اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

عبدالله بن أحمد الدغار

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    486
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 3

نظرة عامة على : عبدالله بن أحمد الدغار

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    الإمارات - عجمان
  1. عبدالله بن أحمد الدغار

    هل صحيح أن قول كل عام وأنتم بخير لا أصل لها وأنها تحية الكفار؟ الشيخ محمد بن هادي المدخلي

    تحليل الفتاوى اذا اعتبر ان الاصل في الكلام الإنشائي هو الإباحة ما لم يتضمن مخالفة شرعية فبهذا الاعتبار تكون عبارة " كل عام و انتم بخير " جائزة و اذا اعتبر أن سياق الكلام في اطار تهنئة و التزم ذلك و كان ذلك طارئ مستجد على عادة الناس فالأصل في العادات الإباحة اذا اعتبر ان سياق الكلام أدخل على عادات الناس في كلامهم : التهنئة او التحية و نحوه من بلاد اخرى غير مسلمة صار ذلك مشابهة لهم و الأصل التمايز و التميز عنهم اذا اعتبر ان المشابهة بغير المسلمين فاشية في المجتمع المسلم فللنظر في هذا باعتبارين الاول ما سبب ترك تفشي عادات غير المسلمين و الثاني أن المشابهة كعلة انتفت و بذلك الحكم ينتفي وجودًا و عدمًا طرفة لمسنا من بعد الناس التحية هكذا : السلام عليكم . و عليكم السلام .. واذا انتهى اللقاء قال كل عام و انتم بخير و بصحة و سلامة .. فتظن انه يهنؤ بالعيد و في مراد الاخر انه يدعو لك ! مفاد ذلك ان اختلاط الشعوب ببعضها يدخل معها اختلاف العادات و لهذا اثر في الاحكام الشرعية و الله الموفق للهدى و الرشاد
  2. عبدالله بن أحمد الدغار

    كلام من عالم مالكي الى الحدادية الجهال (و الذين لا يعذرون بالجهل) !

    الرسالة طبعة عمرنا في الامارات في ابوظبي المنطقة الغربية مدينة زايد
  3. عبدالله بن أحمد الدغار

    كلام من عالم مالكي الى الحدادية الجهال (و الذين لا يعذرون بالجهل) !

    الرسالة طبعت عندنا في الامارات في ابوظبي المنطقة الغربية مدينة زايد
  4. عبدالله بن أحمد الدغار

    مقال مُنع من النشر في "كل السلفيين" !

    اللهم يا حي يا قيوم بالصيام الذي نصومه و القيام الذي نقومه ثبتني على الحق و ارني الباطل باطلا و أرزقني اجتنابه
  5. عبدالله بن أحمد الدغار

    الذب عن الخليفة الراشد عثمان وعن الصحابة الكرام "رد على يوسف العنابي" (الحلقة الأولى)

    الحمد لله الذي شرح صدري لما نقله الشيخ ربيع عن أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز و يستفاد من ذلك بكثرة في االترجبيح بين اقوال الفقهاء و من الكتب المستغادة في ذلك كتاب اقضية الخلفاء الراشدين ط . دار السلام . الرياض في جزأين و اعادة قراءة مسند الخلفاء الراشدين من كتب المسانيد و هذا ما اكرمنيه الله تعالى في مجلس سماع و رواية مسند الإمام أحمد في مدينة الرياض و ما أجمل أن يردف ذلك بالكتب المختصة في كل خليفة رضوان الله علبهم أجمعين . ط. دار الفضيلة و غيرها . و الله الهادي الى الرشاد عبدالله بن أحمد الدغار 25/شعبان/1434 للهجرة
  6. عبدالله بن أحمد الدغار

    اللحيدان/ فالأخوان المسلمين نرجو الله أن لا يحكموا مصروأن لا يكون لهم شأن الحكم في مصر ولا في غيرها من بلاد

    من أعرف به منا في الإمارات العربية المتحدة الحمد لله وحده أن كشف سترهم
  7. عبدالله بن أحمد الدغار

    الحجاورة والشيخ العلامة عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله -وعرض وطلب-

    جزاكم الله خيراً بكم بانت أمور كان بها خفاءُ وازدانت أصول حملها إعفاء
  8. عبدالله بن أحمد الدغار

    إتحاف أهل الإيمان بإجماع العلماء على سنية الأذان الأول الذي سنَّه عثمان

    لعلي أضيف أن : 1- قضاء عمر في عدم إمضاء الطلاق ثلاثا دفعة واحدة في مجلس واحد مشابه لهذه المسألة و في هذا لوازم : أ - اتفق الأربعة على وقوع الطلاق ثلاثا ، فلماذا لم يأخذوا بسنة الخليفة عمر بن الخطاب ؟! ب- هل يفهم من إمضاء عمر أن عثمان و علي كذلك أمضيا قضاء عمر في الطلاق الثلاث ؟ ج- لايلزم الأخذ بقضاء أحد الخلفاء الراشدين أن يلزم بعدم فعل من سبقه ، لأنها استقبالية د- أن السنة أو القضاء كان لتسرع الناس ، فهو معلل بتغير الناس في التروي ، و أذان عثمان معلل أو لا ؟ ه- كون أذان عثمان معلل ، فانتفاء علة إمضائه ، لا يعني إنتفاء الأذان ذاتا و حكما ، بل يدور مع علته . رضي الله عن الصحابة أجمعين
  9. عبدالله بن أحمد الدغار

    [صوتي ومفرغ] حكم القبض بعد الرفع من الركوع ؟ العلامة صالح الفوزان حفظه الله

    بسم الله و الحمد لله إن جمع الروايات في المسألة يقلل خطأ العالم إذا ما حكم و أفتى أو قضى و ما خطه الشيخ ربيع هو ما قلل دائرة الخطأ ، إلى الدرجة التي يكاد المطلع ألا يحيد إلى غيره و النصح أن لا يفتى في المسألة من خلال حديثين أو ثلاثة بل بمجموع الباب و من الفوائد أيضا : أن الرواية تعتريها الاختصارات و التصرفات اللفظية ، و جمع الروايات في المسألة تظهر لك موطن الخلل و أن جمع الروايات في الباب مهم للغاية التي تظهر العلل و الشذوذ و المسألة كنت قد استفدت فيها من أخي صالح بن عبدالكريم في الجانب الأصولي أن حديث أبي حميد من العموم الشمولي أو المطلق الشمولي لا أذكر العبارة !! - كأنها الأخير - و الذي مفاده أنه لا يشمل كل قيام بل قيام واحد ، القيام الأول ، و ما سواه غير مراد ، و للقرافي كتاب في العموم حول تفاصيل العموم و المطلق
  10. عبدالله بن أحمد الدغار

    بشرى للسلفيين في الامارات زيارة العلامة الفقيه عبيد الجابري حفظه الله.

    استمراراً للدورة تم تأجيل تفسير سورة الفاتحة إلى يوم الأحد بعد صلاة المغرب نظراً لأن من يحضر الدورة أراد إتمام التعليق على الرسالة و لبعد اماكن اعمالهم فأرجأ الشيخ الجابري تفسير الفاتحة إلى يوم الاحد بعد صلاة المغرب هذا من شفقة الشيخ على طلابه فالحمد لله أولاً و آخراً
  11. عبدالله بن أحمد الدغار

    صوتيات دورة أصول التفسير للشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى - الإمارات 26-27-28-29 ربيع الأول 1434هـ

    توقف الشيخ عن التعليق على المضمر و ما بعده من رسالة أصول التفسير لابن العثيمين موكلاً لحذاق طلبة العلم إتمامها
  12. عبدالله بن أحمد الدغار

    صوتيات دورة أصول التفسير للشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى - الإمارات 26-27-28-29 ربيع الأول 1434هـ

    اليوم الأحد بإذن الله تعالى تفسير سورة الفاتحة بعد صلاة المغرب
  13. عبدالله بن أحمد الدغار

    من كتب اللغة في معرض الشارقة للكتاب

    كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة طبعت المكتب الإسلامي في أربعة مجلدات ما خالفه القياس و الأفصح في الصحيحين طبعة جامعة أم القرى ثلاثة مجلدات من إعجاز القرآن في أعجمي القرآن طبعة دار الميمان في مجلدين زينة العرائس رسالة جامعية طبعة دار النوادر في مجلدين تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة رسالة جامعية مجلد ضخم طبعة دار الريان الألفاظ المغربة بالألفاظ المعربة لحفيد ابن قتيبة السادس طبعة مركز جمعة الماجد في مجلد
  14. عبدالله بن أحمد الدغار

    هل هناك دليل يحدد عدد درجات المنبر؟

    إن كانت النص الشرعي معقول المعنى ، لم يكن التوسع فيه بحسب فحواه ومقصده مخالفة له ، و إن كان غير معقول المعنى كان الحمل فيه على التعبد هو الأوجه ، لأن الأصل في النصوص الاتباع ، و الأصل أيضاً التعليل في الأحكام ما لم تخف على المجتهد ، و الله الموفق للصواب 6/رمضان/1432هـ أخوكم عبد الله بن أحمد الدغار
  15. عبدالله بن أحمد الدغار

    الضبع حيوان عجيب !!!

    الضبع لذي يعرفه علماء الاحياء هي آكلات للحوم بل و الخيف ، و هي في طبعها اجتماعية متآلفة تعيش في مجموعات ، اعداؤها من كان أكثر قوة منها كالأسود و النمور .. ، و لكنها ليت فريسة ، و السؤال إذا كانت الجيف طعامها أشبهت الجلالة ، و إذا كانت آكلة للحوم أشبت ذوات الأنياب ، و من المعلوم ان الرسول ( صلى الله عليه و آله و سلم ) سئل عن الضبع أحلال هو ؟ ، فقال : نعم . و مع هذه المعطيات هل يحكم بتاخر هذا النص عن النصوص الأخرى من تحريم الجلالة و آكلات اللحوم ( ذوات الانياب ) فما دليل التأخر ، و إلا فمن مفردات مذهب الإمام احمد عن المذاهب الثلاثة ( الجمهور ) حل أكل لحم الضبع ، و الله أعلم 6/ رمضان/1432هـ أخوكم عبد الله بن أحمد الدغار
×