اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

إبراهيم بن محمد الفرزعي

Move From 2000-2010
  • مجموع المشاركات

    554
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 6

نظرة عامة على : إبراهيم بن محمد الفرزعي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    غير مشارك

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    اليمن " ذمار "
  1. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    حكم وضع الفلوس في البنك للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    للرفع رفع قدر أهل السنة
  2. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    حكم وضع الفلوس في البنك للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    حكم وضع الفلوس في البنك للعلامة ابن عثيمين رحمه الله السؤال العاشر: رأيكم في وضع الفلوس في البنوك للحاجة فقط ؟ الجواب : إذا كانت البنوك لا تتعامل إلا بالربا فقط فلا يجوز وضعها أبداً فيها ولو أن تحترق الفلوس لأن وضعها فيها تكون مشاركة لهم في الربا. أما لو كانت البنوك تتعامل بشي مباح وشي حرام فلا بأس أن توضع فيها الفلوس للحاجة مثل أن يحاف الإنسان عليها فيضعها في هذه البنوك للحاجة فلا بأس .ا.هـ المرجع / ( لقاءاتي مع الشيخين ) القسم الثاني صـ146 للدكتور عبد الله الطيار
  3. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    هل صحة رؤيا العلامة ابن عثيمين رحمه الله يطوف بالبيت عريان

    بارك الله في الجميع أنما قصدت بالعنوان النفي للرؤي وكان العنوان على طريق الاستفهام وسقطت منه كلمة (هل) والمعذرة وبارك الله في الجميع
  4. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    هل صحة رؤيا العلامة ابن عثيمين رحمه الله يطوف بالبيت عريان

    للرفع
  5. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    هل صحة رؤيا العلامة ابن عثيمين رحمه الله يطوف بالبيت عريان

    هل صحة رؤيا العلامة ابن عثيمين رحمه الله يطوف بالبيت عريان قال الدكتور عبد الله الطيار ( جاءني أحد طلاب العلم – من تلاميذي – وهو محل الثقة عندي فقال لي أن الشيخ محمد ابن عثيمين سئل عن رؤيا في البرنامج عن سؤال على الهاتف وهذه الرؤيا من أمرآة قالت رأيت شخصاً يطوف بالكعبة عرياناً وكان أيام الحج فقال الشيخ بشريه بالخير فعلها مغفرته لذنوبه ثم قالت المرأة صاحبة الرؤيا أنت يا شيخ ثم يقول تلميذي فبكى الشيخ بكاء شديداً وانتهت المكالمة ، فقلت : هل أنت متأكد في هذا ؟ فقال نعم متأكد تماماً فاتصلت بشيخنا – رحمه الله – وقلت له ذكر لي أحد الثقات كذا وكذا فقال الشيخ ليس لها أصل بل هي كذب فقلت الذي حدثني ثقة فقال أقول لك كذب وتقول أنه ثقة . ثم زرت الشيخ بعدها بأيام فقلت له لعلك يا شيخ تنفي ذلك من باب التواضع وعدم العجب ولئلا يتحدث الناس بذلك فقال : يا ولدي لما كثر علي الأمر اتصلت بالمذيع وقلت له هل حصل شئ حول هذا الأمر فقال لا يقول شيخنا حتى أنا حصل عندي شك ولكني هذا كذب جملة وتفصيلاً وقل لصاحبك يتثبت مرة ثانية قبل أن ينقل مثل هذا .ا.هـ المرجع / (لقاءاتي مع الشيخين ) للدكتور الطيار القسم الثاني صـ 48 ط.مكتبة الرشد
  6. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    حكم اقتناء التلفزيون ؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله (جديد)

    وأنت جزاك الله خيراً
  7. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    حكم اقتناء التلفزيون ؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله (جديد)

    حكم اقتناء التلفزيون ؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله السؤال الخامس : رأي فضيلتكم في اقتناء التلفزيون ؟ الجواب : الذي أنصح به أخواني أن يدعوا اقتناء التلفزيون مطلقاً مهما كان لأنه في الوقت الحاضر أصبح شره أكثر من خيره .ا.هـ السؤال السادس : البعض يقول يقتنيه من أجل سماع الأخبار ؟ الجواب : الإنسان العاقل لا ينبغي له أن يقتنه في بيته حتى ولا للأخبار لأنه وإن اقتناه في البيت يعني – الأخبار - فلن يقتصر على الأخبار فقط لا بد أن يشاهد أخبار أو غير أخبار .ا.هـ المرجع / ( لقاءاتي مع الشيخين ) للدكتور عبدا لله الطيار القسم الثاني صـ 135 ط. مكتبة الرشد .
  8. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    صور من تواضع العلماء رحمهم الله تعالى

    وأنت بارك الله فيك أخي حسين
  9. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    صور من تواضع العلماء رحمهم الله تعالى

    صور من تواضع العلماء رحمهم الله تعالى بعد أن وصف ابن القيم رحمه الله عمل العلماء في اليوم والليلة ذكر أنه لم يشم لهم رائحة وهذا من تواضع هذا الإمام رحمه الله فقال ما نصه :ـ (....وأما الأبرار المقتصدون فقطعوا مراحل سفرهم بالاهتمام بإقامة أمر الله وعقد القلب على ترك مخالفته ومعاصيه فهممهم مصروفة إلى القيام بالأعمال الصالحة واجتناب الأعمال القبيحة فأول ما يستيقظ أحدهم من منامه يسبق إلى قلبه القيام إلى الوضوء والصلاة كما أمره الله فإذا أدى فرض وقته اشتغل بالتلاوة والأذكار إلى حين تطلع الشمس فيركع الضحى ثم ذهب إلى ما أقامه الله فيه من الأسباب فإذا حضر فرض الظهر بادر إلى التطهر والسعي إلى الصف الأول من المسجد فأدي فريضته كما أمر مكملا لها بشرائطها وأركانها وسننها وحقائقها الباطنة من الخشوع والمراقبة والحضور بين يدي الرب فينصرف من الصلاة وقد أثرت في قلبه وبدنه وسائر أحواله آثارا تبدو على صفحاته ولسانه وجوارحه ويجد ثمرتها في قلبه من الإنابة إلى دار الخلود والتجافي عن دار الغرور وقلة التكالب والحرص على الدنيا وعاجلها قد نهته صلاته عن الفحشاء والمنكر وحببت إليه لقاء الله ونفرته من كل قاطع يقطعه عن الله فهو مغموم مهموم كأنه في سجن حتى تحضر الصلاة فإذا حضرت قام إلى نعيمه وسروره وقرة عينه وحياة قلبه فهو لا تطيب له الحياة إلا بالصلاة هذا وهم في ذلك كله مراعون لحفظ السنن لا يخلون منها شيء ما أمكنهم فيقبصدون من الوضوء أكمله ومن الوقت أوله ومن الصفوف أولها عن يمين الإمام أو خلف ظهره ويأتون بعد الفريضة بالأذكار المشروعة كالاستغفار ثلاثا وقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام وقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد لا إله إلا الله ولا نعبد إلاإياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ثم يسبحون ويحمدون ويكبرون تسعا وتسعين ويختمون المائة بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ومن أراد المزيد قرأ آية الكرسي والمعوذتين عقيب كل صلاة فإن فيها أحاديث رواها النسائي وغيره ثم يركعون السنة على أحسن الوجوه هذا دأبهم في كل فريضة فإذا كان قبل غروب الشمس توفروا على أذكار المساء الواردة في السنة نظير أذكار الصباح الواردة في أول النهار لا يخلون بها أبدا فإذا جاء الليل كانوا فيه على منازلهم من مواهب الرب سبحانه التي قسمها بين عباده فإذا أخذوا مضاجعهم أتوا بأذكار النوم الواردة في السنة وهي كثيرة تبلغ نحوا من أربعين فليأتون منها بما علموه وما يقدرون عليه من قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاثا ثم يمسحون بها رؤوسهم ووجوههم وأجسادهم ثلاثا ويقرأون آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة ويسبحون ثلاثا وثلاثين ويحمدون ثلاثا وثلاثين ويكبرون أربعا وثلاثين ثم يقول أحدهم اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليه لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبقيك الذي أرسلت وإن شاء قال باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين وإن شاء قال اللهم رب السموات السبع ورب العرض العظيم ربي ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر وبالجملة فلا يزال يذكر الله على فراشه حتى يغلبه النوم هو يذكر الله فهذا منامه عبادة وزيادة له في قربه من الله فإذا استيقظ عاد إلى عادته الأولى ومع هذا فهو قائم بحقوق العباد من عيادة المرضى وتشييع الجنائز وإجابة الدعوة والمعاونة لهم بالجاه والبدن والنفس والمال وزيارتهم وتفقدهم وقائم بحقوق أهله وعياله فهو متنقل في منازل العبودية كيف نقله فيها الأمر فإذا وقع منه تفريط في حق من حقوق الله بادر إلى الاعتذار والتوبة والاستغفار ومحوه ومداواته بعمل صالح يزيل أثره فهذا وظيفته دائما وأما السابقون المقربون فنستغفر الله الذي لا إله إلا هو أولا من وصف حالهم وعدم الاتصاف به بل ما شممنا له رائحة ولكن محبة القوم تحمل على تعرف منزلتهم والعلم بها وإن كانت النفوس متخلفة منقطعة عن اللحاق بهم ففي معرفة حال القوم فوائد عديدة منها أن لا يزال المتخلف المسكين مزريا على نفسه ذاما لها ومنها أن لا يزال منكسر القلب بين يدي ربه تعالى ذليلا له حقيرا يشهد منازل السابقين وهو في زمرة المنقطعين ويشهد بضائع التجار وهو في رفقة المحرمين ومنها أنه عساه أن تنهض همته يوما إلى التشبث والتعلق بساقة القوم ولو من بعيد ومنها أنه لعله أن يصدق في الرغبة واللجاء إلى من بيده الخير كله أن يلحقه بالقوم ويهيئه لأعمالهم فيصادف ساعة إجابة لا يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه ...........)ا.هـ من كتابه القيم (طريق الهجرتين صـ178ـ189ط.مؤسسة الرسالة )
  10. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    حكم خروج الداعيات للعزاء للوعظ ...أجاب على ذلك الشيخ

    حكم خروج الداعيات للعزاء سئل فضيلة الشيخ العلامة/ صالح الفوزان حفظه الله ما نصه ما حكم خروج الداعيات للعزاء من أجل إلقاء كلمة دعوية من أجل تذكير الحاضرات وجمعهن على الخير ؟ فأجاب بقوله لا أصل لهذا العمل من أسئلة وحدة التربية الإسلامية بالطائف لعام 1426هـ بواسطة كتاب بدع التعازي لحنان اليماني صـ29ط. الأسدي
  11. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    حكم تعليق الملصقات التي فيها (جماجم وهياكل عظمية ) في المساجد.. يجيبك عن ذلك العلامة...

    وأنت بارك الله فيك أخي حسين وحفظ الله علماء أهل السنة
  12. بسم الله الرحمن الرحيم حكم تعليق الملصقات التي فيها (جماجم وهياكل عظمية ) في المساجد ؟ سئل العلامة الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله تعالى - ما نصه :- السؤال: بعض الملصقات التي توجد بالمساجد يوجد فيها صور وهي عبارة عن (جماجم وهياكل عظمية ) هل يجوز وضعها في المساجد ؟ الجواب :هذه الملصقات لا يجوز وضعها في المساجد لأن المساجد لم تبن لذلك ا.هـ المرجع / دروس وفتاوى الحج (2/152)
  13. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    تعليقات سلفي .. على ما سمي بـ "الرد الجلي على (الشيخ) ربيع المدخلي" للشيخ الفاضل / محمــد حسونــــة

    جزاكم الله خيراً وهو كتاب قيم ولله الحمد فقد أشتريناه هذا العام من معرض صنعاء الدولي لهذا العام 2007م من دار الكتاب والسنة.
  14. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    هل يجوز لإمام مسجد في صلاة التراويح أن يلقي بين الركعات موعظة أو درس قصير؟

    جزاك الله خيراً المرجع بارك الله فيك وهذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله كاملاً هل يجوز لإمام المسجد أو الداعي إلى الله وهو يؤم الناس في المسجد لصلاة التراويح بين الركعات في هناك استراحة يفكر هم ببعض الأمور في حسن الصلاة وإتباع النبي صلى عليه وسلم والتنبيه على بعض البدع والشركيات تنبيهات يعني ؟ قال الشيخ الألباني رحمه الله : ( الجواب يجوز ولا يجوز ! , إذا كان التنبيه والتحذير والأمر والنهي لأمر عارض فهذا أمر واجب , أما إذا كان يتخذ نظاماً وعادة بين كل أربع ركعات مثلاً وأكثر من ذلك أو أقل من ذلك يلقي الإمام درساً فهذا خلاف السنة ، إذا كان أمراً عرضاً فهذا واجب التنبيه عليه أما أن يتخذ نظاماً فقيام التراويح أو صلاة التراويح فهي عبادة محضة يتوجه المسلم إلى الله عزوجل بكل جوارحه ولبه وعقله وقلبه هذا هو الغاية من صلاة القيام (صلاة رمضان) أما أن يتخذ هناك مجالس بين الركعتين والأربع كنظام هذا لم يكن عليه الرسول عليه الصلاة والسلام )ا.هـ
  15. إبراهيم بن محمد الفرزعي

    من فتاوى الصيام للشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله

    جزاكم الله خيراً وإليك الملف على ورد لمن اراد نشره http://www.up.00op.com/download.php?id=KPMWIVUOUU
×