اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

ياسين أبو حفصة المغربي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    180
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

نظرة عامة على : ياسين أبو حفصة المغربي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. ياسين أبو حفصة المغربي

    تعارض الجرح و التعديل

    بسم الله الرحمان الرحيم تعارض الجرح و التعديل اعلم رحمك الله : أن في تعارض الجرح التعديل صورتان هما. -الأولى : أن يكون تعارضهما بصدورهما من إمامين أو أكثر. -الثانية : أن يتعارضا و قد صدرا من إمام واحد. و المراد بالجرح هنا الجرح المفسر ، فإذا تعارض الجرح المفسر مع التعديل بصدورهما من إمامين فأكثر ، فمذهب الجمهور تقديم الجرح على التعديل مطلقا ، سواء كان زاد عدد المعدلين على عدد المجرحين أو نقص عنه ، أو استويا. و ذلك لأن مع الجارح زيادة علم فعلِم حال الراوي ، و هو الذي لم يطلع عليه المعدل ، فالجارح مصدق للمعدل و لاشك في الحالة الظاهرة ، و مبين لحال الراوي الخفية ، قال الحافظ ابن حزم : التجريح يغلب على التعديل ، لأنه علم زائد عند المجرح ، لم يكن عند المعدل ، و ليس هذا تكذيب للمعدل بل هو تصديق لهما معا سؤال :- قد يقول قائل لماذا يتعارض الجرح و التعديل. الجواب : - لأن هذا الباب مبني على الإجتهاد ، فباب الكلام في الرجال و المخالف مبني على اجتهاد الناقذ ، لذلك قال الترمذي في العلل الصغير: قد اختلف الأئمة من أهل العلم في تضعيف الرجال ، كما اختلفوا فيما سوى ذلك من العلم. وقال الحافظ المنذري في جوابه عن الجرح و التعديل : و اختلاف هؤلاء كاختلاف الفقهاء ، كل ذلك يقتضي الإجتهاد ، فإن الحاكم إذا شوهد عنده بجرح شخص اجتهد بأن ذلك القدر مؤثر أم لا. فليعلم أن المصير عند الإختلاف الدليل، و البينة ، و البرهان.
  2. ياسين أبو حفصة المغربي

    شروط المعدل و الجارح

    بسم الله الرحمان الرحيم شروظ المعدل و الجارح قال الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي رحمه الله تعالى و الكلام في الرجال و نقذهم ، يستدعي أمورا في تعديلهم وردهم. و منها : أن يكون عارفا بمراتب الرجال و أحوالهم في الإنحراف و الإعتدال ، و مراتبهم من الأقوال و الأفعال ، و أن يكون من أهل الورع و التقوى ، مجانبا للمعصية و الهوى ، خاليا من التساهل ، عاريا عن عرض النفس بالتحامل ، مع العدالة في نفسه و الإتقان و المعرفة بالأسباب التي يجرح بها الإنسان. و إلا لم يقبل قوله فيمن تكلم ، و كان ممن اغتاب و فاهٌ محرم. و إذا نظرنا الى طبقات النقاذ في كل جيل ، الذين قيل قولهم في الجرح و التعديل ، رأيناهم أسمة فيما ذُكر ، موصوفين على سبيل النصح للأمة. و قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى . يحتاج صاحب الحديث الى خمسٍ ، فإذا فقدت واحدة فهي نقص. 1- عقل جيد 2- دين 3- ضبط 4- حذاقة في الصناعة 5- أمانة تعرف منه وفق الله الجميع لما يحب و يرضى
  3. ياسين أبو حفصة المغربي

    نصيحة وذكرى لكل من يتكلم باسم السلفية / للعلامة الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله

    حفظ الله شيخنا و أمد الله في عمره على طاعته و متعنا و نفعنا الله بعلمه
  4. ياسين أبو حفصة المغربي

    الفوائد المنتقاة من شرح مقدمة الأجري في الخوارج الشراة

    الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين و الصلاة و السلام على النبي الأمين و صحبه أجمعين أما بعد فقد يسر الله لنا بمنه و فضله في معرض الكتاب ببرغامو الايطالية الحضور و الإستفادة من شيخنا الكريم خالد بن ضحوي الظفيري حفظه الله تعالى و تم كتابة بعض الفوائد من درسه الماتع أحببت أن أشارك بها اخواني و سميتها الفوائد المنتقاة من شرح مقدمة الأجري في الخوارج الشراة 1- ذم الخوارج بإجماع العلماء 2- عدم الاغترار بما يظهرون من العبادة 3-يؤولون القرآن على مايفهمون يأتون الى القرآن و يكفرون به المسلمين 4 -يخدعون المسلمين لأن من صفاتهم الخداع و الكذب 5- أن الله حذرنا منهم و من أهل البدع و الأهواء عموما 6- الخوارج هم الشراة الأرجاس الأنجاس 7- من صفاتهم يخرجون على الولاة و يستحلون الدماء 8- أن أول من طلع منهم ذو الخويصرة التميمي وما خرجوا كفرقة مستقلة الا في عهد علي رضي الله عنه 9- أنهم لايرضون بأعدل الناس وهو رسول الله صلى الله عليه و سلم فكيف يرضون بغيره حيث قال كبيرهم للنبي صلى الله عليه و سلم - اعدل يامحمد- 10-قوله صلى الله عليه و سلم يمرقون من الدين -استدلال طائفة من أهل العلم بهذا الحديث على كفرهم 11- أن الأمر الذي يخرج به الخوارج ليس الدين بل الدنيا 12-أن قتالهم من أفضل الأعمال لحديث للنبي صلى الله عليه و سلم - طوبى لمن قتلهم - 13-أنهم يظهرون الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فيتخذونه شعارا ليخدعون الناس 14- أن من مفاسد الخوارج و فسادهم قتل عثمان و علي رضي الله عنهما 15-تركيزهم على الحاكمية و قولهم لا حكم الا لله 16- أن أول من قاتل الخوارج علي و الصحابة رضي الله عنهم 17- ان أهل العلم ساروا في الخوارج سيرة الصحابة رضي الله عنهم 18-اخبار الصادق المصدوق أنه يخرج أخرهم حتى يخرج الدجال 19- أن الخوارج يستغلون فرقة المسلمين فيظهرون و يظهرون ضلالهم 20-أن من أوصافهم أنهم أهل كلام و دعايات و خداع و ليسوا أهل فعل و تطبيق لقوله صلى الله عليه و سلم قوم يحسنون القيل يسيئون الفعل 21-أنهم من أشر الخلق لهذا قال الامام أحمد -الخوارج قوم سوء هم أشر الناس 22-أن الخوارج يتخذون أمرا مباحا فيجعلونه شعارا فلايجوز التشبه بهم لقول النبي صلى الله عليه و سلم -سيماهم التحليق- 23- الخوارج يتبعون المتشابه و يتركون المحكم لقول الله تعالى - فيتبعون ماتشابه منه ابتغاء الفتنة و ابتغاء تأويله - هذا ماتيسر جمعه باختصار فحفظ الله الشيخ الكريم و شكر الله سعيه و جزاه الله خيرا
  5. السلام عليكم أسأل الله أن يوفق الاخوة في معرض الكتاب السنوي لما يحب و يرضى
  6. ياسين أبو حفصة المغربي

    وقفات مع البرعي والإمام للشيخ الفاضل علي الحذيفي حفظه الله

    هل يتفضل علينا احد الاخوان بتنزيل هذا المقال في ملف ليسهل تنزيله و حفظه لمن اراد ذلك بارك الله فيكم
  7. ياسين أبو حفصة المغربي

    قول الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري فيما يجري من خلاف بين السلفيين هذه الأيام

    الله أكبر تأصيلات منهجية سلفية تكتب بماء العينين حفظ الله السنة و أهلها
  8. ياسين أبو حفصة المغربي

    (((((((( إياك ! أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام )))))))))

    بارك الله فيكم جميعا
  9. ياسين أبو حفصة المغربي

    قال عباد بن الخواص رحمه الله

    حياك الله اخي عبد العالي زادني الله و اياك حرصا ، فالكلمة بعيوب غيركم و ليست بعسوب
  10. ياسين أبو حفصة المغربي

    قال عباد بن الخواص رحمه الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حياكم الله جميعا: قال عباد بن الخواص في رسالته لأهل العلم كما في مقدمته ( سنن الدارمي)1/509 رقم 675 : ولا تعيبوا بالبدع تزينا بعينها فإن فساد أهل البدع ليس بزائد في صلاحكم ، و لا تعيبوها بغيا على أهلها فإن البغي من فساد أنفسكم ، و ليس ينبغي للمطبب ‎أن يداوي المرضى بما يبرئهم و يمرضه، فإنه اذا مرض اشتغل بمرضه عن مداواتهم ، و لكن ينبغي أن يلتمس لنفسه الصحة ليقوى به على علاج المرضى ، فليكن أمركم فيما تنكرون على اخوانكم نظرا منكم لأنفسكم و نصيحة منكم لربكم وشفقة منكم على اخوانكم ، وأن تكونوا مع ذلك بعيوب أنفسكم أعني منكم بعسوب غيركم " انتهى
  11. ياسين أبو حفصة المغربي

    كشف جهالات وتشغيبات عبد الله الغامدي في مقالاته وتعقباته [متجدد في حلقات]

    موفق ان شاء الله اخي رائد افدت و اجدت بارك الله فيك
  12. ياسين أبو حفصة المغربي

    خطر الزوايا و الولايا و القباب في هدم السنة و الكتاب

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه ومن والاه . - أما بعد : يقول الشيخ العلامة أبي زيد عبد الرحمان بن محمد النتيفي الجعفري البيضاوي المغربي رحمه الله في كتابه - حكم السنة و الكتاب في الزوايا و القباب - ان قوما من المتعبدين الماضين اتخذوا الزوايا و القباب للانفراد بالتعبد . وهؤلاء اذا صح قصدهم فهم على الخطأ من ستة أوجه . -1- أنهم ابتدعوا هذا البناء . و انما بنيان أهل الاسلام المساجد . -2- أنهم جعلوا للمساجد نظيرا يقلل جمعها . -3- أنهم أفاتوا أنفسهم نقل الخطأ الى المساجد . -4- أنهم تشبهوا باليهود و النصار بانفرادهم في الديرة . -5- أنهم تعزبوا وهم شباب . و أكثرهم محتاج الى النكاح . -6 أنهم جعلوا لأنفسهم علما ينطق بأنهم زهاد . فيوجب ذلك زيارتهم و التبرك بهم . و ان كان قصدهم صحيح . فانهم قد بنوا دكاكين للكدية . ومناخا للبطالة . و أعلاما لاظهار الزهد . و قال أيضا : - ان الزوايا يطلق عليها اسم الربط . فرقت هذه الفرق . وزادت تفريقهم في الدين و النحلة و الزي . وكل ما في المسجد الضار في المسجد المضرور . من كتاب الله . و سنة النبي صلى الله عليه وسلم . و الاجتماع على كلمة لا اله الا الله . - و في الزوايا زيادات ليست في المساجد : -1- أنها تفضل المساجد . -2- أن الصلاة فيها مقبولة . -3- أنها محل الأسرار المختصة بأربابها . -4- أن النبي صلى الله عليه و سلم ينتقل اليها بروحه و جسمه من عالم الجنة . و يحضر فيها تعظيما لشأنها و شأن أهلها يقظة من غير أن يفعل ذلك بالمساجد . -5- أنها محل الفتوحات الربانية . -6- ومنها أن كتب الشيخ و آراءه فيها أعظم و أرفع من كل كتاب و كل رأي . -7- أن ذكر أهلها غالبا مصدره من الشيخ وحيا أوحي له به . -8- أن ذلك الورد غالبا فيه وصف الله بالاتحاد و الحلول . -9- أن جملة من أذكار هؤلاء تعدل ستة ألاف ختمة من القرآن . وأن الجملة الواحدة منها براءة من النار . -10- أن الشيخ يعظم فيها كتعظيم الله أو أزيد . -11 - أن المنتمين اليها تتساقط عنهم الذنوب و ان فعلوا مافعلوا . -12- أن أهلها قد ضمنت لهم السعادة و الرزق و ان تكاسلوا . -13- أن لهم الشفاعة فيما شاءوا كما شاءوا . -14- أن الله وو رسوله خصهم بأحكام و أنباء و تعظيمات مانالها أوائل الأئمة و لا أخرها . -15- أن أصحابها نبذوا كتاب الله و كتب العلم النافع وراء ظهورهم وزعموا أنها قاطعة الوصول الى الله . -16- أن أهلها يبغضون العلم و أهله . -17- أن رقصهم بها يكفر ذنب ثمانين سنة . -18- أنهم كما فرقوا جماعة المسلمين و أضروا بالمساجد . تفرقوا أوزاعا و بالغوا . حتى كفر بعضهم بعضا و أباح دمه .-------------------------------------------------------------------- و قال أيضا : من أفتى ببناء المساجد على القبور معارض للحق من وجوه . -1- مخالفة لما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . كما تقدم من اللعن . و اشتداد الغضب و غيرهما . من أمر الرسول صلى الله عليه و سلم بهدمها و تسويتها . -2- مخالفته لفعل الرسول صلى الله عليه و سلم حيث لم يهتم بذلك و لافعله . -3- مخالفته كذلك للصحابة حيث لم يفعلوا . -4- مناقضة فهمه لما فهمه رسول الله صلى الله عليه و سلم وصرح به . من أن ذلك النهي في قبور الأنبياء و الصلحاء الذي قيد به هو النهي . -5- مخالفة لما عليه سلف الأمة و علماؤها . -6- فتحه بفتواه باب عبادة الأوثان كما يرى موجودا أو حاصلا لكل ذي بصر بصيرة . -7- مخالفته لما خاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته التشبه باليهود و النصارى و غيرهم . بفتواه التي تدل على أنه :لاخوف عليهم من ذلك . ................................................................................................................................................ قال أيضا : - وقد سهل المفتي فتواه بأمور : -1- قلة العلم . لا سيما علم الحديث و الأصول . -2- ما شاع في زمانه من ان الرجوع الى أفكار و فتاوي أهل عصره . أوجب من الرجوع الى الكتاب و السنة . -3- ما شاع في علماء عصره من أن الأحاديث انما تقرأ للتبرك . و أما الأحكام فكلها تقليدية . -4- عموم البدع . ورجوع الجمهور الى فعل السواد الأعظم من العامة . -5- المسارعة الى التقرب الى ولي الأمر . حيث يعجبهم ما أفتى به . -6- ما شاع في أزمنته من أن الخلاف اذا وقع فالقول لأهل الباطن . و أهل الباطن يومئذ شرعوا في تشييد المباني على القبور . -7- فعل سلفه و أقاربه و أشياخه . فقد شيدوا بعض القباب التي لا يمكنه الانكار عليها . خوفا من بركة أسرارهم المزعومة . -8- ما يناله من العزة و الرفعة و المال و الجاه من ولي الأمر و العامة بسبب قبة الأسلاف . -9- ما يترصده هو من أن يعظم و يحترم ببناء قبة عليه . تهوي اليها أفئدة الناس . و يجتمع بسببها للأولاد مال و تعظيم . أسأل الله أن ينفعنا بالعلم النافع و يجعلنا هداة مهتدين الى صراطه المستقيم أمين
  13. ياسين أبو حفصة المغربي

    كـــلام تقشعـــر منــه الابــدان

    الله يعافينا و يلهمنا رشدنا و يتولانا برحمته
  14. ياسين أبو حفصة المغربي

    يسئل المعطلة عن خمسة مسائل

    الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين و لا عدوان الا على الظالمين . و صل اللهم على النبي الأمين و آله و صحبه أجمعين . أما بعد - يقول ابن القيم رحمه الله تعالى و أسكنه فسيح جناته . في كتابه القيم النافع / القصيدة النونية /. قال يسئل المعطلة عن خمسة مسائل - أولا - هل ترون أن الله سبحانه و تعالى موجود في الأذهان فقط . أو موجود خارج الأذهان ؟ فان قالوا في الأذهان فقط - عطلوا - - ثانيا اذا قالوا هو موجود خارج الأذهان . فلابد أن يقال مثل ماقيل في الأول . ثالثا - هل ترون أنه هو هذا العالم أو غير هذا العالم ؟ فان قالوا هو هذا العالم . فهذا قول أهل وحدة الوجود . و ان قالوا هو غير هذا العالم يقال لهم . رابعا - هل هو داخل العالم أو العالم داخل فيه ؟ ان قالوا أحد الأمرين . انه داخل العالم أو العالم داخل فيه . يقال هذا مذهب الحلولية الذين يقولون ان الله حال في الكائنات . وهذا أخبث من مذهب النصارى . فان قالوا انه ليس في مخلوقاته شئ من ذاته . و لا في ذاته شئ من مخلوقاته . فهذا هو الحق فيكون مباينا لخلقه . خامسا - فيقال لهم - اذا أقررتم بهذا و أنه ليس حالا في خلقه و لا خلقه حال فيه . فهل تقولون عرض لا يقوم بنفسه . كالألوان من البياض و الحمرة و الصفرة ؟ فان قالوا عرض لزمهم القول بالحلول . و ان قالوا انه غير عرض انما هو ذات ووجود مستقل . فهذه هي النتيجة المطلوبة . أن الله كائن بكل شئ . أنه بائن من خلقه فيلزم من ذلك اثبات العلو له . خلاصة اذا قال انه موجود في الأذهان لا في الأعيان . فهذا تعطيل . و اذا أقر بأنه خارج الأذهان فتقول - هل هو وجوده وجود كائنات ؟ فهذا قول أهل وحدة الوجود . اذا أقر بوجود الخالق و المخلوقات فيسئل سؤال أخر . هل الله حال في المخلوقات أو المخلوقات حالة فيه . فهذا قول الحلولية حفظ الله مشايخ السنة و نفعني الله و اياكم بالعلم النافع و العمل الصالح
  15. ياسين أبو حفصة المغربي

    قدرة الله تتعلق بالممكنات و لا تتعلق بالواجبات و لا بالمستحيلات... الشيخ الجامي

    حياكم الله جميعا و بارك الله فيكم على اطراء هذا الموضوع . يقول الشيخ أمان الجامي رحمه الله في شرحه للواسطية . هناك مافي حق الله تعالى مايسمى الواجبات وهي جميع الكماات . و المستحيلات كالصاحبة و الولد و الوزير و المعين . و الجائزات كالايجاد و الاعدام . ايجاد هذا الكون و اعدامه جائز . أي ليس بواجب في حق الله تعالى . ردا على قاعدة القائلين يجب على الله تعالى أن يفعل الأصلح و الأصلح للعباد . و الله ليس عليه شئ واجب . انتهى ولعل هذا الكلام و الله أعلم يحل ماأشكل علي في اختلاف الشيخين بين من ينفي و يثبب القدرة في الواجبات .
×