• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal

خالد المنصوري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    8,881
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 32

اعرض كل المتابعين

نظرة عامة على : خالد المنصوري

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    المغرب (حاليا غير مقيم فيه)
  1. نسأل الله ﺃﻥ ﻳﻬﺪﻳﻪ، أﻭ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﻢ ﻇﻬﺮﻩ ويريح الأمة من شره وخبثه.
  2. https://app.box.com/s/omauezn8roabi9sg4yhtckaip9dyphzi
  3. الأمير الوليد بن طلال سوف تُسأل أمام الله تعالى عن استضافتك لهذا الزنديق عدنان إبراهيم على قناتك "روتانا" و الخبيث الثاني علي الجفري. _____ هيئة كبار العلماء @ssa_at نحذر من ضلالات عدنان إبراهيم القائمة على: -سب رموز من الصحابة. -والمليئة بالمتناقضات. -والمتضخمة بالأنا. ونطالب المتخصصين بكشف ذلك للجميع. 2:06 PM - 22 Jun 2016 _____ عدنان إبراهيم و“روتانا” هافينغتون بوست عربي تم النشر: 23/06/2016 ويظهر الداعية الإسلامي الفلسطيني على الجمهور من خلال شاشة قنوات “روتانا” المملوكة للأمير السعودي الوليد بن طلال، إذ يحل ضيفاً يومياً على برنامج “صحوة” الذي يقدمه د. أحمد العرفج. وكان لإبراهيم العديد من البرامج التلفزيونية التي عرضت على قناة “روتانا” من قبل، إذ قدم برنامج “هو الله” في العام 2012، ثم “رحمة للعالمين” في العام 2013، وبرنامج “آفاق” وأخيراً “ليطمئن قلبي” في العام 2015، قبل أن يظهر في “صحوة” هذا العام. ولا يعد “صحوة” البرنامج الوحيد على “روتانا” الذي يستضيف داعيةً مثيراً للجدل في رمضان 2016، إذ يقدم اليمني حبيب علي الجفري برنامج “أيها المريد” على ذات القناة. العرفج: مسؤوليتي تنحصر في “صحوة” “هافينغتون بوست عربي” تواصلت مع العرفج، الذي رفض التعليق على ما ورد في بيان هيئة كبار العلماء، مكتفياً بالقول “لا أستطيع أن أتحدث، وليس عندي تفاصيل، ولم تكتمل الرؤيا لدي لأرد”، مؤكداً أن القناة ستصدر بياناً توضح فيه رأيها فيما ذكر. إلا أن العرفج أشار إلى أنه على علم بالانتقادات التي توجه لعدنان إبراهيم من داخل السعودية، ومع ذلك لم يتردد في تقديم برنامج له قائلاً “ليس عندي مانع من محاورة أي شخص، حتى إبليس نفسه، فالحوار مبدأ أساسي في الدين الإسلامي”. كما أكد العرفج أن لا علاقة له بما يقوله ضيفه خارج “صحوة”، وأنه مسؤول فقط عما يقال في حلقات البرنامج.
  4. المفتي لـ«عكاظ»: عدنان إبراهيم مشبوه.. ولا ينبغي تجسيد «ابن حنبل» دراميا حذّر من «الصفويين».. وهاجم منفذي العمليات الإرهابية: مجرمون صحيفة عكاظ السبت / 1 / رمضان / 1438 هـ 27 مايو 2017 حوار: عبدالله الداني (مكة المكرمة) وصف مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، عدنان إبراهيم بـ «المشبوه بأفكاره وآرائه»، داعيا وسائل الإعلام إلى عدم الاهتمام به. وقال المفتي في حوار مع «عكاظ» إن مناصحة أمثال عدنان إبراهيم ممكنة، مستدركا «لكن هؤلاء لديهم انخداع بأنفسهم وغرور». ورفض آل الشيخ تجسيد شخصية أحمد بن حنبل في عمل درامي، قائلا «هؤلاء أئمة هدى وعلم وسنة لا ينبغي أن نجسدهم في مسلسلات، هؤلاء أئمة هدى أصحاب أصحاب رسول الله لا ينبغي أن نمثلهم في هذه المواضع». وهاجم المفتي الهجمات الإرهابية التي هزت مدنا أوروبية، ووصف منفذوها بـ«المجرمين المخدوعين»، مشيرا إلى أنهم ليسوا بمسلمين، بل مغرر بهم مقضي على أفكارهم يتصرفون بتصرف جنوني لا عقل له وأول الضحايا هم. واعتبر النظام الإيراني «نظاما صفويا مفسدا في الأرض»، مطالبا المسلمين أن يعوا خطورة خطط «الصفويين» المفسدة والتي تفرق الناس، «وعلى المسلمين أن يعوا خطورة هذا العمل السيئ وأن يقابلوا الإعلام الإيراني ويرصدوا أكاذيبه ويحذروا المسلمين من شره». • كيف تتحقق التقوى من الصيام في رمضان؟ •• تتحقق التقوى من الصيام بأن يجعل المسلم بينه وبين عذاب الله وقاية بفعل الأوامر واجتناب النواهي، فالمسلم إذا صام رمضان إيمانا به وتصديقا بفرضيته إيمانا وإخلاصا لله، فإن ذلك دلالة على التقوى ومن يصوم هذا الشهر يجد ما أعده الله للصائمين يوم القيامة فهذا تحقيق للتقوى لله، لكونه صام الشهر طاعة لله. الحساب الفلكي • ما رأيكم في من يقول بالاعتداد بالحساب الفلكي في دخول الأشهر الهجرية وكذلك القول بعدم جواز ترائي الهلال إذا تعذرت رؤيته بحسب آراء الفلكيين؟ •• لا اعتبار لقولهم، النبي صلى الله عليه وسلم قال لنا: «نحن أمة أمية لا نقرأ ولا نكتب، الشهر هكذا وهكذا» وعقد بأصابعه تسعة وعشرين وثلاثين، وقال: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، وقال: لا تصوموا حتى تروه، فديننا علق ذلك بالرؤية الشرعية، أما المراصد فيستعان بها. • كيف ترون جهود المملكة في لم شمل الصف العربي والإسلامي؟ •• أقامت مؤتمرات واحتلت مكانة عليا وصار لها شأن كبير في الأوساط الدولية وعرف الناس صدق ولاتها وإخلاصهم في دحر الإرهاب والشر والفوضى وجلب الخير وانتظام الأمور. شق الصف •لكن هناك دولا ساءها الدور الريادي للمملكة فقامت بمحاولات بث الفرقة وشق الصف العربي والإسلامي. •• أرجو من الجميع تقوى الله والحمد لله والشكر على نعمة مجلس التعاون لم شملهم وجمع كلمتهم ووحد صفهم وجعل لهم مكانة في المجتمع والإخلال بهذا التعاون محاولات طائفية وحرب خدعة، لأن أعداءنا يكيدون لنا المكائد ويتمنون تفكك مجلس التعاون ونعود دويلات كما كنا من قبل وعلينا التحالف والتعاون والمملكة هي الأب والحاضن لهم والتي تحرص على مصالحهم وتعين على استتباب الأمن والقضاء على المفسدين، فعلى الجميع تقوى الله وعدم الإخلال بهذا المجلس. ضوابط الفتاوى • تكثر الفتاوى في شهر رمضان، ماهي الضوابط التي ينبغي على المفتين التزامها أثناء الإفتاء؟ •• المفتون على وعي وبصيرة إن شاء الله وهم علماء مفتون يدرسون في الحرم المكي والمدني وهم فضلاء أرجو أن يوفقوا لكل خير. مركز اعتدال • أنشأت المملكة مركزا تحت مسمى (اعتدال) لنشر الوسطية، كيف ترون هذه الخطوة؟ •• هذا أمر طيب إذا كان يضع الخطط لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه قبل أن يستفحل ومعالجة الأمور وأن يكون لهم خبراء في العالم كله يقيمون الأوضاع ويبينون الأخطار بالأدلة المؤصلة، أرجو هذا أن يحقق ما أنشئ لأجله. الإرهاب في أوروبا • طالت بعض الدول الأوروبية هجمات إرهابية ينسبها بعض الأدعياء إلى الإسلام، كيف تعلقون على ذلك؟ •• هؤلاء مجرمون، ليسوا مسلمين، مخدوعون مغرر بهم مقضي على أفكارهم يتصرفون بتصرف جنوني لا عقل له وأول الضحايا هم، وينسبونها للإسلام لتشويهه وهو بريء من القتل بغير حق. العلماء والمواقع • يرى بعض الدعاة أن كثرة تواجد العلماء في مواقع التواصل يضعف هيبتهم، ما رأيكم في ذلك؟ •• لا أظن ذلك صحيحا، وجود العلماء في مواقع التواصل الطيبة أمر جيد، إذا لم ينزل العلماء في الميادين فمن يأتي؟ إذا خلت الساحة من العلماء جاء الجهال، إذا أراد العلماء وطلاب العلم وجه الله في هذه المواقع المهمة وأزهقوا الباطل وأحقوا الحق جزاهم الله خيرا. عدنان إبراهيم • حذرت هيئة كبار العلماء أخيرا مما أسمته بـ «ضلالات» عدنان إبراهيم علما بأن الرجل سيطل على الناس عبر الشاشة في شهر رمضان، ما تعليقكم؟ •• ينبغي على القنوات أن لا تقابله وأن لا تهتم به، لأنه مشبوه بأفكاره وآرائه. • هل يمكن مناصحة هؤلاء من العلماء؟ •• مناصحتهم ممكنة، لكن هؤلاء لديهم انخداع بأنفسهم وغرور وإلا فمناصحتهم طيبة. •ما رأيكم في المسلسلات الهادفة للتغيير نحو الإيجابية والدعوة إلى الأخلاق الطيبة في المجتمع بحيث تخلو من المخالفات؟ •• المسلم يسعى للخير وهو يحاول تحقيق المصالح ودرء المفاسد والسعي في الدلالة إلى الحق ونشر الخير بكل وسيلة يمكن من خلالها ينفع المسلمين وهداية عباد الله. تجسيد ابن حنبل •ثمة عمل درامي يجسد شخصية الإمام أحمد بن حنبل، ما رأيكم في ذلك؟ •• هؤلاء أئمة هدى وعلم وسنة لا ينبغي أن نجسدهم في مسلسلات، هؤلاء أئمة هدى أصحاب أصحاب رسول الله لا ينبغي أن نمثلهم في هذه المواضع ونحاول تقليدهم لا يصلح هذا الشيء. • ما هو الجديد في مشاريع هيئة كبار العلماء التطويرية والإصلاحية؟ •• الخير متواصل والتحسين دائم والمستجدات مستمرة والدولة لا تقصر معنا في ما طلبنا نسأل الله السداد. التدخلات الإيرانية • تعاني بعض الدول ويلات التدخلات والاعتداءات الإيرانية، ما هي كلمتكم في هذا الصدد؟ •• هذا النظام الصفوي الإيراني أفسد في الأرض وفرق الناس وعلى المسلمين أن يعوا خطورة هذا العمل السيء وأن يقابلوا الإعلام الإيراني ويرصدوا أكاذيبه ويحذروا المسلمين من شره. • كلمة أخيرة لكم سماحة المفتي؟ •• أرجو الله أن يهل علينا رمضان بالأمن والإيمان وأن يذكرنا بحال إخواننا البائسين المشردين لنواسي محتاجهم ونضمد جراحهم، وأن يرزق خادم الحرمين التوفيق والسداد على بذله المعروف في مكافحة المجاعة في العالم الإسلامي ونسأل الله التوفيق والهداية.
  5. بيان هيئة كبار العلماء عن دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله (جديد) من مجلة البحوث الإسلامية، مجلة علمية دورية محكمة تشرف على إصدارها الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء العدد (110) محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر 1438 هـ المشرف العام على المجلة : سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء. و مما قاله سماحته في افتتاحية هذا العدد (وهذه المجلة ) مجلة البحوث الإسامية ( قد مضى على صدورها ما يزيد على أربعين عاما، فقد صدر العدد الأول منها عام 1395 ه وما زالت تصدر والحمد لله . وقد نشر فيها مئات البحوث العميقة الموثقة، ونفع الله بها طلاب العلم في شتى أنحاء العالم الإسلامي، وها هي اليوم تُصْدِرُ العدد العاشر بعد المائة في حلة جديدة، من حيث الشكل والإخراج، ومن حيث المضمون، لتواصل مسيرتها، وتؤدي رسالتها، وتحقق أهدافها، وتحتفظ بمكانتها اللائقة بها. وسوف ينشر العدد نشرا أليكترونيا على صفحة المجلة في موقع الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء ، ليتمكن المحبون للعلم من الاطلاع على كل ما ينشر في المجلة في أسرع وقت .) ملاحظة: حتى لا تظهر أخطاء في النص على ملف [بي دي إف] لذلك تحميل الملف ثم قراءته من الجهاز الحاسوب أو على أي جهاز آخر. الرابط من هنا أو هنا
  6. في برج خليفة.. السكان لا يفطرون في وقت واحد ! صحيفة عكاظ السبت / 1 / رمضان / 1438 هـ 27 مايو 2017 02:36 اختلاف مواقيت الإفطار والسحور في شهر رمضان، بين البلدان العربية والإسلامية، وحتى بين المدن في البلد الواحد، أمر طبيعي، وذلك لعلاقته بالموقع الجغرافي، وموعد مغيب وشروق الشمس. إلا أن الغريب أن تختلف مواقيت صيام وإمساك السكان في مبنى واحد، بل واعتمادهم على الطابق الذي يقطنون به في تحديد ذلك. ذلك حال سكان برج خليفة في دبي، البناية الأعلى في العالم. ذلك ما دعا شعبة التقويم في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي إلى مطالبة سكان برج خليفة المكون من 160 طابقا، بتحري مواعيد الإفطار في الشهر الفضيل، حسب ارتفاع الطابق، موضحة أن سكان الطوابق من الأول إلى الـ80 يفطرون ويتسحرون وفق موعد أذاني المغرب والفجر في المساجد، أما سكان الطوابق من 80-150 فعليهم الإفطار بعد دقيقتين من موعد أذان صلاة المغرب، وتحل عليهم صلاة العشاء بعد دقيقتين أيضا من أذان المساجد، في حين يحل عليهم موعد أذان الفجر مبكراً بدقيقتين. فيما طالبت سكان الطوابق 151 وما فوقها، بالتأخر لثلاث دقائق، عن أذان المغرب والعشاء، ويحل أذان صلاة الفجر مبكراً بثلاث دقائق. وأرجع كبير المفتين ومدير إدارة الإفتاء في الدائرة، الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد هذا الاختلاف إلى أن سكان الطوابق شاهقة الارتفاع، تغرب عليهم الشمس متأخرة عن غروبها لدى سكان الطوابق المنخفضة، في حين أنهم أول من يستقبل الفجر وشروق الشمس. مشيرا إلى فتوى الإدارة التي تؤكد أنه «لايجوز إفطار الصائم إلا عند تحققه من غروب الشمس». وفي وقت ينسحب فيه هذا الأمر على ساعة مكة المكرمة، أكبر ساعة في العالم، إذ يزيد ارتفاعها على 600 متر، إلا أن الفارق الوحيد بين البنايتين، أن الأولى يقطنها سكان، والثانية بناية غير مسكونة. ____ 22 عدد ساعات الصيام بالدول الإسكندنافية صحيفة العرب القطرية وكالات الخميس، 25 مايو 2017 11:48 م يصوم المسلمون في الدول الإسكندنافية أطول فترة طيلة أيام شهر رمضان المبارك هذا العام. وحسب تقويم رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، سيصوم المسلمون يوم 21 يونيو المقبل نحو 22 ساعة في مدن كيرونا السويدية، وترومسو النرويجية، وريكيافيك الأيسلندية، حيث يوافق هذا اليوم الانقلاب الصيفي ويعد أطول نهار في السنة. وقال مسؤول مسجد فيتجا الكبير بالعاصمة السويدية استوكهولم جاهد كولاي للأناضول إنهم سيصومون 20 ساعة و8 دقائق في المدينة في الفترة من 15 إلى 20 رمضان. ولفت كولاي إلى أن المسلمين لا يواجهون صعوبة في الصيام بالسويد رغم فترة الصوم الطويلة، وذلك بسبب الطقس اللطيف...
  7. الأفيون المعنوي (التصوف)، أخطر من الأفيون المادي! القصيدة المقصورة أو قصيدة في إنكار قطب الصوفية للعلامة محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله بصوت الأخ أحمد الشيظمي وفقه الله https://app.box.com/s/3tc7hh6oqa5cr7imh8uhv3tv9744nelf نص القصيدة من مدونته تركت الطريق طريق الجفا .. وأقبلت أتبع المصطفى وسنته وكتاب الإله .. وأصحابه أنجم الإهتدا وأتباعهم أين ما وجدوا .. سواء نأى عصرهم أم دنا سواء ذوو الشرق أم غربنا .. وأهل الخيام والقرى وليس يجوز بمذهبنا اتـ ..ـتباع لغيرهم فدع من هذى ولسنا نؤول لفظ الحديـ .. ـث والذكر إلا بما قد أتى فما هلك الناس إلا بما .. تؤوله زمرة الاعتدا فنحن على مذهب الس .. ابقين من رضي الله عنهم علا ومن حاد عن نهجهم قد هوى .. سواء درى ذاك أم ما درى فخير الهدى هدى خير الورى .. وشر الأمور اتباع الهوى فلا تتصرف ولا تتكلف .. ولا تلج إلا لرب العلى ولا تدع من دونه أحدا .. فليس ولي سواه يرى أغير الإله أرى لي وليا .. إذن قد ضللت طريق الهدى أأتخذ الأولياء وربي .. بمحكم ذكره عنهم نهى ولو مرسلين ولو صالحين .. ولو طائرين بأوج السما ولا يعبد الله إلا بما .. أتى في شريعته وارتضى ومن يزعم العلم غير الكتاب .. وغير الحديث الصحيح افترى ولا فضل في ديننا لأرسطو .. ولا لابن رشد ومن قد قفا فتوحيد ربي بمنزله .. غني عن المنطق المرتأى فإن أرسطو وأتباعه .. عدو لدين إله الورى وإن هم أتوا حكما أحكموها .. أخذنا بها في أمور الدنى ومهما وجدنا الحديث الصحيح .. عبدنا به من له المنتهى وليس له من وسيلة إلا .. علوم اصطلاح وعلوم اللغى فعلم الكلام وبعض الأصول .. ظلام يجران كل العنا ولا نستغيث بغير الإله .. ومن يستغيث بالعباد غوى ونعتقد الإله سبحانه .. على عرشه ذي التعالي استوى ولسنا نؤول ذلك بقهر .. ولا غيره مثل من قد مضى وإن البخاري في كتبه .. قد أحسن للناس دون امترا عليها اعتكف ثم منها اقتطف .. تجد كل ما رمته من منى ومسلم لا تنس تأليفه .. فنعم الكتاب الوثيق العرى وإن خضت في غير ذينك .. فاسلك بعلم غزير وإلا فلا ولا تعتبر كل كتب عليها .. فقد مزجوها بما يرتمى فجد وخذ زبد ما سطروا .. ودع ما تراه معيبا سدى وما قد يسمونه باطنا .. فباللام يقراه من درى فإن الشريعة قد أكملت .. وقد بينت مثل شمس الضحى فما مات خير الورى أحمد .. إلى أن جلاها بغير خفا وما أحد من أهيل النفاق .. نجا فاصبر إن نلت منهم أذى ولا تبن في تربة قبة .. ومهما تراها فهدم البنا فقد عبدوها وما فطنوا .. ووافقهم علماء الشقا وقد ألفوا في عبادتها .. بدون احتشام بدون حيا لتدع الإله بما قد روى الثق .. ات الهدات عن المجتبى وأن البخاري روى في الصحيح .. دعاء وذكرا به الاكتفا وحاذر الشرك فهو بذا ال .. زمان بكل النواحي فشا ولا قطب نعلمه غير نجم .. يرى في السماء وقطب الرحى ونحوهما لا الذي ذكروا .. يكون مقيما بغار حرا يمد الأنام ويجري الشؤو .. ن في الكون تلك أدهى الفرا فهل من كتاب وهل سنة .. أتت من صحيح الحديث بذا فخذ بالنصوص ولا تبتدع .. وفي عدم النص قس ما جلا وليس لنا مذهب لازم .. سوى مذهب المصطفى المرتضى عليه الصلاة وأزكى السلام .. سلاما يدوم بغير انتها ويشمل آلا وصحبا كراما .. ومن قد قفاهم بنهج الصفا
  8. [342] باب لقاء الألباني بالولي الحشاش! سؤال: سؤالي في مجال الحديث الذي ذكره الأخ الشيخ محمد بالنسبة للقصص والأحاديث التي ترد على ألسنة بعض الشيوخ، على سبيل المثال: القصة التي سمعتها والتي وردت على لسان الشيخ عبد الحميد كشك والتي أرى يعني فيها من التناقض الكبير من حيث أنه لا أستطيع أصدق أنها نسبت أو ذكرت حتى في التاريخ، يعني القصة يقولها كما ذكر هو: إنه بعض الناس كان يشرب من قِربة كان فيها خمر، فمر عليه عمر بن الخطاب أول مرة وعندما رآه هدده بأنه سوف يجلد إن رآه يشرب الخمر مرة ثانية، فمر عنه مرة ثانية مر عنه وهو عن مسافة فرآه الرجل رأى عمر بن الخطاب فدعا الله أن يحول الخمر إلى خل، نعم فعندما سأله عمر بن الخطاب ما الذي في القربة قال: إنه خل، فشمه عمر بن الخطاب فكان خلاً فهذا في رأيي فيه نوع من التناقض ومخالفة الفقه ... قصدي إنه كان على معصية، ويدعو الله أن ينجيه من المعصية وهو يفعلها، وأيضاً يذكر عن عبد الحميد كشك أيضاً أنه يروي أو يقول بعض الأحاديث الضعيفة والتي سندها يعني غير صحيح، وسؤالي بالنسبة للمجال هذا لأنه أعلم أن عبد الحميد كشك له تأثير كبير على الشباب اليوم ويذكر الأحاديث والقصص الضعيفة، فبدنا تعليقك على المسألة هذه؟ الشيخ: الحقيقة أن هذه القصة التي نقلتها عن الرجل أنا ما مرت علي لا في الأحاديث الصحيحة ولا في الحسنة ولا في الضعيفة ولا في الموضوعة ولا في التي لا أصل لها، وحقيقة أخرى مؤسفة أن الشيخ كشك هذا لا ينكر أن أسلوبه في التأثير على عامة الناس أسلوب عجيب لكن لا أعني أن هذا الأسلوب هو أسلوب مشروع لأنه يستعمل العاطفة وإثارة عواطف الحاضرين بمثل الأمر بالصلاة على الرسول زيدوه صلاة وأسمعوني إلى أخره، لكن في النهاية أسلوبه مؤثر، لكنه مع الأسف الشديد أنه قصاص وليس بالعالم وخاصة فيما يتعلق في مجال الحديث النبوي، فهو حواش مع كونه قصاصاً، فهو يجمع ما هب ودب من الأحاديث ويعظ الناس بها ويذكرهم فيها، وهنا تدخل كسبب يحمل مثل هذا الواعظ على الانحراف قاعدةٌ مزعومة تذكر في بعض كتب مصطلح الحديث على أنه قاعدة مسلمة لا شية فيها، وأنه يجوز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال، هذه الجملة مع أنها من المختلف فيها عند علماء الحديث هل هي مسلمة أم هي مرفوضة، والذي نتبناه نحن وذكرنا ذلك في أكثر من كتاب واحد أو رسالة واحدة أن المسلم لا يجوز له أن يتقرب إلى الله تبارك وتعالى بحديث يعرف ضعفه، هذا الذي نتبناه، لكن مع أن الذين تبنوا هذه القاعدة وضعوا للعمل بها شروطاً فلما أخل جماهير المتبنين من المتأخرين لهذه القاعدة انتشرت الأحاديث الضعيفة والموضوعة. لكن نحن لنا تجارب كثيرة وكثيرة جداً مع الذين ينتمون إلى العلم إذا حدث أحدهم بالحديث وهو نعلم يقيناً لا يدري من أين جاء هذا الحديث ولا يدري أنه صحيح أو ضعيف لكنه إذا فوجئ بالإنكار عليه وقيل له: يا أخي أنت تروي هذا الحديث وهذا الحديث ضعيف رأساً أجاب بالقاعدة المزعومة: لكن يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال، لكن هذه القاعدة ليست على إطلاقها هل أنت تعلم أن هذا الحديث الذي رويته آنفاً هو حديث ضعيف؟ ما يعلم شيئاً من ذلك؟ إذاً قد أخل بالقاعدة لأنها وضعت لها شروط منها أن يعلم أن هذا الحديث حديث ضعيف حتى لا يختلط عليه الضعيف بالصحيح هذه القاعدة تساعد الوعاظ والقصاص والخطباء وو أن لا يتحفظوا في رواية الحديث عن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم -؛ لأنه إن كان الحديث صحيحاً فالحمد لله، وإن كان الحديث ضعيفاً يعمل به في فضائل الأعمال. فالشيخ المذكور ليس عنده معرفة بالحديث ولذلك يروي في قصصه وفي مواعظه ما هب ودب من أحاديث، فلا تستغرب أن يروي ما لا أصل له إطلاقاً من الآثار التي ليست لها صلة بحديث الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم -. قصة الخمر والخل وهذه مصيبة الدهر والبحث في هذا الحقيقة يطول وبخاصة أن بعض العلماء يستجيزون رواية ما هو أخطر من مثل هذه الرواية أنه هذا دعى الله أن يتحول الخمر المحرم إلى خل محلل، لكن ما بالك والقصص كثيرة وكثيرة جداً بأن الشخص يشرب الخمر فينكر عليه بيقول هذا بيشرب من خمر الجنة ليس من خمركم بشيء، آخر يبيع الحشيش فيقول حينما ينكر عليه أنت تظن أنا أبيع حشيش مخدر أنا أبيع ضد الحشيش المخدر، وأن كل إنسان يشتري من عندي هذا الحشيش؟ فهو يقلع عن عادته في استعمال الحشيش المخدر، وبهذا عطلوا العقل وعطلوا الشريعة، وحسبكم في ذلك قولهم: هناك شريعة وهناك حقيقة، والحقيقة تخالف الشريعة، ولهم كلمات خطيرة وخطيرة جداً. ولعله يعني يحسن أن أذكر لكم قصة وقعت لي شخصياً: خرجت كعادتي في طريقي إلى إخواننا إلى حلب واتخذنا في الطريق منزلاً بتنا فيه ليلة في قرية تبعد عن دمشق نحو 60 كيلو متر اسمه دير عطية، ونحن سامرون فيها ساهرون بدل أن يطرق الباب- الدار على الجادة طبقة دنيا- فبدل أن يطرق الباب تطرق النافذة فيخرج رب الدار للنظر من هذا الطارق الغريب في طرقه، بدل أن يطرق الباب يطرق النافذة، ففوجئنا بصياح صاحب الدار مرحباً بالطارق أهلاً وسهلاً بفلان، نحن بقى اشرأبت أعيننا إلى هذا الضيف الكريم االذي احتفى به صاحب الدار هذا الاحتفاء العظيم، دخل هذا الضيف المزعوم ففوجئت به كما فوجئ هو بي، وأعني: الرجل حشاش، تارك صلاة، لا يصوم في رمضان، يشرب الدخان في رمضان، وهو ساند ظهره لزاوية من زوايا المسجد خارج المسجد وعيناه شاخصتان مصفرتان من تأثير الحشيش فيهما، فأنا فوجئت به من جهة أن هذا رب الدار الذي نحن ضيوف عنده عم بيرحب بحشاش بفاسق فاجر إن لم يكن كافراً، فوجئ هو بي لأنه جارنا أنا دكانتي هناك كانت بجنب هذا المسجد فكل ما خرجت للصلاة وهو يحشش يشرب دخان طبعاً فيه الحشيش، كلما رآني جلس بعيداً عني وأخذ يتظاهر بأنه مأخوذ يعني مجذوب أخذه الحال يعني يأخذ يركع ويسجد هكذا ويقول كلام بيقولوا عنه في الشام كلام مقطع يعني كلام شو بيقولوا في اللغة العربية جملة غير تامة شو بندورة حشيش بيض باذنجان ما في جملة غير تامة. حينئذٍ عرفت بأن رب الدار يعتقد بهذا الإنسان أنه من كبار الأولياء فارتجلت كلمة افتتحتها بالآية الكريمة {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ-الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ -لَهُمُ الْبُشْرَى في الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ} (يونس: 64) ما هي التقوى؟ ما هو الإيمان؟ تكلمنا في هذا الصدد ثم عرجنا على أمثال هذا الدجال؛ إن هذا ليس من الإسلام في شيء، وكرامة المسلم إنما هو إيمانه بالله وتقواه لله، هذا هو فقط سواء صدر منه كرامة حقيقية أو لا قال أحد المشايخ عندنا في دمشق. إذا رأيت شخصاً قد يطيرُ ***وفوق ما البحر قد يسيرُ ولم يقف على حدود الشرع ***فإنه مستدرج وبدعي وما أذكر يعني شو تكلمنا بهذا الصدد لكن ضربنا هذا الاتجاه أن يؤمن بأن الرجل الفاسق الفاجر المتظاهر بأنه مسلوب هذا من كبار الأولياء، وإذا بصاحب الدار بيقول يا أستاذ والله نحن في هذه البلدة-وهنا العبرة- في هذه البلدة كنا كما تقول إن الإيمان والتقوى هذا هو الإسلام، لكن جاءنا الشيخ فلان وقد درس في الأزهر الشريف عشرين سنة غاب عن القرية عشرين سنة ثم جاء يعظ الناس ويعلمهم في المسجد في السهرات إلخ، فكنا نسمع منه أكثر من مرة إن لله خواص في الأمكنة والأزمنة والأشخاص كلام مرجع، والحجر الذي ما بيعجبك بيفجك بيجرحك، الحجر الذي ما بيعجبك بيفجك، إذا شفت إنسان بيشرب خمر بيحشش بيجوز هذا يكون من كبار الأولياء الصالحين بس إياك ثم إياك أن تنتقد فتقع في مشكلة مع هذا الولي الصالح ثم روى لهم القصة التالية؛ قال: كان هناك شيخ محتسب يعني يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يخرج إلى الأسواق ومعه بعض الطلبة الحريصين على مصاحبة الشيخ، كلما رأى منكرا في السوق عند بائع عند بقال عند عطار ينصح ويذكر، حتى وقف عند بقال عندنا يقولون عن البقال عطار فرآه يبيع الحشيش لشخص فأنكر عليه وبالغ في الإنكار يا فاسق يا فاجر أنت تبيع ما يضر وما لا ينفع ووإلى آخره، بيقولهم الشيخ الأزهري فما أتم هذا العالم الفاضل الذي كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ما أتم كلامه إلا أصبح كالبهيمة لا يعقل شيئاً، الشيخ البقال تعرفونه من كبار الأولياء والصالحين ولذلك لما أنكر عليه هذا العالم الفاضل كان الشيخ سلبه وأخذ عقله ولبه، احتار أتباعه في حقه فأخذوا يسألوني معالجة المشكلة التي لا يعرفون لها دواء، من شخص إلى شخص من مكان إلى مكان حتى جاؤوا إلى شخص فقال لهم هذا الرجل ما يدلكم على مشكلته إلا فلان اذهبوا عليه فإنه ذو الجناحين؛ يعني: جمع بين شريعة وبين الحقيقة اذهبوا إليه، ذهبوا إليه، قالوا له القصة كذا وكذا، قال هذا البقال- وأنا باسميه الولي الحشاش- هذا من كبار الأولياء والصالحين علاج شيخكم تأخذونه تسترضون هذا الولي الحشاش يرضى عن الشيخ يرجع الشيخ كما كان، ذهبوا إليه ذهبوا إليه وقالوا له يا سيدنا ما تآخذ الشيخ الشيخ مش عارف مقامك- يعني كما أرشدهم ذو الجناحين المزعوم الجامع بين الحقيقة وبين الشريعة- هكذا ما زالوا يسترضونه حتى رضي الولي الحشاش عن الشيخ العالم الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، ومثل واحد كان نائم صحي وأحسوا الجماعة إنه فعلاً كلام ذو الجناحين صحيح؛ أي: رجع الشيخ كما كان، الشيخ بدوره أخذ يعتذر للولي الحشاش إنه ما تآخذنا نحن ما عرفنا مقامك ومنزلتك عند الله عز وجل. أين العبرة: قال الولي الحشاش لهذا العالم: أنت يا شيخ بتظن إن أنا أبيع الحشيش المخدر، أنا أبيع حشيش صورته صورة حشيش لكن أثره ضد الحشيش، فما أحد بيشتري من عندي إلا ويشفى من شرب الحشيش، هكذا يعطلون أحكام الله عز وجل وعقول الناس حتى يستعبدوهم ويخضعوهم. ونحن نعرف مشايخ في دمشق في الشام ورجل في حلب يصرحون في دروسهم العامة في المساجد الكبيرة إذا رأيت شيخاً قد علق الصليب على رقبته فلا تنكر عليه؛ لأنه يرى ما لا ترى ويعلم ما لا تعلم، والدليل على ذلك اسمعوا القصة التالية: كان هناك شيخ له أتباع مريدين، قال لأحدهم: تعال يا ابني اذهب إئتني برأس والدك، سمعاً وطاعاً، هكذا مُعَلَّم الولد إن الشيخ إذا أمر يجب إطاعته ولو بمخالفة شرع الله، راح الولد للبيت ففصل رأس أبيه عن بدنه وهو نائم بجانب زوجته وجاء إلى شيخه فرحاً مسروراً، لماذا؟ لأنه نفذ أمر الشيخ، فتبسم الشيخ ضاحكا قال له كليشة قال له تظن أنت أنك قتلت والدك لا، يا ابني والدك مسافر، أما هذا صاحب أمك، أنا بآمرك تقتل أبوك؟! حاشا لله لكن هذا صاحب أمك يزني بها ولذلك أنا أمرتك أن تقتله، الناس المساكين المخدرين بهذا النوع من الأفيون الذين لا يعرفون أصحاب الأفيونات فلما بيحدث الشيخ بهذه القصة هذه وبالنتيجة هذه بتلاقي المسجد ضج بماذا بالتكبير والتعظيم والله أكبر. هذه القصة وقعت في رمضان من رمضانات السنين قبل عشر سنوات تقريباً، وأنا هناك جاءني أحد إخواننا بعد ما صلينا التراويح في بعض المساجد المهجورة على السنة، وكنا يومئذ نجتمع في ابتداء الدعوة في دكاني وأنا أصلح الساعات، قال لي أتعرف ماذا حدث الشيخ فلان اليوم قلت له: لا، ماذا حدث؟ ذكر لي هذه القصة ونحن في هذا الحديث يمر شخص قريب صاحبي هذا ابن خالته بالضبط ويعرف بأبو يوسف هذا من مريدي الشيخ الذي حدث بهذه القصة. الحقيقة يا إخواننا يجب أن نحمد الله عز وجل الذي عافانا من هذا النوع من الأفيون؛ لأنه هذا أخطر من الأفيون المادي؛ الأفيون المادي صحيح بيغيب بالإنسان ولكن مش كل الزمان، أما هذا الأفيون المعنوي ضايع مسلوب رايح، والدليل في تمام القصة مر أبو يوسف أمام الدكان فناداه صاحبي وهو ابن خالته يا أبو يوسف تعال؛ دخل، قال له ما رأيك في الدرس في الليلة درس الشيخ، قال له: ما شاء الله تجليات تجليات، أنا عندنا نكتة في الشام أوفي دمشق بصورة خاصة، في دمشق في محلة خاص بالنصارى اسمها باب تومة هناك صاحب دكانة واجهتين يبيع الخمر وفي اللافتة كاتب عليها: «تجليات بقلة»، بقلة هو النصراني صاحب الدكان ومسميها بغير اسمها كما هي العادة «تجليات بقلة» فلما هؤلاء الصوفية بيسموها ما شاء الله يقولوا تجليات نحن ِبُنِتْبعَها «تجليات بقلة». الشاهد ما شاء الله بيقول أبو يوسف تجليات بقلة، قال ما رأيك بالقصة هذه قال صحيح أنتم جماعة وهابية تنكرون كرامات الأولياء، هو ذاكر في مخه أن هذه كرامة، دخل صاحبنا وهو على قد حالة في العلم مثل ابن خالته أبو يوسف دخل معه في نقاش أنا جالس وراء الطاولة أصلح الساعات، شعرت بأنه ما في فائدة من الاثنين ما في نتيجة ما في ثمرة، قلت لا بد ما أنا أدخل في الموضوع قمت وجلست بجانبهما وأخذت أتكلم مع أبو يوسف وأقول له يا أبو يوسف، بارك الله فيك انتبه؛ القصة بتدلك أنها مركبة تركيبة عندنا بيقولوا على المصيبة تركيبة، أنت ما ترى كيف الشيخ بيقول هذه أمك وهذا الرجل ما هو أبوك فهو لأنه عم يزني بها أنا أمرتك أن تذبحه تقتله وهل أنا سآمرك تذبح أبوك؟! طيب هنا مبين إنه في جهل من ناحيتين: الناحية الأولى: أن هل لغير الحاكم المسلم أن ينفذ الحدود؟ لأنه يقع فتنة بين الناس، ثانياً هل حد الزاني المحصن أن يفصل رأسه عن بدنه ولّا أن يرجم بالحجارة حتى يموت، وشيء ثالث وأخير: ولماذا أقام الحد على الزاني هذا الرجل ويمكن يكون غير محصن وترك الأم المزني بها كما هي، فمبينه أن القصة تركيبة وما تحتاج إلى نقاش يعني ما في فائدة {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} أخيرا قلت لا يوجد عندنا سلاح غير سلاح العاطفة ولا حول ولا قوة إلا بالله، قلت له: يا أبو يوسف الآن باختصار الآن لو أنه الشيخ شيخك اللي روى لكم القصة هذه أمرك بأنك تذبح أبوك تفعل؟ سؤال محرج جداً، ما هو المفروض بالنسبة لواحد من عامة المسلمين إذا سُئل هذا السائل يقول: أعوذ بالله أنا أقتل أبي؟ عارف ماذا قال؟!، قال: أنا ما وصلت هذا المقام ونفر وخرج وأنا خاطبته بلغتنا السورية قولتله: عمرك إن شاء الله ما تصل، هو يعتبر أن وصوله للمقام إذا أُمِرَ من قبل الشيخ اقتل أبوك اذبحه ما شاء الله وصل، هلّا هو لم يصل فنحن قلنا له عمرك إن شاء الله ما تصل، فلذلك العلاج هو الرجوع للكتاب والسنة وليس ما قال وقيل وحكاية وإلخ. "الهدى والنور" (196/ 40: 00: 00) موسوعة العلامة محمد ناصر الدين الألباني
  9. واحد آخر مثل هؤلاء الذين سبقوا: المتعالم الهدام حسان عبد المنان، ملاحظة كل هؤلاء الذين سأنقل في بيان أهل العلم فيهم، سيعاد ذكرهم في مواضع على هذا الموضوع قال الشيخ الألباني -رحمه الله-في مقدمة كتابه "النصيحة" ص/7 ( و إنّي لأعلم أنَّ بعضاً من إخواننا دعاة السُّنَّةِ- أو الحريصين عليها- (قد) يقولون في أنفسهم: أليس في هذا الردِّ إشهارٌ لهذا الجاهل، وتعريفٌ بهذا (الهدَّام)؟!! فأقول: فكان ماذا؟! أَلَيْسَ واجباً كشفُ جهلِ الجاهل للتحذير منه؟! أليس هذا- نفسُهُ - طريقَ عُلماءِ الإسلام- منذ قديم الزمان- لنقضِ كُلَّ منحرفٍ هَجّام، ونقدِ كُلَ ّ متطاولٍ هَدّام؟! ثم؛ أليس السكوتُ عن مثلِهِ سبيلاً يُغَرَّرُ بهِ العامّةُ والدَّهْماء، والهَمَجُ الرَّعَاع؟! فَلْيَكُن- إذاً- ما كان؛ فالنّصيحةُ أُسُّ الدين، وكشفُ المُبْطِلِ صيانةٌ للحقَ ّ المُبين؛{ وَلَيَنْصُرَنَّ اللّه مَنْ يَنْصُرُهُ ...} ولو بعد حِين... وما حالُ سلَفِ هذا (الهدّام) - ذاك (السَّقَّاف)- وما آل إليه- والحمدُ لله- عن عارفي الحقَ ّ ودُعاتهِ ببعيد... وختاماً؛ فلو كان عند هذا (الهدَّام) شئٌ من الإنصاف: لكان منه- ولو قليلاً- تطبيقٌ وامتثالٌ لِمَا قاله بعضُ كبار أهل العلمِ- نصحاً وتوجيهاً- : "لا ينبغي لرجلٍ أن يرى نفسَه أهلاً لشيءٍ؛ حتّى يَسأل مَن كان أعلمَ منه "! ولكن؛ هيهات، هيهات، فالغُرورُ قتّالٌ، وحُبُّ الظهور يقصمُ الظهور... وَمَعَ هذا كُلَّه؛ فإنّي أسألُ الله- سُبحانه- له الهدايةَ إلى الحقَ ّ، والرجوعَ إلى الصوابِ، والاستقامةَ على نهج السّنّةِ وأهلِها...))اهـ
  10. سلسلة الهدى والنور-1092 (( اصبر إن وعد الله ولا يستخفنك الذين لا يوقنون )) كما في آخرة سوة الروم ) الصواب: {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ} [الروم - الآية 60] (( ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله وسراجا منيرا )) الصواب: {وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا*وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا} [الأحزاب - الآية 46]
  11. وزير خارجية البحرين لخامنئي: «اصمت وكف شرك» وصف نصر الله بـ«الإرهابي المعتوه» عكاظ الجمعة / 30 / شعبان / 1438 هـ 26 مايو 2017 02:29 وكالات (المنامة) طالب وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، أمس (الخميس)، المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي بـ«الصمت» وبـ«كف شره»، واصفا أمين عام حزب الله حسن نصرالله بـ«المعتوه»، وذلك بعد تصريحات لهما عن البحرين والمملكة العربية السعودية. وقال خالد بن أحمد، في تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»: إن «البحرين بخير وأهلها بخير، وليصمت مرشد ثورة إيران ويكف شره.. وينتبه لمشاكل بلاده التي لا تعد ولا تحصى». وأرفق خالد بن أحمد مقطع فيديو للمرشد الإيراني يهاجم فيه السلطات البحرينية بسبب رجل الدين الشيعي عيسى قاسم. وفي تغريدة أخرى، تساءل وزير خارجية البحرين، بعد خطاب حسن نصر الله الذي هاجم السلطات السعودية والبحرينية، عن موقف وزير خارجية لبنان جبران باسيل من هذه التصريحات. وقال «هل يستطيع وزير خارجية لبنان أن ينأى بنفسه عن السب والشتم الذي يقوم به الآن حليفه الإرهابي المعتوه نصر الله في حق السعودية والبحرين؟».
  12. حرص الإمام ابن باز رحمه الله على سلامة القرآن الكريم من الطبعات التي فيها تلاعب وتحريف! من كتاب "جوانب من سيرة الإمام ابن باز" ص/ 456. ___ _ وهذا كتاب من سماحة الشيخ عبدالعزيز إلى سماحة الشيخ محمد_رحمهما الله_بشأن تلاعب بعض المطابع في خارج المملكة بطبع القرآن الكريم. وقد كتب هذا الكتاب برقم 1933 وتاريخ 19/11/1388هـ وهذا نصه: بسم الله الرحمن الرحيم "من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة صاحب السماحة الوالد الكريم شيخنا الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ_وفقه الله لكل خير وبارك في حياته آمين. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعده حفظكم الله ليس بخافٍ على سماحتكم تلاعب بعض المطابع في الخارج بطبع القرآن الكريم، وقد ورد إلى المملكة مصاحف كثيرة فيها تحريف، وتقديم وتأخير، وقد يكون ذلك عن عمد من بعض الجهات المعادية للإسلام. ومعلوم أن هذا العمل ينذر بخطر عظيم؛ لذلك كتبت لجلالة الملك_حفظه الله_عن هذا الموضوع كتاباً برقم 1888 وتاريخ 14/11/1388هـ. وإلى سماحتكم برفقه صورة من الكتاب المذكور، راجياً التكرم بعمل ما ترونه من جانبكم للقضاء على هذا التلاعب، الذي قد يفضي إلى فساد كبير. وفقكم الله لما فيه رضاه، وأمد في حياتكم على خير عمل؛ إنه جواد كريم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  13. [1021] باب جواز السؤال عن الله بـ"أين" عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَالَ: كَانَتْ لِي جَارِيَةٌ تَرْعَى غَنَمَاً لِي قِبَلِ أُحُدٍ وَالْجَوَّانِيَّةِ، فَاطَّلَعْتُهَا ذَاتَ يَوْمٍ، وَإِذَا ذِئْبٌ قَدْ ذَهَبَ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا، قَالَ: وَأَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي آدَمَ آسَفُ كَمَا يَأْسَفُونَ، لَكِنِّي صَكَكْتُهَا صَكَّةً، فَأَتَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وآله وسلم -، فَعَظَّمَ ذَلِكَ عَلَيَّ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ أَفَلا أُعْتِقُهَا؟، قَالَ: «ائْتِنِي بِهَا»، فَقَالَ لَهَا: «أَيْنَ اللهُ؟»، قَالَتْ: في السَّمَاءِ، قَالَ: «مَنْ أَنَا؟»، قَالَتْ: أَنْتَ رَسُولُ اللهِ، قَالَ: «فَأَعْتِقْهَا، فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ». [قال الإمام معلقًا على قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -:أين الله]: فيه جواز توجيه مثل هذا السؤال على سبيل الاختبار، خلافاً لظن كثير من الناس، ولو وجهته إليهم لجهلوا الجواب، فليتعلموه إذن من هذا الحديث. "تحقيق الإيمان لأبن أبي شيبة" (ص 61). [1022] باب ضلال منكري الفوقية عن الله تعالى، وضلال منكري السؤال عن الله بـ"أين" [ذكر الإمام ضمن الأمثلة على ضلال أبي غدة أنه لا يوافق]: على أن الله تعالى فوق عرشه كما يليق بجلاله، ولا يجيز للمسلم أن يسأل فيقول «أين الله» كما سأل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - على الرغم من صحة الحديث عند مسلم وغيره لتشكيك شيخه [أي الكوثري] في صحته. "كشف النقاب عما في كلمات أبي غدة من الأباطيل والافتراءات" (ص57) [الموسوعة ق: 1021/1022]
  14. البحرين تحذر من أي تجمع مخالف للقانون الإمارات تدعم إجراءات المنامة للحفاظ على أمنها عكاظ الخميس / 29 / شعبان / 1438 هـ 25 مايو 2017 02:19 أ.ف.ب (دبي) حذرت السلطات البحرينية أمس (الأربعاء) من أي تجمع غير قانوني غداة عملية أمنية قامت بها الأجهزة الأمنية في بلدة الدراز الشيعية (غربي المنامة) لحفظ الأمن في البلاد، فيما خرج مخربون لإثارة الفوضى في العاصمة. وأكدت وزارة الداخلية في بيان بأنه «سيتم التصدي بموجب الضوابط القانونية المقررة لأي تجمعات أو دعوات تحريضية». مضيفة أن عملية الثلاثاء في بلدة الدراز أدت إلى إصابة العشرات بجروح وفك اعتصام ينفذه منذ نحو عام محتجون مؤيدون للمعارض عيسى قاسم، الذي خضع لمحاكمة غيابية بتهم فساد. وتابعت الوزارة في بيانها أن الدراز أصبحت «وكرا لتجمع المطلوبين والفارين من العدالة ومصدرا للعديد من المخالفات والتعدي على القانون». من جهتها، أكدت الإمارات تضامنها التام مع البحرين، ودعمها الإجراءات التي تتخذها في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها. وشددت وزارة الخارجية الإماراتية أمس (الأربعاء)، على أن أمن واستقرار البحرين يعد جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار الإمارات ودول مجلس التعاون، لافتة إلى أن الإمارات ترفض وجود أي جيوب تدعم الفوضى والإرهاب في البحرين المدعومة خارجيا وترحيبها بإجراءات المملكة لبسط سلطة القانون على منطقة الدراز. ودعت الوزارة إلى تعزيز التعاون الدولي وتضافر الجهود لاجتثاث آفة الإرهاب الخطيرة من جذورها والتي تهدد أمن واستقرار دول العالم.
  15. الفتاوى الإماراتية ش1 / الشيخ محمد ناصر الألباني (فإن الله عز وجل قد قال في خاتمة الآية فقال (( إلا من اضطررتم إليه )) الصواب قوله تبارك وتعالى: {إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ} [الأنعام - الآية 119] خطأين في كتابة الآية، الشريط 2 من الفتاوى الإماراتية (على حد قوله تعالى (( وسئل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها إننا لصادقون )) الصواب قوله تبارك وتعالى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} [يوسف - الآية 82] (( وسئل القرية )) الشريط نفسه الصواب: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ} [يوسف - الآية 82]