اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أبو عمران مصطفى الخاضر

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    131
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

نظرة عامة على : أبو عمران مصطفى الخاضر

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    المغرب

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. أبو عمران مصطفى الخاضر

    مسألة تلبس الجني بالإنسي

    (...وجاءت زنادقة الأطباء فلم يثبتوا إلا صرع الأخلاط وحده، ومن له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيرها يضحك من جهل هؤلاء وضعف عقولهم. الإمام ابن القيم رحمه الله :( كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد ) ( من رسالة : دخول الجني في الإنسي ( للعلامة ابن باز رحمه الله)
  2. أبو عمران مصطفى الخاضر

    يا أبناء الجزائر هكذا كونوا أو لا تكونوا - الشيخ البشير الإبراهيمي-رحمه الله-

    بوركت نفع الله بك ورحم الله العلامة رحمة واسعة
  3. حفظ الله الإمام ربيع السنة ونفع به الإسلام والمسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه
  4. أبو عمران مصطفى الخاضر

    علامة شقاوة العبد

    قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله: "...وأما العلماء والصالحون فالوقوع بهم أقبح وأقبح، وهو علامة على معاداة الله ومحاربته؛ لأنَّ الله قال على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم: "من عادى لي ولياًّ فقد آذنته بالحرب". [أخرجه البخاري(6502)]. وقد قال بعض السلف: إن لم يكونوا العلماء أولياء الله فلا أدري من هم أولياؤه!. "وصدق رحمه الله، فإن ولاية الله إنما تنال بحسب قيام العبد بأوامر الله تعالى، ولأهل العلم من هذا أكبر نصيب، فإنه لا يكاد ينال العبد طرفاً من العلم يصير فيه رئيساً حتى يجتهد ويجد ويمضي عليه زمن طويل وهو متجرد لطلب العلم تاركاً لما عليه أهل الدنيا، مستغرقاً لأكثر أوقاته وأشرف ساعاته بالاشتغال بالعلم الذي هو بنفسه أجلُّ الطاعات، وهم أحرى بولاية الله من غيرهم." [من رسالة الحث على اجتماع كلمة المسلمين].
  5. أبو عمران مصطفى الخاضر

    "فلم نجد رافضيا يخلص المودة لغير رافضي"

    قال الإمام الشوكاني -رحمه الله تعالى- : وهكذا من ألقى مقاليد أمره إلى رافضي وإن كان حقيرا، فإنه لا أمانة لرافضي قط على من يخالفه في مذهبه ويدين بغير الرفض، بل يستحل ماله ودمه عند أدنى فرصة تلوح له، لأنه عنده مباح الدم والمال، وكل ما يظهره من المودة فهو تقيَّة يذهب أثره بمجرد إمكان الفرصة . • وقد جربنا هذا تجريبا كثيرا، فلم نجد رافضيا يخلص المودة لغير رافضي، وإن آثره بجميع ما يملكه، وكان له بمنزلة الخول، وتودد إليه بكل ممكن . • ولم نجد في مذهب من المذاهب المبتدعة ولا غيرها ما نجده عند هؤلاء من العداوة لمن خالفهم، ثم لم نجد عند أحد ما نجد عندهم من التجري على شتم الأعراض المحترمة، فإنه يلعن أقبح اللعن، ويسب أفظع السب كل من تجري بينه وبينه أدنى خصومة وأحقر جدال وأقل اختلاف" . [ أدب الطَّلب ( 148-152 ) ]
  6. أبو عمران مصطفى الخاضر

    "هل هذه الكلمة فيها مصلحة للإسلام والمسلمين؟"

    قال الشيخ أ.د محمد بن عبد الوهاب العقيل سلمه الله: " على المسلم المحب لله عز وجل والمحب لرسوله صلى الله عليه وسلم عليه أن يحرص على أن ينظر في كل كلمة ينوي التلفظ بها، هل هذه الكلمة كلمة حق ؟ هل هذه الكلمة فيها مصلحة للإسلام والمسلمين؟ فإذا تأكد أن هذه الكلمة حق وأن فيها مصلحة للإسلام والمسلمين تكلم بها. ٲما إن كان غير متأكد أو لا يعتقد أن فيها مصلحة أو أن فيها مضرة للإسلام والمسلمين فإياه أن يتلفظ بها .. وكذلك فإن على من سمع كلاما من إنسان لا يدري صدقه من كذبه أن يتبين. لقول الله عز وجل: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ } [الآية (6)سورة الحجرات]. والله عز وجل يقول: { وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا } [الآية(83)سورة النساء]. فالشيطان يلقي كلمات ربما تكون كذبا ربما تكون مبالغاً فيها ربما يكون فيها زيادة ، "فلان يقول فيك سمعت فلان يقول، بلغني أن فلانا يقول، ما سمعت ما قال فلان؟! "، فيلقي هذه الكلمة بيننا حتى يفرق شملنا ويملأ قلوبنا حقدا وغلا على بعضنا، وقد أُمرنا بحب بعضنا، أمرنا بالتآلف " قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" [من كلمة مباركة بعنوان :(أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ووجوب متابعته فيها) ]. راجعها الشيخ سلمه الله : ١٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ.
  7. أبو عمران مصطفى الخاضر

    طلب دعوي

    الملف فارغ سلمك الله
  8. أبو عمران مصطفى الخاضر

    طلب دعوي

    تذكير سلمكم الله
  9. أبو عمران مصطفى الخاضر

    "ما جمعته يد الله لا تفرّقه يد الشيطان"

    "ما جمعته يد الله لا تفرّقه يد الشيطان" يقول العلامة الإبراهيمي -رحمه الله-: "فقد كان (يعني: الإمام ابن باديس) - رحمه الله- على جرأته وبديهته وبيانه وشجاعته- ربما تُدركه الفترة في الرأي في المواقف الحرجة فيلتفت فيرى إخوانه إلى جنبه فيندفع كأنما مسّته كهرباء، وكأنه الأتِيُّ المنهمر، فلا يبقي ولا يذر . ومن غرائب هذه العصابة التي كان ابن باديس شارة شرفها، وطغرى عزّها، أن الشيطان لم يجد منفذًا يدخل منه إلى أخوّتهم فيفسدها، أو إلى علائقهم فيفصمها، أو إلى محبتهم بعضهم لبعض فينفث فيها الدخل، فعاشوا ما عاشوا متآخين كأمتن ما يكون التآخي، متحابين كأقوى ما تكون المحبة؛ ولقد كانوا مشتركين في أعمال عظيمة، معرّضين لعواقب وخيمة. ومن شأن ما يكون كذلك أن تختلف فيه وجوه الرأي وتتشعّب مسالكه، فيكثر فيها اللجاج المفضي إلى الضغينة، والانتصار للرأي المفضي إلى الخلاف، خصوصًا إذا اشتجرت الآراء في مزلقة الاستعمار التي يرصدها لنا؛ فوالذي روحي بيده ما كنا نجتمع في المواقف الخطيرة إلا كنفس واحدة، وما كنا نفترق- وإن اختلف الرأي- إلا كنفس واحدة. وإني لا أجد لفظًا يؤدّي هذه الحالة فينا إلا لفظة "إخوان الصفاء". فلقد- والله- كنا إخوان صفاء، وما زلنا إخوان صفاء، وسنبقى إخوان صفاء، حتى نجتمع عند الله راضين مرضيين إن شاء الله. إن لهذه الحالة فينا علّة وثمرة: أما العلة فهي أن اجتماعنا كان لله ولنصر دين الله ولتأدية حق الله في عباده، دأبنا في ذلك التعاون على الخير، والاستباق إلى الخير، فلا مجال للمنافسة وحظ النفس. وأما الثمرة فهي هذا النجاح الباهر الذي نلقاه في كل أعمالنا للأمّة، في تطهير العقول، وفي تصحيح العقائد، وفي استجابة داعي القرآن، وفي تمكين سلطان السنّة، وفي صدق التوجه إلى العلم، وفي تشييد المدارس، وفي كثرة الإقبال عليها والبذل لها، وفي كل معالجة بيننا وبين الأمّة. إن هذا من صنع الله لا مما تصوغه الأهواء النفسية الخبيثة، وما جمعته يد الله لا تفرّقه يد الشيطان". [الآثار (3 /553)]. شيخي الكريم سلمكم الله ونفع بكم أبناءكم بالمملكة المغربية حرسها الله وسائر بلاد المسلمين. هل من تعليق على هذه الموعظة البليغة جزاك الله خيرا فإنه قد يحدث ان يقع بيننا خلاف في وجهات النظر المتعلقة بالعمل الدعوي عموما و الجمعوي خصوصا و سبب ذلك غالبا جهلنا بكثير من الأحكام الشرعية وعدم معالجة الأخطاء التي نرتكبها في هذا المجال بالعلم والحلم. وهذا الكلام من عالم يحكي تعامله مع إخوانه، وقد نجوا بفضل الله وحده، مع ما من الله به عليهم من علم تقوى حلم وصبر في الدعوة إليه سبحانه. فهل من سبيل لننجو نحن العامة بدعوتنا من الخلافات التي تسبب تمزق الصف، وكسر الجهود و تحريش الشيطان ؟ رفع الله قدركم وجزيتم الجنة ومن تحبون. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فيقول الله تبارك و تعالى: { وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }.[الآية (63) سورة الأنفال] ففي هذه الآية المباركة يمتن الله سبحانه وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه رضي الله عنهم وعلى الأمة من بعدهم بنعمة عظيمة ومنة كبيرة لو طلبوها بدون عونه مع إنفاق ما يملكون في سبيلها لما استطاعوا إليها سبيلا، ولولا الله سبحانه ماجتمعت تلك القلوب المتنافرة والتي في اجتماعها عز الإسلام والمسلمين، وقد جعل سبحانه وتعالى لذلك الإجتماع والتأليف أسبابا، من تمسك بها حصل له مراده في كل زمان ومكان، ولاسيما إذا كان من أهل العلم، أو من المتصدرين للدعوة، فأول هذه الأسباب وأهمها وواسطة عقدها الإخلاص لله في تعلمه وتعليمه وفِي الدعوة إليه سبحانه، والآيات الدالة على هذا كثيرة، فإذا تحقق هذا السبب مع صعوبته، بقي على الداعية أو المعلم أن يتجرد في متابعته للرسول صلى الله عليه وسلم ليدعوا إلى مادعا إليه، ويبدأ بما بدأ به، ويأمر بما أمر به، وينهى عما نهى عنه، ويسكت عما سكت عنه. فإذا فعل الإنسان ذلك فقد أدى الذي عليه، ويبشر بعدها بنصر الله وعونه وتأييده، ومن ذلك تأليف القلوب معه، وجمع الكلمة عليه، وهذا الذي حصل لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم، وهو حاصل لكل من تأسى بهم من بعدهم، فما أحوجنا الآن إلى دراسة السيرة المباركة والعض عليها بالنواجذ. والله أعلم كتبه: الشيخ أ.د محمد بن عبد الوهاب العقيل صباح يوم الإثنين ١٥ربيع الأول ١٤٣٩هـ .
  10. أبو عمران مصطفى الخاضر

    شكر

    ﷽. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و الشكر له على نعمه و فضله و تتابع الهبات، و الصلاة و السلام على نبينا محمد خير البريات،و على آله و صحبه مادامت الارض و السماوات. أما بعد، شكر خاص ... واعتراف بالجميل ... لكل من كان له الفضل بعد الله في إنجاح المدارسات العلمية المقامة بمقر بدار الحديث تيكوين، والمركب المتعدد الخدمات أكادير حرسها الله وسائر ربوع المملكة المغربية . شكر كبير ممزوج بالإحترام والتقدير للشيخ المعلم المربي الحنون *الدكتور محمد بن عبد الوهاب العقيل حفظه الله تعالى وشفاه* الذي تحمل الإجابة عن أسئلتي وإستشاراتي الكثيرة له، حتى في أوقات راحته وإنشغاله وذلك لما دعت اليه الضرورة و لتحقيق لزوم غرز العلماء سددهم الله ونفع بهم . و أقول و اكرر :جُزيت الجنة يا شيخي الكريم وأسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل إنه ولي ذلك والقادر عليه . ولا يفوتني ان أذكر إخواني الفضلاء بالدعاء لشيخي الحبيب بالشفاء العاجل و احتساب ذلك . والشكر الكبير لشيخنا العلامة *محمد بن هادي حفظه الله ورعاه* على ما قدم ويقدم لهذه الدار المباركة وسائر دور الحديث حرسها الله، نسأل الله أن يعينه وأن يكفيه شر الأشرار وكيد الفجار ويحفظه من كل سوء. والشكر الطيب الممزوج بالدعاء الصادق لأخي المبارك *الدكتور أبي فيصل يوسف العلمي حفظه الله* على جهوده الطيبة المثمرة بفضل الله جل وعلا و على إسهامه النافع في هذه الدورات وترتيباتها أسأل الله تعالى ان يديم المعروف والتعاون في مرضاته . والشكر الجزيل للطيب الغالي *الأستاذ فؤاد عبقادري سدده الله ونفع به* على جهوده الكبيرة في التعاون مع إخوانه خاصة بأكادير الحبيبة، أسال الله ان يرفع قدره ويرزقه المزيد من العلم والتقى و ان ينير به هذه البلاد . والشكر كذلك لإخواننا طلبة العلم، الذين ساندوني بتوجيهاتهم المباركة، جزاهم الله خيرا وجعل ماقدموه سببا لدخول جناته سبحانه وتعالى . والشكر و التقدير الممزوج بمشاعر الأخوة الصادقة موصول لأخي المفضل *أبي أنس أحمد مورينو* الذي ساندني مند بداية هذه الدورات والأنشطة أسأل الله أن يجعل ماقدم ويقدم من تعاون على البر والنصح والتوجيه والمؤازرة في موازين حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم . والشكر موصول لإخواني الطيبين الذين أسهموا بالمال والجهد والكلمة الطيبة وإكرام الضيوف، وياسعادة من سخره الله لتبليغ دينه ونفع عباده . كلمات ومشاعر من أخيكم الراجي عفو ربه مصطفى الخاضر أبي عمران الخنبوبي . لم أجد صراحة إلا قلمي لمحاولة رد بعض جميل فعالكم وطيب مؤازرتكم وإلا فالمقام يستدعي أكثر من هذا فٱعذروني بارك الله فيكم على التقصير وأما من له حق عندي فإني ارجو منه الصفح والعفو بارك الله فيكم أجمعين . أسأل الله جل وعلا أن يرزقني وإياكم العلم النافع والعمل الصالح. وصلى الله وسلم على نبي الرحمة محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. يوم الإثنين 1 ربيع الأول 1439هـ.
  11. الناشئة إذا لم تُشغل بخيرٍ شُغِلَت بالباطل، ودعاة السوء أكثر من دعاء الخير، والمُتربّصون بناشئتنا أكثر صبرًا ومُصابرةً لإضلالهم، ولعلّكم تُشاهدون وتسمعون ما تبثّه الإذاعات والمحطات والقنوات الفضائيَّة من سموم وشرور وبلايا ومحن ودعوة للرّذيلة ونشر لما يُغري بها، وإذا تُرِك الشّباب يفتحون أعينهم وأسماعهم ويرون ما قد لا تتخلّق في بعض الأحيان به البهائم أوشك ذلك أن يمسخهم، فلابُدَّ من الجِدّ والاجتهاد في الصِّيانة، (واتّخاذ المحاجر) ، وتعويد النّاشئة على تعظيم شرع الله جل وعلا ودينه. ( كلمة لم أفهمها) إتخاذ المحاجر شيخي الكريم هذه كلمة تحتاج توضيح سلمك الله فما معناها رفع الله قدرك، في هذا السياق ? < الجواب > اي عمل الموانع التي تمنع الشباب من دخول هذه المواقع الشيخ ا.د محمد بن عبد الوهاب العقيل سلمه الله
  12. أبو عمران مصطفى الخاضر

    فائدة للعلامة محمد بن هادي سلمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله ومن والاه . كما قد أسلفت سابقا فٳن شيخنا ( العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله) يحث طلابه دائما على الأخذ من جميع الفنون وأن يأخذ الطالب من كل فن متناً يتقنه، ومن يعرف شيخنا عن قرب فسيلْحظ انه كثيرا ما يمثل بأبيات شعرية على مايقرره ومن ذلك هذه الأبيات على ماذكرت فما حوى الغاية في ألف سنه ::: شخص فخُذ من كلِّ فن أحسنه بحفظ متن جامع للرّاجح ::: تأخذه على مفيد ناصحِ وهذه المرة كان الكلام عن كتاب في النحو وهو "المغني في تعليم النحو". فقال شيخنا حفظه الله : سهل وواضح ومرتب وهو للمبتدئ وللمنتهي يتذكر به، نافع لكم بإذن الله ينفعكم، يبسط لكم النحو وبهذا الكتاب تذهب عنكم هيبة النحو وهذا الكتاب نافع نافع يبقى معكم الدهر. وآخر ماقال شيخنا حفظه الله من إشترى الكتاب ولَم يجد ماقلته فليأتِني لأرجع له دراهمه. أسأل الله عزوجل أن يشغلنا بما ينفعنا وأن يجنبنا مضلات الفتن ماظهر منها ومابطن إن ربي سميع مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. كتبه :أخوكم الكوري هدي أبو أسامة وذلك يوم الثلاتاء 4 من شهر صفر لعام 1439هـ.
  13. أبو عمران مصطفى الخاضر

    طلب دعوي

    نعم جزاك الله خيرا ابحث عن شرح كتاب الفتن من صحيح البخاري للشيخ حفظه الله وان تيسر باقي المواد جزيت الجنة
  14. أبو عمران مصطفى الخاضر

    طلب دعوي

    *طلب دعوي* ﷽. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . حياكم الله جميعا إخواننا الفضلاء وبارك الله فيكم. أود من إخواننا أن يتفضلوا علينا بما عندهم من صوتيات شيخنا الأستاذ الدكتور الخلوق محمد بن عبد الوهاب العقيل -حفظه الله تعالى وشفاه- مما ليس موجودا على قناة اليوتيوب أو على شبكة سبل السلام للصوتيات أو غيرها من المواقع على النت . فالمطلوب بارك الله فيكم التعاون على جمع ما لم ينشر من مشاركاته في الدورات العلمية والجلسات الدعوية التي عقدها الشيخ في العديد من الدول. وجزاكم الله خيرا ونفع الله بالجميع وجعل ذلك في ميزان حسناتكم. ترسل المحاضرات أو الدروس أو الشروحات أو الكتب والرسائل على هذا الرقم 00212662545474 والإيميل abouaimrane@hotmail.fr أسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد في القول والعمل إنه ولي ذلك والقادر عليه، وجزى الله خيرا من أعان على التفاعل مع هذه الرسالة ونشرها. (أخوكم مصطفى الخاضر أبو عمران ).
×