اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

عبد الفتاح الجزائري

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    856
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد المُتابعين : 9

نظرة عامة على : عبد الفتاح الجزائري

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    Array

آخر زوار الملف الشخصي

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. حفظ الله العالم الجليل الشيخ فركوس ونفع به لكل داء دواء يستطب به*****الا الحماقة أعيت من يداويها
  2. السؤال هل لنا أن نرتاد الأماكن المحرمة التي نعرف أنه يرتادها أناس مسلمون للدعوة إلى الله؟ الجواب نعم، بل يشرع أن يقصدها الدعاة كالقهاوي التي يكون فيها من يتعاطى ما حرم الله أو المجالس التي يكون فيها أخلاط، فإذا قصدهم دعاهم إلى الله ورغبهم في الخير وحذرهم من محارم الله كالخمر والتدخين وحلق اللحى واختلاط النساء بالرجال فإذا فعل هذا يكون قد أحسن؛ لأنه ما قصدها ليتخذها محلا له أو لمشاركتهم في أعمالهم القبيحة أو لاتخاذهم أصحابا، لا، إنما قصد ذلك ليعظهم ويذكرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فهو محسن وله أجره العظيم، وقد ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم– أنه توجه ذات يوم إلى سعد بن عبادة سيد الخزرج - رضي الله عنه – ليعوده وهو مريض ومر على مجلس فيه أخلاط من اليهود ومن المسلمين ومن عبدة الأوثان وهو على حمار فنزل عن دابته عليه الصلاة والسلام ووقف عليهم وتلا عليهم القرآن ودعاهم إلى الإسلام وذكرهم بالله -عز وجل- وهم بهذه الصفة فيهم الأخلاط فيهم اليهود فيهم الوثنيون وفيهم مسلمون، فدل ذلك على أن قصد هذه المجالس التي فيها الأخلاط للدعوة والتوجيه أمر مطلوب وأن فيه خيرا كثرا ومصالح جمة؛ ولأن كثيرا منهم لا يتحرى مجالس العلم ولا حلقات العلم، وقد تمر عليه الشهور أو الأعوام ما سمع المواعظ؛ لأنه ليس من أهل الصلاة وليس من أهل حلاقات العلم، وقد يكون كافرا ليس من أهل الإسلام، فإذا سمع النصيحة هداه الله وانشرح قلبه وصار لهذا الداعية مثل أجره، وقد يكون عاصيا فاسقا فيهديه الله بسبب هذه النصيحة ويدع ما هو عليه من الباطل، فأنا أرى أن زيارة هذه الأماكن لقصد الدعوة أمر مطلوب. - وما أشبه أماكن العزاء بهذا سماحة الشيخ؟ الجواب : كذلك أماكن العزاء إذا زارهم للنصيحة والتوجيه لا بأس بذلك، وهكذا لو أتى احتفالاً بالأعياد بالموالد عند الناس الذين يحتفلون بالمولد مثلا مولد الرسول - صلى الله عليه وسلم – أو مولد البدوي أو مولد الحسين أو مولد فاطمة في بعض البلدان التي تقيم هذه الحفلات إذا اختلط بهم بقصد الدعوة والتوجيه فقط لا لأجل الرضا بعملهم أو تكثير سوادهم على وجه لا يفهم منه أنه يوافقهم ولا يظهر لأحد أنه موافق هذه البدعة ولكن على وجه يعلم منه أنه أراد النصيحة ويصرح بذلك ويقول: أنا جئتكم للنصيحة فقط، لا لأني موافق على هذا الاحتفال، بل أنا أنصحكم على أن لا تعودوا إليه وأن تعتاضوا عنه بالاحتفال الشرعي بحلقات العلم ودروس العلم والمواعظ، أما إيجاد احتفالات لم يشرعها الله في هذه الموالد فهذا شيء لا أصل له، وهو من البدع، فأنا جئتكم ناصحا ومذكرا لا موافقا ولا مؤيدا لهذا العمل الذي يخالف شرع الله، وقد الله سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ (الشورى: من الآية21)، وقال النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) أي فهو مردود، أخرجه الإمام مسلم في صحيحه وأخرجه البخاري - رحمه الله– في صحيحه تعليقا مجزوما به، وقال أيضا عليه الصلاة والسلام في خطبة يوم الجمة: (أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم – وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة) زاد النسائي بإسناد صحيح: ( وكل ضلالة في النار)، فالنبي في خطبة الجمعة عليه الصلاة والسلام يحذر الناس من هذه البدع؛ لأن البدع متى ظهرت في الناس ضيعوا بأسبابها السنن وقست قلوبهم وصاروا بهذا معترضين على شرع الله، كأنه سبحانه لم يكمل هذا الشرع وكأن رسوله لم يبلغ! ويقول الله -عز وجل-: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ (المائدة: من الآية3) فليس لهذه البدع محل وقد أكمل الله الدين وأتم النعمة، فالاحتفال بالموالد مثلا أو الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج أو الاحتفال بليلة النصف من شعبان أو ما أشبه ذلك من البدع كل ذلك منكر، فمن حضر عندهم لبيان الحق وإنكار البدعة وإرشادهم إلى الصواب ونصيحتهم يرجو ما عند الله ويوضح ذلك وأنه جاء لهذا الأمر حتى لا يظن أحد لا يعلم أنه جاء مؤيدا أو مشاركا في هذا الأمر بل يبين على رؤوس الأشهاد أنه جاء للدعوة والإرشاد لا للموافقة والتأييد، وفق الله الجميع. من فتاوى إمام أهل السنة والجماعة في زمانه الشيخ عبد العزيز بن باز طيّب الله ثراه وجعل الفردوس مأواه http://www.binbaz.org.sa/mat/18321 منقول من مشاركة أسعد أسامة أحمد هنا http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=93026
  3. جزاكم الله خيراً شيخ أحمد و حفظ الله الشيخ ربيعاً و متعه بالصحة و العافية
  4. عبد الفتاح الجزائري

    الصلح مع الرافضة

    قاتل الله الرافضة البغاة المعتدين ،قاتل الله الرافضة البغاة المعتدين ،قاتل الله الرافضة البغاة المعتدين.
  5. بوركت يا شيخ خالد وبورك قلمك
  6. أسأل الله العظيم أن يبارك في هذه الدورة و تكون بادرة خير لبلاد تونس و ندعو الله أن يجازي الشيخ خيرا على مجهوداته و أن يبارك في القائمين على الدورة.
  7. عبد الفتاح الجزائري

    بناء المساكن بين الحاجة والترف

    بارك الله فيك و رحم الله الشيخ عبد السلام برجس
  8. هذا زيادة تأكيد لما قاله أخي عبد اللطيف قال الشيخ ربيع حفظه الله : كان عبد الرحمن زميلي عبد الرحمن عبد الخالق زميلي في الجامعة الإسلامية إلى أن تخرجت منها عام 1384هـ ولبعض الأسباب ذهب إلى الكويت وكان يدعو إلى الله وكنا نشجعه وفرحنا بهذا النشاط الدعوي إلى المنهج السلفي ثم بدأ يتغير يتغير يتغير وكنت أناصحه أكتب له كتابات نصيحة لطيفة ويأت إلى المدينة ينزل هنا عند القبلتين ......وأشيلو معي بسيارتي أوديه الجامعة أوديه بيتي ، أناصحه أناصحه استمرت معه في المناصحة حوالي اثني عشر سنة بارك الله فيكم حتى بلغ السيل الزبى وطعن في المشايخ وسخر منهم وكذ وكذا رددت عليه ، جاء بعدو عدنان عرعور يدعي السلفية ويطعن في المنهج السلفي ويقول المنهج السلفي غير مؤصل والشيخ بن باز ما يؤصل والأصول عند سيد قطب ومن هذا الهراء وهذا الهراء ...أنا أكتب في سيد قطب ، سيد قطب يعني أنا كنت أحسن به الظن وأقف على بعض الأخطاء لكن تجاوزت عنها والله بعض الأخطاء توقفت فيها عشرين سنة مقتنع بأنها باطل ولكن أبغى الأدلة الكافية بعد ما اقتنعت بالرد عليه كتبت مطاعن سيد قطب أصحاب في رسول الله ، انتشر هذا الكتاب طبع وانتشر راح عدنان عرعور إلى الشيخ الألباني وسألوا عن جملة مبهمة في الكتاب ..سيد قطب في رسول الله موسى عليه الصلاة والسلام طعنه في الصحابة وعلى رأسهم عثمان ومعاوية وعمر بن العاص طعنه في الأمة كلها وتكفير لها ، تعطيل للصفات القول بأزلية الروح القول بالاشتراكية ، ضلالات لا أول لها ولا آخر بينتها في هذا الكتاب في أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب ، أخذ هذا الكتاب وراح يركض إلى الشيخ الألباني وراح يسأله عن جملة وأجابه بما يوافق هواه ، الشيخ ما اطلع ، شوف من مكره أنا بدأت بطعنه في نبي الله موسى ما أخبره بهذا ، ثنيت بعده بطعن في الصحابة وعلى رأسهم عثمان ، تحطمت أسس الإسلام في عهده ، تحطمت روح الإسلام في عهده ، أيد الحركات ضده من السبئية وغيرهم فضلها على منهجه رضي الله عنه بارك الله فيكم ، كل هذه الأشياء ما ذكرها ذكر جملة فأجابه الألباني بما يوافق هواه ، ....... راح ينشر هذا الشريط وتحرك حركة من أكبر ما يكون ،......صبرت عليه وفي عام زارني في مجموعة من الناس قلت له لابد تعتذر وكان يلف ويدور قلت له لابد تعتذر الحاضرين قالوا له لابد تعتذر فوعد بالعذر بارك الله فيكم ، وعد بالعذر ....ما فاجئني إلا بثلاثة كتب الصراع ...والكتاب الفلاني والكتاب الفلاني كلها تدور على أصول سيد قطب ومدح وثناء لسيد قطب هذا عذره ، شوف لما وصل لهذه المرحلة بارك الله فيك ، زاد على هذا إنو راح عقد ندوة فتكلم فيها عن الجرح والتعديل هو وبعض ....وما أبغى أسميهم الآن وحمل علي حملة شعواء فبدأت أرد عليه كم هذا بعد سنوات وبعد صبر طويل وانتظار طويل والله أعتقد ما أحد يصبر صبري ، جاء بعده أبو الحسن من أول جلسة التقيت به ......يدافع عن أهل البدع وعلى رأسهم سيد قطب والتبليغ والإخوان ويدافع عنهم ....(انقطاع في البث)....كل هذه الجرائم أعامله بلطف وأرسل له جواب والله سرا بيني وبينه من فكسي إلى فكسو ولم أخبر أحد بهذا ثم بارك الله فيكم استمر في الحركات والفتن والمشاكل حتى مات المشايخ ، مات الشيخ بن باز والشيخ العثيمين ومات الألباني وبدأ يحارب ويعلنها فرقة ويطعن في السلفيين وأقزام وأراذل وكذا وكذا ويمدح في أهل الباطل بارك الله فيكم كتبت لو نصيحتين تنبيه أبي الحسن ....كتبت النصيحة الثانية بيني وبينه يأخذ النصيحة ويقوم يعلن الحرب علانية عليّ شوفو فهمتم وإلا لا ؟ فهمتهم هذا ؟ آآآه ما أحد يصبر هذا الصبر ولا يحلم هذا الحلم والله كله لأجل المنهج السلفي ولأجل جمع الكلمة لكن هم مدسوسون للتفريق والتمزيق خلاص أبو الحسن كون لو فرقة كون لو فرقة هنا في المدينة ، كون لو فرقة في اليمن ، كون لو فرقة ليبيا في المغرب في كل مكان بارك الله فيكم ، على منهجه أصل حوالي عشرين أصل رديت على هذه الأصول بالحجة والبرهان ، عشرين أصل منها المنهج الواسع والأفيح ، يريد منهجا واسعا أفيح يسع أهل السنة والأمة كلها ، نصحح ولا نهدم ، نصحح ولا نجرح بارك الله فيكم وأصول لا يلزمني أصول لرد الحق أصول لضرب المنهج السلفي بارك الله فيك ، رديت على هذه الأصول الفاسدة بارك الله فيك ومع الأسف انخدع به الناس في كل مكان كان ، في الأول بارك الله فيك أيام المشايخ عدنان لما طلع في حياة الشيخ بن عثيمين ضللوه قام عليه اثنى عشر شيخا ضربوه وبينوا ضلالو وانحرافه أسقطهم جميعا أسقطهم ، بقي معه أبو الحسن وعلي حسن عبد الحميد في الشام يناصرونه ويدافعون عنه ويحكمون بسلفيته إلى يومنا هذا جاء أبو الحسن بهذه الأصول وبهذه الفجور وبهذه الضلالات وموجود في المدينة وفي الشام وفي كل مكان من يناصره ويدافع عنه إلى يومنا هذا ، ثم جاء علي حسن بطوام الطوام التي يناصرهم في كل فتنة جاء بطامة الطوام وربما بلغتكم والذي ما بلغته ستبلغه بارك الله فيكم وإلى الآن هم السلفيون ونحن المتشددون ، يعني يفعلون كل هذه الأفاعيل التي ما ارتكبها أهل البدع من الأصول الفاسدة بارك الله فيك والله ما فعلها أهل البدع ومع ذلك هم السلفيون ونحن متشددون ، انظروا لهذه الأحكام ولهذه المواقف الخطيرة بارك الله فيكم وتنبهوا وسيروا على منهج السلف ومن قال الباطل كائنا من كان أدينوه بباطله ومن قال الحق يجب أن تنصروه ، تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ، السلف كانوا ينصرون الحق إلى عهد ابن باز وبن عثيمين وغيرهم كانوا ينصرون الحق ، بعد ما راح هؤلاء ابتلي بعد المشايخ بارك الله فيك كلما رفعوا رؤوسهم بكلمة حق كسروا رؤوسهم ، كلما رفعوا رؤوسهم بكلمة حق أهانوه وهم يؤيدون هؤلاء المنفلتين المنحرفين ويحكمون بأنهم سلفيون ونحن الغلاة يصفنا أبو الحسن بالغلو ليه ؟ لأننا ننتقد سيد قطب وننتقد الإخوان وننتقد التبليغ وننتقد أهل البدع ، يسمينا غلاة والله يحكم للاشتراكيين والبعثيين والناصريين يحكم لهم بأنهم مسلمون ويحكم للتبليغ والإخوان إلى يومنا هذا بأنهم من أهل السنة وهو يعلم أن علماء السنة مطبقين وعلى رأسهم بن باز والألباني أنهم حكموا على هاتين الفرقتين فرقة الإخوان وفرقة التبليغ أنهم ليسوا من أهل السنة وأنهم من أهل البدع وأنهم من الفرق الهالكة وهو يعاند العلماء إلى يومنا هذا ولو كان على رأسهم ابن باز والألباني بارك الله فيكم ويقول إنهم من أهل السنة ويحكم للشعوب الإسلامية كلها بأنها يقول : سواد الأمة كلهم سلفيون فالتبليغ والإخوان أهل سنة، أهل السنة ربيع واللي معاه غلاة غلاة أهل كذا أهل كذا ......وإذا جاء مع الرافضة ما شاء الله يتأدب إذا جاء مع المبتدعة الآخرين الإخوان هكذا وإلى الآن هو السلفي ونحن الغلاة ، افهموا هذه المكايد وهذه الألاعيب وهذه الحيل كم صبرت عليه ؟ صبرت عليه سبع سنوات أو أكثر ثم أداريه في المناقشات بيني وبينوا وهو يهيج ويعلن الحرب أعلن الحرب على علماء اليمن وأسقطهم عن بكرة أبيهم وتبرأ منهم وتبرأ من السلفيين قال فرقة قالوا له تراجع قال أبدا .......بالله يا إخوان الذي عنده إنصاف يحترم هذا الرجل اللي عندو إنصاف وسلفي صادق يحترم هذه ..... ، خلوكم رجال إن كنتم سلفيين ادرسوا منهج السلف من مصادره الأصيلة وتمسكوا به وعضوا عليه بالنواجذ ولا تخشوا في الله لومة لائم ولو انحرف أبوك أو أخوك ، لو كان أقرب الناس إليك بين حقيقة ما عنده هذا النصح لله ، الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين ، فين هذه الآيات والأحاديث هذه فين هؤلاء اللي يؤيدون هؤلاء فين هذه النصوص فين منهج السلف ، فين منهج الأئمة ....بن باز وغيره فين فينهم ؟ ، فبارك الله فيكم أنا أعرف أن فيه ترويج للفتن والبدع وتضليل وضحك على الذقون كما يقال ، فلا يضحكن عليكم أحد كائنا من كان والذي يخطئ أخطأ لو أخطأ ابن تيمية ....خطأه لو أخطا بن باز والله نرد خطأه هذا منهجنا والله الذي لا إله إلا هو أنا رحت للشيخ بن باز قال الشيخ بن باز أنا أنصحه رحتلو قلت له بلغني أنك تريد أن تنصحني قال نعم قلت ما هي نصيحتك قال نصيحتي لو أخطأ بن إبراهيم ولا بن باز رد عليهم والله الذي لا إله إلا هو .....بن باز كان في أي محاضرة في أي لقاء يقول إنسان كلمة خطأ يرد عليه وكل الناس يعرفون هذا كل طلاب الجامعة القدامى يعرفون هذا من الشيخ بن باز ما يترك خطأ إلا يرد عليه ، خطأ في صحيفة في جريدة في موقع في أي شيء ابن باز ما يسكت يرد عليه ، بارك الله فيكم ويحث السلفيين على الرد ويؤيدهم ويشجعهم هذا منهج السلف وأسال الله أن يثبتنا وإياكم عليه وأن يرزقنا البصيرة في الدين إن ربنا لسميع الدعاء وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه منقول من هنا
  9. فهو لم يثني على هذه الرسالة إلا تملقا للملك عبد الله وحرصا على عدم مخالفة الجحافل التي انتشرت في ربوع الأردن تنشر هذه الرسالة وتشرحها وتؤيدها بل وتدرسها في المدارس واللقاءات الجامعية!. ومعلوم مذهب الحلبي وسياسته في التجميع وحرصه الشديد على ذلك ولو على حساب عقيدته التي يدين الله بها! جزاكم الله خيرا لقد أصبتم مكمن الداء
  10. بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: نشكر الله جلا وعلا وحده لا شريك له فله الفضل والمنة ثم نشكر فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله البخاري لاستجابته لهذه الدعوة ونشاطه الذي نفع به -باذن الله- الديار الجزائرية والشكر موصول أيضا لفضيلة الشيخ الدكتور:أبي عبد الرحمن عبد المجيد جمعة والمشايخ والمنظمين والمنسقين والساهريين على سلامة الدورة
  11. عبد الفتاح الجزائري

    من أمثلة رجوع العلماء الى الحق و قبوله ممن كان

    توضيح ما أشكل في كلمة شهرية رقم الرسالة: 12394. التاريخ: الأربعاء 30 جمادى الثانية 1432 ﻫ / 01 جوان 2011م. الاسم: أبو عبد الله. البلد: الجزائر. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: إنَّ كلمتكم الشهرية «التلازم الحقيقي بين الطائفة المنصورة وعملها الجهادي» وقع فيها لبس على بعض المفاهيم في مسألة الجهاد بالنفس والمال واللسان أنه إنما يقع مع الجهاد باليد، ولم نجد في هذه الجزئية التفصيل المعهود منكم. كما وقعت بعض العبارات التي ذكرتم فيها أنها من شروط الجهاد، وهي ليست شرطا بالمعنى الأدق، فهل تقصدون بذلك شرط وجوب في الجهاد، أو شرطا لكماله؟ وقد انجر عنها إشكالات يرجى منكم توضيحها وحلّها. الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام، أما بعد: فقد راجع الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس -حفظه الله- الكلمة الشهرية، وتبيّن له أنه ينبغي أن يعاد في صيغتها وعباراتها ما يزيل الإلباس ويحقق المعنى المراد من هذه الكلمة، وقد أنجز ذلك -جزاه الله خيرا- وستجده من خلال هذا الرابط: http://www.ferkous.net/rep/M54.php وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. إدارة الموقع الجزائر في: الأربعاء 30 جمادى الثانية 1432 ﻫ الموافق لـ: 01 جوان 2011م.
  12. عبد الفتاح الجزائري

    أحاديث في شهر شعبان

    خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة - خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة : أول ليلة من رجب و ليلة النصف من شعبان و ليلة الجمعة و ليلة الفطر و ليلة النحر . تخريج السيوطي ( ابن عساكر ) عن أبي أمامة . تحقيق الألباني ( موضوع ) انظر حديث رقم : 2852 في ضعيف الجامع . إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا عبد العزيز بن محمد ح و حدثنا هشام بن عمار حدثنا مسلم بن خالد قالا حدثنا العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان . تحقيق الألباني : صحيح ، المشكاة ( 1974 ) ، الروض النضير ( 643 ) ، صحيح أبي داود ( 2025 ) فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي ومحمد بن عبد الملك أبو بكر قالا حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا حجاج عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عن عائشة قالت فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب . تحقيق الألباني : ضعيف ، المشكاة ( 1299 ) من أحيا الليالي الخمس وجبت له الجنة وروي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحيا الليالي الخمس وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر وليلة النصف من شعبان ضعيف الترغيب والترهيب هذه ليلة النصف من شعبان ولله فيها عتقاء وروى البيهقي من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتاني جبرائيل عليه السلام فقال هذه ليلة النصف من شعبان ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم بني كلب ولا ينظر الله فيها إلى مشرك ولا إلى مشاحن ولا إلى قاطع رحم ولا إلى مسبل ولا إلى عاق لوالديه ولا إلى مدمن خمر . فذكر الحديث بطوله الإمام الألباني ( ضعيف جدا ) فقوموا ليلها وصوموا يومها وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له ؟ ألا مسترزق فأرزقه ؟ ألا مبتلى فأعافيه ؟ ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر " . رواه ابن ماجه تحقيق الألباني : ضعيف / مشكاة المصابيح انظر حديث رقم : 652 في ضعيف الجامع . فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن " يطلع الله تبارك و تعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن " . قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 135 : حديث صحيح ، روي عن جماعة من الصحابة من طرق مختلفة يشد بعضها بعضا و هم معاذ ابن جبل و أبو ثعلبة الخشني و عبد الله بن عمرو و أبي موسى الأشعري و أبي هريرةو أبي بكر الصديق و عوف ابن مالك و عائشة . 1 - أما حديث معاذ فيرويه مكحول عن مالك بن يخامر عنه مرفوعا به . أخرجه ابن أبي عاصم في " السنة " رقم ( 512 - بتحقيقي ) حدثنا هشام بن خالد حدثنا أبوخليد عتبة بن حماد عن الأوزاعي و ابن ثوبان ( عن أبيه ) عن مكحول به . و من هذا الوجه أخرجه ابن حبان ( 1980 ) و أبو الحسن القزويني في " الأمالي " ( 4 / 2 ) و أبو محمد الجوهري في " المجلس السابع " ( 3 / 2 ) و محمد بن سليمان الربعي في " جزء من حديثه " ( 217 / 1 و 218 / 1 ) و أبو القاسم الحسيني في " الأمالي " ( ق 12 / 1 ) و البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 288 / 2 ) و ابن عساكر في " التاريخ " ( 15 / 302 / 2 ) و الحافظ عبد الغني المقدسي في " الثالث و التسعين من تخريجه " ( ق 44 / 2 ) و ابن المحب في " صفات رب العالمين " ( 7 / 2 و 129 / 2 ) و قال : " قال الذهبي : مكحول لم يلق مالك بن يخامر " . قلت : و لولا ذلك لكان الإسناد حسنا ، فإن رجاله موثوقون ، و قال الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 8 / 65 ) : " رواه الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " و رجالهما ثقات " . 2 - و أما حديث أبي ثعلبة فيرويه الأحوص بن حكيم عن مهاصر بن حبيب عنه . أخرجه ابن أبي عاصم ( ق 42 - 43 ) و محمد بن عثمان بن أبي شيبة في " العرش " ( 118 / 2 ) و أبو القاسم الأزجي في " حديثه " ( 67 / 1 ) و اللالكائي في " السنة " ( 1/ 99 - 100 ) و كذا الطبراني كما في " المجمع " و قال : " و الأحوص بن حكيم ضعيف " . و ذكر المنذري في " الترغيب " ( 3 / 283 ) أن الطبراني و البيهقي أيضا أخرجه عن مكحول عن أبي ثعلبة ، و قال البيهقي : " و هو بين مكحول و أبي ثعلبة مرسل جيد " . 3 - و أما حديث عبد الله بن عمرو فيرويه ابن لهيعة حدثنا حيي بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عنه . أخرجه أحمد ( رقم 6642 ) . قلت : و هذا إسناد لا بأس به في المتابعات و الشواهد ، قال الهيثمي : " و ابن لهيعة لين الحديث و بقية رجاله وثقوا " . و قال الحافظ المنذري : ( 3 / 283 ) " و إسناده لين " . قلت : لكن تابعه رشدين بن سعد بن حيي به . أخرجه ابن حيويه في " حديثه " . ( 3/ 10 / 1 ) فالحديث حسن . 4 - و أما حديث أبي موسى فيرويه ابن لهيعة أيضا عن الزبير بن سليم عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه قال : سمعت أبا موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه . أخرجه ابن ماجه ( 1390 ) و ابن أبي عاصم اللالكائي . قلت : و هذا إسناد ضعيف من أجل ابن لهيعة . و عبد الرحمن و هو ابن عرزب والد الضحاك مجهول . و أسقطه ابن ماجه في رواية له عن ابن لهيعة . 5 - و أما حديث أبي هريرة فيرويه هشام بن عبد الرحمن عن الأعمش عن أبي صالح عنه مرفوعا بلفظ : " إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله لعباده إلا لمشرك أو مشاحن " . أخرجه البزار في " مسنده " ( ص 245 - زوائده ) . قال الهيثمي : " و هشام بن عبد الرحمن لم أعرفه ، و بقية رجاله ثقات " . 6 - و أما حديث أبي بكر الصديق فيرويه عبد الملك بن عبد الملك عن مصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد عن أبيه أو عمه عنه . أخرجه البزار أيضا و ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 90 ) و ابن أبي عاصم و اللالكائي في " السنة " ( 1 / 99 / 1 ) و أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 2 ) و البيهقي كما في " الترغيب " ( 3 /283 ) و قال : " لا بأس بإسناده " ! و قال الهيثمي : " و عبد الملك بن عبد الملك ذكره ابن أبي حاتم في " الجرح و التعديل " و لم يضعفه . و بقية رجاله ثقات " ! كذا قالا ، و عبد الملك هذا قال البخاري : " في حديثه نظر " . يريد هذا الحديث كما في " الميزان " . 7 - و أما حديث عوف ابن مالك فيرويه ابن لهيعة عن عبد الرحمن ابن أنعم عن عبادة ابن نسي عن كثير بن مرة عنه . أخرجه أبو محمد الجوهري في " المجلس السابع " و البزار في " مسنده " ( ص 245 ) و قال : " إسناده ضعيف " . قلت : و علته عبد الرحمن هذا و به أعله الهيثمي فقال : " و ثقة أحمد بن صالح و ضعفه جمهور الأئمة ، و ابن لهيعة لين و بقية رجاله ثقات " . قلت : و خالفه مكحول فرواه عن كثير بن مرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا . رواه البيهقي و قال : " هذا مرسل جيد " . كما قال المنذري . أخرجه اللالكائي ( 1 / 102 / 1 ) عن عطاء بن يسار و مكحول و الفضل بن فضالة بأسانيد مختلفة عنهم موقوفا عليهم و مثل ذلك في حكم المرفوع لأنه لا يقال بمجرد الرأي . و قد قال الحافظ ابن رجب في " لطائف المعارف " ( ص 143 ) : " و في فضل ليلة نصف شعبان أحاديث متعددة و قد اختلف فيها ، فضعفها الأكثرون و صحح ابن حبان بعضها و خرجه في " صحيحه " و من أمثلها حديث عائشة قالت : فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ... " الحديث . 8 - و أما حديث عائشة فيرويه حجاج عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عنه مرفوعا بلفظ : " إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا ، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب " . أخرجه الترمذي ( 1 / 143 ) و ابن ماجه ( 1389 )و اللالكائي ( 1 / 101 / 2 ) و أحمد ( 6 / 238 ) و عبد بن حميد في " المنتخب من المسند " ( 194 / 1 - مصورة المكتب ) و فيه قصة عائشة في فقدها النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة . و رجاله ثقات لكن حجاج و هو ابن أرطأة مدلس و قد عنعنه ،و قال الترمذي " و سمعت محمد ( يعني البخاري ) : يضعف هذا الحديث " . و جملة القول أن الحديث بمجموع هذه الطرق صحيح بلا ريب و الصحة تثبت بأقل منها عددا ما دامت سالمة من الضعف الشديد كما هو الشأن في هذا الحديث ، فما نقله الشيخ القاسمي رحمه الله تعالى في " إصلاح المساجد " ( ص 107 ) عن أهل التعديل و التجريح أنه ليس في فضل ليلة النصف من شعبان حديث صحيح ، فليس مما ينبغي الاعتماد عليه ، و لئن كان أحد منهم أطلق مثل هذا القول فإنما أوتي من قبل التسرع و عدم وسع الجهد لتتبع الطرق على هذا النحو الذي بين يديك . ( المشرك ) : كل من أشرك مع الله شيئا في ذاته تعالى ، أو في صفاته ، أو في عبادته . ( المشاحن ) قال ابن الأثير : " هو المعادي ، و الشحناء ، العداوة ، و التشاحن تفاعل منه . و قال الأوزاعي : أراد بالمشاحن ها هنا صاحب البدعة المفارق لجماعة الأمة " . و الله تعالى هو الموفق . ذلك شهرٌ يغفلُ الناس عنه بين رجب ورمضان عن أسامة بن زيد: قال: قلتُ: يا رسول الله لم أرك تصومُ من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان قال: ذلك شهرٌ يغفلُ الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربّ العالمين فأحبُّ أن يُرفعَ فيه عملي وأنا صائم . أخرج النسائي كما في السنن برقم 2357 وأبو داوود برقم 2436 وصححه ابن خزيمة في صحيحه من طرق برقم 2119 وهو حديث حسن كما في الإرواء للألباني رحمه الله تعالى برقم 948
×
×
  • اضف...