أبو عبد الرحمن كمال العراقي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    770
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

نظرة عامة على : أبو عبد الرحمن كمال العراقي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. تفريغ كلمة بعنوان (فضل الأخوة في الله ومقتضياتها) للشيخ خالد الظفيري

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليمًا مباركًا إلى يوم الدين أما بعد: فيسر إخوانكم في المملكة المغربية حرسها الله راعيًا ورعيًا في كلمٍة توجيهيٍة للشيخ الدكتور خالد الظفيري وعنوان هذه الكلمة وهي : (فضل الأخوة في الله ومقتضياتها) فبارك الله في الشيح حفظه الله على هذه الكلمة الطيبة فليتفضل الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن إتبع هداه أما بعد: فحياكم الله إخوتي جميعًا في مراكش وفي المغرب وأسال الله سبحانه وتعالى أن يثبتني وإياكم على السنة وأن يجعل بلدكم بلدًا مباركًا آمنًا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين . إخوتي في الله: إن من أعظم النعم لتي أنعم الله -عز وجل- على عباده هي نعمة الأخوة والتآلف بين القلوب، فإن هذه النعمة لها آثار عظيمة على العبد في حياته وفي معاشه وفي أخرته والله -سبحانه وتعالى- قد أمتن على نبيه -عليه الصلاة والسلام- بأنه ألف المؤمنين من حوله قال -سبحانه وتعالى- (وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) (الانفال:63) فالألفة بين المؤمنين وبين الإخوة هي من أعظم أسباب بناء الإيمان بناء المجتمع السلفي السني الذي يدين بكتاب الله وبسنة النبي -عليه الصلاة والسلام- لذلك فان الله -عز وجل- ذكر في كتابه الإئتلاف وعدم التفرق والإعتصام وقرن ذلك بألفة القلوب والأخوة في الله، وهذا يبيّن أن من أعظم أسباب الإجتماع والبعد عن التفرق هو تآلف القلوب وهو الأخوة في الله بين أهل الإيمان وأهل السنة يقول المولى -سبحانه وتعالى- (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) (ال عمران:103) ولمّا ذكر الإعتصام وعدم التفرق قال ( وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا ) (ال عمران:103) فلم يكن هذا الإعتصام لحبل الله الذي هو كتاب الله وسنة النبي -عليه الصلاة والسلام- ولم يكن هذا الاجتماع وعدم التفرق إلا بعد الألفة بين القلوب وهذا يعطينا فائدة مهمة ينبغي علينا أن نعرفها دعاة إلى سنة النبي -عليه الصلاة والسلام- وينبغي أن يعرفها دعاة السنة ودعاة السلفية دعاة الحق أنه "لن يزداد الإعتصام بحبل الله بالكتاب والسنة ولن ننبذ أسباب التفرق والإختلاف إلا بأن نكون على قلب رجٍل واحد، نذكر نعمة الله -سبحانه وتعالى- وأن نكون إخوانًا وننبذ أسباب التفرق والإختلاف فالإخوة في الله أخوتي في الله من أعظم ما يميز أهل الإيمان من أعظم ما يرفع الموازين ويرفع الدرجات عند رب العالمين بل هو من أعظم أسباب حصول محبة الله عز وجل للعبد كما جاء في الحديث القدسي (حقت محبتي للمتحابين في، وحقت محبتي للمتزاورين في) وفي الحديث الأخر قال (وجبت محبتي للمتحابين في) الأخوة في الله من أعظم أسباب حصول محبة الله، وكيف بك أيها العبد المسلم أيها العبد المؤمن حين يحبك الله سبحانه وتعالى فوق عرشه فينادي في السموات أني أحب فلانًا فأحبوه فينادي جبريل فجبريل ينادي بالملائكة أن الله يحب فلان فأحبوه فيحبه أهل السماء وتنتشر محبته في أهل الأرض وينزل الله -عز وجل- له القبول فهذا من أعظم أسباب المحبة والأخوة في الله والمحبة في الله إخوتي هي من أسباب النجاة يوم القيامة حين يحتاج الناس إلى الظل الظليل ظل عرش الرحمن فجاء عن النبي -عليه الصلاة والسلام- (المتحابون في الله في ظل العرش يوم القيامة) فالمحبة في الله والأخوة في الله هي أعظم أسباب حصول محبة الله -عز وجل- وأعظم أسباب إستكمال الإيمان وجاء في حديث النبي -عليه الصلاة والسلام- (من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله أو منع لله فقد أستكمل الإيمان) جاء في الحديث الاخر في بيان حلاوة الإيمان وكيف يجدها العبد فان العبد لن يجدها وتلامس قلبه حلاوتها إلا بعد أن يحب المرء لا يحبه إلا لله وهذا مفهوم الأخوة في الله -عز وجل- وهذا من أعظم آثارها ومن أعظم مقتضياتها الولاء والبراء يكون لله ولاجل الله -سبحانه وتعالى- فالأخوة إخوتي في الله هو أمر يوصي به نبينا -عليه الصلاة والسلام- وأوصى به كتاب الله -عز وجل- ولا زالت وصايا أئمة السنة وعلماء الملة في إجتماع القلوب وائتلافها ونبذ أسباب التفرق والإختلاف فما دب هذا الداء في قلوب الدعاة إلى الله -عز وجل- وقلوب دعاة طلبة العلم إلا تفرقت دعوتهم وضعف دعوتهم (الانفال:46) ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم فالتنازع من أعظم أسباب ضعف الدعوة وهو يخالف الأخوة في الله -سبحانه وتعالى- لذلك النبي -عليه الصلاة والسلام- لما قال (وكونوا عباد الله إخوانًا) ذكر قبله أن من أعظم أسباب أن نكون إخوانا في الله -عز وجل- أن لا تنابذوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض ونهى عن الظلم وغير ذلك من أسباب حصول التفرق والإختلاف ثم أمرنا بأن نكون عباد الله إخوانا نجتمع على محبة الله وعلى الأخوة في الله بل أمر ببذل أسباب نشر هذه المحبة أمر بالسلام على من عرفت ومن لم تعرف وأمر بأن من أحب أخًا له في الله ان يعلمه انه يحببه كما قال -عليه الصلاة والسلام- (إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه في الله) وكل ذلك نشرًا لأسباب المحبة والإجتماع ونبذ أسباب التفرق والاختلاف وأخبر -عليه الصلاة والسلام- أن من فضل الأخوة في الله والمحبة في الله أنك تلحق بدرجات الصالحين تلحق بدرجات من سبقك في الإيمان وفي الإتباع بسبب المحبة في الله -عز وجل- كما قال النبي -عليه الصلاة والسلام- لذلك الأعرابي قال (المرء مع من أحب) فرح بها الصحابة فرحًا شديدًا وقال أنس -رضي الله تعالى عنه- (فإني أحب أبا بكر وعمر وعثمان وأرجوا الله أن يحشرني معهم وإن لم أعمل بأعمالهم) هكذا هو دأب أهل الإيمان وهكذا هو دأب طلبة العلم وأهل السنة أنهم إن شعروا بوجود بذرة الخلاف والتفرق سعوا مجتهدين في قطع دابرها وبذل أسباب الصلح والإصلاح والصلح خير والبعد عن حضوض النفس والبعد عن طلب الدنيا والجاه والرئاسة على حساب الدين والإتباع والأخذ بسبيل السلف الصالح وليكن لنا أسوة وقدوة صحابة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- كيف تنازل الرجل تنازل الأنصاري للمهاجري بماله بنصف ماله وبأحدى زوجاته يقول خذها بعد أن يطلقها وتنتهي عدتها، بذل وإخاء ووصلوا بهذا البذل والإخاء والتوحيد والإتباع أعلى المراتب وأكمل الإيمان حتى كانوا أفضل الأمة وهكذا قلب طرفك في سِير العلماء في القديم والحديث كيف كانوا إخوة في الله متحابين في الله يوصي بعضهم ببعض ويحث بعضهم على بعض ويذكر بعضهم الأخر بالخير يأس الشيطان كما قال -عليه الصلاة والسلام- (يأس الشيطان أن تعبد الأصنام في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينكم) فمن أعظم سبل الشيطان في التفريق تفريق الدعوات وتمزيقها هي في زرع بذور الخلاف والفتنة والشقاق فحري بنا أن نقطع وساوس الشيطان وأن نقطع طرق إبليس وأعوانه من الجن والإنس في ضعف أو إضعاف دعوة التوحيد وإضعاف دعوة السنة فإن العبد إذا أعطي مكانًة وطمانينًة وسمح وأذن له بالدعوة هذا يا إخوة من أعظم النعم التي بنبغي أن تشكر وأعظم شكرها هو في بذل الجهد غاية الجهد في دعوة الناس على الخير وحثهم على الطاعة والرجوع إلى الله وإتباع السنة والتحذير من البدع والأهواء والمعاصي والفسوق . وكذلك أن نجتمع بيننا وأن يعذر الأخ أخاه فيما يستحق أن يعذر فيه وأن يسعوا جميعًا أن يطبقوا قول النبي -عليه الصلاة والسلام- أن يحب المرء أو أن تحب لنفسك ما تحب لأخيك المؤمن ينبغي إن كان شعاره هكذا أن يحب لنفسه ما يحب لأخيه فمن أعظم أسباب إنتشار الدعوة وأعظم أسباب قبول الناس لها والله -سبحانه وتعالى- قال عن الصحابة (وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (الحشر:9) فأعملوا إخوتي وأجتهدوا في بذل أسباب الإجتماع والأخوة في الله فإن هذا من أعظم أسباب إنتشار الدعوة، وكلنا بلا شك ما فتح هذه المعاهد والمراكز والدور وغيرها الا للدعوة إلى الله -عز وجل- فلا يكن أو يجد الشيطان عليكم مدخلًا فيفر بعضكم ببعض ويشغل بعضكم ببعض عن الدعوة إلى الله ونشر التوحيد فإن الله -عز وجل- سائلكم عما أعطاكم من هذه النعمة تدبر هذا أخي في الله، الله -عز وجل- سيسألك عما أعطاك من هذه النعمة من فتح مكان للعلم والتعليم ولنشر الدعوة ماذا فعلت فيه ؟ وماذا أديت فيه ؟ هل كان ذلك خير ؟ إن كان شرًا هل بذلت أسباب النصح للأمة ؟ هل بذلت أسباب إصلاح المسلمين ؟ هل بذلت الدعوة إلى الله -عز وجل- ونشر السنة لا شك أن هذا مما أوجبه الله -عز وجل- على من تصدر للدعوة إلى الله -سبحانه وتعالى- وعلى من رزقه الله العلم ولا شك أن من أعظم أسباب ضعف المراكز والدعوات عبر العالم مما نراه هو مرض الإختلاف ومرض التفرق فما أن يدخل في دعوة من دعوات الأخوة والسلفيين في أي مكان إلا وأضعف دعوتهم وكان ذلك سببًا في تفريقهم وفي ظهور أهل البدع عليهم فلنجتهد إخوتي في الله على بذل أسباب الدعوة وحصول العلم . كما أوصيكم إخوتي في الله: بالإجتهاد بالإرتباط بأهل العلم وأهل السنة فإن من أعظم ميزات أهل السنة والسلفيين هو أرتباطهم بالعلماء الربانيين علماء أهل السنة والجماعة أرتبطوا بهم فهذا ما يميزنا أو مما يميزنا عن الدعوات الضالة أو المنحرفة أنه حذروا من العلماء وأبتعدوا عنهم أما أهل السنة السلفيون فإنهم مرتبطون بالعلماء يرجعون إليهم والعلماء بحمد الله جملًة منهم موجودون من كبار العلماء الشيخ صلح الفوزان اللحيدان شيخنا الشيخ ربيع وعلماء لمدينة الشيخ عبيد والشيخ محمد بن هادي وغيرهم من علماء السنة نرجع إليهم ونرتبط بهم كما قال الله -عز وجل- ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) (الأنبياء:7) وعليكم أخوتي في الله أن تجتهدوا ، أقول حفظكم الله بما أختم به الوصية بالإجتهاد في العلم ومعرفة فضل التعلم فان الله -سبحانه وتعالى- يرفع أهل العلم درجات والله -سبحانه وتعالى- ما أمر نبيه بالإستزادة من شيء إلا من العلم قال -عز وجل- (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) (طه:114) وأخبر -عز وجل- أن العبد لا يحصل على خشية الله -عز وجل- إلا بالعلم (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) (فاطر:28) فكلما أزداد في العلم أزداد خشيًة من الله -سبحانه وتعالى- ويتدبر العبد أنه كلما سلك طريق العلم والإجتهاد فيه فهذا من علامة إرادة الله -عز وجل- له الخير (من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين) ومن طلب العلم فإن الملائكة تضع أجنحتها له، فإن الملائكة تضع أجنحتها له خضعانًا له ويسهل الله -عز وجل- له طريقًا إلى الجنة ومن أخذ العلم سار على درب الانبياء وأخذ ميراثهم كما جاء في حديث أبي الدرداء -رضي الله تعالى عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة فإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضىً بما يصنع وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وأن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحٍظ وافر فالدعوة لا تسير إلا بالعلم، والعلم قبل الدعوة والعمل كما هو معلوم فأجتهدوا -بارك الله فيكم- في العلم والإجتهاد فيه بجميع العلوم وشتى أنواعه من عقيدة وفقه وحديث وتفسير وغير ذلك من العلوم أدرسوه على كبار العلماء وأشرطتهم وأسمعوا لهم لعل الله -عز وجل- أن يفتح على أيديكم أختم بهذا -بارك الله فيكم- وأسأل الله -عز وجل- أن يوفقكم فيما سعيتم فيه وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم وأسال الله سبحانه وتعالى أن يزيدكم علمًا وإيمانًا وتقىً وهدى وأساله -عز وجل- أن يثبتنا وإياكم على السنة وجزاكم الله خيرًا وبارك الله في الجميع والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . رابط المقطع الصوتي http://aldhafiri.net/file/sound/mohadrat/1439-03-16_marakish.mp3 رابط التفريغ بصيغة pdf كلمة الشيخ خالد الظفيري.pdf
  2. تفريغ خطبة للشيخ عبدالله البخاري حفظه الله بعنوان حق الجار

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)(يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ) (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا) اما بعد: فان اصدق الكلام كلام الله تعالى وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . ثم اما بعد: ايها المؤمنون اخرج الامام البخاري في الصحيح من حديث عبدالله ابن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه) واخرج الامام مسلم في الصحيح من حديث جابر رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده). ايها الناس: التشريعات والوصايا في ديننا الحنيف تبدا بتحقيق التوحيد برب العالمين جل جلاله وحسن العبادة له ومتانة العلاقات وصفاء الصلات بين افراد المجتمع المسلم الموحد ولكم ان تتاملوا في قول الحق تبارك وتعالى ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) فجمع الله جل وعز في هذه الاية بين حقه عز في علاه وحقوق عباده واصحاب هذه الحقوق انواع ودرجات، منهم ذو القرابات وخص بالذكر الوالدين لشدة قربهما وعظيم حقهما، ومنهم قريب مخالط وهو الجار ذو القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب، ومنهم ضعيف محتاج الى الاحسان لضعف بدنه وهو اليتيم، ومنهم ضعيف محتاج الى الاحسان بقلة ماله وهو المسكين، قال الامام ابن القيم رحمه الله في احكام اهل الذمة (كل من ذكر في هذه الاية فحقه واجب وان كان كافرا) اهـ . معاشر المؤمنين: ان من اعظم ما عني به الاسلام ان نظم حياة المجتمع المسلم في دوائر متكاملة تتسع شيئا فشيئا قليلا فقليلا حتى اتى على المجتمع كله بدءا من حقوق الوالدين ثم الاقارب ثم تتسع لتشمل الجيران والاصدقاء والمعارف ثم تمتد لتتصل بالغرباء بل وبغير المسلمين وها هنا ثم وقفة، وقفة جادة مع احدى تلك الحلقات انها دائرة وحلقة الجوار وحقوق الجار والجيران . الجيران ايها المؤمنون يعرف بعضهم بعضا، يعرف بعضهم احوال بعض ويحيط بعضهم باسرار بعض يعرفون ما يدخل وما يخرج في حيهم ويشاهدون الغادي والرائح ويسمعون الاصوات ويشمون الروائح يبلغهم ما يجري من وفاق وخصام وخلاف ووئام لا تحجبهم عنهم ذخائر اليوم ولا تغيب عنهم خفايا الاسر في الغالب الاكثر فالجار سمي جارا لانه يجير صاحبه ويدفع عنه السوء والاذى ويجلب له الخير والنفع وقد خذل ابليس عليه لعنة الله اتباعه وزين لهم حين قال (واني جار لكم) لذا كانت العرب قديما تفتخر بحماية الجار وامنه لهم، فقد اخرج الازرقي في اخبار مكة ان قال "قد قال شاعر من العرب يذكر فخر قومه ويذكر امن جارهم فيهم ويمثل ذلك بحمام مكة في الامن فقال": يرى الجار فيهم امنا من عدوه كما امنت عند الحطيم حمامها ثم لتعلموا يا رعاكم الله ان الجيران ينقسمون من حيث الحقوق الواجبة تجاههم الى ثلاثة اقسام: 1- جار له حق واحد وهو المشرك وله حق الجوار . 2- وجار له حقان وهو الجار المسلم له حق الجوار وحق الاسلام . 3- وجار له ثلاثة حقوق هو الجار المسلم وله رحم فله حق الجوار وله حق الاسلام وله حق القرابة. ايها المؤمنون: ان حقوق الجار كثيرة وعديدة وله منزلة عظيمة في الشرع المطهر اي الجار ولقد ربطه النبي صلى الله عليه وسلم اعني الاحسان الى الجار وحفظ حقه ربطه النبي عليه الصلاة والسلام بالايمان بالله واليوم الاخر فقال عليه الصلاة والسلاك كما في الصحيحين (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم جاره) وفي رواية البخاري في الصحيح (فلا يؤذي جاره) واخرج مسلم في الصحيح من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا يدخل الجنة من لا يامن جاره بوائقه) فحق الجار ايها المؤمنون عظيم والقيام به من الايمان لذا يمكن القول بان جملة حقوقه دائرة على ثلاثة حقوق كبرى هي: 1- اكرامهم والاحسان اليهم 2- وكف الاذى عنهم 3- واحتمال الاذى منهم . فاما الحق الاول يا رعاكم الله فانه الاكرام والاحسان الى الجيران فقد امر الله جل جلاله بذلك فقال (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ) وحث عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم ففي صحيح مسلم من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليحسن الى جاره) . ايها المؤمنون: ان اكرام الجار والاحسان اليه باب واسع يبداه بالسلام ويلين له في الكلام ويتلطف معه في الحديث ويرشده الى ما فيه صلاحه وصلاح اهله في دينه ودنياه ويحفظه في غيبته حريص في ذلك كله على الرفق واللطف وحين المعشر واسداء المعروف في اليسر والعسر والفرح والشدة والحزن والسرور مواسيا مؤنسا لطيفا ودودا ان من الاحسان ايها المؤمنون الى الجيران سلامة القلب عليهم وحب الخير لهم ففي الصحيحين من حديث انس رضي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه) وان من الاحسان الى الجار الحرص على بذل الخير له قليلا كان او كثيرا ففي الصحيحين من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي عليه الصلاة والسلام قال (يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة) فرسن الشاة ايها المؤمنون هو حافرها قال الحافظ ابن حجر رحمه الله (اي لا تحقرن ان تهدي الى جارتها شيئا ولو ان تهدي ما لا ينتفع به في الغالب) اهـ . والمقصود ايها المؤمنون ان يتواصل الخير والود والبر بين الجيران ففي صحيح مسلم من حديث ابي ذر رضي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا ابا ذر اذا طبخت مرقة فاكثر ماءها وتعاهد جيرانك الا وان اولى الناس بالاحسان من الجيران اقربهم منك بابا) ففي صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها قالت (يا رسول الله ان لي جارين فالى ايهما اهدي ؟ قال عليه الصلاة والسلام الى اقربهما منك بابا) فكم هو جميل والله ان ينفع الجار جاره فيما وهبه الله من مواهب وهيا له من تخصصات فالغني يواسي والطبيب يعالج والمعلم يعلم يقال مثل هذا في المهندس والحداد والنجار وسائر ارباب الحرف والمهن والصنائع جيران متحابون يعين بعضهم بعضا وينفع بعضهم بعضا . اما الحق الثاني والثالث وهو كف الاذى عنهم واحتمال الاذى منهم فقد قال عليه الصلاة والسلام فيما اخرجه البخاري وغيره في الحديث الصحيح (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يؤذي جاره) وقد استعاذ النبي عليه الصلاة والسلام من جار السوء في دار المقامة وامر امته بذلك فقد اخرج الائمة البخاري في الادب المفرد وابو يعلى في المسند وابن حبان في الصحيح والحاكم في المستدرك وصححه عن ابي هريرة رضي الله عنه قال (كان من دعاء النبي عليه الصلاة والسلام اللهم اني اعوذ بك من جار السوء في دار المقام فان جار الدنيا يتحول) واخرج الامام النسائي في السنن والبيهقي في الشعب بلفظ (تعوذوا بالله من جار السوء في دار المقام فان جار البادية يتحول عنه) حديث حسن صحيح . ايها المؤمنون: انواع الاذى للجيران وصوره كثيرة لا تعد ولا تحصى فالمرء له فضل في ان يكف عن جاره الاذى وله فضل ان يذود عنه ويجيره عن ايدٍ والسنةٍ تمتد له بالسوء، وله فضل بان يواصله بالاحسان ما استطاع، وثمة فضل رابع يغفل عنه الكثير وهو ان يعفو عن هفواته ويتلقى بالصفح كثيرا من زلاته واساءاته لا سيما اساءة صدرت عن غير قصد او اساءة ندم عليها، وجاء اليك معتذرا منها فاحتمال اذى الجار وترك مقابلته بالمثل من ارفع الاخلاق واعلى الشيم ولقد فقه السلف هذا المعنى رضي الله عنهم وعملوا به قال الامام الحبر عامر الشعبي كما في تهذيب الكمال (ليس حسن الجوار ان تكف اذاك عن الجار ولكن حسن الجوار ان تصبر على اذى الجار) اهـ تعوذوا يا رعاكم الله من جار السوء يسمع الخنى ويهدي بكل عنى والعياذ بالله، ثم الحذر الحذر ان يكون وفرة مالك او سعة جاهك سببا لاهانتك لجارك او التطاول عليه او الاستكبار عليه، علم اولادك من بنين وبنات ان يحفظوا حقوق الجيران حتى لا يتربى اهل الحي واولاده بنين وبنات على الحسد والنقمة والكراهية والحقد بعضهم على بعض . وبعد عباد الله فبالقيام على حقوق الجيران تقوم الالفة وتحصل المودة فيعيش اهل الحي والمجتمع في امن وطمانينة باذن الله يتبادلون المنافع ويقضون الحاجات بعضهم فيما بين بعضهم بعضا يتعاونون على البر والتقوى ويدفعون الشرور والاذى والسواى عن اهليهم وبيوتاتهم في اخلاص وصدق في الظاهر والباطن يؤمنون بالله واليوم الاخر يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات واولئك من الصالحين . بارك الله لي ولكم في القران والسنة ونفعني واياكم بما فيهما من الايات والحكمة اقول ما سمعتم واستغفر الله لي ولكم انه هو الغفور الرحيم. الخطبة الثانية: الحمد لله حمدا طيبا مباركا فيه والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على سيد ولد ادم محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين اما بعد: معاشر المؤمنين ان قيام المرء ذكرا كان ام انثى صغيرا كان ام كبيرا بحقوق جيرانه له ثمرات نافعة يانعة باذن الله تعالى تعود عليه اولا ثم على مجتمعه ومحيطه ثانيا فمن تلكم الثمرات : ا- انها سبب في تعمير الديار لما يشعر به المرء من راحة بال وانس بجوار جاره فعن عائشة رضي الله تعالى عنها ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال لها (ان من اعطي حظه من الرفق فقد اعطي حظه من خير الدنيا والاخرة وصلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الاعمار) اخرجه الامام احمد في المسند وصححه الالباني وهو صحيح . 2- انها سبب رفعة منزلته عند الله عز وجل وفي ذلك قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (خير الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره) اخرجه الائمة الترمذي في الجامع واحمد في المسند وهو حديث صحيح . 3- انها سبب سعادة المرء وفي ذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام (اربع من السعادة المراة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء) اخرجه الائمة ابن حبان في الصحيح والمقدسي في المختارة وصححه الالباني وهو حديث صحيح . الى غير ذلكم من الخيرات والمنافع الوافرة للعباد في الدارين . الا فاتقوا الله رحمكم الله وقوموا بحقوق جيرانكم واصلحوا ذات بينكم واطيعوا الله ورسوله ان كنتم مؤمنين . اللهم اعز الاسلام والمسلمين اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين وانصر اللهم عبادك الموحدين في كل مكان يا رب العالمين اللهم آمنا والمسلمين في اوطاننا واحفظ اللهم ائمتنا وولاة امرنا واجعل اللهم ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبعك رضاك يا رب العالمين اللهم وفق خادم الحرمين بتوفيقك واعنه بعنايتك يا رب العالمين وسدده بالاقوال والافعال وارزقه البطانة الصالحة تدله على الخير وتعينه عليه وجنبه بطانة السوء يا رب العالمين اللهم اربط على قلوب اخواننا جند الايمان وعسكر القران في جنوب بلاد المملكة وشمالها وشرقها وغربها في برها وبحرها وارضها يا رب العالمين اللهم تقبل موتاهم واشف مرضاهم اللهم عليك بالرافضة الحوثيين ومن اعانهم من المجوس الصفويين اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك سبحانك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين. المادة الصوتية http://miraath.net/sites/default/files/ميراث الأنبياء/khotab/2017/08/2017-08-19_0.mp3
  3. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس الاربعون من هنا
  4. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس التاسع والثلاثون من هنا
  5. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس الثامن والثلاثون من هنا
  6. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس السادس والثلاثون الدرس السابع والثلاثون
  7. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

  8. كلمة توجيهيَّة عامَّة للشيخ الفاضل أحمد بن يحيى بن خضر الزهراني حفظه الله

    جزى الله الشيخ أحمد خيراً على هذه الكلمة
  9. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس السادس والثلاثون
  10. هذا السائل يقول ما هو الضابط في التعامل مع صور ذوات الأرواح وكيف أفرق بين أحكام المسائل الآتية: أن أصور بنفسي وأن أرضى بأن أصور ولا أمنعه، وأن أنشيء صور تذكارية على الواتس، وأن أنشر الأخبار التي فيها الصور ومنها صور النساء ، وأن أنشر مثلا صور الحيوان يذكره بعض أهل العلم ولا أعرفه فأبحث عنه ؟ الجواب: تصوير ذوات الأرواح على الهيئة التي تحلها الروح حرام وهو من كبائر الذنوب ويستثنى من ذلك ما يحتاج إليه كالصورة في البطاقة والصورة في جواز السفر وإذا طُلب من الإنسان صور من أجل التقديم لدراسة أو عمل أو أحتيج إلى ذلك في ضبط جريمة أو أحتيج إلى ذلك في توثيق لازم طلب من الانسان فهذه مستثناة على الراجح لوجود الحاجة وما ذكرته من التفريق فأنت لست بحاجة لأن تفرق كل هذه الصور التي ذكرتها هي تصوير وهي حرام، وفي مسألة الصورة التي يحتاج إليها في فهم العلم عندي تردد لكن أرى والله أعلم أنها لا تستثنى من التحريم، يعني هذا الذي أميل إليه وإن كنت لا أجزم لأنه لا حاجة لمعرفة الصورة وما ضرك لو ما عرفته فإنه ما دمت لا تعرفه فأنت لن تأكله إذا كان منهيًا عن أكله فما الحاجة إلى أن تعرف صورته ؟ إن تيسر لك أن تعرفه فهذا خير وإن لم يتيسر فلست محتاجًا إلى هذا ونحن نرى أنا وإخواننا المسلمين قد تساهلنا في التصوير تساهلاً كثيراً والواجب علينا أن نتقي الله عز وجل ولا نتصور ولا نُصور إلا عند الحاجة التي يُرّخص عندها في الصورة وأما ما نفعله اليوم من التصوير ووضع الصورة على يعني كما يقولون معرف الواتس أو معرف تويتر أو نحو ذلك فهذا تساهل ينبغي علينا أن نبتعد عنه وإذا صور الإنسان من غير قصد منه أو كانت الصورة لحاجة ثم نشرت فإن هذا لا يضره فبعض الأشياخ مثلاً ممن كانوا يتشددون جدًا في تصويرهم الآن نجد أن صورهم تنشر هذا لا يضر أولئك الأشياخ لأنهم صُوروا من غير طلب منهم ولا علم أو قد يكون التصوير أحيانًا لحاجة ثم ينشر فهذا لا يضرهم لكن لا يجوز نشر هذه الصور بعض الإخوة مثلاً يرسل مقطع للشيخ أبن باز رحمه الله وعليه صورة الشيخ ما يجوز هذا، ما يجوز لانه صورة وما يجوز لأن الشيخ لا يرضى بهذا أصلاً فترسل الفوائد بدون صورة لكن ما كان مضطرًا إليه الإنسان وكان هناك يعني خبر أو نحو ذلك فأنا أرى والله أعلم أنه ما في حاجة لنشره مع الصور ولو أن يكتب الإنسان الأخبار كتابة وينشرها بدون هذه الصور أما الصور التي عمت بها البلوى فهذه يعفى عنها، الصور الموجودة على الحليب وعلى حفايظ الأطفال وعلى البسكوت وعلى وعلى وعلى وعلى عمت به البلوى ويصعب على الإنسان أن يتحرز منها فهذه يعفى منها ولا يلزم الإنسان بأن يطمسها لأن طمسها يحتاج منه إلى وقت كثير فلا يُلزم بها ولو تركها فإنه لا يضره إن شاء الله تركه إياها ولا تمنع دخول الملائكة إن شاء الله عز وجل والكلام عن الصور الثابتة . أما صور الفديو فأنا الذي ظهر لي وأستغفر الله، الذي ظهر لي بدراسة المسألة أن صورة الفديو المتحركة ليست من التصوير المحرم وأن هذا هو الراجح لكنها من المشتبهات ننصح بتركها ونوصي بتركها إلا إذا وجد في ذلك مصلحة . المادة الصوتية من هنا
  11. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس الخامس والثلاثون http://cutt.us/BNAA6
  12. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس الرابع والثلاثون http://cutt.us/cqMjB
  13. من يتحفنا براي الامام الالباني رحمه الله بخصوص ختم القران في التراويح؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة طلاب العلم على شبكة سحاب حياكم الله وبياكم طلب مني احد طلاب العلم عندنا ان اكتب هذا الموضوع في هذه الشبكة المباركة وقبل ان اطرح السؤال بحثت بنفسي على الشابكة فلم اجد كلام الامام الالباني رحمه الله حول هذا الموضوع فمن يستطيع اتحافنا بكلام الامام الالباني رحمه الله حول ختم القران في التراويح فجزاه الله خيرا
  14. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس الثالث والثلاثون http://cutt.us/B7avt
  15. [درس أسبوعي] شرح العقيدة الواسطية للشيخ عبدالله الظفيري حفظه الله

    الدرس الثاني والثلاثون http://cutt.us/0vZzJ