البيضاوي الأثري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    409
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 1

نظرة عامة على : البيضاوي الأثري

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    المغرب -حرسها الله-
  1. بارك الله في الشيخ عبد الرحيم البخاري ونفع به جواب سديد فهل من قلب نقي زكي يدعن لهذا الحق ويمسك لسانه عن الخوض في الفتن ؟. وهل من سلفي غيور على هذا المنهج السلفي وعلمائه يعمل على جمع الشتات ورأب الصدع الحاصل بين إخواننا السلفيين أصحاب المنهج الواحد بما يخلق المحبة والتلائم بدل أن يكون معول هدم وتفريق ؟. وهل من سلفي صادق حاذق يمسك لسانه عن الوقيعة في أعراض العلماء بمسوغات باطلة وتأويلات فاسدةخاصة من له السابقة في دك حصون المبتدعة وزلزلة عروشهم؟. الله المستعان
  2. السلام عليكم المراد بالظل في حديث السبعة الذين يظلهم الله اختلف العلماء رحم الله ميتهم وحفظ حيهم إلى ثلاثة أقوال فذهب بعضهم إلى أن المراد بالظل : ظل العرش ، فيحمل المطلق في الأحاديث على المقيد ، فكل حديث فيه إضافة الظل إلى الله تعالى ، فالمقصود به ما قيد في الأحاديث الأخرى بظل العرش.وعلى هذا فهذا الظل مخلوق وإضافته إلى الله سبحانه إضافة ملك وتشريف وهذا القول هوقول جمهور العلماء : الحافظ ابن منده (في كتاب التوحيد )، و الطحاوي (في مشكل الآثار )، وابن عبد البر (في التمهيد )، و البغوي (في شرح السنة ) ، وابن القيم (في أكثر من موضع منها طريق الهجرتين )، و ابن رجب (في كتابه فتح الباري )، والسيوطي (في كتابه: تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش) رحمهم الله - وهو اختيار شيخنا العلامة ربيع المدخلي حفظه الله .وهو قول اللجنة فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء – المجموعة الثانية وذهب بعض |أهل العلم أن المراد بالظل : شيء يخلقه تعالى في ذلك اليوم ، يظل به من يشاء من عباده . وهو مادونه الشيخ الفقيه ابن عثيمين في شرحه لكتاب رياض الصالحين وكذا في شرح الواسطية وفي شرح الأربعين النوويةحديث 29 ودهب آخرون أنه ظل الله وإضافة صفة إلى موصوف ونمرّها كما نمرّ آيات وأحاديث الصفات وهو قول العلامةابن باز رحمه الله كما في شريط فتاوى متنوعة كانت بالطائف منتصف الوجه الأول وكذافي الشريط السابع من سلسلة لقاء مع إخوة في الله الوجه الثاني وبقوله قال الشيخ العلامة عبد العزيز الراجحي حفظه الله سئل العلامة ابن باز رحمه الله : السؤال: ذكر أحد العلماء عند حديثه عن ظل الله قوله : الله عز وجل يخلق شيئا يظلل به من شاء من عباده فهل يستقيم هذا المعنى ؟؟ الجواب : هذا من التأويل لايجوز هذا من التأويل بل يجب امرار الحديث على ظاهره ويقول الله أعلم بالكيفية . يظلهم في ظله على الكيفية التي يعلمها سبحانه وتعالى . شريط فتاوى متنوعة ... ابن باز الطائف. مقدم الأسئلة : يقول أُثر عنكم حفظكم الله بأن القول بأن الظل صفة من صفات الله عز وجل . الشيخ ابن باز – رحمه الله تعالى – مداخلا : سبعة يظلهم الله في ظله لا يؤول ، على الوجه اللائق بالله ، اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي ، هذا يُخبر به كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول صلى الله عليه وسلم يقول يوم القيامة أين المتحابّون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي ويقول سبعة يظلهم الله في ظله ، فلا حاجة إلى التأويل ، العرش له ظل والله له ظل على الوجه اللائق بالله الشيخ عبدالعزيز السدحان :يا شيخ أحسن الله إليك من قال إن الرواية العامة في ظله جاءت مقيدة في ظل عرشه . الشيخ ابن باز – رحمه الله - : ما يقيد ، ما لزوم تقيد ، هذا حديث وهذا حديث . الوجه الثاني من الشريط السابع من سلسلة لقاء مع إخوة في الله وقد ضم اللقاء الشيخ البراك والشيخ ابن قعود ومجموعة من طلبة العلم
  3. حفظ الله شيخنا العلامة ربيع المدخلي ومتعه بالصحة والعافية ونفع الله بك أخي سلطان وسددك في القول والعمل
  4. اشتغل أحمد بن حنبل في قافلة حمالا

    تفضل أخي سلطان وبارك الله فيك أخي سمير الطبراني : حدثنا موسى بن هارون : سمعت ابن راهويه يقول : لما خرج أحمد إلى عبد الرزاق ، انقطعت به النفقة ، فأكرى نفسه من بعض الجمالين إلى أن وافى صنعاء ، وعرض عليه أصحابه المواساة فلم يأخذ . سير أعلام النبلاء الطبقة الثانية عشرة » أحمد بن حنبل
  5. (تنبيه و تراجع)

    السلام عليكم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا أولا كلامي كان عن المفتون الفتان ابن عطايا لا عن الشيخ المجاهد محمد بن هادي حفظه الله ومتعه بالصحةو العافية ثانيا من يتكلم في الشيخ محمد بن هادي ولو تلميحا فليس بسلفي وليس على الجادة وإن ادعى خلاف ذلك شاء أم أبى ثالثا الواجب عليكم إخواني الإستفسار قبل الحكم سامحكم الله إخواني وغفر لي ولكم
  6. (تنبيه و تراجع)

    هذه والله أخلاق طلبة العلم بحق الرجوع عن الخطأ متى تبين لهم ذلك وهذا هو الظن في الشيخ الفاضل عبد الله الظفيري وفقه الله لمراضيه وبارك فيه ونفع به فمت كمدا يا من اتخذت تزكية الشيخ حفظه الله للمفتون هاني بن بريك سلما للطعن فيه وتأليب الشباب عليه فما بقي لك بعد تراجعه إلا تراجعك عن فتنك وشغبك وتعالمك ردك الله للحق والصواب ردا جميلا
  7. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    جاري التحميل بارك الله فيك وكتبه في ميزان حسناتك أخي أحمد
  8. أقتني : موقع العلامة عبد الله بن محمد بن حميد

    الرابط لا يعمل بارك الله فيك
  9. بعض أقوال أهل العلم في التكبير المقيد بعد الصلوات وأنه ليس عليه دليل محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله - س - حكم التكبير المُقَيَّد بعد الصلوات وهل يُقَدِّمُه على الأذكار المشروعة أمْ يَبدأ بالأذكار أولاً ؟ الجواب : ليس فيما نعلَم للتكبير المعتاد دُبُر الصلوات في أيام العيد ليس له وقتٌ محدود في السُّنَّة , و إنما التكبير هو من شعار هذه الأيام ، بل أعتقِد أنَّ تَقييدَها بِدُبُر الصلوات أمْرٌ حادِث لـَمْ يكُن في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ فلذلك : يكونُ الجوابُ البَدَهِي أنَّ تقديمَ الأذكار المعروفة دُبُر الصلوات هو السُّنَّة ، أمَّا التكبير فيجوز له في كل وقت . سلسلة أشرطة الهدى والنورالشريط رقم : (٣٩٢) هل يُقَيَّدُ التكبير في أيام التشريق فيما بعد الصلوات ؟ الجواب : " لا ، لا يُقَيَّد ؛ بل تَقييدُهُ مِنَ البدع ؛ إنما التكبير بكلِّ وقتٍ مِن أيام التشريق". السائل : وأيام العَشْر ؟ الشيخ : "وأيام العَشْر كذلك". سلسلة أشرطة الهدى والنور الشريط رقم (٤١٠)عند الدقيقة 36:12 قال العلامة صدِّيق حسن خان رحمه الله : و أما تكبير أيام التشريق : فلا شك في مشروعية مطلق التكبير في الأيام المذكورة , ولم يثبت تعيين لفظ مخصوص ولا وقت مخصوص , ولا عدد مخصوص , بل المشروع الإستكثار منه دبر الصلوات وسائر الأوقات , فما جرت عليه عادة الناس اليوم استناداً إلى بعض الكتب الفقهية من جعله عقب كل صلاة فريضة ثلاث مرات , وعقب كل صلاة نافلة مرة واحدة , وقصر المشروعية على ذلك فحسب , ليس عليه أثارة من علم فيما أعلم , وأصح ما ورد فيه عن الصحابة أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى (الروضة الندية (1/388) سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أمر الله تعالى بذكره مطلقاً أيام التشريق , ما دليله , وما صفته , وعدد مراته ؟ الجواب : أمر الله تعالى بذكره مطلقاً أيام التشريق , فقال : )وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ( البقرة 203 ) ولم يثبت في القرآن ولا في السنة النبوية عقب الصلوات الخمس أيام التشريق تحديد عدد ولا بيان للكيفية , وأصح ما ورد في صفة التكبير في ذلك ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان الفارسي رضي الله عنه , أنه قال : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا ) , وقيل : يكبر ثنتين , بعدهما : لا إله إلا الله والله أكبر , الله أكبر ولله الحمد . جاء ذلك عن عمر وابن مسعود رضي الله عنهما . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله ونائبه عبد الرزاق عفيفي رحمه الله (والعضو) الشيخ عبد الله بن قعود . فتوى رقم 6043 قال الإمام الشوكاني رحمه الله : والظاهر أَن تكبير التَّشريق لا يختصُّ استحبابه بعقب الصَّلواتِ ، بل هو مستحب في كلِّ وقت من تلك الأيام كما تدل على ذلك الآثار . ( نيل الأوطار 6/10) فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : السؤال توجد ظاهرة وهي أن التكبير يوم العيد قبل الصلاة يكون جماعياً ويكون في ميكرفون وكذلك في أيام التشريق يكون جماعياً في أدبار الصلوات فما حكم هذا ؟؟ الجواب : التكبير في عشر ذي الحجة ليس مقيداً بأدبار الصلوات وكذلك في ليلة العيد _ عيد الفطر _ ليس مقيداً بأدبار الصلوات , فكونهم يقيدونه بأدبار الصلوات فيه نظر , ثم كونهم يجعلونه جماعياً فيه نظر _ أيضاً _ لأنه خلاف عادة السلف , وكونهم يذكرونه على المآذن فيه نظر , فهذه ثلاثة أمور كلها فيها نظر , والمشروع في أدبار الصلوات أن تأتي بالأذكار المعروفة المعهودة ثم إذا فرغت كبِّر , وكذلك المشروع ألا يكبر الناس جميعاً , بل كل يُكبِّر وحده هذا هو المشروع كما في حديث أنس أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمنهم المهلُّ , ومنهم المكبر ولم يكونوا على حال واحد . لقاءات الباب المفتوح _سؤال رقم ( 97 ) المجلد الأول ص55 الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله : قال رحمه الله ما اعتاده الناس أيام التشريق عقب الصلوات أنهم يكبرون , وهذا ليس بمشروع , بل التكبير مطلق , أعني أنك تبدأ عقب الصلوات بالأذكار المشروعة التي تقال عقب الصلوات ثم تكبر سواء عقب الصلوات أم في الضحى , أم في نصف النهار أو في آخر النهار , أو في نصف الليل ( قمع المعاند ص 366 )
  10. دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثالثة )

    بارك الله فيكم شيخنا ورفع قدركم في الدنيا والآخرة
  11. لإثراء الموضوع خاصة والحاجة ماسة لمعرفة الحكم الشرعي من فتاوى العلماء في مدراسة كتب العلم بين الطلبةوتدريس بعض الطلبة المستفيدين من الكتب والدروس لأخوانهم في البيوت أو في المساجد في البلد التي لا يوجد بها عالم مشهود له بالعقيدة الصحيحة والمنهج القويم السؤال "متى يحق لطالب العلم أن يقول هذا ما ترجح لي أو هذا ما أعتقده ومتى يستحق ان يستقل بحلقة تدريس فكثير من الشباب يتسرعون الى تصدر المجالس فما نصيحتكم؟" فأجاب حفظه الله نصيحتي للشباب السلفي ان يشمروا على ساعد الجد في تحصيل العلم و يتعلموا و لكن اذا كان في بلد جهلاء و ليس فيها علماء و فيهم طالب علم يحتاجون إلى ما عنده من علمه القليل فأنا أرى أن يبذل ما عنده من علم و لا نعقد الأمور على الشباب الذي يرى الدنيا مظلمة بالخرافات و الجهل و الشرك فنقول له لا تتصدر لتعليم الناس إلا إذا بلغت درجة بن تيمية و أحمد بن حنبل قال الله تعالى: ﴿وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ﴾ [الأنعام:119]. الضرورة تبيح المحظور كما يقال في القاعدة الشرعية يعني اذا كان في بادية يرى البدع و يرى ترك الصلاة وهو يعلم ماهي البدع وماهي السنن وماهي كذا يعلم بعض الشباب شيئا من العلم :يعلمهم شيء من القرآن يعلمهم شيء من التجويد يدرسهم الكتب التي درسها الأصول الثلاثة، كتاب التوحيد، فأنا لا أشجع طالب العلم أن ينصب نفسه عالما. لا وانما إذا ألجأ ولا يوجد عالما غيره وعنده شيء من العلم فليبذل ما عنده من علم و لا يتكلم في دين الله بجهل أبدا حتى العالم لا يجوز له أن يقول على الله إلا الحق قالَ تعالى ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ﴾ (الأعراف:33). فالقول على الله بغير علم حرام و أكبر الكبائر بل أكبر من الكفر بالله عز و جل لأن الكفر و الضلال و البدع تنشأ من القول على الله بغير علم فهو أخبث الخبائث و أكبر الكبائر سواء صدر من عالم أو جاهل فاذا رأى الناس مضطرين إلى ما عنده من العلم القليل فليتكلم فقط في حدود ما يعلم ولا يتجاوز حده فاذا سئل عما لا يعلم يقول الله أعلم يقول لا أدري فقد كان كبراء الكبراء و أئمة الأئمة يقول لا أدري بحيث أن أحد كبار تلاميذ مالك يقول لو شئت أن أملأ ألواحي من قول مالك لا أدري لفعلت وكلكم يعلم انه سئل عن اربعين مسألة فأجاب عن أربعة وقال في الباقي لا أدري و كان الرجل في ذلك الوقت اذا أكثرمن قول لا أدري عظم في أعين الناس و أما اليوم اذا قال في مسألة و مسألتين لا أدري قالوا جاهل يجب على هذه المقاييس ان تعدل و ان لا يدفع الناس أنصاف و أرباع العلماء إلى القول على الله بغير علم و على كل حال ينبغي على العالم ان يربي تلاميذه على قول لا أدري فهي نصف العلم الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي للشيخ ربيع المدخلي – الشريط 02 الدقيقة 9 و 15 ثانية - فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين و هذا يقول سائل : ذكرنا بالأمس ان من يعتمد على الكتب في تحصيل العلم يخطأ اكثر مما يصيب و كذا اليوم الدول الاسلامية لا يوجد فيها علماء يرجع الناس اليهم في امور دينهم فيتصدى لتوجيهم و تعليمهم مجموعة من الشباب الذين لم يتعلمون الا من الكتب فما الواجب على هؤلاء الشباب ؟ فضيلة الشيخ : الواجب عليهم انهم يتحرون الصواب للضرورة ، و ليس معنى ذلك انه ما يمكن ان يكون الانسان عالما مجتهدا الا بالمشائخ ، فيه علماء وصلوا الى غاية من العلم و هم لم يدرسوا على مشائخ ، لكن هذا قليل . http://dc616.4shared.com/download/4L02r6WZ/_online.mp3 فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل من تونس يقول : ما الشروط و الضوابط التي تسمح لطالب العلم ان يقوم بالقاء الدروس و الدورات العلمية في بلده حيث ان البلد الذي نحن فيه لا يوجد فيه علماء ؟ فضيلة الشيخ : بلغ ما تعرف ، ماتعرف من العلم انشره و بلغه للناس ، و اما الامور التي لا تعرفها و لم تتوصل اليها فلا ، امسك عنها . نعم · تقديم بلاغ عنوان الدس مختصر زاد المعاد-الفوزان-26-ذم الحجة-1433 للتحميل : [ هنا ] السائل: شيخ الله يحفظك، هل يقال أن العلم لا يؤخذ إلا من أفواه المشايخ والعلماء ولا يؤخذ من الكتب والانترنت!، وما توجيه ذلك مع قول النبي عليه السلام في الحديث الصحيح: (قَيِّدُوا الْعِلْمَ بِالْكِتَاب)؟. الجواب: هذا الحديث ليس فيه شاهد، الحديث (قَيِّدُوا الْعِلْمَ) يعني: ما تأخذه عن العالم قيده حتى لا يذهب عنك، لكن الذي أعلمه من سيرة أهل العلم أنهم لا يمنعون من أخذ العلم من الكتب أبدًا، وإنما يدعون إلى أخذ العلم من أفواه أهله هذا هو الأصل، نعم. وفي هذا يمكن القول بأن تحصيل العلم له طريقان: الطريقة المثلى والأصل: هي تلقي العلم مشافهة عن أهله. والطريقة الثانية وهي عند الحاجة والعجز: وهي أخذ العلم من الكتب. وقديمًا قالوا: (من كان شيخه كتابه فخطأه أكثر من صوابه) نعم. لكن: إذا كان الرجل تتلمذ على عالم أو علماء وأخذ عنهم أصول العلم الشرعي، وطرق استنباط الأحكام من الأدلة، أو الاستدلال على المسائل بالنصوص أو الاجماع حذق العلم الشرعي لا مانع أن يستقل وينظر هو ويطبق ما أخذه عن أشياخه. وقد تدعو حاجة بلد من البلدان لرجل أو رجالًا إلى أن ينظروا في كتب أهل العلم ويلقوا ما نظروا إلى أهل بلدهم لحاجتهم إليه، وليس عندهم القدرة على النظر في المسائل وترجيح الراجح لا ليس عندهم قدرة. ولكنه مثلًا: يقرأ في كتب علماء موثوقين في أبواب العقائد في أبواب الفقه ويبين يشرح للناس ما فهمه (لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا(البقرة/286) هذا وسعه و (لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا). ولا يجوز أن ينهى عنه الناس الذين هم في حاجة إلى أمثاله، نعم. سائل: شيخ إذا يقرأ على الناس ليس عنده علم؟، ويقول أنه يقرأ لأمثال الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين، تعلم وجود الخلاف في بعض مسائل الفروع فما الذي يفعله؟، من حيث عمل القوى ومن حيث القراءة على الناس؟. الجواب: هذا أصلًا ما عنده يعني: أهليه حتى يميز بين الراجح والمرجوح، لكن هذا وسعه نعم، هذا وسعه، ومن كان منهم على خير وتقى تجده إذا جاء عالم أقوى منه وكل الأمر إليه نعم، بهذا القدر نكتفي من هذه الجلسة لأن وراءنا موعد آخر، أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. https://archive.org/download/SHARIF_543/HAMAD1.mp3 صالح آل الشيخ حفظه الله : نحن في مكانٍ بعيد عن هذه الدورة، ولا يوجدُ طلابُ علمٍ، ولكن نستطيعُ الحصولَ على أشرطة الدورة. فإلى أيِّ مدًى نستطيع الاستفادةَ منها؟. كأنه يعني: هل يحضِّر منها ويدرِّس هناك. فكانَ الجوابُ: لا بأس أن تُعَلِّم، وليس من شرط التعليم أن تكون عالـمًا متمكنًا، أو مدرِّسًا في جامعة، أو متخصصًا في فنٍّ. ولكن عليك بتقوى الله - جلَّ وعلا - فيما تقول، واعلمْ أنك ستحاسبُ على ما تقول. لا تَنْسِبْ لعالمٍ قولاً لم يقلْه (تخلصًا من موقفٍ). لا تقلْ على الله ما لا تعلمْ. قل ما تتيقنُه بدليله الواضحِ مما تَعَلَّمْتَهُ من الأشرطة أو من غيرها دونَ زيادةٍ. وليس مهمًا أن تكون كلمتُك لمدةِ نصفِ ساعةٍ، بل يكفي عشرُ دقائقَ، والمهمُّ أن تُجْزَى عليه من الله - جلَّ وعلا - الجزاءَ الأوفى - إن شاء الله تعالى. أنا ألاحظُ بعضَ الذين كانتْ لديهم رغبةٌ في تعليم الناس في المساجد أنهم لم يستمروا؛ لأنهم أَتوا من جهة أنهم أَتوا بأشياء غير يقينية لم يعلموها من العلم حقًّا بسبب الإطالة. أُحرجوا في الكلام أو استطردوا ودخلوا في أشياءَ واجتهاداتٍ عقليةٍ خاصَّةٍ به، والعلمُ خلافُ ما قال، وكلامُه غَلَطٌ. وربَّما نَسَبَ إلى أهل العلم ما لم يقولوه، فيقول: أنا سمعتُ هذا من الشيخ فلان. والشيخُ بريءٌ مما قال. والنتيجةُ أن يتفرّق الناسُ من حوله. فإذًا التعليم الصحيح ممن تعلَّم مشافهةً، وحَضَرَ هذه الدوراتِ، وارتحل إلى بلده وعَلَّمَ. فجزاه الله - جلَّ وعلا - خيرًا. وأن يكتبَ الله خطواتِه، وأن يجعلَه من طلبةِ العلم، وأن يَقِرَّ العلمُ في صدره، وأن ينفعَ به من شاء الله من عباده. والخلاصة: لا بأس أن يسمعَ من الأشرطة، وينقل ما فهمه بيقينٍ باختصارٍ من دون إطالة، وأن لا يكذبَ على الله وعلى رسوله  وعلى العلماء. وانْقُلْ ما تعلمتَه وسمعتَه من المشايخ أو قرأته بيقينٍ وفهمتَه دون لَبْسٍ أو غُمُوضٍ، ولا تقلْ شيئًا تستنتجه استنتاجًا. فإنه يباركُ الله - جلَّ وعلا - فيه. فقد تسمع في القرى من بعض المشايخ متنًا ويشرحُه بكلماتٍ قليلةٍ ولكنها صحيحةٌ، فيكون فيها بركة؛ لأنها ليست غَلَطًا في نفسِها. انقُلِ العلمَ لأهلك ولأولادِك ولأصدقائك، ولمن يحتاجُ إليه مع اليقين لما تنقلُ، واخشَ الحسابَ عند الله - جلَّ وعلا - لأن الله - سبحانه وتعالى - يحاسبُ العالِمَ إذا كَذَبَ في علمِه؛ لأنه يكذبُ على الشريعة، والكذبُ على الشريعة له أَثَرُهُ الفاسدُ. وهؤلاءِ هم علماءُ السوء، والعياذُ بالله تعالى. شريط بعنوان (الوصايا الجلية)
  12. دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )

    بارك الله فيك ونفع بك شيخنا الهمام ربيع بن هادي عمير المدخلي وسدد خطاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
  13. دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )

    بارك الله فيك ونفع بك شيخنا الهمام ربيع بن هادي عمير المدخلي وسدد خطاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
  14. الرد على طعن ابن عطايا في الإمام أحمد بن نصر الخزاعي - رحمه الله تعالى -

    سلمت يمينك أخي الفاضل صلاح إبراهيم علي وبيض وجهك في الدنيا والآخرة. أما الفتان المفتون ابن عطايا فقد أوتي من طيشه وتسرعه وجهله وكفى بذلك خزيا وعارا . عبد الصمد الرقيبي السلامي
  15. جناية مذهب التمكين على عقيدة السلف الصالحين

    وكذلك قاء المفتون الرضواني في مقطع مرئي على اليوتوب والله المستعان