اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

إسلام بدر الدين إبراهيم

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    1,081
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 6

نظرة عامة على : إسلام بدر الدين إبراهيم

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. كلمة لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ رداً على سؤال: أين علماؤنا من المنكرات التي تحصل، وما هو توجيهكم للدعاة؟ الإخوة الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه كلمة توجيهية في الصبر والثبات وضبط النفس في مرحلة إدبار الناس من التدين والدعوة لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله رداً على سؤال وجه للشيخ في يوم 2/ 7/ 1439 مفهومه: أين علماؤنا من المنكرات التي تحصل، وما هو توجيهكم للدعاة؟ كلمة في الصبر والثبات وضبط النفس في مرحلة إدبار الناس من التدين والدعوة سؤال وجه لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله في يوم ٢/ ٧/ ١٤٣٩ أين علماؤنا من المنكرات التي تحصل، وما هو توجيهكم للدعاة؟ السائل: لا يخفي على شريف علمك شيخنا أن الطالب ينتظر فعل شيخه كما ينتظر الطفل فعل أبيه، ونحن في هذه الفترة لا سيما في «الدمام» و«الخبر» نعاني من شيءٍ من التوسع في حفلات الغناء والاختلاط وغير ذلك من الأمور. السؤال الذي ربما نحن كدعاة مبتدئون في الطريق، وأريد أن أسألك عنه: هل يحق لنا أن نتساءل كما يتساءل المريض عن الطبيب أين الطبيب؟ هل يتساءل طالب العلم والداعية: أين علماؤنا من هذه المواقف التي تحصل بتسارع مقلق جدًا لنا؟ يعني الطرق تغلق إذا جاء أحد الفنانين المشاهير، والناس ربما حتى أهل بيتك لا تستطيع أن تقف بوجوههم إذا لم يمن الله عز وجل عليهم بالهداية، فهل هناك توجيه أحسن الله إليكم في هذا الجانب؟ وجزاكم الله خيرًا. الشيخ: توجيه لمن؟ السائل: لنا نحن كدعاة. الجواب: الشيخ: أولًا: لا بد تعرف شيء مهم جدًا في فعل الله جل وعلا، الله سبحانه وتعالى في حياة الناس يبتلي العبد بطاعة ومعصية، ويبتلي المجتمعات بطاعة ومعصية، ويبتلي الناس بإقبال الدين وبضعفه، وربما بما هو أكثر؛ ابتلي الناس بالشرك ثم زال، ابتلوا ببدع ثم زالت الخ. من أفعال الله جل وعلا التي لابد أن يتأملها العبد أن الله سبحانه وتعالى يقبض ويبسط سبحانه، هو القابض الباسط وهي من الأسماء الحسنى التي تقال مقترنةً، ويقبض ويبسط. يبسط للناس دنياهم ويقبض. ويبسط للناس الدين ويقبض. ولذلك تتعجب من فعل الله جل وعلا سبحانه كيف أن آدم عليه السلام جاء، ذريته على الإسلام والتوحيد الخ. ثم مرت قرون صار الشرك الأكبر في ذريته وهم قلة في الأرض. ثم جاء نوح عليه السلام ومكث وهو رسول، وأول شرك وقع في الأرض، وهو أول رسول أرسل ومكث ألف سنة إلا خمسين عامًا ولم يقبل إلا قليل. هذا الفعل الذي حصل في الأرض وأذن الله جل وعلا به كونًا. لماذا أذن الله بالشرك وليس ما دونه، ـ بالشرك كونًا ـ ليبتلي العباد. ففعل الله، يعني طالب العلم ينظر للمسألة من عدة جهات، الجهة التي أنت عرضت لها التي هي إنكار المنكر والغيرة، هذا واجب يشترك فيه الجميع، واضح عندك وعندي وعند الإخوة، ما يحتاج إلى أن نزيد فيه. لكن ما تحتاج إلى علمه في هذه المسألة وفي غيرها، هو تعلق ذلك بحكمة الله جل وعلا وبفعله سبحانه وتعالى، لماذا أذن الله بوقوع الشرك الأكبر؟ ثم حصل الابتلاء بإرسال الرسول، ثم انتصاره، ثم تغير الأرض، ثم أولاد نوح عليه السلام الثلاثة منهم {وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ} [الصافات: 77]، ثم حصل الانتشار، ذريته على التوحيد كلهم، لأنهم هم الذين ركب معه في السفينة، انتشروا في الأرض أو عيالهم، ثم بعد ذلك جاء الشرك مرة أخرى والبدع الخ، ثم رجعت المسألة. هذه في جنس فعل الله جل وعلا هي ابتلاء كوني لما يحصل في الناس. هذا الابتلاء الكوني هو ابتلاء لمن؟ هو ابتلاء {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} [هود: 7، الملك: 2]، ثم لاختبار الناس. اختبار المجتمعات، اختبار الأمم، ماذا تفعل؟ إذن نحن عندنا النظر في أنَّ ما وقع ـ لازم نعرف أن ما وقع له حكمة من الله جل وعلا ـ ليس مناقَضة لله جل وعلا في حكمه الكوني، ولكنه مخالَفة لحكم الله الشرعي. لذلك أولًا: هذه لماذا ننبه لها لأنها تفوت، لابد من النظر دائمًا فيما يحدث، كيف تنظر للأمور نظرة شرع وعلم؟ أولًا: تنظر فيها لفعل الله جل وعلا، إذا نظرت فيها إلى فعل الله جل وعلا في ملكوته هو من فعله، كيف صارت كذا فجاءة؟ كيف صارت الأمور في بلدان فجاءة صار تغير كبير من التوحيد إلى غيره، بل بالعكس مرات يحصل من الشرك إلى التوحيد، لله جل وعلا سبحانه فيما يحكم في عباده. فتنظر ما الحكمة في ذلك؟ ثم ما واجبك الشرعي في حكم الله الكوني؟ المطلوب من أهل العلم واجبهم الشرعي في حكم الله الكوني الذي وقع، فما وقع تعرف بأنه بإذن الله سبحانه وتعالى، وأنه بأمره الكوني، وأنه ليس إلا ابتلاءً من الله جل وعلا للناس وامتحانًا لهم. هذه المسألة الأولى في التوحيد، لازم تشوف أن ما يحدث في الأرض حروب، ما يحدث من خلافات، ما يحدث من محن، حتى ما يحصل في خلافات بين الناس، لماذا يحصل؟ لله جل وعلا حكمة في ذلك. إخوة يكونون في بيت واحد، يموت أبوهم، يحصل بينهم ليس نزاع بل كراهية، لا أحد يشوف أحد، ولا يذهب أحد إلى أحد، حتى ما يأتي أحد للسلام على الأب أو الأم، هذه أحداث كونية لابد تنظر فيها أولًا من جهة التوحيد ليش؟ لأن بعض من ينظر إلى هذه الأشياء من غير جهة التوحيد، يحصل في نفسه شيء من مواجهتها بغير مراد الله جل وعلا. هذه المسألة الأولى. المسألة الثانية: الذي يحدث في مثل ذلك تعلم به أن الناس الذين أقبلوا على هذه الأشياء أنهم عندهم جهل بالدين؛ أنهم عندهم عدم استجابة، إذن أين كنا، نحن الذين نظن أن الناس أنهم يكرهون هذه الأشياء، صار الناس ما يكرهونها، فئة كبيرة من الناس تريدها. هذا يحتم علينا القيام بواجب الإيضاح، وواجب الدعوة، مثل ما ذكرت لك في الكلمة، قلت لك في بعض الأحيان نذهب إلى تعظيم جانب الأوامر، وأحيانًا نذهب للنواهي. من الأسباب؛ التربية الضعيفة حتى في البيت، أنك تربيهم على أنَّ (هذا لا)، (هذا لا)، (أنت أفعل كذا)، (أنت أفعل كذا)، لو تعبت قليلًا في تربيتهم على الطاعة، القرآن والذكر الخ، تجد أن هذه ضعفت، تأخذ ولدك للصلاة، كيف تعلمه الأذكار الأوراد، البنت تصبر معها، كيف تعلمها موضوع الحجاب، ما هو؟ وأنه فريضة، ليس اختيارًا هذا فريضة فرضه الله جل وعلا، ما هو الحجاب كيف هو؟ ماهية الحجاب؟ لماذا تتحجب؟ فإذن عندنا هذا في الجانب الآخر يحتاج منا إلى نظر في طريقة التربية، وإعطاء الناس مزيد من الإيمان الذي يجعلهم لا يذهبون، هذا الثانية. الثالثة: مثل ما أنت ذكرت، أهل العلم أناط الله جل وعلا بهم المسؤوليات، ولابد أن نثق أن أهل العلم يقومون بواجبهم، وليس من شرط قيامهم بواجبهم أن يتأثر الناسُ بكلامهم، لكن هم يقومون بواجبهم، مرة، مرتين، خمس، عشر، إلى أن يأذن الله جل وعلا بما يشاء سبحانه وتعالى. الشباب اليوم ـ اختلطوا أنتم بالشباب وانظروا، الشباب حالهم صعبة ـ شباب الأمة بعيدين عن لغة الدين، وعن منهج الدين، وعن العلم. لو تقابلون شباب تسألوا من هنا ومن هنا الناس تقول هذا الشيء؟ يقولك: والله كثير والله الشباب يقولون ـ يعني العقلاء لا كبار في السن لا ـ لكن الصغار يبغون يبغون يبغون. الخ. إذن المشكلة ننظر لها بأنها أوسع من وجود هذه الأشياء التي ذكرت، هي أوسع، وهي لماذا صار الناس على ذلك؟ وهو الاتجاه العام العالمي بتغريب الناس، بتغريب العالم. العالم كله متجه، يريد أن يتجه بجميع الشعوب إلى اللادينية، هذه أنا ذكرتها في محاضرة سالفة، يعني يتجه إلى أن لا قيمة للقيم، الإيمان مهم بذاته، لكن القيم ما لها علاقة بالإيمان، هذا اتجاه موجود في أوروبا من قديم، ووجد في العالم، باقي دول لم يدخلها بعد، لكن هي في الاتجاه، هي أن يفصل بين الدين وما بين القيم، يعني القنوات الكثيرة عندكم أنتم وسائل التواصل الجديدة، إيش هي؟ هي فصل بين الدين والقيم، تكون في حوارات، وما حوارات هذه لا معنى لها، واحد يعمل كتابات لا معنى لها، ينشر شيء طيب، هذه كلها طيبة، منافسة وخير، لكن الاتجاه، اتجاه المؤسسات الإعلامية الجديدة، مثل: الفيسبوك، وتويتر، ويوتيوب، ويوتيوب بلس، الخ. اتجاهها الكلي هي التواصل، بحيث تكون الغلبة في التواصل العالمي هي اللادينية، الغلبة الكلية هي الدنيوية واللادينية، فإذن المسألة مرتبطة بشيء يحدث في العالم كبير جدًا جدًا، لابد أن ننتبه له، ونقوم بما أوجب الله جل وعلا علينا. المسألة ابتلاء على الجميع، على الناس يفعلون أو لا يفعلون، على المسؤول يقبل أو لا يقبل، ينكر ما ينكر، يفصل ما يفصل، كيف يبين للناس، كيف يوضح للمسؤول، كيف يتناقش في هذه الأمور، الأمور المنكرة التي تحدث فيها من فعل الناس هذه لا شك أنها مؤلمة للجميع بما يتناقله الناس. فالداعية يتوخى ما فيه صالح الناس، أنا أرى أن غرس الإيمان في النفوس هو أقصر طريق، أقصر طريق بالتجربة هو غرس الإيمان في النفوس، غرس الإيمان، تحبيب الجنة، وصف الجنة، والذكر، غرسه في الأسرة، غرسه في المرأة، غرسه في الرجل، هذا أقصر طريق. النهي؛ هذا ما يجوز، هذا ما يجوز، يأتي يقول لك: لا، أو يقول لك: صح ما يجوز لكن أنا أفعله الخ. لكن كيف نجعل في قلوبهم الخير؟ فلابد من غرس الإيمان، غرس الإيمان ضروري جدًا جدًا. تعليق هامشي عليها: لا تتساهلون بانتشار الإلحاد، لا تتساهلون بانتشار الإلحاد، ترى الإلحاد سواءً إلحاد النفي، أو إلحاد الشك، تراه منتشرًا، لازم تعرفون هذه المشكلة، منتشر الإلحاد سواء إلحاد النفي، خاصة الجيل الجديد الشباب والبنات الخ، النفي يعني لا أبدًا ما في دين وما في الخ، أو الشك والله ما أدري هذا كذا. هذا الآن ينتشر ويزيد، هذا يحتم العمل الإيجابي، ما هو: كثرة عرض دلائل التوحيد، يعني يتعلمون دلائل توحيد الله جل وعلا في ربوبيته، اثبات وجوده، تبسيطها للناس، معرفتها، تأكيدها، يعني حتى في المسجد تقول: والله الذين في المسجد مؤمنين ومصلين، بس لازم تأتيه بها لتقول له: والله ترى أنا قلتها لك لأجل أن تأخذها لولدك مثلًا أو تأخذها لعيالك أو تأخذها لأحد، لتنقلها، تأكد تأكيد عليه، وهو ينقلها أكثر لغيره. هذه مسائل غاية في الأهمية اقتضاها سؤالك. لتحميل الملف الصوتي والتفريغ على ورد: http://www.badrweb.net/islamspirit_n/tafreagh/kalema_thbat_olama_alshiekh_1.zip والله ولي التوفيق.
  2. اضافة: مكتبة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ - الإصدار الأول ( عدة صيغ ) الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ويعد من أكبر الموسوعات الالكترونية التي عنيت بجمع كتب ومؤلفات الشيخ عبد العزيز آل الشيخ. ويضم ترجمة للشيخ، ومجموعة من أبرز مؤلفاته. ويحوي البرنامج ترجمة بعض مؤلفات الشيخ إلى عدة لغات عالمية. ويمكن تحميل الموسوعة من الرابط التالي: http://www.islamspirit.com/islamspirit_ency_108.php والله ولي التوفيق. موقع روح الإسلام http://www.islamspirit.com
  3. نعم، أخي بارك الله فيك. وكذلك في موقع الشيخ غير متوفرة: http://njza.net ولكن هذه روابط بها بعض الروابط الفعالة لكتب الشيخ PDF http://www.albaidha.net/vb4/showthread.php?t=27859 http://aloloom.net/vb/attachment.php?s=66aa791cc47834edb4b02ef872b0db08&attachmentid=10810&d=1394901461 http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=41339 وفقك الله.
  4. اضافة: مكتبة الشيخ حمود التويجري - الإصدار الخامس ( عدة صيغ ) الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الشيخ حمود بن عبد الله التويجري -رحمه الله-، ويعد من أكبر الموسوعات الالكترونية التي عنيت بجمع كتب ومؤلفات الشيخ حمود التويجري. ويضم قسم لتراجمه، ومجموعة من أبرز مؤلفاته. ويحوي البرنامج ترجمة بعض مؤلفات الشيخ إلى بعض اللغات العالمية. ويمكن تحميل الموسوعة من الرابط التالي: http://www.islamspirit.com/islamspirit_ency_093.php والله ولي التوفيق. موقع روح الإسلام http://www.islamspirit.com
  5. اضافة: مكتبة الشيخ زيد المدخلي - الإصدار الأول ( عدة صيغ ) الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الشيخ زيد بن محمد المدخلي -رحمه الله-، ويعد من أكبر الموسوعات الالكترونية التي عنيت بجمع كتب ومؤلفات الشيخ زيد المدخلي. ويضم قسم لتراجمه، ومجموعة من أبرز مؤلفاته. وتجدر الإشارة إلى أن الإصدار الأول أعد بواسطة شبكة المغرب الأقصى، وأضيف عليه وتم إعادة صياغته ونشره بموقع روح الإسلام. ويمكن تحميل الموسوعة من الرابط التالي: http://www.islamspirit.com/islamspirit_ency_107.php والله ولي التوفيق. موقع روح الإسلام http://www.islamspirit.com
  6. ترجمة صحيح البخاري ومسلم بالإنجليزية Sahih Bukhari, Sahih Muslim in English الإخوة الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفيدكم بإضافة: ترجمة الصحيحين البخاري ومسلم إلى اللغة الإنجليزية بعدة صيغ: ملف مساعدة - مفهرس (Chm)، وبي دي اف (PDF)، وصيغة (EPUB) الخاصة بالهواتف الذكية. نبذة عن الصحيحين نقلاً عن موقع دار الإسلام (https://islamhouse.com) : * صحيح البخاري: وهو كتاب نفيس روى فيه الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسماه «الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه». • قال النووي في مقدمة شرحه لصحيح مسلم: «اتفق العلماء - رحمهم الله - على أن أصح الكتب بعد الكتاب العزيز الصحيحان البخاري ومسلم وتلقتهما الأمة بالقبول، وكتاب البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد ومعارف ظاهرة وغامضة، وقد صح أن مسلما كان ممن يستفيد من البخاري ويعترف بأنه ليس له نظير في علم الحديث». • وقال ابن كثير في البداية والنهاية: «وأجمع العلماء على قبوله - يعنى صحيح البخاري - وصحة ما فيه، وكذلك سائر أهل الإسلام». * صحيح الإمام مسلم: من أصح الكتب بعد القرآن الكريم و كتاب صحيح البخاري، ويشمل هذا الكتاب أصح الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه و سلم في جميع مسائل الدين الإسلامي. Dear brothers, We would like to annouce the publishing of Sahih Bukhari, Sahih Muslim - English Translation in (Chm, PDF, EPUB) formats. About Sahih Bukhari, Sahih Muslim (taken from https://islamhouse.com): * Sahih Bukhari: Generally regarded as the single most authentic collection of hadiths, Sahih al-Bukhari covers almost all aspects of life in providing proper guidance from the Messenger of Allah. This book is the work of over 16 years by Imam al-Bukhari who before writing any hadith in this book performed two rak’ahs prayer of guidance from Allah and when he was sure of the hadith’s authenticity, he wrote it in the book. * Sahih Muslim includes sayings, doings and approvals of the Prophet Muhammad (peace be upon him) narrated by his companions. It is considered the third most authentic book in Islam after the Quran and "Sahih al-Bukhari". It covers almost all aspects of life. You may download it from the below link - ويمكن تحميل ترجمة الصحيحين باللغة الإنجليزية من الرابط التالي: http://www.islamspirit.com/islamspirit_news_0002.php والله ولي التوفيق. موقع روح الإسلام http://www.islamspirit.com
  7. نعم، جزاك الله خيراً. المواضيع (سابقة) ورفعت من قبل الاخ السليماني، واراعي ما ذكرته أخي الكريم. وأود أن أشير أن الموسوعة في الموضوع حدثت بموسوعة فتاوى اللجنة والإمامين (ابن باز وابن عثيمين) على الرابط: http://www.islamspirit.com/play.php?catsmktba=1637 وفقك الله.
  8. اضافة: مكتبة الشيخ عبد الرحمن بن قاسم وذريته - الإصدار الأول ( عدة صيغ ) الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الشيخ علامة نجد عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي -رحمه الله-، و ضم إليه مؤلفات ذرية الشيخ: ابنه الشيخ محمد؛ وأحفاده المشايخ: عبد الملك وعبد المحسن. ويضم البرنامج تراجمهم، وأبرز مؤلفاتهم. ويعد من أكبر الموسوعات الالكترونية التي عنيت بجمع كتب ومؤلفات الشيخ ابن قاسم وذريته. ويحوي البرنامج ترجمة بعض مؤلفات المشايخ إلى عدة لغات عالمية. ويمكن تحميل الموسوعة من الرابط التالي: http://www.islamspirit.com/play.php?catsmktba=2545 والله ولي التوفيق. موقع روح الإسلام http://www.islamspirit.com
  9. مقال: قد تجاوزت الحد، دفاع الشيخ عبد السلام بن برجس عن العلامة الألباني الإخوة الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفيدكم بإضافة مقال: (قد تجاوزت الحد) كتبه الشيخ عبد السلام بن برجس دفاعاً عن العلامة الألباني -رحمهما الله تعالى- رداً على الدكتور / عبد العزيز العسكر في ثلاث حلقات، تم تنضيده بصيغة (وورد) وأرفق بصيغة (بي دي اف) المصورة لتوثيق المقال بتوقيع الشيخ عبد السلام بن برجس -رحمه الله-: http://alalbani.info/alalbany_misc_0014.php والله ولي التوفيق. موقع أرشيف الألباني http://alalbani.info
  10. مادة: فهرسة أشرطة السلاسل العلمية الصوتية للشيخ الألباني (عدة صيغ) الإخوة الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفيدكم بإضافة: فهرسة أشرطة السلاسل العلمية الصوتية للشيخ الألباني، بعدة صيغ: (وورد وبي دي اف والشاملة وتكست)، ويمكن تحميلها من الرابط التالي: http://alalbani.info/alalbany_misc_0012.php وتشمل السلاسل: * سلسلة الهدى والنور * سلسلة فتاوى جدة * سلسلة فتاوى رابغ * الفتاوى الإماراتية وذلك للاستفادة من الفهرسة في معرفة البحوث والمسائل الواردة في الأشرطة، حسب فهرسة موقع أهل الأثر: http://alathar.net والله ولي التوفيق. موقع أرشيف الألباني http://alalbani.info
  11. اضافة: مكتبة الشيخ عبد الحميد بن باديس - الإصدار الأول ( عدة صيغ ) الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الشيخ علامة الجزائر عبد الحميد بن باديس، ويعد البرنامج من أكبر الموسوعات الالكترونية التي عنيت بجمع كتب ومؤلفات الشيخ ابن باديس - رحمه الله -. ويضم قسم لتراجمه ومجموعة من أبرز مؤلفاته، إضافة إلى المصنفات التي اعتنت بتراثه ودعوته. ويحوي البرنامج ترجمة بعض مؤلفات الشيخ إلى بعض اللغات عالمية. ويمكن تحميل الموسوعة من الرابط التالي: http://www.islamspirit.com/play.php?catsmktba=2539 والله ولي التوفيق. موقع روح الإسلام http://www.islamspirit.com
  12. مادة: الألباني يرد على أهل الاغتيالات والتفجيرات (صوتي ومفرغ) مادة: الألباني يرد على أهل الاغتيالات والتفجيرات، شريط: من منهج الخوارج - رقم (830) من سلسلة الهدى والنور (صوتي ومفرغ) الإخوة الكرام.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفيدكم بإضافة المادة التالية: الألباني يرد على أهل الاغتيالات والتفجيرات، شريط: من منهج الخوارج - رقم (830) من سلسلة الهدى والنور (صوتي ومفرغ)، بموقع أرشيف الألباني: سائل : شيخنا سؤال فيما يخص الوضع في الجزائر، في هذه الفترة الأخيرة يا شيخ! خاصَّة ممَّا يحدث من كوارث وفتن، وحيث صار الأمر إلى استخدام المتفجرات التي تودي بحياة العشرات من الناس، أكثرهم من الأبرياء، وفيهم النساء والأطفال ومَن تعلمون، وحيث سمعنا بعض الناس الكبار أنَّهم يندِّدون عن سكوت أهل العلم والمُفتين من المشايخ الكبار عن سكوتهم وعدم التكلُّم بالإنكار لمثل هذه التصرفات الغير إسلامية قطعاً، ونحن أخبرناهم برأي أهل العلم ورأيكم في المسألة، لكنَّهم ردُّوا بالجهل مما تقولونه، وعدم وجود الأشرطة المنتشرة لبيان الحق في المسألة، ولهذا نحن طرحنا السؤال بهذا الأسلوب الصريح حتى يكون الناس على بيِّنة برأيكم ورأي من تنقلون عنهم، فبيِّنوا الحق في القضية، وكيف يُعرف الحق فيها عند كلِّ مسلم؟ لعل الشيخ يسمع ما يحدث الآن أو نشرح له شيئاً ممَّا يحدث؟ الشيخ الألباني -رحمه الله-: أنت ـ جزاك الله خيراً ـ أشرتَ بأننا كنَّا تكلَّمنا في هذه المسألة، وذكرت بأنَّهم يردُّون بجهل أو بغير علم، إذا كان الكلام يَصدُر ممَّن يُظنُّ فيه العلم، ثم يقابَل ممّن لا علم عندهم بالرفض والردِّ فما فائدة الكلام حينئذ؟ لكن نحن نجيب لمن قد يكون عنده شُبهة بأنَّ هذا الذي يفعلونه هو أمر جائزٌ شرعاً، وليس لإقناع ذوي الأهواء وأهل الجهل، وإنَّما لإقناع الذين قد يتردَّدون في قبول أنَّ هذا الذي يفعله هؤلاء المعتدون هو أمرٌ غير مشروع ... تابع على الرابط التالي: http://alalbani.info/alalbany_misc_0010.php الملف الصوتي: http://www.badrweb.net/alalbany/files/huda_noor_830_khwarej.mp3 لتحميل التفريغ النصي (وورد وبي دي اف): http://www.badrweb.net/alalbany/files/huda_noor_830_khwarej.zip والله ولي التوفيق. موقع أرشيف الألباني http://alalbani.info
  13. مادة: الاعتماد على ما صححه الألباني، للشيخ ابن باز (صوتي ومفرغ) الإخوة الكرام.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفيدكم بإضافة المادة التالية: الاعتماد على ما صححه الألباني، للشيخ عبد العزيز بن باز، رئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية (سابقاً) -رحمه الله-، بموقع أرشيف الألباني: ما هو رأي سماحتكم في الاعتماد على ما صححه الألباني؟ الجواب: الشيخ محمد ناصر الألباني –ناصر الدين الألباني- من خيرة الناس وهو من العلماء المعروفين بالاستقامة والعقيدة الطيبة والجد في تصحيح الأحاديث, وبيان حالها فهو عمدة في هذا الباب, ولكن ليس بمعصوم, قد يقع منه خطأ في تصحيح بعض الأحاديث أو تضعيفها, ولكن مثل غيره من العلماء, كل عالم هكذا له بعض الأخطاء من الأولين والآخرين, فالواجب على طالب العلم أن ينظر فيما صححه وحسنه وضعفه إذا كان من أهل العلم, من أهل الصناعة يعرف الحديث وينظر في طرقه وينظر في رجاله ... تابع على الرابط التالي: http://alalbani.info/alalbany_misc_0009.php الملف الصوتي: http://www.badrweb.net/alalbany/files/ibnbaz_albany_tasheh.mp3 المصدر: موقع الشيخ عبد العزيز بن باز http://www.binbaz.org.sa/noor/10484 لمزيد من المواد راجع قسم متفرقات: http://alalbani.info/alalbany_misc.php والله ولي التوفيق. موقع أرشيف الألباني http://alalbani.info
  14. بيانُ خطأ نسبةِ (قصيدة في الزواج) إلى أبي الإمامِ الألبانيّ، بقلم: سُكينة بنت محمد ناصر الدين الألباني الإخوة الكرام.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفيدكم بإضافة مقال: بيانُ خطأ نسبةِ (قصيدة في الزواج) إلى أبي الإمامِ الألبانيّ، بقلم: سُكينة بنت محمد ناصر الدين الألباني، بموقع أرشيف الألباني: فقد تَناقلتْ عدةُ مواقع في الشبكةِ قصيدةً تتعلَّق بالزواجِ مَطْلعها: (اللهُ يُغْنيه وسيعًا فضلُه * فهو الغنيُّ عَطاؤه مشكورُ) وقد نُسِبَتْ إلى أبي الإمامِ الألبانيِّ رَحِمَهُ اللهُ، والحقُّ أنها ليست له، فهو وإنْ كان فصيحًا رغم أصله العَجَميّ، أدِيبًا في لفظِه الدُّرِّيِّ، حافظًا لكثيرٍ مِن رائقِ الشِّعْرِ الزَّكِيّ؛ إلا أنه لم يكن يَقرضه، فهذه القصيدةُ ليست مِن نظمِه، وإنما هي لأحدِ تلاميذه مِن الشُّعراء، وقد حصل اللبسُ –واللهُ أعلم- مِن أنها فُرِّغَتْ في سياقِ تفريغِ شريطِ (الزواجِ في الإسلام) الذي جُمعتْ فيه فتاوى متفرِّقة للوالدِ، وجُعلت هذه القصيدة ضمنه -وسط الشريط تقريبًا-، فظُنَّ أنها له، بينما هي لِتلميذِه الشاعر، وقد كان أبي -رَحِمَهُ اللهُ- يَأذن له بإلقاءِ شيءٍ مِن شِعْرِه في بعضِ دروسه ... تابع القراءة على الرابط: http://alalbani.info/alalbany_misc_0008.php لمزيد من المقالات راجع قسم متفرقات: http://alalbani.info/alalbany_misc.php والله ولي التوفيق. موقع أرشيف الألباني http://alalbani.info
×
×
  • اضف...