اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أبو خالد المغربي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    251
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 3

نظرة عامة على : أبو خالد المغربي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    maroc

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. أبو خالد المغربي

    لو يتّعظ بعض إخواننا !! 《2》

    آمين وجزاك الله خيرا أخي الكريم
  2. أبو خالد المغربي

    لو يتّعظ بعض إخواننا !! 《2》

    ﷽ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن اتبع هداه أما بعد: فكما سبق وأشرت في مقالي الأول بعنوان ( لو يتعظ بعض إخواننا !!) إلى أهمية النصيحة والتناصح بين أهل المنهج الحق لأنهم أولى بهذه الأخلاق العظيمة، التي تقوي أواصر الأخوة الإيمانية وتحافظ على متانتها؛ فينشأ عنها الخير ونصرة الحق ورحمة الخلق، كما أن تغييبها وتضييعها يُخِلّ بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن للتي هي أقوم مادام المبتغى هو التقويم والإصلاح، وليس الإسقاط والاطّراح. فأردت أن أضيف في هذا المقال الثاني موعظة لي ولغيري من الإخوان والأحبة، فأقول وبالله التوفيق : منذ ما يزيد عن أربعة أشهر وبالضبط العشر الأواخر من شهر شعبان 1439ھ، وفي خِضمّ الفتنة القائمة اليوم، وتحديدا لمّا أصدرتُ مقالا بعنوان ( الصواعق المحرقة على الرؤوس المصعفقة )، تضمّن صوتية لناصر زكري يذكر فيها أن الشيخ ربيعا يقول أن : محمد بن هادي ومن معه الآن يلحقون بأهل البدع إن لم يتوبوا إلى الله ويتركوا ظلمهم )، وبعد نشري لمقالي بدقائق معدودة، استلّ أحد إخواننا الصوتية موضوعَ مقالي الذي أرسلته إليه على عادتي مع الإخوة في الخاص ليطلعوا على جديد مقالاتي، وعلّق عليها بكلمات ونشرها في مجموعة واتس كنت مشرفا عليها، فاستأت من صنيعه، وبادرتُه لائما ومستنكرا بقولي له : ( أما تخش الله ؟!). تدخّل أحد أعضاء المجموعة نفسِها ليصحح كلمة (تخش) على أنها تُكتب (تخشى)، فقلت له : (دع عنك الكتابة)، فتواصل معي على الخاص بيني وبينه، مستفهما، فسألتُ حينها شيخي الحبيب عبدالعزيز سير المباركي -حفظه الله تعالى- : [ سؤال : لو تفضلت شيخنا كيف تكتب : أما ( تخشى ) الله. جواب الشيخ عبدالعزيز : كما كتبتها يا شيخ.] وكما ذكرت أنّي كنت مستاء من صنيع الرجل وكان قد انتابني شيء من الغضب بسبب فعله، فلم أنتبه جيدا إلى جواب شيخي المباركي، وخِلته قال : (كيفما كتبتها...). فنقلت إلى الأخ أن الشيخ يصحّح الصورتين معا، - وهذا وهم وخطأ منّي في النقل لم أتقصّده - ، كما إنّي اعتذرت إليه حينها عن شيء من الشدة في الأسلوب، لمّا قلت له : دع عنك الكتابة، وانتهى الأمر. بقي خطأ النقل الذي لم أنتبه إليه إلاّ هذه الأيام لمّا تدخّل أحد المشايخ -جزاه الله خيرا - دفعا للفتنة المفتعلة طالبا مني أن أجالس من ينوب عنهم لإطفائها، فاستجبت كعادتي وجالسته ليلة كاملة، بعد أن سافرت إليه، ورفعنا خلاصة المجلس عقبه مباشرة إلى أهل العلم، وكان من ضِمْنَها النقطة التالية موضوع كتابتي والتي كان مضمونها في الخلاصة : [ وأما ما يتعلق بخصوص الإخوة فقد وضح ذلك باعتذار للأخ (...) وذكر أنه سبق واعتذر إليه أما بخصوص (أما) هل هي جازمة أم لا فالحق مع الأخ وما نقلته فقد وهمت فيه]. فيظهر للمنصف من هذه الكتابة : أنّي اعتذرت إلى الأخ -مرة ثانية، كتابةً إليه-؛ كما بيَّنت أنّي وهِمت في النقل عن الشيخ عبدالعزيز المباركي وأنّ الأخ هو المحقّ. أقول : ألا يشفع كل هذا عند إخواننا ليتركوا هذه الفتنة المفتعلة، والتي أشغلوا بها إخوانهم السلفيين بالمغرب؟!!. ثم الغريب في الأمر : أن مسألة النقل عن أهل البدع، والتي كانت من ضمن النقاط الأربع، المُضَمَّنة بخلاصة المجلس والتي أفتانا فيها العلامة ربيع السنة -حفظه الله تعالى-، بعد احتكامنا إليه كما أسلفت، لم تُقنِع بعض إخوانِنا حتى لجأوا لسؤال من هم دونه !!. فأقول مذكّرا : أهكذا يكون توقير السلفيين لأهل العلم الأكابر، وانصياعهم لفتاويهم ولزومهم توجيهاتهم ونصائحهم درءا للفتن وحفاظا على وحدة الصف وجلبا للمودة والمحبة والألفة ؟!!. وأمام حملتهم عليّ طعنا وتحذيرا وتشنيعا وتشهيرا، في مجموعات الواتس، أرسلت إلى شيخي الحبيب عبدالعزيز سير المباركي، بواسطة شيخي الفاضل أبي علي فواز بن علي مدخلي -حفظهما الله- مبيّنا له كل ما يتعلق بخصوص هذه النقطة موضوع الهجوم عليّ والتي تخصّ خطئي في النقل عنه، فحمل إليّ الشيخ فواز جوابه التالي : الحمد لله وبعد: فإنه قد سبق أن عرض عليَّ الأخ الشيخ أبو خالد عبد اللطيف المغربي -وفقه الرحمن- مسألة لها ارتباط بالتحرير العربي وشيء من نحو قليل؛ يستشيرني فيها وهي قوله: "أما تخشى الله؟!"؛ أهي بإثبات الألف المقصورة أم بحذفها؟ وأذكرُ -إن لم أكن ناسيًا- أني أجبته بإثباتها، وعلى العموم فهذه المسألة لا ينبني عليها عظيم خطب، أو كبير أخذ ورد، واللهَ نسأل أن يصلح أحوالنا، وأن يرد مخطئنا إلى حياض الصواب، وأن يأخذ بناصيته إلى جادة الحق والرشاد، وأن يثبِّت المصيب على ما هو عليه إلى يوم المرجع والمآب. والحمد لله رب الأرباب. كتبه/ عبد العزيز سير المباركي الخميس 10/ 01 / 1440هـ] فلينظر إخواننا إلى جواب الشيخ عبدالعزيز عند قوله : ( وعلى العموم فهذه المسألة لا ينبني عليها عظيم خطب، أو كبير أخذ ورد). فأقول لو يتعظ إخواننا، فيتركون عنهم هذه الطريقة التي أشمتت بنا الأعداء، وزادت السلفيين فرقة، وهم يكابدون شر فتنة محمد بن هادي التي قصمت ظهر السلفية، وشتّتَت شمل السلفيين في العالم، وليكونوا مفاتيح خير، ومغاليق شر، والله المستعان. والحمد لله رب العالمين. كتبه : عبداللطيف أبو خالد المغربي بتاريخ 10محرم 1440ھ
  3. أبو خالد المغربي

    لو يتّعظ بعض إخواننا !!.

    وجزاكم الله خيرا أخي
  4. حفظ الله العلامة ربيع السنة وبارك في عمره ونفع بعلمه.
  5. أبو خالد المغربي

    لو يتّعظ بعض إخواننا !!.

    ﷽ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن اتبع هداه أما بعد : سبق وأن نشرت " كلمة أعجبتني "، في بعض المجموعات على الواتساب فقدّر الله أن كانت هذه الكلمة مقتبسة من كتاب لأحد المبتدعة السرورية، فحمل عليّ إثرها بعض إخواننا حملة رجل واحد مُغيِّبين منهج النصح والتنبيه، مُحضِرين طريقة التشويه والتسفيه، دون رجوع لأهل العلم الربانيين!!. فيسّر الله من رفع سؤالي للإمام العلّامة والحبر الفهّامة ربيع ابن هادي عمير المدخلي - حفظه الله تعالى- ليلة 26 ذي الحجة 1439ھ؛ فكان جوابه كما يلي : قال الشيخ عبدالإله الجهني - حفظه الله- : " وسألته على هذه المشكلة : قضية النقل عن أمثال هذا السروري ذكرت له هذا السروري دون ذكر اسمه للفائدة." فقال الشيخ ربيع -حفظه الله- : " لا يفتح باب المشاكل على نفسه ويغلق هذا الباب". فهذا جواب العالم الرباني ربيع بن هادي عمير المدخلي -حفظه الباري ﷻ- . فتدبروا إخواننا هذا الجواب الرشيد، والتوجيه السديد، والزموا غرز أئمة الهدى ومصابيح الدجى، وليكن لكم فيهم قدوة، وبهم أسوة، واقفوا منهج النصيحة، والرفق، والتلطف، والرحمة، فالله عز وجل يقول : ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (128))(سورة التوبة). قال السعدي في تفسيره : يمتن ‏[‏تعالى‏]‏ على عباده المؤمنين بما بعث فيهم النبي الأمّي الذي من أنفسهم، يعرفون حاله، ويتمكنون من الأخذ عنه، ولا يأنفون عن الانقياد له، وهو ـ ﷺ - في غاية النصح لهم، والسعي في مصالحهم‏.‏ ‏{‏عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ‏}‏ أي‏:‏ يشق عليه الأمر الذي يشق عليكم ويعنتكم‏.‏ ‏{‏حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ‏}‏ فيحب لكم الخير، ويسعى جهده في إيصاله إليكم، ويحرص على هدايتكم إلى الإيمان، ويكره لكم الشر، ويسعى جهده في تنفيركم عنه‏.‏ ‏ {‏بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ‏}‏ أي‏:‏ شديد الرأفة والرحمة بهم، أرحم بهم من والديهم‏.‏ ولهذا كان حقه مقدمًا على سائر حقوق الخلق، وواجب على الأمة الإيمان به، وتعظيمه، وتعزيره، وتوقيره. انتهى. وقال تعالى : ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ )،(سورة الفتح : الآية : 29). والنبي ﷺ قال : ( الدين النصيحة ) ، وقال أيضا : ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) ، وقال أيضا : ( مَا كَانَ الرِّفْقُ فِي شَيْءٍ إِلاَّ زَانَه وَلَا نُزِع مِنْ شَيْء إلَّا شَانَه) . فاتقوا الله في إخوانكم وذروا عنكم ما كنتم تنكرون بالأمس القريب : ( فلان عليه مؤاخذات )، و( فلان عليه ملاحظات )!!. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. والحمد لله رب العالمين. ✍ عبداللطيف أبو خالد المغربي بتاريخ : 27 ذو الحجة 1439ھ
  6. أبو خالد المغربي

    شرح متن العقيدة الواسطية للشيخ العلامة المجاهد عبيد الجابري حفظه الله

    جزى الله فضيلة الشيخ العلامة عبيد الجابري خير الجزاء. و جزاكم الله خيرا
  7. أبو خالد المغربي

    تحذير العلامة عبيد الجابري حفظه الله من الحضور لمحمد بن هادي

    جزاكم الله خيرا وجزى الله فضيلة الوالد العلامة عبيدا الجابري خيرا وبارك في عمره و علمه.
  8. أبو خالد المغربي

    تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به

    الله أكبر حفظ الله إمام السلفيين العلامة ربيع السنة فقد كشفت تعليقاته المتينة ظلم ﷴ بن هادي وتجنّيه على أهل السنة، فنعوذ بالله من الظلم.
  9. أبو خالد المغربي

    من صلى على جنازة في المسجد ، فليس له شيء

    رضي الله عن العلامة الإمام الألباني وأسكنه الفردوس الأعلى
  10. أبو خالد المغربي

    تحذير بعض الشباب من الطعن في الشيخ عبيد وهم لايشعرون:

    فأين أنت من هذا التأصيل أيها المفتون الضائع؟
  11. أبو خالد المغربي

    الحمد لله لا تُغيرنا لا فيسبوكات ولا تغريدات فسحاب هي نفسها

    جزاك الله خيرا أخي الكريم تنبيه مهم
  12. أبو خالد المغربي

    بيان حكم بعض المسائل في " اللعن" أعاذنا الله و إياكم منه .

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فقد وردنا السؤال التالي ونصه : " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحول ولاقوة الا بالله أعوذ بالله من قول السوء وخاصة اللعن الله المستعان بعضهم اذا غضب قال: (العن والديك وشاهديك) أستغفر الله كتبتها للتبيان ولخطورة هذا اللعن نسأل الله السلامة أغلبية العامة ينطق بهذه الكلمه من غير علم إنما هو تقليد لما يسمعه من البيئة التي عاشها أو الناس من حوله أعتقد والله أعلم أن الشاهدان الملائكة عليهم السلام فلم ألاحظ أحداً بين هذا الأمر وهو مطروح للسؤال من الاخوه طلبة العلم ومن لديه علم لأن شاهد المرء هم الملائكة أرجو من الشيخ غازي حفظه الله ان يعلق على ماكتبته. أخوكم : .......... فالإجابة نقول وبالله التوفيق وهو المستعان ولاحول ولاقوة إلا بالله سبحانه وتعالى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماكتبته يا أخ .......... : حق لامرية فيه فاللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله وتحريمه ثابت شرعا وبهذا أتت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الصحيحة ومنها قوله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّ اللَّعَّانِينَ لا يَكُونُونَ شُهَدَاءَ وَلا شُفَعَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم ( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلا اللَّعَّانِ وَلا الْفَاحِشِ وَلا الْبَذِيءِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم (لَعْنُ المُؤْمِنِ كَقَتْلِه). وهنا بيان وإيضاح : فلعن الكفرة والفسقة على حالين الحال الاولى : على جهة العموم فلعنهم في هذه الحال جائز لأنه صلى الله عليه وسلم لعن اليهود والنصارى وشارب الخمر ومن ذبح لغير الله ومن لعن والديه ومن آوى محدثا ومن غير منار الأرض ... الحال الثانية : لعن المعين ولوكان كافرا أو عرف بفسقه لايجوز لما ثبت في السنة ومن ذلك ماذكره البخاري رحمه الله في صحيحه حديث (٦٧٨٠) عن عمر رضي الله عنه أن رجلا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله، وكان يلقب حمارا، وكان يُضْحِك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في الشراب، فأُتِي به يوما فأمر به فجلد، قال رجل من القوم : اللهم العنه، ما أكثر ما يؤتى به، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تلعنوه، فو الله ما علمت، إلا أنه يحب الله ورسوله ) . ومن ذلك ما رواه البخاري رحمه الله في صحيحه حديث (٤٠٧٠) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ مِنْ الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ مِنْ الْفَجْرِ يَقُولُ : اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلانًا وَفُلانًا وَفُلانًا بَعْدَ مَا يَقُولُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : ( لَيْسَ لَكَ مِنْ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ ) . مسألة : حكم : لعن الشاهدين فإن أراد من شهد له من بني آدم فإن كان اللعن لمعين ولعله المراد لأنه خصص شاهديه باللعن فيحرم وإن أراد بالشاهدين الملائكة الكتبة كما في قوله تعالى: ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )، وقوله تعالى : ( وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون ) وقوله تعالى (عن اليمين وعن الشمال قعيد) اتّفق العلماء على أنّ من سبّ أنبياء اللّه تعالى أو ملائكته - الوارد ذكرهم في الكتاب الكريم والسنّة الصّحيحة - أو استخفّ بهم أو كذّبهم فيما أتوا به أو أنكر وجودهم وجحد نزولهم قتل كفراً‏.‏ واختلفوا هل يستتاب أم لا ‏؟‏ فقال الجمهور‏:‏ يستتاب وجوباً أو استحباباً على خلاف بينهم‏.‏ وعند المالكيّة‏:‏ لا يستتاب على المشهور‏ بل يقتل .‏ فعلى المسلم أن يخاف الله ويتقيه فيحذر من سقطات لسانه وهفواته، قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) : وقد اختلف العلماء : هل يكتب الملك كل شيء من الكلام ؟ وهو قول الحسن وقتادة ، أو إنما يكتب ما فيه ثواب وعقاب كما هو قول ابن عباس ، على قولين ، وظاهر الآية الأول ، لعموم قوله : ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) وقد قال الإمام أحمد : حدثنا أبو معاوية ، حدثنا محمد بن عمرو بن علقمة الليثي ، عن أبيه ، عن جده علقمة ، عن بلال بن الحارث المزني قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه . وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه " . قال : فكان علقمة يقول : كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث . ورواه الترمذي والنسائي وابن ماجه ، من حديث محمد بن عمرو به . وقال الترمذي : حسن صحيح . وله شاهد في الصحيح . وقال الأحنف بن قيس : صاحب اليمين يكتب الخير ، وهو أمير على صاحب الشمال ، فإن أصاب العبد خطيئة قال له : أمسك ، فإن استغفر الله تعالى نهاه أن يكتبها ، وإن أبى كتبها . رواه ابن أبي حاتم . وقال الحسن البصري وتلا هذه الآية : ( عن اليمين وعن الشمال قعيد ) : يابن آدم ، بسطت لك صحيفة ، ووُكّل بك ملكان كريمان أحدهما عن يمينك ، والآخر عن شمالك ، فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك ، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيئاتك فاعمل ما شئت ، أقلل أو أكثر حتى إذا مت طُويت صحيفتك ، وجُعلت في عنقك معك في قبرك ، حتى تخرج يوم القيامة ، فعند ذلك يقول : ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) [ الإسراء : ١٣ - ١٤ ] ثم يقول : عدل - والله - فيك من جعلك حسيب نفسك . وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) قال : يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر ، حتى إنه ليكتب قوله : " أكلت ، شربت ، ذهبت ، جئت ، رأيت " ، حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله وعمله ، فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر ، وألقى سائره ، وذلك قوله :( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) [ الرعد : ٣٩ ] ، وذكر عن الإمام أحمد أنه كان يئن في مرضه ، فبلغه عن طاوس أنه قال : يكتب الملك كل شيء حتى الأنين . فلم يئن أحمد حتى مات رحمه الله ." انتهى كلامه رحمه الله فحاسبوا أنفسكم أيها الأخوة قبل أن تحاسبوا وزنوا كلامكم بميزان الصدق والعدل والحق ورحم الله امرأ قال حقا بعلم أو صمت. والله أعلم . وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . كتبه وأملاه الفقير إلى عفو مولاه: غازي بن عوض العرماني صباح يوم الاحد ١١/ ١ / ١٤٣٩ هجري
  13. أبو خالد المغربي

    [الإخوان المسلمون : الوجه المُعْلَن والوجه الخفي]

    (الحلقة العاشرة والأخيرة) [الإخوان والأغلال في أعناق الأتباع] لو طوَّفتَ في شرق البلاد وغربها فلن تجد كمنهج السلف الصالح في حريَّة الدعوة والتَّعَلُّمِ والتعليم ، فلا علماؤه يبايعون الأتباع بيعة الإخوان المسلمين ، وليس في عنقهم بيعة إلا لمن ولاه الله أمرهم في بلادهم ودولتهم ، ولا يدنِّسون أقوالهم وأفعالهم واعتقاداتهم بدنس السياسات البشرية ، ولا يلهثون وراء المناصب والكراسي ، ولا يُلزمون تلامذتهم بعدم الجلوس عند غيرهم من إخوانهم العلماء والتتلمذ عليهم ، ولا يرسمون لهم طرائق وتنظيمًا من بنات أفكارهم ويأمرونهم بالسير عليه وجوبًا ، ولا يخرجونهم أنصاف الليالي المظلمة رغمًا عن آبائهم وأمهاتهم ليلقِّنوهم فكر البنا والمودودي وقطب ومحمد سرور ، وكيفية جهاد المسلمين لا الكافرين ، وليس عند علماء السلفية وتلامذتها ما يدعوهم للتخفِّي بدعوتهم في الغرف المغلقة ، والبراري النائية عن الأحياء إلا من الضباع وهوام الأرض ... دائمًا ما أسمع شيخنا زيد بن محمد بن هادي المدخلي - رحمه الله - يقول : " لسنا تنظيمًا ، فمن أتانا ليطلب العلم فأهلاً وسهلاً به ، ومن غادر فلا تثريب عليه". ويقول :"ليس في دعوتنا سرِّية ، وليس عندنا ما نتخفَّى به ، فنحن ندعو الناس في المساجد على مكبِّرات الصوت". يقول ثروت الخرباوي الذي تخلَّص من أغلال جماعة الإخوان في كتابه الخطير "سِرّ المَعْبَد – الأسرار الخفية لجماعة الإخوان المسلمين" [ص/14-15-17-23- 24بتصرف - دار نهضة مصر – ط/الأولى،نوفبر 2012]. : " ... أظنُّ جماعـةَ الإخوان تحوَّلَت إلى سجنٍ بشري لا يَحْفَلُ كثيرًا بقيمة الحرية ، يستحقون الرِّثاءَ ، من عـاشوا في الظلام وينزعجون من النور ، من يقبعون في أَقْبِيَتِهِم وسراديبِهِم الضَّيِّقَةِ وهم يحسبون أنَّ الطريق إلى الدِّين والفضيلة لا يكون إلاَّ من خلال الأقبية والسراديب المغلقة ... ... تحكي أسطورتي أنَّه ذات يومٍ منذ زمنٍ بعيدٍ تسربتْ روحي فدخلتْ جماعةَ الإخوان ، وذات زمنٍ آخرَ تسرَّبَتْ روحي فخرجت من تنظيم الإخوان ، وبين الزمن والزمن كانت لي أيَّامٌ أبحث فيها عن الكنز الأسطوري ، وكلما ظننتُ أنَّني اقتربت منه وجدتُه قد ابتعد عنِّي بمقدار ما اقتربت منه... ... ما أعظمَ الحريةَ حين تداعبُ مشاعرَ مَنْ عاش مُقـيَّدًا مُكـبَّلاً ، كانت آخرُ أَيَّامي في تنظيم الإخوان هي أَسْعَدَ أيام حياتي ، ويا لها من أيامٍ أدرك قلبي فيها أن تنظيم الإخوان كان سرابًا يدفعني نحو التِّيْه ، كنتُ قد عقدتُ العزمَ على التَّخَلُّص من تلك القيود الثقيلة التي أقعدتني وعرقلتني وحاولتْ تكبيلَ أَفْكاري ... ... لِمَ أظلُّ أَسِيْرًا في حبائل تلك الجماعة التي فقدتْ قلبها .. لِمَ أَرضى بالأسر والحبس في أسوارٍ عاليةٍ تمنع الرؤيةَ وتحجبُ الرؤيا فلا خيال ولا إبداع؟ أَيْنَ كنزي الذي كنتُ أبحثُ عنه؟ أين الطريق الذي سيقودني إلى أسطورتي؟؟ أأظلُّ رهينةَ محبسهم الوهميِّ مُكبَّلاً بأغلالهم وأنا من تاقتْ نفسه إلى سماءٍ بلا قيودٍ وأرضٍ بلا حدودٍ كطائر الباتروس الذي يقضي حياته محلِّقًا فوق مياه البحار والمحيطات؟ طِرْ أَيَّها الطائر .. غادرهم .. اذهب إلى سمائك .. واحذر من أولئك الذين سيقولون لك إنَّك ستطير في سماءٍ مُلَبَّدَةٍ ، وتسيرُ في أرضٍ مظلمة .. فالنور في قلبي وبين جوانحي فَعَلامَ أخشى السير في الظلماء؟ عَلاَمَ أخشى الطيران في العَتْمَاء؟ كُنْ كالنَّسْرِ فوق القمَّةِ الشَّمَّاءِ ولا تكن كدودة الأرض في جُحْرٍ كثيبٍ وجُبٍّ سحيقٍ .. لك نظرٌ ولك بصيرةٌ ، فأين انْتِفَاعُـكَ بنظركَ ونَظْرَتِكَ؟ لله درُّ المتنبِّي حين قال : وَمَا انْتِفَاعُ أَخِي الدُّنْيَـا بـِـنَـاظــِرِهِ إِذا اسْــتَـوَتْ عِـنـْـدَهُ الأَنْوَارُ والظُّلمُ قُمِ الآنَ وأَمْعِنِ النَّظَرَ ، ويجبُ إذا نظرتَ أَنْ تُحْسِنَ الخروجَ كما أحسنتَ الدُّخُول ... ... فررتُ بقلبي من تنظيمٍ لا يعرفُ القلوبَ ولا يَأْبَهُ للمشاعر ، إلاَّ أَنَّني رأيتُ وأنا خَارِجَ قَلْبِ الإِخْوانِ أَشْيَاءَ تَحارُ مِنْها الأَلْبابُ وتستعصي على التَّصْدِيْقِ".اهـ . عبد العزيز سير المباركي الأربعاء ٧ / ١ / ١٤٣٩هـ .
  14. أبو خالد المغربي

    [الإخوان المسلمون : الوجه المُعْلَن والوجه الخفي]

    (الحلقة التاسعة) [الإخوان المسلمون والاختراق الماسوني] دائمًا ما يقول لي شيخنا اللغوي : ناصر بن أحمد بن جبران قحل - حفظه الله - : إن جماعة الإخوان المسلمين جماعة ماسونية . كنت أستغرب وقتها من توصيف الشيخ للجماعة بذلك بكل ثقة منه ويقين وجزم ، وأقول في نفسي : ما علاقة الإخوان بالماسونية؟! حتى وقعت على كلام خطير جدًا للقيادي المنشق عن جماعة الإخوان ثروت الخرباوي في (سر المعبد – ص25 وما بعدها) إذ يقول : " ... كانت رحلتي نحو الحقيقة قد بدأتْ مصادفةً بغير ترتيب مُسْبَق ، إذْ لم يرد في خاطري أنَّ جماعة الإخوان تُضْمِرُ في نفسها حقائق مفزعة لا يعرفها مُعظم أفرادها ، فالأسرار محفوظة عند الكهنة الكبار في صندوقٍ خفيٍّ لا يستطيع أحدٌ أن يطَّلع على ما فيه ،إذْ إنَّ العتمة التي يعيشها أفراد الجماعة تحجبُ عنهم نورَ الحقيقة ، وحين سرتُ وراء بصيص الضوء أراني الله ما يعجزُ العقلُ عن استيعابه لأول وهلة ، فمن عاش في العتمة زمنًا يفاجئه النور فيعشِي بصرَه للحظاتٍ ويصعبُ على حَدقَتَيْهِ استيعابُ الضياء ، وقتها قد تُنْكِـرُ العين الضوء وتستنكره ، وما أصعب أن تنكر الحقيقة! انْكَبَبْتُ في فترةٍ من حياتي على القراءة عن الماسون والماسونية ، وكان ممَّا قرأتُهُ أنَّ الأفراد العاديين للماسون لا يعرفون الأسرار العظمى لتنظيمهم العالمي ، تلك الأسرار تكون مخفيةً إلا على الذين يؤتمنون على الحفاظ على سِرِّيَّتِها ، وتكون هي الهيكل الذي يحفظ كيانَ الماسونية ، وعند بحثي في الماسونية اسْتَلْفَتَ نظري أنَّ التنظيمَ الماسوني يشبه من حيث البناءُ التنظيميُّ جماعةَ الإخوان ، حتى درجات الانتماء للجماعة وجدتها واحدةً في التنظيمين!! وعندما كنتُ طالبًا في السنة النهائية بكلية الحقوق وقع تحت يدي طبعةٌ قديمةٌ لأحد كُتُبِ الشيخ محمد الغزالي ، وإذْ جَرَتْ عيني على سطور الكتاب وجدته يتحدث عن أنَّ المرشد الثاني حسن الهضيبي كان ماسونـيًّـا!! لم تتحمَّلْ عيني استكمالَ القراءة فأغلقتُ الكتاب ووقعتُ في حيرة مرتابة ... كانتْ كلماتُ الشيخ محمد الغزالي التي اتهم فيها المرشدَ الثاني حسن الهضيبي بالماسونية بمثابة صفعةٍ على مشاعري ... هل الغزالي يكذب؟! ويكذبُ علنًا أمام كل الناس!!! هل كان حاقدًا فأمسك معوله ليهدم الإخوان؟ أم أنَّه كان صادقًا وكان الإخوان يعلنون غيرَ ما يسرُّون؟ مرتْ سنواتٌ وسنواتٌ وهذا الموضوع من المحرَّماتِ التي لا يجوز أن أقترب منها أو أبحث فيها، بل إنَّني كنتُ أنظر ساخرًا لمن يفتح هذا الموضوع وأنا أقول لنفسي : كيف يلتقي الدين مع اللادين؟ كيف يلتقي الإسلام الذي تعبِّرُ عنه جماعـةٌ ربَّانيـَّـةٌ بالصهيونية التي تحارب الإسلام وتحارب جماعة الإخوان؟ إلى أن تداخلتْ أحداثٌ كثيرةٌ في حياتي فأخذتُ أبحثُ عن الأصول الفكريةِ لجماعة الإخوان ،كيف فكَّـرَ حسن البنا في إنشاء الجماعة؟ ولماذا؟ وما هي الأدوات التي أمسك الإخوان بتلابيبها لكي يحقِّقوا هَدَفَهُم الأعظم ، وقتها وقعتْ تحت يدي مقالاتٌ كان الأستاذ سيد قطب قد كتبها في جريدة "التاج المصرية" ، وأثناء بحثي عرفتُ أنَّ هذه الجريدة كانت لسان حالِ المحفل الماسوني المصري!! وكانت لا تسمح لأحدٍ أن يكتب فيها من خارج جمعية الماسون ، وهنا عاد ما كتبه الشيخ الغزالي في كتابه "ملامح الحق" إلى بؤرة الاهتمام ، خرج كتاب الغزالي من الزاوية المهجورة داخل عقلي إلى أرض المعرفة ، الإخوان والماسونية!! عُدْتُ إلى الكتاب الذي كُنْتُ قد عزمتُ على أن لا أعود إليه لأقرأ ما كتبه الشيخ فوجدته يقول في كتابه : "إنَّ سيد قطب انحرف عن طريق البنا وأنَّه لم يشعر أحد بفراغ الميدان من الرجالات المقتدرة في الصف الأول من الجماعة المسمَّاة الإخوان المسلمين إلاَّ يوم قُتِلَ حسن البنا في الأربعين من عمره ، لقد بدا الأقزام على حقيقتهم بعد أن ولَّى الرجل الذي طالما سدَّ عجزهم ، وكان في الصفوف التالية مَنْ يصلحون بلا ريب لقيادة الجماعة اليتيمة ، ولكنَّ المتحاقدين الضِّعاف من أعضاء مكتب الإرشاد حلُّوا الأزمة أو حُلَّتْ بأسمائهم الأزمة بأنْ استقدمتْ الجماعة رَجُلاً غريبًا عنها ليتولى قيادتها ، وأكاد أُوْقِنُ بأنَّ مِنْ وراءِ هذا الاستقدام أصابع هيئاتٍ سرِّيَّةٍ عالميَّةٍ أرادتْ تدويخَ النَّشاط الإسلامي الوليد فتسللتْ من خلال الثغرات المفتوحة في كيان جماعة هذه حالها وصنعتْ ما صنعت ، ولقد سمعنا كلامًا كثيرًا عن انتساب عددٍ من الماسون بينهم الأستاذ حسن الهضيبي نفسه لجماعة الإخوان ، ولكنني لا أعرف بالضبط كيف استطاعتْ هذه الهيئات الكافرة بالإسلام أن تخنق جماعةً كبيرةً على النَّحْو الذي فعلته؟ وربما كشف المستقبلُ أسرارَ هذه المأساة". هذا هو نص كلام الشيخ محمد الغزالي ، ولعله لم يتحسسْ كلماتِهِ وهو يكتبُ كتابه هذا إلا أنني وجدتني مضطرًّا ونحن في هذا الجو الاستثنائي المشحون من تأريخ مصر إلى أن أتحسس الكلمات ، ولكنْ هل أنا الذي أكتب؟ أنا فقط أنقل ما كتبه الشيخ الغزالي ، وأكتب تأريخ ما لم يُنْكره التأريخ ، هل قال التأريخ إنَّ حسن الهضيبي وحده هو الذي كان ماسونيًّا؟ أو إنَّ سيد قطب ارتبط معهم بصلات وكتب في صحفهم؟ لا ، مصطفى السِّباعي مُرَاقِبُ الإخوان المسلمين في سوريا كان ماسونيًا هو الآخر ، الموضوع خطيرٌ جِدُّ خطير لا شكَّ في ذلك ، لا يجوز الخوض فيه بمجرد تخمينات أو شكوك حتى إنني قررَّتُ حقيقةً أن لا أخوضَ في هذا الموضوع ، ولكن أَأَتْرُكُ أمرًا في مثل هذه الخطورة دون أنْ أفحصه وأتبيَّنَ حقيقته؟".اهـ ملخصًّا . وله كلامٌ خطير جدًا على "اليوتيوب" يبيِّن مدى الشبه الكبير بين طقوس البيعة الماسونية والبيعة الإخوانية للقيادات التي تكون من الدرجة الأولى أو الرفيعةِ المستوى في التنظيمين. وللحديث حلقة أخيرة بإذن السلام المهيمن . عبد العزيز سير المباركي . ليلة الأربعاء ٧ / ١ / ١٤٣٩هـ .
  15. أبو خالد المغربي

    [الإخوان المسلمون : الوجه المُعْلَن والوجه الخفي]

    (الحلقة الثامنة) [البيعة الإخوانية] يعتقد الإخوان المسلمون بأن جميع حكَّام الدول العربية الحاليين غيرُ شرعيين ، وما أوجب لهم هذا الاعتقاد إلا اعتقادٌ آخر هو كفرهم في نظرهم ؛ لأنهم طواغيت يحكمون بغير ما أنزل الله ، وبأنهم عملاء للغرب - بزعمهم - ، ومهما حاول الإخوان كتم هذا الاعتقاد ؛ إلا أنها تغلبهم فلتات ألسنتهم في مواطن كثيرة تصريحًا وفي لحن القول ، وقد قيل : ما أسرَّ أحدٌ سريرةً إلا أظهرها الله على قسمات وجهه وفلتات لسانه ، وقد سبق معنا تكفيرُ القيادي الإخواني أسامة رشدي لمحمد حسني مبارك ، وتكفير السروري محمد عبد الملك الزغبي كذلك لحسني - وقد كان يمدحه قبل تنحيه عن الحكم !! - . فالإخوان لا يعترفون لا بحكام الخليج العربي ولا مصر ولا الأردن ولا المغرب ولا الجزائر ، ولا يرتضون حاكمًا ولو كان كعمر بن عبد العزيز ، إلا أن يكون الحاكم إخوانيًا من حزبهم وتنظيمهم . ولذلك فقد عمدوا إلى إنشاء دُويلةٍ داخل كل دولة إسلامية يعيشون فيها ، لها تنظيمها وقوانينها ومراقبها وأُسَرُها ومشرفوها وهيكلتها المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحركة الأم في مصر ، فهم يكوِّنون تنظيمًا أخطبوطيًا رأسه في مصر ، وأرجله الماصَّة في كل الدول الإسلامية بل والكافرة . هذه الدُّويلة تخضع لسرية شديدة خوفًا من النظام الحاكم الذي تعيش داخله ، ولذا تتم بيعتها للحركة الأم داخل الدول الإسلامية وسط إجراءات مشددة في السراديب المظلمة ، وفي الأماكن النائية عن السكان وتحت جنح الظلام . وصدق عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - حين قال :"إذا رأيتَ قَوْمًا يتناجون في دينهم بشيء دون العامة مستترين عن أعين الناس فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة". والأمر الذي يهمنا من كل ما تقدم هو : البيعة الإخوانية ، فرغم فسادها ومناهضتها للنصوص الشرعية ، إلا أنَّ ما لفتَ نظري هو صيغة هذه البيعة النكراء ، فقد أخذتها حركة حماس الفلسطينية على أتباعها جهارًا نهارًا ؛ نظرًا لأنها تتمتع بحكم قطاع عزة ولا تحتاج إلى التخفي ببيعتها كما تتخفى أخواتها في الدول الإسلامية الأخرى . وقبل أن نذكر صيغة هذه البيعة ، ينبغي التنبيه على قضية مهمة ؛ ألا وهي أن الإخوان المسلمين يُعتبرون أساتذة في التدليس والتلبيس [راجع "التلبيس الإخواني" من الحلقة السادسة] ، فإنهم أظهروا للجماهير المسلمة المتعاطفة مع القضية الفلسطينية بأن حركة حماس هي الإسلام وأن الإسلام هو حماس ، بحيث يكون الرادُّ على حماس ولو بحق ؛ عدوًّا للإسلام والجهاد ، عميلاً صهيونيًا بامتياز !!! هكذا يخلطون الأوراق لغرض إسقاط كل من ينتقدهم ولو بحق أو يبيِّن أخطاءهم وانحرافاتهم . نعود لنص البيعة ، وأريد من القرّاء الكرام أن يتأملوا صيغتها ليقفوا على أن هذه الحركة وزميلاتها المندسَّة في الدول الإسلامية لا تبايع على كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ؛ بل تبايع على شرائط جماعة الإخوان وعضويتها وفكر مؤسسها البنا ، فهي جماعة سياسية متلفِّعَة بزِيٍّ ديني للتدليس لا أكثر . وصدق العلامة الألباني - رحمه الله - لما سئل عن حماس فقال : "الحركة القائمة اليوم في الضفة هذه حركة ليست إسلامية ". [يوتيوب بصوته]. نص البيعة الحمساوية الإخوانية : "أعاهد الله العلي العظيم ، على التمسُّكِ بدعوة الإخوان المسلمين والجهاد في سبيلها ، والقيام بشرائط عضويتها ، والثقة التامة بقيادتها ، والسمع والطاعة في المنشط والمكره ، وأُشهد الله على ذلك ، وأبايع عليه ، والله على ما أقول وكيل". اهـ .[يوتيوب بعنوان : حركة حماس تبايع الإخوان]. أقول : هذه هي البيعة الإخوانية : - يعاهدون الله على التمسك بدعوة الإخوان لا بالكتاب والسنة . - والجهاد في سبيلها لا في سبيل الله . - والقيام بشرائط عضويتها مطلقًا ولو خالفت هدي الله . - والثقة التامة بقيادتها . لأنهم عندهم معصومون . - والسمع والطاعة ... مطلقًا ولو أمروا بمعصية الله . فأي نصر ترتجيه الحركة على اليهود بعد هذه الكوارث؟؟!! وللحديث حلقتان ونختمه بإذن الله . عبد العزيز سير المباركي الاثنين ٦ / ١ / ١٤٣٩هـ .
×