أبو العز الكوني الليبي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    5,807
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

نظرة عامة على : أبو العز الكوني الليبي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    ليبيا حرسها الله من شر المُبتدعة والإخوان
  1. التفريغ يعد بعض من صلة الرحم ولكن مايكفي هذا .
  2. [ جـديـد ] رسالة الشيخ عبيد الجابري إلى الشيخ طارق درمان

    رسالة من العلامة عُبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري إلى أخيه في الله طارق بن درمان من منطقة الزنتان من عُبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري إلى أخيه في الله طارق بن درمان من منطقة الزنتان أبو الخطاب الليبي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمابعد.. فاســتعينوا بالله، وامضوا فيما أنتم فيه من الدعوة إلى الله، واســتعينوا بالله واصبروا ولايغرنكم كثرة المشغبين، فإذا كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ما سلم من المشغبين، وهم المنافقون بالمدينة عبدالله بن أُبي وعصابته، فلا تطمعوا أنتم في السلامة من هؤلاء المشغبين. أقول لكم استعينوا بالله واصبروا أنت والأخ أبوعبيدة أحمد بن سالم الشهوبي، ورمضان بن أحمد مقلفطة، ومجدي بن ميلود حفالة معروفون عندنا ومزكون إن شاء الله. ونسأل الله لنا ولكم الثبات على الأمر و العزيمة على الرشد وأوصيكم بالحكمة، والموعظة الحسنة، والجد في العلم والحرص على طلبه ولا يثنينكم هؤلاء فإنهم مشغبون، فلاتلتفتوا إليهم. أخوكم في الله عُبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري وكان إملاء هذه الرسالة صباح الإربعاء 26/صفر/1439 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  3. العين حقّ  قصة  الشيخ سليمان الرحيلي -حفظه الله.واصابته بالعين- :

    العين حقّ قصة الشيخ سليمان الرحيلي -حفظه الله.واصابته بالعين- : قال حفظه الله أحب أن أنبه الإخوة إلى أدب ينبغي أن نتأدب به، وذلك أيّها الإخوة أنّ العين حقّ كما قال النبي –صلى الله عليه وسلمّ- وأنّها تورد الجمل القدر، والعين لها أثرها الكبير، والعين كما قال العلماء نوعان: ١) عين حاسدة . ٢) وعين معجبة. فقد تكون إصابة العين نتيجة الحسد ولذلك في حديث الرقية يقول النبي –صلى الله عليه و سلّم- : ((بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ ومِنْ شَرِّ كُلِّ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ )) – أو كما قال صلى الله عليه وسلّم- فقال : ((ومِنْ شَرِّ عَيْنِ كُلِّ حَاسِدٍ)) وفي رواية : ((ومِنْ شَرِّ عَيْنِ حَاسِدَةِ أَرْقِيكَ)) فقد تكون العين حاسدة لكنّه ليس لازماً. فقد تكون العين معجبة ليست حاسدة، ولذلك شُرِع لنا أيها الإخوة إذا رأينا ما يعجبنا أن نبرك فإنّ النبي –صلى الله عليه و سلم- قال: ((إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ أَوْ نَفِسِه أَوْ مَالِهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ فَإِنَّ العَيْنَ حَقّ)) فمن رأى من نفسه شيئا يعجبه ➖ رأى أنّه يحفظ بسرعة فليقل : اللّهم بارك ، فإنّ الإنسان قد يصيب نفسه بالعيّن كما هو ظاهر هذا الحديث. ➖ إذا رأى من ولده شيئا يعجبه رأى الولد نجيبا ما شاء الله حريصا على تحفيظ القرآن فليقل : اللّهم بارك . ➖إذا رأى من أخيه، إذا رأى من خطيب الجمعة ، إذا رأى من شيخه، إذا رأى من أخيه شيئا يعجبه فليبرّك فإنّ العين حقّ . فهذا أدب فقده بعض النّاس في زماننا هذا، فلربّما رأى من أخيه شيئا يعجبه فلم يبرك عليه فأضرّ أخاه وهو لا يعلم، بعض النّاس يقول: أبدا أعوذ بالله هل أنا حاسد ❗حتى أبرك نقول : لا . فإنّك قد تضرّ بعينك وأنت معجب، بل وأنت محبّ، كما تحب نفسك وتحبّ ولدك، وقد تحب شيخك، فمن الأدب التبريك. والعين لها أثر عظيم وقد تتسبب في شرّ ومنعِ خير فينبغي علينا أن نتأدب بهذا الأدب. أقول هذا يا إخوة وأنا أعرف هذا وأراه، وأذكر لكم من باب أن ننتبه : قبل سنين طويلة –قبل أكثر من ستة وعشرين سنّة- كنت ألقي المحاضرات ارتجالا ثمّ أصبت فيما يظهر لي بعيّن فأصبحت لا أستطيع أن أستحضر شيئا يعني أعرف ما أريد أن أقوله فإذا جلست على الكرسي نسيت حتى أني مرة أردت أن أقول الفاتحة فما استطعت، وعالجناها و الحمد لله بالرقيّة حتى ذهب شرّها، لكن يا إخوة أنظروا هذا الأمر ما يسبب من شرّ ويمنع من خير. اليوم في خطبة الجمعة لما صعدت على المنبر وكنت في أحسن حالاتي من حيث الصحّة، ما إن سلمت على النّاس حتّى أصبت بألم شديد في حلقي وتشوش ذهني تماما وتعرّقت عرقاً كأنّي محموم، وغلب على ظني أنّها عين، ويغلب على ظنّي أنّها اعجاب من بعض النّاس لحسن ظنّه بأخيه فكنت أسكت قليلا و أقرأ على نفسي حتى ذهب شرّها. فلماذا أقول هذا يا إخوة؟ أقوله ليعلم الإنسان أن ضرر العين متعدي وأنه قد يتسبب في شر،ّ وقد يتسبب في منع خير، بل قد يتسبب في قتل المسلم. فما الذي يحمينا من هذا؟ أن نبرّك إذا رأينا ما يعجبنا فنقول: اللّهم بارك . وإن قلنا :ماشاء الله لا قوّة إلّا بالله اللّهم بارك فحسن هذا أقوله من باب حبي للخير لنفسي و لإخواني المؤمنين. --------------------------تفريغ من مقطع العين حق للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله تعالى
  4. ( مقطع صوتي ) .. مـن أعظم مداخـل الشيطان ! .. مقطع للشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم ـ رحمـه الله تعالى ـ ـ المدة : دقيقتان ... .. للاستماع أو التحميل المباشر .. http://c.top4top.net/m_315jtuc41.mp3
  5. ( مقطع صوتي ) .. ⬅ الأصابع في الصـلاة لها ثمان سنن ـ أو ثمان مواضع لكل منها سنّـة ـ .. للشيخ صالح آل الشيخ ـ حفظـه الله تعالى ـ ـ ⬅ المدة : 6 دقائــق .. .. للاستماع أو التحميل المباشر .. ◀◀ ◀ https://t.co/P0jxQayb9C التفريغ .. باختصار .. الأصابع السنة فيها ثمان سنن في الصلاة –أصابع اليدين- أو ثمانية مواضع لكل منها سنة بحسب ظاهر ما جاء عن النبي – صلى الله عليه وسلم - الحال الأولى / عند رفع اليدين للتكبير فهذه السنة فيها : أن تكون اليدين على حالهما لا يفرق شديداً ولا يضم شديداً وإنما تكون الأصابع على حالهما . هذي الحال الأولى –طبعاً كل مسألة فيها خلاف ليس هذا موضع تفصيله - . الحال الثانية / وضع الأصابع عند القيام –أي وهو يقرأ الفاتحة – فإنه يضع اليمنى على اليسرى والأصابع تكون مضمومة بعضها على بعض هذي صورة أو أن يقبض اليسرى باليمنى قبضاً أو أن يبسط أصابع اليد اليمنى على ذراع اليد اليسرى . الحال الثالثة / إذا ركع فإنه يقبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع يعني مثل الماسك ماسك على ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع . الحال الرابعة / عند السجود يبسط يديه مضمومتي الأصابع . الحال الخامسة / بين السجدتين فإنه يجعل أصابعه على حالهما على طبيعته لا يقصد الضم ولا يقصد التفريج بل تكون على حالهما . الحال السادسة / إذا جلس في التشهد الأول فإن أصابع اليد اليسرى تكون مضمومة على فخذه اليسرى , وأصابع اليد اليمنى فيها عدة صور أو عدة سنن : أ – منها أن يقبض الجميع –يضم – ويشير بالسبابة اشارة دون تحريك . ب – أن يعقد ثلاثاً وخمسين يعني يحلق ويشير , ثلاث وخمسين جاءت في الحديث قال " فعقد ثلاثاً وخمسين " ثلاث وخمسين هذي لغة عند العرب باليدين بالأرقام معروفة كل الأرقام باليدين تشار . الحال السابعة / في التشهد الأخير فإنه إذا تورك فإنه يجعل اليد اليسرى يقبضبها ركبته اليسرى ويجعل اليمنى على فخذه اليسرى كحالتها في التشهد الأول . الحال الثامنة الأخيرة / عند السلام فإن أصابع اليدين مع اليدين تكون في حالٍ ساكنة لا يحرك اليدين ولا يفرج بين الأصابع حتى يسلم .
  6. الشيخ الألباني بين (مفتي سوريا) و(وزير الداخلية)

    الرابط لايعمل اخي لاتمتلك صلاحيات لعرض هذا المحتوي
  7. الشيخ الألباني بين (مفتي سوريا) و(وزير الداخلية)

    مامن عالم إلا أعطاه الله قدرا وإحتراما بين الناس رحم الله الشيخ الألباني وكل علمائنا الاموات وحفظ الله الاحياء منهم وأعزهم وأيد كلمتهم
  8. مقاطع صوتية

    *خوف العبد من ذنبه ليس كراهية للقاء الله* ‏https://goo.gl/YY7Xqv *صحت قبول التوبة وإن تكررت الذنوب والتوبة وهذا ليس معناه تسويغ للمعاصي* ‏https://goo.gl/TWjR8v *مسألة من قال (استغفر الله) بدون توبة فهل هذا يستلزم التوبة؟* ‏https://goo.gl/SkJo4u *المعنى الصحيح للتشبه المنهي عنه* http://goo.gl/oiY4nR *من قال (استغر الله و أتوب إليه) له حالتين* ‏https://goo.gl/Kmg3PR *العبد لابد أن يفعل ما قٌدر عليه من الذنوب* ‏https://goo.gl/JxN1sg للشيخ: أسامة بن سعود العمري 〰〰〰〰〰〰〰〰
  9. من المنكرات: لبس السترة والبنطلون والقبعة والكبك والكرتة

    مامعنى الكبك هنا في السؤال
  10. قاعدة مهمة تنير القلب وتريح الصدر ( الشيء الذي لا تدركه لا تسأل عنه ! ) ..

    ( مقطع صوتي ) .. قاعدة_تريح_الصدر قاعدة مهمة تنير القلب وتريح الصدر ( الشيء الذي لا تدركه لا تسأل عنه ! ) .. للشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمـه الله تعالى ـ ـ المدة : 3 دقائــق ... .. للاستماع أو التحميل المباشر .. https://t.co/9VLkDIzF4Q
  11. مقاطع منوعة

    - *تنبيه على مسألة جعل الصبيان غير مميزين في الصف* http://goo.gl/u5Rp37 *التنبيه على وضع الكتاب أمامه* *أثناء الصلاة* http://goo.gl/1NizRL *فائدة من سيرة يحيى بن يحيى* *(عاقل أهل الأندلس)* http://goo.gl/bkMeG6 *من هو حنظلة الكاتب؟* http://goo.gl/XWePV8 *الأصل في المسلم* *(مفارقة مواطن أهل البدع و الأهواء)* http://goo.gl/UkQoZ7 *من فضل الصحابة* *أنهم يآخذون أنفسهم بأقل الأشياء* http://goo.gl/WjXjNN *خوف السلف من النفاق* http://goo.gl/sP622x *من كمال الشريعة إعطاء كل ذي حق حقه* http://goo.gl/HGtHgy للشيخ: أسامة بن سعود العمري 〰〰〰〰〰〰〰〰 *كشف الكربة* في وصف حال أهل الغربة لابن رجب* - https://goo.gl/bUhgrM للشيخ : د.هشام بن خليل الحوسني *كتاب الجامع من الكافي لابن عبدالبر - https://goo.gl/jt8BH7 للشيخ : د.محمد بن غالب العمري *كتاب التوبة من صحيح مسلم https://goo.gl/E4WZYL للشيخ : أسامة بن سعود العمري 〰〰〰〰〰〰〰〰
  12. مقاطع صوتية منوعة

    - *مقاطع بينونة* - *آداب طالب العلم* https://goo.gl/WhDLNb *أوّل من ألّف كتاب الجامع* https://goo.gl/f6Fznc *ترجمة ابن عبدالبر* https://goo.gl/RVXS7S *تقوى الله عز وجل* https://goo.gl/Zmvkgj *جماع آداب الخير على أربعة أحاديث* https://goo.gl/8kgSNV *قال تعالى* *﴿ إنّما يخشى الله من عباده العلماء ﴾* https://goo.gl/rdGGyK *من شِيَمِ العاقل والعالم* https://goo.gl/4HdT5B *هل الأفضل للإنسان* *أن يعتزل الناس أم يخالطهم؟* https://goo.gl/pJqbes للشيخ : د.محمد بن غالب العمري 〰〰〰〰〰〰〰〰
  13. صوتيات منوعة

    *معنى التوبة* http://goo.gl/jBq7vC *الفرق بين التوبة والإنابة والأوبة* http://goo.gl/mh32Ft *كيف تحصل التوبة؟* http://goo.gl/KsUYnJ *هل هناك توبة مستحبة؟* http://goo.gl/6FZxCT *هل التوبة على التراخي أم على الفور؟* http://goo.gl/fdbdne *حكم تأخير التوبة؟* http://goo.gl/46eVLc للشيخ: أسامة بن سعود العمري 〰〰〰〰〰〰〰〰 *غلط يقع فيه بعض المذنبين ممن يدوم على المعصية خوفا من أن يتوب و ينقض توبته* http://goo.gl/jgE3bg *شروط التوبة* http://goo.gl/q1Z54V *أيهما أهم التوبة من ترك الحسنات أو من فعل السيئات* http://goo.gl/scwDRt *هل من لم يتب يقال له ظالم؟* http://goo.gl/DtskCP *ما الفرق بين الإستغفار و التوبة؟* http://goo.gl/uXtSdo *ما هي التوبة النصوح وشروطها؟* http://goo.gl/SE48Pr للشيخ: أسامة بن سعود العمري 〰〰〰〰〰〰〰〰
  14. مسألــــة_مهمـــــة !!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وجزاكم خيرا اخي
  15. مسألــــة_مهمـــــة !!

    مسألــــة_مهمـــــة !! - - يقــول الشيـخ العلامــة (ابن عثيميــن) رحمــه اللــه: - أودّ أن أذكّــر نفســي وإيّاكــــم بمسألــة مهمــة وهــي: #كلنــا يتوضّــأ إذا أراد الصــلاة ، لكن أكثر الأحيان يريد الإنسان أن يقوم #بشرط العبادة فقط ، وهذا لابأس ، ويحصل به المقصود ... - لـكـــــــــــــــــنْ - هناك شيء أعلى وأتم : - أولاً :- إذا_أردت_أن_تتوضــأ : استشعر أنك ممتثل لأمر الله في قوله: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ }[المائدة: الآية6] #حتى يتحقق لك معنى العبــادة. - ثانيــاً :- #إذا_توضــأت : استشعر أنك متبع رسول الله ، فإنــه قــال: "مَنْ تَوَضّأَ نَحْوَ وُضُوئي هَذَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ"أخرجه البخاري ومسلم #حينئذٍ يكون الإخلاص والمتابعة . - ثالثــاً :- احتسب الأجر على الله عزّ وجل بهذا الوضوء ، لأن هذا الوضوء يكفر الخطايا، فتخرج خطايا اليد مع آخر قطرة من قطرات الماء بعد غسل اليد، وهكذا البقية. #هذه المعاني الثلاثة العظيمة الجليلة أكثر الأحيان نغفل عنها، - كذلك إذا أردت أن #تصلي وقمت للصلاة: استشعر أمر الله بقوله: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ } [البقرة:43] ثم استشعر أنك متابع لرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: "صَلوا كَمَا رَأَيتُموني أُصَلي"أخرجه البخاري ثم احتســب الأجــر، - لأن هذه الصلاة كفارة لما بينها وبين الصلاة الأخرى، (وهلــم جــرا). - يفوتنــا هــذا كثيــراً ولذلك تجدنا- نسأل الله أن يعاملنا بعفوه - لانصطبغ بآثار العبادة كما ينبغي وإلا فنحن نشهد بالله أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، #ولكن مَنْ مِنَ الناس إذا صلى تغير فكره ونهته صلاته عن الفحشاء والمنكر؟! #اللهم إلا قليل، لأن المعاني المقصودة مفقودة. _____ [شرح الأربعين النووية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( ص252-254)]