أبو عبد المصور الجزائري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    2,885
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 6

نظرة عامة على : أبو عبد المصور الجزائري

Profile Fields

  • البلـد
    الجزائر
  1. التعليق على شرح كشف الشبهات للامام ابن باز /العلامةمحمد بن هادي المدخليّ - حفظه الله تعالى و نصره - درر.د. محمد بن هادي المدخلي] التعليق على شرح كشف الشبهات للامام ابن باز -علّق عليه و شرحه صاحب الفضيلة العلامة محمد بن هادي المدخليّ - حفظه الله تعالى و نصره - * رابط مباشر لتحميل المتن من هنا* الدرس (1\10) الدرس (2\10) الدرس (3\10) الدرس (4\10) الدرس (5\10) الدرس (6\10) الدرس (7\10) الدرس( 8\10) الدرس (9\10) الدرس (10\10) * نسأل الله أن بنفع بها الجميع.*. ميراث الانبياء
  2. إذا غضب أحدكم فليسكت

    جزاك الله خيرا اخي
  3. مهم جدا وننصح بالقراءة أو الاستماع .. للعلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله ورعاه أمَّا بعد : فإنَّ ثَمَّة شيءٌ أحبُّ التنبيه عليه، أَلَا وهو ما يَتَعَلَّق بالكتابات في المواقع الإلكترونية في الإنترنت، أُحب أن أقول لأبنائي وإخواني وأحِبَّتي في كلِّ مكان مِمَّن يسمع هذا الكلام ويَصِل إليه، أقول: أولًا: على النَّاظر في هذه المواقع أن يَتَرَيَّث حتَّى يثبتَ عنده يقينًا أنَّ هذا الكلام لفلان، إمَّا أن يكون بخَطِّه ونَزَلَ مُصوَّرًا عن طريق اللاقط – بالسكنر كما يقولون – فيكون بخطِّ يَدِهِ، وهذا أعلى درجات التَّوثيق، أو تكون هذه المادَّة التي نزلت مُفرَّغة من شيءٍ مسموع، فتسمعه وتتيقَّن منه؛ أنَّ هذا الكلام لفلان، فتسمعه وتُقارن بينه وبين ما نُقِل مُفرَّغًا مطبوعًا، لأنَّه قد يعتري التفريغ شيءٌ من الحذف، فينبغي للإنسان إذا رَأَى شيئًا من ذلك ألَّا يَتَعَجَّل، ويطلب التَّثَبُّتَ والبراءةَ لدينه في هذا الباب، فيُقارن هذا المطبوع المُفَرَّغ بالمادة المسموعة، فيتأكَّد، فإذا تأكَّد فحينئذٍ باب آخر. الأمر الثاني: الذي أحب أن أنَبِّه عليه، وهو في هذا الباب ما يُكتب بالكُنَى: أبو فلان، أبو فلان، فالكُنى ضَيَّعت الأسماء، ولذلك احتاج العلماء في القديم إلى أن يجعلوا كُتُبًا للكُنى؛ مَنْ كُنيته كذا، ثُمَّ يُسرد تحتها: فلان ابن فلان ابن فلان، فلان ابن فلان ابن فلان، فلان ابن فلان ابن فلان، ثُمَّ ينتقل إلى الكنية الأخرى، وهكذا، وكيف يُعرف صاحب هذه الكنية؟ بأنَّ المُراد به في هذا الموضع فلان الفلاني؛ يُعرف بالطبقة في التلاميذ والشيوخ، فأقول لإخوتي وأبنائي وأحِبَّتي مِمَّن يَصِل إليهم هذا الكلام؛ لا يُعَوِّلوا على ما يُكتب باسم فلانٍ وفلان، أبو فلان أبو فلان، حتى يَتَيَقَّنوا أنَّ هذا هو فلان ابن فلان الفلاني بعينه، لأَنَّه قد ثبت عندنا أنَّ بعض من يَتَكَنَّى إِمَّا أن يريد بهذا التَّمويه فيَتَسَتَّر حتى لا يُكشَف باسمه، فيكتب ما أرادَ أن يكتب، وإمَّا أنَّه أراد أن يُشَبِّه على غيره، فقد يكون ثَمَّة شخصٌ يُكنى بهذه الكُنية، وأراد أن يَلبس على النَّاس بأنَّ هذا الكلام لفلان وليس له، فهذا مِمَّا يوجب علينا أن نَتَرَيَّث. وبهذه المناسبة؛ الذي أدعو إليه أبنائي وإخوتي وأحِبَّتي أن يُسمِّيَ كُلُّ واحدٍ نفسه باسمه، فإذا جاءَ يكتب فيقول: فلان ابن فلان ابن فلان، وإذا جاءَ يُرْسِل للمشايخ يقول: أنا فلان ابن فلان ابن فلان، وإن جاء يَتَّصل ما يقول أنا أبو فلان! أنا فلان ابن فلان ابن فلان، والنَّاس يُكرِمونه بالتَّكنية، ما هو يُكَنِّي نفسه، هذا الذي جاء في الآداب النبوية، فينبغي ملاحظته، واليوم كلّما يتَّصل معك أحد يقول أنا أبو فلان، من أبو فلان أنت؟َ! قل أنا فلان ابن فلان ابن فلان، أمَّا أبو فلان! هذا الكلام لا يصلح، لا بُد أن تعرَّف عينك بما يُخرجها من حَيِّز الجهالة، ومن حَيِّز اللَّبس، أبو فلان إذا كنت أنا أعرف هذا الإنسان بعينه أنَّ كنيته كذا، أمَّا أن تتصل بي من أوَّل مرَّة تقول: أنا أبو فلان؛ هذا غلط، خلاف السُّنة، السُّنة الإنسان يقول أنا فلان، كما أنّه لا يقول: "أنا أنا" إذا استأذن، كذلك لا يقول أبو فلان، قد يكون عند الإنسان عِدَّة أشخاص بهذه الكُنْيَة، فيظُنُّك هو، فيفتح فإذا بك شخص آخر، فالواجب على الإنسان أن يقول أنا فلانٌ، ويُسَمِّي نفسه، فأُنَبِّه إلى هذا أيها الإخوة والأحِبَّة، هذا كُلُّه في هذا الجانب. جانبٌ آخر؛ أَلَا وهو إذا حصل سوءُ تفاهمٍ بين اثنين من الإخوان؛ أصبح بعضهم يَكْتُبُ في بعض، وهما كلاهما على طريقةٍ واحدة، على منهجٍ واحد، وعلى شيوخٍ موَحَّدين! هذه الطريقة غير طيِّبة، فإن كان عندك عليه ملحوظة، فهذا أخوك، أعْطِه، أمَّا أن تكشفها في النت، وترسل في النت، وتكتب في هذا النت، فهذا من نشر العيوب التي لا يجوز. أمَّا العلم؛ فهذا بابه بابٌ آخر، وأمَّا الرَّد على الأخطاء التي ينحرف فيها أصحابها فهذا بابٌ آخر، وحتى الأخطاء، منها ما هو خاص ومنها ما هو عام، فما كان خاصًّا فلا ينبغي نشره على سبيل العموم، وأمَّا ما شاعَ وذاع وانتشر بين النَّاس، فالرد يكون عليه بإشاعته وإذاعته ونشر الصواب بين النَّاس، حتى يعلمه النَّاس فيصَحِّحوا الخطأ، لكن أنا الذي عَنَيْتهُ بهذا الكلام؛ إن كان بينك وبين أخيك شيءٌ فلا تعجل على طول تنشره في هذه المواقع! فإنَّ هذا خلاف النصيحة، وهذا خلاف الأدب الذي ينبغي بينك وبين أخيك، فأنتَ بهذه الطريقة تفتح الباب على مِصْرَاعَيْه لتطوّر الشرور بينك وبين إخوتك، فَيَا معشر الأحِبَّة والإخوة والأبناء؛ أرجو أن تَفَهّموا ذلك وأن تنقلوه إلى من خلفكم من إخوانكم، وهذا مسموع، إن شاء الله تعالى يَصِل إلى الجميع، هذا الباب بابٌ يُفسد فيه كثير من العلاقات بين الإخوان، وكُلُّها أمور شخصية، نسأل الله العافية والسلامة موقع ميراث الانبياء رابط مقطع الصوتي . مهم جدا وننصح بالقراءة أو الاستماع.docx
  4. " العلم الصحيح يقي من الفتن بإذن الله "( الشيخ صالح الفوزان )

    " العلم الصحيح يقي من الفتن بإذن الله "( الشيخ صالح الفوزان-حفظه الله ) العلم الصحيح يقي من الفتن بإذن الله يقول : فضيلة الشيخ : بماذا تنصحنا في هذا العصر الذي كثرت فيه الفتن وانتشر أهل البدع وموت العلماء أنصحكم أول شئ بتقوى الله سبحانه وتعالى،والإكثار من الدعاء وأن يثبتنا الله وإياكم على الدين ،وأن يقينا وإياكم شر الفتن ،ثم ننصحكم بطلب العلم ،طلب العلم على أهل العلم، والحرص على طلب العلم،فإنه لايقي من الفتن فإذن الله إلاالعلم الصحيح،أما إذا لم يكن عندك علم صحيح فربما تقع في الفتن وأنت لاتدري، ولا تعلم أنها فتن،عليكم بطلب العلم على أهل العلم ، ولا تتكاسلوا عن طلب العلم مهما أمكنكم ذلك. نعم كتبه أبو عبد المصور مصطفى من مقطع صوتي
  5. ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺑَﺎﺭِﺯًﺍ ﻳَﻮْﻣًﺎ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻧﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ " ﻛﺎﻥ ﺑﺎﺭﺯﺍ ﻟﻠﻨﺎﺱ :" ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺘﺄﺳﻰ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﺔ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺒﺮﺯ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻟﻴﻌﻠﻤﻮﻫﻢ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻬﻢ . ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺳﻮﺍﺀ، ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﺟُﻞ ﺟﻠﻮﺳﻪِ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻳﻔﺘﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺘﻲ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ، ﻭﻳﺄﻣﺮ ﻭﻳﻨﻬﻰ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻻ ﺗﺴﺘﻐﻨﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻃﺒﻘﺎﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻣُﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪﻩ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻳﺒﺮﺯ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻳﻌﻠﻤﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﴿ﻭَﺇِﺫْ ﺃَﺧَﺬَ ﺍﻟﻠَّـﻪُ ﻣِﻴﺜَﺎﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻟَﺘُﺒَﻴِّﻨُﻨَّﻪُ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻜْﺘُﻤُﻮﻧَﻪُ﴾ﻓﻠﻤﺎ ﻧﺒﺬﻭﺍ ﺫﻣﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ )) ﻣَﻦْ ﻛَﺘَﻢَ ﻋِﻠْﻤًﺎ " ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ " ﺃُﻟْﺠِﻢَ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺑِﻠِﺠَﺎﻡٍ ﻣِﻦْ ﻧَﺎﺭٍ (( ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻳﺒﺮﺯ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻟﻴﺠﻴﺐ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻋﻦ ﺳﺆﻟﻪ ﻭﻳﺄﻣﺮ ﻭﻳﻨﻬﻰ ﻭﻳﻌﻆ ﻓﻴﻜﺴﺐ ﺍﻷﺟﺮ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺠﻬﻞ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻦ، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ : ﴿ﻓَﺎﺳْﺄَﻟُﻮﺍْ ﺃَﻫْﻞَ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﺇِﻥ ﻛُﻨﺘُﻢْ ﻻَ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ﴾ ﻓﻤﻦ ﺟﻬﻞ ﺷﻴﺌًﺎ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻳﺴﺄﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻣﺎ ﺧﻔﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻪ، ﻓﺎﻟﻤﺴﺆﻟﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﺒﺬﻝ ﺟﻬﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻩ . ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ رحمه الله
  6. إعلان وتنبيه : من شبكة ألامين السلفية

    جزاك الله خيرا أخي الفاضل تنبيه : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته البارحة فتح ولكن سوف ينقل السرفير اخري ينطف الموقع من الفيروس وعمل حماية له جديد . والله الموفق
  7. إعلان وتنبيه : من شبكة ألامين السلفية

    السلام عليكم ورحمة وبركاته الحمد الله الذي بفضله تتم الصالحة ، شبكة الامين السلفية تعمل بشكل جيد جزاكم الله خيرا ونفع بكم http://www.al-amen.com/vb/index.php
  8. بشرى : للشيخ ربيع لما رأينا ان الشدة أهلكت الدعوة السلفية ومزقتها فعلينا باللين وليقولو علينا مميعين

    قال الشيخ الامام ربيع بن هادي حفظه الباري بسم الله الرحمن الرحيم قال الامام الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله:(( السلفية تحتاج إلى عقلاء، تحتاج إلى رحماء، تحتاج إلى حكماء، تحتاج قبل ذلك إلى علماء. فإذا كانت هذه الأمور ليست موجودة في السلفيين، فأين تكون السلفية ؟ تضيع -بارك الله فيكم )) المصدر: اسئلة مهمة حول الرقية و الرقاة و قال حفظه الله:"والله ما انتشرت الدعوة السلفية في هذا العصر القريب، وفي غيره إلاّ على أيدي أُناس عُلماء، حُكماء، حُلماء، يتمثَّلون بمنهج الرسول عليه الصلاة والسلام، ويُطبِّقونه قدر الإستطاعة - قدر الإستطاعة - فنفع الله بهم، وانتشرت الدعوة السلفية في أقطارالدنيا بأخلاقهم وعلمهم وحِكمتهم، وفي هذه الأيام نرى أنّ الدعوة السلفية تتراجع وتتقلّص - بارك الله فيكم -؛ لأنها فقدت حِكمة هؤلاء، حِكمة الرسول - قبل كل شيء -، وحلمه، ورحمته، وأخلاقه، ورفقه، ولينه" و قال أيضا:"أقول: عليكم بالرفق عليكم باللين عليكم بالتآخي عليكم بالتراحم، الآن - يعني - هذه الشدّة توجّهت إلى أهل السنة أنفسهم، تركوا أهل البدع واتجهوا إلى أهل السنة بهذه الشدة المهلكة، وتخلّلها ظلم وأحكام باطلة ظالمة، فإيّاكم ثم إياكم أن تسلكوا هذا المسلك الذي يهلككم ويهلك الدعوة السلفية ويهلك أهلها، أدعُ إلى الله بكل ماتستطيع، بالحجة والبرهان في كل مكان، قال الله، قال رسول الله، وتستعين بعد ذلك -بعد الله - بكلام أئمة الهدى الذين يُسلِّم بإمامتهم ومنزلتهم في الإسلام أهل السنةوأهل البدع" و قال وفقه الله:"وأنا أقول للأخوان، الذي يقصر ما نسقطه - نهلكه - الذي يخطئ منّا ما نهلكه - بارك الله فيكم - نعالجه باللطف والحِكمة ونوجّه له المحبة والمودّة إلى آخره، حتى يؤوب،وإن بقيَ فيه ضعف ما نستعجل عليه, وإلاّ والله ما يبقى أحد - ما يبقى أحد" و قال:"واحذروهم كل الحذر، وتلاحموا وتآخوا فيما بينكم، وأنا أعرف أنكم لستم معصومين، وليس العلماء بمعصومين، قد نخطئ، اللهم إلاّ إذا دخل في رفض أو في اعتزال، أو في تجهم،أو في تحزب، من الحزبيات الموجودة، أمّا السلفي يوالي السلفيين ويحب المنهج السلفي - بارك الله فيكم - ويكره الأحزاب ويكره البدع وأهلها وإلى آخره، ثم يضعف في بعض النقاط هذا نترفق به مانتركه، ننصحه - ننصحه ننتشله نصبر عليه نعالجه - بارك الله فيكم - أما من أخطأ هلك ! هذا - لا يبقى أحد" و قال "أسأل الله أن يؤلِّف بين قلوبكم، أسأل الله أن يجمع كلمتكم على الحق، أسأل الله أن يُذهب عنكم كيد الشيطان، واجتهدوا - ماذا ستنتظرون من الدعاء - أبذلوا الأسباب أنتم- إي والله - أبذلوا الأسباب في استئصال شأفت الفُرقة وأسبابها، وفّقكم الله، وسددخطاكم - حياكم الله -. شوف والله الأعداء فرحانين، والله الدعوة السلفية توقَّفتْ، والله ضُرِبتْ يا أخوان، فاتقوا الله في أنفسكم، واتقوا الله في هذه الدعوة، وابذلوا الأسباب التي تمحو هذه الأباطيل وهذه الفتن - بارك الله فيكم - حياكم الله -" المصدر: الحث على المودة و الائتلاف و التحذير من الفرقة و الاختلاف
  9. جديد ومهم ومفرغ : ما موقف طالب العلم السلفي من تعارض الجرح و التعديل .. للعلامة محمد المدخلي

    الذي أوصانا به العلامة محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله-يامعشر الأحبة أن نطبق القواعد العلمية التي اورثناها ائمتنا رحمهم الله _على الصغير والكبير والجليل والحقير ؛ فحينئذ تنظبط الأمور ؛ أما إذا كانت المسألة هوى وانتقام فلن ينظبط لنا شيء ؛ واذا كان أيضا كذلك فالعقلاء وأهل العلم العالمون العارفون المحققون ليسوا بأيدينا ابدا ؛ لن يمشوا إلا على القواعد ؛ ولن يطبقوا إلا القواعد؛ شئنا أم أبينا. فعليك يطالب العلم ألا تفضح نفسك؛ وتظهر انك من ذوي الجهل والحماقة ؛ أو من أهل التقليد والهوى عياذا بالله من ذلك.
  10. جديد ومهم ومفرغ : ما موقف طالب العلم السلفي من تعارض الجرح و التعديل .. للعلامة محمد المدخلي جديد ومفرغ ومهم وننصح بالقراءة .. للعلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله ورعاه السؤال الأول : ما موقف طالب العلم السلفي من تعارض الجرح و التعديل في شخص أو جماعة ما ؟ الجواب مفرغ : الحمد لله هذا الأمر و لله الحمد قد بينه أئمة أهل العلم بينه علماء الحديث بياناً شافياً و الكلام هنا ليس فيه مسالة البيان و لكن الكلام في مسألة التطبيق إذا تعارض الجرح و التعديل فالجرح مقدم فإذا قام موجب يوجب الشك و الريبة طلب التفسير فإذا فسر الجرح فإنه حينئذ مقدم على التعديل لو كان المعدل من كان . *وقد سمعتم وقرأتم مقالات وكلمات جميلة طيبة جداً مدققة و محققة لشيخنا ووالدنا الشيخ ربيع حفظه الله تعالى فإنه قد بين هذا في فتن سابقة ماضية فأهل الفتن يستجلبون التزكيات و يستجلبون الشهادات و الثناء عليهم من بعض أهل العلم الذين لا يعرفونهم وهم معذورون فهم يخدعونهم و يغشونهم و العالم مهما بلغ من العلم هو عالم بشر إنما يقضي على نحو مما يظهر . *و الشيخ قد بين هذا حفظه الله يقول الرجل يصحبني سنة أو سنتين أشهد له على ما ظهر منه فإذا جاء الجارح بزيادة في جرحه فإذا جاء الجارح وجرح فإن معه زيادة علم و إذا فسره وجب قبول تفسيره إّذا كان ممن يؤخذ عنه ومن المتأهلين فيجب قبول قوله . *و لكن اليوم نجد العجب كما قلت لكم الشأن في التطبيق يوم أن كان الشيخ ربيع وفقه الله يواجه الحداديين و المأربين و الحلبيين و هؤلاء كانوا يحاربونه وفقه الله في هذا الباب ويحاولون بكل ما يستطيعون من استخراج التزكيات و الطعن في الشيخ و التصوير كأنما المسألة بينه وبينهم شخصية *و الحق أنه على خلاف ذلك. فمثل هؤلاء في ذلك الحين كان يقول فيهم الشيخ وفقه الله لو جاؤوا بتزكية فلان وفلان ما قبلنا ما دام الجرح فيهم مفسر فهكذا اليوم بعض الناس أعمالهم و أقوالهم لا تزكيهم لا تزكيهم تأبى أن تزكيهم أعمالهم و أقوالهم و أفعالهم ومواقفهم استبان للناس كذبهم استبان للناس تلبيسهم استبان للناس تدليسهم و يجرحون بالجرح المفسر و تقام عليه الأدلة التي هي أظهر من الشمس ومع ذلك يريدون أن يطمسوا هذا كله وكما قيل : إن الخرق أوسع من الرقعة فإذا كانت الرقعة صغيرة و الخرق كبير لا يمكن أن ترقعه لماذا ؟ لأن الناس قد رأوا الكذب ورأوا الصدق و عرفوا الكاذب و عرفوا الصادق واستبانت الأدلة فحينئذ الجرح مقدم . * و قد ضربت أنا بعض الأمثلة وهو موجود في كلامي وكلام غيري من المشايخ و لله الحمد موجود في كلامي وكلام غيري من المشايخ و لله الحمد مسجل بين مسموع وبين مطبوع *و لقد ذكرت في لقاء من اللقاءات الإمام أحمد على جلالته رضي الله عنه و أكرم مثواه ورفع درجته في جنات النعيم ونظر وجهه في عليين رحمه الله وقع له ما وقع فيه بعض الرواة .. أحمد بن حميد ذكرت هذا محمد بن حميد أحسن به الظن الإمام أحمد و أثنى عليه فقيل لابن خزيمة لما لا تروي عنه لما قال أبو بكر النيسابوري تلميذه وقد أحسن من أمره الإمام أحمد قال لو علم الإمام أحمد من أمره ما علمنا ما أثنى عليها أصلا ثم بعد ذلك تبين أمره للإمام أحمد رحمه الله ورجع عنه كما روى ذلك عبد الله و ذكرت هذا فنفض يديه في أخر الأمر منه ، أبو زرعة و أبو حاتم كانا يطعنان فيه و قد ذكروا ذلك ليحي بن معين و يحي مع أحمد قد أحسنوا الظن به و أثنوا عليه ومع ذلك أبو زرعة و أبو حاتم أعرفوا به فذكروا من حاله و ذكروا له من الجرح المفسر أنه كان يحدثهم بأحاديث يستنكرونها فينكرونها عليه فيأخذ القلم ويصوبها على ما يقولون فقال يحي بئست الخلة هذه و نفض يده فهنا الكلام كلام ابن خزيمة ومن معه وكلنا يعلم من ابن خزيمة بجوار أحمد ومن هو أبو زرعة بجوار أحمد ولكن مع ذلك كانوا أعرف و القول قولهم . *وهكذا أبو داوود رحمه الله تعالى لما سئل عن عبد الرحمن بن صالح العتكي البصري فقال عنه رجل سوء ... بعد أن وضع كتاباً في مثالب أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و أحمد سئل عنه فقال رجل يحب آل بيت النبي صلى الله عليه و سلم ما عسانا أن نقول فيه ما كان يعرفه فعرفه الإمام أبو داوود رحمه الله تعالى و قال رجل سوء خبيث و ضع كتابا في مثالب أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم وأبو داوود تلميذ أحمد ، أحمد ما علم هذا و أبو داوود علمه وهو تلميذه ثم بعد ذلك تبين الأمر للإمام أحمد فسأله سائل وقال : له يا أبا عبد الله أرأيت هذه الأحاديث التي تروى و فيها بعض مثالب أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم ما ترى فيها ؟ *قال : قال أنا أقر هذا ! أنا أقر هذا ذكر هذا الخلال في السنة موجود ولم يذكره الحافظ بن حجر رحمه الله لعله ما وقف عليه في ترجمة عبد الرحمن بن صالح في كتاب تهذيب التهذيب و ذكر التوثيق عن أحمد ولم يذكر الرجوع عن أحمد رحمه الله فلعله رحمه الله و غفر له ما وقف عليه في الكتاب فالشاهد ذكر للإمام أحمد فقال : أنا أقر هذا ؟ يعني يروي مثالب في أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم هذه الآثار التي تروى قال : أنا أنكر هذا في أفناء الناس يعني غبراء الناس عامة الناس كيف بأصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالوا له هذا عبد الرحمن بن صالح هذا الذي أشار إليه أبو داوود فقال بلغني ذلك عنه فكلمته فأخذ يدافعني ثم لقيته بعد فلم أسلم عليه أو قال : سلم على فلم أسلم عليه نسيت الآن فرجع القول قول من قول تلميذ أحمد قول أبي داوود رحمه الله *و هكذا الأمثلة على هذا كثيرة فالشاهد من أدلى بالحجة معشر الأحبة فالقول قوله ولو كان المخالف في هذا تلميذاً و الموثق في هذا هو الشيخ فهذه نماذج ذكرتها لكم الموثق أحمد و المعارض أبو داوود و أيضا ابن خزيمة و هكذا وهذا قد ذكر بعضه شيخنا الشيخ ربيع وفقه الله و ذكره العلماء غيره رحمهم الله تعالى جميعا . *فكيف الآن يدلى بالأدلة الواضحة في أن فلان كذاب أو أن فلان كذاب أو أن فلان عنده كذا وفلان عنده كذا و يبقى على هذا ! *و تعجبني أيضا كلمة لشيخنا الشيخ ربيع وفقه الله قبل مدة قديمة زرنا شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله و غفر له علامة هذا الزمان وكان الشيخ يتكلم عن بعض الناس فالشيخ شيخنا الشيخ ربيع و فقه الله سأله و أنا حاضر و ليس لنا رابع إلا الله أنا وهو و الشيخ عبد العزيز و قال له يا شيخ عبد العزيز هل جاءك السلفيون من أهل الحديث بالهند ومن هنا وهنا يطلبون منك تزكية ؟ قال : لا . قال له ليش ؟ هؤلاء الذين يأتون يطلبون منك التزكية و أهل الحديث و أهل السنة السلفيون و أهل الحديث السلفيون في كل مكان ما يطلبون منك ليش ؟ قال : له ليش ؟ قال : لأن أعمالهم تزكيهم و هؤلاء أبت أعمالهم أن تزكيهم فهرعوا إلى التزكيات و الله الذي لا إله غيره قاله وأنا معه في ذلك اليوم .. *فالشاهد هذه التزكيات لا تغني إذا جاء الجرح مفسراً و هؤلاء تجدون منهم التناقض كانوا قديماً بعض هؤلاء المعاصرين اليوم في هذه الأيام كانوا قديماً يجرح العالم من غير دليل و لا تفسير ولا برهان ولا بينة و يوثق الأخر فيقال الجرح مقدم فيقولون وهذه تويتراتهم موجودة يقولون الجرح مقدم على التعديل ولو عارضه ألف عالم ! موجود هذا في التويترات ولو عارضه ألف عالم الجرح مقدم على التعديل بدون تفسير !! . *ثم انتقلوا إلى المرحلة الثانية : بعض هؤلاء تأتي بالجرح فيقال هات الجرح المفسر تأتي بالجرح المفسر يقولون لا الكذب يحتاج إلى تفسير و الحمق يحتاج إلى التفسير و الشر يحتاج إلى التفسير وهكذا . *فالآن لا بد من التفسير جاء الجرح المفسر ذهبوا إلى التزكيات ستعلمون حينئذٍ أن القضية ليست ميزانا علمياً و إنما القضية قضية هوى أهواء عافنا الله و إياكم * و لكن الذي لا يعلم معذور هؤلاء أصحاب تلبيس هؤلاء أصحاب تلبيس وهؤلاء تنطبق عليهم هذه السنوات الخداعات التي يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن نسأل الله العافية و السلامة .. الصوتية : https://a.top4top.net/m_732enql50.mp3 التفريغ منقول .. أسأل الله أن ينفع بها الجميع أبو بكر بن يوسف الشريف _______________ من أقوالالإمام المجاهد العلامة الفقيه الوالد الفاضل الحبيبالشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى ورعاه قال : إذا قصرنا في هذا الدين وتركناه يعبث به أهل الأهواء وجاريناهم وسكتنا عنهم وسمينا ذلك حكمة فإننا نستوجب سخط الله. جديد ومهم ومفرغ ما موقف طالب العلم السلفي من تعارض الجرح و التعديل للعلامة محمد المدخلي .doc
  11. من أخلاق العلماء: بين الشيخين الجليلين ربيع المدخلي وعبيد الجابري -حفظهما الله-

    جزاكم الله خيرا أخي سلطان
  12. بسم الله الرحمن الرحيم مهم جدا جدا وننصح بالقراءة .. من أقوال العلامة الحافظ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله قال حفظه الله ورعاه : فالذي أوصيكم به معشر الأحبة وإياي : أن نطبق القواعد العلمية التي اورثناها ائمتنا رحمهم الله _على الصغير والكبير والجليل والحقير ؛ فحينئذ تنظبط الأمور ؛ أما إذا كانت المسألة هوى وانتقام فلن ينظبط لنا شيء ؛ واذا كان أيضا كذلك فالعقلاء وأهل العلم العالمون العارفون المحققون ليسوا بأيدينا ابدا ؛ لن يمشوا إلا على القواعد ؛ ولن يطبقوا إلا القواعد؛ شئنا أم أبينا. فعليك يطالب العلم ألا تفضح نفسك؛ وتظهر انك من ذوي الجهل والحماقة ؛ أو من أهل التقليد والهوى عياذا بالله من ذلك. المصدر : مقتطف من كلمة بعنوان : رسالة إلى طالب العلم في بيان مراتب العلم والعمل بالقواعد --------------------- وقال أيضا حفظه الله ورعاه وهنا يظهر الصادق الذي تعلم فطبق ما تعلم ، ويظهر الجاهل الذي لا علم عنده ، ويظهر الأجنبي عن الصناعة الذي يردد مثل الببغاء ، مقلد ، وهذا لا كلام عليه ، ويظهر صاحب الهوى ومن أعماه هواه فلا حيلة فيه .. المصدر : رسالة إلى طالب العلم في بيان مراتب العلم والعمل بالقواعد حفظ الله شيخنا العلامة الفاضل الحبيب المجاهد الوالد الفقيه الشيخ العالم الحافظ الشيخ محمد بن هادي وأطال في عمره على طاعته وزاده الله علما وثباتا على الحق ونصرة الحق. __________________ مهم جدا جدا وننصح بالقراءة .. فعلى طالبة العلم أن يعرفوا ويضبطوا ؛ فإذا ضبطوا القواعد حاكمونا جميعا اليها .. مقتطف من كلام الحافظ محمد بن هادي حفظه الله ورعاه قال : إذا كنا نتحدث بلغة عربية واحدة فأحمق في القواميس واحد ؛ واذا انت تتحدث بلغة عربية واحدة كذاب في القواميس واحد ، تمام ؟ ماشي ،قالوا : لا ، هذا ماهو ، طيب ، بعدين ، قيل لهم هذا مفسر ماستطاعوا ؛ لأن العقلاء يعرفون انه ايش ؟ ذهبوا يقابلون حينئذ الجرح المفسر بالتعديل ، وهذا خلاف ما اطبق عليه علماء الفن ؛ فعلم أن الدعوة هوى ؛ علم أن الدعوة هوى ؛ ماهي تطبيق للعلم ؛ ولا لقواعد العلم . فعلى طالبة العلم أن يعرفوا ويضبطوا ؛ فإذا ضبطوا القواعد حاكمونا جميعا اليها، الله أكبر .. المصدر : مقتطف من كلمة بعنوان : رسالة إلى طالب العلم في بيان مراتب العلم والعمل بالقواعد أسأل الله أن ينفع بها الجميع ---------------------------------------------------------- من أقوالالإمام المجاهد العلامة الفقيه الوالد الفاضل الحبيبالشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى ورعاه قال : إذا قصرنا في هذا الدين وتركناه يعبث به أهل الأهواء وجاريناهم وسكتنا عنهم وسمينا ذلك حكمة فإننا نستوجب سخط الله.
  13. نصحيةوتزكية علماءومشايخ الدعوة السلفية الحق إلى مشايخ الدعوة السلفية بالجزائر1439 الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على أشرف الأنبياء وأكرم المرسلين سيدنا ونبينا وحبيبنا وقدوتنا وهادينا محمد صلوات الله وسلامه عليه والصادق الأمين والسراج المنير أنار الله لنا به الطريق في هذه الحياة ، نسأل الله تبارك وتعالى أن يهدينا سواء السبيل وأن يرزقنا حبه وحب من يحبه نصحيةوتزكية علماءومشايخ الدعوة السلفية الحق إلى مشايخ الدعوة السلفية بالجزائر.doc