اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

مولود أبو حازم

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    215
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

نظرة عامة على : مولود أبو حازم

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. مولود أبو حازم

    كلام فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ -حفظه الله- في جماعة الإخوان المسلمين

    جزاك الله خيرا على هذا النقل الطيب حبذا لو يتحفنا بعض اﻹخوة بتحديد مكان كلام الشيخ من كتبه وأشرطته وبارك الله في الجميع .
  2. مولود أبو حازم

    لاتنسوا ياأعضاء الشبكة /ارجوا الدخول

    جزاك الله خيرا على هذه الملاحظة الطيبة والنصح لإخوانك في شبكة سحاب السلفية حرسها الله من كل سوء ومكروه وكيد الكائدين
  3. مولود أبو حازم

    أول من قرى الضيف إمام الموحدين إبراهيم صلى الله عليه وسلم

    قال شيخ الإسلام بن القيم رحمه الله تعالى :《ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﺮﻯ اﻟﻀﻴﻒ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ اﺧﺘﺘﻦ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ اﻟﺸﻴﺐ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎ ﻫﺬا ﻳﺎ ﺭﺏ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺎﺭ ﻗﺎﻝ ﺭﺏ ﺯﺩﻧﻲ ﻭﻗﺎﺭا ﻭﺗﺄﻣﻞ ﺛﻨﺎء اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ اﻛﺮاﻡ ﺿﻴﻔﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ {ﻫﻞ ﺃﺗﺎﻙ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻴﻒ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﻤﻜﺮﻣﻴﻦ ﺇﺫ ﺩﺧﻠﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺎﻟﻮا ﺳﻼﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﻼﻡ ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ ﻓﺮاﻍ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺠﺎء ﺑﻌﺠﻞ ﺳﻤﻴﻦ ﻓﻘﺮﺑﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ} اﻟﺬاﺭﻳﺎﺕ 23 27 ﻓﻔﻲ ﻫﺬا اﻟﺜﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺃﻧﻪ ﻭﺻﻒ ﺿﻴﻔﻪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﻜﺮﻣﻮﻥ ﻭﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ اﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﺇﻛﺮاﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ اﻟﻤﻜﺮﻣﻮﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺗﻨﺎﻓﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﻓﺎﻵﻳﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺇﺫ ﺩﺧﻠﻮا ﻋﻠﻴﻪ} ﻓﻠﻢ ﻳﺬﻛﺮ اﺳﺘﺌﺬاﻧﻬﻢ ﻓﻔﻲ ﻫﺬا ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻋﺮﻑ ﺑﺈﻛﺮاﻡ اﻟﻀﻴﻔﺎﻥ ﻭاﻋﺘﻴﺎﺩ ﻗﺮاﻫﻢ ﻓﺒﻘﻲ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﻣﻀﻴﻔﺔ ﻣﻄﺮﻭﻗﺎ ﻟﻤﻦ ﻭﺭﺩﻩ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ اﻻﺳﺘﺌﺬاﻥ ﺑﻞ اﺳﺘﺌﺬاﻥ اﻟﺪاﺧﻞ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﻭﻫﺬا ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻜﺮم اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻬﻢ ﺳﻼﻡ ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﻭﻫﻢ ﺳﻠﻤﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺼﺐ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﺃﻛﻤﻞ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﻠﺔ اﻻﺳﻤﻴﺔ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﺒﻮﺕ ﻭاﻟﺘﺠﺪﺩ ﻭاﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺪﻭﺙ ﻭاﻟﺘﺠﺪﺩ ﻓﺈﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺣﻴﺎﻫﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﻴﺘﻬﻢ ﻓﺈﻥ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺳﻼﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻤﻨﺎ ﺳﻼﻣﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﻼﻡ ﺃﻱ ﺳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻟﺮاﺑﻊ ﺃﻧﻪ ﺣﺬﻑ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ {ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ} ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺃﻧﻜﺮﻫﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻬﻢ اﺣﺘﺸﻢ ﻣﻦ ﻣﻮاﺟﻬﺘﻬﻢ ﺑﻠﻔﻆ ﻳﻨﻔﺮ اﻟﻀﻴﻒ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﻬﻢ, , ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ ﻓﺤﺬﻑ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻟﻄﻒ اﻟﻜﻼﻡ اﻟﺨﺎﻣﺲ ﺃﻧﻪ ﺑﻨﻰ اﻟﻔﻌﻞ ﻟﻠﻤﻔﻌﻮﻝ ﻭﺣﺬﻑ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﻓﻘﺎﻝ {ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ} ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺇﻧﻲ ﺃﻧﻜﺮﻛﻢ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺎﻡ ﻭﺃﺑﻌﺪ, ,. ﻣﻦ اﻟﺘﻨﻔﻴﺮ ﻭاﻟﻤﻮاﺟﻬﺔ ﺑﺎﻟﺨﺸﻮﻧﺔ, اﻟﺴﺎﺩﺱ ﺃﻧﻪ ﺭاﻍ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻟﻴﺠﻴﺌﻬﻢ ﺑﻨﺰﻟﻬﻢ ﻭاﻟﺮﻭﻏﺎﻥ ﻫﻮ اﻟﺬﻫﺎﺏ ﻓﻲ اﺧﺘﻔﺎء ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ اﻟﻀﻴﻒ ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﻛﺮﻡ ﺭﺏ اﻟﻤﻨﺰﻝ اﻟﻤﻀﻴﻒ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﻓﻲ اﺧﺘﻔﺎء ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ اﻟﻀﻴﻒ ﻓﻴﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺴﺘﺤﻲ ﻓﻼ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺟﺎءﻩ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﻳﺴﻤﻊ ﺿﻴﻔﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻟﻤﻦ ﺣﻀﺮ ﻣﻜﺎﻧﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﺁﺗﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺣﻴﺎء اﻟﻀﻴﻒ ﻭاﺣﺘﺸﺎﻣﻪ اﻟﺴﺎﺑﻊ ﺃﻧﻪ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺠﺎء ﺑﺎﻟﻀﻴﺎﻓﺔ ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺪا ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻬﻴﺌﺎ ﻟﻠﻀﻴﻔﺎﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺟﻴﺮاﻧﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻴﺸﺘﺮﻳﻪ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﻘﺮﺿﻪ اﻟﺜﺎﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻓﺠﺎء ﺑﻌﺠﻞ ﺳﻤﻴﻦ} ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻣﺘﻪ ﻟﻠﻀﻴﻒ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻓﺄﻣﺮ ﻟﻬﻢ ﺑﻞ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﺫﻫﺐ ﻭﺟﺎء ﺑﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻌﺜﻪ ﻣﻊ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﻭﻫﺬا ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ ﺇﻛﺮاﻡ اﻟﻀﻴﻒ اﻟﺘﺎﺳﻊ ﺃﻧﻪ ﺟﺎء ﺑﻌﺠﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺑﺒﻀﻌﺔ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﻛﺮﻣﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻌﺎﺷﺮ ﺇﻧﻪ ﺳﻤﻴﻦ ﻻ ﻫﺰﻳﻞ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻓﺨﺮ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻳﺘﺨﺬ ﻟﻻﻗﺘﻨﺎء ﻭاﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﺂﺛﺮ ﺑﻪ ﺿﻴﻔﺎﻧﻪ اﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺑﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺑﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻫﺬا ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ اﻟﻜﺮاﻣﺔ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ اﻟﻀﻴﻒ ﺛﻢ ﻳﻘﺮﺏ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﺤﻤﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﺗﻪ ﻭﻻ ﻳﻀﻊ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺛﻢ ﻳﺄﻣﺮ اﻟﻀﻴﻒ ﺑﺄﻥ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ {ﺃﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ} ﻭﻫﺬا ﻋﺮﺽ ﻭﺗﻠﻄﻒ ﻓﻲ اﻟﻘﻮﻝ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻛﻠﻮا ﺃﻭ ﻣﺪﻭا اﻳﺪﻳﻜﻢ ﻭﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﻘﻮﻟﻬﻢ ﺣﺴﻨﻪ ﻭﻟﻄﻔﻪ ﻭﻟﻬﺬا ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﻻ ﺗﺘﺼﺪﻕ ﺃﻭ ﺃﻻ ﺗﺠﺒﺮ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ اﻟﺮاﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﺃﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻷﻛﻞ ﻷﻧﻪ ﺭﺁﻫﻢ ﻻ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺿﻴﻮﻓﻪ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ اﻹﺫﻥ ﻓﻲ اﻷﻛﻞ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﺇﺫا ﻗﺪﻡ ﺇﻟﻴﻬﻢ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﺃﻛﻠﻮا ﻭﻫﺆﻻء اﻟﻀﻴﻮﻑ ﻟﻤﺎ اﻣﺘﻨﻌﻮا ﻣﻦ اﻷﻛﻞ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺃﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﻭﺟﺲ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﻴﻔﺔ ﺃﻱ ﺃﺣﺴﻬﺎ ﻭﺃﺿﻤﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺪﻫﺎ ﻟﻬﻢ ﻭﻫﻮ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻟﻤﺎ اﻣﺘﻨﻌﻮا ﻣﻦ ﺁﻛﻞ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﺧﺎﻑ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻣﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻟﻮا ﻻ ﺗﺨﻒ ﻭﺑﺸﺮﻭﻩ ﺑﺎﻟﻐﻼﻡ ﻓﻘﺪ ﺟﻤﻌﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﺁﺩاﺏ اﻟﻀﻴﺎﻓﺔ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺷﺮﻑ اﻵﺩاﺏ ﻭﻣﺎ ﻋﺪاﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻠﻔﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺗﺨﻠﻒ ﻭﺗﻜﻠﻒ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻭﺿﺎﻉ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻋﻮاﺋﺪﻫﻢ ﻭﻛﻔﻰ ﺑﻬﺬﻩ اﻵﺩاﺏ ﺷﺮﻓﺎ ﻭﻓﺨﺮا ﻓﺼﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻬﻤﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻨﺒﻴﻴﻦ . جﻻء اﻷفهام ﻹبن قيم الجوزية
  4. مولود أبو حازم

    [سؤال] حكم شراء لعب عاشوراء للأطفال

    جزاكم الله خيرا وهذه فتوى أﻹمام العﻻمة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى : ﺣﻜﻢ ﺷﺮﺍﺀ ﻋﺮﺍﺋﺲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ: ________________________________________ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ: ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺷﺮﺍﺀ ﻋﺮﺍﺋﺲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻛﺼﻮﺭ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺘﻌﺔ ﻭﻳﺘﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻓﻤﺎ ﺃﺩﺭﻱ ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺫﻟﻚ؟ ________________________________________ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﻌﺮﺍﺋﺲ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺠﺴﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﺃﻭ ﻭﻟﺪ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ: ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﻭﻝ: ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻻ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﻓﻴﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺻﺎﺭ ﻳﺼﻨﻊ ﺍﻵﻥ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻛﻈﻞ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻋﻴﻦ ﻭﻻ ﺃﻧﻒ ﻭﻻ ﻓﻢ ﻭﻫﺬﻩ ﻻ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯﻫﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺗﻠﻌﺐ ﺑﻬﻦ . ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﺎ ﻳﺼﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻚ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻴﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺸﻔﺘﻴﻦ ﻭﺍﻷﻫﺪﺍﺏ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻤﺸﻲ ﻭﺗﺼﻮﺕ، ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻧﻈﺮ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺃﺷﺪﺩ ﻓﻴﻪ؛ ﻷﻥ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﺒﻨﺎﺕ، ﻓﻘﺪ ﻳﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺴﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻟﻠﺒﻨﺖ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ - ﻛﻤﺎ ﻗﻠﺖ - ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ، ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻭﻗﺪ ﻭﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ، ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﺸﺘﺒﻪ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺷﻲﺀ ﻻ ﺷﺒﻬﺔ ﻓﻴﻪ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ‏(ﺩﻉ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺒﻚ ‏) . ﺃﻣﺎ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻛﺎﻟﺤﺼﺎﻥ ﻭﺍﻷﺳﺪ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻬﻬﺎ ﻓﻼ ﻭﺟﻪ ﻻﻗﺘﻨﺎﺋﻬﺎ ﺇﻃﻼﻗﺎً ﻭﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺑﺼﻮﺭ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺔ ﻛﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﻑ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﻳﻠﻬﻮ ﺑﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻬﻮ ﺑﺼﻮﺭ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺪ ﺑﺄﻥ ﺃﻫﺪﻱ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﻄﻊ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻭﻳﺒﻘﻴﻬﺎ ﺑﻼ ﺭﺃﺱ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ. ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ : ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻱ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏( 26/4
  5. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا قال شيخ اﻹسﻻم ابن قيم الجوزية في كتابه ( جﻻء اﻷفهام في فضل الصﻻة والسﻻم على محمد خير اﻷنام ) : ﻭَﺃَﺻَﺢ اﻟْﻘَﻮْﻟَﻴْﻦِ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ {ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎﻙَ ﺇِﻻ ﺭَﺣْﻤَﺔً ﻟِﻠْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ} اﻷَْﻧْﺒِﻴَﺎء 107 ﺃَﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻋُﻤُﻮﻣﻪ ﻭَﻓِﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻫَﺬَا اﻟﺘَّﻘْﺪِﻳﺮ ﻭَﺟْﻬَﺎﻥ ﺃَﺣﺪﻫﻤَﺎ ﺃَﻥ ﻋُﻤُﻮﻡ اﻟْﻌَﺎﻟﻤﻴﻦ ﺣﺼﻞ ﻟَﻬُﻢ اﻟﻨَّﻔْﻊ ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻪ ﺃﻣﺎ ﺃَﺗْﺒَﺎﻋﻪ ﻓﻨﺎﻟﻮا ﺑِﻪِ ﻛَﺮَاﻣَﺔ اﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَاﻵْﺧِﺮَﺓ ﻭَﺃﻣﺎ ﺃﻋﺪاﺅﻩ ﻓﺎﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻮﻥ ﻟَﻪُ ﻋﺠﻞ ﻗَﺘﻠﻬﻢْ ﻭﻣﻮﺗﻬﻢ ﺧﻴﺮ ﻟَﻬُﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻷَِﻥ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﺯِﻳَﺎﺩَﺓ ﻟَﻬُﻢ ﻓِﻲ ﺗَﻐْﻠِﻴﻆ اﻟْﻌَﺬَاﺏ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻓِﻲ اﻟﺪَّاﺭ اﻵْﺧِﺮَﺓ ﻭﻫﻢ ﻗﺪ ﻛﺘﺐ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ اﻟﺸَّﻘَﺎء ﻓﺘﻌﺠﻴﻞ ﻣَﻮْﺗﻬﻢْ ﺧﻴﺮ ﻟَﻬُﻢ ﻣﻦ ﻃﻮﻝ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﻓِﻲ اﻟْﻜﻔْﺮ ﻭَﺃﻣﺎ اﻟﻤﻌﺎﻫﺪﻭﻥ ﻟَﻪُ ﻓﻌﺎﺷﻮا ﻓِﻲ اﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﺗَﺤﺖ ﻇﻠﻪ ﻭَﻋَﻬﺪﻩ ﻭﺫﻣﺘﻪ ﻭﻫﻢ ﺃﻗﻞ ﺷﺮا ﺑﺬﻟﻚ اﻟْﻌَﻬْﺪ ﻣﻦ اﻟْﻤُﺤَﺎﺭﺑﻴﻦ ﻟَﻪُ ﻭَﺃﻣﺎ اﻟﻤُﻨَﺎﻓِﻘُﻮﻥَ ﻓَﺤﺼﻞ ﻟَﻬُﻢ ﺑِﺈِﻇْﻬَﺎﺭ اﻹِْﻳﻤَﺎﻥ ﺑِﻪِ ﺣﻘﻦ ﺩِﻣَﺎﺋِﻬِﻢْ ﻭَﺃَﻣْﻮَاﻟﻬﻢْ ﻭﺃﻫﻠﻬﻢ ﻭاﺣﺘﺮاﻣﻬﺎ ﻭﺟﺮﻳﺎﻥ ﺃَﺣْﻜَﺎﻡ اﻟْﻤُﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻓِﻲ اﻟﺘَّﻮَاﺭُﺙ ﻭَﻏَﻴﺮﻩ ﻭَﺃﻣﺎ اﻷُْﻣَﻢ اﻟﻨﺎﺋﻴﺔ ﻋَﻨﻪُ ﻓَﺈِﻥ اﻟﻠﻪ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ ﺭﻓﻊ ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻪ اﻟْﻌَﺬَاﺏ اﻟْﻌَﺎﻡ ﻋَﻦ ﺃﻫﻞ اﻷَﺭْﺽ ﻓَﺄﺻَﺎﺏ ﻛﻞ اﻟْﻌَﺎﻟﻤﻴﻦ اﻟﻨَّﻔْﻊ ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻪ اﻟْﻮَﺟْﻪ اﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﺃَﻧﻪ ﺭَﺣْﻤَﺔ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﻟَﻜِﻦ اﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﻗﺒﻠﻮا ﻫَﺬِﻩ اﻟﺮَّﺣْﻤَﺔ ﻓﺎﻧﺘﻔﻌﻮا ﺑﻬَﺎ ﺩﻧﻴﺎ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻭَاﻟْﻜﻔَّﺎﺭ ﺭﺩﻭﻫَﺎ ﻓَﻠﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﺬﻟﻚ ﻋَﻦ ﺃَﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭَﺣْﻤَﺔ ﻟَﻬُﻢ ﻟَﻜِﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻠﻮﻫﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻳُﻘَﺎﻝ : ﻫَﺬَا ﺩَﻭَاء لهذا المرض ، فإذا لم يستعمله المريض لم يخرج عن أن يكون دواء لذلك المرض .
  6. مولود أبو حازم

    تحذير الشيخ عبيد الجابري حفظه الله من هشام لكصاص بعد البيان الذي كتب.

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
  7. مولود أبو حازم

    جديد : وأخيرا ظهر حال هشام الكصاص للعلامة عبيد الجابري

    رابط جديد للمادة الصوتية : http://www.4shared.com/mp3/aZ9bqAxBce/_______.html
  8. مولود أبو حازم

    جديد : وأخيرا ظهر حال هشام الكصاص للعلامة عبيد الجابري

    كلام الشيخ عبيد هشام لكصاص 01.mp3كلام الشيخ عبيد هشام لكصاص 02.mp3كلام الشيخ عبيد هشام لكصاص 03.mp3بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا جزاك الله خيرا على هذه المشاركة الطيبة النافعة , وجزى الله خيرا شيخنا الشيخ عبيد الجابري على بيان حال هذا الرجل الذي التبس أمره على كثير من الشباب , ولقد ذكر الشيخ هذا التحذير في بعض الإتصالات التي كنت أجريها معه قرابة السنتين , حينها استأذنت الشيخ بعدم نشرها لأننا كنا نأمل في الرجل أن يصلح حاله بعد خروجه من السجن , لكن رأينا الرجل يزداد انحرافا عن المنهج القويم والبعد عن أهل العلم والفضل , وكنت حينها أتتبع نصائح وتوجيهات شيخنا الفاضل , وهذا من بركة العلم وأهله والإتصال بهم والإستنارة بتوجيهاتهم .
  9. مولود أبو حازم

    يرَكِّب في التاكسي أكثر من ثمانية والنظام لايسمح .

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
  10. مولود أبو حازم

    الان : مباشر: شرح كتاب بلوغ المرام لمعالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
  11. مولود أبو حازم

    حكم قول : " هذه سنة الحياة " العلامة ابن عثيمين .

    جزاك الله خيرا على هذه الفائدة النفيسة
  12. مولود أبو حازم

    مجموع أقوال العلماء هل تشترط التزكية لمن أراد التدريس أو الفتوى

    وفيكم بارك وجزاكم الله خيرا من عنده بعض أقوال أهل العلم في هذه المسألة فليتحفنا بها
  13. مولود أبو حازم

    سؤال ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا هذا جواب للشيخ مقبل رحمه الله على سؤال قريب من سؤالك ما حكم اتخاذ السترة في الصلاة مع الدليل، وهل حديث الخط في اتخاذ السترة صحيح أم لا، وهل من السنة أن أضع سترةً لمن لم يتخذ سترة؟ الجواب: أما اتخاذ السترة فالصحيح الوجوب لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((إذا صلّى أحدكم، فليصلّ إلى سترة وليدن منها)). وأما حديث الخط فهو ضعيف، فمن أهل العلم من ضعّفه بالاضطراب كابن الصلاح، ومنهم من ضعفه لجهالة بعض رواته، فقد اضطرب في اسم الراوي وهو أيضًا مجهول، ولو كان ثقةً لما ضر الاضطراب في اسمه. وإذا رأيت أخًا يصلي بدون سترة ووضعت له سترةً فهذا أمر لا بأس به، وهو من باب التعاون على الخير والتعليم. ـــــــــــــ العلامة الوادعي أسئلة إخوة من أمريكا منقول من منتديات البيضاء العلمية
  14. مولود أبو حازم

    مجموع أقوال العلماء هل تشترط التزكية لمن أراد التدريس أو الفتوى

    هذا رابط آخر : http://ar.salafishare.com/EjM
  15. مولود أبو حازم

    مجموع أقوال العلماء هل تشترط التزكية لمن أراد التدريس أو الفتوى

    أخي الكريم الموقع معروف لا يرفع الملفات التي تحتوي على صور لكن المشكلة في جوالك , أما الموقع فلا يرفع ملفات تحتوي على الصور ذوات الأرواح والأناشيد والأغاني وهذه هي شروط مركز التحميل : أهلا بك في مركز التحميل سجل لتحمل ملف اكبر ملاحظة يمنع منعاً باتاً تحميل خلافات العلماء وأقصد بالعلماء علماء اهل السنة او الردود التي فيما بينهم ستحذف وإذا كرر ستلغى العضويه وكذلك يمنع تحميل الصور ذوات الأرواح والأناشيد والأغاني وأي مادة تخالف منهج السلف الصالح وعلماء اهل السنة فسوف تحذف سريعاُ إن شاء الله لاتتعب بتحميلها وبارك الله فيكم *ملاحظه مهمه من الشروط: أي ملف يتضح او يبلغ عليه إنه مخالف سيحذف وتوقف عضويته
×