اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

الغزي السلفي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    1,792
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 11

نظرة عامة على : الغزي السلفي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    غزة . فلسطين .
  1. الغزي السلفي

    تابع ... قواعد حزبية 2

    #قواعد_حزبية القاعدة الرابعة: دعاة لا قضاة سئل فضيلة الشيخ الوالد العلامة بقية السلف زيد بن هادي المدخلي - حفظه الله و رعاه - سؤالا نصه : أحسن الله إليكم سائل من الجزائر يقول : ما صحة قول : نحن لا نحكم على الناس ؛ نحن نبين للناس المنهج الذي ينبغي أن يُتَبع . أما أن نحكم نحن دعاة لا قضاة ؟ الشيخ زيد المدخلي - أطال الله عمره في طاعته - : هذا كلام ليس له ضابط ، و ليس له حد ؛ الحكم الناس يحكمون بما أنزل الله سواء على الأفراد أو على الجماعات ما أنزله الله و قضاه هو الذي يحكم العبد به . فإذا وجدت يهوديا أو نصرانيا تحكم بأنه يهودي أو نصراني ، و إذا وجدت مبتدعا يُظهر بدعته تحكم بأنه مبتدع ، و إذا وجدت إنسانا من أهل الكبائر و من أهل الفساد في الأرض تحكم بهذا عليه لأن الشرع هو الذي حكم عليه . أما قضية " نحن دعاة لا قضاة " يريد بهذا القول - يريد به - أن لا يبين العلماء أخطاء من أخطأوا ، و بدع من ابتدعوا يريد هذا الكلام ، و هذا لا يمكن و لا يجوز.
  2. كل ما نُسب لسماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ (مفتى المملكة) من أنه أباح الموسيقى والغناء الماجن كذب لا أساس له من الصحة بل إن الشيخ أنكر على الذين تراجعوا عن مواقفهم القديمة وأحلوا الغناء والموسيقى. جاء في صحيفة عكاظ: انتقد مفتي عام السعودية، الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ»، الدعاة الذين تراجعوا عن مواقفهم تجاه تحريم الغناء وسماع الموسيقى ووصفهم بـ«المنتكسين»، كما استنكر أن تكون خطوة تغيير آرائهم نابعة من مراجعات فكرية. وقد أفتت اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ آل الشيخ بتحريم الحفلات التي تحتوي على موسيقى وغناء: (يحرم على المسلم إقامة حفلات أو مهرجانات مشتملة على أمور منكرة؛ كالغناء والموسيقى، واختلاط الرجال بالنساء، وإحضار السحرة والمشعوذين؛ للأدلة الشرعية الكثيرة الدالة على تحريم هذه الأمور، وأنها من أسباب الوقوع فيما حرم الله من الفواحش والفجور، وقد توعد الله عز وجل مَن أحب شيوع الفاحشة بين المؤمنين ودعا إلى ذلك، وأعان عليه بالعذاب الأليم، فقال سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وإذا تقرر أن إقامة هذه الحفلات والمهرجانات محرم فحضورها وبذل الأموال فيها وتشجيعها والدعاية لها كل ذلك محرم أيضًا؛ لأنه من إضاعة المال والأوقات فيما لا يرضي الله سبحانه، ومن التعاون على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وفي الحديث المتفق على صحته ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن إضاعة المال . وبالله التوفيق، وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو/ بكر أبو زيد عضو/عبد الله بن غديان عضو/صالح الفوزان رئيس/ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ" انظر فتاوى اللجنة الدائمة: (26/ 227) كتبه الغزي السلفي
  3. الغزي السلفي

    قواعد حزبية

    #قواعد_حزبية الحلقة الأولى: قاعدة (لا تعترض فتنطرد) هذه قاعدة حزبية معلومة لدى الجميع، يطبقها الحزبيون على أتباعهم تحت مسمّى البيعة، فالمبايع لا يحقّ له الاعتراض ولا النقد، بل يجب عليه الطاعة العمياء التي حذرنا منها النبيّ صلى الله عليه وسلم بقوله: (إنّما الطاعة في المعرُوف). والردّ على هذه القاعدة العملية عند الحزبيين يكون من وجوه، منها: 1- أنّ الاعتراض إن كان في محلّه فهو باب من أبواب النصيحة في الدين، والتي تمثّل عمدة في الإسلام، فهي وظيفة الرسل عليهم السلام. قال الله تعالى حكايةً عن نوح عليه السلام: (أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) [الأعراف: 62]. وقال سبحانه حكاية عن هود عليه السَّلام: (أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ) [الأعراف: 68]. وقال سبحانه حكاية عن صالِح عليه السَّلام: (يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ) [الأعراف: 79]. وقال سبحانه حكايةً عن شعيبٍ عليه السَّلام: (لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ) [الأعراف: 93]. 2- أنّ الاعتراض إن كان في محلّه فهو وصية النبي صلى الله عليه وسلم: (الدّينُ النَّصيحة). وقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم البيعة على ذلك من أصحابه عليهم السلام، فعن جَرِير بن عبدالله - رضي الله عنه - قال: "بايعتُ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - على إقام الصَّلاة وإيتاء الزَّكاة، والنُّصح لكلِّ مسلم" [رواه البخاريُّ ومسلمٌ]. 3- أنّ الاعتراض إن كان في محلّه فهو باب من أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والذي جعل الله عز وجل خيريّة هذه الأمة مرتبطة بهما، قال تعالى: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) [آل عمران: 110]. 4- الاعتراض إن كان في محلّه صفة المؤمنين المخلصين، قال تعالى: (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) [التوبة: 112]. 5- أنّ الاعتراض إن كان في محلّه سبب من أسباب النصر والتمكين، قال تعالى: (وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) [التوبة: 40-41]. 6- عدم الاعتراض على المنكر سبب من أسباب الهلاك والدمار، فعن النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ: (وَالَّذِي نَفْسي بِيَدِهِ، لَتَأْمُرُنَّ بِالمَعْرُوفِ ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنْ المُنْكَرِ أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللهُ أنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَاباً مِنْهُ ثُمَّ تَدْعُوْنَهُ فَلا يُسْتَجَابُ لَكُمْ) [رواه الترمذي وحسنّه الألباني]. 7- عدم الاعتراض على المنكر سبب من أسباب عدم استجابة الدعاء، فعن رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: "اؤمُرُوا بِالْمَعْرُوفِ، وَانْهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ قَبْلَ أَنْ تَدْعُوا فَلَا يُسْتَجَابَ لَكُمْ" [رواه ابن ماجه وحسنه الألباني]. إنّ ما سبق ذكره لا يمنع أن يأخذ المسلم بعين الاعتبار طريقة الاعتراض وزمانها ومكانها وحال المخطئ ونوع خطئه ,, إلى غير ذلك .. كما يجب التنويه أنه الحزبية من أساسها باطل فاسد، جاءت النصوص على تحريمها والتحذير منها، فكان أول واجب على الحزبي أن يترك الحزبية، ويحرص على الاعتراض عليها قبل غيرها من ضلالات. والله الموفق
  4. ليتنا نتعلم من هذا التواضع - حفظ الله علماءنا
  5. الغزي السلفي

    قوم لهم أظفار من نحاس

    مما يؤسف له أن البعض لا يفرق بين الغيبة المحرمة وبين التحذير المباح
  6. الغزي السلفي

    [جديد]/بشرى: [-جزاكم الله خيراً- شيخنا العلامة ربيع] عودة دروس أخينا الشيخ/ .....

    الحمد الله الذي بفضله تتم الصالحات - جزاكم الله خيرا
  7. الغزي السلفي

    شيوخ الإمام مسلم بن الحجاج -في صحيحه- الذين توفوا بعده

    بارك الله فيكم شيخ سلطان الجهمي - جمع طيب مبارك - يسر الله لقاءكم في العمرة القادمة ان شاء الله
  8. الغزي السلفي

    إعلام العابد الساجد بآداب وأحكام المساجد ( متجدد)

    جزاكم الله خيرا
  9. الغزي السلفي

    الأربعون الرمضانية من هدي خير البرية...

    جزاكم الله خيرا جمع طيب ويُؤخذ بعين الاعتبار توجيهات الإخوة والله الموفق
  10. الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات
  11. الغزي السلفي

    لا تقل للفقير عند إعطائه الصدقة : (ادعُ لي)

    لا تقل للفقير عند إعطائه الصدقة : (ادعُ لي). قال الله ﷻ : ﴿ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ۞ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُورًا ﴾. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ومَن طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية ) [الفتاوى: 11/111 ] وذلك لأن الدعاء من أعظم الجزاء وأبلغ الثناء ، فإذا طلبه المُنفِق فكأنما أراد العوض.
×