• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal

سلطان الجهني

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    28,275
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 40

اعرض كل المتابعين

نظرة عامة على : سلطان الجهني

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. بارك الله فيك أخي - خالد المنصوري - وجزاك الله خيراً -
  2. سؤال : يوجد لجنة تأخذ المال وتذبح بدلا عنك، أن توكل، هل يجوز ذلك؟ الجواب نعم أفتى العلماء بجواز ذلك، أن تعطي - يعني- لوكيل إما فرد وإما مؤسسة، تعطيها نقود وهي تشتري الهدي وتذبحه وتقوم بتوزيعه، وهذا يجزئ عنك، لكن أفضل من هذا أن تشتري أنت بنفسك، تختار أحسن الهدي وتذبحه. [شريط بعنوان: إخلاص الدين لله] المصدر: موقع الشيخ ربيع المدخلي على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)
  3. سؤال : ما حكم حج البدل على الغير؟ الجواب فيه شيء من الخلاف؛ هناك شيء يتفقون فيه وشيء يختلف فيه العلماء، فالشيء المتفق عليه أن المرء يحج عن قريبه لأن الأسئلة كلها جاءت: "مات أبي ولم يحج"،"ماتت أمي ولم تحج"، "أبي أدركته فريضة الحج وهو شيخ كبير" ...الخ؛ يعني أسئلة عن الآباء والأمهات، عن ابن عَبَّاسٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سمع رَجُلًا يقول: لَبَّيْكَ عن شُبْرُمَةَ، قال: من شُبْرُمَةُ؟ قال: أَخٌ لي أو قَرِيبٌ لي، قال: "حَجَجْتَ عن نَفْسِكَ؟" قال لَا، قال: "حُجَّ عن نَفْسِكَ ثُمَّ حُجَّ عن شُبْرُمَةَ"، وبعضهم يقصر النيابة ويحصرها في أولي القربى ويمنع من الإيجار، والإجارة صارت تجارة عند كثير من الناس! يأتي أناس يدجلون ويأخذون سبع أو ثماني حجج! يعني باسم أنه يحج عن فلان ويأخذ من هذا ويأخذ من هذا... وما أدري هل يحج عن أحد أو لا؟! فحصل في هذه القضية شيء من التوسع. شيخ الإسلام له رأي جيد في هذا؛ قال: إن كان هذا الذي يأخذ المال عنده رغبة في الحج لكن ليس عنده مال، فله أن يأخذ هذا المال يستعين به على تحقيق قصده وغايته وينفع نفسه وينفع أخاه، وإن كان قصده المال؛ ليس همه إلا أن يأخذ المال وليس همه أن يحج فهذا من أكل أموال الناس بالباطل. [فتاوى فقهية منوعة (الحلقة الثانية) المصدر: موقع الشيخ ربيع المدخلي على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)
  4. سؤال: ما حكم الصعود إلى جبل ثور وإلى جبل حراء (النور) لمجرد المشاهدة، ومعرفة الأماكن التي أتاها النبي صلى الله عليه وسلم ؟ الجواب إذا كان ذلك أيام زيارات الجهال وأهل الخرافة وأهل البدع فلا يجوز لطالب العلم أن يشاركهم في هذا الشر لأنهم يظنون أنه معهم، اللهم إلا إذا كان يذهب لقصد أن ينصحهم ويبين لهم أن زيارة هذه ليست من دين الله وليس أمراً مشروعاً. والرسول عليه الصلاة والسلام ولد في هذه البطاح الطاهرة وهي بلده وكان يذهب إلى غار حراء يتعبد قبل البعثة حتى أنزل الله عليه الوحي وهو فيه، فانصرف عنه ولم يرجع إليه أبداً إلى أن هاجر، ولما رجع عليه الصلاة والسلام إلى مكة ودخلها في عمرة القضاء لم يذهب إليها ودخل في عام الفتح ولم يذهب إليها! وجاء بحجة الوداع ولم يذهب إليها! لا هو ولا أصحابه كلهم ما جاؤوا إلى هذه الأماكن غار ثور نزل فيه مضطراً، ثم غادره ولم يأته أبداً فلماذا هذا التعلق ؟! هناك دعايات! هناك إعلام شرير، من أهل الباطل!تنسج فضائل وأشياء وأشياء لمثل هذه الأماكن، فإن كان طالب علم يذهب لينصح فلا بأس وأما أن يذهب ويكثّر سواد الناس ؛ سواد أهل الجهل والضلال ولا ينصح فهذا يأثم. إذا كان لا بد أن يعرف يدرس أولاً، وإذا كان لابد يعرف ففي خلوة. وهذه مصيبة ورثناها من الغرب ألا وهي العناية بالآثار – ومكيدة – من الغرب للمسلمين الاهتمام بالآثار ونبش الآثار والبحث عنها وعن الحفريات، وأخرجوا لنا جثة فرعون! وأخرجو لنا جثث البابليين . . . الخ . يريدون أن يعيدونا إلى الجاهلية الفرعونية والجاهلية البابلية وغيرها، هذا هدف اليهود والنصارى، ثم تمتد إلى مثل غار حراء وغار ثور وكذا، ويجيئون ويمكن أن يتمسحوا ويتبركوا ويعتقدون عقائد في هذه الأماكن! فطالب العلم لا يجوز له أن يذهب في مثل هذه المناسبات، وإذا كان لابد أن يذهب ففي خلوة بحيث لا يراه أهل السفه وأهل الجهل والضلال حتى لا يُظَن أن هذه الأماكن مشروع زيارتها. محاضرة:[التحذير من الشر] المصدر: موقع الشيخ ربيع المدخلي على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)
  5. سؤال : هل يجوز أخذ الخادمة إلى الحج وليس لها محرم؟ الجواب لا، "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر فوق ثلاث -وفي رواية: يوم وليلة- إلا مع ذي محرم"، لا يجوز، وهذه من المشاكل الآن، يستقدمون الخادمات بدون محارم، وتحصل من المشاكل ما لا يعلمه إلا الله عز وجل، ومن ضمن هذه المشاكل [النظر واللمس] سواء الخادمة ومن يستخدمها، ويسافر بها [ويخرج معها] مع الأسف، هذا حتى عند أناس من المتدينين مع الأسف. [شريط بعنوان: هدم قواعد الملبسين] المصدر: موقع الشيخ ربيع المدخلي على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)
  6. سؤال: هذا سائل يقول زوجتي حاضت وهي تريد الحج ماذا تفعل؟ ويقول أنه سأل أحد الأئمة فقال له: لا مانع إذا جاءها النفاس أن تغتسل وتحرم وتهل بالحج أو بالعمرة، قال له: لا بأس به الجواب هذا هو الصحيح كما أفتاك هذا الرجل وحق، فإن عائشة رضي الله عنها حاضت وقد أحرمت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اصنعي كل شيء"يعني الحيض لا يؤثر على نسكها ولا على إحرامها، "اصنعي كل شيء إلا الطواف"وأسماء بنت[عميس] ولدت محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم جميعا، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا تصنع؟ فقال:"استثفري واغتسلي وأهلّي وافعلي الذي كنت تريدين"المهم أمرها بالإحرام أن تغتسل وتحرم، فإذا حاضت المرأة المسلمة وهي تريد الحج فما عليها إلا أن تغتسل وتهل بالحج، لكنها إذا وصلت مكة لا تطوف بالبيت، فإن طهرت قبل أن تذهب إلى عرفات طافت بالبيت، وإن لم تطهر تمارس كل الأنساك وكل شعائر الحج إلا الطواف، يعني لها أن تقف في عرفة، وموقفها صحيح، وتبيت بمزدلفة ومبيتها صحيح، وترمي الجمار، وتنحر الهدي، وهكذا تؤدي كل شعائر الحج إلا الطواف، بارك الله فيكم. [شريط بعنوان: إخلاص الدين لله ] المصدر: موقع الشيخ ربيع المدخلي على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)
  7. سؤال: هل يجوز في أيام عشر ذي الحجة تقليم الأظافر وحلق الشعر بما في ذلك تخفيف اللحية أو حلقها؟ الجواب أما حلق اللحية فحرام دائما وأبدا، دائما لا في هذه الأيام، دائما وأبدا وتشتد الحرمة وتشتد في هذه الأيام لا شك، لأنكم حين كنتم في المدينة يقول رسول الله: "المدينة حرم من عير إلى ثور، من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"وهذا الحدث إما أن يكون بدعة أو معصية، وكلاهما يستوجب تنَزُّل اللعنات على هؤلاء المحدثين والعياذ بالله، فَنَزِّهوا أنفسكم أيها الإخوة عن الأحداث جميعها، صغيرها وكبيرها، سواء كانت معاصي أو بدع، لأن رسول الله لعن يا إخوتاه قال: "عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"، فحذار حذار أن ترتكب أي معصية في هذا البلد المحرم الذي حرمه الله على لسان رسوله ولعن من يحدث فيه سواء حدث بدعة وهي أشد أو معصية ومن ذلك حلق اللحى، وأما تقليم الأظفار في هذه الأيام وحلق شعر الرأس وغيره، فالرسول عليه الصلاة والسلام يعني نصح من يضحي أنه لا يحلق شعره ولا يقص أظفاره في عشر ذي الحجة، وهذا يستحب، يستحب استحبابا لأن هناك حديث آخر عن عائشة رضي الله عنها "أن رسول الله كان يرسل هديه في ذي الحجة ولا يحرم عليه شيء كان حلالا"، يعني يقص أظفاره وكذا وكذا، فأخذنا من هذين النصين أنه يستحب للمسلم متى ينوي الأضحية ألا يقص أظفاره ولا يقص شعره، فإذا فعل شيئا من هذا يعني فلا إثم عليه، لأنه سنة فقط. [شريط بعنوان: إخلاص الدين لله ] المصدر: موقع الشيخ ربيع المصدر: موقع الشيخ ربيع المدخلي على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)
  8. وإياكم أخي أبا عبد المصور .... وبارك الله فيكم
  9. 7 - حكم إقامة صلاة الجمعة في منى ... فتوى الشيخ ابن باز - رحمه الله -
  10. 6 - هل تسقط صلاة الجمعة عن الإمام والمأموم لمن صلى العيد في يومها ؟ الألبانى - رحمه الله - الكاتب:عبد الرحمن بن محمد الحسيني ......................................................................
  11. 4 - إذا اجتمع يوم عيد ويوم الجمعة: إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعة الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على بنينا محمد وآله وصحبه أجمعين. أما بعد: فهذا جمع مختصر في هذه المسألة اسأل الله تعالى أن يجعله نافعا للقاري والكاتب، والناقل. أولاً: فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فيما إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعة . الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه .. أما بعد: https://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwih64Tev_HVAhWEIMAKHQh3CSEQrAIILCgBMAA&url=https%3A%2F%2Fwww.sahab.net%2Fforums%2Findex.php%3Fapp%3Dforums%26module%3Dforums%26controller%3Dtopic%26id%3D132881&usg=AFQjCNGYZaFtzIUXKfBURo22pdR6Ie-TNA
  12. 3 - عنوان1 الطُهْرُ فِي آدَاءِ صَلاَةِ الظُهْرِ إِذَا اجْتَمَعَ عِيدٌ وَجُمُعَة - دعوة للمذاكرة والنقاش العلمي الكاتب: أبو عبد الله الآجري
  13. بسم الله الرحمن الرحيم 1 - حكم صلاة الجمعة يوم العيد الإمامين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى الكاتب: عبد الله بادحيدح