اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أبو هشام العربي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    33
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد المُتابعين : 2

نظرة عامة على : أبو هشام العربي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. بسم الله الرحمن الرحيم جزى الله شيخنا الكريم الشيخ محمد على هذه الفتوى و الشكر واصل للشيخ العويسي على نقله الطيب لكلام أهل العلم، لكن حبذا لو ينظر إلى كلام الأخ أبو زيد رياض على التفصيل الذي ذكره هل يدخل في كلام الشيخ محمد أم لا .
  2. أبو هشام العربي

    أجهزة الهاتف الجوال النافعة لطالب العلم

    بسم الله الرحمن الرحيم إخواني بارك الله فيكم أريد اقتناء هاتف جوال نوكيا يحمل شتى برامج من ورد و بي دي أف و المصحف الشريف و غيرها من البرامج النافعة ، فبماذا تنصحوني ؟
  3. جزاك الله خيرا أخي الكريم و رزقك الفردوس الأعلى مع النبيين و الصدقين و الصالحين و حسن أولائك رفيقا
  4. أبو هشام العربي

    أريد تحميل فهل من معين على الخير و نشر العلم

    بسم الله الرحمن الرحيم إخواني بارك الله فيكم أريد تحميل سلسلة شرح فضائل القرآن للشيخ محمد بن رمزان الهاجري حفظه الله تعالى ، فهي في موقع ميراث الأنبياء و لكن ما وجدت رابط تحميلها ، هلا يوجد موقع آخر أحملها منه ؟ بارك الله فيكم
  5. و الله إنّه لخبر يثلج الصدور فبارك الله لمشايخنا في اليمن و في كلّ بلاد المسلمين جزى الله خيرا أخانا أبا واقد على هذه التغطية المباركة ...
  6. أبو هشام العربي

    في التعامل مع العلامة التجارية ذات شعار معين

    السؤال: شيخنا الفاضل عندنا منتوج تركي هو عبارة عن قطعة شوكولاطة اسمه "JUPITER" يقال: إنه إله من آلهة الإغريق، فهل يجوز بيعه وشراؤه؟ وبارك الله في علمكم. الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد: فاعلم -رحمك الله- أن القاعدة العامة في التعامل مع مثل هذه العلامات والأسماء التجارية أنه يفرق فيها بين ما إذا كانت مجردَ علامةٍ تجارية، أو كانت تحمل شعارا معينا، سواء كانت هذه العلامة تعبّر عن شعار ديني أو عرقي أو حزبي أو طائفي. فإن كانت هذه العلامات تجارية وضعها صاحب المصنع أو البلد لتعرف سلعته وتميز جودتها عن غيرها، فالظاهر أنه لا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى بيعا وشراء. وأما إن كانت هذه العلامة تعبِّر عن شعار أو فكر يناهض مبادئ الشريعة الإسلامية سواء كان الشعار لمبدأ معين، أو عقيدة، أو حضارة، أو طائفة، أو عرق، أو حزب، وذلك مثل شعار الشيوعية المتمثل في المِنجل والمطرقة، وشعار اليهود المتمثل في نجمة داوود، وشعار الصليب بالنسبة للنصارى، فإنه يمنع منه شرعا ولا يجوز أينما كانت سواء في المأكولات أو المشروبات أو الملبوسات بيعا وشراء واتخاذا، وذلك لأن اتخاذه يدل على المساندة والموافقة والموالاة لتلك الأفكار ظاهرا، وإن كان لا يوافقهم بقلبه لعدم جواز الموالاة إلا لأهل الإيمان والجماعة، والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ألبسة الكفار لكونها من خصوصياتهم، فمن باب أولى إذا كانت تحمل شعارا فاسدا، أو فكرا كاسدا. وبناء على ماسبق فإن كانت علامة "jupiter" أو غيرها من العلامات مثل "nike" ترمز إلى آلهة النصر عند الإغريق فهي تعبر عن شعار وعقيدة، لا عن علامة تجارية، فتكون ممنوعة شرعا، ومثلها الألبسة والأحذية المشتملة على علامة شجرة الغرقد. هذا، والقاعدة العامة هي ماذكرته ابتداء، ويبقى تحقيق المناط في كون العلامة شعارا أم لا؟ والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلم تسليما. الشيخ أبو عبد المعزّ محمد علي فركوس حفظه الله تعالى الجـزائر في: 8 جمادى الأولى 1427ﻫ المـوافـق لـ: 4 جـــوان 2006م
  7. بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (1311 - 1389 هجري) هو الإمام العلامة والبحر الفهامة سماحة الشيخ: محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محـمد ابن عبد الوهاب التميمي.ولد رحمه الله تعالى يوم عاشوراء من عام 1311هـ .. نشأ الشيخ نشأة دينية علمية ، في بيت علم و دين ، فأدخل الكتّاب في صغره فحفظ القرآن مبكراً ، ثم بدأ الطلب على العلماء مبكراً قبل أن يبلغ السادسة عشر ، ثم أصيب رحمه الله تعالى بمرض في عينية وهو في هذه السن ولازمه سنة تقريباً حتى فقد بصره في حدود عام 1328هـ وهو في سن السابعة عشر. و قد درس الشيخ - رحمه الله - على الكثير من العلماء نذكر منهم: الشيخ عبد الرحمن بن مفيريج و عمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف و الشيخ سعد بن حمد بن عتيق و الشيخ عبد الله بن راشد و الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع. و قد تولى الشيخ عدة أعمال .. فقد كان قاضيا في (الغطغط) واستمر في هذا العمل ستة أشهر ، وتزوج الشيخ من أهلها أثناء إقامته هناك. و كان رحمه الله إماماً لمسجد الشيخ عبد الرحمن ابن حسن –المسمى الآن مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم-وكان خطيباً للجامع الكبير ، واستمر في الإمامة والخطابة إلى موته رحمه الله تعالى.وكذلك كان هو المفتي للبلاد ، وكان قبل فتح (إدارة الإفتاء) رسمياً هو الذي يفتي ، ثم افتتحت (إدارة الإفتاء ) رسمياً في شهر شعبان من عام 1374هـ تحت إشرافه. و قد تتلمذ على يد الشيخ مشايخ عدة نذكر منهم الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله و الشيخ عبدالعزيز بن بازرحمه الله و سليمان بن عبيد رحمه الله و غيرهم ... توفي الشيخ رحمه الله يوم الأربعاء الرابع والعشرين من شهر رمضان من عام 1389 ، وصلي عليه بعد صلاة الظهر من نفس اليوم وأم الناس عليه الشيخ ابن باز وامتلأ المسجد وجميع الطرقات المؤدية إليه حتى أن كثيراً من الناس لم يدركوا الصلاة عليه من الزحام ، وحمل على الأعناق إلى مقبرة (العود) وصلى عليه جماعات كثيرة في المقبرة ممن فاتهم الصلاة عليه في المسجد وأذكر أن أول جماعة صلت عليه في المقبرة كان إمامهم (الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن فارس) رحمه الله –وهو من طلبة الشيخ- .رحم الله الشيخ رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  8. بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ محمد ناصر الدين الألباني (1333 - 1420 هجري) هو الشيخ محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني .. ولد الشيخ -رحمه الله- عام 1333 ه الموافق 1914 م في مدينة أشقودرة عاصمة دولة ألبانيا - حينئذ - عن أسرة فقيرة متدينة يغلب عليها الطابق العلمي، فكان والده مرجعاً للناس يعلمهم و يرشدهم. هاجر صاحب الترجمة بصحبة والده إلى دمشق الشام للأقامة الدائمة فيها بعد أن انحرف أحمد زاغو (ملك ألبانيا) ببلاده نحو الحضارة الغربية العلمانية. أتم العلامة الألباني دراسته الإبتدائية في مدرسة الإسعاف الخيري في دمشق بتفوق. و نظراً لرأي والده الخاص في المدارس النظامية من الناحية الدينية، فقد قرر عدم إكمال الدراسة النظامية ووضع له منهجاً علمياً مركزاً قام من خلاله بتعليمه القرآن الكريم، و التجويد، و النحو و الصرف، و فقه المذهب الحنفي، و قد ختم الألباني على يد والده حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي و بعض كتب اللغة و البلاغة، هذا في الوقت الذي حرص فيه على حضور دروس و ندوات العلامه بهجة البيطار. أخذ عن أبيه مهنة إصلاح الساعات فأجادهاحتى صار من أصحاب الشهره فيها، و أخذ يتكسب رزقه منها، وقد وفرت له هذه المهنه وقتاً جيداً للمطالعة و الدراسة، و هيأت له هجرته للشام معرفة باللغة العربية و الاطلاع على العلوم الشرعية من مصادرها الأصلية. على الرغم من توجيه والد الألباني المنهجي له بتقليد المذهب الحنفي و تحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث، فقد أخذ الألباني بالتوجه نحو علم الحديث و علومه، فتعلم الحديث في نحو العشرين من عمره متأثراً بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمد رشيد رضا (رحمه الله) و كان أول عمل حديثي قام به هو نسخ كتاب " المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار" للحافظ العراقي (رحمه الله) مع التعليق عليه. كان ذلك العمل فاتحة خير كبير على الشيخ الألباني حيث أصبح الاهتمام بالحديث و علومه شغله الشاغل، فأصبح معروفاً بذلك في الأوساط العلمية بدمشق، حتى إن إدارة المكتبة الظاهرية بدمشق خصصت غرفة خاصة له ليقوم فيها بأبحاثه العلمية المفيدة، بالإضافة إلى منحه نسخة من مفتاح المكتبة حيث يدخلها وقت ما شاء، أما عن التأليف و التصنيف، فقد ابتدأهما في العقد الثاني من عمره، و كان أول مؤلفاته الفقهية المبنية على معرفة الدليل و الفقه المقارن كتاب " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " و هو مطبوع مراراً، و من أوائل تخاريجه الحديثية المنهجية أيضاً كتاب " الروض النضير في ترتيب و تخريج معجم الطبراني الصغير" و لا يزال مخطوطاً. كان لإشتغال الشيخ الألباني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أثره البالغ في التوجه السلفي للشيخ، و قد زاد تشبثه و ثباته على هذا المنهج مطالعته لكتب شيخ الإسلام ابن تيميه و تلميذه ابن القيم و غيرهما من أعلام المدرسة السلفية. حمل الشيخ الألباني راية الدعوة إلى التوحيد و السنة في سوريا حيث زار الكثير من مشايخ دمشق و جرت بينه و بينهم مناقشات حول مسائل التوحيد و الإتباع و التعصب المذهبي و البدع، فلقي الشيخ لذلك المعارضة الشديدة من كثير من متعصبي المذاهب و مشايخ الصوفية و الخرافيين و المبتدعة، فكانوا يثيرون عليه العامة و الغوغاء و يشيعون عنه بأنه "وهابي ضال" و يحذرون الناس منه، هذا في الوقت الذي وافقه على دعوته أفاضل العلماء المعروفين بالعلم و الدين في دمشق، و الذين حضوه على الاستمرار قدماً في دعوته و منهم، العلامة بهجت البيطار، الشيخ عبد الفتاح الإمام رئيس جمعية الشبان المسلمين في سوريا، الشيخ توفيق البزرة، و غيرهم من أهل الفضل و الصلاح (رحمهم الله).... لقراءة الترجمة كاملة ....توفي الشيخ رحمه الله قبيل يوم السبت في الثاني و العشرين من جمادى الآخرة 1420ه، الموافق الثاني من أكتوبر 1999م، و دفن بعد صلاة العشاء.
  9. بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ عبدالعزيز بن باز (1330 - 1420 هجري) هو عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن باز .. ولد - رحمه الله - بمدينة الرياض في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة العام 1330 هـ في أسرة غلب على الكثير من رجالها طلب العلم والاشتغال له. وكان سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- مبصرا في أول حياته وأصابه المرض في عينيه عام 1336 هـ فضعف بصره إلى أن كف في مستهل شهر محرم العام 1350 هـ. وفي ظل تربية دينية مستمدة من كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وفي رعاية نخبة من أعيان الأسرة نشأ الشيخ عبد العزيز بن باز -غفر الله له- فكان القرآن الكريم هو النور الذي أضاء حياته إذ استهل مشواره مع العلم بحفظ كتاب الله عن ظهر قلب وهو لم يزل صغيرا لم يصل مرحلة البلوغ. وتلقى - رحمه الله - العلوم الشرعية على علماء الرياض الكبار كالشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ والشيخ سعد بن عتيق والشيخ حمد بن فارس والشيخ سعد بن وقاص البخاري والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -رحمهم الله- واستمر في طلب العلم حتى تبوأ مكانة بارزة بين العلماء. وعمل رحمه الله قاضيا في الخرج ابتداء من جمادى الآخرة عام 1357 هـ واستمر به حتى نهاية عام 1371 هـ وفي عام 1372 هـ اشتغل بالتدريس في المعهد العلمي بالرياض لمدة سنة واحدة انتقل بعدها عام 1373 هـ لتدريس علوم الفقه والتوحيد والحديث في كلية الشريعة بالرياض ليمضي بها سبع سنوات منذ إنشائها حتى عام 1380 هـ . وفي عام 1381 هـ عين نائبا لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وبقي في هذا المنصب حتى عام 1390 هـ ليتولى في العام نفسه رئاسة الجامعة حتى عام 1395 هـ. وفي 14/ 10/ 1395 هـ صدر أمر ملكي بتعيين سماحته في منصب الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بمرتبة وزير. وفي محرم عام 1414 هـ عين سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بمرتبة وزير حتى توفي - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته-. توفي الشيخ - رحمه الله - صباح يوم الخميس الموافق 27 محرم 1420 هـ عن عمر يناهز تسعة وثمانين عاما إثر مرض ألم به .. رحم الله شيخنا الجليل و أسكنه فسيح جناته ..
  10. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. و ها هو جدول الدورة . ــ يوم 28 ربيع الآخر 1429هـ/ 04 ماي 2008م بعد العصر محاضرة عبد الغني عوسات بعنوان كمال شريعة النبي صلى الله عليه و سلم. ــ يوم 28 ربيع الآخر 1429هـ/ 04 ماي 2008م بعد المغرب محاضرة عز الدين رمضاني بعنوان دعوة النبي صلى الله عليه و سلم و دلائل نبوته. ــ يوم 29 ربيع الآخر 1429هـ/ 05 ماي 2008م بعد العصر محاضرة عبد الحكيم دهاس بعنوان الوسطية و الاعتدال في رسالة النبي صلى الله عليه و سلم. ــ يوم 29 ربيع الآخر 1429هـ/ 05 ماي 2008م بعد المغرب محاضرة حسن آيت علجت بعنوان خصائص الملّة الإبراهيمية. ــ يوم 01 جمادى الأولى 1429هـ/ 06 ماي 2008م بعد العصر محاضرة محمد بن خدّة بعنوان حقوق النبي صلى الله عليه و سلم على أمته. ــ يوم 01 جمادى الأولى 1429هـ/ 06 ماي 2008م بعد المغرب محاضرة عمر حمرون بعنوان طريقة القرآن في إثبات نبوة محمد صلى الله عليه و سلم.
  11. جزيت و كفيت أخي عبد الوهاب على ما النصيحة المهمة .
  12. أبو هشام العربي

    برنامج إذاعة طيبة الأثرية

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ـ هذه الدروس تبث مباشرة من مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم على إذاعة طيبة الأثرية لخيرة مشايخ أهل السنة فيها نسأل الله أن ينفعنا بها. ـ فعلى المشرف جزاه الله خيرا أن ينظر لإضافة الرابط لهذه الإذاعة النافعة ليسهل على الإخوى متابعة هذه الدرو س . البث المباشر لخطب الجمعة لفضيلة الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله البث المباشر لشرح كتاب السنة للشيخ عبيد الجابري في يوم الجمعة من كل أسبوع بعد صلاة الجمعة البث المباشر لشرح كتاب رياض الصالحين للشيخ أ.د. إبراهيم الرحيلي في يوم السبت من كل أسبوع بعد صلاة العصر البث المباشر لشرح كتاب نخبة الفكر للشيخ د. عبد الله البخاري في يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع بعد صلاة العصر البث المباشر لشرح كتاب منهج السالكين للشيخ عبيد الجابري في يوم الثلاثاء من كل أسبوع بعد صلاة العشاء البث المباشر لشرح رسالة التذمرية للشيخ أ.د. إبراهيم الرحيلي في يوم الأربعاء من كل أسبوع بعد صلاة العصر
  13. أبو هشام العربي

    طلب المساعدة لفتح مشكلة المنسنجر

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته عندي مشكلة مع منسنجر هوتماي ، ما أستطيع فتحه و هذا منذ شهر تقريبا . فما أدري ما الحل علما أن النسخة المستعملة عندي هي واندوز ليف منسنجر . فهل من معين جزاكم الله خيرا .
  14. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي بعد تحميلي للبرنامج و فتحه طلع لي شيء آخر و هو برنامج لنسخ الأقراص (sonic ) فما أدري ماذا أفعل .
  15. أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشفِيَه أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشفِيَه أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشفِيَه أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشفِيَه أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشفِيَه أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشفِيَه أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشفِيَه
×
×
  • اضف...