اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

مرعي المباركي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    87
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 14

اعرض كل المتابعين

نظرة عامة على : مرعي المباركي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم
  1. مرعي المباركي

    عبد الحميد الجهني يقول: إن أحاديث الشفاعة عامة ومن المتشابه نعوذ بالله من الجهل والهوى

    جزاكم الله خير الجزاء شيخنا الفاضل على ما تقومون به من نصرة هذا الدين و الذبِّ عن حياضه ، وأطال في عمركم على طاعته.
  2. مرعي المباركي

    إعلام أولي الألباب بطعونات (ملفي الصاعدي) في العلماء والمشايخ وشبكة سحاب

    جزاك الله خيرا ونفع بك وذب عن وجهك النار كما ذببت عن العلامتين الألباني وربيع
  3. مرعي المباركي

    محمود الصرفندي.. فهر الحلبي!.

    جزاك الله خيرا وبارك فيك ووفقك على كتابتك الطيبة
  4. بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ، نضع بين أيدي إخواننا القراء كتابة طيبة مفيدة في بيان حال رجل ابتلي به خلق كثير من الناس ، وفي هذه الرسالة بيان وكشف لبعض المخالفات لديه ، وهذه الرسالة لأخينا الشيخ / عبد العزيز بن موسى المباركي نسأل الله أن ينفع بها ويبارك فيها واليكم الرسالة الكاشف المزبور في بيان حقيقة عدنان العرعور.doc
  5. مرعي المباركي

    الرد على قولهم كتب الجرح والتعديل تقسي القلب ...

    بارك الله فيك وزادك هدىً وتوفيقا وإصابة ً للحق بحث طيب وكلمات مسددة سدد الله رميك على اهل الباطل
  6. مرعي المباركي

    هذا قول علي بن أبي طالب في أهل صفين فماذا يريد الطاعنون ؟

    جزاك الله خيرا على هذه الدرر من الاثار الغالية
  7. مرعي المباركي

    الرد على محمد عبد المقصود في تطاوله على العلامة ربيع المدخلي

    بارك الله فيك ونفع بجهودك وذبّ عن وجهك النار
  8. رفع الله قدر شيخنا حامل لواء الجرح والتعديل بحق فهو مقال ماتع نافع وضعتم النقاط على الحروف في بيان تناقضات المتطفل المحتار لله دركم
  9. مرعي المباركي

    هل خبر صعود القمر متواتر أم خيال

    بسم الله الرحمن الرحيم قال جامع مجالس الشيخ محمد الأمين الشنقيطي :سألته عليه رحمة الله عن رأيه فيما يزعمه أهل الغرب من وصولهم للقمر . فقال نوّر الله ضريحه : أوصيكم ونفسي بتقوى الله ، وأن لا تجعلوا لأهل الكفر والضلال سبيلا إلى الإلحاد في كتاب الله ، بتكذيبكم ما يدعونه من أمور بحجة أن القرآن ينفيها . إن القول الفصل في المسألة هو انه لم يرد في كتاب الله تعالى نصٌّ في الموضوع لا يحتمل غير ما يدل عليه ، وأن ما في الكتاب مما يتعلق بالموضوع ظواهر ، ومعلوم انه يجب حمل ما يرد من ذلك في الوحي على الظاهر المتبادر منه ، قال شيخ مشايخنا في مراقي السعود : وما به يُعنى بلا دليل غير الذي ظهر للعقول وإذا كان الأمر كذلك فان الكتاب العزيز يقول : (وجعلنا السماء سقفا محفوظا )ويقول : (الم تر كيف خلق الله سبع سماوات طباقا _ وجعل القمر فيهن نورا)وقال تبارك وتعالى (تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا )إلى غير ذلك من الآيات التي يدل ظاهرها على أن القمر في السماء بمعنى (في) المتبادر منها ، وإذا كان كذلك ، فإن الله تعالى يقول في كتابه العزيز : (وجعلنا السماء سقفا محفوظا )وقال تعالى : ( وحفظا من كل شيطان مارد ) ومعلوم أن من الإنس شياطين كما تكون من الجن ، يتحصل منه أن الواجب علينا حمل الوحي على الظاهر المتبادر منه ، وهو أن القمر في السماء وان السماء محفوظة بحفظ الله من أن يصلها أي شيطان كائنا ما يكون إنسا أم جنا. فإذا ثبت بما يثبت شرعا أن هؤلاء وصلوا القمر فعلا بوسائلهم الخاصة ، قلنا : إننا لم نفهم ما يقوله القرآن على حقيقته ، فإن أخباره صدق كلها ( وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا ) هكذا يكون البحث الذي ينبغي في ذلك . ثم قال : على أني استنبطت من آية من سورة ص أن هؤلاء سوف يعترفون بعجزهم عن الوصول إليه ،وهو استنباط لم يسبقني احد إليه ، بل أكثر أهل التفسير على أن المقصود به جند الله يوم بدر ، وهزيمته لأعداء الله تعالى ،والآية هي قوله تعالى في سورة ص (أم لهم ملك السماوات والأرض وما بينهما فليرتقوا في الأسباب _ جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب ) والذي ظهر لي من هذه الآية أن ما بين السماوات والأرض عالم لا يعلمه إلا الله تمدّح الله بملكه ،لأن الله لا يتمدح بملك لا شيء ، ومن قوله تعالى : ( فليرتقوا في الأسباب ) فهمت انه تعالى يتحدى من لا يسلِّم ملكه السماوات والأرض وما بينهما له وحده لا شريك له في ذلك ، فيأمره بالارتقاء والصعود في أسباب السماوات والأرض والأسباب هي الطرق ، ومن قوله تعالى : (جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب ) فهمت انه يريد والله تعالى اعلم أن جندا مَّا ، أي خلقا من خلق الله في آخر الدنيا أبهمه بالاسم المبهم (ما)الذي نعته به ، وقوله : (هنالك) نعت البعيد يشير به إلى أن هذا المتنطع يكون في آخر الدنيا ،وقوله تعالى ( مهزوم من الأحزاب ) يظهر منه والله تعالى اعلم ،ان هذا المتنطع سوف يعترف بهزيمته . قال عليه رحمة الله :وهذا الاستنباط لم يسبقني احد إليه في هذا الموطن ، والله تعالى اعلم بمراده به ، على أن جل المفسرين على ان المراد به : هزيمة قريش يوم بدر يوم الفرقان ، والعلم عند الله تعالى . انتهى نقلا من كتاب مجالس مع فضيلة الشيخ محمد الأمين الجكني الشنقيطي بقلم تلميذه احمد بن محمد الأمين الجكني الشنقيطي من صفحة 136 إلى 139 فرحمه الله من عالم همام ضرغام وبحر سيّال أجاد وأفاد في هذه المسألة
  10. مرعي المباركي

    وكفى بالشيخ ربيع مستنداً في الجرح والتعديل

    جزاك الله خيرا ورفع قدرك ، كلام جميل ودرر وفوائد تشرح نفس ناظرها وقارئها ، جعل الله ما دونته في ميزان حسناتك
  11. مرعي المباركي

    قصيدة:حسان بن ثابت (حَصَانٌ رَزَانٌ) ضبط بالشكل- شرح بعض الألفاظ - قراءة بالصوت.

    جزاك الله خيرا ابا عبدالله وكتب ما خطّت أناملك في ميزان حسناتك
  12. مرعي المباركي

    شرح مقتضب لوقائع مقتل الأخ سامر نيكرو المعروف بأبي حذيفة الشامي

    قال أيوب السختياني رحمه الله : إن الذين يتمنون موت أهل السنة يريدون ليطفئوا نور الله والله متم نوره نسأل الله ان يغفر له وان يخلف اهله في مصيبتهم ويعظم اجورهم
  13. مرعي المباركي

    [ نصيحة ] البيان الجلي في كشف حال بعض اذناب الحلبي للشيخ محمد بن هادي المدخلي

    بارك الله فيكم جميعا
  14. مرعي المباركي

    [ نصيحة ] البيان الجلي في كشف حال بعض اذناب الحلبي للشيخ محمد بن هادي المدخلي

    جزاكم الله خيرا جميعا
  15. مرعي المباركي

    [ نصيحة ] البيان الجلي في كشف حال بعض اذناب الحلبي للشيخ محمد بن هادي المدخلي

    بارك الله فيكم جميعا اخواني
×