الخلفية البدعية ويكشف زيفه وتخرصاته وتدليسه وغشه وأنه ليس بسلفي بل دسيسة على السلفية والسلفيين. وكان أسامة عطايا في هذه الأجواء - بداية ردود العلامة ربيع على الحلبي - إذا نزل الأردن يزور الحلبي زاعما أن الشيخ ربيع طلب منه ذلك لينصحه، وتبين أن ذلك من كذب ابن عطايا!! ولما اشتد الرد على الحلبي من قبل العلامة ربيع خشي أسامة عطايا على نفسه؛ فركب الموجة وأصبح ينبري للحلبي في الرد حتى يلمع نفسه عند أهل العلم خاصة العلامة ربيع، وأقول ذلك بناء على قرائن واضحة عندي بل هي تصل إلى درجة الحقائق منها : 1 - أن معظم أتباع أسامة عطايا الذين أعدهم في مدينة جرش لرصد تحركات شريف الترباني كانوا يستدعون الحلبي لإلقاء الدروس في مدينة جرش، ومرة اتصلوا بأسامة يستأذنونه في استحضار الحلبي لمدينة جرش! فأشار عليهم ابن عطايا ألاَّ يجعلوا مكان الدروس بالقرب من الترباني خشية المصادمة وأشار عليهم أن يستضيفوه في منطقة حرجية غرب مدينة جرش اسمها (غابات دبين) وقد حصل الحضور والاستدعاء كل ذلك بعلم وإشارة من ابن عطايا وهو في الوجه الآخر محارب للحلبي واتباعه !!. حتى وصل الأمر بأن أكبر أتباعه في مدينة جرش وهو المدعو ( صبري عبد درويش أو جويعد ) -رحمه الله- قبل وفاته كتب في وصيته أن الذي يقوم على غسله ودفنه علي الحلبي وقد حقق الحلبي ذلك وجاء وطبق الوصية كل ذلك وابن عطايا يعلم لكنه مشغول في الجبهة الاخرى بمحاربة الحلبي لغايات عنده وفي ضميره. لأن الصادق في حربه ضد الحلبيين يكون في كل الجبهات ليس هنا أناضل الحلبيين وهناك اسمح لاتباعي بالاتصال بالحلبي واستدعائه إلى منطقة جرش. 22 - من باب تبيين الحق لأتباع أسامة عطايا وأنهم مغرر بهم حاولت الاتصال بهم وأن أبين لهم الموقف الصحيح من الحلبي الذي غشهم فيه ابن عطايا؛ التقيت بهم وناقشتهم حول ذلك وحول الإخوان والموقف السلفي الصحيح منهم؛ فكان ردهم قاسيا جدا حيث قالوا: (إن الشيخ ربيع لا يفقه واقعنا في الأردن) كل ذلك من تلبيس ابن عطايا وتضليله لهم؛ فهم يظنون أنه عالم وأن اقواله مأخوذة من السلف وعلماء السلف وبهذا الأفاعيل شق صف السلفيين في الأردن بل معظم المرتبطين به إذا نزلوا مكة آنذاك لا يعرفون الطريق للعلامة ربيع بل وجهتهم أسامة عطايا فقط !! وأذكر حادثة حدثت أمامي وهي قبل فتنة المأربي حيث كان هناك طالب في الجامعة الإسلامية من الملازمين لأسامة عطايا يدرس على يديه ثلاثة سنوات، وهذا الطالب من ساكني مدينة الرمثا - شمال الأردن - وأسامة ذو علاقة وثيقة بخوارج شمال الأردن كما أسلفت سابقا، فقد دعا هذا الطالب شيخه ابن عطايا على طعام الغداء وكنت أنا وأخي بشارة من الحاضرين لأن تلك الفترة كنا على شيء من العلاقة بابن عطايا وقد كنت سجلت تسجيلا صوتيا قديما للشيخ ربيع في المدعو ( أبي طارق إحسان عايش ) انه من اتباع وأنصار سيد قطب، وكأن هذا الطالب سمع تحذير الشيخ ربيع من شيخه أبي طارق إحسان عايش فلم يعجبه؛ فقال في ذلك المجلس: إن الشيخ ربيع مخطئ في تحذيره من أبي طارق إحسان عايش وهما أقران يقصد الشيخ ربيع والتكفيري أبي طارق !! وأسامة عطايا يضحك بخفة وطيش وكأن الشيخ ربيع لا يهمه !! فقلت في نفسي: طالب يلازمك يا ابن عطايا ثلاث سنوات لا يعرف الفرق بين العلامة ربيع وهذا القزم أبي طارق التكفيري؛ فلم أصبر فقمت أنا وأخي بشارة من المجلس وبقي ابن عطايا فاتحا بطنه للطعام. وعودا على ما بدأناه من سرد سيرة ابن عطايا وتفريقه للسلفيين في الأردن بعد وضوح انحراف الحلبي، بدأ ابن عطايا في محاولة إسقاط الترباني الذي يقف له، فقام بالاتصال بمعاذ الحمادنة (الشمري) ليعرف أشياء عن شريف الترباني ليتسنى له إسقاطه. ومن خبث ابن عطايا قام بتجنيد مدرس اسمه (محمود ابو إسعيد) لمراقبة تحركات الترباني في المدرسة حتى يسقطه، فعل الشيوعيين في التجسس !!. ولكن - بحمد الله- لا يوجد عندنا أشياء نخفيها عن الناس فالمعاملة مع الله علام الغيوب. ولما عجز عن إسقاط الترباني اختلق أكاذيب يضحك منها الصبيان من مثل: 11 - أن شريفا الترباني إخواني !! ولو سألت الإخوان في الأردن من أشد الناس عليكم لقالوا -بالإجماع-: الترباني، يشهد بذلك دروسنا ومقالاتنا في الصحف الأردنية وكذلك خطبنا على المنبر في مسجد علي - رضي الله عنه - فلو عشت يا بن عطايا مئة سنة ما استطعت أن تقول ما يقوله الترباني عن الإخوان؛ لخورك وجبنك ومصاحبتك لهم في الأردن . 2 - قام برميي بالحدادية وأشاع ذلك، وإذا طولب بالأدلة سكت وانخرس أو قال: لأن شريفا يرد علي؛ فأصبح كل من رد عليه بعلم وحجة وبحق حداديا؛ حتى رمى كل إخوتي بهذه التهم (الإخوانية والحدادية)؛ فقط لأننا رددنا عليه في مصاحبته لأعداء الألباني وأعداء الربيع، وكذلك أظهرنا كذبه في نسبه المختلق بإجماع أفراد أسرته وإجماع مؤرخي قبيلة عتيبة. وبالوثائق الرسمية مثل (شهادة ميلاده، وجواز سفره، وأوراقه الأخرى) فنحن بلديوه ولنا الباع الطويل في علم الأنساب على طريق السلف والحمد لله. فجده (عوض الله) قدم مع حملة إبراهيم باشا الألباني المصري من بلاد مصر إلى بلاد الشام (فلسطين - مدينة غزة - قرية كوكبا) قبل مئة وخمسين عاما أو يزيد ثم هاجرت أسرته الكريمة إلى الأردن عام 1967 - أثر الغزو اليهودي لفلسطين - ونزلوا مخيم ( غزة ) بالقرب من مدينة جرش الأردنية وهنا ولد أسامة عطايا عثمان سنة 1973 ، وبعد مدة سافر أبوه والأسرة إلى مدينة رابغ السعودية للعمل، وهناك تعرف أسامة على العلم والعلماء، وجاءنا -بعدما بلغ الدراسة الجامعية هناك- بالنسب الجديد إلى قبيلة عتيبة !! وكل اتهامه وتبديعه لنا موجود على شكل موضوع مثبت على منتداه (منابر النور) ! وقد شوه صورتنا في الأردن وغيرها كل ذلك لأننا اطلعنا على مالم يطلع عليه غيرنا من سيرته القبيحة المشبعة بالكذب والتدليس والظلم للأبرياء. وكان يَنسِب للشيخ ربيع أشياء توغر الصدور وتجعل الشباب في حيص بيص كما يقال في أمثال العرب؛ فعلى سبيل المثال اتصل به الأخ علي بن سليمان الترباني وأثناء الاتصال ذكر الأخ علي الشيخ ( عبدالعزيز الراجحي ) فاعترض أسامة عطايا قائلا: الشيخ ربيع في المجالس الخاصة يبدع الراجحي !! وفي هذا الاتصال نسب لابن باز أنه يكفر حسني مبارك... !! فكان أسامة عطايا إكسير التفرقة للشباب السلفي في الأردن وخاصة سلفية مدينة جرش وهي أولى المدن الأردنية في نشر المنهج السلفي النقي وهي المدينة التي تصدت للحلبي وأعوانه ومن قبل للمأربي والعرعور والمغراوي ... وإن نسيت فلا أنسى بيع أسامة عطايا لرسالة شخص اسمه (عدنان عبدالقادر) تحمل عنوان (الإيمان بين الخوارج والمرجئة) وهذه الرسالة قديما حذرت منها اللجنة الدائمة؛ فجئت لأسامة عطايا وأخبرته عن هذا التحذير؛ فقال لي كلاما يدل على أنه رجل مريب: (لا يلزم من بيعي ونشري لهذه الرسالة أني أومن بما فيها) !!!. فعرفت أن الرجل تاجر لا يهمه المنهج السلفي ولا يكترث في تضليل الشباب السلفي الذي يثق به كونه قادما من بلاد العلم والعلماء (السعودية) مع إيهامه لهم أنه عالم وعلى علاقات وثيقة بالعلماء وأن كلامه هو كلام علماء الدعوة السلفية!. فقد عانت الدعوة السلفية منه أشد المعاناة، وحاولنا نقل هذا الأمر لبعض أهل العلم فمنهم من صدقنا وطلب منا الرد عليه كفضيلة الشيخ عبيد الجابري - حفظه الله - ومنهم من لم يقتنع بأقوالنا في أسامة لشد مكر وتدليس أسامة عطايا وتستره بالردود على الخوارج والحلبيين في عالم النت. هذا ما أعرفه عن ابن عطايا الفلسطيني المقيم في السعودية في مدينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم-. وهي شهادتي عليه أسأل عنها يوم القيامة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ............... كتبها : شريف بن سليمان بن صباح ابو بكرة الترباني. مدينة جرش - الأردن ------------- وأما ما اعرفه عن أسامة عطايا الفلسطيني بخصوص قضية ليبيا، فهو ما يعرفه علماؤنا عنه المتمثلة بالأمور التالية: 1- استشرافه للفتن والنوازل، وهو ليس أهلا لها. 2- افتئاته على العلماء في أمور هي من خاصة كبار العلماء. 3- عدم قبوله لنصيحة العلامة عبيد الجابري المتمثلة في ترك التدخل في شؤون ليبيا، لكنه معاند ومصر متعالم. 4- وقيعته في طلبة العلم الليبيين هناك والتحريش بينهم، بل تحريش بعض الجهات المسلحة على بعض طلبة العلم، والحمد لله أن بعض هذه الجهات ردت عليه وكذبته فيما ادعاه في حقها.
  6. يوسف بن ذيب المشاقبة

    هدم تأصيل وإلزام مشهور حسن سلمان بما ورد عن الأئمة الأعلام

    جزاك الله خيرا بحث ماتع ومفيد زادك الله من فضله
  7. يوسف بن ذيب المشاقبة

    مشروعية الجمع بين الصلاتين عند البرد

    أحسنت جزاك الله خيرا وما عندك في الرد على مَنْ يرون الجمع الصوْري ويحتجون بعدة حجج منها رسالة الليث الى مالك ؟
  8. يوسف بن ذيب المشاقبة

    مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )

    جزاك الله خيرا وبارك في علمك وعمرك وعملك ... وحي الله أنفاسك الطيبة... وحي الله حرصك على عقيدة المسلمين ودينهم...
  9. يوسف بن ذيب المشاقبة

    قرار جمهوري : تعيين الشيخ هاني بن بريك وزيراً للدولة عضو مجلس الوزراء

    الله أكبر نصر الله به السنه وأهلها
  10. يوسف بن ذيب المشاقبة

    سلاحٌ قوي في الرد على المبتدعة

    يرفع
  11. يوسف بن ذيب المشاقبة

    منهج النقد عند الحلبي وحزبه (1)

    بارك الله بكم
  12. يوسف بن ذيب المشاقبة

    في التداوي بسمّ النحلة للعلامة فركوس حفظه الله

    بارك الله بالشيخ فركوس، وبالأخ الناقل رياض في وقت من الزمان كنت مهتما بتربية النحل ، وقد كان يأتيني البعض للتداوي بسم النحل عن مرض (الروماتزم) وعن أوجاع المفاصل بشكل عام، وأذكر أن هنالك طريقة لأخذ سم النحل من النحلة دون قتلها ، وهي طريقة وإن كانت صعبة على غير المختصين إلا أنها تعد أفضل طريقة للحفاظ على قطيع النحل دون قتله، ويتم في هذه الطريقة تمرير تيار كهربائي 5 فولط على سلك مخصوص ، ما أن تهبط عليه النحلة حتى يستفزها التيار الكهربائي فتطلق السم من جسمها ، وهكذا يتم تجميع كمية من السم في كل ساعة في وعاء خاص دون قتل النحل ، ،، بارك الله بالجميع
  13. بارك الله بالشيخ محمد وبالناقل والمفرغ... وأعاننا الله وإياكم على التطبيق ، على كل حال الأمر يستحق التجريب
  14. يوسف بن ذيب المشاقبة

    ادعوا لإخوانكم السلفيين في غزة

    فرج الله عنكم أخي طارق وجنبكم كل مكروه
×