• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal

أبو عبد المصور الجزائري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    2,622
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 5

نظرة عامة على : أبو عبد المصور الجزائري

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    الجزائر
  1. السلام عليكم ورحمة وبركاته جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل ونفع الله بك .امين نَاقِصَاتُ عَقْلٍ وَدِين الشيخ أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي.pdf
  2. تذكير المسلمين بإحدى عشرة مسألة في بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم تذكير المسلمين بإحدى عشرة مسألة في بسم الله الرحمن الرحيم (1)_ كتابة البسملة في المؤلفات والرسائل قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله :فالذين لا يبدءون مؤلفاتهم ورسائلهم " ببسم الله الرحمن الرحيم " هؤلاء تركوا السنة النبوية والاقتداء بكتاب الله - عز وجل -، وربما بسبب ذلك أن كتبهم هذه ورسائلهم ليس فيها بركة وليس فيها فائدة؛ لأنها إذا خلت من " بسم الله الرحمن الرحيم " فإنها منزوعة الفائدة. لماذا تركوا " بسم الله الرحمن الرحيم "؟ إنما تركوها لأنها سُنة، وهم ينفرون من السنة، أو يقلدون من ينفر من السنة، فينبغي التنبه لمثل هذا. فمعنى " بسم الله الرحمن الرحيم ": الاستعانة باسم الله. شرح الأصول الثلاثة(1/12) (2)_ كتابة البسملة على الملابس الداخلية سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:رأيت بعض الشركات لديها مجموعة من الفلبينيين من غير المسلمين، وهم يعملون لدى بعض هذه الشركات، وقد كتب على الفنيلة الداخلية لدى كل منهم اسم الشركة، وكتب على الفنيلة أيضا: بسم الله الرحمن الرحيم، فما حكم ذلك؟ . فأجاب بقوله: قد يقال في هذا: إن الكتابة على الفنيلة بسم الله الرحمن الرحيم غير جائز؛ لأنها عرضة لأن تلقى في المحلات، التي لا يتوقى فيها القذر، وقد تلقى في محلات ليست نظيفة، فالحاصل أنه لا ينبغي أن يكتب على الفنيلة وشبهها أسماء الرب عز وجل، ولا بسم الله الرحمن الرحيم، والآيات من القرآن؛ لأن هذا قد يمتهن، ويداس في بعض الأحيان إذا اخلولق، فالمقصود أن هذا لا يجوز، لا في حق النصارى ولا في حق غيرهم. وبهذه المناسبة فإنه لا يجوز استقدام الكافرات للعمل في الجزيرة، بل يجب أن يمنع ذلك، حتى لا يستخدم إلا المسلمات؛ لأن هذه الجزيرة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج اليهود والنصارى منها، وبإخراج المشركين منها، حتى لا يكون فيها إلا دين الإسلام، فالذي أوصي به إخوتي في هذه البلاد، أن يحذروا استيراد الكافرات والكافرين للعمل أو غيره، بل يجب أن يكون الاستيراد من المسلمين خاصة؛ لأن هذه الجزيرة لا يجوز أن يبقى فيها دينان، ولا يجوز أن يبقى فيها يهودي أو نصراني أو وثني، بل يجب أن تطهر من ذلك تنفيذا لوصية النبي صلى الله عليه وسلم. فتاوى نور على الدرب لابن باز(1/181) (3)_ كتابة البسملة على بطاقات الزواج سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل يجوز كتابة البسملة على بطاقات الزواج؟ نظرا لأنها ترمى بعد ذلك في الشوارع أو في سلال المهملات. فأجاب بقوله: يشرع كتاب البسملة في البطاقات وغيرها من الرسائل، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كل امرئ ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر) ، ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يبدأ رسائله بالتسمية، ولا يجوز لمن يتسلم البطاقة التي فيها ذكر الله أو آية من القرآن أن يلقيها في المزابل أو القمامات أو يجعلها في محل يرغب عنه، وهكذا الجرائد وأشباهها، لا يجوز امتهانها ولا إلقاؤها في القمامات ولا جعلها سفرة للطعام ولا ملفا للحاجات لما يكون فيها من ذكر الله عز وجل، والإثم على من فعل ذلك، أما الكاتب فليس عليه إثم. مجموع فتاوى ابن باز (5 / 427) (4)_ كتابة البسملة على السهم الذي يصطاد به سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه :هل تكفي كتابة: الله أكبر أو البسملة على السهم الذي يرمى به الصيد؟ فأجاب بقوله:لا يكفي، ولابد من نطق الإنسان، وإلا لكتب الناس على هذه الآلات وتركوا التسمية! شرح سنن أبي داود (332/21) (5)_ كتابة البسملة على السبورة سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: بارك الله فيكم ما حكم كتابة بسم الله الرحمن الرحيم على السبورة ثم القيام بمسحها؟ فأجاب بقوله: لا بأس أن يكتب الإنسان البسملة أو آية من كتاب الله ثم بعد هذا يمحوها إذا فات الغرض منها. فتاوى نور على الدرب للعثيمين(24/2) سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:ماحكم كتابة البسملة على السبورة؟ فأجاب بقوله: كتابة البسملة على السبورة إن كان سيُكتب على السبورة شيء فحسن أما إذا لم يكتب على السبورة شيء فلا فائدة منها وغالب السبورات تكون وراء المدرس إذا قام يدرس. فتاوى نور على الدرب للعثيمين(5/2) (6)_ كتابة (البسملة) على هيئة (صفة) طائر النعام أو أشكال أخرى السؤال :يقوم بعض العاملين على أجهزة الطباعة بكتابة (البسملة) على هيئة (صفة) طائر النعام أو أشكال أخرى. ما حكم ذلك مع التوجيه والنصح؟ جزاكم الله خيرا. الجواب :هذا العمل المذكور وهو كتابة البسملة أو غيرها من الأذكار الشرعية على شكل طائر النعام أو غيره من الحيوانات - عمل منكر وفيه انتقاص لجناب الله سبحانه وتعالى، فلا يجوز إقراره والسكوت عليه لأمور: أولها: أن فيه تصويرا لذوات الأرواح وذلك محرم. ثانيها: الإساءة إلى أسماء الله وصفاته وابتذالها. ثالثها: العبث أو الاستخفاف بآية من كتاب الله تعالى، وهي بسم الله الرحمن الرحيم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20022) عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان .. عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز (7)_ كتابة البسملة على آلة الذبح السؤال: شخص لديه مزرعة لتسمين الدواجن، ويذبح منها كميات كبيرة مما يتعذر معه استخدام أشخاص للذبح، فهل يجوز استخدام ماكينة للذبح مع كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) على شفرتها، أو التسمية عليها قبل إدخالها على الماكينة؟ الجواب: تكفي تسمية واحدة عند ذبح الجميع إذا كانت الآلة المستخدمة للذبح يحصل بها ذبح الجميع عند تحريكها، أما إن كانت الآلة تذبح عددا بعد عدد، فإنه يسمى عند كل تحريكة للذبح، وأما كتابة البسملة على شفره الذبح، فإنها لا تكفي ولا تتأدى بها التسمية المطلوبة عند الذبح مع العلم بأن الذكاة الشرعية هي قطع الحلقوم والمريء. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20738) عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ...عبد العزيز بن عبد الله بن باز (8)_ كتابة البسملة على الفواتير والوصفات الطبية ونحوها السؤال: تلقت هذه الوزارة خطابا برقم 346 خ في 16 \ 6 \ 1399هـ من مدير إدارة التوعية الإسلامية بوزارة الحج والأوقاف، ومفاده: أن الوصفات الطبية كتب على كل ورقة منها (بسم الله الرحمن الرحيم) ولكون مصيرها الرمي، وصيانة لاسم الله وحفظه، فإن مدير إدارة التوعية الإسلامية يطلب من الوزارة عدم كتابة البسملة على دفاتر الوصفات الطبية، وفي اعتقادنا أن هذا الأمر لا يقتصر فقط على الوصفات الطبية المشار إليها، بل يتعداها إلى جميع ما يكتب من أسماء الله والآيات والأحاديث التي ترد في الصحف والمجلات، ومصيرها كذلك إلى القمائم والنفايات، وكذلك حال جميع المطبوعات للدولة تتصدر كل ورقة منها البسملة، ومن المعلوم: أن هذه الأوراق تصل إلى أيدي الأطفال فيعبثون بها، وتلقى في أماكن لا يوثق بطهارتها فضلا عن وصولها إلى أماكن النجاسة، والوصفة الطبية قد يكون وصولها إلى النفايات أقل كثيرا من وصول الصحف والمجلات، حيث إن الوصفات يحتفظ بها الصيدلي بعد صرفها، وقد تحرق هذه الوصفات بعد انتهاء الغرض من حفظها، إلا أننا نلتمس من سماحتكم الفتوى الشرعية الصحيحة؛ صيانة لأسماء ربنا وكتابه وهدي نبيه، وحتى تؤخذ الفتوى قاعدة عامة ينتفع بها، وإن استحسن سماحتكم نشرها في وسائل الإعلام تعميما لفائدتها. والجواب: تكتب (بسم الله الرحمن الرحيم) في أول كل ورقة من أوراق الوصفات الطبية؛ لما ورد من الأدلة في فضل كتابتها، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتبها في مقدمة رسائله، ولسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله فتوى في مشروعية كتابتها هذا نصها (إن كتابة بسم الله الرحمن الرحيم مشروعة في أول كتب العلم والرسائل، فقد جرى على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكاتباته، واستمر على ذلك خلفاؤه وأصحابه من بعده وسار عليه الناس إلى يومنا هذا، وقد حث الله تعالى عليها في القرآن، فقال جل وعلا: {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى} قال الزهري: هي بسم الله الرحمن الرحيم، وذلك أن الكفار كانوا يقرون بها، كما حث على كتابتها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فروى عبد القادر الرهاوي في [الأربعين] من حديث أبي هريرة مرفوعا «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم، فهو أقطع» ، ورواه الخطيب في جامعه بنحوه. فيجب تعظيم ما فيه بسم الله الرحمن الرحيم، أو أي شيء من القرآن أو السنة؛ لقوله تعالى: {وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ} والحرمات: امتثال الأمر من فرائضه وسننه، ومما فرضه احترام كتابه وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبسم الله الرحمن الرحيم بعض آية من القرآن في سورة النمل، بإجماع العلماء. وقال تعالى: {وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} والشعائر: كل شيء لله تعالى فيه أمر أشعر به وأعلم، ومن ذلك كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وكما يجب تعظيم ذلك فيشرع للإنسان أن يحرقه إذا دعت إليه الحاجة، كما فعل عثمان رضي الله عنه، فإنه جمع الناس على مصحف واحد وحرق ما سواه من المصاحف، ووافقه الصحابة رضي الله عنهم فكان هذا إجماعا منهم، ومن رأى أحدا يفعل شيئا من الإهانة فيجب الإنكار عليه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان » . وسوف نقوم حول ذلك بما يلزم إن شاء الله. وأما كون بعض الأوراق التي تكتب عليها البسملة قد ترمى في بعض المحلات غير اللائقة فلا حرج على الكاتب في ذلك، وإنما إثم ذلك على من رماها أو امتهنها. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى رقم (2779) عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية سلمه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد : فأشفع لسموكم الكريم نسخة من كتاب فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد العجلان ومشفوعاته الموجه لنا لأخذ الرأي الشرعي في كتابة البسملة على المطبوعات من فواتير ومسودات ووصفات طبية وأكياس الأدوية. وأفيد سموكم بأن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء درست هذا الموضوع من جميع نواحيه واتضح لها أن كثيرا من الشركات والمؤسسات والمستشفيات والمستوصفات وأشباهها تطبع على بعض الأوراق كلمة- بسم الله الرحمن الرحيم- أو بعض أسماء الله أو بعض الآيات القرآنية وهذه الأوراق تستعمل أوعية لبعض الحوائج وملفات لبعض الأغراض أو تستعمل فيلمستوصفات والمستشفيات وعاء للدواء أو لما يؤخذ من المريض من العينات للتحليل، ولا شك أن كتابة البسملة أو شيء من أسماء الله أو كتابة بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية على هذه الأوراق التي يؤول الأمر فيها إلى الامتهان، فيه امتهان لها لا يليق. فأرجو من سموكم الكريم التعميم على الجهات المعنية. بمنع ذلك. وفقكم الله لما فيه رضاه وأعانكم على كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الرئيس العام لإدارات البحوثالعلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد. مجموع فتاوى ابن باز(24/392) (9)_ حكم رمي الجرائد التي كتبت فيها البسملة السؤال: يذكر السائل: أن بعض الجرائد يكتب فيها بسم الله الرحمن الرحيم، وأنها ترمى بالشوارع، وبعض الناس يستعملها للتنظيف، فما حكم ذلك؟ الجواب: كتابة بسم الله الرحمن الرحيم مشروعة في أول كتب العلم والرسائل، فقد جرى على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكاتباته، واستمر على ذلك خلفاؤه وأصحابه من بعده، وسار عليه الناس إلى يومنا هذا، فتعظيمها وصيانتها واجبان، وإهانتها محرمة، والإثم على من يهينها؛ لأنها آية من كتاب الله جل وعلا وبعض آية من سورة النمل، ولا يجوز لأحد أن يستعملها في التنظيف أو اتخاذها سفرة أو ملفا للحوائج، كما لا يجوز إلقاؤها بالزبالات والقمائم. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى رقم (1283) عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز (10)_ كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في بداية كتابة أي شيء السؤال: هل يجوز كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في بداية كتابة أي شيء؟ الجواب: يسن كتابتها في بداية كتابة كل شيء له بال وأهمية؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبدأ بها كتبه، ولما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «كل أمر ذي بال لا يبدأ بباسم الله فهو أجذم » . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (9644) عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز (11)_ كتابة البسملة على التحف و غيرها من الأدوات التي تستخدم السؤال: أريد رأي الدين حول بعض الزخارف والتحف التي يكتب فيها لفظ الجلالة (الله) ومحمد صلى الله عليه وسلم، وحيث إني أعمل في التجارة ولدي تعامل مع بعض الإخوة في بعض الدول، ويريدون معرفة هل يجب أن يكتب لفظ الجلالة (الله) على الجهة اليمنى و (محمد) على الجهة اليسرى، وغير ذلك لا يجوز. وستجدون طي هذا الخطاب 3 نماذج، نريد أن تعطونا رأيكم فيها، وهل يجوز عملها على (كأسات الكريستال الفاخرة) وغير ذلك من التحف؟ أفيدونا أفادكم الله. الجواب: لا تجوز كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) على كأسات التحف ولا غيرها من الأدوات التي تستخدم؛ لأن بسم الله الرحمن الرحيم آية من القرآن، وفي كتابتها على تلك الأشياء تعريض لها للإهانة. وكذلك لا تجوز كتابة لفظ الجلالة على تلك الأشياء؛ لما في ذلك من تعرضه للإهانة ولا كتابة اسم الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لما في ذلك من الإهانة، أو الغلو الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19535) عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ...عبد العزيز بن عبد الله بن باز تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات منقول من شبكة الأمين السلفية
  3. جزاكم الله خيرا
  4. السلام عليكم ورحمة وبركاته جزاك الله خيرا اخي
  5. [ كلمة ]

    السلام عليكم ورحمة وبركاته حفظ الله الشَّيخ فركوس ومتَّعه بالصِّحَّة والعافية وسائر مشايخ الجزائر، آمين. يرفع للفائدة
  6. جزاك الله خيرا اخي ونفع بك حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد العلامة صالح الفوزان-حفظه الله السؤال ينتشر في هذه الأيام وعبر وسائل التقنية الحديثة التواصي بالاستغفار والتوبة في نهاية العام الهجري والتهاني بقدوم العيد الجديد؟ الاجابة الجواب:ـ كل هذا بدعة، ما فيه عام جديد، هذا اصطلاحي ما هو بعام جديد، كل يوم يمكن تكمل عام من عمر كل يوم، كل شهر ، كل أسبوع حسب مولدك، ما يتقيد بشهر المحرم، إنما هذا: أمر اصطلاحي ، عمر ـ رضي الله عنه ـ استشار الصحابة لأنه يأتيه مكاتيب من عماله ما وأرخت ولا يدري متى كتبت فأستشار أصحابه وكان التقويم الميلادي موجود لكنهم ما يريدون تقليد اليهود والنصارى فأجتمع رأيهم على أن يؤرخوا بهجرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأنها أعظم حدث في الإسلام فجعلوها بداية للتاريخ الهجري لمصلحة ولحاجة فلا يخص العام الهجري بتهنئة ولا يخص بدعاء لأن هذا ما ورد. فهو بدعة. نعم المقطع الصوتي : http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/02_73.mp3 ----------------------------- العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- السؤال: ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية، وبماذا يُرد على المهني؟ الإجابة: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد. فإن هنّأك أحد فَرُدَّ عليه ولا تبتدئ أحداً بذلك، هذا هو الصواب في هذه المسألة، لو قال لك إنسان مثلاً: نهنئك بهذا العام الجديد قل: هنأك الله بخير، وجعله عام خير وبركه، لكن لا تبتدئ الناس أنت؛ لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد، بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. للتحميل مقطع الصوتي **************************** العلامة بن باز -رحمه الله- حكم التهنئة في أول العام بقول كل عام وأنتم بخير نحن في مطلع العام الهجري الجديد، ويتبادل بعض الناس التهنئة بالعام الهجري الجديد، قائلين: (كل عام وأنتم بخير)، فما حكم الشرع في هذه التهنئة؟ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله، وخيرته من خلقه، وأمينه على وحيه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله، واهتدى بهداه إلى يوم الدين. أما بعد: فالتهنئة بالعام الجديد لا نعلم لها أصلاً عن السلف الصالح، ولا أعلم شيئاً من السنة أو من الكتاب العزيز يدل على شرعيتها، لكن من بدأك بذلك فلا بأس أن تقول وأنت كذلك إذا قال لك كل عام وأنت بخير أو في كل عام وأنت بخير فلا مانع أن تقول له وأنت كذلك نسأل الله لنا ولك كل خير أو ما أشبه ذلك أما البداءة فلا أعلم لها أصلاً. المقطع الصوتي شبكة الامين السلفية
  7. جزاك الله خيرا ونفع بك جواب سؤال كيف تعالج النفس من هذا الداء العضال.docx جواب سؤال كيف تعالج النفس من هذا الداء العضال.pdf
  8. جزاكم الله خيرا ونفع بكم وما ينفع الجرباء قرب صحــــــ ــــــيحة إليها ولكن الصحيحة تجرب
  9. ما حكم التبرع ببعض الأعضاء من الأحياء والأموات ؟ الامام الالباني-رحمه الله- ما حكم التبرع ببعض الأعضاء من الأحياء والأموات ؟ السائل : القرينة التي يأخذونها من جثة الإنسان بدون تمثيل في جثته ويفيدوا النظر للإنسان الأعمى القرينة شفافة دقيقة يشيلونها عن عين جثة الميت ويضعونها لعين السليم الحي ... ؟ الشيخ : سبق الجواب وقلنا إن كان من ميت أو حي فلا يجوز ؛ لأن في ذلك بالنسبة للميت تمثيلا وبالنسبة للحي إضرارا ؛ نعم . سائل آخر : قلت قبل قليل يا ليتهم أخذوا الشعر عن الخد أو من بين الحاجبتين بالموس فهل يفهم من ذلك جواز استخدام الموسى ... ؟ الشيخ : لا والله لا يفهم من ذلك لكن قصدت بذلك أن أقول حنانيك بعض الشر أهون من بعض . السائل : لأنه حقيقة أفتى بعض المشايخ في مدينة الزرقاء بجواز استخدام الموسى للشباب فبدأوا بالاستخدام الموسى . الشيخ : أعوذ بالله ! كل ذلك تغيير لخلق الله . أحسنت جزاك الله خيرا . السائل : بالنسبة لزراعة الأعضاء الكليتان ، الإنسان ممكن يعيش بكلية واحدة أو ممكن بالرئتان ، سبق أنه ممكن يعيش إما برئة واحدة أو كلية واحدة فبهذا ممكن يكون منفعة لشخص آخر بده يموت وانقاذ حياته ؟ الشيخ : أي نعم، نحن أيضا تكلمنا في هذه المسألة كثيرا وجوابنا بإيجاز أن نذكر بالآية السابقة : (( ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت )) ربنا عز وجل كما نرى في الإنسان ظاهرا وباطنا نوّع فيه أعضاء فبعض الأعضاء متكررة ومتعددة كاليدين والرجلين والأصابع ونحو ذلك ، ومن ذلك الكليتان ؛ لكن بعضها فريدة وحيدة كالقلب مثلا ؛ فحينما خلق الرجل بقلب وبكليتين ما خلق ذلك عبثا لابد من حكمة ، وإذ الأمر كذلك وهو كذلك في المائة فلا ينبغي للمسلم أن يقول إنه هو يعيش في كلية أخرى فليتصدق بإحداهما أو ليبيعها ويعتاش منها خاصة إذا كان فقيرا ؛ فنقول لا والسبب في ذلك وهذا حديث جرى بيني وبين بعض الأطباء أنا كنت أقول انطلاقا من هذا الفقه والفهم في الدين منطلقا من الآية السابقة ومن دراستنا لبنية الإنسان بقلب واحد بكليتين ما خلق الله ذلك عبثا ؛ فأنا أقول للأطباء فضلا عن غيرهم من الذين تأثروا بكلام الأطباء أنه ممكن الإنسان يعيش بكلية واحدة ولذلك فيجوز لهذا الإنسان أن يتطوع أو يخرج بأي طريق كان عن كلية واحدة لأنه يستطيع أن يعيش بالأخرى ، أنا أقول معهم يستطيع أن يعيش بأخرى لأن هذا ثابت لأشخاص كثيرين وللعبرة أقول وأنا منهم شايفين هذا الإنسان الذي يتكلم معكم بصراحة وبصوت جهوري كليتي هذه بطالة عطّالة ، والحمد لله لكن ... أريد أن أقول شيئا هذه الكلية تعطلت مني قبل سنتين أو ثلاثة ومثلي كثيرون جدا ، فلو كنت أتبنى ذلك الرأي وجاء إنسان صديق حبيب إلى آخره قالوا لي هذا رجل يحتاج إلى مدد وأحسن من يمده هو قريبه وهو أنت ، شو رأيك تتبرع بكلية ؟ لو كنت أنا أتبنى ذلك الرأي أي جوازه كنت تبرعت مثلا بالكلية اليسرى فماذا أكون قد فعلت أنا مع المستقبل البعيد ؟ عرضت نفسي للهلاك ؛ ولذلك قلت لأحد الأطباء هل أنت تستطيع حينما تقول إنه يستطيع أن يعيش بإحدى الكليتين فيتبرع بالأخرى هل تستطيع أن تقول في المستقبل لا يمكن أن يعرض لذي الكلوة الواحدة مرض ما فيها فيكون هلاكه فيها ؟ قال لا ما أستطيع ؛ إذا ليش فاتحين الباب يجواز التبرع بالكلوة والله خلقها كلوتين ؛ فإذا في كلية من الكليتان على الأقل شو بتقولون أنتم ... السبير نحن في سوريا بنقول س ... أنتم بتقولوا أيش سبير " احتياط "، فإذا هذه من الفائدة ؛ فالإنسان في سيارته إذا بده يمشي مسافة قصيرة أقصر بكثير من العمر الطويل فهو بحاجة إلى سبير " إطار احتياط " ربنا يلي خلق هذا الإنسان خلقه بهذا الاحتياط ، فأنت أيها الطبيب بجهلك أيها الطبيب وبتقول تبرع بهذا السبير هذا شو دراك غدا ينفجر ؟ لذلك ما يجوز هذا التبرع إطلاقا . من موقع الشيخ الملفات المرفقة ما حكم التبرع ببعض الأعضاء من الأحياء والأموات ؟ الامام الالباني-رحمه الله-.mp3
  10. جزاكم الله خيرا يرفع للفائدة
  11. التحذير من زعزعة أمن واستقرار البلاد- خطبة الجمعة 26-01-1435هـ الخطبة الأولى الحمد لله رب العالمين: (الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً)، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أقرارا به وتوحيدا، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما مزيدا، أما بعد أيُّها الناس، اتقوا الله وتعالى، واشكروه على ما أنعم عليكم من الأمن والاستقرار ورخاء العيش والطمأنينة واجتماع الكلمة في هذا البلد، وذلك بسبب تمسكه بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتحكيمه لشرع الله فتلك أسباب انبساط النعم واندفاع النقم؛ ولكن أعداء الإسلام في الداخل والخارج يحاولون زعزعة هذه النعمة وإزالتها بكل والسائل المكر، ووسائل الشر وهذا مصداق قوله صلى الله عليه وسلم: يوشك أن تدعى عليكم الأمم كما تدعى الآكلة على قصعتها قالوا: أما قلت نحن يا رسول الله؟ قال: لا، أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل، تنزع المهابة من قبل أعداءكم ويوقع في قلوبكم الوهن قيل: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت إنه حديث عظيم يصف الواقع. والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن ذلك محذرا لنا عند وقوعه أن نأخذ حذرنا وحيطتنا، فهاهم يقطعون بلاد المسلمين وبلاد العرب يقتلون ويشردون ويخربون ويقسمون إلى مذاهب وولايات متقطعة وهذه البلاد - ولله الحمد - ما تزال في نعمة وأمن واستقرار؛ ولكنهم يدسون عليها الشر بوسائل متنوعة يدسون الأفكار الخبيثة لأجل أن يفسدوا شباب المسلمين إما إلى متشددين على غير جادة صحيحة تمسك بدينهم تمسكا مقلوب، وإما بالتساهل والانحلال ليخرجونا عن طريق الوسط الذي تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمرنا بالسير عليه، طريق الوسط بين الغلو والتشدد وبين التساهل والميوعة، هذا هو الصراط المستقيم: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ). وأيضا يحاولون تخريب العقول وتدمير العقول بنشر المخدرات والمسكرات والمفترات ليفسدوا عقول شبابنا؛ بل وعقول كبارنا بهذه المخدرات التي تتسرب إلى هذه البلاد كتسرب السيل العارم أو السيل العرم من كل حدب وصوب، طمعا بما فيها من الدراهم ذات القيمة التي تغري الأشقياء في جلبها وترويجها أو طمعا في إفساد عقول شباب المسلمين وشابات المسلمين حتى من أجل أن ينشئ جيل هابط، وينشئ جيل لا خير فيه يكون وجوده كعدمه، عقوله مدمرة، أفكاره مخربة، ليس له مستقبل هكذا يريدون كما تسمعون وتقرءون من أخبار ترويج المخدرات على أيدي أناس من الداخل والخارج يجلبونها إلى بلاد المسلمين. وكذلك يخربون الأعراض بما يبثونه من مشاهد مخزية، مشاهد فاضحة فيها هتك للأعراض وكشف للأستار وفيها المظاهر القبيحة التي تغري بوقوع الشهوات - ولا حول ولا قوة إلا بالله -، وذلك في وسائل البث التلفزيوني أو البث في الانترنت أو في التويترات أو في الجوالات أو في كل وسيلة بأيد شبابنا وبناتنا حتى أخربت بيوتهم وأعراضهم - ولا حول ولا وقوة إلا بالله . وأعظم من ذلك ما يروج فيها من الشبهات التي تفسد العقيدة وتخل بالدين، والفتاوى الضائعة الضالة التي تأتي من كل حدب وصوب من أناس إما أنهم جهال لا يعرفون من العلم شيئا وإما أنهم علماء ضلال - والعياذ بالله - كل هذا يغزوا هذه البلاد ليلا ونهارا، وضحيته هم أبناء المسلمين وبنات المسلمين هذه الوسائل تغزوا البيوت وتأتي للأولاد والبنات على فرشهم بهذه الوسائل التي في أيديهم، دائما يقلبونها وينظرون فيها حتى وهم يمشون، وحتى وهم راكبون على السيارات، وحتى وهم نائمون على فرشهم ، وحتى وهم جالسون تجد أبصارهم مشدودة بها يقلبونها، حتى قالوا إن فيها إدماناً أن الذي يعتادها يدمن يصبه الإدمان فلا يصبر عنها لأنها فتنة - والعياذ بالله -. فالخطر شديد يا عباد الله، وكلكم مسئولون عن بلادكم، مسئولون عن أولادكم، مسئولون عما يدخل بلادكم من الشرور أن تكونوا حراسا لهذه البلاد، فليس ذلك مقصورا على رجال الأمن؛ بل كلكم رجال أمن، والأمن ليس للحكومة فقط الأمن لكم وقبل كل شيء، الأمن لكم فحافظوا عليه: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)، لتكونوا على حذر دائم وعلى أُهُبة واستعداد لدفع الباطل والإبلاغ عنه، لا تسكتوا على شيء أو تتستروا على شيء فإن هذا مثل الجمرة أو الشرارة تحرق الجميع إذا تركت وأهملت فلا تقولوا هذا من حق ولاة الأمور من حق رجال الأمن نعم هو من حقهم في الدرجة الأولى؛ ولكن أنتم أيضا كلكم رجال أمن، والأمن أمنكم والبلد بلدكم، فكونوا على حذر طهروا بيوتكم من هذه الوسائل المدمرة، أنزعوها من يد أولادكم وبناتكم قبل أن يستفحل الأمر فيهلك الجميع: (وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ). أما تعتبرون بهذه الشحنات الهائلة في سيارات الكبار مشحونة بالمخدرات المنوعة هذا سلاح يدمر البلاد، فتنبهوا لذلك وكونوا عونا لولاة أموركم على حفظ البلاد من هذه الأفكار، ولا تتستروا على أحد أو تقولون هذا ما هو من شأننا هذا من شأن رجال الأمن هذا من شأن الجميع: مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ . فاتقوا الله عباد الله، إن هذه البلاد محسودة حتى ممن يدعون الإسلام، حتى من جيرانها، بلاد محسودة على ما أتاها من النعم على ما تنعم به من الأمن والاستقرار ورغد العيش، إنها محسودة والحاسد لا يهدأ له بال حتى يزيل النعمة من يد المحسود. فاتقوا الله عباد الله، واحذروا وتحاذروا وحذروا وبلغوا ولا تتستروا على أحد ولا تتساهلوا في هذا الأمر فإنه والله خطير وخطره على الجميع ليس على فئة مخصوصة. فاتقوا الله عباد الله، وكونوا مع ولاة أموركم، وكونوا مع رجال أمنكم، وكونوا صورا لبلادكم تحاذروا من هذا الشر فإنه محدق ومحيط بكم إن لم تقاوموه. لما ذكر حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقال له يا رسول الله: إننا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الدين، فهل بعد هذه النعمة من شر أو بعد هذا الخير من شر؟ قال: نَعَمْ، دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ، مَنْ أطاعهم قَذَفُوهُ فِيهَ قلت صفهم لنا يا رسول الله: قال: هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا ، قلت يا رسول الله فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَ المسلمين ، قلت يا رسول الله فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا، وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ على أَصْلِ شَجَرَةٍ، حَتَّى يُأتيك الْمَوْتُ، وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ ، وفي الحديث: يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الإنسان غَنَمٌ يرعاه في رؤوس الْجِبَالِ يتتبع بها مَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ . فاتقوا الله يا عباد الله، واعلموا أنكم مسئولون أمام الله سبحانه وتعالى عما يحدث في هذه البلاد من جراء تساهلكم وتغفلكم، من جراء تكاسلكم وإلقاء المسئولية على غيركم، كلكم مسئول، كلكم ستسألون أمام الله سبحانه وتعالى والله قال لكم: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)، بارك الله ولكم في القرآن العظيم ونفعنا بما فيه من البيانات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. الخطبة الثانية: الحمد لله على فضله وإحسانه، وأشكره على منه وكرمه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، وسلم تسليماً كثيرا، أما بعد: عباد الله، إن النعم لا تدوم ولا تستقر إلا بشكرها: (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ)، (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) وفيما قصه الله عن الأمم السابقة وما أصابها من العقوبات بسبب كفرها بنعم الله عز وجل ما فيه موعظة وعبرة ومنبه لكل ذي عقل سليم. فاتقوا الله عباد الله، حافظو على نعم الله بشكرها وحذروا من زوالها وهي لا تزول إلا بسبب أفعالكم وتقصيركم في شكر نعم الله وفي المحافظة عليها، والشكر ليس باللسان فقط أن تقول: الحمد لله والشكر لله، نعم هذا شكر؛ لكن ما يكفي لابد في شكر النعمة من ثلاثة أمور: - تحدث بها ظاهرا: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ). - والاعتراف بها باطنا أنها من الله وليست بحولك ولا بقوتك وإنما هي منة من الله عز وجل. - والثالث: أن تستعملها في طاعة الله ولا تستعملها في معصية الله، فمن استعمل النعم في معصية الله فإن هذا كافر لنعمة الله ومعرض للعقوبة. فاتقوا الله عباد الله، واعلموا أنَّ خير الحديث كتاب الله، وخير الهديَّ هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشرَّ الأمور مُحدثاتها، وكل بدعة ضلالة، وعليكم بالجماعة، فإنَّ يد الله على الجماعة، ومن شذَّ شذَّ في النار. (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، اللَّهُمَّ صلِّ وسلِّم على عبدِك ورسولِك نبيَّنا محمد، وارضَ اللَّهُمَّ عن خُلفائِه الراشدين، الأئمةِ المهديين، أبي بكرَ، وعمرَ، وعثمانَ، وعليٍّ، وعَن الصحابةِ أجمعين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يومِ الدين. اللَّهُمَّ أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، وجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين عامة يا رب العالمين، اللَّهُمَّ أحفظ هذه البلاد، اللَّهُمَّ أحفظ هذه البلاد، اللَّهُمَّ أحفظ هذه البلاد آمنة مستقرة، أحفظها من كل سوء ومكروه، ومن كل شر وفتنة، وحفظ بلاد المسلمين عامة يا رب العالمين، اللَّهُمَّ رد كيد الكائدين في نحورهم وكفنا شرورهم إنك على كل شيء قدير، اللَّهُمَّ أحفظ علينا أمننا وإيماننا واستقرارنا في أوطاننا ولا تسلط علينا ذنوبنا ما لا يخافك فينا ولا يرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللَّهُمَّ أصلح ولاة أمورنا وجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مظلين، اللَّهُمَّ أعنهم على نصر الحق والقيام به، اللَّهُمَّ أعنهم وسددهم، اللَّهُمَّ خذ بأيهم إلى ما فيه صلاحهم وصلاح الإسلام والمسلمين يا حي يا قيوم يا سميع الدعاء، (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). عبادَ الله، (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)، (وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمْ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ)، فذكروا الله يذكركم، واشكُروه على نعمه يزِدْكم، ولذِكْرُ الله أكبرَ، والله يعلمُ ما تصنعون. خطبة الجمعة 26-01-1435هـ http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/khutbah 26-01-1435_01.mp3للتحميل الصوتية
  12. كثرت في الآونة الأخيرة الصلاة على الكراسي فما كيفيتها؟ السؤال: كثرت في الآونة الأخيرة الصلاة على الكراسي فما كيفيتها؟ الجواب: الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي عمود الإسلام وهي أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة من عمله، فإن قبلت سائر عمله وأن ردت رد سائر عمله، وهي لا تسقط عن المسلم في حال ما دام عقله باقياً لكن يصليها على حسب استطاعته كما قال تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، وقال تعالى: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، ومن ذلك الصلاة يصليها المسلم حسب استطاعته ومقدرته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يصلي المريض قائما فإن لم يستطع فقاعداً، فإن لم يستطع فعلى جنب ، وفي رواية: فإن لم يستطع فمستلقيا وجلاه إلى القبلة . والصلاة لها شروط ولها أركان ولها واجبات ولها سنن يأتي المصلي بما يستطيع منها وهذه الأعمال، منها ما يؤدى في حال القيام ومنها ما يؤدى في حال الجلوس ومنها ما يؤدى في حال السجود. 1- فالذي يؤدى في حال القيام هو تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وما تيسر بعدها من القرآن والركوع وهو الانحناء بالرأس والظهر حتى تصل يداه ركبتيه ويقول سبحان ربي العظيم فيه. 2- والذي يؤدى في حال الجلوس هو التشهد والسجود على الأرض وقول سبحان ربي الأعلى في السجود والتسليم. كيف يؤدي هذه الأعمال: أ‌- فإذا قدر على القيام والجلوس فقط ولم يقدر على الركوع والسجود، أومأ رأسه بالركوع قائما وأومأ برأسه في السجود جالسا. ب‌- وإذا قدر على الجلوس ولم يقدر على القيام أتى بتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وما تيسر بعدها من القرآن و أومأ برأسه بالركوع جالسا وسجد على الأرض إن أمكن وإلا أومأ برأسه بالسجود أيضا جالسا ويجعل السجود أخفض من ركوعه. 3- في حال الصلاة جالسا إن قدر أن يجلس على الأرض فهو أحسن وأكمل وإن لم يقدر جلس على كرسي ويفعل على الكرسي ما يقال ويفعل في الجلوس على الأرض ويوضع الكرسي محاذيا للصف ويكون صغير الحجم ما أمكن لئلا يأخذ مساحة كبيرة ويضايق من بجانبه ومن خلفه ومن أمامه ولا يكون خلف الأمام مباشرة ليكون ذلك المكان لمن قد يحتاج الإمام لاستخلافه من الأصحاء لو عرض له عارض أو يفتح عليه لو استغلقت عليه القراءة، لقوله صلى الله عليه وسلم: ليلني منكم أولو الأحلام والنهي . كتبه صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء17-08-1433هـ
  13. كيفية الصلاة جالسا/ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- فتاوى نور على الدرب السؤال: بارك الله فيكم. السائل عبد العزيز يقول في هذا السؤال: جدتي كبيرة في السن، وربما أتعبها الوقوف في الصلاة، فتصلي النافلة وهي جالسة على الكرسي، أما الفريضة فهي تصليها وهي واقفة، وتؤدي ركوعها وسجودها على الوجه الكامل. والسؤال هل تأثم بالجلوس على الكرسي، وإذا كانت لا تأثم فهل الأفضل في الصلاة على الأرض أم على الكرسي، مع العلم بأن الكرسي أريح لها؟ الجواب: الشيخ: نعم أما بالنسبة لصلاة الفرض فالأمر فيها واضح، لأنها تؤديها كما ينبغي، وأما بالنسبة للنافلة فإنها إذا كانت تريد أن تصلي جالسة فلتجلس على الأرض، وتتربع أثناء القيام والركوع والقيام بعد الركوع، ثم تسجد على الأرض، وتجلس بين السجدتين مفترشة كالعادة، فإذا سجدت السجدة الثانية جلست متربعة، لأن التربع يكون في محل القيام، وهذا بلا شك أفضل من الكرسي؛ لأن الكرسي لا تتمكن معه من السجود على الأرض فيفوتها السجود، فالسجود إذا أمكن فإنه لا يجوز الإيماء بدلاً عنه، وعلى هذا فنقول: هذه الجدة إذا أرادت أن تتطوع في نافلة الصلاة فلتكن على الأرض، وتعمل كما قلنا: تتربع في محل القيام قبل الركوع وفي حال الركوع وفي حال القيام بعد الركوع، وتفترش في الجلسة بين السجدتين والتشهدين، وتهوي إلى الأرض. نعم. الشريط رقم (325) من موقع الشيخ تحميل MP3
  14. وإياكم ونفع الله بكم
  15. يرفع للفائدة